المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
صاحب العهد هو صاحب الصورة .
انظر “ صورة “ المعنى الثاني
****
391 - الصّاحب المجهول “ الصاحب المجهول “ هو اللّه :
صاحب : من حيث إن اللّه هو مع الخلق أينما كانوا .
قال تعالى : ” وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “[ 57 / 4 ]
مجهول : من حيث إن الخلق في غيبة عن شهود هذه الصحبة .
يقول ابن العربي :
“ فاللّه مع الخلق ، هو الصاحب المجهول لغيبتهم عن شهود هذه الصحبة . . . “ ( ف 4 / 268 )
****
392 - صاحب الوقت المترادفات :
شخص الوقت 1 - سيد الوقت 2 - امام الوقت 3 - القطب 4 - الغوث - صاحب الزمان 5 - عين الزمان 6 - نائب “ محمد “ صلى اللّه عليه وسلم . 7
في اللغة :
“ الصاد والحاء والباء أصل واحد يدل على مقارنة شيء ومقاربته .
من ذلك
“ 679 “
الصاحب والجمع الصّحب . . . وكل شيء لاءم شيئا فقد استصحبه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ صحب “ ) .
في القرآن :
1 - الصاحب : الصديق ، القرين . . .” إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا “( 9 / 40 ) .
قال تعالى :” أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ “( 6 / 101 ) .
2 - صاحب مضافة إلى اسم تعني : أهل “ المضافة “ اليه .
قال تعالى : ” لا يَسْتَوِي أَصْحابُ النَّارِ وَأَصْحابُ الْجَنَّةِ “. ( 59 / 20 ) .
3 - اما كلمة “ وقت “ فقد وردت معرفة في موضعين ، وبتطابق حرفي . وتفيد اضافتها إلى “ المعلوم “ الإشارة إلى يوم القيامة .قالَ” فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ إِلى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ “ *8 ( 15 / 38 ، 38 / 18 ) .
عند ابن العربي :
ان عبارة “ صاحب الوقت “ مؤلفة من لفظين يكمن كل غناها في اللفظة الثانية “ وقت “ ، ولذلك نتوقف عندها في محاولة تحديد .
الوقت : هو الحال الحاكم . هاتان الكلمتان تلخصان كل ما قيل في الوقت وتحصران كل ما تفنن المتصوفة في تعداده وتوسيعه .
ويشرح ابن العربي ما ذهبنا اليه قائلا :
“ . . . ان حقيقة الوقت : ما أنت به وعليه في زمان الحال ، وهو امر وجودي بين عدمين [ الماضي - الآتي ] وقيل الوقت ما يصادفهم من تصريف الحق لهم دون ما يختارون لأنفسهم 9 ، وقيل الوقت : مبرد يسحقك ولا يمحقك 10 ، وقيل الوقت : كل ما حكم عليك ومدار الكل على أنه الحاكم . . . ولما كانت أذواق القوم في الوقت 11 تختلف ، لذلك اختلفت عباراتهم عنه والوقت حقيقة كل ما عبروا به عنه . . . “ ( ف 2 / 538 - 539 ) .
ولنرجع إلى عبارة “ صاحب الوقت “ حيث نلخص موقف ابن العربي بالنقاط التالية :
****
يرى ابن العربي “ صاحب الوقت “ شخصا مفردا متعينا في المكان والزمان - وهو بهذا المعنى يتحد “ بالقطب “ من حيث إن هذا الأخير ، واحد في وقته -
“ 680 “
وله التحكم في العالم بشرع زمانه . يقول ابن العربي :
” ( 1 )لكل زمان واحد هو عينه واني 12 * ذاك الشخص في العصر أوحد “( 2 ) “ ومنهم [ خصوص الخصوص ] من جمعت له الحالات وأقيم مقام الشفاعة فهو : سيد القوم وصاحب الوقت وخليفة اللّه في ارضه 13 ، ونايب سيد المرسلين في أمته 14 ووارث الاصطفا والاجتبا والخصوصية الادمية 15 . . . “ ( الأجوبة اللايقة عن الأسئلة الفائقة ص 9 أ ) .
“ فالرجل الذي رأى الحق حقا فاتبعه وحكم الهوى وقمعه . . . فذلك سيد الوقت فاقتد به ، وذلك صورة الحق 16 أنشأها اللّه صورة جسدية بعيدة المدى لا يبلغ مداها ولا يخفى طريق هداها “ ( ف 2 / 454 - 455 ) .
“ فإذا اعطى [ الانسان ] التحكم في العالم فهي الخلافة ، فان شاء تحكم وظهر . . . وان شاء سلم وترك التصرف لربه في عباده ، مع التمكن من ذلك . . . فتلحق الأولياء الأنبياء بالخلافة خاصة ، ولا يلحقونهم في الرسالة والنبوة فان بابهما مسدود ، فللرسول الحكم فان استخلف فله التحكم ، فإن كان رسولا فتحكمه بما شرع ، وان لم يكن رسولا فتحكمه عن امر اللّه بحكم وقته : الذي هو شرع زمانه . . . “ ( ف 2 / 308 ) .
وهكذا نرى ان ابن العربي لم يغلق أبواب السماء نهائيا في وجه الأرض وسكانها بانقطاع النبوة . بل استبدل بها القطبية والخلافة . فالقطب هو نائب “ محمد “ صلى اللّه عليه وسلم ، وان لم يرتفع إلى أفق نبوته ورسالته ، الا ان له التحكم بشريعة محمد صلى اللّه عليه وسلم من خلال زمانه .
وهذه نقطة مهمة ذات فعالية ايجابية بعيدة المدى من حيث إنها تعطي الدين نبضا حيا ، بتفاعله مع زمانه ، وبذلك يتفادى ابن العربي جمود الشرائع وموتها في قوالب القوانين الثابتة . فإذا كانت النبوة قمة التفاعل الحي بين الحق والخلق ، فالنيابة عنها هو تفاعل حي بشكل آخر محدود ، ولكنه حي .
****
ان “ صاحب الوقت “ بالمعنى الأول انحصر “ بقطب “ الزمان الواحد الذي أعطي التصرف في العالم . وهو الخليفة .
ولكن الخلافة بانقسامها قسمين : خلافة ظاهرة وخلافة باطنة .
تشطر مفهوم “ صاحب الوقت “ شطرين :
“ 681 “
1 - صاحب الوقت في الباطن : هو القطب المشار اليه في الفقرة السابقة ، وقد يكون كذلك هو صاحب الوقت في الظاهر ، فيجمع بين الخلافتين الظاهرة والباطنة ( صاحب الوقت : مقام ولاية ) .
2 - صاحب الوقت في الظاهر :
وهو الخليفة الذي له التحكم في الظاهر 17 ( صاحب الوقت : منصب سياسي ) .
وبعد ان تقررت الخلافة الظاهرة لن نستغرب اطلاق ابن العربي عبارة “ صاحب الوقت “ بما تحمله من ابعاد القطبية على اشخاص أمثال “ فرعون “ .
يقول ابن العربي :
“ ولما كان فرعون في منصب التحكم صاحب الوقت ، وانه الخليفة بالسيف .
وان جار في العرف الناموسي ،
لذلك قال فرعون : ” أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلى “[ 79 / 24 ]
اي وان كان الكل أربابا بنسبة ما 18 ، فانا الاعلى منهم بما أعطيته في الظاهر من التحكم فيكم “ ( فصوص 1 / 210 ) .
****
لقد درجنا في بحثنا على تتبع الشيخ الأكبر في تنقله بالمصطلح : من اسم شخص مفرد متميز ، إلى اسم يطلق على كل من تجلت فيه صفة خاصة .
وكالعادة هنا نراه بعد ان حدد صاحب الوقت “ بشخص القطب “ يعود ليطلقه على “ صفة “ .
فالوقت : صفة الحكم .
وصاحب الوقت - صاحب الحكم - الحاكم .
فكل ما حكم على الانسان فهو : صاحب الوقت .
يقول ابن العربي :
“ . . . كما أنه لا تكون غيبة الا بحضور ، فغيبتك من تحضر معه لقوة سلطان المشاهدة . كما أن سلطان البقاء يفنيك لأنه صاحب الوقت والحكم . . . “ ( ف 2 / 544 ) .
“ . . . فالوقت على الحقيقة : ما أنت به ، وما أنت به هو عين استعدادك فلا يظهر فيك من شؤون الحق ، التي هو عليها الا ما يطلبه استعدادك ، فالشأن محكوم عليه بالأصالة ، فان حكم استعداد الممكن بالامكان ، أدى إلى أن يكون شأن الحق فيه الايجاد . . . فأصل الوقت من الكون لا من الحق . . .
فصاحب الوقت 19 هو الكون ، فالحكم حكم الكون “ . ( ف 2 / 539 ) .
“ 682 “
..........................................................................................( 1 ) “ سأل بعض العارفين عارفا آخر . . . من شخص الوقت “ ( منزل القطب ص 5 ) .
( 2 ) انظر الفتوحات ج 2 ص 286 ( عبد القادر جيلاني - سيد وقته ) .
( 3 ) ورد المصطلح في الفتوحات ج 2 ص 297 .
( 4 ) راجع “ قطب “
( 5 ) ورد المصطلح في ترجمان الأشواق ص 138 ( الامام الظاهر - صاحب الزمان في عالم الشهادة ) وفي الفتوحات ج 3 ص 519 .
( 6 ) انظر الديوان ص 44 . ( 7 ) انظر “ نواب محمد “ .
( 8 )“ ( . . . الوقت المعلوم ) المسمى فيه اجلك عند اللّه . أو انقراض الناس كلهم وهو النفخة الأولى عند الجمهور ، ويجوز ان يكون المراد بالأيام الثلاثة [ يوم الدين ، يوم يبعثون ( الآيات المتقدمة ) - الوقت المعلوم ] يوم القيامة ، واختلاف العبارات لاختلاف الاعتبارات “ .
(أنوار التنزيل ج 1 ص 269 ) .
( 9 ) هذه الجملة للقشيري يشرح بها كلام المتصوفة في الوقت . راجع الرسالة القشيرية ص 31 .
( 10 ) القول لأبي على الدقاق - انظر الرسالة القشيرية ص 31 .
( 11 ) يراجع بخصوص أقوال القوم في “ الوقت “ :
- الرسالة القشيرية ص ص 31 - 32 .
- طبقات الصوفية . السلمي . فهرس الاصطلاحات مادة “ وقت “
- طبقات الأولياء ابن الملقن فهرس الاصطلاحات مادة “ وقت “ .
- اللمع . السراج ص ص 441 - 442 ( وقتي مسرمد ) .
- مواقف النفري ص 6 ، الموقف الخامس : “ موقف قد جاء وقتي “ .
كما يراجع كتاب الأب نوياExegese coraniqueحيث يوضح ص 2 - 4 غموض مفهوم النفري للوقت .
( 12 ) واني ، المقصود بها المتكلم : ابن العربي .
( 13 ) راجع “ خليفة “ ( 14 ) راجع “ نواب محمد “ .
( 15 ) انظر “ آدم “
( 16 ) راجع “ صورة “ ( 17 ) راجع “ خليفة “
( 18 ) راجع “ رب “
( 19 ) يراجع بخصوص “ صاحب الوقت “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 133 ، 486 ، ( نور الوقت ) ص 519 - 520 ( التحكم ) ، ص 538 - 540
- فصوص الحكم ج 2 ص 21 ، 239 ، 290
“ 683 “
- الاصطلاحات ص 285 - الارشاد ق 147 .
- خلوة المرتاض ق 70 ب .
****
393 - صاحب الصّورة انظر “ صورة “ المعنى الثاني .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح الصّورة - صورة العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سيّد الوقت - التسبيح - السّبحة السّوداء - السّتر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الواعظ الناطق - الواعظ الصامت - الوقت - الوقفة - التوكّل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سيّد الوقت - التسبيح - السّبحة السّوداء - السّتر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الواعظ الناطق - الواعظ الصامت - الوقت - الوقفة - التوكّل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم