المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الشاهد - شهادة - شهداء حقّ بحق – الشهود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الشين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الشاهد - شهادة - شهداء حقّ بحق – الشهود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الشاهد - شهادة - شهداء حقّ بحق – الشهود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الشين والهاء والدال أصل يدل على حضور وعلم واعلام ، لا يخرج شيء من فروعه عن الذي ذكرناه .
من ذلك الشهادة تجمع الأصول التي ذكرناها من الحضور والعلم والاعلام ، يقال شهد يشهد شهادة . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ شهد “ ) .
في القرآن :
حافظ لفظ الشاهد على معناه اللغوي فهو : الذي يشهد في قضية .”
قال تعالى :" وَشَهِدَ شاهِدٌ مِنْ أَهْلِها إِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ “[ 12 / 26 ] .
قال تعالى : ” يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْناكَ شاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً “( 33 / 45 ) .
“ 655 “
عند ابن العربي :* الشاهد هو صورة المشهد التي تبقى في النفس بعد المشاهدة ، وهو الذي يعطي اللذة . . . لذة المشاهدة ، لأن هذه الأخيرة فناء لا لذة فيها [ انظر “ مشاهدة “ ] والشاهد شرط لازم في صحة المشاهدة ، فالمشاهدة التي لا شاهد يبقى بعدها ليست بصحيحة .
لكأنما الشاهد استفاد اسمه عند ابن العربي من كونه يشهد على صحة المشاهدة . يقول :
1 - الشاهد : صورة المشهد
“ . . . الشاهد وهو بقاء صورة المشاهد في نفس المشاهد . . . ولما كان الشاهد حصول صورة المشهود في النفس عند الشهود ، فيعطى خلاف ما تعطيه الرؤية . . . “ ( ف - 2 / 567 ) .
2 - الشاهد : لذة وعلم
“ . . . شواهد الحق في القلب من العلوم الإلهية والوصايا الربانية . . . وهذه الشواهد هي التي تبقى في قلب العبد بعد الانفصال من مقام المشاهدة ، وبه تقع اللذة للعارفين فيتردد الخطاب فيهم ، من وجودهم لوجودهم . . . “ ( كتاب الشاهد ص 1 ) .
3 - الشاهد يشهد على صحة المشاهدة
“ . . . لتعلم ان ما من مشهد الا وله اثر يجده صاحب ذلك المشهد عنده ، وذلك الأثر هو المعبر عنه بالمشاهدة . . .
لأن الفناء عندنا على ضربين : فما وجدنا بعده الشاهد كان الفناء الصحيح ، وما لم يوجد بعده الشاهد سميناه : نومة القلب . . . “ ( وسائل السائل ق 44 أ ) .
“ . . . وانما سمي شاهدا لأنه يشهد له ما رآه بصحة ما اعتقده . . . “ ( ف 2 / 567 ) .
****
بعد ان فرق ابن العربي بين المشهود والشاهد كما مر معنا في المعنى السابق ، نراه يعود إلى وحدته الوجودية ليجمع بينهما في مقولة الهية .فلا مشهود ولا شاهد الا اللّه .
“ 656 “
1 - فرق بين المشهود والشاهد “ . . . فمن اعرض عن هذه المشاهد ولم يفرق بين المشهود والشاهد ، فذلك الحائر الخاسر “ ( ف 3 / 407 ) .
- لا شاهد ولا مشهود الا اللّه :” . . . ما ثم مشهود وما ثم شاهد * سوى واحد والفرق يعقل بالجمع “( ف 4 / 105 ) .
“ . . . ولنعلم ان التجلي الإلهي في أعيان الممكنات اعطى النعوت ، فلا شاهد ولا مشهود الا اللّه .
فألسنة الشرائع دلائل التجليات ، والتجليات دلائل الأسماء الإلهية . . . “ ( ف - 2 / 307 ) .
انظر “ مشاهدة ".
****
376 – شهادةفي اللغة :
انظر “ شاهد “ في اللغة
في القرآن :
انظر “ شاهد “ في القرآن .
عند ابن العربي :
* “ للشهادة “ في الاسلام دور معروف فهي سبيل الحقيقة وطريقها الوحيد تقريبا . فالقاضي يحكم بوجود شاهدين عدلين ، إذا الشهادة مرتكز الاحكام الرئيسي .
ويفاضل ابن العربي بين أنواع الشهادة ، فيجعل الشهادة بالوحي أو الشهادة على الخبر ، أوثق في الحكم من الشهادة على النظر .
لماذا ؟ وخاصة ان النظر من أقرب الطرق إلى اليقين القلبي ، بدليل طلب إبراهيم في القرآن الرؤية في
“ 657 “
احياء الموتى ، وعندما قيل له : ا لم تؤمن ؟
قال : بلى ولكن ليطمئن قلبي .
فطمأنينة القلب تبلغ ذروة يقينها بالرؤية اي النظر . فلماذا جعل ابن العربي الشهادة على الخبر أوثق من الشهادة على النظر ؟
السبب بسيط ، فالرؤية أو النظر عرضة للتلبيس .
مثلا : شهد الصحابة في جبريل انه من البشر [ دحية ] ولم يكن من البشر .
فهذه الشهادة مرتكزها النظر ، فكانت الشهادة على الخبر من النبي انه : جبريل ، أوثق في الحكم .
يقول ابن العربي :
1 - الشهادة على الخبر - الشهادة على النظر
“ . . . فلا تحكم على ما لم تر وقل : اللّه اعلم بما خلق . وارض الانسان جسده ، وقد شهد عليه . بما يحمل . ا تراه شهد عليه بما لم يعلم ! ا تراه علم من غير وحي الهي جاء من عند اللّه عز وجل ! كما نشهد نحن على الأمم بما أوحى اللّه تعالى به الينا من قصص أنبيائه مع أممهم . . . فيوحي بالتكوين فيكون ، ويشهد ما شاء فيرى شهادته بالخبر الصادق ، كشهادته بالعيان الذي لا ريب فيه ، مثل شهادة خزيمة فأقامه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في شهادته مقام رجلين ، فحكم بشهادته وحده فكان الشهادة بالوحي أتم من الشهادة بالعين . . . “ .
2 - الشهادة بالخبر تامة
“ الشهادة بالوحي أتم 1 من الشهادة بالعين ، لأن خزيمة لو شهد شهادة عين لم تقم شهادته مقام اثنين . . . إذ لم يقبل الجامع للقرآن آية منه الا بشهادة رجلين . . . “ ( ف - 3 / 394 ) .
3 - التلبس في الشهادة على البصر .
“ . . . العين طريق والعلم تحقيق لولا فضل العلم على العين . . . الشهادة حضور ونور على نور ، الشهادة على الخبر أقوى في الحكم من شهادة البصر . . .
لولا التلبيس الداخل على البصر ، ما شهد الصحابة في جبريل عليه السلام انه من البشر ، وليس من البشر . . . إذ لم يكن هذا المشهود روحا تجسد والا فهو دحية . . . “ ( ف 4 / 338 ) .
*****
الشهادة “ ترد عند ابن العربي مضافة إلى عالم ، وذلك ان اللّه قسم العالم بين“ 658 “
غيب وشهادة .فعالم الغيب هو البطون [ انظر “ غيب “ ] وعالم الشهادة هو العالم المرئي الذي يشاهده الانسان اي العالم الظاهر النوراني .
على أن كلا العالمين بالنسبة للحق شهادة فهو تعالى لا يغيب عنه شيء .
وعالم الشهادة متنوع في الصور في مقابل الغيب [ غير متنوع ] ،
يقول :
1 - الشهادة والغيب
“ . . . فما غاب من العالم عن العالم فهو الغيب ، وما شاهد العالم من العالم فهو شهادة . وكله للّه شهادة وظاهر ، فجعل [ تعالى ] القلب من عالم الغيب وجعل الوجه من عالم الشهادة “ ( ف 3 / 303 ) .
“ . . . فحصلت نشأة الانسان بين أمامه وامام الحق . فما قابله كان شهادة وما كان وراءه كان غيبا له . فهو في امامه محفوظ بنفسه ، في خلفه محفوظ بربه . . . “ ( ف 4 / 193 ) .
2 - الشهادة نور
“ . . . قال الأنوار شهادة والحق نور . ولهذا يشهد ويرى ، والاسرار غيب فلها الهو فلا يظهر الهو ابدا ، فالحق من حيث الهو لا يشهد وهويته حقيقته ، ومن حيث تجليه في الصور يشهد . . . “ ( ف - 4 / 443 ) .
3 - الشهادة والأول والظاهر
“ . . . وذلك ان العالم قسمه اللّه في الوجود بين : غيب وشهادة ، وظاهر وباطن وأول وآخر ، فجعل الباطن والآخر والغيب نمطا واحدا ، وجعل الأول والظاهر والشهادة نمطا آخر . . . “ ( ف - 2 / 504 ) .
4 - تنوع الشهادة
” . . . لمعت لنا بالابرقين بروق * قصفت لها بين الضلوع رعود “الابرقين : مشهدين للذات ، مشهد في الغيب ومشهد في الشهادة ، فالغيب غير متنوع لأنه سلبي ، والشهادي متنوع لأنه في الصور “ ( ترجمان الأشواق ص 37 ) .
..........................................................................................
( 1 ) الشهادة بالوحي اتمّ : فشهادة رجل واحد تامة بذاتها لا تستلزم شاهدا ثانيا يكملها .
“ 659 “
377 - شهداء حقّ بحق
شهداء حق بحق : هم الذين يشهدون صدقا على الخبر الإلهي .
“ فالحق “ الأولى في هذه العبارة تعني : الصدق .
و “ الحق “ الثانية تعني : باخبار الحق لهم ، اي عن طريق الحق .
يقول :
“ . . . ويشهدون العالم ايمانا 1 لكون الحق أخبرهم ان ثم عالما فيؤمنون به ولا يرونه ، كما أن العالم يؤمنون باللّه ولا يرونه ، فهم شهداء حق بحق ، وهم في مقعد صدق فيما تحققوا به ، فان قيل لهم : فقولكم بالشاهد والمشهود فرق .
فيقولون عند ذلك : أليس تشهد ذاتك بذاتك فأنت غيرك .
وكلامهم في هذا كله مع الحق شهود ، ومع الايمان بأن ثم عالما أدبا وايمانا ، فهم المؤمنون حقا والعلماء صدقا . . . “ . ( ف - 4 / 74 ) .
انظر “ شهادة “
..........................................................................................
( 1 ) قوله : يشهدون ايمانا . اي يقوم الايمان عندهم بالخبر الإلهي مقام العيان في الشهادة .
فالشهادة على الايمان هي شهادة على الخبر .
****
378 - الشهود“ الشهود “ عند ابن العربي هو المشاهدة نفسها ، فهو يستعملها على الترادف التام .
يقول :
“ . . . ذلك النور ولولا ما هي النفوس عليه من الأنوار ما صحت المشاهدة ، إذ لا يكون الشهود 1 الا باجتماع النورين ، ومن كان له حظ في النور كيف يشقى شقاء الأبد ، والنور ليس من عالم الشقاء . . “ ( ف - 2 486/ ) .
“ . . . ولما كان الشاهد حصول صورة المشهود في النفس عند الشهود . . “ ( ف - 2 / 567 ) .
“ 660 “
انظر “ مشاهدة “
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن شهود بالإضافة إلى “ مشاهدة “ ومراجعها :
- الفتوحات ج 3 ص 392 [ النور والشهود ]
ص 323 [ الشهود والمعاينة ]
- الفتوحات ج 4 ص 41 [ الشهود والوجود ]
- التجليات ص 46 [ الوجود والشهود ] .
..
مواضيع مماثلة
» مصطلح الشهود خلف حجاب - الشهود الذاتي - المشاهدة الذاتيّة - شهود الرفيق – شهود في وجود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تجلّي غيب - تجلّي شهادة - التجلّي في الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح نور - نور الأيمان - النور الأخضر - نور الشهود - نور محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - النور الممتزج - نور الوجود - النار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تجلّي غيب - تجلّي شهادة - التجلّي في الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح نور - نور الأيمان - النور الأخضر - نور الشهود - نور محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - النور الممتزج - نور الوجود - النار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الشين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله