المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الواعظ الناطق - الواعظ الصامت - الوقت - الوقفة - التوكّل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الواعظ الناطق - الواعظ الصامت - الوقت - الوقفة - التوكّل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح الواعظ الناطق - الواعظ الصامت - الوقت - الوقفة - التوكّل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الواعظ الناطق : هو القرآن ، بما فيه من آيات الوعظ الناطقة بالترغيب والترهيب .
اما الواعظ الصامت : فهو الموت . بما فيه من قدرة على وضع الانسان في مواجهة مصيره ، وانتشاله من حال غفلة الكون
قال تعالى : ” أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقابِرَ “[ 102 / 2 ] .
يقول : “ . . . ومتنا على ما كنا عليه ، وحشرنا على ما عليه متنا ، كما نصبح على ما عليه
“ 1225 “
بتنا ، تركت فيكم واعظين : صامت وناطق ، فالصامت : الموت ، والناطق :
القرآن ، هكذا قال صاحب الحق الترجمان “ ( ف 4 / 387 ) .
697 – الوقت
في اللغة :
“ الواو والقاف والتاء : أصل يدل على حدّ شيء وكنهه في زمان وغيره .
منه الوقت : الزمان المعلوم . والموقوت : الشيء المحدود .
[ و ] الميقات : المصير للوقت وقت له كذا ووقّته ، اي حدده .
قال اللّه عز وجل :” إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً مَوْقُوتاً “[ 103/ 4].
في القرآن :
انظر في اللغة
عند ابن العربي :
الوقت هو “ الحال “ الحاضر للعبد ، هذا التعريف مؤلف من ثلاث حدود ( الحال - الزمن الحاضر - العبد ) ، كل حد منها يخضع لجملة مكونات ، ويتحرك في مجال حيوي يعطي “ الوقت “ مضامين متنوعة تنتقل من مفهوم الزمن الحاضر ، إلى علاقة العبد بالتجليات الإلهية الحاكمة عليه في الزمن الحاضر .
فالوقت من هذا المنطلق أصبح هو :
- 1 الآن الحاضر دون نظر إلى ماض أو مستقبل . فهو هنا امر وجودي بين عدمين .
- 2 حال العبد الحاكم عليه في الآن الحاضر ، فالوقت : هو كل ما حكم على الانسان .
- 3 وحيث إنه لا يحكم على الانسان الا بالنظر إلى استعداده ،
فالوقت : هو الحال القائم بالانسان بحسب استعداده ، أو هو التجلي الإلهي بحسب استعداد الشخص .
يقول ابن العربي :
“ 1226 “
- 1الوقت : زمان الحال “ واما الوقت فعبارة عن حالك في زمان الحال لا تعلّق له بالماضي ولا بالمستقبل “ ( الاصطلاحات ص 285 ) .
“ . . . فان قلت وما الوقت : قلنا : ما أنت به من غير نظر إلى ماض ولا إلى مستقبل . . . “ ( ف 2 / 133 ) .
“ ان القوم [ الصوفية ] اصطلحوا على أن حقيقة الوقت : ما أنت به وعليه في زمان الحال ، وهو امر وجودي بين عدمين . . . “ ( ف 2 / 538 ) .
- 2الوقت : كل ما حكم على الانسان “ . . . واما النور الذي بين أيدينا فهو نور الوقت ، والوقت : ما أنت به ، فنوره : ما أنت به ، فانظر فيه كيفما كان فهو مشهودك ، الحاكم عليك ، والقائم بك ، وهو عين الاسم الإلهي الذي أنت به قائم في الحال لا حكم له في ماض ولا مستأنف “ ( ف 2 / 486 ) .
“ الصوفي ابن وقته 1 فإن كان وقته الصحة ، فهو غير مريض . أو غير شديد المرض . فلا يتيمم .
فان الوهم لا ينبغي ان يقضي على العلم “ ( ف السفر 5 فق 531 ) .
“ فالوقت المعلوم من جانب الحق هو : عين ما خاطبك به الشرع في الحال “ ( ف 2 / 539 ) .
- 3الوقت : التجلي الإلهي بحسب استعداد العبد “ . . . ومستند “ الوقت “ في الإلهية : وصفه نفسه تعالى انه كل يوم في شأن .
فالوقت : ما هو به في الأصل [ - الشأن الإلهي ] انما يظهر وجوده في الفرع ، الذي هو الكون ، فتظهر شؤون الحق في أعيان الممكنات .
فالوقت على الحقيقة : ما أنت [ العبد ] به .
وما أنت به هو عين استعدادك . فلا يظهر فيك من شؤون الحق التي هو عليها ، الا ما يطلبه استعدادك . فالشأن محكوم عليه بالأصالة .
فان حكم استعداد الممكن بالامكان ، أدى إلى أن يكون شأن الحق فيه : الايجاد . الا ترى ان
“ 1227 “
المحال لا يقبله . فاصل الوقت في الكون لا من الحق . . .
فالحكم : حكم الكون . . . “ ( ف 2 / 539 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يورد القشيري في الرسالة أقوال الصوفية في الوقت ما يتفق وما ذهب اليه الشيخ الأكبر هنا في نقله عنهم يقول :
“ حقيقة الوقت عند أهل التحقيق : حادث متوهم علق حصوله على حادث متحقق ، فالحادث المتحقق وقت للحادث المتوهم . . . والكيس من كان بحكم وقته ، ان كان وقته الصحو فقيامه بالشريعة ، وان كان وقته المحو فالغالب عليه احكام الحقيقة . . . سمعت الأستاذ ابا علي الدقاق رحمه اللّه تعالى يقول : “ الوقت ما أنت فيه ان كنت بالدنيا فوقتك الدنيا ، وان كنت بالعقبى فوقتك العقبي ، وان كنت بالسرور فوقتك السرور وان كنت بالحزن فوقتك الحزن “ ( الرسالة القشيرية - ص 31 ) .
( 2 ) يراجع بشأن “ وقت “
عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 455 ( سيد الوقت ) ، ص ص 538 - 540 ( الباب الثامن والثلاثون ومائتان : في الوقت ) .
- الفتوحات السفر الأول فق 36 ( الوقت ) ، فق 126 ( الوقت ) .
- الفتوحات السفر الثالث فق 88 ( وقت ) ، فق 127 ( الوقت الواحد )
- الفتوحات السفر الخامس فق 255 ( فالحكم للوقت ) ، فق 257 ، 258 ، فق 523 ( خروج الوقت ) ، فق 536 ( دخول الوقت ) ، فق 537 ( الوقت ) .
- الفصوص ج 2 ص 21 ، ص 239 ( الوقت عند : الصوفية ، الفلاسفة المتكلمين ) .
- صفة جلوس المرتاض والخلوة ق 7 ب ( وقت ) .
- الارشاد ق 147 ( الوقت ) .
كما يراجع
- النفري . المواقف ص 8
669 – الوقفة
في اللغة :
“ الواو والقاف والفاء : أصل واحد يدل على تمكّث في شيء ثم يقاس عليه .
منه وقفت أقف وقوفا .
ووقفت وقفي ، الا انهم يقولون للذي يكون في شيء ثم
“ 1228 “
ينزع عنه : قد أوقف “ ( معجم مقاييس اللغة ، مادة “ وقف “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ وقف “ بالمعنى اللغوي السابق قال تعالى :” وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُلُونَ “[ 24 / 37 ] .
عند ابن العربي :
الوقفة : هي توقف السالك بين مقامين ، وذلك لخروجه من حكمهما .
فقد استوفى حقوق المقام الذي ترقى عنه ، ولم يدخل في آداب المقام الذي يليه .
يقول ابن العربي :
“ فإن الانسان السالك إذا انتقل من مقام قد أحكمه ، وحصّله تخلقا وذوقا وخلقا ، إلى مقام آخر ، يريد تحصيله أيضا ، يوقف بين المقامين “ وقفة “ يخرج حكم تلك الوقفة عن حكم المقامين . . . يعرّف [ السالك ] في تلك الوقفة بين المقامين . . . آداب المقام الذي ينتقل اليه ، وما ينبغي ان يعامل به الحق . . . “ ( ف السفر السادس فق 65 ) .
699 – التوكّل
في اللغة :
“ الواو والكاف واللام : أصل صحيح يدلّ على اعتماد غيرك في أمرك .
والتوكّل منه ، وهو إظهار العجز في الأمر والاعتماد على غيرك . وسمّي الوكيل لأنه يوكل اليه الأمر “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ وكل “ ) .
في القرآن :
امر الحق العباد في القرآن بالتوكل عليه ، ورغّبهم بحبه للمتوكلين :
فاللّه : هو وكيل المؤمن المسلم .
قال تعالى :” فَإِذا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ . إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ “[ 3 / 159 ] .
قال تعالى :” إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ “[ 10 / 84 ]
“ 1229 “
عند ابن العربي : * التوكل هو : اعتماد القلب دون اضطراب على اللّه ، ثقة بما عنده - وهو من الأحوال والمقامات .
يقول :
“ التوكل : اعتماد القلب على اللّه تعالى . مع عدم الاضطراب عند فقد الأسباب الموضوعة في العالم . التي من شأن النفوس ان تركن إليها . فان اضطرب فليس بمتوكل 1 “ ف 2 / 199 ) .
“ والتوكل : مقام لا يتبعض . . . وله الكشف ودرجاته عند العارفين أربعمائة وسبع وثمانون . . . وله نسب إلى العالم كله من ملك وملكوت وجبروت “ ( ف 2 / 200 - 201 ) .
****
التوكل : ترك العبد التصرف في الكون ، مع أن اللّه قد أعطاه ذلك عندما خلقه على الصورة [ انظر “ صورة “ ] وجعله خليفة [ انظر “ خليفة “ ] . انظر “ تصريف “ .
****
الفاعل الحقيقي في كل شيء هو الحق ، من خلف حجب الأسباب سواء توكل الانسان على اللّه بارجاع الفعل اليه ، أم اعتقد كونه فاعلا بحكم خلافته . فما ثمة “ توكل “ حقيقي لان الفعل والتصريف ، وعلى مستوى الوجود والواقع ، للّه . لم يمتلكه “ الممكن “ ليرجعه اليه تعالى .
يقول :“ فقال [ تعالى ] :” لا إِلهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا “[ 73 / 9 ] نبه بهذا الامر ، انه لا ينبغي الوكالة الا لمن هو إله ، لأنه عالم بالمصالح إذ هو خالقها . . . فاتخذه المؤمن العالم وكيلا .
وسلّم اليه أموره ، وجعل زمامها بيده . كما هو في نفس الامر .
فما زاد شيأ [ شيئا ] مما هو الامر عليه في الوجود “ ( ف 2 / 200 ) .
“ . . . فرتبة الوكالة رتبة الهية سرت في الكون سريان الحياة فكما انه ما في الكون
“ 1230 “
الا حي ، فما في الكون الا وكيل موكل ، فمن لم يوكل الحق بلفظه وكله الحال منه ، وتقوم الحجة عليه وان وكله بلفظه فالحجة أيضا عليه ، لأن الوكيل ما تصرف في غير ما فوّض اليه موكله وجعل له ان يوكل من شاء فوكل الرسل في التبليغ “ ( ف 4 / 281 ) .
“ والتوكل الحقيقي : غير واقع من الكون في حال وجوده ، فما هو الا للمعدوم في حال عدمه . . . فلا يزال المعدوم موصوفا بالتوكل حتى يوجد ، فإذا وجد خرج عنه التوكل 2 “ ( ف 2 / 201 ) .
..........................................................................................
( 1 ) أقوال الصوفية في التوكل تكاد تنحصر في هذا المعنى الأول الذي أورده ابن العربي . ونجد عند القشيري ( باب التوكل : الرسالة ج 1 ص ص 415 - 435 ) ،) صورة واضحة عن ابعاد رؤيتهم للتوكل ؛ نقتطف منها ما يلي :
“ وقال سهل بن عبد اللّه ، أول مقام في التوكل : ان يكون العبد بين يدي اللّه عزّ وجل كالميت بين يدي الغاسل ، يقلبه كيف شاء ، لا يكون له حركة ولا تدبير .
وقال حمدون :التوكل ، هو الاعتصام باللّه تعالى . . . واعلم أن التوكل محله القلب ، والحركة بالظاهر لا تنافي التوكل بالقلب . . . عن انس بن مالك قال : جاء رجل على ناقة له ،
فقال : يا رسول اللّه ، ادعها وأتوكل ؟ فقال : اعقلها وتوكل . . .
وقال بشر الحافي : يقول أحدهم :
توكلت على اللّه ويكذب على اللّه تعالى ، لو توكل على اللّه لرضي بما يفعله اللّه به . . . سمعت ابن عطاء وقد سئل عن حقيقة التوكل ، فقال : ان لا يظهر فيك انزعاج إلى الأسباب مع شدة فاقتك إليها ، ولا نزول عن حقيقة السكون إلى الحق مع وقوفك عليها . . . السرّاج يقول : شرط التوكل ما قاله أبو تراب النخشبي ،
وهو : طرح البدن في العبودية ، وتعلق القلب بالربوبية ، والطمأنينة إلى الكفاية ، فان اعطى شكر وان منع صبر .
وكما قال ذو النون :
التوكل : ترك تدبير النفس ، والانخلاع من الحول والقوة ، وانما يقوى العبد على التوكل إذا علم أن اللّه سبحانه يعلم ويرى ما هو فيه . . .
قال سهل بن عبد اللّه ، التوكل : الاسترسال مع اللّه تعالى ، على ما يريد . . . وسئل أبو عبد اللّه القرشي عن التوكل فقال : التعلق باللّه تعالى في كل حال ،
فقال السائل : زدني . فقال : ترك كل سبب يوصّل إلى سبب حتى يكون الحق هو المتولي لذلك .
وقال سهل بن عبد اللّه : التوكل حال النبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) ، والكسب سنته ؛ فمن بقي على حاله ، فلا يتركن سنته . . . الدقّاق ، رحمة اللّه ،
يقول : للمتوكل ثلاث درجات : التوكل ، ثم التسليم ، ثم التفويض .
“ 1231 “
فالمتوكل يسكن إلى وعده ، وصاحب التسليم يكتفي بعلمه وصاحب التفويض يرضى بحكمه . التوكل : بداية ، والتسليم : واسطة ، والتفويض نهاية . . . المتوكل : صفة المؤمنين ، والتسليم : صفة الأولياء ، والتفويض : صفة الموحّدين ، فالتوكل : صفة العوام ، والتسليم : صفة الخواص ، والتفويض : صفة خواص الخواص . . . التوكل صفة الأنبياء ، والتسليم صفة إبراهيم عليه السلام ، والتفويض . . . صفة نبينا محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) “ [ الرسالة القشيرية . نشر عبد الحليم محمود ] .
( 2 ) يراجع بشأن “ توكل “ عند ابن العربي :
- الفتوحات السفر الأول فق 383 ( التوكيل ) .
- الفتوحات السفر الثالث فق 155 ( التوكل : ترك التصرف ) .
- الفتوحات السفر الرابع فق 21 ( المتوكل . حاله مع اللّه من مقام توكله ) .
- الفتوحات السفر الخامس فق 120 ( سيف التوكل ) فق 387 ( توكله في نفسه ، توكله في غيره ) .
- الفتوحات السفر السادس فق 527 ( التوكل والاعتماد على اللّه ) ، فق 446 ( التوكل في النفس - التوكل في الغير ) .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي