اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الإثنين 8 مارس 2021 - 2:37

مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

191 - حكيم الوقت 
حكيم الوقت هو القطب . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ولهذا القطب مقام الكمال فلا يقيده نعت ، هو حكيم الوقت لا يظهر الا بحكم الوقت وبما يقتضيه حال الزمان “ ( ف 4 / 79 ) . 
راجع “ قطب ".
***
192 - حوّاء 
انظر “ أنثى “ .
***

193 – الحيرة
في اللغة : 
“ الحاء والياء والراء أصل واحد هو التردد في الشيء . ومن ذلك الحيرة ، وقد حار في الامر يحير ، وتحيّر ، يتحير . . . ويقال لكل ممتلئ مستحير . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ حير “ ) .
في القرآن : 
لقد وردت كلمة حيرة في القرآن في آية واحدة وبصيغة “ حيران “ 1

“ 358 “

قال تعالى : “ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرانَ “[ الانعام 6 / 71 ] . 
يفسرها البيضاوي بالضلال عن الطريق يقول : 
“ ( في الأرض حيران ) متحيرا ضالا عن الطريق “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 141 ) .

عند الشيخ ابن العربي 2 : 
قبل ان نورد تعريفا للحيرة عند الشيخ ابن العربي ، ننقل نصا من الفتوحات نعرف من خلاله نشأة الحيرة ، وعلى أي مستوى وجودي نشأت ، ومن خلال مقام نشأتها الذي يبين مرتبتها نستطيع ان نمهد لتعريفها ، 
يقول : 
“كل من حار وصل *** والذي اهتدى انفصل . . . 
ومن باب الحيرة :
قال تعالى :” وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَما تَعْمَلُونَ “[ 37 / 96 ]
قال تعالى :” وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ “[ 8 / 17 ] 
وكذلك قال تعالى : ” فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ “[ 8 / 17 ] 
والقتل ما شوهد الا من المخلوق فنفى ما وقع به العلم الضروري في الحس . 
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في هذه المنازلة : لا أحصى ثناء عليك . . . أنت كما أثنيت على نفسك 3 وهذا حال الوصول . 

وقال الصدّيق في هذه المنازلة : العجز عن درك الادراك ادراك فتحير فوصل ، فالوصول إلى الحيرة في الحق هو عين الوصول إلى اللّه ، والحيرة أعظم ما تكون لأهل التجلي لاختلاف الصور عليهم في العين الواحدة . . . ان العلماء باللّه أربعة أصناف : صنف ما له علم باللّه الا من طريق النظر الفكري . . . 
وصنف . . . من طريق التجلي . . . وصنف ثالث يحدث لهم علم باللّه بين الشهود والنظر . . . والصنف الرابع . . . وهو الذي يعلم أن اللّه قابل لكل معتقد كان ما كان ذلك المعتقد ، 

وهذا الصنف يقسم إلى صنفين : صنف يقول عين الحق هو المتجلي في صور الممكنات ، وصنف آخر يقول احكام الممكنات وهي الصور الظاهرة في عين الوجود الحق ، وكل قال ما هو الامر عليه : ومن هنا نشأت الحيرة في المتحيرين ، وهي عين الهدى في كل حائر فمن وقف مع الحيرة : حار ، ومن وقف مع كون الحيرة : هدى وصل . . . “ ( ف 4 / 42 - 43 ) . 

يظهر من هذا النص علو المكانة التي برزت فيها الحيرة ، فهي النهاية التي وصل إليها الصنف الرابع القائل بوحدة الوجود ، هذا الصنف يقسم قسمين :
“ 359 “

أحدهما يرى أن الحق هو المتجلي في صور الممكنات ، 
والثاني يرى أن الصور هي الظاهرة في عين الوجود الحق ، وكل قسم منهما على حق ، اذن الحيرة نبعت من أن الامر يجمع الاضداد . 
وهذا يشبه إلى حد بعيد جواب الخراز حين سئل بم عرفت ربك ؟ 
فقال : بجمعه بين الضدين 4 . . . فاجتماع الاضداد يؤدي إلى الحيرة . 
ولكنها حيرة عين العلم ، 
كما في جملة الخراز : “ عرفت “ ، اذن حيرة عرفان ( لأنها موقف مع كون الحيرة لامع الحيرة نفسها ) . 
نستطيع الآن ان نورد تعريفا للحيرة عند الشيخ الأكبر ، بعد ما كشفنا مكانتها . 

فنقول : 
الحيرة هي : الغرق في بحار العلم باللّه 5 ، مع دوام النظر إلى توالي تجلياته ، ومعرفته في كل تجل 6 - وهي الغاية التي إليها ينتهي النظر العقلي والشرعي وكل سلوك في طريق المعرفة باللّه 7 . 
نلاحظ من هذا التعريف الفرق بين الحيرة والعلم ، فبينما العالم يحيط بالعلم نجد الحيرة تحيط بالحائر . 
فالحائر غارق في بحر العلم . 
ولكن هذا الغرق 8 لا يغيبه عن ادراك توالي التجليات الإلهية . 

يقول : 
“( 1 ) وقد أضلوا كثيرا “ [ اي أضل قوم نوح كثيرا من أهل العلم 9 ] اي حيروهم في تعداد الواحد بالوجوه والنسب “ ولا تزد الظالمين “ “ لأنفسهم “ . . . “ الا ضلالا “ حيرة المحمدي 10 “ زدني فيك تحيرا . . . “ فالحائر له الدور والحركة الدورية ، حول القطب فلا يبرح منه . . . لا بدء له فيلزمه “ من “ ولا غاية فتحكم عليه “ إلى “ . فله الوجود الأتم وهو المؤتي جوامع الكلم والحكم . “ مما خطيئاتهم “ فهي التي خطت بهم فغرقوا في بحار العلم باللّه ، وهو الحيرة . . . “ 11 ( فصوص 1 / 72 - 73 ) . 

“ ورد عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال لربه : زدني فيك تحيرا 12 لما علم من علو مقام الحيرة لأهل التجلي لاختلاف الصور “ ( ف 3  490 /) . 

“من قال يعلم أن اللّه خالقه *** ولم يحركان برهانا بان جهلا 
فرجال الحيرة هم الذين نظروا في هذه الدلائل [ الدليل العقلي ، والدليل

“ 360 “
السمعي ] واستقصوها غاية الاستقصاء إلى أن اودى بهم ذلك النظر إلى العجز والحيرة فيه . من نبي أو صديق . قال صلى اللّه عليه وسلم : اللهم زدني فيك تحيرا فإنه كلما زاده الحق علما به زاده ذلك العلم حيرة “ ( ف 1 / 270 - 271 ) . 

“ ثم تتوالى عليه [ على الفرد من طائفة أهل اللّه ] التجليات باختلاف احكامها فيه . . . فيزيد حيرة لكن فيها لذة . . . فكانت حيرتهم [ الطائفة ] باختلاف التجليات أشد من حيرة النظار في معارضات الدلالات ، 
فقوله صلى اللّه عليه وسلم : " زدني فيك تحيرا طلب لتوالي التجليات عليه ، فمن وصل إلى الحيرة . . . فقد وصل . . . “ ( ف 1 / 272 ) . 

 “ ( 2 ) فان تأولنا ما جاء به [ الشرع ] لنرده إلى النظر العقلي فنكون قد عبدنا عقولنا وحملنا وجوده تعالى على وجودنا ، وهو لا يدرك بالقياس فأدانا تنزيهنا الهنا إلى الحيرة . فان الطرق كلها قد تشوشت فصارت الحيرة مركزا إليها ينتهي النظر العقلي والشرعي . . . فالنظر العقلي يؤدي إلى الحيرة والتجلي يؤدي إلى الحيرة ، فما ثمة الا حائرة وما ثمة حاكم الا الحيرة “ ( ف 4 / 197 - 198 ) . 

“ فالعلم باللّه حيرة والعلم بالخلق حيرة . . . فما نظر أهل الخصوص في اكتساب علم قط . . . عاينوا ما وصلوا اليه بالفتح الإلهي . . . فما زادهم الا ايمانا بالحيرة ، وتسليما لحكمها . . . “ ( ف 4 / 280 ) . 

“ فليس كمثله شيء وهو السميع البصير وذلك هو الفضل المبين أقول له : 
أنت ، يقول لي : أنت ، أقول له : فأنا ، يقول لي : لا بل انا ، فأقول له : 
فكيف الامر ، فيقول : كما رأيت ، 
فأقول : فما رأيت الا الحيرة ، فلا تحصيل مني ولا توصيل منك . فيقول : قد أوصلتك . 
فأقول : فما بيدي شيء ، فيقول : هو ذاك الذي أوصلت فعليه فاعتمد . . . “ ( ف 4 / 123 ) . 

يظهر من هذا النصّ الأخير كيف ان الحيرة هي الحد الذي ينتهي اليه السالكون فنهاية التحصيل الوصول ، ولكنه وصول إلى الحيرة ، 
وهذا ما عناه الشيخ ابن العربي حين تكلم على الهدى فقال : 
“ فالهدى هو ان يهتدي الانسان إلى : الحيرة 13 ، فيعلم ان الامر حيرة ، والحيرة قلق وحركة ، والحركة حياة ، فلا سكون ، فلا موت ، ووجود فلا عدم “ . 
( فصوص 1 / 199 - 200 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) ونلاحظ ان الحديث الشريف لم يعر كلمة “ الحيرة “ التفاتا خاصا ، فجاءت مبهمة كما أوردها  

“ 361 “
القرآن : “ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : يخرج في آخر الزمان رجال يختلون الدنيا بالدين يلبسون الناس جلود الضان من اللين ، ألسنتهم أحلى من السكر ، وقلوبهم قلوب الذئاب ، يقول اللّه عز وجل أبي يغترون أم علي يجترئون ؟ 
فبي حلفت لأبعثن على أولئك منهم فتنة تدع الحليم منهم حيران “ ( سنن الترمذي ج 7 ص 127 طبع حمص 1967 م . تحقيق عزت عبيد الدعاس - حديث رقم 2406 ). 
 
( 2 ) راجع كلمة “ ضلال “ . كما تراجع مجلة المشرق 1967 ص 733 هامش رقم 436 حيث يتكلم عثمان يحيى على لونين من الحيرة عند الشيخ ابن العربي : حيرة الجهل وحيرة العرفان .  
( 3 ) انظر فهرس الأحاديث . حديث رقم ( 20 ) . 
( 4 ) انظر “ ختم الأولياء “ تحقيق عثمان يحيى ص 144 ، ويضيف الدكتور عبد الكريم اليافي في كتابه دراسات فنية في الأدب العربي ص ص 320 - 321 هامش رقم ( 2 ) : “ وينسب مثل هذا القول تماما إلى المفكر المسيحي الألماني نيكولاوس فون كوزاNikolaus von cusaالمعروف في اللاتينية باسمNicolaus cusanusعاش 1401 - 1464 م فقد عرف اللّه بأنه :  “Concidentia appositorum. 
( 5 ) ان مفهوم الحيرة الذي يتبادر إلى الذهن هو ابهام يستشف منه ضلال . ولكن الشيخ ابن العربي وضع الحيرة لا في مصاف العلم بل هي “ فرط “ علم . فمن فرط العلم حار الحائر . ولذلك كان التعريف : انها غرق في بحار العلم . 
( 6 ) يفرد الشيخ ابن العربي للحيرة مشهدا من كتاب مشاهد الاسرار القدسية ، يسميه “ مشهد الحيرة بطلوع نجم العدم “ نرى فيه تأثير النفري واضحا يقول : “ اشهدني الحق بالحيرة ، قال لي : 
ارجع . فلم أجد اين . فقال لي : اقبل . فلم أجد اين . فقال لي : قف فلم أجد اين . . . ثم قال لي : أنت أنت وانا انا . ثم قال لي : أنت انا وانا أنت . ثم قال لي : لا أنت انا ولا انا أنت ، ثم قال لي : لا انا أنت وأنت انا ، ثم قال لي : لا أنت أنت ولا أنت غيرك . . . ثم قال لي : الحيرة حقيقة الحقيقة ، ثم قال لي : من لم يقف في الحيرة لم يعرفني ، ثم قال لي : 
من عرفني لم يدر الحيرة ، ثم قال لي : في الحيرة تاه الواقفون وفيها تحقق الوارثون وإليها عمل السالكون ، وعليها اعتكف العابدون وبها نطق الصديقون ، وهي مبعث المرسلين ومرتقى همم النبيين فلقد أفلح من حار" ( مشاهد الاسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية ص 60 - 61 ) 
( 7 ) لتقريب مفهوم الحيرة هنا نعطي مثلا من قبيل التجوز : إذا نظرنا إلى أسفل من مكان مرتفع نشعر بدوار . كذلك الحيرة دوار عقلي نتج عن محاولة تتبع التجليات الإلهية على اتساعها . 
فاتساع التجلي علم ولكنه أدى بالخلق إلى “ الدوار “ اي الحيرة . وبذلك تكون الغاية التي يصل إليها العالم باللّه والعارف لوجه الحق في كل تجل هو هذا الدوار اي هذه الحيرة ( إذ ان الاتساع للفكر والعقل هو كالعمق للنظر ان جاز التعبير ) . 
( 8 ) راجع المقال القيم الذي نشره الأب بولس نويا عن الغرق في دائرة المعارف للبستاني تحت لفظة “ الاستغراق “ . 

“ 362 “
( 9 ) انظر شرح الفصوص للجامي . ج 1 ص 128 . 
( 10 ) نلاحظ ان أبو العلا عفيفي لم يفصل بين كلمة “ حيرة “ وكلمة “ المحمدي “ بفاصل بل جعلها كلمة واحدة مؤلفة من لفظين ، وهذا ما نتحققه عند مراجعة شرحه لهذا المقطع من الفصوص حيث يرى أن الشيخ ابن العربي سمى هذا النوع من الحيرة “ بالحيرة المحمدية “ [ يراجع تعليق عفيفي على النصوص ج 2 ص 41 ] . 
والواقع انه بعد مراجعة شرح الفصوص لكل من : القيصري والجامي والنابلسي لاحظنا انهم يفصلون بين اللفظتين فيجعلون لفظة “ حيرة “ متممة لما قبلها اي للفظة “ ضلالا “ . 
- المتن الذي يشرحه جامي فيه قبل لفظة “ المحمدي “ “ لفظة “ “ قال “ [ راجع شرح جامي ج 1 ص 129 ] 
- ومتن النابلسي يوجد بين اللفظتين كلمة “ وفي “ قدرها النابلسي كالآتي : “ ( و ) هذه الحيرة ( في ) مقام الوارث ( المحمدي ) “ [ راجع شرح النابلسي ج 1 ص 117 ] . 
- اما القيصري فلم يرد في المتن عنده فاصلا بين اللفظتين الا انه فصلهما فقال : [ نص ] المحمدي زدني فيك تحيرا ، [ شرح ] اي كما قال الناطق المحمدي رب زدني فيك . . . “ [ راجع شرح القيصري ص 96 ] . 
( 11 ) يقول جامي في تعليقه على هذا المقطع : “ اعلم أن الحيرة على نوعين حيرة مذمومة وهي حيرة النظّار 
وإليها أشار الحسين بن منصور الحلاج قدس اللّه سره بقوله :”
 من رامه بالعقل مسترشدا *** اسرحه في حيرة يلهو 
وشاب بالتلبيس اسراره *** يقول في حيرته هل هو “
[ انظر ديوان الحلاج ص 102 رقم 66 نشر ماسينيون 1955 ] . 

وحيرة محمودة وهي حيرة أولي الابصار من توالي التجليات الإلهية وتتالي البارقات الذاتية وإليها أشار من قال :
قد تحيرت فيك خذ بيدي *** يا دليلا لمن تحير فيكا

والمراد ههنا الحيرة الأخيرة المحمودة ( قال ) الكامل ( المحمدي ) : طالبا الزيادة في هذه الحيرة رب ( زدني فيك تحيرا ) من توالي تجلياتك وكثرة تقلبات ذاتك في شؤونك وصفاتك “ ( شرح الفصوص للجامي ج 1 ص 129 ) . 
( 12 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 21 ) 
( 13 ) لقد تفنن الصوفية في الكلام على الحيرة - حيرة عرفان طلبوا الزيادة منها . 
طلب الحلاج الزيادة من الحيرة في اللّه وذلك في وقفته على عرفات انظرMassignon passion Tl p . p 266 - 267. 
كما يقول ابن الفارض : 
“ زدني بفرط الحب فيك تحيرا . . . “ ( الديوان ص 142 ) .  

“ 363 “

“ ما بين ضال “ المنحنى “ وظلاله * ضل المتيم واهتدى بضلاله “( الديوان ص 167 ) . 
- اما فريد الدين العطار فقد افرد في كتابه منطق الطير فصلا خاصا للحيرة : “ وادى الحيرة “ انظر الترجمة الفرنسية . بقلم كارسن دوتاس ص ص 212 - 220 
- كما يلاحظ ان الشيخ عبد اللّه الأنصاري لم يذكر الحيرة بين “ منازل “ السائرين .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى