المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
صفحة 1 من اصل 1
26102017

الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه
الاسم الأول اسمه (هو)
عبارة عن تجلى الهوية التى هى غيب مجموع الكمالات الذاتية المعبر عن مظاهرها بالألوهة. ولهذا قدم الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الاسم على اسم (الله) لأن مرتبة الغيب أقدم من مرتبة الشهادة.الاسم الثانى اسمه (الله)
هذا الاسم الذاتى الجامع لسائر الأسماء والصفات. إنما هو للتعلق لا للتخلق. وسببه أن التخلق إنما يكون بأسماء الصفات، وهذا الاسم أسمٌ للذات، لكنه غير مقيد بالإشارة إلى الذات فقط. فله ثلاثة أطوار:- فطور يُطلق هذا الاسم على صرافة الذات.
- وطوراً يطلق على المرتبة من حيث تجلى الذات فى الألوهية.
- وطوراً يطلق على اسم مخصوص كائناً ما كان الاسم من أسماء الله لوجود قرينة ما من القرائن.
كما ذكر الإمام: محيى الدين بن عربى فى قول التائب: يا الله. إنما أراد به: يا توّاب.
وفى قول المريض: يا الله. إنما يُراد به يا شافى.
وهذا دليل واضح على أن هذا الاسم اسم ذاتى. لأن الذات هى المتجلية بسائر الأسماء والصفات. وقد وجدنا هذا الاسم ينوب عن جميع الأسماء والصفات، فعلمنا أن هذا ألاسم اسم الذات، وقد تحدثنا فى أسرار هذا الاسم بعبارة مبسوطة فى: (الكهف والرقيم) وفى (الإنسان الكامل). ولولا قصد الاختصار فى هذا الكتاب لتكلمنا عليه بعبارة أخرى.
واعلم أن هذا الاسم من حيث إطلاقه على المرتبة يكون اسم صفة كمالية، وصفة هذا الاسم بهذا الاعتبار هى الألوهية. وهى عبارة عن شمول مراتب الوجود أعلاها وأسفلها بإعطاء الحقائق الحقيّة، والحقائق الخلقية حقها من سائر الوجود والإطلاق، وهذا يعنى أن الرحمن اسم صفة. فالرحمة محتده، وعباد الله هم الكُمّل، وعباد الرحمن دونهم. لأن عباد الرحمن على النصف من معرفة الله. وعباد الله على الكمال من معرفته، ولو كانوا هم أيضاً فى ذلك الكمال متفاوتين. فكلٌ على قدر عزمه، وعلوّ محتده.
فهذا الاسم للأسماء كالذات للصفات، ولأجل هذا كانت الأسماء التسعة والتسعون الواردة فى الحديث، بعد هذا، وهذا الاسم معها بتمام المائة. فافهم.
تنبيه:
اعلم أن هذا الاسم هو محتد ظاهرة رسوله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. والدليل عليه قوله تعالى: (سُبْحان الّذِي أسْرى سُبْحان الّذِي أسْرى بِعبْدِهِ) (الإسراء : 1)فأضاف روح محمد صلى الله عليه وسلم إلى الهاء التى هى الهوية فيعلم من ذلك أن اسمه: (هو) محتد باطنه صلى الله عليه وسلم واسمه: (الله) محتد ظاهره صلى الله عليه وسلم. لما قد تقرر أن اسم الألوهة مظهر اسم الهوية. ولأجل هذا المعنى. قال تعالى: (مّنْ يُطِعِ الرّسُول فقدْ أطاع اللّه) سورة النساء الاية 80، وقال: (وما رميْت إِذْ رميْت ولكِنّ اللّه رمى) 17 سورة الأنفال الآية 17، وقال: (إِنّ الّذِين يُبايِعُونك إِنّما يُبايِعُون اللّه) سورة الفتح الآية 10).
ولم يقل في شئ منها اسم آخر، بل جعل هذا الاسم عين محمد فى سائر ما أخبر به من حقيقة هذا التوحيد المحمدى فجعل ظاهر محمد صلى الله عليه وسلم نائباً مناب اسمه الله تعالى لأن المتعين بحقائق الأسماء قبله هو البحر المحيط المُعبّر عنه بالهوية، وإلى هذا البحر مرجع جميع الأسماء والصفات، وإلى هذا المعنى الإشارة فى قوله تعالى له عليه السلام: (وأنّ إِلى ربِّك الْمُنتهى) سورة النجم الآية 42.
فنهاية التعرفات إلى خلقه مرجعها التجلى الإحاطى الجامع المسمى: الهوية ولا نهاية للهوية، وإليه أشار له عليه السلام بقوله: (قُل لّوْ كان الْبحْرُ مِداداً لِّكلِماتِ ربِّي لنفِد الْبحْرُ قبْل أن تنفد كلِماتُ ربِّي ولوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مدداً) سورة الكهف الآية 109.
يعنى الصفات، علِم بها دون غيره، فعُلِم من هذه العبارتت كونه صلى الله عليه وسلم جامعاً لسائر الكمالات من غير مزاحمة، منفرداً بها صلى الله عليه وسلم وإلى هذا أشار عليه السلام بقوله: (بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).لإحاطته بالكمالات المتفرقة، وجمعيته لها دون غيره.
وعن ذلك عبّر بقوله: (أوتيت جوامع الكلم، وعلمت علم الأولين والآخرين).
ولهذا صحّت له الوسيلة العظمى التى لا تكون إلا لرجل واحد، ولأن الاسم (الله) محيط بسائر الأسماء والصفات، ومن ثم ظهر صلى الله عليه وسلم دون غيره بسائر الأسماء والصفات لما تفرّد به. كما سيأتى بيانه إن شاء الله تعالى.
الاسم الثالث أسمه (الرحمن)
هو علم على الوجود المطلق، الذى لا تنحصر موجوديته بشىء من الموجودات دون غيره، فهو عبارة عن زى الوجود السارى فى الموجودات، بحكم الواحدية الظاهرة فى الكثرات، من غير تقييد لمرتبة، أو حمية، أو نسبة، أو اعتبار.وهذه الصيغة للمبالغة، لأن الزيادة فى الاسم دالة على الزيادة فى الاتصاف بمعنى ذلك الاسم، ولأجل هذا امتنع ان يسمّى أحد من المخلوقات بهذا الاسم، ولم يمتنع أن يسمى أحد بالرحيم. لأن كمال الرحمة ليست إلا لله تعالى. والألف والنون لكمال الاتصاف بالرحمة فكان هذا الاسم من خصوصيات الحق تعالى.
اعلم ان هذا الاسم من أسماء المرتبة، وهو فى مدلوله يختص بالأسماء الكمالية والمظاهر الأعلوية. وهذا الفرق بين اسمه (الرحمن) واسمه (الله) لأن اسمه الله يظهر لكلتا مرتبتى الوجود، من العلو والسفل، والحقية والخلقية.
واسمه الرحمن إنما يظهر بالمرتبة الكمالية الحقية ليس إلا ويجتمعان فى وقوعهما على الذات إطلاقاً من حيث إن هذا الاسم عبارة عن ذى الوجود السارى فلا يتقيد كما تقرر الموجود دون غيره.
واسمه (الله) عبارة عن الذات المطلقة من غير تقييد بصفة دون أخرى. فاجتمعا فى الإطلاق وافترقا فى كون وقوع الاسم (الله) على الذات، ووقوع الاسم (الرحمن) على وجود الذات.
وقوله تعالى: (قُلِ ادْعُواْ اللّه أوِ ادْعُواْ الرّحْمن أيّاً مّا تدْعُواْ فلهُ الأسْماء الْحُسْنى) الإسراء الآية 110. يعنى: أن هذين كل واحد منهما يجمع الأسماء الحسنى وينفرد بعد ذلك اسمه (الله) يجمعه ما عدا الأسماء الحسنى
ويعلم الفرق بين اسمه (الله) واسمه (الرحمن) من قوله تعالى: (وعِبادُ الرّحْمنِ الّذِين يمْشُون على الْأرْضِ هوْناً وإِذا خاطبهُمُ الْجاهِلُون قالُوا سلاماً الفرقان : 63 إلى آخر الآية.
وهؤلاء هم الأبرار الذين: (يشْربُون مِن كأْسٍ كان مِزاجُها كافُوراً عيْناً يشْربُ بِها عِبادُ اللّهِ يُفجِّرُونها تفْجِيراًً) (سورة الإنسان الآيتان 5،6)
فجعل منهل عباد الرحمن ممزوجاً من شراب بشربه عباد الله صرفاً، لأن اسمه (الله) عبارة على الذات الصرف، واسمه (الرحمن) عبارة عن وجود الذات. والوجود صفة للذات فكان المزج للرحمانية والصرافة للألوهية.
واعلم أن الرحمن اسم صفة. بل كل الأسماء أسماء صفات له تعالى. فمنها ما هو صفة للذات، ومنها ما هو صفة للألوهة، ومنها ما هو صفة للأفعال.
وإذا عرفت أن لكل صفة من صفاته أسماً، فأعلم أن لكل اسم من أسمائه صفة. فأسمه (الله) له صفة الألوهة، واسمه الرحمن له صفة الرحمانية. لأنه هو، وأسماؤه وصفاته واعتبار الرحمة فى ذلك (هو) لأنه سبحانه وتعالى رحم أسماءه وصفاته بإظهار آثارها ورحم آثارها التى هى على أعيان الأشياء بإيجادها، فعمّت رحمته الرحمانية جميع الوجود الحقّى والخلقى من جهة المرتبة الرحمانية، فبها ظهرت الأسماء والصفات، وبها ظهرت المخلوقات.
وقوله تعالى: (الرّحْمنُ على الْعرْشِ اسْتوى) سورة طه: الآية 5. يعنى عرش الربوبية الذى هو حقائق الأسماء والصفات، والاستواء هو إعطاء تلك الحقائق مقتضياتها من الظهور والبطون والتقديم والتأخير، وسائر ما هو لها من الكمالات لأن الاستواء هو العدل، والعدل هو إعطاء كل ذى حق حقه. فافهم.
تزيل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF
الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء القابض, الباسط, الخافض كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء البر, التواب, المنتقم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الرافع, المعز, المذل كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء السميع, البصير, الحكمُ كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء القابض, الباسط, الخافض كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء البر, التواب, المنتقم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الرافع, المعز, المذل كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء السميع, البصير, الحكمُ كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مقدمة المصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» فهرس بشرح المصطلحات الصوفية عند الشيخ ابن عطاء اللّه السكندري كما وردت في الحكم لمؤلف اللطائف الإلهية
» مكاتبات للشّيخ تاج الدّين أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ إلى بعض إخوانه ومريديه
» المناجاة الإلهيّة للشّيخ تاج الدّين أبي الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الصغرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الكبرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائية من 21 الى 30 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 11 الى 20 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 01 الى 10 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» المقدمة لكتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني