المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
صفحة 1 من اصل 1
28102017

الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه
اسم السادس والأربعون اسمه المجيب
هو الذى يمنح الحقائق الوجودية ما سألته منه بلسان الحال أو بلسان المقال، ما تقتضيه أحوالها فى كل وقت مخصوص، أو مما تهواه نفوسها بطريق التشوف إلى ذلك الشئ المسؤول. فالذى تقتضيه أحوال تلك الحقائق هو السؤال الحالى. والذى تهواه نفوسها هو السؤال المقالى. وكلا السؤالين لابد من حصول الإجابة منهما.فأما ما يقتضيه الحال فالإجابة واقعة على الفور.
وأما ما تهوى له نفوسها فما كان منها موافقاً للحال تعجل حصوله، وما كان غير موافق للحال الوقتى تأخر حصوله ولابد من وقوعه، إما فى الدنيا وإما فى الآخرة.
وقد يتقابل السؤالان فيكون الحال يقتضى فى الإنسان عدم وقوع المسؤول، والمقال يقتضى وقوعه، كالغريق الذى قضى الله بوفاته فمقتضى مقاله طلب النجاة، والحياة. ومقتضى حاله عكس ذلك. فالواقع على الفور مقتضى الحال لا مقتضى المقال فلابد من ذلك.
فكل سائل مجاب الدعوة سواء كان سؤاله حالياً أو مقالياً وتأخير الإجابة فى بعضى الأسئلة إنما هو فى حصول المسؤول لا فى الإجابة التى هى عبارة عن قبول الدعاء. ولا فى الإجابة التى هى عبارة عن لفظة (لبيك) فإن كليهما لازمان لسؤال العبد واقعان عند وقوعه.
واعلم أن السؤال ينقسم ثلاثة اقسام:
فقسم ضرورى: وهو ما يقتضيه الحال.
وقسم نقسى: وهو ما يتمناه المرء ولا يقتضيه حاله.
وقسم تعبدى: وهو إما لعبادة الله تعالى أو لإظهار الفقر والفاقة إلى الله تعالى فقط. فالسائل تعبداً إنما يسأل امتثالاً لقوله: (ادْعُونِي أسْتجِبْ لكُمْ) سورة غافر آية 60.
أو لإظهار الفقر والفاقة إلى الله تعالى لا لحصول ذلك الشئ المطلوب، ولا لعدم حصوله.
والسائلون على ثلاثة أنواع:
نوع عرفوا ذاوتهم ما تستحقه قوابلهم. وهذا النوع على صنفين:
فصنف عرف ما تستحقه القابلية جملة فدعوا بذلك الشئ الذى تستحقه القابلية.
وصنف عرف ما تستحقه القابلية فى كل وقت مخصوص فطلب فى ذلك الوقت ما استحقته القابلية الحالية، ولم يتعد إلى طلب ما تستحقه القابلية فى الوقت الثانى وهذا النوع أعلى من الأول.
ونوع عرفوا مقتضيات ذواتهم. وهم صنفان:
صنف نظروا إلى ما تقتضيه الأسماء والصفات الإلهية فطلبوا أمورً ممكنة الحصول نظراً إلى ما فى صفات الله تعالى من الوسع والكرم الذى لا يجد بمقتضى قابلية ولا يعدمها.
وصنف نظروا إلى معالى الأمور فطلبوها بعلو همة، لا نظراً إلى مقتضى القابلية، ولا اعتماداً على ما فى الصفات من السعة العطائية بل لكون ذلك الشئ الملطوب مما ينبغى أن يسعى المرء فى تحصيله وطلبه.
والنوع الثالث: هم السائلون عادة:
فمنهم من يسأل ويطلب حصول المسؤول سواء كان المطلوب مما ندب إليه الشرع أو أباحه لا ما حرمه، فإن الذى حرم الشرع طلبه لا يكون سؤاله عبادة وإنما سؤاله لاقتضاء النفس فافهم.
ومنهم من يسأل كما ذركناه آنفاً امتثالاً أو لإظهار فقر.
فالأول من عبيد النفس، والثانى من عبيد الله.
وهذا الاسم من أسماء الأفعال. وصفته: الإجابة.
وهى عند المحققين: موافقة الإرادة الإلهية لسؤال العبد سواء تقدم حصوله أو تأخر.
وقد تطلق الإجابة على كلمة: (لبيك) من الله تعالى.
وقد تلطق على حصول المطلوب.
الاسم السابع والأربعون اسمه الواسع
هو الذى تجلى بجميع المظاهر الوجودية، والإمكانية، والصورية، والمعنوية، والحكمية، والأثرية، والعينية، والعلمية، والفرضية، والقولية، والفعلية، والخيالية، والحسّية، والتنزيهية، والتشبيهية.فكان عين جميع ذلك من وجه واحد، ومن كل الوجوه. وكان غير ذلك جميعه من وجه واحد. ومن كل الوجوه. ثم هو فى ظهوره لا يكون شيئاً غير ما ظهر بل هو عينه ذلك من كل الوجوه على أنه غير ما ظهر فى ظهوره وهو بخلاف ذلك من كل الوجوه. فلا تدرك له غاية من وجه واحد، ولا من كل الوجوه، وتقيد فهو الواسع الذى قبل الضدين، وتجلى بالوصفين، وكان عين الشئ وخلافه، وتقيد فهو مقيد، وانطلق فهو مطلق، وتقيد فى الانطلاق وانطلق فى التقييد. فصدقت عليه جميع الاعتقادات ووقعت عليه جميع العبارات، وما صدقت عليه جميع الاعتقادات ولا وقعت عليه عبارة من العبارات. كلت الألسان عن حصر ما هو عليه وانحسرت العقول السليمة عن الوصول إليه. أحاط بالكون عدماً ووجوداً، ولم يحط الكون به. ووسع الأشياء كلها علماً، وعيناً، وذاتاً، وصفة. ولم يسعه شئ؛ واما قوله: (ما وسعنى أرضى ولا سمائى ووسعنى قلب عبدى المؤمن).
فهذا الوسع عند المحققين إنما هو عبارة عن قبول القلب للألوهية من حيثه لنفسه على أنه الله. وهذا المعنى لا يتسع له شئ من المخلوقات سوى قلب الإنسان الكامل. لأنه مظهر الذات، وما سواه فمظاهر الأفعال والأسماء والصفات. والإنسان الكامل ولو عرف أنه هو الله وتحقق بما تحقق به من الأسماء والصفات فإنه لا يبلغ غاية الكنه الذاتى ولا يستوفيه بوجه من الوجوه.
ولذا قال الصدّق الأكبر: بـ (العجز عن درك الإدراك إدراك).
وقال سيد القربين وخاتم المرسلين: (لا احصى ثناء عليك).
وقال الله تعالى: (وما قدرُواْ اللّه حقّ قدْرِهِ) سورة ألأنعام آية 91 يعنى المقربين والكمل المحققين من الأنبياء، ومن دونهم، والأولياء والصديقين، وسائر عباد الله المؤمنين والكافرين جميعاً. ما قدروا الله حق قدره بل هو فوق ما عرفوه، وقدره وراء ما قدروه به. فافهم.
وإلى هذه الوسع أشار تعالى بقوله: (إِنّ أرْضِي واسِعةٌ) سورة العنكبوت الآية 56. يعنى بالأرض معرفته.
وهذا الاسم من أسماء الصفات عند المحققين ومن أسماء الأفعال عند العارفين. وصفته: الوسع.
فمن حيث كونه اسم صفة. فالوسع الصفاتى عبارة عن تعينه بجميع المظاهر التى لا نهاية لها من غير تقيد مع وجود القيد ولا تحديد مع وجود الحد، ولا عدم مع العدم، ولا وجود مع الوجود إمكاناً ووجوباً، حقاً وخلقاً، صورة، ومعنى، ظاهراً وباطاناً، وأولاً وآخراً.
ومن حيث كونه اسم فعل. فالوسع الفعلى عبارة عن دركه للموجودات وإعطائه لها من وجوده وجوداً أدركها به، وأظهراها فى العالم الوجودى موجودة بعد أن كانت مفقودة. فما منحه للموجودات هو ما ادركها به، وذلك هو ذواتها التى صدق عليها بتلك الذوات اسم الشيئية وصفاتها التى صارت بتلك الصفات متعينة الوجود فى الأزل، وظهرت به فى العالم فأدركها، كما هى عليه بأحوالها وشؤونها وتعيراتها وكل ما ينسب إليها من جميع وجوهها ومقتضياتها على الحيطة والشمول علماً وعيناً وإدراكاً حقيقياً تفصلياً جملياً لا بوجه، ولا بنسب بل بكل ذلك.
الاسم الثامن والأربعون اسمه الحكيم
هو الذى تجلى فى المظاهر بما تستحقه قابلية كل مظهر من غير زيادة ولا نقصان. فأعطى كل ذى حق حقه.وهذا الاسم: من أسماء الصفات. وصفاته: الحكمة.
وهى عبارة عن إظهار القدرة تحت ملابس الأسباب بوضع كل شئ موضعه من الترتيب اللائق بالعلم الإلهى. وأعطى كل حقيقة فى الوقت المخصوص ما تقتضيه من الظهور، والبطون، والتعالى والتسفل، والنقص والكمال، والتقديم والتأخر، والإيجاد، والإعدام، والتقليل، والتكثير.
وغير ذلك من أحوال الأكوان التى هى عبارة عن شؤون الرحمن.
تزيل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF
الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء القابض, الباسط, الخافض كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الرافع, المعز, المذل كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء البر, التواب, المنتقم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء السميع, البصير, الحكمُ كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء القابض, الباسط, الخافض كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء الرافع, المعز, المذل كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء البر, التواب, المنتقم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء السميع, البصير, الحكمُ كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مقدمة المصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» فهرس بشرح المصطلحات الصوفية عند الشيخ ابن عطاء اللّه السكندري كما وردت في الحكم لمؤلف اللطائف الإلهية
» مكاتبات للشّيخ تاج الدّين أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ إلى بعض إخوانه ومريديه
» المناجاة الإلهيّة للشّيخ تاج الدّين أبي الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الصغرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الكبرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائية من 21 الى 30 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 11 الى 20 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 01 الى 10 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» المقدمة لكتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني