المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الإرث – الوارث - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - وارث المختار - وارث القدم المحمّديّ - الوارث المكمّل - ارث الأسماء الالهيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الإرث – الوارث - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - وارث المختار - وارث القدم المحمّديّ - الوارث المكمّل - ارث الأسماء الالهيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الإرث – الوارث - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - وارث المختار - وارث القدم المحمّديّ - الوارث المكمّل - ارث الأسماء الالهيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ ورث : الوارث : صفة من صفات اللّه عز وجل ، وهو الباقي الدائم الذي يرث الخلائق ، ويبقى بعد فنائهم ، واللّه عز وجل ، يرث الأرض ومن عليها .
وهو خير الوارثين اي يبقى بعد فناء الكل ، ويفنى من سواه فيرجع ما كان ملك العباد إليه وحده لا شريك له .
وقوله تعالى :” أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ “[ 23 / 10 ] . . . وقال اللّه تعالى إخبارا عن زكريا ودعائه إياه :” فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ “[ 19 / 1 ] . اي يبقى بعدي فيصير له ميراثي ؟
قال ابن سيده : انما أراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة ، ولا يجوز ان يكون خاف ان يرثه أقر باؤه المال ،
لقول النبي ، صلّى اللّه عليه وسلم : إنّا معاشر الأنبياء لا نورث ما تركنا ، فهو صدقة ؛ وقوله عز وجل :” وَوَرِثَ سُلَيْمانُ داوُدَ “[ 27 / 16 ] قال الزجاج : جاء في التفسير أنه ورّثه نبوته وملكه .
وروي أنه كان لداود ، عليه السلام ، تسعة عشر ولدا ، فورثه سليمان ، عليه السلام ، من بينهم ، النبوة والملك . . .
ابن الاعرابي : الورث والورث والإرث والوراث والإراث والتّراث واحد . . .
ابن سيده : والورث والإرث والتراث والميراث : ما ورث ؛ وقيل : الورث والميراث في
“ 1192 “
المال والإرث في الحسب . . . وفي الحديث في دعاء النبي ، صلّى اللّه عليه وسلم ، أنه قال : اللهم أمتعني بسمعي وبصري ، اجعلهما الوارث مني : قال ابن شميل : اي ابقهما معي صحيحين سليمين حتى أموت ، وقيل : أراد بقاءهما وقوتهما عند الكبر وانحلال القوى النفسانية ، فيكون السمع والبصر وارثي سائر القوى ، والباقيين بعدها . . . “ ( لسان العرب مادة “ ورث “ ) .
في القرآن :
انظر في “ اللغة “ .
عند ابن العربي :
* تتبع ابن العربي الخط القرآني فجعل : “ الوارث “ من الأسماء المشتركة التي تطلق على اللّه ، وعلى الانسان .
فالوارث : اسم الهي . والوارث : الانسان .
يقول :” انا وارث ، والحق وارث ما عندي * من الحب والشوق المبرح والودّيدعى صاحبها [ حضرة الورث ] : عبد الوارث . قال اللّه تعالى :” إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْها “[ 19 / 40 ] ، فورثها [ تعالى ] ليورثها من يشاء من عباده . . . “ ( ف 4 / 316 - 317 ) .
“ فهو [ تعالى ] يرثنا بالموت . ونحن نرثه بالتنزيه “ ( ف 4 / 317 ) .
“ . . . وقدر ميراث الحق من عباده ، وهو قوله تعالى :” وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ “[ 47 / 31 ] فاستخدمهم بما ابتلاهم ، حتى يعلم المجاهدين من عباده ، والصابرين ، ويبلو اخبارهم ، وما عدا هذا النوع في حق الحق ، فهو : علم ، لا علم وراثه “ ( ف 4 / 52 ) .
*****
جعل الصوفية وابن العربي معهم طريقين للعلم الصوفي : - الاخذ عن اللّه : طريق الكسب الانساني : بالمجاهدة . . . والتصفية
“ 1193 “
والتفكر . . . والتفريغ . . . الموصل إلى كشف ومشاهدات وتجليات . . .
- الاخذ عن الأنبياء : طريق الوراثة الانسانية للعلم الإلهي ، وذلك لا يكون الا بالاتباع . وهو في الواقع اخذ عن اللّه للعلم النبوي الموروث .
يقول :
“ . . . العارفين [ قسمين ] : وارث وغير وارث . . . “ ( روح القدس ص 156 ) .
“ . . . ولا ينبغي ان يقف عليه [ هذا الكتاب ] ، الا الوارثون ، لا العارفون ، ولا الواقفون . إذ المعرفة : حيرة ، ويثبت الواقف ، غيره . . . “ ( مشاهد الاسرار القدسية ق 2 ) .
“ وكل من تقدمه من الأولياء علم باللّه ، من جهة نظر فكري ، فهو وان كان وليا ، فما هو مصطفى ، ولا هو ممن أورثه اللّه الكتاب الإلهي . . . “ ( ف 3 / 402 ) .
****
ان عملية “ الإرث “ تفترض ثلاثة حدود : المورّث - الإرث نفسه - الوارث .
المورث : هو “ النبي “ ، ولكن ليس مباشرة منه للوارث . بل يرث الحق من النبي العلم موضوع الإرث ، ليورثه للوارث التابع .
موضوع الإرث : ان الأنبياء لا يورثون المال والمتاع بل ما يتركونه صدقة ، وينحصر ارثهم لتابعيهم : بالعلم ؛ فالعلم هو ما يرثه الوارثون من الأنبياء بدليل الحديث : العلماء ورثة الأنبياء . ولا يصح الإرث الا بانتقال المورّث من الحياة الدنيا . وحيث إنه “ ارث “ مخصوص معنوي فلا ينتقص من علم المورث ما يورثه الوارث .
الوارث : الوارث هو التابع للنبي المتتبع له في : أقواله ، واعماله وأحواله ، الا ما خصّ به النبي مما لا يجوز مشاركته به .
فالعلم الموروث نتيجة العمل بالنص : ايمانا واتباعا ، وليس اقتناعا وشهودا .
الوارث للنبي محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) ، وهو ما يسميه ابن العربي : المحمدي . يشترك مع المسلم من أمة محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) بالنسب اليه ( صلّى اللّه عليه وسلم ) .
ولكن المحمدي اكتسب بالتقليد شكلا مخصوصا للنسب ، فأضحى بينه وبين النبي نسب باطن روحي خاص ، هو نتيجة الاتباع والتقليد ومحاولة التحقق بشخصيته ( صلّى اللّه عليه وسلم ) .
يقول ابن العربي :
“ 1194 “
1- المورث - النبي ، ولكن ليس مباشرة:
“ . . . وان كنت وليا ، فأنك : وارث نبي . فما يجيء إلى تركيبك الا بحظك من الورث ونصيبك . . . “ ( ف 4 / 398 ) .
“ ولقد برقت لي بارقة الهية عند تقييدي هذه المسئلة ، رأيت فيها ما شاء اللّه من العلوم ، كما ضرب النبي ( صلّى اللّه عليه وسلم ) بالمعول الحجر الذي تعرض له في الخندق ، فبرقت في الضربة منه بارقة رأى بها ما فتح اللّه على أمته . . . هذا رأيته عند تقييدي هذا الباب وراثة نبوية بحمد اللّه ورأيت فيها وبها “ ( ف 4 / 101 ) .
“ . . . ويقال في الولي : وارث ، وإرثه : نعت الهي ، فإنه قال عن نفسه : انه” خَيْرُ الْوارِثِينَ “[ 21 / 89 ] . فالولي لا يأخذ النبوة من النبي ، الا بعد ان يرثها الحق منهم . . . “ ( ف 2 / 253 ) .
2- موضوع الإرث :
درجة النبوة “ قال ( صلّى اللّه عليه وسلم ) : “ العلماء ورثة الأنبياء “ . وما ورثوا دينارا ولا درهما ، وانما ورثوا : العلم ، فمن اخذ منه ، اخذ بحظ وافر . وقال : “ نحن معاشر الأنبياء لا نرث ولا نورث ، وما تركنا صدقة “ . يعني الورث . اي ما يورث من الميت من المال . فلم يبق الميراث الا في : العلم والحال ، والعبارة عما وجدوه من اللّه في كشفهم . . . “ ( ف 2 / 322 ) .
“ . . . ثم قال لنا ربنا لما قضاه ، من أن جعلنا : ورثة النبيين والمرسلين ، في نبوتهم ورسالتهم ، ما أعطاه اللّه من حفظ دينه . . . “ ( ف 2 / 155 ) .
“ . . . فاعبد ربك المنعوت في الشرع حتى يأتيك اليقين ، فينكشف الغطاء ، ويحتد البصر ، فترى ما رأى [ صلّى اللّه عليه وسلم ] ، وتسمع ما سمع [ صلّى اللّه عليه وسلم ] ، فتلحق به [ صلّى اللّه عليه وسلم ] في درجته من غير نبوة تشريع ، بل وراثة محققة لنفس مصدقة متّبعه “ . ( ف 3 / 311 ) .
“ . . . فإنه لا يرث أحد نبيا على الكمال ، إذ لو ورثه على الكمال ، لكان :
رسولا مثله ، أو نبي شريعة تخصه “ ( ف 2 / 80 ) .
3- مظاهر درجة النبوة في الوارث المحمدي ( الاجتهاد - الاسراء ) .
“ 1195 “
“ . . . فكان محمد صلّى اللّه عليه وسلم أعظم خليفة وأكبر امام ، وكانت أمته خير أمة أخرجت للناس ، وجعل اللّه ورثته في منازل الأنبياء والرسل ، فأباح لهم : الاجتهاد في الاحكام ، فهو : تشريع “ ( ف 3 / 400 ) .
“ وأبقى لهم [ الأولياء ] : الوراثة في التشريع . . . وما ثم ميراث في ذلك الا فيما اجتهدوا فيه من الاحكام فشرّعوه [ سن سنّة حسنة ] “ ( فصوص 1 / 135 ) .
“ . . . ان الشرع قد أباح له [ الفقيه ] ان يسن سنة حسنة وهي جملة ما ورث من الأنبياء . . . “ ( ف 2 / 168 ) .
“ . . . فلما أراد اللّه ان يسري بي ، ليريني من آياته ، من أسمائه من أسمائي ، وهو حظ ميراثنا من الاسراء ، ازالني عن مكاني ، وعرج بي على براق امكاني ، فزجّ بي في أركاني ، فلم ار أرضي تصحبني . . . “ ( ف 3 / 345 ) .
“ . . . غير أنهم [ الأنبياء ] ليست لهم قدم محسوسة في السماء ، وبهذا زاد على الجماعة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم ، باسراء الجسم ، واختراق السماوات والأفلاك حسا ، وقطع مسافات حقيقية محسوسة ، وذلك كله لورثته : معنى لا حسا من السماوات . . . “ ( ف 3 / 343 ) .
4- الإرث بانتقال المورث:
“ . . . وما ورّث اللّه الا الكتاب لذوي الألباب ، فهم ورثة النبي ، لا ورثة الولي ، فإنه لا يورث الا الميت الراحل عن البيت ، والحق لا يفارق ، فتدبر هذه الحقائق “ ( ف 4 / 397 ) .
“ وفي زمان انقطاع الرسالة يكون الكامل : وارثا ، ولا ظهور للوارث مع وجود الرسول ، إذ الوارث لا يكون وارثا ، الا بعد موت من يرثه “ ( ف 3 / 270 ) .
5- توريث دون انتقاص :
“ . . . فالوارث : مستخدم بالمعنى من ورث منه ما جمعه ، غير أن الموروث في مثل هذا الورث ، ما نقصه شيء من علمه ، بوراثة الوارث منه ، ففارق ميراث الدينار والدرهم ، بهذه الحقيقة .
واللّه يرث الأرض ومن عليها “ ( ف 4 / 52 ) .
6- الوارث : هو التابع المتتبع :
“ 1196 “
“ . . . فهذا من الورث الإلهي النبوي . فإنه ما حصل لنا هذا الشهود ، الا : بالاقتداء والاتباع النبوي “ ( ف 3 / 503 ) .
7- همية النسب في الإرث :
“ . . . لم يجعل [ تعالى ] لاخوة النسب حظا في الميراث مع فقد اخوة الايمان ، فليس المدعى الا اخوة الايمان ، الا تراه إذا مات عن أخ له من النسب ، وهو على غير دينه ، لم يرثه أخو النسب ، وورثه أخو دينه .
والصورة بيننا وبين الحق :
نسب ودين ، فلهذا ما يرث الأرض عز وجل الا بعد موت الانسان الكامل ، حتى لا يقع الميراث الا في مستحق له ، كما يرث السماء لما فيها حكم أرواح الأنبياء عليهم السلام . . . “ ( ف 3 / 135 ) .
****
اتضح من النقاط السابقة . معنى الإرث وطريقه في الفكر الصوفي ، والآن نحاول ان نستقرىء نصوصهم لمعرفة : كيفية الإرث . وهذه “ الكيفية “ تطرح صعوبة كبرى امام الباحث ، لأنها تعاش وتمارس ولا ثقال . وحتى لو قيلت فهي شروحات ووصف لطريق اكتسابها وليس “ للكيفية “ .
لان “ الوارث “ نفسه غائب عن هذه “ الكيفية “ ، بتحصيلها ، وممارسة طرق الوصول إليها .
نتتبع طرق الوصول إلى الإرث ، لاستشفاف كيفيته ، وتقنية حدوثه . فالتابع يقلد النبي في الأقوال والافعال والأحوال ، نختصر هذا الموقف بلغتنا المعاصرة : بان التابع يعمل على اكتساب “ مظهر صفة “ النبي ، وباكتسابه مظهر الصفة : يحصّلها [ - الصفة ] .
فالإرث عن الأنبياء : ارث صفاتي . يحصل فيه التابع مظهر الصفة ليحصل عليها .
وحيث إن كل نبي إذا تتبعنا ابن العربي في “ فصوصه “ له صفة مخصوصة ، كذلك الوارث لهذا النبي يرث هذه الصفة المخصوصة بكل ابعادها العرفانية .
فالوارث العيسوي يحصّل “ صفة “ عيسى ، والوارث الموسوي “ صفة “ موسى ؛ ونرى ان هذا الوارث يظهر في فتوحات ابن العربي بكل مميزات شخصية النبي الموروث ، العرفانية .
فهو في الواقع استمرار لصفته .
ويتميز
“ 1197 “
“ الوارث المحمدي “ عن بقية ورثة الأنبياء بتحصيله صفة “ خاتم الأنبياء “ ، وكل ما تتمتع به هذه الصفة من “ جمعية “ لصفات الأنبياء جميعا [ فقد أوتي ( صلّى اللّه عليه وسلم ( جوامع الكلم ) .
ونلاحظ هنا ان “ الوارث “ يتحلى في علاقاته بالمخلوقات بمواقف الأنبياء كالدعوة إلى اللّه على بصيرة ، والعلم اليقين بطريق الاخبار ، مما جعل ابن العربي يطلق على الورثة اسم : أنبياء الأولياء ، ويجعل الولاية والورث من النبوة العامة . فالوارث ينال ما يناله ، ليس من جهة نبوة نفسه وانما من جهة نبوة نبيه [ انظر “ نبوة “ ] .
يقول ابن العربي :
1- التابع : تقليد في الأقوال والافعال والأحوال [ - مظهر الصفة ] .
“ . . . فاعلم أن الورث على نوعين : معنوي ومحسوس ، فالمحسوس منه ما يتعلق : بالألفاظ ، والافعال ، وما يظهر من الأحوال ،
فاما الافعال : فان ينظر الوارث إلى ما كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم يفعله ، مما أبيح للوارث ان يفعله ، اقتداء به ، لا مما هو مختص به عليه السلام . . . ويتبع الوارث ذلك كله في الاخبار المروية عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وسلم ) الموضحة لما كان عليه في افعاله . . .
وهذا هو الورث اللفظي . . . فلتتبعه في كل شيء لان اللّه يقول :” لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ “[ 33 / 21 ] . . .
واعزم على أن لا تخل بشيء من افعاله وما ظهر من أحواله ، مما أبيح لك من ذلك . والتزم آدابه كلها جهد الاستطاعة . . . واما الورث المعنوي ، فما يتعلق بباطن الأحوال . من تطهير النفس . . . وما كان عليه صلّى اللّه عليه وسلم من ذكر ربه على كل احيانه وليس الا الحضور والمراقبة . . . “ ( ف 3 / 501 - 502 ) .
“ غير أن الوارث بالحال يحس بالانزال ، ويلتذ به التذاذا خاصا لا يجده الا أمثاله ، فذلك صاحب ميراث الحال “ ( ف 3 / 414 ) .
“ . . . وما ثم امر آخر لنبي أو رسول يقع فيه ميراث انما هو قول أو فعل أو حال ، فالوارث الكامل من جمع ، والوارث الناقص من اقتصر على بعض هذه المراتب . . . “ ( ف 3 / 414 ) .
“ 1198 “
2- الإرث : صفاتي [ يرث الوارث صفة النبي - الكلمة ] .
“ . . . وكان شيخنا أبو يعزى بالمغرب موسوي الإرث فأعطاه اللّه هذه الكرامة ، فكان ما يرى أحد وجهه الأعمى [ من شدة نوره ] ، فيمسح الرائي اليه وجهه بثوب مما هو عليه فيرد اللّه عليه بصره . . . “ ( ف 4 / 50 - 51 ).
“ . . . فمضمون هذه المنازلة ان اللّه أنشأ المحمدي ، على ما أنشأ عليه محمد صلّى اللّه عليه وسلم ، فأنشأه بالمؤمنين رؤوفا رحيما ، وأرسله رحمة للعالمين . . . “ ( ف 4 / 48 ) .
“ . . . ومحمد [ صلّى اللّه عليه وسلم ] مظهر اسم اللّه ، الذي هو اللّه ذاتا وصفاتا ، فهو الرحمة للعالمين ذاتا وصفاتا ، وتمام ملكه موقوف على ظهور المهدي . . . “ ( بلغة الغواص ق 60 ) .
يوضح هذا النص الأخير ، كيف ان محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) هو مظهر الاسم اللّه وذلك لجمعيته صفات الأنبياء جميعا . كما أن الاسم “ اللّه “ هو الاسم الجامع للأسماء الإلهية . فهو [ صلّى اللّه عليه وسلم ] ، المظهر الجامع للأسماء الإلهية . وكل “ نبي “ هو مظهر اسم الهي هو في الواقع صفته . [ الاسم الإلهي - صفة النبي ] .
3- الوارث المحمدي يختلف عن ورثة بقية الأنبياء [ جمعية الصفات ] .
“ . . . وكلما ازداد المحمدي علما بربه ، ازداد قربا ، فهم المقربون ، وأحوالهم الظاهرة ، تجري بحكم العوائد فيعرفون ، ولا يعرفون ، ويأتون بما أعطاهم اللّه من العلم به ، في طريق النصح لهذه الأمة . . . ورثة الأنبياء يعرفون في العموم بما يظهر عليهم من خرق العوائد “ ( ف 4 / 50 ) .
“ . . . ووارث محمد صلّى اللّه عليه وسلم مجهول في العموم [ - الاخفياء ] ، معلوم في الخصوص ، لان خرق عادته انما هو حال وعلم في قلبه فهو في كل نفس . . . “ ( ف 4 / 50 ) .
“ . . . فان العالم كله في وارث محمد صلّى اللّه عليه وسلم كما هو في محمد صلّى اللّه عليه وسلم . . . “ ( ف 4 / 29 ) .
“ . . . واما المحمدي فما له هذا الحكم ، ولا هذا الحصر ، فاتساعه : اتساع الحق ، وليس للحق غاية في نفسه ، ينتهي إليها وجوده ، والحق مشهود
“ 1199 “
المحمدي ، فلا غاية له في شهوده ، وما سوى المحمدي فإنه مشاهد امكانه ، فما من حالة يقام فيها ، ولا مقام الا ويجوز عنده انقضاؤه . . . “ ( ف 3 / 506 ) .
“ . . . والسلام علي يوم ولدت . ويوم أموت ، ويوم ابعث حيا ، وزاد المحمدي الوارث : كنت نبيا وآدم بين الماء والطين . . . “ ( ف 4 / 116 ) .
“ . . . والامر دائرة ما لها طرف يشهد فيوقف عنده ، فلهذا قيل للمحمدي الذي له مثل هذا الكشف : لا مقام لكم ، لكون الامر دوريا ، فارجعوا . فلا يزال العالم سابحا في فلك الوجود دائما إلى غير نهاية . . . “ ( ف 4 /14 ).
4 - كل ارث من نبي : فهو ارث محمدي “ ثم اعلم أيها الولي الأكرم ، انك وان ورثت علما موسويا أو عيسويا أو غيرهما ، فمن كان من الرجال بينهما ، فإنما ورثت 1 علما محمديا . ساويت فيه ذلك النبي ، لعموم ، رسالة محمد [ صلّى اللّه عليه وسلم ] “ ( ف 4 / 398 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ وارث “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 22 ( الورثة ، ثلاثة أصناف ) ، ص 134 ( نواب محمد ) ، ص 135 ( نائب محمد ) ، ص 138 ( نواب محمد ) ، ص 220 ( الوارث ) .
- الفتوحات ج 3 ص 51 ( الوراثة ) ، ص 231 ( ورث الحق ) ، ص 322 (ميراث ) ، ص 348 ( الوارث المحمدي ) ، ص 414 ( ورثة الأحوال ) ، ص 414 ( ورثة الافعال ) ، ص 502 ( الورث الإلهي ) ، ص 503 ( الوارث ) ، ص 507 ( محمدي ) .
- الفتوحات ج 4 ص 27 ( وارث ) ، ص 51 ( المحمدي ) ، ص 117 ( محمدي ) ، ص 129 ( محمدي الشهود ) ، ص 163 ( وارث رحمة ) ، ص 179 ( الوارث الفرد ) ، ص 317 ( الوارث ) ، ص 326 ( الوارث ) ، ص 417 ( الوارث ) .
- ترجمان الأشواق ص 97 ( ميراث ) ، ص 143 ( الإرث المحمدي ) .
- بلغة الغواص ق 62 ( المحمديين ) .
- مواقع النجوم ص 154 ( وارث الحق ) .
“ 1200 “
686 - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم
ورثة جمعية محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) : - ورثة محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) .
يقول : “ . . . وكانت لي بذلك البشري بأني محمدي المقام ، من ورثة جمعية محمد صلّى اللّه عليه وسلم .
فإنه آخر مرسل وآخر من اليه تنزل ، آتاه اللّه جوامع الكلم . . . “ ( ف 3 / 350 ) .
انظر “ وارث “ .
687 - وارث المختار
وارث المختار هو الوارث المحمدي .
يقول :” كل نور في كل قلب معار *** ما عدى قلب وارث المختار “
( مواقع النجوم ص 24 )
انظر “ الوارث ".
688 - وارث القدم المحمّديّ
وارث القدم المحمدي - الوارث المحمدي
يقول :
“ الوارث القدم المحمدي . الذي يأتي على رأس كل قرن ، يعلّم الناس أمور دينهم . لقوله عليه الصلاة والسلام : يأتي على رأس كل قرن رجل من أمتي الخ الحديث . فهو آدم زمانه . . . “ ( شق الجيوب 28 ) .
انظر “ وارث “
“ 1201 “
689 - الوارث المكمّل
الوارث المكمل - الوارث المحمدي
يقول :“ . . . فسلمت على هارون عليه السلام ، فرد وسهّل ورحب وقال : مرحبا بالوارث المكمل ،
قلت : أنت خليفة الخليفة ، مع كونك رسولا نبيا . . . “ ( ف 3 / 349 ) .
انظر “ وارث ".
690 - ارث الأسماء الالهيّة
الوارث للأسماء الإلهية : هو الانسان الظاهر بصفة اسم الهي ، فالفعل مثلا للحق دائما ، وان وقع من الانسان فبحكم الوراثة للاسم الإلهي .
يقول : “ . . . واعلم أن أطيب ما يورث من العلم ، ما يرثه العالم من الأسماء الإلهية .
فان قلت : وكيف تورث الأسماء الإلهية . ولا يكون الورث الا بعد موت .
قلنا : وكذلك أقول ، فاعلم اني أريد بهذا النوع من العلم ، كون الحق سبحانه قادرا على أن يفعل ابتداء ما لا يفعله ، ولا وقع الا منك . . . فلما كان منك ولا بد ، ما يمكن ان يكون له دونك . . . فينزل هذا القدر من الكون الظاهر منك ، مما كان له منزلة المال الموروث “ ( ف 3 / 324 ) .
انظر “ وارث “
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 17:49 عدل 2 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح نور - نور الأيمان - النور الأخضر - نور الشهود - نور محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - النور الممتزج - نور الوجود - النار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح النّيابة - نائب الحق - نيابة الحق عن العبد - نائب عن الحق - نائب من وراء حجاب - نائب الرّحمن - نواب محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - نيابة النبوّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح زاجر - الزمان المحمّديّ - الزمرّدة الخضراء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بيّنة اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح النّيابة - نائب الحق - نيابة الحق عن العبد - نائب عن الحق - نائب من وراء حجاب - نائب الرّحمن - نواب محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - نيابة النبوّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح زاجر - الزمان المحمّديّ - الزمرّدة الخضراء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بيّنة اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله