المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
صفحة 1 من اصل 1
28102017

الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه
الاسم الثاث والأربعون اسمه الجليل
هو الذى عزّت مكانته علواً ومجداً، فلم تُدرك لها. غاية ولم تعرف لها نهاية، ولا نسبة بشئ من الموجودات إليه بالكلية فعزّ وعلا جلالاً أن ينسب إلى المجد، المحض المطلق شئ سواه.وهذا الاسم من اسماء الصفات الإلهية. وصفته: الجلال.
وهو عبارة عن حقيقة المجد الصرف المطلق الذى لا يختص بنسبة ولا باعتبار بل من كل الوجوه، وبكل الاعتبارات، ولكل النسب. غير أن القهر من لوازم هذه الصفة فلابد من ظهور القهر ضمناً فى التجليات الجلالية ولأجل ذلك قال بعض مشايخ العراق: إن جهنم من التجليات الجلالية.
والجنة من التجليات الجمالية. ثم على هذا القياس جعل كل شئ مما يلائم الطبع من آثار الجمال وكل ما لا يلائمه من آثار الجلال. فافهم.
الاسم الرابع والأربعون اسمه الكريم
هو الذى تكرم على صفاته بتمييز حقائق بعضها من بعض ثم تكرم على حقائقها بظهور مقتضياتها علواً وسفلاً، حقاً وخلقاً، ثم تكرم على مقتضياتها بظهور آثارها، ثم تكرم على آثارها بإعطاء كلًّ من المؤثرات اسم مفعول حقه بإبلاغه إلى نهاية ما ينبغى أن يكون عليه ذلك الشئ. ثم تكرم على الشئ بأن تجلى فيه: بأسمائه وصفاته حتى صار ذلك الشئ بواسطة هذا التجلى أصلاً. لأن الأسماء والصفات راجعة إلى الذات وقد تجلت فى ذلك الشئ المؤثر فيه فصار الفرع أصلاً، والأصل فرعاً. ولهذا لم يتطرق عليه اسم البخل بجهة من الجهات و بنسبة من النسب. لأنه خلق هذا الوجود على أتم صورة، وأبرز به ما تنزه عن الخلقية من صفاته على أكمل معنى. فتم الوجود على أتم صورة، وأبرز به ما تنزه عن الخلقية من صفاته على أكمل معنى. فتم الوجود المطلق بين خلق وحق، وبين صورة تنسب إلى الخلق ومعنى ينسب إلى الحق. وكل واحد من الصورة والمعنى بما هو عليه منسوب إلى الله تعالى. فالله هو الجامع.وإلى ذلك الإشارة بقوله: (إِنّ أرْضِي واسِعةٌ) سورة العنكبوت آية 56 يعنى بالأرض هنا مرتبة الألوهة. لأنها إنما تظهر بتنزل الذات من سماء الصرافة إليها فتبرز الحقائق الإلهية أوسع المراتب فقبلت أن ينسب إليها الحق والخلق. بخلاف مرتبة الربوبية فإنها لا تقبل غير الحقية.
ولأجل هذا سمى هذا الوجود وجوداً مطلقاً. لأنه غير مقيد بنسبة حدوث ولا مقيد بنسبة قدم. فهو وجود مطلق.
وهذا الاسم من أسماء صفات الأفعال. وصفته: الكرم.
وهو عبارة عن إعطاء الإجمال الوجودى تفصيلاً تبلغ به الموجودات الوجودية غاية الكمال. فيتعين كل شئ فى مرتبته كما هو عليه الآن. وهذا من غاية الكرم.
لأنه تعالى لم يدّخر مرتبة لم تتعين فى الوجود، ولا ادّخر معنى مما يتوقف عليها كمال مرتبة من مراتب الوجود. بل تكرم عليها غاية الكرم الذى لا مزيد عليه.
فلأجل هذا كان الوجود المطلق جامعاً لجميع المراتب، والكمالات، والمقتضيات، والنسب، والحقائق، والصور، والمعانى، والوجوه، والاعتبارات، والاضافات، والعوالم الأعلوية، والعلوية والسفلية، والنسب القدمية والحدوثية، والنعوت الحقية والخلقية، وما تترتب عليه هذه الصفات من الذوات وهذه الأعراض من الجواهر، وما هو فى وسع العلم أن يحيط به، وما ليس كذلك.
ومن ثم قالت الطائفة المحققة: إن الوجود المطلق هو: (الله).
وقد أفرد (القيصرى) رحمه الله، لذلك فصلاً فى أول كتابه الذى شرح فيه فصوص الحكم، وأثبت ذلك بالبرهان والدليل.
وعندى أن مثل هذه العلوم لا تثبت بالدليل والبرهان. لأنها واسعة جداً. والمسائل فيها متقابلة. فلا تجد مسألة بإثبات إلا وتجد لها نقيضاً ينفى. فلا يمكن إثبات هذه المسألة، وما شابهها بدليل قطعى لا يوجد له مناقض فطعى. هذا لا يكون أبداً لأن هذه الطور من وراء العقل والنقل، ومن وراء النفى والإثبات. بل ومن وراء القول بالذات والصفات. فافهم.
واعلم أنه لا يثبت مثل هذا العلم إلا بالإيمان، أو بالكشف والعيان، وإياك أن تثبت إلى شيئاً من التعطيل، أو الاتحاد، أو الحلول، أو المزج، او الإلحاد. فإنى برئ من جميع ذلك، وممن يقول له، وأنت. فإن لم تفهم ما قلته موافقهاً للكتاب والسنة، فأرجع الأمر فيه إلى الله.
واعلم أن لله علماً لا يبلغه عقلك. فهو يعطيه من يشاء من عباده. فقد قال تعالى: (وفوْق كُلِّ ذِي عِلْمٍ علِيمٌ) سورة يوسف آية 76.
فتبين من هذا أن الوجود المطلق إنما ظهر تفصيله بواسطة الكرم الإلهى لما سبق بيانه، وإلا لكان بخلاً.
فالكرم هو الذى أعطى الصفات ظهورها، وأعطى الآثار مؤثراتها فيه خزنت الموهبة، وشاع الفضل. وظهرت المكنونات من خزائن الجود فى هذا الوجود.
الاسم الخامس والأربعون اسمه الرقيب
هو الذى لم يزل ناظراً إلى علمه، وعلمه لم يزل محيطاً بمعلوماته. فهو مراقب لمعلوماته أزلاً وأبداً. ومعلوماته تنقسم قسمين:القسم الذى له الأوّلية سبقاً فى الحكم هو أسماؤه وصفاته فهو مشاهد لأسمائه وصفاته كما علمها لنفسه. وإن شئت قلت هو مشاهد لذاته كما علم ذاته بذاته.
والقسم الذى له التبعية لحوقاً فى الحكم بالمعلوم الأول هو معلوماته الخلقية التى هى مظاهر تلك المعلومات الحقية. فهو أعنى القسم الثانى المعبّبر عنه بالمظاهر إنما تأخر فى الحكم لأجل الظهور. لأن البطون أصل والظهور فرع عليه وإلا فنفس علمه بنفسه عين علمه بخلقه. لأن الخلق إنما هو عبارة عن تجليه لنفسه فى مظاهر أسمائه وصفاته. فالخلق هو مظاهر الأسماء والصفات. وذلك عين تجليه لنفسه بنفسه، وليس الحق المعبر عنه بالأسماء والصفات الظاهرة فى تلك المظاهر إلا عين تجلية تعالى لنفسه بنفسه، فالقسمان من المعلومات كلاهما تجلياته لنفسه بنفسه.
فالحق هو العلم والعالم والمعلوم. وهو الشاهد والمشهود. لأنه مشاهد لمعلومه ومعلومه عينه، فهو مشاهد لعينه. أى مراقب لذاته وأسمائه وصفاته.
واعلم أن هذا الاسم من أسماء صفات الأفعال. وصفته: الرقيبية.
وهى عبارة عن دوام شهوده لذاته. وهذا الشهود على ثلاثة أقسام.
فقسم يسمى: شهود الذات للذات بالذات فى الذات من غير اعتبار الأسماء والصفات.
وقسم يسمى: شهود الذات لذاته فى أسمائه وصفاته.
وقسم يسمى: شهود الذات لأسمائه وصفاته فى ذاته.
لأنه لما كان يعلم أسماءه فهو يشاهدها فى علمه كما يشاهد ذاته فهو يشاهدها فى ذاته وكذلك ما كان تجليه سبحانه. إنما كان بواسطة أسمائه وصفاته كان تعالى مشهود الذات فى الأسماء والصفات.
وهذان القسمان فيها تفاوت أوليائه، بخلاف القسم الثالث الذى هو؛ شهود الذات للذات بالذات فإنه مختص به ليس لاسم الخلقية فيه مجال. لأنه لم يسع اسم الحقية فضلاً عن اسم الخلقية.
وأما القسمان اللذان فيهما تفاوت الرجال: فقسم فيه يشهدون أولياء الله ذاته فى أسمائه وصفاته وهو لعوام الأولياء. وأما الخواص فإنهم يشهدون أسماءه وصفاته فى ذاته.
فأهل القسم الأول: بالأسماء والصفات عرفوا الذات. وأهل القسم الثانى: بالذات عرفوا الأسماء والصفات وكم بين من عرف بالذات ومن عرف بالأسماء والصفات.
فأهل القسم الأول هم العارفون: وأهل القسم الثانى هو المحققون. وهم أهل الطائفة.
فالعارفون يشهدون الخلق مظهراً للحق لأنه تجلى فيهم بأسمائه وصفاته فيشهدونه كما تجلى والمحققون من وراء ذلك يشهدون الحق مظهراً للخلق. لأنهم وجدوا الحق تعالى يشهد خلقه فى علمه وعلمه فى نفسه فهو يشهد خلقه فى نفسه.
وحينئذ يكون تعالى هو المظهر والخلق هو الظاهر فى ذلك المظهر. فهم. أعنى المحققين يشهدون الخلق كما يشهدهم الحق. والحق يشهدهم ظاهرين فى علمه وعلمه ذاته، وهذه المشاهدة هى المراقبة على الحقيقة.
تزيل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF
الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» الاسماء الخالق, البارئ, المصور كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الغفار, القهار, الوهاب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الرزاق, الفتاح, العليم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء البر, التواب, المنتقم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء القابض, الباسط, الخافض كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الغفار, القهار, الوهاب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الرزاق, الفتاح, العليم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء البر, التواب, المنتقم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء القابض, الباسط, الخافض كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 341 الى 360 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 321 الى 340 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 299 الى 320 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 281 الى 298 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 261 الى 280 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 241 الى 260 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 221 الى 240 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 201 الى 220 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 179 الى 200 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 161 الى 178 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 141 الى 160 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 121 الى 140 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 101 الى 120 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 81 الى 100 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 61 الى 80 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 41 الى 60 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني