المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الإرث – الوارث - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - وارث المختار - وارث القدم المحمّديّ - الوارث المكمّل - ارث الأسماء الالهيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الإرث – الوارث - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - وارث المختار - وارث القدم المحمّديّ - الوارث المكمّل - ارث الأسماء الالهيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح الإرث – الوارث - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - وارث المختار - وارث القدم المحمّديّ - الوارث المكمّل - ارث الأسماء الالهيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
في اللغة :
“ ورث : الوارث : صفة من صفات اللّه عز وجل ، وهو الباقي الدائم الذي يرث الخلائق ، ويبقى بعد فنائهم ، واللّه عز وجل ، يرث الأرض ومن عليها .
وهو خير الوارثين اي يبقى بعد فناء الكل ، ويفنى من سواه فيرجع ما كان ملك العباد إليه وحده لا شريك له .
وقوله تعالى :” أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ “[ 23 / 10 ] . . . وقال اللّه تعالى إخبارا عن زكريا ودعائه إياه :” فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ “[ 19 / 1 ] . اي يبقى بعدي فيصير له ميراثي ؟
قال ابن سيده : انما أراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة ، ولا يجوز ان يكون خاف ان يرثه أقر باؤه المال ،
لقول النبي ، صلّى اللّه عليه وسلم : إنّا معاشر الأنبياء لا نورث ما تركنا ، فهو صدقة ؛ وقوله عز وجل :” وَوَرِثَ سُلَيْمانُ داوُدَ “[ 27 / 16 ] قال الزجاج : جاء في التفسير أنه ورّثه نبوته وملكه .
وروي أنه كان لداود ، عليه السلام ، تسعة عشر ولدا ، فورثه سليمان ، عليه السلام ، من بينهم ، النبوة والملك . . .
ابن الاعرابي : الورث والورث والإرث والوراث والإراث والتّراث واحد . . .
ابن سيده : والورث والإرث والتراث والميراث : ما ورث ؛ وقيل : الورث والميراث في
“ 1192 “
المال والإرث في الحسب . . . وفي الحديث في دعاء النبي ، صلّى اللّه عليه وسلم ، أنه قال : اللهم أمتعني بسمعي وبصري ، اجعلهما الوارث مني : قال ابن شميل : اي ابقهما معي صحيحين سليمين حتى أموت ، وقيل : أراد بقاءهما وقوتهما عند الكبر وانحلال القوى النفسانية ، فيكون السمع والبصر وارثي سائر القوى ، والباقيين بعدها . . . “ ( لسان العرب مادة “ ورث “ ) .
في القرآن :
انظر في “ اللغة “ .
عند ابن العربي :
* تتبع ابن العربي الخط القرآني فجعل : “ الوارث “ من الأسماء المشتركة التي تطلق على اللّه ، وعلى الانسان .
فالوارث : اسم الهي . والوارث : الانسان .
يقول :” انا وارث ، والحق وارث ما عندي * من الحب والشوق المبرح والودّيدعى صاحبها [ حضرة الورث ] : عبد الوارث . قال اللّه تعالى :” إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْها “[ 19 / 40 ] ، فورثها [ تعالى ] ليورثها من يشاء من عباده . . . “ ( ف 4 / 316 - 317 ) .
“ فهو [ تعالى ] يرثنا بالموت . ونحن نرثه بالتنزيه “ ( ف 4 / 317 ) .
“ . . . وقدر ميراث الحق من عباده ، وهو قوله تعالى :” وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ “[ 47 / 31 ] فاستخدمهم بما ابتلاهم ، حتى يعلم المجاهدين من عباده ، والصابرين ، ويبلو اخبارهم ، وما عدا هذا النوع في حق الحق ، فهو : علم ، لا علم وراثه “ ( ف 4 / 52 ) .
*****
جعل الصوفية وابن العربي معهم طريقين للعلم الصوفي : - الاخذ عن اللّه : طريق الكسب الانساني : بالمجاهدة . . . والتصفية
“ 1193 “
والتفكر . . . والتفريغ . . . الموصل إلى كشف ومشاهدات وتجليات . . .
- الاخذ عن الأنبياء : طريق الوراثة الانسانية للعلم الإلهي ، وذلك لا يكون الا بالاتباع . وهو في الواقع اخذ عن اللّه للعلم النبوي الموروث .
يقول :
“ . . . العارفين [ قسمين ] : وارث وغير وارث . . . “ ( روح القدس ص 156 ) .
“ . . . ولا ينبغي ان يقف عليه [ هذا الكتاب ] ، الا الوارثون ، لا العارفون ، ولا الواقفون . إذ المعرفة : حيرة ، ويثبت الواقف ، غيره . . . “ ( مشاهد الاسرار القدسية ق 2 ) .
“ وكل من تقدمه من الأولياء علم باللّه ، من جهة نظر فكري ، فهو وان كان وليا ، فما هو مصطفى ، ولا هو ممن أورثه اللّه الكتاب الإلهي . . . “ ( ف 3 / 402 ) .
****
ان عملية “ الإرث “ تفترض ثلاثة حدود : المورّث - الإرث نفسه - الوارث .
المورث : هو “ النبي “ ، ولكن ليس مباشرة منه للوارث . بل يرث الحق من النبي العلم موضوع الإرث ، ليورثه للوارث التابع .
موضوع الإرث : ان الأنبياء لا يورثون المال والمتاع بل ما يتركونه صدقة ، وينحصر ارثهم لتابعيهم : بالعلم ؛ فالعلم هو ما يرثه الوارثون من الأنبياء بدليل الحديث : العلماء ورثة الأنبياء . ولا يصح الإرث الا بانتقال المورّث من الحياة الدنيا . وحيث إنه “ ارث “ مخصوص معنوي فلا ينتقص من علم المورث ما يورثه الوارث .
الوارث : الوارث هو التابع للنبي المتتبع له في : أقواله ، واعماله وأحواله ، الا ما خصّ به النبي مما لا يجوز مشاركته به .
فالعلم الموروث نتيجة العمل بالنص : ايمانا واتباعا ، وليس اقتناعا وشهودا .
الوارث للنبي محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) ، وهو ما يسميه ابن العربي : المحمدي . يشترك مع المسلم من أمة محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) بالنسب اليه ( صلّى اللّه عليه وسلم ) .
ولكن المحمدي اكتسب بالتقليد شكلا مخصوصا للنسب ، فأضحى بينه وبين النبي نسب باطن روحي خاص ، هو نتيجة الاتباع والتقليد ومحاولة التحقق بشخصيته ( صلّى اللّه عليه وسلم ) .
يقول ابن العربي :
“ 1194 “
1- المورث - النبي ، ولكن ليس مباشرة:
“ . . . وان كنت وليا ، فأنك : وارث نبي . فما يجيء إلى تركيبك الا بحظك من الورث ونصيبك . . . “ ( ف 4 / 398 ) .
“ ولقد برقت لي بارقة الهية عند تقييدي هذه المسئلة ، رأيت فيها ما شاء اللّه من العلوم ، كما ضرب النبي ( صلّى اللّه عليه وسلم ) بالمعول الحجر الذي تعرض له في الخندق ، فبرقت في الضربة منه بارقة رأى بها ما فتح اللّه على أمته . . . هذا رأيته عند تقييدي هذا الباب وراثة نبوية بحمد اللّه ورأيت فيها وبها “ ( ف 4 / 101 ) .
“ . . . ويقال في الولي : وارث ، وإرثه : نعت الهي ، فإنه قال عن نفسه : انه” خَيْرُ الْوارِثِينَ “[ 21 / 89 ] . فالولي لا يأخذ النبوة من النبي ، الا بعد ان يرثها الحق منهم . . . “ ( ف 2 / 253 ) .
2- موضوع الإرث :
درجة النبوة “ قال ( صلّى اللّه عليه وسلم ) : “ العلماء ورثة الأنبياء “ . وما ورثوا دينارا ولا درهما ، وانما ورثوا : العلم ، فمن اخذ منه ، اخذ بحظ وافر . وقال : “ نحن معاشر الأنبياء لا نرث ولا نورث ، وما تركنا صدقة “ . يعني الورث . اي ما يورث من الميت من المال . فلم يبق الميراث الا في : العلم والحال ، والعبارة عما وجدوه من اللّه في كشفهم . . . “ ( ف 2 / 322 ) .
“ . . . ثم قال لنا ربنا لما قضاه ، من أن جعلنا : ورثة النبيين والمرسلين ، في نبوتهم ورسالتهم ، ما أعطاه اللّه من حفظ دينه . . . “ ( ف 2 / 155 ) .
“ . . . فاعبد ربك المنعوت في الشرع حتى يأتيك اليقين ، فينكشف الغطاء ، ويحتد البصر ، فترى ما رأى [ صلّى اللّه عليه وسلم ] ، وتسمع ما سمع [ صلّى اللّه عليه وسلم ] ، فتلحق به [ صلّى اللّه عليه وسلم ] في درجته من غير نبوة تشريع ، بل وراثة محققة لنفس مصدقة متّبعه “ . ( ف 3 / 311 ) .
“ . . . فإنه لا يرث أحد نبيا على الكمال ، إذ لو ورثه على الكمال ، لكان :
رسولا مثله ، أو نبي شريعة تخصه “ ( ف 2 / 80 ) .
3- مظاهر درجة النبوة في الوارث المحمدي ( الاجتهاد - الاسراء ) .
“ 1195 “
“ . . . فكان محمد صلّى اللّه عليه وسلم أعظم خليفة وأكبر امام ، وكانت أمته خير أمة أخرجت للناس ، وجعل اللّه ورثته في منازل الأنبياء والرسل ، فأباح لهم : الاجتهاد في الاحكام ، فهو : تشريع “ ( ف 3 / 400 ) .
“ وأبقى لهم [ الأولياء ] : الوراثة في التشريع . . . وما ثم ميراث في ذلك الا فيما اجتهدوا فيه من الاحكام فشرّعوه [ سن سنّة حسنة ] “ ( فصوص 1 / 135 ) .
“ . . . ان الشرع قد أباح له [ الفقيه ] ان يسن سنة حسنة وهي جملة ما ورث من الأنبياء . . . “ ( ف 2 / 168 ) .
“ . . . فلما أراد اللّه ان يسري بي ، ليريني من آياته ، من أسمائه من أسمائي ، وهو حظ ميراثنا من الاسراء ، ازالني عن مكاني ، وعرج بي على براق امكاني ، فزجّ بي في أركاني ، فلم ار أرضي تصحبني . . . “ ( ف 3 / 345 ) .
“ . . . غير أنهم [ الأنبياء ] ليست لهم قدم محسوسة في السماء ، وبهذا زاد على الجماعة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم ، باسراء الجسم ، واختراق السماوات والأفلاك حسا ، وقطع مسافات حقيقية محسوسة ، وذلك كله لورثته : معنى لا حسا من السماوات . . . “ ( ف 3 / 343 ) .
4- الإرث بانتقال المورث:
“ . . . وما ورّث اللّه الا الكتاب لذوي الألباب ، فهم ورثة النبي ، لا ورثة الولي ، فإنه لا يورث الا الميت الراحل عن البيت ، والحق لا يفارق ، فتدبر هذه الحقائق “ ( ف 4 / 397 ) .
“ وفي زمان انقطاع الرسالة يكون الكامل : وارثا ، ولا ظهور للوارث مع وجود الرسول ، إذ الوارث لا يكون وارثا ، الا بعد موت من يرثه “ ( ف 3 / 270 ) .
5- توريث دون انتقاص :
“ . . . فالوارث : مستخدم بالمعنى من ورث منه ما جمعه ، غير أن الموروث في مثل هذا الورث ، ما نقصه شيء من علمه ، بوراثة الوارث منه ، ففارق ميراث الدينار والدرهم ، بهذه الحقيقة .
واللّه يرث الأرض ومن عليها “ ( ف 4 / 52 ) .
6- الوارث : هو التابع المتتبع :
“ 1196 “
“ . . . فهذا من الورث الإلهي النبوي . فإنه ما حصل لنا هذا الشهود ، الا : بالاقتداء والاتباع النبوي “ ( ف 3 / 503 ) .
7- همية النسب في الإرث :
“ . . . لم يجعل [ تعالى ] لاخوة النسب حظا في الميراث مع فقد اخوة الايمان ، فليس المدعى الا اخوة الايمان ، الا تراه إذا مات عن أخ له من النسب ، وهو على غير دينه ، لم يرثه أخو النسب ، وورثه أخو دينه .
والصورة بيننا وبين الحق :
نسب ودين ، فلهذا ما يرث الأرض عز وجل الا بعد موت الانسان الكامل ، حتى لا يقع الميراث الا في مستحق له ، كما يرث السماء لما فيها حكم أرواح الأنبياء عليهم السلام . . . “ ( ف 3 / 135 ) .
****
اتضح من النقاط السابقة . معنى الإرث وطريقه في الفكر الصوفي ، والآن نحاول ان نستقرىء نصوصهم لمعرفة : كيفية الإرث . وهذه “ الكيفية “ تطرح صعوبة كبرى امام الباحث ، لأنها تعاش وتمارس ولا ثقال . وحتى لو قيلت فهي شروحات ووصف لطريق اكتسابها وليس “ للكيفية “ .
لان “ الوارث “ نفسه غائب عن هذه “ الكيفية “ ، بتحصيلها ، وممارسة طرق الوصول إليها .
نتتبع طرق الوصول إلى الإرث ، لاستشفاف كيفيته ، وتقنية حدوثه . فالتابع يقلد النبي في الأقوال والافعال والأحوال ، نختصر هذا الموقف بلغتنا المعاصرة : بان التابع يعمل على اكتساب “ مظهر صفة “ النبي ، وباكتسابه مظهر الصفة : يحصّلها [ - الصفة ] .
فالإرث عن الأنبياء : ارث صفاتي . يحصل فيه التابع مظهر الصفة ليحصل عليها .
وحيث إن كل نبي إذا تتبعنا ابن العربي في “ فصوصه “ له صفة مخصوصة ، كذلك الوارث لهذا النبي يرث هذه الصفة المخصوصة بكل ابعادها العرفانية .
فالوارث العيسوي يحصّل “ صفة “ عيسى ، والوارث الموسوي “ صفة “ موسى ؛ ونرى ان هذا الوارث يظهر في فتوحات ابن العربي بكل مميزات شخصية النبي الموروث ، العرفانية .
فهو في الواقع استمرار لصفته .
ويتميز
“ 1197 “
“ الوارث المحمدي “ عن بقية ورثة الأنبياء بتحصيله صفة “ خاتم الأنبياء “ ، وكل ما تتمتع به هذه الصفة من “ جمعية “ لصفات الأنبياء جميعا [ فقد أوتي ( صلّى اللّه عليه وسلم ( جوامع الكلم ) .
ونلاحظ هنا ان “ الوارث “ يتحلى في علاقاته بالمخلوقات بمواقف الأنبياء كالدعوة إلى اللّه على بصيرة ، والعلم اليقين بطريق الاخبار ، مما جعل ابن العربي يطلق على الورثة اسم : أنبياء الأولياء ، ويجعل الولاية والورث من النبوة العامة . فالوارث ينال ما يناله ، ليس من جهة نبوة نفسه وانما من جهة نبوة نبيه [ انظر “ نبوة “ ] .
يقول ابن العربي :
1- التابع : تقليد في الأقوال والافعال والأحوال [ - مظهر الصفة ] .
“ . . . فاعلم أن الورث على نوعين : معنوي ومحسوس ، فالمحسوس منه ما يتعلق : بالألفاظ ، والافعال ، وما يظهر من الأحوال ،
فاما الافعال : فان ينظر الوارث إلى ما كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم يفعله ، مما أبيح للوارث ان يفعله ، اقتداء به ، لا مما هو مختص به عليه السلام . . . ويتبع الوارث ذلك كله في الاخبار المروية عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وسلم ) الموضحة لما كان عليه في افعاله . . .
وهذا هو الورث اللفظي . . . فلتتبعه في كل شيء لان اللّه يقول :” لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ “[ 33 / 21 ] . . .
واعزم على أن لا تخل بشيء من افعاله وما ظهر من أحواله ، مما أبيح لك من ذلك . والتزم آدابه كلها جهد الاستطاعة . . . واما الورث المعنوي ، فما يتعلق بباطن الأحوال . من تطهير النفس . . . وما كان عليه صلّى اللّه عليه وسلم من ذكر ربه على كل احيانه وليس الا الحضور والمراقبة . . . “ ( ف 3 / 501 - 502 ) .
“ غير أن الوارث بالحال يحس بالانزال ، ويلتذ به التذاذا خاصا لا يجده الا أمثاله ، فذلك صاحب ميراث الحال “ ( ف 3 / 414 ) .
“ . . . وما ثم امر آخر لنبي أو رسول يقع فيه ميراث انما هو قول أو فعل أو حال ، فالوارث الكامل من جمع ، والوارث الناقص من اقتصر على بعض هذه المراتب . . . “ ( ف 3 / 414 ) .
“ 1198 “
2- الإرث : صفاتي [ يرث الوارث صفة النبي - الكلمة ] .
“ . . . وكان شيخنا أبو يعزى بالمغرب موسوي الإرث فأعطاه اللّه هذه الكرامة ، فكان ما يرى أحد وجهه الأعمى [ من شدة نوره ] ، فيمسح الرائي اليه وجهه بثوب مما هو عليه فيرد اللّه عليه بصره . . . “ ( ف 4 / 50 - 51 ).
“ . . . فمضمون هذه المنازلة ان اللّه أنشأ المحمدي ، على ما أنشأ عليه محمد صلّى اللّه عليه وسلم ، فأنشأه بالمؤمنين رؤوفا رحيما ، وأرسله رحمة للعالمين . . . “ ( ف 4 / 48 ) .
“ . . . ومحمد [ صلّى اللّه عليه وسلم ] مظهر اسم اللّه ، الذي هو اللّه ذاتا وصفاتا ، فهو الرحمة للعالمين ذاتا وصفاتا ، وتمام ملكه موقوف على ظهور المهدي . . . “ ( بلغة الغواص ق 60 ) .
يوضح هذا النص الأخير ، كيف ان محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) هو مظهر الاسم اللّه وذلك لجمعيته صفات الأنبياء جميعا . كما أن الاسم “ اللّه “ هو الاسم الجامع للأسماء الإلهية . فهو [ صلّى اللّه عليه وسلم ] ، المظهر الجامع للأسماء الإلهية . وكل “ نبي “ هو مظهر اسم الهي هو في الواقع صفته . [ الاسم الإلهي - صفة النبي ] .
3- الوارث المحمدي يختلف عن ورثة بقية الأنبياء [ جمعية الصفات ] .
“ . . . وكلما ازداد المحمدي علما بربه ، ازداد قربا ، فهم المقربون ، وأحوالهم الظاهرة ، تجري بحكم العوائد فيعرفون ، ولا يعرفون ، ويأتون بما أعطاهم اللّه من العلم به ، في طريق النصح لهذه الأمة . . . ورثة الأنبياء يعرفون في العموم بما يظهر عليهم من خرق العوائد “ ( ف 4 / 50 ) .
“ . . . ووارث محمد صلّى اللّه عليه وسلم مجهول في العموم [ - الاخفياء ] ، معلوم في الخصوص ، لان خرق عادته انما هو حال وعلم في قلبه فهو في كل نفس . . . “ ( ف 4 / 50 ) .
“ . . . فان العالم كله في وارث محمد صلّى اللّه عليه وسلم كما هو في محمد صلّى اللّه عليه وسلم . . . “ ( ف 4 / 29 ) .
“ . . . واما المحمدي فما له هذا الحكم ، ولا هذا الحصر ، فاتساعه : اتساع الحق ، وليس للحق غاية في نفسه ، ينتهي إليها وجوده ، والحق مشهود
“ 1199 “
المحمدي ، فلا غاية له في شهوده ، وما سوى المحمدي فإنه مشاهد امكانه ، فما من حالة يقام فيها ، ولا مقام الا ويجوز عنده انقضاؤه . . . “ ( ف 3 / 506 ) .
“ . . . والسلام علي يوم ولدت . ويوم أموت ، ويوم ابعث حيا ، وزاد المحمدي الوارث : كنت نبيا وآدم بين الماء والطين . . . “ ( ف 4 / 116 ) .
“ . . . والامر دائرة ما لها طرف يشهد فيوقف عنده ، فلهذا قيل للمحمدي الذي له مثل هذا الكشف : لا مقام لكم ، لكون الامر دوريا ، فارجعوا . فلا يزال العالم سابحا في فلك الوجود دائما إلى غير نهاية . . . “ ( ف 4 /14 ).
4 - كل ارث من نبي : فهو ارث محمدي “ ثم اعلم أيها الولي الأكرم ، انك وان ورثت علما موسويا أو عيسويا أو غيرهما ، فمن كان من الرجال بينهما ، فإنما ورثت 1 علما محمديا . ساويت فيه ذلك النبي ، لعموم ، رسالة محمد [ صلّى اللّه عليه وسلم ] “ ( ف 4 / 398 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ وارث “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 22 ( الورثة ، ثلاثة أصناف ) ، ص 134 ( نواب محمد ) ، ص 135 ( نائب محمد ) ، ص 138 ( نواب محمد ) ، ص 220 ( الوارث ) .
- الفتوحات ج 3 ص 51 ( الوراثة ) ، ص 231 ( ورث الحق ) ، ص 322 (ميراث ) ، ص 348 ( الوارث المحمدي ) ، ص 414 ( ورثة الأحوال ) ، ص 414 ( ورثة الافعال ) ، ص 502 ( الورث الإلهي ) ، ص 503 ( الوارث ) ، ص 507 ( محمدي ) .
- الفتوحات ج 4 ص 27 ( وارث ) ، ص 51 ( المحمدي ) ، ص 117 ( محمدي ) ، ص 129 ( محمدي الشهود ) ، ص 163 ( وارث رحمة ) ، ص 179 ( الوارث الفرد ) ، ص 317 ( الوارث ) ، ص 326 ( الوارث ) ، ص 417 ( الوارث ) .
- ترجمان الأشواق ص 97 ( ميراث ) ، ص 143 ( الإرث المحمدي ) .
- بلغة الغواص ق 62 ( المحمديين ) .
- مواقع النجوم ص 154 ( وارث الحق ) .
“ 1200 “
686 - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم
ورثة جمعية محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) : - ورثة محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) .
يقول : “ . . . وكانت لي بذلك البشري بأني محمدي المقام ، من ورثة جمعية محمد صلّى اللّه عليه وسلم .
فإنه آخر مرسل وآخر من اليه تنزل ، آتاه اللّه جوامع الكلم . . . “ ( ف 3 / 350 ) .
انظر “ وارث “ .
687 - وارث المختار
وارث المختار هو الوارث المحمدي .
يقول :” كل نور في كل قلب معار *** ما عدى قلب وارث المختار “
( مواقع النجوم ص 24 )
انظر “ الوارث ".
688 - وارث القدم المحمّديّ
وارث القدم المحمدي - الوارث المحمدي
يقول :
“ الوارث القدم المحمدي . الذي يأتي على رأس كل قرن ، يعلّم الناس أمور دينهم . لقوله عليه الصلاة والسلام : يأتي على رأس كل قرن رجل من أمتي الخ الحديث . فهو آدم زمانه . . . “ ( شق الجيوب 28 ) .
انظر “ وارث “
“ 1201 “
689 - الوارث المكمّل
الوارث المكمل - الوارث المحمدي
يقول :“ . . . فسلمت على هارون عليه السلام ، فرد وسهّل ورحب وقال : مرحبا بالوارث المكمل ،
قلت : أنت خليفة الخليفة ، مع كونك رسولا نبيا . . . “ ( ف 3 / 349 ) .
انظر “ وارث ".
690 - ارث الأسماء الالهيّة
الوارث للأسماء الإلهية : هو الانسان الظاهر بصفة اسم الهي ، فالفعل مثلا للحق دائما ، وان وقع من الانسان فبحكم الوراثة للاسم الإلهي .
يقول : “ . . . واعلم أن أطيب ما يورث من العلم ، ما يرثه العالم من الأسماء الإلهية .
فان قلت : وكيف تورث الأسماء الإلهية . ولا يكون الورث الا بعد موت .
قلنا : وكذلك أقول ، فاعلم اني أريد بهذا النوع من العلم ، كون الحق سبحانه قادرا على أن يفعل ابتداء ما لا يفعله ، ولا وقع الا منك . . . فلما كان منك ولا بد ، ما يمكن ان يكون له دونك . . . فينزل هذا القدر من الكون الظاهر منك ، مما كان له منزلة المال الموروث “ ( ف 3 / 324 ) .
انظر “ وارث “
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي