المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
صفحة 1 من اصل 1
28102017
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه
اسم السادس والأربعون اسمه المجيب
هو الذى يمنح الحقائق الوجودية ما سألته منه بلسان الحال أو بلسان المقال، ما تقتضيه أحوالها فى كل وقت مخصوص، أو مما تهواه نفوسها بطريق التشوف إلى ذلك الشئ المسؤول. فالذى تقتضيه أحوال تلك الحقائق هو السؤال الحالى. والذى تهواه نفوسها هو السؤال المقالى. وكلا السؤالين لابد من حصول الإجابة منهما.فأما ما يقتضيه الحال فالإجابة واقعة على الفور.
وأما ما تهوى له نفوسها فما كان منها موافقاً للحال تعجل حصوله، وما كان غير موافق للحال الوقتى تأخر حصوله ولابد من وقوعه، إما فى الدنيا وإما فى الآخرة.
وقد يتقابل السؤالان فيكون الحال يقتضى فى الإنسان عدم وقوع المسؤول، والمقال يقتضى وقوعه، كالغريق الذى قضى الله بوفاته فمقتضى مقاله طلب النجاة، والحياة. ومقتضى حاله عكس ذلك. فالواقع على الفور مقتضى الحال لا مقتضى المقال فلابد من ذلك.
فكل سائل مجاب الدعوة سواء كان سؤاله حالياً أو مقالياً وتأخير الإجابة فى بعضى الأسئلة إنما هو فى حصول المسؤول لا فى الإجابة التى هى عبارة عن قبول الدعاء. ولا فى الإجابة التى هى عبارة عن لفظة (لبيك) فإن كليهما لازمان لسؤال العبد واقعان عند وقوعه.
واعلم أن السؤال ينقسم ثلاثة اقسام:
فقسم ضرورى: وهو ما يقتضيه الحال.
وقسم نقسى: وهو ما يتمناه المرء ولا يقتضيه حاله.
وقسم تعبدى: وهو إما لعبادة الله تعالى أو لإظهار الفقر والفاقة إلى الله تعالى فقط. فالسائل تعبداً إنما يسأل امتثالاً لقوله: (ادْعُونِي أسْتجِبْ لكُمْ) سورة غافر آية 60.
أو لإظهار الفقر والفاقة إلى الله تعالى لا لحصول ذلك الشئ المطلوب، ولا لعدم حصوله.
والسائلون على ثلاثة أنواع:
نوع عرفوا ذاوتهم ما تستحقه قوابلهم. وهذا النوع على صنفين:
فصنف عرف ما تستحقه القابلية جملة فدعوا بذلك الشئ الذى تستحقه القابلية.
وصنف عرف ما تستحقه القابلية فى كل وقت مخصوص فطلب فى ذلك الوقت ما استحقته القابلية الحالية، ولم يتعد إلى طلب ما تستحقه القابلية فى الوقت الثانى وهذا النوع أعلى من الأول.
ونوع عرفوا مقتضيات ذواتهم. وهم صنفان:
صنف نظروا إلى ما تقتضيه الأسماء والصفات الإلهية فطلبوا أمورً ممكنة الحصول نظراً إلى ما فى صفات الله تعالى من الوسع والكرم الذى لا يجد بمقتضى قابلية ولا يعدمها.
وصنف نظروا إلى معالى الأمور فطلبوها بعلو همة، لا نظراً إلى مقتضى القابلية، ولا اعتماداً على ما فى الصفات من السعة العطائية بل لكون ذلك الشئ الملطوب مما ينبغى أن يسعى المرء فى تحصيله وطلبه.
والنوع الثالث: هم السائلون عادة:
فمنهم من يسأل ويطلب حصول المسؤول سواء كان المطلوب مما ندب إليه الشرع أو أباحه لا ما حرمه، فإن الذى حرم الشرع طلبه لا يكون سؤاله عبادة وإنما سؤاله لاقتضاء النفس فافهم.
ومنهم من يسأل كما ذركناه آنفاً امتثالاً أو لإظهار فقر.
فالأول من عبيد النفس، والثانى من عبيد الله.
وهذا الاسم من أسماء الأفعال. وصفته: الإجابة.
وهى عند المحققين: موافقة الإرادة الإلهية لسؤال العبد سواء تقدم حصوله أو تأخر.
وقد تطلق الإجابة على كلمة: (لبيك) من الله تعالى.
وقد تلطق على حصول المطلوب.
الاسم السابع والأربعون اسمه الواسع
هو الذى تجلى بجميع المظاهر الوجودية، والإمكانية، والصورية، والمعنوية، والحكمية، والأثرية، والعينية، والعلمية، والفرضية، والقولية، والفعلية، والخيالية، والحسّية، والتنزيهية، والتشبيهية.فكان عين جميع ذلك من وجه واحد، ومن كل الوجوه. وكان غير ذلك جميعه من وجه واحد. ومن كل الوجوه. ثم هو فى ظهوره لا يكون شيئاً غير ما ظهر بل هو عينه ذلك من كل الوجوه على أنه غير ما ظهر فى ظهوره وهو بخلاف ذلك من كل الوجوه. فلا تدرك له غاية من وجه واحد، ولا من كل الوجوه، وتقيد فهو الواسع الذى قبل الضدين، وتجلى بالوصفين، وكان عين الشئ وخلافه، وتقيد فهو مقيد، وانطلق فهو مطلق، وتقيد فى الانطلاق وانطلق فى التقييد. فصدقت عليه جميع الاعتقادات ووقعت عليه جميع العبارات، وما صدقت عليه جميع الاعتقادات ولا وقعت عليه عبارة من العبارات. كلت الألسان عن حصر ما هو عليه وانحسرت العقول السليمة عن الوصول إليه. أحاط بالكون عدماً ووجوداً، ولم يحط الكون به. ووسع الأشياء كلها علماً، وعيناً، وذاتاً، وصفة. ولم يسعه شئ؛ واما قوله: (ما وسعنى أرضى ولا سمائى ووسعنى قلب عبدى المؤمن).
فهذا الوسع عند المحققين إنما هو عبارة عن قبول القلب للألوهية من حيثه لنفسه على أنه الله. وهذا المعنى لا يتسع له شئ من المخلوقات سوى قلب الإنسان الكامل. لأنه مظهر الذات، وما سواه فمظاهر الأفعال والأسماء والصفات. والإنسان الكامل ولو عرف أنه هو الله وتحقق بما تحقق به من الأسماء والصفات فإنه لا يبلغ غاية الكنه الذاتى ولا يستوفيه بوجه من الوجوه.
ولذا قال الصدّق الأكبر: بـ (العجز عن درك الإدراك إدراك).
وقال سيد القربين وخاتم المرسلين: (لا احصى ثناء عليك).
وقال الله تعالى: (وما قدرُواْ اللّه حقّ قدْرِهِ) سورة ألأنعام آية 91 يعنى المقربين والكمل المحققين من الأنبياء، ومن دونهم، والأولياء والصديقين، وسائر عباد الله المؤمنين والكافرين جميعاً. ما قدروا الله حق قدره بل هو فوق ما عرفوه، وقدره وراء ما قدروه به. فافهم.
وإلى هذه الوسع أشار تعالى بقوله: (إِنّ أرْضِي واسِعةٌ) سورة العنكبوت الآية 56. يعنى بالأرض معرفته.
وهذا الاسم من أسماء الصفات عند المحققين ومن أسماء الأفعال عند العارفين. وصفته: الوسع.
فمن حيث كونه اسم صفة. فالوسع الصفاتى عبارة عن تعينه بجميع المظاهر التى لا نهاية لها من غير تقيد مع وجود القيد ولا تحديد مع وجود الحد، ولا عدم مع العدم، ولا وجود مع الوجود إمكاناً ووجوباً، حقاً وخلقاً، صورة، ومعنى، ظاهراً وباطاناً، وأولاً وآخراً.
ومن حيث كونه اسم فعل. فالوسع الفعلى عبارة عن دركه للموجودات وإعطائه لها من وجوده وجوداً أدركها به، وأظهراها فى العالم الوجودى موجودة بعد أن كانت مفقودة. فما منحه للموجودات هو ما ادركها به، وذلك هو ذواتها التى صدق عليها بتلك الذوات اسم الشيئية وصفاتها التى صارت بتلك الصفات متعينة الوجود فى الأزل، وظهرت به فى العالم فأدركها، كما هى عليه بأحوالها وشؤونها وتعيراتها وكل ما ينسب إليها من جميع وجوهها ومقتضياتها على الحيطة والشمول علماً وعيناً وإدراكاً حقيقياً تفصلياً جملياً لا بوجه، ولا بنسب بل بكل ذلك.
الاسم الثامن والأربعون اسمه الحكيم
هو الذى تجلى فى المظاهر بما تستحقه قابلية كل مظهر من غير زيادة ولا نقصان. فأعطى كل ذى حق حقه.وهذا الاسم: من أسماء الصفات. وصفاته: الحكمة.
وهى عبارة عن إظهار القدرة تحت ملابس الأسباب بوضع كل شئ موضعه من الترتيب اللائق بالعلم الإلهى. وأعطى كل حقيقة فى الوقت المخصوص ما تقتضيه من الظهور، والبطون، والتعالى والتسفل، والنقص والكمال، والتقديم والتأخر، والإيجاد، والإعدام، والتقليل، والتكثير.
وغير ذلك من أحوال الأكوان التى هى عبارة عن شؤون الرحمن.
تزيل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF
الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء المتين, الحميد, المحصى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الأول, الآخر, الظاهر كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء المعيد, المحيى, المميت كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الباطن, الوالى, المتعالى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء المتين, الحميد, المحصى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الأول, الآخر, الظاهر كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء المعيد, المحيى, المميت كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الباطن, الوالى, المتعالى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي