اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الجمعة 12 مارس 2021 - 19:37

مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

469 - المعلّم الأوّل
المعلم الأول هو الانسان الكامل
انظر “ الانسان الكامل “ وخصوصا في وظيفته الابستمولوجية .
 ****
470 - العمد أو الماسك
في اللغة :
العين والميم والدال أصل كبير ، فروعه كثيرة ترجع إلى معنى ، وهو الاستقامة في الشيء ، منتصبا أو ممتدا ، وكذلك في الرأي وإرادة الشيء . . .
والعمد : ان تعمد الشيء بعماد يمسكه ويعتمد عليه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عمد “ ) .

 
819
في القرآن :
ورد “ العمد “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق ولكنه غير مرئي ، ولكن لا نستطيع ان نقول إنه غير حسي ، فقد يكون حسيا غير مرئي .
قال تعالى : ” اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّماواتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها “[ 13 / 2 ] .عند ابن العربي :
* يجعل ابن العربي للكون عمدا يحفظ نظامه ويمسكه عن الزوال .
وهذا العمد ليس حسيا بل هو معنوي هو : الانسان ، من حيث إن العالم وجد من أجله ، ويبقى ببقائه وينتقل بانتقاله إلى دار الآخرة ، اذن : الانسان هو عمد العالم 1 .
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) والعمد الذي يمسك اللّه السماء به ان تقع على الأرض لرحمته بمن فيها “ .
( ف 3 / 436 ) .
فالعمد هو المعنى الماسك . . . ومن مسكت من أجله فهو ماسكها ومن وجدت له بسببه فهو مالكها . . . “ ( ف 1 / 4 ) .
العمد . . . وهو الانسان “ ( ف 1 / 125 ) .
 
“ ( 2 ) إذا تجسدت المعاني في عالم المثال وظهرت صورا في الجسم المشترك . . .
كالدين في صورة القيد ، والعلم في صورة اللبن ، والانسان في صورة العمد . . . “ ( ترجمان الأشواق ص 92 هامش 3 ) .
****
بعد ما ضمّن ابن العربي العمد الجنس الانساني بكامله ، نجده هنا يتدرج بشكل هرمي [ فرد . . وتد - ] إلى قمة هذا الجنس [ محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ] . . . ويحصر مفهوم “ العمد “ به :
يقول :
( أ ) “ مفرد يحفظ اللّه بهمته العالم “ ( رسالة الأقطاب ورقة 119 أ ) .
( ب ) “ الأربعة الأوتاد الذين يمسك اللّه العالم بهم “ ( روح القدس ص 106 ) .
( ج ) “ واختار [ الحق ] . . الرسل [ من الأنبياء ] . . . واصطفى واحدا من خلقه

820
هو منهم وليس منهم هو المهيمن على جميع الخلائق جعله عمدا 2 ، أقام عليه قبة الوجود . . . وهو محمد رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) . . . “ ( ف 2  74/ ) .
..........................................................................................
( 1 ) وفي المعنى نفسه يستعمل الجيلي جملة “ حافظ العالم الناسوتي “ .
( راجع الانسان الكامل ج 2 ص 28 ) .
( 2 ) يراجع بشأن “ عمد “ :
- ف ج 2 ص 340 ( بالتضمين ) .
- ف ج 3 ص 424 ( صورة الفلك حيث يظهر العمد ) ، ص 438 ،
- الفصوص ج 1 ص 38 ، والفص الآدمي ( بالتضمين ) .
 ****
471 - العماء
المترادفات :
نفس الرحمن - الحق المخلوق به 1 - الخيال المطلق - عين البرزخ - مرتبة الانسان الكامل - حقيقة الحقائق .
في اللغة :
العين والميم والحرف المعتل أصل واحد يدل على ستر وتغطية . . .
ومن الباب العماء : السحاب الكثيف المطبق ، والقطعة منه عماءة .
وقال الكسائي : هو في عماية شديدة وعماء ، اي مظلم . . .
ويقال : العماء : الغبار “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عمى “ ) .
 
في القرآن :
لفظ “ عماء “ لم يرد في القرآن .عند ابن العربي 2 :
* مصدر لفظ “ عماء “ :
ان لفظ “ عماء “ بما يحويه من إشارات فهمها شيخنا الأكبر ، وحاول بالتالي تبيان ايماءاتها ومدلولاتها ، برز في الفكر الصوفي من حديث شريف هو بالواقع جواب لسؤال عن : أينية الرب قبل الخلق . 

821
يقول ابن العربي :
[ العماء ] الذي هو أول ظرف قبل كينونة الحق ورد في الصحيح انه قيل لرسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) : اين كان ربنا قبل ان يخلق خلقه ؟
قال : كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء 3 .
وانما قال هذا من اجل ان العماء عند العرب : هو السحاب الرقيق الذي تحته هواء وفوقه هواء ، فلما سماه بالعماء أزال ما يسبق إلى فهم العرب من ذلك . . . “.
 ( ف 2 / 310 ) .
 ****
العماء اسم لنفس الرحمن ، سبب التسمية :
كان الحق كنزا مخفيا لم يعرف ، أحب ان يعرف فبهذا الحب وقع التنفس وظهر نفس الرحمن 4 .
فكان صورته “ العماء “ من حيث إن العماء الذي هو السحاب يتولد من الأبخرة ، ونفس الرحمن بخار رحماني .
اذن أول صورة قبلها النفس هي “ العماء “ ، بل العماء هو عين النفس الرحماني . ومن العماء وفيه ظهر كل ما سوى اللّه من حيث إن المخلوقات كلمات اللّه 5 فتظهر كظهور الكلمة في نفس المتكلم .
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) وانتشاء هذا العماء من نفس الرحمن من كونه الها لا من كونه رحمانا فقط ، فجميع الموجودات ظهر في العماء بكن أو باليد الإلهية [ جنة عدن ] أو باليدين [ آدم ] الا العماء فظهوره بالنفس خاصة . . . وكان أصل ذلك حكم الحب . . .
كما ورد كنت كنزا لم اعرف فأحببت ان اعرف 6 فبهذا الحب وقع التنفس فظهر النفس فكان العماء ، فلهذا أوقع عليه اسم العماء الشارع ، لان العماء الذي هو السحاب يتولد من الأبخرة . . . “ ( ف 2 / 310 ) .
 
فأول صورة قبل نفس الرحمن صورة العماء فهو بخار رحماني فيه الرحمة بل هو عين الرحمة ، فكان ذلك أول ظرف قبله وجود الحق . “ ( ف 3  430/ ) .
 
 “ ( 2 )  لأنه [ الحق ] خلقهم [ المخلوقات ] وأظهرهم في العماء ، وهو نفس الرحمن ، فهم كالحروف في نفس المتكلم في المخارج وهي مختلفة . . . “ ( ف 3 / 465 ) . 

822
* العماء هو الحق المخلوق به :
ان العماء هو : الحق المخلوق به كل موجود سوى اللّه .
العماء - الحق . من حيث إن العماء هو صورة تنفسه ، وتنفس الحق حق .
العماء - مخلوق به كل ما سوى اللّه ، من حيث إنه جوهر العالم الذي قبل صورها جميعا .
 
يقول ابن العربي :
فكان العماء المسمى بالحق المخلوق به 7 ، فكان ذلك العماء جوهر العالم فقبل صور العالم وارواحه وطبائعه كلها وهو قابل إلى ما لا يتناهى . . .
فالعماء من تنفسه [ الحق ] والصور المعبّر عنها بالعالم من كلمة كن . . . “
( ف 2 / 331 ) .
 
فالعماء أصل الأشياء والصور كلها ، وهو أول فرع ظهر من أصل . . . “ ( ف 3 / 420 ) .
والعماء هو جوهر العالم كله ، فالعالم ما ظهر الا في خيال ، فهو متخيل لنفسه 8 . . . “ ( ف 2 / 313 ) .
****
العماء هو عالم “ الثبوت “ بالنسبة للممكنات جميعا إذ فيه تثبت صور الموجودات كلها ، ولكن ثبوت صور الممكنات فيه أعطاه الوجود العيني .
اذن العماء “ ثبوت “ بالنسبة للممكنات ، ووجود عيني بالنسبة له في حال ثبوتها - ومن هذه الحيثية ( العماء - ثبوت بالنسبة للممكنات ) ذهب البعض 9 إلى أن العماء هو علم الحق ( عالم الثبوت - علم الحق ) 10 .
 
يقول ابن العربي :
والعماء هو أول الاينيات ومنه ظهرت الظروف المكانيات والمراتب . . . وهو المعنى الذي ثبتت فيه واستقرت أعيان الممكنات “ ( ف 2 / 283 ) .
 
فلما سمعنا [ الممكنات ] كلامه [ كلام الحق - كن ] ونحن ثابتون في جوهر العماء ، لم نتمكن ان نتوقف عن الوجود .
فكنا صورا في جوهر العماء ، فأعطينا بظهورها في العماء الوجود للعماء بعدما كان معقول الوجود حصل له الوجود العيني “ ( ف 2 / 331 ) .
* * *
823
* يتميز العماء بالنقاط التالية :
1 - انه أصل العالم ، إذ عنه ظهر ( انظر المعنيين الثاني والثالث السابقين ) .
2 - انه عالم الثبوت بالنسبة للممكنات ، عالم الحقائق الثابتة ( انظر المعنى الرابع ) .
3 - أنه يكون في القديم قديما وفي المحدث محدثا ( سيرد هذا النص ) .
وهذه النقاط تبين بوضوح ان العماء هو “ حقيقة الحقائق “ كما يراها ابن العربي 11 .
 
يقول :
. . . العماء هو . . . الذي . . . يكون في القديم قديما وفي المحدث محدثا ، وهو مثل قولك أو عين قولك في الوجود إذا نسبته إلى الحق قلت قديما وإذا نسبته إلى الخلق قلت محدثا . . .
فالعماء من حيث هو وصف للحق هو وصف الهي ، ومن حيث هو وصف للعالم هو وصف كياني ، فتختلف عليه الأوصاف لاختلاف أعيان الموصوفين “ ( ف 2 / 63 ) .
****
ان العماء هو “ الخيال المطلق “ وذلك لاتساعه لصور الكائنات كلها 12 .
 
يقول ابن العربي :
ان حقيقة الخيال المطلق هو المسمى بالعماء . . . ففتح اللّه تعالى في ذلك العماء صور كل ما سواه من العالم ، الا ان ذلك العماء هو الخيال المطلق الا تراه يقبل صور الكائنات كلها ويصوّر ما ليس بكائن ، هذا لاتساعه فهو عين العماء لا غيره “ ( ف 2 / 310 ) .
****
العماء هو أول كينونة وأينية للحق - وأول مظهر الهي ظهر ، ومنه ظهر كل ما سوى اللّه - وهو مستوى الاسم الرب .
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 )فهو [ العماء ] أول موصوف بكينونة الحق فيه فان للحق على ما اخبر خمس كينونات : كينونة في العماء . . .
وكينونة في العرش وهو قوله :” الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى “[ 20 / 5 ]
وكينونة في السماء في قوله ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا “
وكينونة في الأرض وهو قوله :” وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّماواتِ وَفِي الْأَرْضِ “[ 6 / 3 ]
وكينونة عامة وهو مع الموجودات على مراتبها . . .
فقال :
824
وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “[ 57 / 4 ] “ .
( ف 2 / 310 ) .
واختار [ الحق ] من الاينيات العماء 13 فكان له قبل خلق الخلق ، ومنه خلق الملائكة المهيمة . . . فجعل العماء أينية له “ ( ف 2 / 174 ) .
( 2 )  كان جل وتعالى في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء ، وهو أول مظهر الهي ظهر فيه . . . “ ( ف 1 / 148 ) .
( 3 )العماء 14 وهو مستوى 15 - الاسم الرب 16 –
كما كان العرش 17 مستوى الرحمن 18 “ ( ف 2 / 283 ) .
..........................................................................................
( 1 ) عبارة “ الحق المخلوق به “ استفادها شيخنا الأكبر من ابن برجان انظر الفرق بين موقفيهما من هذه العبارة : مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية سنة 1933 ، ص 10 .   ( 2 ) يراجع بشأن “ العماء “ : - تعريفات الجرجاني ص 163 ،
- مطلع خصوص الكلم .
القيصري : ورقة 4 أ : “ . . . حقيقة الوجود إذا اخذت بشرط ان لا يكون معها شيء فهي المسماة عند القوم بالمرتبة الأحدية ، المستهلكة جميع الأسماء والصفات فيها وتسمى جمع الجمع وحقيقة الحقائق والعماء . .”، ورقة 4 ب( مرتبة الانسان الكامل - المرتبة العمائية ) ،ورقة 5أ ،ورقة 24 ب .
- اصطلاحات الصوفية . عز الدين عبد السلام بن غانم المقدسي . ورقة 86 ( العماء ) .  - شرح تائية ابن الفارض . القيصري . ورقة 7 ( العماء - الأحدية ) .
- تنبيه العقول الشهرزوري ، ورقة 62 ب
(العماء - ظاهر الحق - الخيال المطلق - صورة النفس الرحماني) .
- ورد الورود النابلسي . ورقة 3 ( العماء كناية عن حضرة علم اللّه تعالى ) ،
- اما الجيلي فيفرد للعماء الباب التاسع ص ص 30 - 32 من الانسان الكامل حيث يشرحه قائلا : “ ان العماء عبارة عن حقيقة الحقائق التي لا تتصف بالحقية ولا بالخلقية ، فهي ذات محض لأنها لا تضاف إلى مرتبة لا حقية ولا خلقية ، فلا تقتضي لعدم الإضافة وصفا ولا اسما ،
هذا معنى قوله ( صلى اللّه عليه وسلم ) : ان العماء ما فوقه هواء ولا تحته هواء يعني لا حق ولا خلق ، فصار العماء مقابلا للاحدية : فكما ان الأحدية تضمحل فيها الأسماء والأوصاف . . .
فكذلك العماء ليس لشيء من ذلك فيه مجال ولا ظهور . والفرق بين العماء والأحدية ان الأحدية حكم الذات في الذات بمقتضى التعالي وهو الظهور الذاتي الاحدي ، والعماء حكم الذات ، بمقتضى الاطلاق فلا يفهم منه تعال وتدان وهو البطون الذاتي العمائي . . . “ .
- اما صاحب لطائف الاعلام فيقول في العماء : “ العماء هو الحضرة العمائية التي عرفت بأنها هي النفس الرحماني والتعين الثاني ، وانها هي البرزخية الحايلة بكثرتها النسبية بين الوحدة والكثرة الحقيقيتين . . . [ وانها ] محل تفصيل الحقائق التي كانت في المرتبة الأولى شيونا [ انظر  

825
 
شأن ]  مجملة في الوحدة ، فسميت بهذا الاعتبار بالعماء وهو الغيم الرقيق وذلك لكون هذه الحضرة برزخا حايلا بين إضافة ما في هذه الحضرة من الحقائق إلى الحق والى الخلق ، كما يحول العماء الذي هو الغيم الرقيق بين الناظر وبين نور الشمس . . . “ ( ق ق 132 ب - 133 أ ) .
- كشاف التهانوي ج 5 ص 81 ، وقد عرف العماء بكلام الجيلي في الانسان الكامل بنص شبه حرفي .
 
( 3 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 33 ) .
( 4 ) نسبة إلى الرحمة من حيث إنه يتعلق بايجاد الخلق . انظر “ رحمة
( 5 ) انظر “ كلمة “ .
( 6 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 34 ) .
( 7 ) انظر رسم العماء وما يحويه من حقائق . الفتوحات ج 3 ص 421 ،
( 8 ) انظر “ خيال
( 9 ) انظر : ورد الورود النابلسي ورقة 3 ، لطائف الاعلام ورقة 133 أ .
( 10 ) انظر “ عين ثابتة “ .
( 11 ) انظر “ حقيقة الحقائق “ كما يراجع انشاء الدوائر ص ص 15 - 17 .
( 12 ) انظر “ الخيال المطلق “ كما يراجع تنبيه العقول للشهرزوري ورقة 62 ب حيث يشرح موقف ابن العربي هنا .
( 13 ) ان اللّه بعد ان خلق الخلق اختار من كل صنف واحدا .
مثلا : اختار من الناس الرسل ومن الليالي ليلة القدر . . . انظر الفتوحات ج 2 ص 169 .
( 14 ) يراجع بشأن “ عماء “ عند ابن العربي :
- عقلة المستوفز ص 57 ،
- فصوص الحكم ج 1 ص 111 - ج 2 ص 43 ( العماء - اسم لعالم الغيب ) .
- الفتوحات ج 2 ص 104 ( الحق المخلوق به ) ، ص 311 ( العماء - الخيال المطلق ، عين البرزخ ) . ص 312 ( العماء - الحق المخلوق به - الممكنات ) ، ص 318 ، ص 391 ( العماء - النفس - الحق المخلوق به ) ص 395 ( العماء - نفس الرحمن ) ، ص 396 ( الانسان الكامل - الحق المخلوق به ) ، ص 400 ( العماء - قابل لصور حروف العالم ) ص 423 ( النفس والعماء ) ، ص 469 .
- الفتوحات ج 3 ص 77 ( الحق المخلوق به ) ، ص 92 ( الحق المخلوق به ) ، ص 299

826
 
( العماء ) ص 355 ( الحق المخلوق به ) ، ص 399 ( العماء ) ، ص 443 ( العماء والصور الظاهرة فيه ) ، ص 444 ( الحق المخلوق به ) ص 459 ( العماء - نفس الرحمن ) ، ص 506 ( العماء ) .
- الفتوحات ج 4 ص 211 ( العماء - نفس الرحمن ) .
 
( 15 ) راجع “ الاستواء “ .
( 16 ) يقول ابن العربي : “ . . . فقال ( صلى اللّه عليه وسلم ) : كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء فنزّه ان يكون تصريفه للأشياء على الأهواء فإنه لما كنى عن ذلك الوجود ، بما هو اسم للسحاب محل تصريف الأهواء نفى ان يكون فوق ذلك العماء هواء أو تحته هواء ، فله الثبوت الدائم لا على هواء ولا في هواء ، فان السؤال وقع بالاسم الرب ومعناه : الثابت “ ( ف 2 / 63 ) .
( 17 ) انظر “ عرش “ .
( 18 ) انظر “ رحمة “ .
****
472 - بحر العماء
فلتراجع في “ بحر "
****
473 - العنصر الأعظم
مرادف : العنصر الاعلى ، الركن الأعظم .
في اللغة :
( العنصر ) : أصل الحسب وهذا ممّا زيدت فيه النون ، وهو في الأصل العصر وهو الملجأ 1 . . . لان كلا يئل في الانتساب إلى أصله الذي هو منه “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عنصر “ ) .
في القرآن :
الكلمة غير قرآنية .
 
عند ابن العربي :
* لم يكن ابن العربي غريبا عن محاولات الفلاسفة المتكررة ارجاع العناصر

827
الأربعة إلى عنصر واحد يجعلونه مبدأ خلق العالم ومادته الأولى ، بل منبع الاستحالات ومصبها كلها .
وها هو ذا يقرر ان “ العنصر الأعظم “ هو : الماء ، من حيث إنه أصل الحياة ومنشؤها بالسند القرآني :” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “[ 21 / 30 ] .
وهنا نلفت النظر إلى الحقائق التالية ، وهي تفرق بين موقف الحاتمي وموقف الفلاسفة :
1 - ان الماء الذي يجعله عنصرا أعظم ، يشبه بالاسم فقط الماء الذي في عالمنا ( عالم الكون والفساد ) ، وقد سمي هذا الأخير باسمه لصفة قامت به ( الاحياء ) 2 .
2 - ان العنصر الأعظم عند الفلاسفة هو مادة أولى لعالم الكون والفساد .
ولكن ابن العربي يجعله صفة سارية في المخلوقات جميعها ( السماوات .
العالم العلوي والأرض ) .
3 - ان العنصر الأعظم هو في الواقع : “ الحياة “ التي سببها الماء “ ، وبنظرة ثاقبة نرى ان كل حياة متجلية في المخلوقات هي مظاهر ومجالي للاسم الإلهي : الحي ، فهو على الحقيقة “ العنصر الأعظم “ .
ونورد فيما يلي نصوص ابن العربي الا انها تتميز بغموض مقصود ينم عن رغبة في التكتم لم ينكرها 3 ، يقول :
قال تعالى” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “[ 21 / 31 ] وقال فيه :” وَكانَ عَرْشُهُ عَلَى الْماءِ “[ 11 / 7 ] اي اظهر الحياة فيكم ليبلوكم ، كذلك قال تعالى في موضوع آخر :” الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ لِيَبْلُوَكُمْ “[ 67 / 2 ] فجعل ليبلوكم إلى جانب الحياة فان الميت لا يختبر . . . قوله تعالى” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “فهو العنصر الأعظم ، اعني فلك الحياة وهو اسم الأسماء 4 ومقدمتها وبه كانت 5 ، قوله تعالى” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “من حيث هو حي لا من حيث هو جوهر “ ( عقلة المستوفز ص 53 ) .
واما اختياره 6 [ الحق ] من الأركان ركن الماء لأنه من الماء جعل كل شيء حي حتى العرش لما خلقه ما كان الا على الماء . فسرت الحياة فيه منه : فهو الركن الأعظم . . . وان كان سبب الحياة أشياء معه ولكنه الركن الأعظم من تلك الأشياء . . . “ ( ف 2 / 174 ) .
* * *
828
* ان العنصر الأعظم الذي يشكل مادة العالم الأولى يوازي عند شيخنا الأكبر “ حقيقة الحقائق “ ( فلتراجع ) .
وسنورد النصوص التي تشير من خلال مرتبة العنصر الأعظم إلى كونه حقيقة الحقائق .
يقول :” الحمد للّه الذي بوجوده * ظهر الوجود وعالم الهيمان
والعنصر الاعلى الذي بوجوده * ظهرت ذوات عوالم الامكان “( عقلة المستوفز . مخطوط دار الكتب المصرية رقم 9 مجاميع ق 145 أ )
. . . العنصر الأعظم . . . له التفاتة مخصوصة إلى عالم التدوين والتسطير ، ولا وجود لذلك العالم في العين . . . فاوجد سبحانه . . . عند تلك الالتفاتة العقل الأول 7 “ ( عقلة المستوفز ص 50 ) .
. . . العنصر الأعظم 8 الشريف الذي هو لكرة العالم كالنقطة والقلم [ الاعلى ] لها كالمحيط واللوح [ المحفوظ ] ما بينهما ، وكما أن النقطة تقابل المحيط بذاتها كذلك هذا العنصر يقابل بذاته جميع وجوه العقل . . . فهي في العنصر واحدة وهي في العقل تتعدد وتتكثر لتعدد قبوله منه ، فللعنصر التفاتة واحدة وللعقل وجوه كثيرة في القبول . . . “ ( عقلة المستوفز ص 82 ) .
الرتق المكنى بالعنصر الأعظم “ ( مرآة العارفين ق 1 ) .
.......................................................................................................
( 1 ) راجع في الكتاب نفسه مادة “ عنصر “ الأصل الثالث .
( 2 ) اطلاق الاسم نفسه على اشخاص مختلفين لاتفاق في صفة ، وارد عند الشيخ الأكبر .
فتجلي الحق سبحانه بنفسه لنفسه بأنوار السبحات الوجهية من كونه عالما ومريدا فظهرت الأرواح المهيمة بين الجلال والجمال . . . ثم إنه سبحانه وتعالى أوجد دون هؤلاء الأرواح بتجل آخر من غير تلك المرتبة فخلق أرواحا متحيزة في ارض بيضاء . . . ولاشتراكهم مع الأول في نعت الهيمان لذلك لم نفصل بل قلنا الأرواح المهيمة على الاطلاق وكل منهم على مقام من العلم باللّه والحال . . . “ ( عقلة المستوفز ص 49 ) .
( 3 ) يقول في عقلة المستوفز ص 49 - 50 :
وخلق [ تعالى ] في الغيب المستور الذي لا يمكن كشفه لمخلوق العنصر الأعظم . . . ان هذا العنصر الأعظم المخزون في غيب الغيب . . . أكمل موجود في العالم ، ولولا عهد الستر
829
الذي اخذ علينا في بيان حقيقته لبسطنا الكلام فيه وبينا كيفية تعلق كل ما سوى اللّه به . . . “ .
 
( 4 ) راجع “ الأسماء الإلهية “ .
( 5 ) راجع بخصوص الاسم “ الحي “ الفتوحات ج 1 ص 100 حيث يقول : “ فالحي رب الأرباب والمربوبين وهو الامام ويليه في الرتبة العالم . . . والمريد . . . القائل . . . “
( 6 ) “ . . . ولما كانت الأمور في أنفسها تقبل الاختيار كما فعل سبحانه في جميع الموجودات فاختار من كل امر في كل جنس امرا ما : كما اختار من الأسماء الحسنى كلمة اللّه ، واختار من الناس الرسل واختار من العباد الملائكة ، واختار من الأفلاك العرش ، واختار من الأركان الماء ، واختار من الشهور رمضان . . . واختار من الليالي ليلة القدر . . . واختار من الاعداد التسعة والتسعين . . . واختار من البيوت . . . “ ( ف 2 / 169 ) .
( 7 ) راجع “ العقل الأول “ .
( 8 ) يراجع بشأن العنصر الأعظم عند ابن العربي :
- مرآة العارفين ورقة 1 ( العنصر الأعظم : كناية عن حالة الرتق )
- عقلة المستوفز ص 41 ، 49 ، 71 ،
- الفتوحات ج 1 ص 133 ( وهنا ابن العربي لا يتكلم على “ العنصر الأعظم “ المعرف بل يتكلم على العنصر الأعظم في مخلوق مثلا : العنصر الأعظم في الانسان أو العنصر الأعظم في الجان ) .
كما يراجع :
- لطائف الاعلام ورقة 134 أ ( العنصر الأعظم ) .
- كشاف التهانوي ج 4 ص ص 960 - 962 ( العنصر ) .
- تعريفات الجرجاني ( العنصر ، العنصر الخفيف ، العنصر الثقيل ) .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى