المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح اللؤلؤ المعظّم - الملاميّة - التلوين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف اللام
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح اللؤلؤ المعظّم - الملاميّة - التلوين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح اللؤلؤ المعظّم - الملاميّة - التلوين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ لألأ : اللؤلؤة : الدّرّة ، والجمع اللؤلؤ واللآلىء . . . ولألأ : أضاء ولمع . . . وفي صفته صلى اللّه عليه وسلم : يتلألأ وجهه تلألؤ القمر اي يستنير ويشرق . مأخوذ من اللؤلؤ . . . “ ( لسان العرب مادة “ لألأ “ ) .
في القرآن :
وردت “ لؤلؤ “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق :
قال تعالى : ” وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ “[ 52 / 24 ]
.” قال تعالى : وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ “[ 56 / 23 ] .
عند ابن العربي :
اللؤلؤ المعظم هو إشارة إلى : الانسان الكامل ، وقد أطلقها ابن العربي من الحيثية نفسها التي سماه بها : “ درة بيضاء “ .
يقول :
“ . . . صاحب الحقيقة الذاتية ، والذات الكلية ، والرتبة العلية ، والحضرة السنية ، والدنيا والدين ، اللؤلؤ المعظم المكنون ، والكنز المطلسم المخزون ، والسر المكتم المصون . . . “ ( شق الجيوب ق 17 - ب ) .
انظر “ درة بيضاء “ “ انسان كامل “ .
****
566 - الملاميّة مرادف :
الضنائن ، الامناء 1 عرائس اللّه 2 ، الاخفياء ، الأبرياء ، الافراد ، مقام القربة في الولاية 3 ، رجال المطلع 4 .
الملامية مفرد لم يبتكره ابن العربي 5 ، فهل أخذه بمضمونه السابق نفسه
“ 1004 “
أم أضاف اليه جديدا ؟ الملامية : قبل ابن العربي : فرقة صوفية حاربت تشوف النفس الانسانية ، بمداومة ملامتها ، واجتلاب الملامة لها . لا يظهر عليهم [ الملاميون ] من تقواهم شيء ، يخفون تقربهم إلى اللّه ، وقربهم ، عن أعين الخلق مخافة رضى النفس وكبرها 6 .
هل استمرت الملامتية تتمثل هذه الطائفة أم خرجت عن ذلك في اصطلاح ابن العربي ؟
ركز ابن العربي على صفة هذه الطائفة وهي : محاولة اخفائهم مقامهم عن الخلق ، ليجعلهم في ترتيب رجاله مرادفين للاخفياء .
أي انه أضاف إلى محاولتهم إخفاء مقامهم عن الخلق ، ان الحق من جانبه سترهم عن خلقه ، فكان سترهم مقامهم عن الخلق يقابله : ستر الحق لهم .
يقول :
“ . . . الملامية : فهم الذين لم يظهر على ظواهرهم مما في بواطنهم اثر البتة ، وهم أعلى الطائفة ، وتلامذتهم يتقلبون في أطوار الرجولية . . . “ ( الاصطلاحات 286 ) .
“ . . . والملامية لا يتميزون عن أحد من خلق اللّه بشيء ، فهم المجهولون ، حالهم حال العوام ، واختصوا بهذا الاسم لامر واحد يطلق على تلامذتهم :
لكونهم لا يزالون يلومون أنفسهم في جنب اللّه ، ولا يخلصون لها عملا تفرح به ، تزكية لهم . . . “ ( ف - 3 / 35 ) .
“ . . . فحبس [ تعالى ] ظواهرهم [ الملامتية ] في خيمات العادات والعبادات من الاعمال الظاهرة ، والمثابرة على الفرائض منها ، والنوافل ، فلا يعرفون بخرق عادة ، فلا يعظّمون ، ولا يشار إليهم بالصلاح الذي في عرف العامة ، مع كونهم لا يكون منهم فساد .
فهم : الاخفياء الأبرياء الامناء في العالم ، الغامضون في الناس . . . ولا يدوم التجلي الا لهذه الطائفة 7 على الخصوص ، فهم مع الحق في الدنيا والآخرة على ما ذكرناه ، من دوام التجلي وهم : الافراد . . “ ( ف - 1 / 181 ) .
..........................................................................................
( 1 ) الامناء : وهم الملامية ( الاصطلاحات ص 286 ) .
“ 1005 “
( 2 ) “ الامناء أهل هذا المقام [ مقام الامناء الورثة ] . . هم عرائس اللّه المخبؤون عنده . . . “ ( الفتوحات السفر الثاني فق فق 176 178/ ) .
( 3 ) ورد المصطلح في الفتوحات . يقول :
“ . . . اعلم ، أيدك اللّه ، ان هذا الباب يتضمن ذكر عباد اللّه المسمين : بالملامية ، وهم الرجال الذين حلوا في الولاية في أقصى درجاتها ، وما فوقهم الا درجة النبوة ، وهذا ما يسمى : مقام القربة في الولاية . . . “ ( ف - 1 / 181 ) .
( 4 ) ورد المصطلح في الفتوحات . يقول :
“ . . . واما رجال المطلع : فهم الذين لهم التصرف في الأسماء الإلهية ، فيستنزلون بها منها ما شاء اللّه ، وهذا ليس لغيرهم . ويستنزلون بها كل ما هو تحت تصريف الرجال الثلاثة ، رجال الحد والباطن والظاهر . وهم أعظم الرجال ، وهم الملامية . هذا في قوتهم وما يظهر عليهم من ذلك شيء . . . “ ( ف - 1 / 188 ) .
( 5 ) أشار ابن العربي في كتابه مواقع النجوم ص 30 إلى كتاب السلمي في الملامية . فليراجع .
( 6 ) “ . . . فمنهم رضي اللّه عنهم : الملامية ، وقد يقولون : الملامتية ، وهي لغة ضعيفة . . . “ ( ف 2 / 16 ) .
( 7 ) انظر “ الافراد “ .
- كما يراجع بخصوص هذه الطائفة عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 6 ( رتبة الامناء ) ص 8 ( الامناء ) ص 115 ( امنائي على خلقي ) ص 242 ( الملامية : السلاطين في صور العبيد ) .
- الفتوحات ج 2 ص 16 ( الملامية ، الملامتية ) .
- الفتوحات ج 4 ص 396 ( الامناء - امين على الاسرار )
- الفتوحات السفر الثاني فق فق 293 - 294 ( امنائي على خلقي ) .
فق فق 295 - 299 ( الامناء - الأولياء في صفة الأعداء ) .
- الفتوحات السفر الثاني ص ص 152 - 159 ( الامناء - عرائس اللّه ) .
- مواقع النجوم ص 48 ( امين الامناء ) .
كما يراجع :
- رسالة في اصطلاحات الصوفية . عز الدين عبد السلام بن غانم ت 678 هـ.
مخطوطة الظاهرية رقم 5524 ق 77 ب [ تعريف الامناء - الامناء من أكابر الملامية ] .
“ 1006 “
567 – التلوينفي اللغة :
“ الّلون : هيئة كالسواد والحمرة ، ولوّنته فتلوّن . ولون كل شيء .
ما فصل بينه وبين غيره . . .
والألوان : الضروب ، واللون : النوع ، وفلان متلوّن إذا كان لا يثبت على خلق واحد “ ( لسان العرب مادة “ لون “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ لون “ بالمعنيين اللغويين السابقين :
1 - اللون - هيئة كالسواد والحمرة :
قال تعالى : ” قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها “[ 2 / 69 ]
2 - اللون – النوع
قال تعالى : ” وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ كَذلِكَ “[ 35 / 28 ] .
عند ابن العربي :
* يتلخص موقف السابقين لابن العربي من التلوين والتمكين بالآتي :
التلوين : مقام الطلب لطريقة الاستقامة في مقابل التمكين [ الثبات على الاستقامة ] .
وهو صفة أرباب الأحوال في مقابل التمكين [ صفة أهل التحقيق ] ، وصاحب التلوين : يترقى من حال إلى حال ، وينتقل من وصف إلى وصف في مقابل صاحب التمكين [ وصل واتصل ] 1 .
وعلى حين يظهر “ التلوين “ نقص في حق المتلون ، في النصوص السابقة لابن العربي - نجده عند شيخنا الأكبر أكمل المقامات .
وهو لا يقابل التمكين لأن هذا الأخير ليس سوى : تمكين في التلوين .
يقول :
“ التلوين : تنقل العبد في أحواله ، وهو عند الأكثرين مقام ناقص ، وعندنا هو
“ 1007 “
أكمل المقامات ، وحال العبد فيه حال قوله تعالى :” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “ [ 55 / 29 ] .
التمكين : عندنا هو التمكين في التلوين وقيل حال أهل الوصول “ ( الاصطلاحات ص ص 291 - 292 ) .
* * * *
يستعمل ابن العربي لفظ : “ المتمكن من أهل اللّه “ بمعنى العارف الواصل ،
في مقابل : المبتدىء يقول :
“ ويأتي [ الشيطان ] العارفين بالواجبات فلا يزال بهم حتى ينووا ، مع اللّه ، فعل امر ما من الطاعات . . . وعزم . . . وما بقي الا الفعل ، أقام له [ الشيطان ] عبادة أخرى أفضل منها شرعا .
فيرى العارف ان يقطع زمانه بالأولى ، فيترك الأول ، ويشرع في الثاني . فيفرح إبليس حيث جعله ينقض عهد اللّه بعد ميثاقه .
والعارف لا خبر له بذلك .
فلو عرف ، من أول ، ان ذلك من الشيطان ، عرف كيف يرده .
وكيف يأخذه : كما فعل عيسى ، عليه السلام ، وكلّ متمكن 2 من أهل اللّه . . . “ ( السفر الرابع فق 394 ) .
..........................................................................................
( 1 ) - يقول السراج في تعريف التلوين :
“ التلوين “ معناه : تلوّن العبد في أحواله ، قال قوم : علامة الحقيقة التلوين ، لأن التلوين ظهور قدرة القادر ويكتسب منه الغيرة ، التلوين : . . . التغيير ، فمن أشار إلى تلوين القلوب وتغير الأحوال فقال : علامة الحقيقة رفع التلوين . ومن أشار إلى تلوين القلوب والاسرار الخالصة للّه تعالى في مشاهدتها وما يرد عليها : من التعظيم والهيبة وغير ذلك من تلوين الواردات فقال : علامة الحقيقة التلوين . . . “ ( اللمع ص 443 ) .
- اما الكمشخانوي فيزيد على ما أوردناه في المتن بنقله عن المشايخ :
“ ( وقال ) أبو علي [ الدقاق ] : كان موسى عليه السلام - صاحب تلوين ، لأنه رجع من سماع كلام اللّه تعالى ، وطلب الرؤية ، إلى ستر وجهه لما اثرت فيه الحال . ومحمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) كان صاحب تمكين ، فرجع كما ذهب ليلة المعراج ، لم يؤثر فيه ما شاهده ولا ما سمعه تلك الليلة ،
وكان [ أبو علي ] يقول : مثال حالهما [ صاحب التلوين وصاحب التمكين ] امرأة العزيز والنسوة .
فالنسوة [ - تلوين ] لما رأيناه أكبرنه وقطعن أيديهن ، وقلن ، ما قلن ، لأنهن لم يكن لهن في حبه مقام تمكين . وامرأة العزيز كانت بيوسف أتم بلاء منهن ولم يجد عليها ذلك اليوم ، شيء مما جرى ، على النسوة ، لكونها صاحبة تمكين في حبه . . . واما
“ 1008 “
المسلوب عن نفسه واحساسه بالكلية فهو في المحو المحض ، فلا تلوين له ولا تمكين له ، ولا مقام ولا حال . . . “ ( جامع الأصول ص 157 ) .
( 2 ) يراجع بشأن “ تلوين “ عند ابن العربي :
- الفتوحات السفر الأول فق 334 ( مقام التمكين )
- الفتوحات السفر الثاني فق 20 ( التلوين والتمكين ) ، فق 21 ( التمكين ) ، فق 25 ( التلوين ) ، فق 27 ( التمكن ) .
- الفتوحات السفر الثالث فق 38 ( التلوين ، التمكين في التلوين ) .
- الفتوحات السفر الخامس فق 328 ( التمكن ) ، فق 229 ( التمكن ) .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف اللام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم