المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
صفحة 1 من اصل 1
26102017
الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه
الاسم الأول اسمه (هو)
عبارة عن تجلى الهوية التى هى غيب مجموع الكمالات الذاتية المعبر عن مظاهرها بالألوهة. ولهذا قدم الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الاسم على اسم (الله) لأن مرتبة الغيب أقدم من مرتبة الشهادة.الاسم الثانى اسمه (الله)
هذا الاسم الذاتى الجامع لسائر الأسماء والصفات. إنما هو للتعلق لا للتخلق. وسببه أن التخلق إنما يكون بأسماء الصفات، وهذا الاسم أسمٌ للذات، لكنه غير مقيد بالإشارة إلى الذات فقط. فله ثلاثة أطوار:- فطور يُطلق هذا الاسم على صرافة الذات.
- وطوراً يطلق على المرتبة من حيث تجلى الذات فى الألوهية.
- وطوراً يطلق على اسم مخصوص كائناً ما كان الاسم من أسماء الله لوجود قرينة ما من القرائن.
كما ذكر الإمام: محيى الدين بن عربى فى قول التائب: يا الله. إنما أراد به: يا توّاب.
وفى قول المريض: يا الله. إنما يُراد به يا شافى.
وهذا دليل واضح على أن هذا الاسم اسم ذاتى. لأن الذات هى المتجلية بسائر الأسماء والصفات. وقد وجدنا هذا الاسم ينوب عن جميع الأسماء والصفات، فعلمنا أن هذا ألاسم اسم الذات، وقد تحدثنا فى أسرار هذا الاسم بعبارة مبسوطة فى: (الكهف والرقيم) وفى (الإنسان الكامل). ولولا قصد الاختصار فى هذا الكتاب لتكلمنا عليه بعبارة أخرى.
واعلم أن هذا الاسم من حيث إطلاقه على المرتبة يكون اسم صفة كمالية، وصفة هذا الاسم بهذا الاعتبار هى الألوهية. وهى عبارة عن شمول مراتب الوجود أعلاها وأسفلها بإعطاء الحقائق الحقيّة، والحقائق الخلقية حقها من سائر الوجود والإطلاق، وهذا يعنى أن الرحمن اسم صفة. فالرحمة محتده، وعباد الله هم الكُمّل، وعباد الرحمن دونهم. لأن عباد الرحمن على النصف من معرفة الله. وعباد الله على الكمال من معرفته، ولو كانوا هم أيضاً فى ذلك الكمال متفاوتين. فكلٌ على قدر عزمه، وعلوّ محتده.
فهذا الاسم للأسماء كالذات للصفات، ولأجل هذا كانت الأسماء التسعة والتسعون الواردة فى الحديث، بعد هذا، وهذا الاسم معها بتمام المائة. فافهم.
تنبيه:
اعلم أن هذا الاسم هو محتد ظاهرة رسوله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. والدليل عليه قوله تعالى: (سُبْحان الّذِي أسْرى سُبْحان الّذِي أسْرى بِعبْدِهِ) (الإسراء : 1)فأضاف روح محمد صلى الله عليه وسلم إلى الهاء التى هى الهوية فيعلم من ذلك أن اسمه: (هو) محتد باطنه صلى الله عليه وسلم واسمه: (الله) محتد ظاهره صلى الله عليه وسلم. لما قد تقرر أن اسم الألوهة مظهر اسم الهوية. ولأجل هذا المعنى. قال تعالى: (مّنْ يُطِعِ الرّسُول فقدْ أطاع اللّه) سورة النساء الاية 80، وقال: (وما رميْت إِذْ رميْت ولكِنّ اللّه رمى) 17 سورة الأنفال الآية 17، وقال: (إِنّ الّذِين يُبايِعُونك إِنّما يُبايِعُون اللّه) سورة الفتح الآية 10).
ولم يقل في شئ منها اسم آخر، بل جعل هذا الاسم عين محمد فى سائر ما أخبر به من حقيقة هذا التوحيد المحمدى فجعل ظاهر محمد صلى الله عليه وسلم نائباً مناب اسمه الله تعالى لأن المتعين بحقائق الأسماء قبله هو البحر المحيط المُعبّر عنه بالهوية، وإلى هذا البحر مرجع جميع الأسماء والصفات، وإلى هذا المعنى الإشارة فى قوله تعالى له عليه السلام: (وأنّ إِلى ربِّك الْمُنتهى) سورة النجم الآية 42.
فنهاية التعرفات إلى خلقه مرجعها التجلى الإحاطى الجامع المسمى: الهوية ولا نهاية للهوية، وإليه أشار له عليه السلام بقوله: (قُل لّوْ كان الْبحْرُ مِداداً لِّكلِماتِ ربِّي لنفِد الْبحْرُ قبْل أن تنفد كلِماتُ ربِّي ولوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مدداً) سورة الكهف الآية 109.
يعنى الصفات، علِم بها دون غيره، فعُلِم من هذه العبارتت كونه صلى الله عليه وسلم جامعاً لسائر الكمالات من غير مزاحمة، منفرداً بها صلى الله عليه وسلم وإلى هذا أشار عليه السلام بقوله: (بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).لإحاطته بالكمالات المتفرقة، وجمعيته لها دون غيره.
وعن ذلك عبّر بقوله: (أوتيت جوامع الكلم، وعلمت علم الأولين والآخرين).
ولهذا صحّت له الوسيلة العظمى التى لا تكون إلا لرجل واحد، ولأن الاسم (الله) محيط بسائر الأسماء والصفات، ومن ثم ظهر صلى الله عليه وسلم دون غيره بسائر الأسماء والصفات لما تفرّد به. كما سيأتى بيانه إن شاء الله تعالى.
الاسم الثالث أسمه (الرحمن)
هو علم على الوجود المطلق، الذى لا تنحصر موجوديته بشىء من الموجودات دون غيره، فهو عبارة عن زى الوجود السارى فى الموجودات، بحكم الواحدية الظاهرة فى الكثرات، من غير تقييد لمرتبة، أو حمية، أو نسبة، أو اعتبار.وهذه الصيغة للمبالغة، لأن الزيادة فى الاسم دالة على الزيادة فى الاتصاف بمعنى ذلك الاسم، ولأجل هذا امتنع ان يسمّى أحد من المخلوقات بهذا الاسم، ولم يمتنع أن يسمى أحد بالرحيم. لأن كمال الرحمة ليست إلا لله تعالى. والألف والنون لكمال الاتصاف بالرحمة فكان هذا الاسم من خصوصيات الحق تعالى.
اعلم ان هذا الاسم من أسماء المرتبة، وهو فى مدلوله يختص بالأسماء الكمالية والمظاهر الأعلوية. وهذا الفرق بين اسمه (الرحمن) واسمه (الله) لأن اسمه الله يظهر لكلتا مرتبتى الوجود، من العلو والسفل، والحقية والخلقية.
واسمه الرحمن إنما يظهر بالمرتبة الكمالية الحقية ليس إلا ويجتمعان فى وقوعهما على الذات إطلاقاً من حيث إن هذا الاسم عبارة عن ذى الوجود السارى فلا يتقيد كما تقرر الموجود دون غيره.
واسمه (الله) عبارة عن الذات المطلقة من غير تقييد بصفة دون أخرى. فاجتمعا فى الإطلاق وافترقا فى كون وقوع الاسم (الله) على الذات، ووقوع الاسم (الرحمن) على وجود الذات.
وقوله تعالى: (قُلِ ادْعُواْ اللّه أوِ ادْعُواْ الرّحْمن أيّاً مّا تدْعُواْ فلهُ الأسْماء الْحُسْنى) الإسراء الآية 110. يعنى: أن هذين كل واحد منهما يجمع الأسماء الحسنى وينفرد بعد ذلك اسمه (الله) يجمعه ما عدا الأسماء الحسنى
ويعلم الفرق بين اسمه (الله) واسمه (الرحمن) من قوله تعالى: (وعِبادُ الرّحْمنِ الّذِين يمْشُون على الْأرْضِ هوْناً وإِذا خاطبهُمُ الْجاهِلُون قالُوا سلاماً الفرقان : 63 إلى آخر الآية.
وهؤلاء هم الأبرار الذين: (يشْربُون مِن كأْسٍ كان مِزاجُها كافُوراً عيْناً يشْربُ بِها عِبادُ اللّهِ يُفجِّرُونها تفْجِيراًً) (سورة الإنسان الآيتان 5،6)
فجعل منهل عباد الرحمن ممزوجاً من شراب بشربه عباد الله صرفاً، لأن اسمه (الله) عبارة على الذات الصرف، واسمه (الرحمن) عبارة عن وجود الذات. والوجود صفة للذات فكان المزج للرحمانية والصرافة للألوهية.
واعلم أن الرحمن اسم صفة. بل كل الأسماء أسماء صفات له تعالى. فمنها ما هو صفة للذات، ومنها ما هو صفة للألوهة، ومنها ما هو صفة للأفعال.
وإذا عرفت أن لكل صفة من صفاته أسماً، فأعلم أن لكل اسم من أسمائه صفة. فأسمه (الله) له صفة الألوهة، واسمه الرحمن له صفة الرحمانية. لأنه هو، وأسماؤه وصفاته واعتبار الرحمة فى ذلك (هو) لأنه سبحانه وتعالى رحم أسماءه وصفاته بإظهار آثارها ورحم آثارها التى هى على أعيان الأشياء بإيجادها، فعمّت رحمته الرحمانية جميع الوجود الحقّى والخلقى من جهة المرتبة الرحمانية، فبها ظهرت الأسماء والصفات، وبها ظهرت المخلوقات.
وقوله تعالى: (الرّحْمنُ على الْعرْشِ اسْتوى) سورة طه: الآية 5. يعنى عرش الربوبية الذى هو حقائق الأسماء والصفات، والاستواء هو إعطاء تلك الحقائق مقتضياتها من الظهور والبطون والتقديم والتأخير، وسائر ما هو لها من الكمالات لأن الاستواء هو العدل، والعدل هو إعطاء كل ذى حق حقه. فافهم.
تزيل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF
الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الشكور, العلىُّ, الكبير كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الوارث, الرشيد, الصبور كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الرحيم , الملك, القدوس كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الشكور, العلىُّ, الكبير كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الوارث, الرشيد, الصبور كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الرحيم , الملك, القدوس كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله