اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الإثنين 15 مارس 2021 - 18:14

مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

571 - المحقّ - محقّ المحقّ
السحق : احساس العبد بذهاب تركيبه تحت قهر سلطان التجلي ، والمحق : أعلى من السحق 1 هو فناء العبد في الحق 2 ، فلا يظهر في الكون الا خلق في حق ، بطريق النيابة والاستخلاف .
اما محق المحق 3 فهو كما نقول : عدم العدم ، اي الوجود . 
إشارة إلى ظهور خلق في حق .
يقول ابن العربي :
السحق : ذهاب تركيبك تحت القهر . المحق : فناؤك في عينه “ ( الاصطلاحات 290 ) .
. . . اعلم أن المحق : ظهورك في الكون به بطريق الاستخلاف والنيابة عنه ، فلك التحكم في العالم . ومحق المحق : ظهورك بطريق الستر عليه ، والحجاب ، فأنت تحجبه في محق المحق . . . فيقع شهود الكون عليك : خلقا بلا حق . . .
فمحق المحق يقابل ، ما هو مبالغة في المحق ، انما هو : عدم العدم . . . “ ( ف 2 / 554 ) .
كما يراجع “ فناء
..........................................................................................
( 1 ) يقول السراج في اللمع ص ص 431 - 432 :
المحق “ : بمعنى المحو ، الا ان المحق أتمّ . لأنه اسرع ذهابا من المحو . 
قال رجل للشبلي رحمه اللّه : ما لي أراك قلقا أليس هو معك وأنت معه ؟ !
فقال الشبلي رحمه اللّه : لو كنت انا معه فاتني [ فأثنّي ] ، ولكني محو فيما هو . 
يعني : ليس مني شيء ، ولا بي شيء ، ولا عني شيء ، والكل منه ، وبه وله “ .
 
( 2 ) “ المحق “ أعلى من “ السحق “ ، لان العبد تخلص من سلبية ذهاب تركيبه ، ليستفيد من ايجابيات الفناء . انظر “ فناء “ .
 
( 3 ) المحق مفرد لم يبتدعه ابن العربي بل نكاد نراه في جميع مؤلفات الصوفية قبله [ فلتراجع ] ، على حين ان “ محق المحق “ عبارة ابتدعها ، لينطبق مفهوم المحق أكثر على فلسفته الصوفية .
 
كما يراجع بشأن “ محق “ : الفتوحات ج 2 ص 132 ( المحق - والسحق ) .
ص 554 ( محق المحق - البدار ) . 
1016
572 - المحو والأثبات
المحو والاثبات من ثنائيات السلوك الصوفي ، كالفناء والبقاء . فعندما يذهب المحو العبد عن نفسه ، يثبته عند ربه 1 . وربما تجد هذه الثنائية مصدرها في الآية الكريمة :” يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ “( الرعد / 39 ) .
يقول ابن العربي :
المحو : رفع أوصاف العادة . وقيل : إزالة العلة . وقيل : ما نشره [ ما ستره ] الحق وفناؤه [ ونفاه ] . الاثبات : إقامة احكام العبادة وقيل اثبات مواصلات 2 . . . “ 3 ( الاصطلاحات ص 288 ) .
 
والمحو من الأحوال عند ابن العربي يقول :
فالألف ، كاملة من جميع وجوهها ، والنون ناقصة .
فالشمس كاملة والقمر ناقص : لأنه محو . فصفة ضوئه معارة ، وهي “ الأمانة التي حملها. “
 وعلى قدر محوه وسراره ، [ يكون ] اثباته وظهوره “ ( ف السفر الأول - فق 479 ) .
وجميع ما ذكرناه يسمى الأحوال والمقامات . فالمقام منها : كل صفة يجب الرسوخ فيها ولا يصح التنقل عنها ، كالتوبة .
والحال منها : كل صفة تكون فيها في وقت دون وقت ، كالسكر والمحو والغيبة والرضا ، أو يكون وجودها مشروطا بشرط ، فتنعدم لعدم شرطها ، كالصبر مع البلاء والشكر مع النعماء “ ( ف السفر الأول - فق 96 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول الطوسي في اللمع ص 431 :
المحو “ : ذهاب الشيء إذا لم يبق له اثر ، وإذا بقي له اثر فيكون طمسا .
قال النوري رحمه اللّه : الخاص والعام في قميص العبودية ، إلا من يكون منهم ارفع ، جذبهم إلى الحق ، ومحاهم عن نفوسهم في حركاتهم واثبتهم عند نفسه .
قال اللّه تعالى :” يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ ( الرعد / 39 )
معنى قولهم  جذبهم الحق : يعني جمعهم بين يديه ، ومحاهم عن نفوسهم : يعني عن رؤية نفوسهم في حركاتهم .
واثبتهم عند نفسه : بنظرهم إلى قيام اللّه لهم في افعالهم وحركاتهم
  
1017

( 2 ) هذا النص لابن العربي مستقى من الرسالة القشيرية . فلتراجع ص 39 ( المحو والاثبات )
( 3 ) يقول الكمشخانوي مفصلا : المحو والاثبات ، الذي نراه مجملا مقتضبا في نص ابن العربي :
. . . ( واما المحو والاثبات ) فالمحو : في رفع أوصاف العادة ، والاثبات : إقامة احكام العبادة . فمن محا عن نفسه وأحواله الخصال المذمومة وأتى بدلها بالخصال المحمودة . فهو صاحب محو واثبات . وقيل ، المحو : انسلاخ العارف عن كل وجود غير وجود الحق .
والاثبات : تصفية السر عن كدورات الانسانية . 
ثم المحو والاثبات على ثلاثة أقسام : 
محو العوام واثباتهم : وهو محو الزلة عن الظواهر واثبات الطاعة عليها ، وفيه اثبات المعاملات .
ومحو الخواص واثباتهم : وهو محو الغفلة عن الضمائر ، واثبات اليقظة فيها ، وفيه اثبات المنازلات . ومحو العارفين واثباتهم : وهو محو السرائر واثبات الموجد فيها ، وفيه اثبات المواصلات . وهذا كله [ الأقسام الثلاثة ] محو واثبات بشرط العبودية . واما حقيقة المحو والاثبات . فصادران عن القدرة ، فالمحو : ما ستره الحق ونفاه . والاثبات : ما أظهره الحق وابداه . فهما مقصوران على المشيئة . قال اللّه تعالى : يمحو اللّه ما يشاء ويثبت ، وعنده أم الكتاب . قيل : يمحو عن قلوب العارفين ذكر غيره ، ويثبت على السنة المريدين ذكره .
والمحق : فوق المحو ، لان المحو يبقى معه اثر بخلاف المحق ، فإنه لا يبقى معه اثر بالكلية . فغاية همة القوم [ الصوفية ] المحق . وهو ان يمحقهم اللّه تعالى عن شاهدهم ثم لا يردهم إليهم بعدما محقهم عنهم “ ( جامع الأصول ص 180 ) .
 
****
573 - المحمّديّ
انظر “ الوارث المحمدي ".

3 - الوارث المحمدي يختلف عن ورثة بقية الأنبياء [ جمعية الصفات ] .
. . . وكلما ازداد المحمدي علما بربه ، ازداد قربا ، فهم المقربون ، وأحوالهم الظاهرة ، تجري بحكم العوائد فيعرفون ، ولا يعرفون ، ويأتون بما أعطاهم اللّه من العلم به ، في طريق النصح لهذه الأمة . . . ورثة الأنبياء يعرفون في العموم بما يظهر عليهم من خرق العوائد “ ( ف 4 / 50 ) .
. . . ووارث محمد صلّى اللّه عليه وسلم مجهول في العموم [ - الاخفياء ] ، معلوم في الخصوص ، لان خرق عادته انما هو حال وعلم في قلبه فهو في كل نفس . . . “ ( ف 4 / 50 ) .
. . . فان العالم كله في وارث محمد صلّى اللّه عليه وسلم كما هو في محمد صلّى اللّه عليه وسلم . . . “ ( ف 4 / 29 ) .
. . . واما المحمدي فما له هذا الحكم ، ولا هذا الحصر ، فاتساعه : اتساع الحق ، وليس للحق غاية في نفسه ، ينتهي إليها وجوده ، والحق مشهود

المحمدي ، فلا غاية له في شهوده ، وما سوى المحمدي فإنه مشاهد امكانه ، فما من حالة يقام فيها ، ولا مقام الا ويجوز عنده انقضاؤه . . . “ ( ف 3 / 506 ) .
. . . والسلام علي يوم ولدت . ويوم أموت ، ويوم ابعث حيا ، وزاد المحمدي الوارث : كنت نبيا وآدم بين الماء والطين . . . “ ( ف 4 / 116 ) .
. . . والامر دائرة ما لها طرف يشهد فيوقف عنده ، فلهذا قيل للمحمدي الذي له مثل هذا الكشف : لا مقام لكم ، لكون الامر دوريا ، فارجعوا . فلا يزال العالم سابحا في فلك الوجود دائما إلى غير نهاية . . . “ ( ف 4 /14 )

****
574 - الممدّ الأوّل
الممد الأول - الانسان الكامل
انظر “ الإنسان الكامل  

[rtl]66 - الإنسان الكامل
1 -  بعض المصطلحات التي ترادف مفهوم الانسان الكامل في ماهيته أو طبيعته الميتافيزيقية أو في دلالانه نفسها في التعبير عن التجربة الصوفية 1 .
حقيقة الحقائق - الحق المخلوق به 2 - فلك الحياة 3 - أصل العالم 4-  أصل الجوهر الفرد - الهيولي 5 - المادة الأولى 6 - جنس الأجناس 7 - الحقيقة الكلية - الفلك المحيط - العدل 8 - كل شيء 9 - الكتاب 10 - المفيض 11 - مركز الدائرة 12 - العقل الأول 13 - القلم الاعلى 14 - العقاب - الدرة البيضاء - العرش المجيد 15 - الامام المبين 16 - الروح الكلي 17 - روح العالم - نور محمد - التعين الأول - اللوح المحفوظ 18 - عرش اللّه 19 - الخليفة - نائب عن اللّه - ظل اللّه 20 - النسخة العظمى أو الجامعة أو الكاملة 21 - الكلمة الجامعة 22 - البيت الاعلى 23 - المختصر الشريف 24 - عين الجمع والوجود - الممد الأول ( 9 ) المعلم الأول - البرنامج الجامع - مرآة الحق والحقيقة - البرزخ - الانسان الأزلي 25 .
 
2 - تعليق على كثرة المترادفات :
لقد أوردنا فيما تقدم بعض 26 المترادفات لعبارة الانسان الكامل ، ليتسنى للقارئ ان يدخل في عمق فكرتها عند الشيخ ابن العربي  ، وفي أوج شمولها لكل ما  تحتويه من صفات وحقائق ونسب ومفاهيم .

 
ويعود السبب في كثرة هذه المترادفات إلى باعثين :
الأول : ان كل مصطلح عند الشيخ ابن العربي  هو كلمة ترمز إلى حقيقة ، هي في الواقع واحدة لها وجوه عدة .
فالحقيقة المحمدية مثلا هي حقيقة واحدة تتعدد في وجوهها ونسبها . فيأخذ كل وجه صفة تميّزه من الوجه الآخر وبالتالي اسما آخرا .
وهكذا تتعدد المترادفات وكل منها له نسبة إلى هذه الحقيقة الواحدة وهو هي أيضا لأنه يرمز إليها .
الثاني : ان النزعة التوفيقية بين الدين والفلسفة التي وسمت الفكر الاسلامي في القرنين الرابع والخامس الهجريين ، شطحت عند الحاتمي في اتساعها .
فهو ذو نزعة توفيقية شاملة لكل المذاهب والتيارات الفكرية ، انه يوحد في موقفه الفلسفي متنافرات عقائد السابقين .
لقد بلغ من سعة أفقه ان استوعب في نظريته مصطلحات ومضامين سابقة متباعدة وهذه النزعة التوحيدية أدت إلى كثرة المترادفات ، واتخاذها معاني جديدة تتلاءم ومنهجه النظري .
ونشير إلى نص من التدبيرات الإلهية يبين كيفية تقريبه وتوحيده للمضامين والمصطلحات المتباعدة ،
يقول في الباب الأول :
[ العنوان ] في وجود الخليفة الذي هو ملك البدن واغراض الصوفية فيه وتعبيرهم عنه ، وهو الروح الكلي . . . وعبّر أهل الحقائق عن هذا الخليفة بعبارات مختلفة ، لكل عبارة منها معنى ، فمنهم من عبّر عنه بالامام المبين ومنهم من عبر عنه بالعرش ومنهم من عبر عنه بمرآة الحق . . . فاما ما اطلق عليه بعض المحققين من أهل المعاني : المادة الأولى ، فكان الأولى ان يطلقوا عليه الممد الأول . . . وعبر عنه بعضهم بالعرش . . . وعبر عنه بعضهم بالمعلم الأول 27 . . . وعبّر عنه بعضهم بمرآة الحق والحقيقة . . . وعبر عنه الشيخ العارف أبو الحكم بن برجان 28 بالامام المبين : وهو اللوح المحفوظ المعبر عنه : بكل شيء . . . وعبر عنه بعضهم : بالمفيض وبه كان يقول شيخنا وعمادنا أبو مدين 29 . . . وعبر عنه بعضهم بمركز الدائرة . . . “ ( ص 120 - 128 ) .
نجد الشيخ ابن العربي  في هذا الباب 30 ، قد استوعب ثقافة عصره واستطاع ان ينفذ من خلال الكلمات والمصطلحات إلى حقيقة ما تعبر ، عنه هذه الكلمات ،  ويلمس بالتالي وحدتها .
3 - مضمون “ الانسان الكامل “ عند الشيخ ابن العربي  31 الشيخ ابن العربي  هو أول من استعمل تعبير “ الانسان الكامل “ في الفكر الصوفي والفلسفي الاسلامي ، هذا من ناحية اللفظ 32 .
اما المضمون فقد استقاه من ينابيع متعددة 33 لم تؤثر في ابتكاره وفرديته .
 
ان أهم ما يميّز فلسفة الحاتمي تلك المكانة التي استوى عليها الانسان :
فالمطالع كتبه يشعر بالاعتزاز من تدفق سيل الصفات العالية الرفيعة ، التي تميّز الحقيقة الانسانية . ولكن رغم ان هذه النظريات المترابطة المتكاملة تنعش الكرامة الانسانية الا انها تظل في مجملها في مرتبة وجودية مثالية ، اي تصف الانسان “ كما يجب ان يكون “ ( قيمة كمالية ) ، لا الانسان “ كما هو “ من صميم واقعه الانساني ، وربما اعترض الشيخ الأكبر مشددا بان انسانه الكامل ليس نظرية تصف الانسان “ كما يجب ان يكون “ . ولكنها واقع عاشه الانسان الكامل .
 
لا يسعنا هنا الا ان نوافقه الرأي ، ولكن هذه الموافقة لا تخفف من حدة النقد شيئا ، بل توصلنا إلى الاستنتاجين التاليين :
1 - ان “ الانسان الكامل “ ظاهرة فردية لا تنطبق على الواقع الانساني العام .
2 - لقد جعل الشيخ ابن العربي  “ اللّه “ مقياسا للكمال الانساني ، بدل ان يستقرىء الانسان متخذا إياه القياس .
ولذلك تتوالى مصطلحاته المرادفة للانسان الكامل : ظل اللّه - عرش اللّه - خليفة اللّه . . .
ربما انتقد أحدهم تقديمنا هذه الاستنتاجات على شرح مضمون الانسان الكامل عند الشيخ الأكبر .
ولكن حجتنا في هذا التقديم هو ان نبين بوضوح انه في قلب فلسفة تبحث الانسان الكامل ، لم نصل إلى مفاهيم انسانية بالتعبيرات الفلسفية الحديثة .
ولذلك يجب الّا ننتظر بحثا في “ الانسان بل بحثا في “ صورة الحق “ .
 
ولنعد إلى عبارة “ الانسان الكامل “ ، فهي مؤلفة من لفظين وقد سبق لنا ايضاح لفظة انسان فلتراجع .
اما “ كامل “ فليس لها اي معنى خلقي على الاطلاق بل تفيد :
تمام الشمول للصفات كافة ، دون النظر إلى تصنيفها الخلقي من خير أو شر .
فللكمال هنا معنى وجودي - اي وجود جميع الصفات الإلهية والكونية أو
 
قابلية وجودها في الانسان - وليس خلقيا ، اذن انسان كامل في وجوده .
2 - كمال المعرفة بالنفس وباللّه . فالانسان الكامل هو من أدرك في مرحلة من مراحل كشفه وحدته الذاتية بالحق ، ووصل من تحققه هذا إلى كمال المعرفة بنفسه وباللّه . اذن انسان كامل في معرفته 34 .
وهكذا نجد ان للكمال معنى انطولوجيا وابستمولوجيا وليس خلقيا .
 
يجب ان ننبه هنا دفعا لكل التباس ، إلى أن المقصود بالانسان الكامل هو محمد صلى اللّه عليه وسلم ، ولم يختلط على دارسي الشيخ ابن العربي  عبارة أكثر من هذه ، لان الشيخ ابن العربي  نفسه يستعملها أحيانا للكلام على الحقيقة المحمدية ، وأحيانا ليعبر عن آدم أو عن الكامل من الرجال أمثال أبي يزيد وغيرهم ، اذن ، من هو الانسان الكامل بين هؤلاء ؟
وهل تعني هذه العبارة جنسا يضم في حناياه الكثير من الافراد ، أم هي اسم لحقيقة واحدة متميزة ؟
 
ان الانسان الكامل هو محمد صلى اللّه عليه وسلم ، أو بعبارة أخرى الحقيقة المحمدية ، ولكن هذه الحقيقة قطب يدور في فلكه دائما كل طالب للكمال ، فلا يزال يدور ، اي يتحقق بالصفات المحمدية ، ويدور . . . وفي دورانه يصغر قطر الدائرة ويصغر ، حتى يتلاشى القطر ، ويتحقق الطالب بوحدته الذاتية مع مركز الدائرة ، اي الحقيقة المحمدية . وهنا في تحققه يطلق عليه اسم من تحقق به ، اي اسم الانسان الكامل .
فعبارة الانسان الكامل هي لصاحبها اي لمحمد صلى اللّه عليه وسلم ، ويصح ان نطلقها على المتحققين به الفانين ، لأنهم أصبحوا عينه [ الصفاتية 35 ] ، فهي أصلا لصاحبها الذي خلق انسانا كاملا . وهي تحققا لأكمل الرجال الذين جاهدوا في سلوك طريقها 36 .
 
اما فحوى هذا المصطلح فيحدده كلامنا السابق على معنى الكمال عند الشيخ الأكبر لان لكل كمال من الكمالين وظيفة .
 
- ( 1 ) إذا نظرنا إلى الكمال انطولوجيا ، اي بالمعنى الأول للكمال عند الشيخ الأكبر ، تتحدد وظيفة الانسان الكامل الانطولوجية بأنه :
الانسان الكامل : هو الحد الجامع الفاصل 37 بين الحق والعالم : فهو يجمع من ناحية بين الصورتين 38 : يظهر بالأسماء الإلهية فيكون حقا ، ويظهر بحقيقة الامكان فيكون خلقا وهو يفصل من ناحية أخرى بين وجهي الحقيقة فيمنع
 
الخلق من عودة الاندراج في الغيب الذي ظهر منه ، انه حد بين الظاهر والباطن يمنع الظاهر من اندراجه في البطون 39 - كما أن الانسان الكامل هو علة وجود العالم والحافظ له 40 .
 
يقول الشيخ ابن العربي  :
( أ ) “ الانسان الكامل أقامه الحق برزخا بين الحق والعالم ، فيظهر بالأسماء الإلهية فيكون ، حقا ، ويظهر بحقيقة الامكان فيكون ، خلقا . . . “ ( ف 2 / 391 ) .
الانسان الكامل الجامع حقائق العالم وصورة الحق سبحانه “ ( ف 3 / 447 ) .
الانسان الذي خلقه اللّه في أحسن تقويم وأبرزه نسخة كاملة جامعة لصور حقائق المحدث وأسماء القديم . . . وأنشأه برزخا جامعا للطرفين . . . “ ( عقلة المستوفز ص 42) .
 
فما صحت الخلافة الا للانسان الكامل ، فأنشأ صورته الظاهرة من حقائق العالم وصوره ، وأنشأ صورته الباطنة على صورته تعالى ، ولذلك قال فيه “ كنت سمعه وبصره “ ما قال كنت عينه واذنه : ففرق بين الصورتين ( فصوص 1 / 55) .
 
في الانسان قوة كل موجود في العالم ، فله جميع المراتب ولهذا اختص وحده بالصورة فجمع بين الحقائق الإلهية وهي الأسماء وحقائق العالم . . . فكان الانسان أكمل الموجودات . . . فكل ما سوى الانسان خلق ، الا الانسان فإنه خلق وحق . فالانسان الكامل هو على الحقيقة الحق المخلوق به ، اي المخلوق بسببه العالم . . . “ ( ف 2 / 396 ) .
 
فالكامل من الخلفاء كالحبوب من الحبة . . . فيعطي كل حبة ما أعطته الحبة الأصلية لاختصاصها بالصورة على الكمال . . . وما عدا الخلفاء من العالم فلهم من الحق ما للأوراق والأغصان والأزهار والأصول من النواة . . . “ ( ف 3 / 370 ) .
 
ان الانسان الكامل لا يبقى له في الحضرة الإلهية اسم الا وهو حامل له “ ( كتاب حلية الابدال . ط . حيدرآباد ص 9 ) .
  
في خلقه على الصورة . . . الانسان الكامل ولهذا سمّي كاملا ، وانه روح العالم ، والعالم المسخر له علوه وسفله ، وان الانسان الحيواني من جملة العالم المسخر له . . . “ ( ف 3 / 266 ) .
 
( ب ) “ فكأنه [ الانسان ] برزخ بين العالم والحق وجامع لخلق وحق وهو الخط الفاصل ، بين الحضرة الإلهية والكونية كالخط الفاصل بين الظل والشمس وهذه حقيقته . . . “ ( انشاء الدوائر - ص 22 ) .
 
2 - وإذا أخذنا الكمال ابستمولوجيا ، اي بالمعنى الثاني عند الشيخ ابن العربي  ، تتحدد وظيفة الانسان الكامل الابستمولوجية بأنه : المشكاة التي يستمد من خلالها كل عارف معرفته ، وكل عالم علمه ، حتى الأنبياء . فهو الممد للهمم .
وكما هو برزخ بين الحق والخلق في الوجود كذلك هو برزخ بينهما في العلم والمعرفة 41 .
 
يقول الشيخ ابن العربي  :
الحمد للّه منزل الحكم على قلوب الكلم 42 بأحدية الطريق الأمم من المقام الأقدم . . . وصلى اللّه على ممد الهمم . . . محمد وعلى آله وسلم
( فصوص 1 / 47 ) .
وهو [ الانسان الكامل ] الكلمة الجامعة ، وأعطاه اللّه من القوة بحيث انه ينظر من النظرة الواحدة إلى الحضرتين : فيتلقى من الحق ويلقي إلى الخلق “ .
( ف 2 / 446 ) .
راجع “ حقيقة الحقائق
 
كلمة أخيرة : لا نستطيع ان نقول اننا أشبعنا البحث في الانسان الكامل عند الشيخ ابن العربي  ، لان فكرة الانسان الكامل لها عدة وجوه ستبحث كل منها في مكانها والا وقعنا في ترداد ممل ، ولذلك نرجو القارئ ان يعود إلى المترادفات التي أثبتناها في البداية ويرجع إلى أماكنها من المعجم هذا لأن أكثرها يدخل ضمن مصطلحاته[/rtl]


1018
575 - ممدّ الهمم
ممد الهمم : هو أحد الأسماء الوظيفية للانسان الكامل - [ النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ]
انظر “ انسان كامل “ : الكمال الابستيمولوجي رقم 2

2 - وإذا أخذنا الكمال ابستمولوجيا ، اي بالمعنى الثاني عند الشيخ ابن العربي  ،
تتحدد وظيفة الانسان الكامل الابستمولوجية بأنه : المشكاة التي يستمد من خلالها كل عارف معرفته ، وكل عالم علمه ، حتى الأنبياء . فهو الممد للهمم . 
وكما هو برزخ بين الحق والخلق في الوجود كذلك هو برزخ بينهما في العلم والمعرفة 41 . 

يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ الحمد للّه منزل الحكم على قلوب الكلم 42 بأحدية الطريق الأمم من المقام الأقدم . . . وصلى اللّه على ممد الهمم . . . محمد وعلى آله وسلم “ 
( فصوص 1 / 47 ) . 
“ وهو [ الانسان الكامل ] الكلمة الجامعة ، وأعطاه اللّه من القوة بحيث انه ينظر من النظرة الواحدة إلى الحضرتين : فيتلقى من الحق ويلقي إلى الخلق “ . 
( ف 2 / 446 ) . راجع “ حقيقة الحقائق “ 

كلمة أخيرة :
لا نستطيع ان نقول اننا أشبعنا البحث في الانسان الكامل عند الشيخ ابن العربي  ، لان فكرة الانسان الكامل لها عدة وجوه ستبحث كل منها في مكانها والا وقعنا في ترداد ممل ، ولذلك نرجو القارئ ان يعود إلى المترادفات التي أثبتناها في البداية ويرجع إلى أماكنها من المعجم هذا لأن أكثرها يدخل ضمن مصطلحاته . 

كما يراجع :
- الفصوص ج 1 ص 47 ( ممد الهمم ) ، ص ص 65 - 66 ( الممد ) .
- عنقاء مغرب ص 51 ( الممد الأول )
- الفتوحات ج 4 ص 66 ( الامداد الوجودي - الامداد العلمي )
- انشاء الدوائر ص 19 ( المادة الأولى ).
.


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:26 عدل 1 مرات

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الثلاثاء 16 مارس 2021 - 23:59


_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى