المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح نور - نور الأيمان - النور الأخضر - نور الشهود - نور محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - النور الممتزج - نور الوجود - النار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح نور - نور الأيمان - النور الأخضر - نور الشهود - نور محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - النور الممتزج - نور الوجود - النار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح نور - نور الأيمان - النور الأخضر - نور الشهود - نور محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - النور الممتزج - نور الوجود - النار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ نور “ في أسماء اللّه تعالى : النّور ، قال ابن الأثير : هو الذي يبصر بنوره ذو العماية ويرشد بهواه ذو الغواية ،
وقيل : هو الظاهر الذي به كل ظهور ، والظاهر في نفسه المظهر لغيره يسمى نورا . . .
قال اللّه عز وجل :” اللَّهُ نُورُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ “[ 24 / 35 ] .
وفي المحكم : النور والضوء ، ايّا كان ، وقيل : هو شعاعه
“ 1081 “
وسطوعه ، والجمع أنوار ونيران . عن ثعلب : وقد أنار نورا وأنار واستنار ونوّر . . الأخيرة عن اللحياني ، بمعنى واحد ، اي أضاء “ ( لسان العرب مادة “ نور “ ) .
في القرآن :
انظر : في اللغة .
عند ابن العربي :
* “ النور “ اسم من أسماء اللّه تعالى ، يجعله ابن العربي في رؤيته :
1 - مبدأ الخلق ، أو مبدأ ظهور التعينات .
2 - مبدأ الادراك أو العقل الساري في الوجود .
وعلى هذا يكون الاسم “ النور “ المنبسط على جميع الموجودات ، أصل نور الوجود ونور الشهود .
يقول ابن العربي :
1 - النور “ - مبدأ الخلق والظهور - نور الوجود “ . . . واللّه تعالى أخرجنا من ظلمة العدم ، إلى نور الوجود ، فكنا نورا ، باذن ربنا ، إلى صراط العزيز الحميد ، فنقلنا من النور ، إلى ظلمة الحيرة . . . “ ( ف 3 / 412 ) .
“ . . . ولولا النور ما ظهر للممكنات عين ، قول رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وسلم ) في دعائه :
اللهم اجعل في سمعي نورا ، وفي بصري نورا ، وفي شعري نورا ، حتى قال :
واجعلني نورا ، وهو كذلك [ اي - نور ] .
وانما طلب مشاهدة ذلك [ كونه نورا ] في الحس “ ( ف 3 / 392 ) .
“ . . . فإذا عمد الانسان إلى مرآة قلبه وجلاها بالذكر تلاوة للقرآن ، فحصل له من ذلك نور ، واللّه نور منبسط على جميع الموجودات يسمى : نور الوجود . . . “ ( ف 2 / 241 ) .
2 - النور “ : مبدأ الادراك - نور الشهود ، نور الايمان “ ولكن باسم “ النور “ وقع الادراك ، وامتد هذا الظل على أعيان الممكنات في
“ 1082 “
صورة الغيب المجهول . . . “ ( فصوص 1 / 102 ) . “ . . . من عرف نفسه عرف ربه ، فيعلم انه الحق . فيخرج العارف المؤمن الحق بولايته ، التي أعطاه اللّه ، من ظلمة الغيب ، إلى نور الشهود . فيشهد ما كان غيبا له ، فيعطيه كونه مشهودا . . . “ ( ف 4 / 147 ) .
“ فلما رأى الرسل ذلك ، وانه لا يؤمن الا من أنار اللّه قلبه بنور الايمان : ومتى لم ينظر الشخص بذلك النور ، المسمى ايمانا ، فلا ينفع في حقه الامر المعجز . . . “ ( فصوص 1 / 130 ) .
****
حيث إن ابن العربي يجعل الاسم “ النور “ مبدأ الوجود والادراك ، لذلك كل وجود أو خير فهو : نور ، لأصله الإلهي في مقابل العدم والشر [ ظلمة - أصل كوني ] . يقول : “. . .
فالوجود : نور ، والعدم : ظلمة ،
فالشر : عدم ، ونحن في الوجود : فنحن في الخير ،
وان مرضنا فانا نصح ، فان الأصل جابر ، وهو : النور .
وهكذا صفة كل نور ، انما جاء ليظهر ما طلع عليه ، فلا تدركه الأشياء الا بك [ - الممكن - ظل وليس ظلمة ] “ ( ف 2 / 486 ) .
“ ما ترى جسما قط خلقه اللّه ، وبقي على أصل خلقته ، مستقيما قط . ما يكون ابدا الا ماثلا للاستدارة ، لا من جماد ، ولا من نبات ، ولا من حيوان ، ولا سماء ، ولا ارض ، ولا جبل ، ولا ورق ، ولا حجر ، وسبب ذلك : ميله إلى أصله ، وهو النور . . . “ ( ف - 2 / 647 ) .
“ والروح : نور ، والطبيعة : ظلمة “ ( ف 2 / 350 ) .
“ . . . وما الظلمة والنور اللذان عنهما الظل والضياء ؟ قلنا : النور كل وارد الهي [ - نور ] ينفر الكون [ - ظلمة ] عن الظلمة . . . “ ( ف 2 / 130 ).
****
الانسان في فكر ابن العربي تمتع بمكانة خاصة ، فهو صورة للحضرتين : الإلهية“ 1083 “
والكونية ، لذلك جمع في ذاته صفة الحضرتين فهو : نور وظلمة ، أو هو : النور الممتزج . “ . . . فأفاده التجلي علما . بما رآه ، لا علما بأنه هو الذي أعطاه الوجود . فلما انصبغ بالنور ، التفت إلى اليسار .
فرأى العدم ، فتحققه ، فإذا هو ينبعث منه ، كالظل المنبعث من الشخص ، إذا قابله النور . فقال : ما هذا ؟ فقال له النور من الجانب الأيمن : هذا هو أنت ، فلو كنت أنت النور ، لما ظهر للظل عين .
فأنا النور ، وانا مذهبه ، ونورك الذي أنت عليه ، انما هو من حيث ما يواجهني من ذاتك ، ذلك لتعلم انك لست انا .
فأنا : النور بلا ظل ، وأنت النور الممتزج لإمكانك . فان نسبت اليّ ، قبلتك . وان نسبت إلى العدم ، قبلك ، فأنت : بين الوجود والعدم . . . “ ( ف - 2 / 304 ) .
****
استفاد ابن العربي من اسم “ النور “ وأهميته . صورتان تخدمان فكرته في الوجود الواحد . فالوجود الحقيقي واحد يتكثر في صور الممكنات كما أن : النور واحد يتكثر في الظلال ، والنور لا لون له يتكثر بالزجاج الملون .
يقول :
1 - صورة النور والظلال .
“ . . . فما اندرج نور في نور ، وانما هو نور واحد ، في عين صورة خلق . فانظر ما أعجب هذا الاسم [ النور ] . فالخلق ظلمة ، ولا يقف للنور ، فإنه ينفرها ، والظلمة لا ترى النور ، وما ثم نور ، الا نور الحق . . . “ ( ف 4 / 39 ) .
“ وكذلك أعيان الممكنات ، ليست نيرة ، لأنها معدومة ، وان اتصفت بالثبوت [ - ظل ] ، لكن لم تتصف بالوجود ، إذ الوجود نور . . . فإن الظلال لا يكون لها عين بعدم النور “ ( فصوص 1 / 102 - 103 ) .
2 - صورة النور والزجاج “ فالحق بالنسبة إلى ظل خاص صغير وكبير ، وصاف واصفى ، كالنور بالنسبة إلى حجابه عن الناظر في الزجاج ، يتلون بتلونه ، وفي نفس الامر لا لون له “ ( فصوص 1 / 103 ) .
* * * *
“ 1084 “
* يستعمل ابن العربي لفظ “ نور “ ، يجمعها “ أنوار “ ، في سياق معرفي انسجاما مع اعتباره الاسم “ النور “ : مبدأ الادراك ، فتكون “ الأنوار “ هنا بمعنى : “ الحقائق “ .
يقول : “ اعلم أن التجلي عند القوم : ما ينكشف للقلوب ، من أنوار الغيوب . وهو على مقامات مختلفة ، فمنها : ما يتعلق بأنوار المعاني المجردة عن المواد ، من المعارف والاسرار .
ومنها : ما يتعلق بأنوار الأنوار .
ومنها : ما يتعلق بأنوار الأرواح ، وهم الملائكة .
ومنها ، ما يتعلق بأنوار الرياح ، ومنها : ما يتعلق بأنوار الطبيعة ،
ومنها : ما يتعلق بأنوار الأسماء ، ومنها : ما يتعلق بأنوار المولدات ، والأمهات ، والعلل ، والأسباب على مراتبها ، فكل نور من هذه الأنوار ، إذا طلع من أفق ، ووافق عين البصيرة ، سالما من العمى ، والغش ، والصدع ، والرمد ، وآفات الأعين ، كشف بكل نور ، ما انبسط عليه . . “ ( ف 2 / 485 ) .
****
النور “ مبدأ الخلق والادراك ، هو في الامر نفسه : يفني ، ولا ادراك فيه ، بل يدرك الانسان في الضياء . 1 - النور مبدأ الخلق : يفني :” إذا بدت سبحات الوجه فاستتر 1 * فالنور يذهب بالأعيان والأثر 2
وانظر إلى من وراء النور مستترا 3 * ترى الضيا 4 فامعن فيه بالبصر
وقل لقلبك امسك عنه شاهده 5 * فعند ردك 6 تلقى لذة النظر “ 7( الديوان 42 ) .
2 - النور مبدأ الادراك : لا ترى فيه غيره .
“ فقال [ الحق ] لي [ العبد ] : رأيت ما أشد ظلام هذا النور ، اخرج يدك فلن تراها ، فأخرجت يدي فما رأيتها .
فقال لي : هذا نوري لا ترى فيه غير نفسه “ ( مشاهد الاسرار ق 39 ) .
****
عودنا الشيخ الأكبر ، لغة تجربة صوفية تقرب من حدود النظريات ، لذلك عندما يكشف لنا عن وجه تجربته الصوفية الخاصة نتلمس فيه نبضا ، سبق ان“ 1085 “
احسسناه عند النفري ، وابن الفارض . . لغة وجدان من داخل التجربة ، حيث لا نرى الا عابدا ومعبودا ، عاشقا ومعشوقا .
ولا وجود للقارئ ، وهو الذي لا يغيب تقريبا في كتب الشيخ الأكبر .
والنص الذي سنورده فيما يلي يجمع : لغة النفري في “ مواقفه “ من ناحية .
وتدرج الكلام وصولا إلى لسان الحقيقة المحمدية الذي نجده في “ تائية “ ابن الفارض من ناحية ثانية .
المخاطب في هذا النص يتلون متدرجا مع خطاب الحق .
يتكشف بعد كل مقطع خطاب ، وجه له [ للمخاطب - العارف ] ونسبة . فكأن خطاب الحق هو لوجوه ونسب هذا العبد العارف ، الذي نلاحظ من حركة التدرج الصاعدة الجامعة انه
: محمدي المقام ، وهذا يذكرنا بابن الفارض في تائيته حيث يتكلم أحيانا بلسان الحضرة المحمدية . ونستدل على تلون المخاطب من قوله في بدء النص : “ الآن أنت أنت “ .
ولم ننقل النص ، الا لابراز عميق تجربة الشيخ الأكبر الصوفية ، وامتلاكه اللغة امتلاكا استطاع معه ان يعبر بمفردي : النور والظلمة ، عن “ المقام المحمدي “ الجامع للمقامات [ - الملاحظ انها تبدأ عند كل “ ثم “ من النص ] .
يقول :
“ . . . ثم قال لي : الآن أنت ، أنت ، ثم قال لي : ترى ما أحسن هذه الظلمة .
وما أشد ضؤها ، وما أسطع نورها . هذه الظلمة مطلع الأنوار 8 ، ومنبع عيون الاسرار ، وعنصر المواد .
من هذه الظلمة أوجدك وإليها أردك ولست أخرجك منها 9 .
ثم فتح لي قدر سم الخياط فخرجت عليه فرأيت بهاء ونورا ساطعا ،
فقال لي : رأيت ما أشد ظلام هذا النور أخرج يدك فلن تراها فأخرجت يدي فما رأيتها ، فقال لي : هذا نوري لا ترى فيه غير نفسه .
ثم قال : ارجع إلى ظلمتك فأنك مبعود عن أبناء جنسك .
ثم قال لي : ليس في ظلمة غيرك ولا أوجدت فيها سواك . منها اخذتك . . .
ثم قال لي : كل موجود دونك خلقته من نور 10 [ - من وجود ] ، الا أنت فإنك مخلوق من الظلمة [ - عدم ] “ ( مشاهد الاسرار ق 39 ) .
يلاحظ في جملة الخطاب الأخير : “ ثم قال لي : كل موجود دونك . . . من الظلمة “ ، ان المخاطب هنا وصل إلى الاتحاد .
بمقامه المحمدي ، فكان هو
“ 1086 “
المخاطب فيه . لأن النص لا يستقيم الا بنسبته إلى الحقيقة المحمدية . فهي وحدها مخلوقة من عدم [ ظلمة ] ، وكل ما دونها مخلوق من وجود [ نور ] ، وفي ذلك إشارة إلى الحديث : أول ما خلق اللّه نوري ومن نوري خلق كل شيء .
..........................................................................................
( 1 ) فاستتر : حتى لا تحترق .
( 2 ) النور يذهب بالأعيان والأثر ، لأن النور يفني ضده . والأعيان والأثر ضد النور لأنهما عدم وظلمة .
( 3 ) إشارة إلى أن الحق حجابه النور
( 4 ) النور لا يسمح بادراك غيره إذا كان شديدا ، لذلك اتى ابن العربي بالضياء .
( 5 ) انظر “ شاهد “ . "
( 6 )فعند ردك “ من المشاهدة
( 7 ) ان “ المشاهدة “ تفني ، لذلك العبد لا يلقى فيها لذة . اللذة يلقاها العبد بعد خروجه من “ المشاهدة “ ، “ بالشاهد “ الذي بقي . انظر “ مشاهدة “ “ شاهد “ .
( 8 ) الأنوار هنا يستعملها بالمعنى “ الخامس “ الذي ورد أعلاه . اي : الحقائق . “
( 9 ) الظلمة “ في هذا النص تقبل ان تفسر : العبودية المحضة في مقابل الألوهية . أو العدم في مقابل الألوهية [ نور ] لأن الانسان : لا يخرج من عبوديته ، التي هي عدمه وامكانه اي ثبوته في العدم .
( 10 ) يراجع بشأن “ نور “
عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 305 ( النور ) ، 454 ( النور الأعظم ) ، ص 488 ( النور العظيم - النور الأعظم ) ، ص 632 ( النور الشعشعاني ) .
- الفتوحات ج 3 ص 350 ( أنوار الاعمال ) ، ص 357 ( نور الشرع ) .
- الفتوحات ج 4 ص 147 ( نور الوجوب - ظلمة الامكان ) ، ص 282 ( النور الشيبي ) ، ص 313 ( النور الذاتي - النور المجهول ) ، ص 363 ( نور الأنوار ) ، ص 403 ( العقل والايمان : نور على نور ) .
- الفتوحات السفر الخامس فق 1 ( نور الكواكب - نورنا اليوم ) ، فق 31 ( النور ) ، فق 33 ( النور - نور الجمال الاقدس ) ، فق 98 ( الصلاة نور ) ، فق 194 ( نور في نور ) ، فق 240 ( نور اللّه - نور على نور ) ، فق 332 ( نور الشمس - أنوار الكواكب - أنوار العلوم ) ، فق 333 ( نور الايمان ) ، فق 545 ( نور العزة ) .
- فصوص الحكم ج 2 ص 105 ( علاقة النور بالروحي اللطيف )
ص 106 ( الحكمة النورية )
“ 1087 “
- كيمياء السعادة ق ق 4 - 5 ( نور الأنوار ) .
ولا نغفل أهمية الأصول التي اثرت في رؤية ابن العربي للنور .
يراجع بهذا الشأن :
- عفيفي ، فصوص الحكم ج 2 ص 108 ( اثر الفلسفة الزرادشتية في النور والتشبيهات ) .
- الحكيم الترمذي : كتاب بيان الفرق . ص 87
- الحكيم الترمذي : كتاب الرياضة ص 41
- الحكيم الترمذي : ختم الأولياء ص 121
- الغزالي ، مشكاة الأنوار ص 5 ، 6 ، 7 ، 14 ، 15 ، 16 ، 23 ، 43
- الغزالي ، رسالة معراج السالكين ص 151
- روزبهان بقلي ، مجلة المشرق ص 390
- ابن سبعين وفلسفة الصوفية ، التفتازاني ص 79
- نيكلسون ، في التصوف الاسلامي ص 134
- زكي نجيب محمود . المعقول واللامعقول ص 20
****
638 - نور الأيمان انظر “ نور “ المعنى الأول
****
639 - النور الأخضر النور الأخضر : هو الصديقية .
انظر “ صدق ".
****
640 - نور الشهود انظر “ نور “ المعنى الأول
“ 1088 “
641 - نور محمّد صلّى اللّه عليه وسلم
انظر “ الحقيقة المحمدية ".
****
642 - النور الممتزج انظر “ نور “ المعنى الثالث
****
643 - نور الوجود انظر “ نور “ المعنى الأول
****
644 – النارفي اللغة :
“ النون والواو والراء أصل صحيح يدل على إضاءة واضطراب وقلة ثبات ، منه النور والنار . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة نور ) .
في القرآن :
النار في القرآن : منزل الآخرة للأشقياء الظالمين ، نار حقيقية وقودها الناس والحجارة ، لها دركات في مقابل درجات الجنة - خلق منها إبليس .
( أ ) قال تعالى : ” لا يَسْتَوِي أَصْحابُ النَّارِ وَأَصْحابُ الْجَنَّةِ “( 59 / 20 ) .”
قال تعالى :"وَمَأْواهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ “( 3 / 151 ) .
قال تعالى : ”فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ “( 2 / 24 ) .
قال تعالى :” إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ “( 4 / 145 ) .
( ب ) قال تعالى : ” قالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ “( 7 / 12 ) .
“ 1089 “
عند ابن العربي :
* النار هي أحد منزلي الآخرة [ منزل الأشقياء ] في مقابل الجنة وطريقها . وهي نار اعمال الانسان الظاهرة والباطنة ، أو بمعنى آخر هي نتيجة اعمال وليست ابتداء من اللّه ولا ميراثا كالجنة
1 - وهي دار الغضب لها مائة درك .
يقول ابن العربي :
( 1 ) “ وليس في النار : نار ميراث ولا نار اختصاص وانما ثمّ نار اعمال . . . “ ( ف 3 / 440 ) .
“ والنار موجودة من العظمة ، والجنة موجودة من الكرم “ . ( فتوحات 3 / 76 ) .
“ واما من يدخلها [ النار ] ورودا عارضا لكونها طريقا إلى دار الجنان فهم الذين يتبرمون بها . . . كما أن الذين هم أهلها في أول دخولهم فيها يتألمون . . . حتى إذا انتهى الحد فيهم أقاموا فيها بالاهلية لا بالجزاء ، فعادت النار عليهم نعيما ، فلو عرضوا عند ذلك على الجنة لتألموا لذلك العرض 2 . . . “ ( فتوحات 4 / 120 ) .
“ وان لم يخرج [ صاحب الكبيرة ] من النار لأنها موطنه ومنها خلق ، حتى لو اخرج منها في المآل لتضرر ، فله فيها نعيم مقيم لا يشعر به الا العلماء باللّه 3 . . . “ ( فتوحات 4 / 137 ) .
نلاحظ ان الفكرة نفسها تتكرر عند ابن العربي : فلا يدوم شقاء أهل النار في النار وعذابهم ، بل سرعان ما يتحول بالرحمة إلى : نعيم مقيم ، دون ان يخرجوا من النار 4 .
( 2 )” فالنار منك وبالاعمال توقدها *** كما بصالحها 5 في الحال تطفيها 6
فأنت بالطبع منها هارب ابدا *** وأنت في كل حال فيك تنشيها .
النار . . . وهي دار الغضب قال فيضع الجبار فيها قدمه ، فتقول : قط قط .
اي قد امتلأت وليست تلك القدم الا غضب اللّه ، فإذا وضعه فيها امتلأت
“ 1090 “
فإنها دار الغضب ، واتصف الحق بالرحمة الواسعة فوسعت رحمته جهنم بما ملأها به من غضبه . . فهي ملتذة بما اختزنته ورحم اللّه من فيها ، اعني في النار . . . فيجعل لهم . . . نعيما فيها . . . “ ( ف 2 / 386 ) .
“ ودرجات الجنة مائة درجة لكل درجة رحمة ، وللنار مائة درك في كل درك رحمة مبطونة ، تظهر لمن هو في ذلك الدرك بعد حين . . . “ ( فتوحات 4 48 /) .
****
ان النار تنحصر في أنها : نار اعمال ، وبما ان اعمال الانسان تنقسم : ظاهرة وباطنة ، كذلك جزاء تلك الأعمال [ النار ] ينقسم ظاهرا وباطنا ؛ “ ونار اللّه “ : نار ممثلة نتيجة اعمال معنوية باطنة ، و “ نار جهنم “ : نار لهب نتيجة اعمال حسية ظاهرة - ونار اللّه : هي وجود الانسان ، من حيث إنها نار معنوية تظهر في باطن الانسان ، نتيجة اعماله الباطنة من كفر ونفاق . . .
يقول ابن العربي :
“ النار ناران : نار اللّه واللهب والدار داران : دار الفوز والعطب .
اعلم . . . ان النار جاء بها الحق مطلقة مثل قوله تعالى :” النَّارَ “ *بالألف واللام . . . وجاء بها مضافة فمنها نار أضافها إلى اللّه ، مثل قوله :” نارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ “[ 104 / 6 ] ونار . . . مثل قوله لهم” نارِ جَهَنَّمَ “[ 9 / 109 ] . . . والعبد منشأ النارين في الحالين ، فما عذبه سوى ما أنشأه [ من الاعمال ] . . . “
( فتوحات 3 / 385 - 386) .
“ فنار جهنم لها نضج الجلود وحرق الأجسام ، ونار اللّه نار ممثلة مجسدة لأنها نتائج اعمال معنوية باطنة . ونار جهنم نتائج اعمال حسية ظاهرة ، ليجمع لمن هذه صفته بين العذابين . . . “ ( فتوحات 3 / 387 ) .
” فنار اللّه ليس سوى وجودي * ونار جهنم ذات الوقود “( فتوحات 3 / 386 )
” نارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ “(104 6 /) .
والأفئدة : باطن الانسان فهي تظهر في فؤاد الانسان . . . [ وهي ] النار الباطنة . . . “ ( فتوحات 3 / 385 ) .
“ والنار انما تطلب من الانسان من لم تظهر عليه صورة حق ، من ظاهر وباطن :
“ 1091 “
فالعلم للباطن كالعمل للظاهر ، والجهل للباطن كترك الواجب للظاهر . وهنا يتبين للإنسان مراتب وأسباب المؤاخذات الإلهية لعباده في الدار الآخرة “ ( فتوحات 3 /387 ).
وهكذا يرى ابن العربي ان سبب المؤاخذات الإلهية في الآخرة اعمال الانسان في الدنيا : الظاهرة والباطنة ، الاعمال الظاهرة لها نار جهنم وهي نار لهب .
والاعمال الباطنة مثل العلم والجهل والكفر وغيره لها نار اللّه وهي نار ممثلة من جنس الاعمال التي استحقتها . وكما أن الاعمال الظاهرة تنتج عن الاعمال الباطنة [ العلم والجهل ] كذلك تنتج نار جهنم عن نار اللّه .
يقول ابن العربي :
“ وعن . . . النار الباطنة ظهرت النار الظاهرة والعبد منشأ النارين في الحالين . . . “ ( فتوحات 3 / 385 - 386 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ جنة ميراث “ و “ جنة اختصاص “ .
( 2 ) راجع الموضوع نفسه الفتوحات ج 2 ص 251 .
( 3 ) يقول ابن العربي : “ . . . فانقلب فريق السعادة إلى الجنة وفريق الشقاوة إلى النار الذين هم أهلها ، ان يدخلوا الجنة فما استطاعوا ويجرون إلى النار جر الحديد إلى المغناطيس . . . وأخبرنا ثقات ان ببلاد اليمن طائفة يسمون أولاد عيسى إذا عاينوا الضبع لا يتمالكون ان يرموا أنفسهم عليه حتى يأكلهم . ورأيت انا واحدا من صلحائهم ، وهو انزعاج يقتضيه طبعهم المناسب للمنجذب اليه كذلك أصحاب النار “ ( نسخة الحق . ورقة 30 أ ) .
( 4 ) راجع “ جهنم “ و “ عذاب “ .
( 5 ) بصالح الاعمال .
( 6 ) تطفي النار
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح الإرث – الوارث - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - وارث المختار - وارث القدم المحمّديّ - الوارث المكمّل - ارث الأسماء الالهيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح النّيابة - نائب الحق - نيابة الحق عن العبد - نائب عن الحق - نائب من وراء حجاب - نائب الرّحمن - نواب محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - نيابة النبوّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأمّيّة – الأمانة - الأيمان - المؤمن .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشاهد - شهادة - شهداء حقّ بحق – الشهود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوجود الواحد المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح النّيابة - نائب الحق - نيابة الحق عن العبد - نائب عن الحق - نائب من وراء حجاب - نائب الرّحمن - نواب محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - نيابة النبوّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأمّيّة – الأمانة - الأيمان - المؤمن .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشاهد - شهادة - شهداء حقّ بحق – الشهود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوجود الواحد المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله