المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الزهد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الزاي
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الزهد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الزهد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الزاء والهاء والدال أصل يدل على قلة الشيء .
والزهيد : الشيء القليل .
وقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : “ أفضل الناس مؤمن مزهد “ هو المقلّ . . .
قال الخليل : الزهادة في الدنيا ، والزهد في الدين خاصة “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ زهد “ )
في القرآن :
لم ترد كلمة “ زهد “ في القرآن ، إلا في موضع واحد :
قال تعالى : ” وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ “( يوسف / 20 ) .
والملاحظ انه ليس للكلمة في هذه الآية اي معنى أو دلالة روحية .
عند الشيخ ابن العربي :
ان كلمتي “ زهد “ و “ زهاد “ أصبحتا علما على طائفة مع مطلع النصف
“ 553 “
الثاني من القرن الثاني للهجرة . ويرجع السبب في تأخر ظهورهما كمصطلح ، ان الزهد في القرآن لم يشكل ترغيبا لرواد الروح الأوائل في الإسلام 1 .
كان هؤلاء الرواد ممثلين بطائفتين يصورون الحياة الزاهدة في عصر الرسول : طائفة القراء وطائفة أهل الصفّة .
كما أنه وجد إلى جانب هاتين الطائفتين : طائفة التوابين والبكائين .
بصورة أفراد غير منتظمين في حلقات .
وقد ظهرت حركة الزهد بطابع سني نصّي طوال حكم بني أمية ، ثم تطورت بالتدريج إلى أقدم صورة نعرفها عن التصوف .
ومع تطور العرفان الصوفي تحول “ الزهد “ أولا إلى أحد مقامات السلوك ليس إلا ، ثم في مرحلة ثانية أصبح هو نفسه موضوع جدل وشك .
وقد نقل لنا شيخنا الأكبر في فتوحاته صورة “ الزهد “ في عصره .
****
( أ ) هل يصح اسم الزاهد للفقير ؟ وما هو الزهد في نصوص الصوفية ؟ أجاب الشيخ ابن العربي على هذين السؤالين بنصوص واضحة ،
يقول :
“ الزهد لا يكون إلا في الحاصل في الملك [ - ملكية الشخص الزاهد ] ، والطلب [ - طلب الدنيا ] حاصل في الملك [ في ملك الفقير ] .
فالزهد في الطلب : زهد . لأن أصحابنا [ - الصوفية ] اختلفوا في الفقير الذي لا ملك له ، هل يصح له اسم الزاهد ، أو لا قدم له في هذا المقام [ - الزهد ] ؟
فمذهبنا : أن الفقير متمكن من الرغبة في الدنيا والتعمل في تحصيلها ، ولو لم يحصل ، فتركه لذلك التعمل والطلب والرغبة عنه يسمى : زهدا بلا شك 2 “ ( ف 2 / 177 ) .
يقرر الشيخ ابن العربي إذن أن : “ الزهد “ من حيث كونه خلق إنساني يعم الباطن ، وينعكس على الظاهر ، فسلطانه في الأصل يظهر على : الباطن .
أي على الطلب وليس على الملك [ الذي هو من الظاهر ] .
فالزهد خلق للعبد غير متعدي إلى غيره ، كماله في باطن الانسان . وهو من المقامات التي يتصف بها العبد إلى حين موته .
وسنورد نصوص الشيخ ابن العربي التي تثبت ما ذكرناه أعلاه يقول :
1 - الزهد - خلق غير متعدي
“ 554 “
“ والخلق غير المتعدي - كالورع والزهد والتوكل “ ( ف السفر 1 فق 91 )
2 - الزهد - كماله في باطن الانسان :
“ وهذه الأمور على قسمين : قسم - كماله في ظاهر الانسان وباطنه ، كالورع والتوبة ، وقسم كماله في باطن الانسان ، ثم إن تبعه الظاهر فلا بأس ، كالزهد والتوكل . وليس ثم - في طريق اللّه - تعالى - مقام يكون في الظاهر دون الباطن “ ( ف السفر 1 - فق 97 ) .
3 - الزهد - مقام في الدنيا
“ فالزهد في الدنيا ولهذا لا يثبت “ ( ف 2 / 178 ) .
“ ومنها [ المقامات ] ما يتصف به العبد إلى حين موته : كالزهد والتوبة والورع والمجاهدة والرياضة والتخلي والتحلي ، على طريق القربة “ .
( ف السفر 1 - فق 98 )
وللزهد من حيث كونه مقاما ، وجوه ومراتب تتبع : العوالم [ على مستوى الموضوع المزهود فيه ] ، والانسان [ من حيث كونه في مقام الإسلام - أو الايمان . أو الإحسان ] .
يقول :
“ فاما في الملك [ - عالم الملك ] من كونه “ مسلما “ ، فالزهد في : الأكوان ، وهو الحجاب الأبعد الأقصى ، واما في الجبروت [ - عالم الجبروت ] من كونه “ مؤمنا “ ، فالزهد في : نفسه : وهو الحجاب الأدنى الأقرب .
وأما في الملكوت [ - عالم الملكوت ] من كونه “ محسنا “ ، فالزهد في : كل ما سوى اللّه ، وهنا يرتفع الحجاب عن الطائفة “ ( ف 2 / 178 ) .
وينفرد الشيخ ابن العربي عن التصوف السابق في النظر إلى الزهد وتعظيمه 3 ، بجعله من بدايات الطريق ، يتركه الأكابر ، لأنهم يتخلقون باللّه في سلوكهم ، والزهد ليس له مستند في الألوهية .
يقول :
“ وهو [ الزهد ] من المقامات المستصحبة للعبد ما لم ينكشف له . فإذا كشف الغطاء عن عين قلبه لم يزهد ، ولا ينبغي ان يزهد . فإن العبد لا يزهد فيما خلق له ، ولا يكون زاهدا إلا من يزهد فيما خلق من أجله [ - الدنيا ] ، وهذا لا يصح كونه ، فالزهد من القائل به جهل في عين الحقيقة ، لأنه ما ليس لي لا أتصف
“ 555 “
بالزهد فيه ، وما هو لي لا يمكنني الانفكاك عنه . فأين الزهد ! “ ( ف 2 / 178 ) “ لو رأيت الحق لم تزهد ، فإن اللّه ما زهد في الخلق ، وما ثمّ إلا اللّه ، فبمن تتخلق في الزهد ، فالزهد ليس له في العلم مرتبة ، وتركه عند أهل الجمع مفروض “ ( ف 2 / 178 ) .
فالزهد على مستوى الحقيقة ، التي هي بنظر الشيخ ابن العربي دائما الواقع الوجودي : غير موجود .
..........................................................................................
“ ( 1 )الزهد “ لم يشكل ترغيبا من حيث إنه لم يرد نص قرآني بحب اللّه للزهاد ، كما ورد في التوابين والمتطهرين وغير ذلك .
( 2 ) يعطي الشيخ ابن العربي الدليل على كون الزهد حاصل لهذا الشخص بمجرد تركه الطلب . يقول :
“ ان صاحب الذوق لا بد من أن يرى لتركه طلب الدنيا والرغبة فيها اثرا الهيا في قلبه . فلو لم يكن للأمر وجود عند اللّه واعتبار ، فأصح ان يكون له اثر في التجلي الإلهي لصاحب هذا الحال “ ( ف 2 / 178 ) .
( 3 ) تتضارب آراء الصوفية في التصوف ،
وعلى تضاربها تنقسم ثلاثة أصناف :
1 - زهد نظره متوجه إلى الظاهر [ الدنيا ] .
- الحسن البصري : “ الزهد في الدنيا ، ان تبغض أصلها وتبغض ما فيها “ ( الرسالة 56 ) .
- عبد اللّه بن المبارك : “ الزهد هو الثقة باللّه تعالى مع حب الفقر “ ( الرسالة 56 ) .
- أبو عثمان : “ الزهد ان تترك الدنيا ثم لا تبالي من أخذها “ ( الرسالة 55 ) .
2 - زهد نظره الظاهر والباطن معا [ اليد والقلب ]
- الجنيد : “ الزهد : خلوّ اليد من الملك والقلب من التتبع “ ( الرسالة 56 ) .
“ الزهد : خلو القلب عما خلت منه اليد “ ( نفس المرجع )
3 - زهد نظرة الباطن :
- سفيان الثوري : “ الزهد في الدنيا قصر الأمل ، وليس بأكل الغليظ ولا بلبس العباء “ ( الرسالة 55 ) .
- أبو يزيد البسطامي : “ ليس الزهد عندي بمقام . اني كنت زاهدا ثلاثة أيام .
أول يوم زهدت في الدنيا ،
واليوم الثاني زهدت في الآخرة ،
واليوم الثالث زهدت في كل ما سوى اللّه .
فناداني الحق : ماذا تريد ؟
فقلت : أريد ان لا أريد ، لأني انا المراد وأنت المريد “ ( ف 2 / 178 ) .
يراجع بشأن “ الزهد “ :
- الرسالة ص 55 - 57
“ 556 “
- كتاب المسائل في اعمال القلوب . المحاسبي ص 44 .
- الطريق إلى اللّه الخراز ص 46 .
- كتاب الزهد . للامام أحمد بن حنبل
- روضة الطالبين . الغزالي 125 .
- الانباه ، لبدر الحبشي ق 51
- كتاب الزهد ، لابن المبارك
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التثليث .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التثليث .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الزاي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي