اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلحات حرف الكاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 0:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 13 مايو 2021 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الجمعة 12 مارس 2021 - 19:37

مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

469 - المعلّم الأوّل
المعلم الأول هو الانسان الكامل
انظر “ الانسان الكامل “ وخصوصا في وظيفته الابستمولوجية .
 ****
470 - العمد أو الماسك
في اللغة :
العين والميم والدال أصل كبير ، فروعه كثيرة ترجع إلى معنى ، وهو الاستقامة في الشيء ، منتصبا أو ممتدا ، وكذلك في الرأي وإرادة الشيء . . .
والعمد : ان تعمد الشيء بعماد يمسكه ويعتمد عليه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عمد “ ) .

 
819
في القرآن :
ورد “ العمد “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق ولكنه غير مرئي ، ولكن لا نستطيع ان نقول إنه غير حسي ، فقد يكون حسيا غير مرئي .
قال تعالى : ” اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّماواتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها “[ 13 / 2 ] .عند ابن العربي :
* يجعل ابن العربي للكون عمدا يحفظ نظامه ويمسكه عن الزوال .
وهذا العمد ليس حسيا بل هو معنوي هو : الانسان ، من حيث إن العالم وجد من أجله ، ويبقى ببقائه وينتقل بانتقاله إلى دار الآخرة ، اذن : الانسان هو عمد العالم 1 .
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) والعمد الذي يمسك اللّه السماء به ان تقع على الأرض لرحمته بمن فيها “ .
( ف 3 / 436 ) .
فالعمد هو المعنى الماسك . . . ومن مسكت من أجله فهو ماسكها ومن وجدت له بسببه فهو مالكها . . . “ ( ف 1 / 4 ) .
العمد . . . وهو الانسان “ ( ف 1 / 125 ) .
 
“ ( 2 ) إذا تجسدت المعاني في عالم المثال وظهرت صورا في الجسم المشترك . . .
كالدين في صورة القيد ، والعلم في صورة اللبن ، والانسان في صورة العمد . . . “ ( ترجمان الأشواق ص 92 هامش 3 ) .
****
بعد ما ضمّن ابن العربي العمد الجنس الانساني بكامله ، نجده هنا يتدرج بشكل هرمي [ فرد . . وتد - ] إلى قمة هذا الجنس [ محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ] . . . ويحصر مفهوم “ العمد “ به :
يقول :
( أ ) “ مفرد يحفظ اللّه بهمته العالم “ ( رسالة الأقطاب ورقة 119 أ ) .
( ب ) “ الأربعة الأوتاد الذين يمسك اللّه العالم بهم “ ( روح القدس ص 106 ) .
( ج ) “ واختار [ الحق ] . . الرسل [ من الأنبياء ] . . . واصطفى واحدا من خلقه

820
هو منهم وليس منهم هو المهيمن على جميع الخلائق جعله عمدا 2 ، أقام عليه قبة الوجود . . . وهو محمد رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) . . . “ ( ف 2  74/ ) .
..........................................................................................
( 1 ) وفي المعنى نفسه يستعمل الجيلي جملة “ حافظ العالم الناسوتي “ .
( راجع الانسان الكامل ج 2 ص 28 ) .
( 2 ) يراجع بشأن “ عمد “ :
- ف ج 2 ص 340 ( بالتضمين ) .
- ف ج 3 ص 424 ( صورة الفلك حيث يظهر العمد ) ، ص 438 ،
- الفصوص ج 1 ص 38 ، والفص الآدمي ( بالتضمين ) .
 ****
471 - العماء
المترادفات :
نفس الرحمن - الحق المخلوق به 1 - الخيال المطلق - عين البرزخ - مرتبة الانسان الكامل - حقيقة الحقائق .
في اللغة :
العين والميم والحرف المعتل أصل واحد يدل على ستر وتغطية . . .
ومن الباب العماء : السحاب الكثيف المطبق ، والقطعة منه عماءة .
وقال الكسائي : هو في عماية شديدة وعماء ، اي مظلم . . .
ويقال : العماء : الغبار “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عمى “ ) .
 
في القرآن :
لفظ “ عماء “ لم يرد في القرآن .عند ابن العربي 2 :
* مصدر لفظ “ عماء “ :
ان لفظ “ عماء “ بما يحويه من إشارات فهمها شيخنا الأكبر ، وحاول بالتالي تبيان ايماءاتها ومدلولاتها ، برز في الفكر الصوفي من حديث شريف هو بالواقع جواب لسؤال عن : أينية الرب قبل الخلق . 

821
يقول ابن العربي :
[ العماء ] الذي هو أول ظرف قبل كينونة الحق ورد في الصحيح انه قيل لرسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) : اين كان ربنا قبل ان يخلق خلقه ؟
قال : كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء 3 .
وانما قال هذا من اجل ان العماء عند العرب : هو السحاب الرقيق الذي تحته هواء وفوقه هواء ، فلما سماه بالعماء أزال ما يسبق إلى فهم العرب من ذلك . . . “.
 ( ف 2 / 310 ) .
 ****
العماء اسم لنفس الرحمن ، سبب التسمية :
كان الحق كنزا مخفيا لم يعرف ، أحب ان يعرف فبهذا الحب وقع التنفس وظهر نفس الرحمن 4 .
فكان صورته “ العماء “ من حيث إن العماء الذي هو السحاب يتولد من الأبخرة ، ونفس الرحمن بخار رحماني .
اذن أول صورة قبلها النفس هي “ العماء “ ، بل العماء هو عين النفس الرحماني . ومن العماء وفيه ظهر كل ما سوى اللّه من حيث إن المخلوقات كلمات اللّه 5 فتظهر كظهور الكلمة في نفس المتكلم .
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) وانتشاء هذا العماء من نفس الرحمن من كونه الها لا من كونه رحمانا فقط ، فجميع الموجودات ظهر في العماء بكن أو باليد الإلهية [ جنة عدن ] أو باليدين [ آدم ] الا العماء فظهوره بالنفس خاصة . . . وكان أصل ذلك حكم الحب . . .
كما ورد كنت كنزا لم اعرف فأحببت ان اعرف 6 فبهذا الحب وقع التنفس فظهر النفس فكان العماء ، فلهذا أوقع عليه اسم العماء الشارع ، لان العماء الذي هو السحاب يتولد من الأبخرة . . . “ ( ف 2 / 310 ) .
 
فأول صورة قبل نفس الرحمن صورة العماء فهو بخار رحماني فيه الرحمة بل هو عين الرحمة ، فكان ذلك أول ظرف قبله وجود الحق . “ ( ف 3  430/ ) .
 
 “ ( 2 )  لأنه [ الحق ] خلقهم [ المخلوقات ] وأظهرهم في العماء ، وهو نفس الرحمن ، فهم كالحروف في نفس المتكلم في المخارج وهي مختلفة . . . “ ( ف 3 / 465 ) . 

822
* العماء هو الحق المخلوق به :
ان العماء هو : الحق المخلوق به كل موجود سوى اللّه .
العماء - الحق . من حيث إن العماء هو صورة تنفسه ، وتنفس الحق حق .
العماء - مخلوق به كل ما سوى اللّه ، من حيث إنه جوهر العالم الذي قبل صورها جميعا .
 
يقول ابن العربي :
فكان العماء المسمى بالحق المخلوق به 7 ، فكان ذلك العماء جوهر العالم فقبل صور العالم وارواحه وطبائعه كلها وهو قابل إلى ما لا يتناهى . . .
فالعماء من تنفسه [ الحق ] والصور المعبّر عنها بالعالم من كلمة كن . . . “
( ف 2 / 331 ) .
 
فالعماء أصل الأشياء والصور كلها ، وهو أول فرع ظهر من أصل . . . “ ( ف 3 / 420 ) .
والعماء هو جوهر العالم كله ، فالعالم ما ظهر الا في خيال ، فهو متخيل لنفسه 8 . . . “ ( ف 2 / 313 ) .
****
العماء هو عالم “ الثبوت “ بالنسبة للممكنات جميعا إذ فيه تثبت صور الموجودات كلها ، ولكن ثبوت صور الممكنات فيه أعطاه الوجود العيني .
اذن العماء “ ثبوت “ بالنسبة للممكنات ، ووجود عيني بالنسبة له في حال ثبوتها - ومن هذه الحيثية ( العماء - ثبوت بالنسبة للممكنات ) ذهب البعض 9 إلى أن العماء هو علم الحق ( عالم الثبوت - علم الحق ) 10 .
 
يقول ابن العربي :
والعماء هو أول الاينيات ومنه ظهرت الظروف المكانيات والمراتب . . . وهو المعنى الذي ثبتت فيه واستقرت أعيان الممكنات “ ( ف 2 / 283 ) .
 
فلما سمعنا [ الممكنات ] كلامه [ كلام الحق - كن ] ونحن ثابتون في جوهر العماء ، لم نتمكن ان نتوقف عن الوجود .
فكنا صورا في جوهر العماء ، فأعطينا بظهورها في العماء الوجود للعماء بعدما كان معقول الوجود حصل له الوجود العيني “ ( ف 2 / 331 ) .
* * *
823
* يتميز العماء بالنقاط التالية :
1 - انه أصل العالم ، إذ عنه ظهر ( انظر المعنيين الثاني والثالث السابقين ) .
2 - انه عالم الثبوت بالنسبة للممكنات ، عالم الحقائق الثابتة ( انظر المعنى الرابع ) .
3 - أنه يكون في القديم قديما وفي المحدث محدثا ( سيرد هذا النص ) .
وهذه النقاط تبين بوضوح ان العماء هو “ حقيقة الحقائق “ كما يراها ابن العربي 11 .
 
يقول :
. . . العماء هو . . . الذي . . . يكون في القديم قديما وفي المحدث محدثا ، وهو مثل قولك أو عين قولك في الوجود إذا نسبته إلى الحق قلت قديما وإذا نسبته إلى الخلق قلت محدثا . . .
فالعماء من حيث هو وصف للحق هو وصف الهي ، ومن حيث هو وصف للعالم هو وصف كياني ، فتختلف عليه الأوصاف لاختلاف أعيان الموصوفين “ ( ف 2 / 63 ) .
****
ان العماء هو “ الخيال المطلق “ وذلك لاتساعه لصور الكائنات كلها 12 .
 
يقول ابن العربي :
ان حقيقة الخيال المطلق هو المسمى بالعماء . . . ففتح اللّه تعالى في ذلك العماء صور كل ما سواه من العالم ، الا ان ذلك العماء هو الخيال المطلق الا تراه يقبل صور الكائنات كلها ويصوّر ما ليس بكائن ، هذا لاتساعه فهو عين العماء لا غيره “ ( ف 2 / 310 ) .
****
العماء هو أول كينونة وأينية للحق - وأول مظهر الهي ظهر ، ومنه ظهر كل ما سوى اللّه - وهو مستوى الاسم الرب .
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 )فهو [ العماء ] أول موصوف بكينونة الحق فيه فان للحق على ما اخبر خمس كينونات : كينونة في العماء . . .
وكينونة في العرش وهو قوله :” الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى “[ 20 / 5 ]
وكينونة في السماء في قوله ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا “
وكينونة في الأرض وهو قوله :” وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّماواتِ وَفِي الْأَرْضِ “[ 6 / 3 ]
وكينونة عامة وهو مع الموجودات على مراتبها . . .
فقال :
824
وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “[ 57 / 4 ] “ .
( ف 2 / 310 ) .
واختار [ الحق ] من الاينيات العماء 13 فكان له قبل خلق الخلق ، ومنه خلق الملائكة المهيمة . . . فجعل العماء أينية له “ ( ف 2 / 174 ) .
( 2 )  كان جل وتعالى في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء ، وهو أول مظهر الهي ظهر فيه . . . “ ( ف 1 / 148 ) .
( 3 )العماء 14 وهو مستوى 15 - الاسم الرب 16 –
كما كان العرش 17 مستوى الرحمن 18 “ ( ف 2 / 283 ) .
..........................................................................................
( 1 ) عبارة “ الحق المخلوق به “ استفادها شيخنا الأكبر من ابن برجان انظر الفرق بين موقفيهما من هذه العبارة : مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية سنة 1933 ، ص 10 .   ( 2 ) يراجع بشأن “ العماء “ : - تعريفات الجرجاني ص 163 ،
- مطلع خصوص الكلم .
القيصري : ورقة 4 أ : “ . . . حقيقة الوجود إذا اخذت بشرط ان لا يكون معها شيء فهي المسماة عند القوم بالمرتبة الأحدية ، المستهلكة جميع الأسماء والصفات فيها وتسمى جمع الجمع وحقيقة الحقائق والعماء . .”، ورقة 4 ب( مرتبة الانسان الكامل - المرتبة العمائية ) ،ورقة 5أ ،ورقة 24 ب .
- اصطلاحات الصوفية . عز الدين عبد السلام بن غانم المقدسي . ورقة 86 ( العماء ) .  - شرح تائية ابن الفارض . القيصري . ورقة 7 ( العماء - الأحدية ) .
- تنبيه العقول الشهرزوري ، ورقة 62 ب
(العماء - ظاهر الحق - الخيال المطلق - صورة النفس الرحماني) .
- ورد الورود النابلسي . ورقة 3 ( العماء كناية عن حضرة علم اللّه تعالى ) ،
- اما الجيلي فيفرد للعماء الباب التاسع ص ص 30 - 32 من الانسان الكامل حيث يشرحه قائلا : “ ان العماء عبارة عن حقيقة الحقائق التي لا تتصف بالحقية ولا بالخلقية ، فهي ذات محض لأنها لا تضاف إلى مرتبة لا حقية ولا خلقية ، فلا تقتضي لعدم الإضافة وصفا ولا اسما ،
هذا معنى قوله ( صلى اللّه عليه وسلم ) : ان العماء ما فوقه هواء ولا تحته هواء يعني لا حق ولا خلق ، فصار العماء مقابلا للاحدية : فكما ان الأحدية تضمحل فيها الأسماء والأوصاف . . .
فكذلك العماء ليس لشيء من ذلك فيه مجال ولا ظهور . والفرق بين العماء والأحدية ان الأحدية حكم الذات في الذات بمقتضى التعالي وهو الظهور الذاتي الاحدي ، والعماء حكم الذات ، بمقتضى الاطلاق فلا يفهم منه تعال وتدان وهو البطون الذاتي العمائي . . . “ .
- اما صاحب لطائف الاعلام فيقول في العماء : “ العماء هو الحضرة العمائية التي عرفت بأنها هي النفس الرحماني والتعين الثاني ، وانها هي البرزخية الحايلة بكثرتها النسبية بين الوحدة والكثرة الحقيقيتين . . . [ وانها ] محل تفصيل الحقائق التي كانت في المرتبة الأولى شيونا [ انظر  

825
 
شأن ]  مجملة في الوحدة ، فسميت بهذا الاعتبار بالعماء وهو الغيم الرقيق وذلك لكون هذه الحضرة برزخا حايلا بين إضافة ما في هذه الحضرة من الحقائق إلى الحق والى الخلق ، كما يحول العماء الذي هو الغيم الرقيق بين الناظر وبين نور الشمس . . . “ ( ق ق 132 ب - 133 أ ) .
- كشاف التهانوي ج 5 ص 81 ، وقد عرف العماء بكلام الجيلي في الانسان الكامل بنص شبه حرفي .
 
( 3 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 33 ) .
( 4 ) نسبة إلى الرحمة من حيث إنه يتعلق بايجاد الخلق . انظر “ رحمة
( 5 ) انظر “ كلمة “ .
( 6 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 34 ) .
( 7 ) انظر رسم العماء وما يحويه من حقائق . الفتوحات ج 3 ص 421 ،
( 8 ) انظر “ خيال
( 9 ) انظر : ورد الورود النابلسي ورقة 3 ، لطائف الاعلام ورقة 133 أ .
( 10 ) انظر “ عين ثابتة “ .
( 11 ) انظر “ حقيقة الحقائق “ كما يراجع انشاء الدوائر ص ص 15 - 17 .
( 12 ) انظر “ الخيال المطلق “ كما يراجع تنبيه العقول للشهرزوري ورقة 62 ب حيث يشرح موقف ابن العربي هنا .
( 13 ) ان اللّه بعد ان خلق الخلق اختار من كل صنف واحدا .
مثلا : اختار من الناس الرسل ومن الليالي ليلة القدر . . . انظر الفتوحات ج 2 ص 169 .
( 14 ) يراجع بشأن “ عماء “ عند ابن العربي :
- عقلة المستوفز ص 57 ،
- فصوص الحكم ج 1 ص 111 - ج 2 ص 43 ( العماء - اسم لعالم الغيب ) .
- الفتوحات ج 2 ص 104 ( الحق المخلوق به ) ، ص 311 ( العماء - الخيال المطلق ، عين البرزخ ) . ص 312 ( العماء - الحق المخلوق به - الممكنات ) ، ص 318 ، ص 391 ( العماء - النفس - الحق المخلوق به ) ص 395 ( العماء - نفس الرحمن ) ، ص 396 ( الانسان الكامل - الحق المخلوق به ) ، ص 400 ( العماء - قابل لصور حروف العالم ) ص 423 ( النفس والعماء ) ، ص 469 .
- الفتوحات ج 3 ص 77 ( الحق المخلوق به ) ، ص 92 ( الحق المخلوق به ) ، ص 299

826
 
( العماء ) ص 355 ( الحق المخلوق به ) ، ص 399 ( العماء ) ، ص 443 ( العماء والصور الظاهرة فيه ) ، ص 444 ( الحق المخلوق به ) ص 459 ( العماء - نفس الرحمن ) ، ص 506 ( العماء ) .
- الفتوحات ج 4 ص 211 ( العماء - نفس الرحمن ) .
 
( 15 ) راجع “ الاستواء “ .
( 16 ) يقول ابن العربي : “ . . . فقال ( صلى اللّه عليه وسلم ) : كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء فنزّه ان يكون تصريفه للأشياء على الأهواء فإنه لما كنى عن ذلك الوجود ، بما هو اسم للسحاب محل تصريف الأهواء نفى ان يكون فوق ذلك العماء هواء أو تحته هواء ، فله الثبوت الدائم لا على هواء ولا في هواء ، فان السؤال وقع بالاسم الرب ومعناه : الثابت “ ( ف 2 / 63 ) .
( 17 ) انظر “ عرش “ .
( 18 ) انظر “ رحمة “ .
****
472 - بحر العماء
فلتراجع في “ بحر "
****
473 - العنصر الأعظم
مرادف : العنصر الاعلى ، الركن الأعظم .
في اللغة :
( العنصر ) : أصل الحسب وهذا ممّا زيدت فيه النون ، وهو في الأصل العصر وهو الملجأ 1 . . . لان كلا يئل في الانتساب إلى أصله الذي هو منه “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عنصر “ ) .
في القرآن :
الكلمة غير قرآنية .
 
عند ابن العربي :
* لم يكن ابن العربي غريبا عن محاولات الفلاسفة المتكررة ارجاع العناصر

827
الأربعة إلى عنصر واحد يجعلونه مبدأ خلق العالم ومادته الأولى ، بل منبع الاستحالات ومصبها كلها .
وها هو ذا يقرر ان “ العنصر الأعظم “ هو : الماء ، من حيث إنه أصل الحياة ومنشؤها بالسند القرآني :” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “[ 21 / 30 ] .
وهنا نلفت النظر إلى الحقائق التالية ، وهي تفرق بين موقف الحاتمي وموقف الفلاسفة :
1 - ان الماء الذي يجعله عنصرا أعظم ، يشبه بالاسم فقط الماء الذي في عالمنا ( عالم الكون والفساد ) ، وقد سمي هذا الأخير باسمه لصفة قامت به ( الاحياء ) 2 .
2 - ان العنصر الأعظم عند الفلاسفة هو مادة أولى لعالم الكون والفساد .
ولكن ابن العربي يجعله صفة سارية في المخلوقات جميعها ( السماوات .
العالم العلوي والأرض ) .
3 - ان العنصر الأعظم هو في الواقع : “ الحياة “ التي سببها الماء “ ، وبنظرة ثاقبة نرى ان كل حياة متجلية في المخلوقات هي مظاهر ومجالي للاسم الإلهي : الحي ، فهو على الحقيقة “ العنصر الأعظم “ .
ونورد فيما يلي نصوص ابن العربي الا انها تتميز بغموض مقصود ينم عن رغبة في التكتم لم ينكرها 3 ، يقول :
قال تعالى” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “[ 21 / 31 ] وقال فيه :” وَكانَ عَرْشُهُ عَلَى الْماءِ “[ 11 / 7 ] اي اظهر الحياة فيكم ليبلوكم ، كذلك قال تعالى في موضوع آخر :” الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ لِيَبْلُوَكُمْ “[ 67 / 2 ] فجعل ليبلوكم إلى جانب الحياة فان الميت لا يختبر . . . قوله تعالى” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “فهو العنصر الأعظم ، اعني فلك الحياة وهو اسم الأسماء 4 ومقدمتها وبه كانت 5 ، قوله تعالى” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “من حيث هو حي لا من حيث هو جوهر “ ( عقلة المستوفز ص 53 ) .
واما اختياره 6 [ الحق ] من الأركان ركن الماء لأنه من الماء جعل كل شيء حي حتى العرش لما خلقه ما كان الا على الماء . فسرت الحياة فيه منه : فهو الركن الأعظم . . . وان كان سبب الحياة أشياء معه ولكنه الركن الأعظم من تلك الأشياء . . . “ ( ف 2 / 174 ) .
* * *
828
* ان العنصر الأعظم الذي يشكل مادة العالم الأولى يوازي عند شيخنا الأكبر “ حقيقة الحقائق “ ( فلتراجع ) .
وسنورد النصوص التي تشير من خلال مرتبة العنصر الأعظم إلى كونه حقيقة الحقائق .
يقول :” الحمد للّه الذي بوجوده * ظهر الوجود وعالم الهيمان
والعنصر الاعلى الذي بوجوده * ظهرت ذوات عوالم الامكان “( عقلة المستوفز . مخطوط دار الكتب المصرية رقم 9 مجاميع ق 145 أ )
. . . العنصر الأعظم . . . له التفاتة مخصوصة إلى عالم التدوين والتسطير ، ولا وجود لذلك العالم في العين . . . فاوجد سبحانه . . . عند تلك الالتفاتة العقل الأول 7 “ ( عقلة المستوفز ص 50 ) .
. . . العنصر الأعظم 8 الشريف الذي هو لكرة العالم كالنقطة والقلم [ الاعلى ] لها كالمحيط واللوح [ المحفوظ ] ما بينهما ، وكما أن النقطة تقابل المحيط بذاتها كذلك هذا العنصر يقابل بذاته جميع وجوه العقل . . . فهي في العنصر واحدة وهي في العقل تتعدد وتتكثر لتعدد قبوله منه ، فللعنصر التفاتة واحدة وللعقل وجوه كثيرة في القبول . . . “ ( عقلة المستوفز ص 82 ) .
الرتق المكنى بالعنصر الأعظم “ ( مرآة العارفين ق 1 ) .
.......................................................................................................
( 1 ) راجع في الكتاب نفسه مادة “ عنصر “ الأصل الثالث .
( 2 ) اطلاق الاسم نفسه على اشخاص مختلفين لاتفاق في صفة ، وارد عند الشيخ الأكبر .
فتجلي الحق سبحانه بنفسه لنفسه بأنوار السبحات الوجهية من كونه عالما ومريدا فظهرت الأرواح المهيمة بين الجلال والجمال . . . ثم إنه سبحانه وتعالى أوجد دون هؤلاء الأرواح بتجل آخر من غير تلك المرتبة فخلق أرواحا متحيزة في ارض بيضاء . . . ولاشتراكهم مع الأول في نعت الهيمان لذلك لم نفصل بل قلنا الأرواح المهيمة على الاطلاق وكل منهم على مقام من العلم باللّه والحال . . . “ ( عقلة المستوفز ص 49 ) .
( 3 ) يقول في عقلة المستوفز ص 49 - 50 :
وخلق [ تعالى ] في الغيب المستور الذي لا يمكن كشفه لمخلوق العنصر الأعظم . . . ان هذا العنصر الأعظم المخزون في غيب الغيب . . . أكمل موجود في العالم ، ولولا عهد الستر
829
الذي اخذ علينا في بيان حقيقته لبسطنا الكلام فيه وبينا كيفية تعلق كل ما سوى اللّه به . . . “ .
 
( 4 ) راجع “ الأسماء الإلهية “ .
( 5 ) راجع بخصوص الاسم “ الحي “ الفتوحات ج 1 ص 100 حيث يقول : “ فالحي رب الأرباب والمربوبين وهو الامام ويليه في الرتبة العالم . . . والمريد . . . القائل . . . “
( 6 ) “ . . . ولما كانت الأمور في أنفسها تقبل الاختيار كما فعل سبحانه في جميع الموجودات فاختار من كل امر في كل جنس امرا ما : كما اختار من الأسماء الحسنى كلمة اللّه ، واختار من الناس الرسل واختار من العباد الملائكة ، واختار من الأفلاك العرش ، واختار من الأركان الماء ، واختار من الشهور رمضان . . . واختار من الليالي ليلة القدر . . . واختار من الاعداد التسعة والتسعين . . . واختار من البيوت . . . “ ( ف 2 / 169 ) .
( 7 ) راجع “ العقل الأول “ .
( 8 ) يراجع بشأن العنصر الأعظم عند ابن العربي :
- مرآة العارفين ورقة 1 ( العنصر الأعظم : كناية عن حالة الرتق )
- عقلة المستوفز ص 41 ، 49 ، 71 ،
- الفتوحات ج 1 ص 133 ( وهنا ابن العربي لا يتكلم على “ العنصر الأعظم “ المعرف بل يتكلم على العنصر الأعظم في مخلوق مثلا : العنصر الأعظم في الانسان أو العنصر الأعظم في الجان ) .
كما يراجع :
- لطائف الاعلام ورقة 134 أ ( العنصر الأعظم ) .
- كشاف التهانوي ج 4 ص ص 960 - 962 ( العنصر ) .
- تعريفات الجرجاني ( العنصر ، العنصر الخفيف ، العنصر الثقيل ) .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6017
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى