اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 10 مارس 2021 - 18:53

مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

383 - المشاهدة
مرادف : الشهود
في اللغة :
انظر “ شاهد “ في اللغة
في القرآن :
لم يرد الأصل “ شهد “ بهذه الصيغة
 
عند ابن العربي :
يتلون “ الفتح “ عند الصوفية اشكالا متنوعة ، تختلف درجاتها ووجودها ، خالقة بذلك مفردات تتكاثر بمدى التجربة الصوفية نفسها .
فالصوفي في مجاهداته تتوالى فتوحه من كشف ومشاهدة والهام وغيره . . ويشكل على غير المختص الموضوع فيحمل كل هذه المفردات على نفس المعنى [ مضمون معرفي اشراقي ] .
 ولكن في مجال بحث اصطلاحي كهذا لا بد من تكريس هذه الفروق بالإشارة إليها ، ومقارنة هذه المفردات بعضها ببعض لكي يظهر “ نوع “ الفتح في كافة تعليقاته ، اي في مجاله الحيوي .
والمشاهدة هي أحد هذه “ الفتوح “ ، فلنضعها في مواجهة ما يقاربها من أنواع الفتوح لتظهر ماهيتها :
****
المشاهدة والرؤية :
المشاهدة رؤية في الأصل ، الا انها رؤية يسبقها علم بالمرئي . لذلك يحكمها الاقرار والنفي على حين ان الرؤية لا انكار فيها . كما أن الرؤية لا ثفني بل توفر للرائي العلم واللذة ، على عكس المشاهدة [ تفني - لا لذة فيها ولا علم . . ] وقد ترد المشاهدة عند ابن العربي في سياق علمي يفهم منه انها سبيل المعرفة ، فليس المقصود هنا المشاهدة بل الشاهد [ انظر شاهد “ ] ، كما أن الشاهد من ناحية أخرى يشكل فرقا جوهر يا بين الرؤية والمشاهدة : الرؤية لا شاهد لها ، والمشاهدة لا قيمة لها دون شاهد . يقول :
1 -  المشاهدة والرؤية 1
. . . ولما كان الشاهد حصول صورة المشهود في النفس عند الشهود ، فيعطي

 
663
خلاف ما تعطيه الرؤية .

فان الرؤية لا يتقدمها علم بالمرئي والشهود يتقدمه علم بالمشهود وهو المسمى بالعقائد ، ولهذا يقع الاقرار والانكار في الشهود ولا يكون في الرؤية الا الاقرار ليس فيها انكار ، سمي شاهدا لأنه يشهد له ما رآه بصحة ما اعتقده ، فكل مشاهدة رؤية وما كل رؤية مشاهدة “ ( ف - 2 / 567 ) .
. . . المشاهدة عند الطائفة رؤية الأشياء بدلائل التوحيد ورؤيته في الأشياء وحقيقتها اليقين من غير شك . . . “ ( ف 2 / 495 ) .
 
العيان البصري في المشاهدة لا يعول عليه ، فإن كان عيان البصيرة فذلك الذي لا يعول عليه 2 وهو المسمى برهانا . ومن قال إن العيان يغني عن البرهان 3 فلا يعول عليه . . . “ ( رسالة لا يعول عليه ص 19 ) .
2 - المشاهدة فناء : فلا لذة ولا علم
. . . ولا تغتر بقول عارف حين قال : لا يشغله شيء عن ربه ولا يشغله ربه عن شيء ، انما أراد قوة الحضور لا المشاهدة ، فما أشهدك قط الا افناك وابقاك له ، وما ابقاك لك فخذ ما لك واترك ما له . . “ ( التجليات ص 53 ) .
. . . كل من تنعم انما تنعم بشاهده ، 4 القائم بقلبه ، وهو ما حصل من الحق عندك وهو محدث مثلك ، ولا يجوز التنعم بالحق عند المشاهدة لان المشاهدة فناء ليس فيها لذة . . . “ ( التراجم ص 16 ) .
. . فلو لا مشاهدة الشاهد فيهم لحزنوا فلا فرح عندهم بالمشاهدة ، لاستيلاء العظمة التي افنتهم وهي تمنع من الحركة ، والفرح حركة . . “ ( التراجم ص 42 ) .
ليس مع المشاهدة فهم . . . الفهم تفتيش والتفتيش تبديد ، والتبديد لا يكون الا في الأسماء والاغيار ، كما أن الحيرة لا تكون الا فيمن لا يتكيف . . . “ ( التراجم ص 54 ) .
ويوضح ابن العربي الفرق بين حصول اللذة وادراكها في المشاهدة ، ولكن هل اللذة خارج ادراكها موجودة حقا ؟
يقول :
. . . وسأله عن الاستغراق في المشاهدة وكون المشاهد لا تحصل له لذة ، لا بعد

664
الرجوع .

فقال الشيخ رضي اللّه عنه : ان اللذة حاصلة ، وانما استغرقت اللذة جميع اجزائك ، لم يبق لك جزء يدرك اللذة لعموم استغراقها لنفسك . ففرق بين حصول اللذة واستغراقها لك وبين ادراكك اللذة . . . “ ( وسائل السائل ق 45 ) .3 - الشاهد في المشاهدة
كل مشاهدة لا يشهد شاهدها لا يعول عليها . . “ ( رسالة لا يعول عليه ص 10 ) .
****
المشاهدة والكشف
 1 - تختلف المشاهدة عن الكشف ، بأنها في حقيقتها عبارة عن مشهد لذوات [ روح تجسد - أنواع روحانية ] ، على حين ان الكشف هو رفع الحجاب والاطلاع على كل ما ورائه من معاني واسرار 5 ، فان كانت المشاهدة تختص بالذوات ، فالكشف يختص بالمعاني والاسرار .
اعلم أن المكاشفة متعلقها المعاني والمشاهدة متعلقها الذوات ، فالمشاهدة للمسمى ، والمكاشفة لحكم الأسماء . . “ ( ف 2 / 496 ) .
2 - تتفق المشاهدة مع الكشف في أنهما موصلان للمعرفة 6 . . المعرفة القابلة للانكار والاقرار على ضوء العقيدة [ بخلاف “ الرؤية “ انظر المعنى السابق ] .

يقول :
. . . فالمشاهدة طريق إلى العلم والكشف غاية ذلك الطريق ، وهو حصول العلم في النفس ، وكذلك إذا خاطبك فقد أسمعك خطابه وهو شهود سمعي ، فان المشاهدة ابدا للقوى الحسية لا غير والكشف للقوى المعنوية . . “ ( ف 2  497/ ) .
3 - الكشف أتم 7 من المشاهدة وأعلى ، فكأنه حين يحدث في فعل واحد مع المشاهدة : حقيقتها
 
يقول :
. . . والمكاشفة عندنا أتم من المشاهدة الا لو صحت مشاهدة ذات الحق لكانت المشاهدة أتم ، وهي لا تصح فلذلك قلنا المكاشفة أتم لأنها الطف ، فالمكاشفة
665
 
تلطف الكثيف والمشاهدة 8 تكثف اللطيف . . فالمكاشفة ادراك معنوي فهي مختصة بالمعاني . . “ ( ف 2 / 496 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انها رؤية محكومة بالتوحيد اي بالعقائد . فلا يقبل الرائي الرؤية في المشاهدة الا بعد عرضها على الكتاب والسنة فما وافق منها العقيدة اخذ به وما خالفها أنكره .
( 2 ) الأرجح خطأ في النص من جراء النشر . ولا يستقيم النص الا إذا قرأ : فذلك الذي يعول عليه .
( 3 ) المقصود بالبرهان في هذا النص ، ما ذهبنا اليه في تفسير “ دلائل التوحيد في النص السابق “ .      ( 4 ) انظر “ شاهد
( 5 ) يقول القيصري في مطلع خصوص الكلم ق 21 :
ان الكشف لغة : رفع الحجاب . . . واصطلاحا : هو الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية ، وجودا شهودا وهو معنوي وصوري واعني بالصوري ما يحصل في عالم المثال من طريق الحواس الخمس ، وذلك اما ان يكون على طريق المشاهدة كرؤية المكاشف صورة الأرواح المتجسدة والأنواع الروحانية ، واما ان يكون على طريق السماع كسماع النبي صلى اللّه عليه وسلم الوحي النازل عليه كلاما منظوما أو مثل صلصلة الجرس . . . إذ الشهود من تجليات الاسم . . . “ .
( 6 ) المشاهدة طريق للمعرفة بواسطة الشاهد [ انظر “ شاهد “ ] والكشف كذلك ، وعلى الجملة فطريق المعرفة باللّه على ثلاثة أقسام : المعرفة بالدليل والمعرفة بالشهود والمعرفة بالاعلام .
وأعلاها الاعلام ، يقول ابن العربي في الفتوحات ج 4 ص 32 .
. . . فالثلث : الواحد من العلم باللّه هو ما يعلم من اللّه بالدليل ، والثلث الآخر ما يعلم منه سبحانه بالشهود عند التجلي ، والثلث الثالث هو ما يعلم منه باعلامه سبحانه وهو أصح الاقسام في العلم باللّه . . . “ .
( 7 ) يقول بدر الحبشي في الانباه على طريق اللّه ق 50 ب .
" . . المكاشفة الطف من المشاهدة وأتم ولكل مشاهدة كشف ، فما من مشاهدة الا وكشفها أتم فيها والطف منها ، وقد تكشف ولا تشاهد وقد تشاهد ولا تكشف. " .
( 8 ) يراجع بشأن مشاهدة عند ابن العربي :
- التراجم ص 2 [ الكشف والمشاهدة ]
- ترجمان الأشواق ص 17 [ مشاهدة الحق فناء ]
ص 81 [ المشاهدة فناء ]
- الفتوحات ج 4 ص 81 [ مشاهدة ثبوتية ] .
 
666
384 - مشاهدة ثبوتيّة
في اللغة :
انظر “ مشاهدة “
في القرآن :
انظر “ مشاهدة “
عند ابن العربي :
المشاهدة الثبوتية هي حال الأعيان الثابتة في عالم الثبوت ، فالأعيان لم تكتسب الوجود الذاتي الحقيقي في اي حال من أحوالها عند ابن العربي ، سواء في حالتها الثبوتية أو في حالتها في الوجود الظاهر .
فعندما تكون في عالم الثبوت يكون وجودها هو : شهود ثبوتي وليس وجودا ثبوتيا ؛ كذلك في عالم الوجود الظاهر فوجودها هو في الحقيقة : شهود في وجود وليس وجودا.
 
يقول :
. . . فبقاؤها [ أعيان الممكنات ] على حالة العدم أحب إليها لو خيرت ، فإنها في مشاهدة ثبوتية حالية ملتذة بالتذاذ ثبوتي ، منعزلة كل حالة عن الحالة الأخرى . . . “ ( ف 4 / 81 ) .
. . . واما العارفون المكملون فليس عندهم غربة 1 أصلا وانهم أعيان ثابتة في أماكنهم لم يبرحوا عن وطنهم ، ولما كان الحق مرآة لهم ظهرت صورهم فيه ظهور الصور في المرآة ، فما هي تلك الصور أعيانهم لكونهم يظهرون بحكم شكل المرآة ، ولا تلك الصور عين المرآة لأن المرآة ما في ذاتها تفصيل ما ظهر منهم وما هم ، فما اغتربوا وانما هم أهل شهود في وجود 2 وانما أضيف إليهم الوجود من اجل حدوث الاحكام . . . “ ( ف 2 / 529 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ غربة “ في المقدمة : معراج المصطلح
( 2 ) اي “ يشهدون “ انهم في وجود وهم في الحقيقة ثابتون في العدم . انظر “ ثبوت “ .

667
385 - المشاهدون للوجه
المشاهدون للوجه هم من تجلى لهم وجه الحق في للأشياء ، فلا تحيد ابصارهم عنه .
يقول :
. . . فإذا تجلى لهم [ العباد ] وجه الحق في الأشياء . . . لم تعد عيناه عن هذا الوجه ولا يتمكن ان تعدو عيناه عنه ، لأنه بذاته يقيد كل ناظر اليه ، وانما جاء بالنهي في هذا الذكر 1 لأنهم ليسوا عين الوجه بل هم المشاهدون للوجه ، فمن كان منهم قد حصل له تجلي الوجه . . “ ( ف 4 / 170 ) .
انظر “ مشاهدة
..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى الآية” وَلا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا “( 18 / 28 ) .
 ****
386 - الشيئيّة
مرادف : شيئية الثبوت ، شيئية الوجود
في اللغة :
الشيء ما يصح ان يعلم ويخبر عنه فيشمل الموجود والمعدوم ممكنا أو محالا قديما أو حديثا .
وفي الاصطلاح خاص بالموجود خارجيا كان أو ذهنيا . والشيء أعم العام كما أن اللّه أخص الخاص . وهو مذكر يطلق على المذكر والمؤنث ويقع على الواجب والممكن والممتنع . وهو في الأصل مصدر شاء اطلق تارة بمعنى شاء اسم فاعل . . . “ ( محيط المحيط . بطرس البستاني ج 1 ص 1144 ) .
في القرآن :
يقف الباحث على اعتاب لفظ “ شيء “ مبهورا بشموله واتساعه لكل الكائنات والاحداث والأمور . فكلمة “ شيء “ من أعم الكلمات وأبعدها عن التعريف بل تكاد تكون نكرة باطلاق . ونشبهها بشيء من التجوز “ بالماء “ :

668
فكما يتخذ الماء شكل الاناء الذي يوضع فيه نراها تتخذ جنس ما تطلق عليه .
ويطلق القرآن العزيز لفظ شيء على كل ما سوى اللّه ، مهما تباعدت الأجناس .
ونورد على سبيل المثال لا الحصر المعاني التالية :
( 1 ) شيء - أمر :” أَ أَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهذا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هذا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ “[ 11 / 72 ] .” وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدارٍ “( 13 / 8 ) .
( 2 ) شيء - كل ما سوى اللّه .” وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ “. ( 17 / 44 ) .
( 3 ) شيء - حدث ، مسألة ، فعل .” قالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْئَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً “( 18  7/ ) .
كما يراجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم مادة “ شيء “ .
 
عند ابن العربي :
ان لفظ “ شيء “ يرادف عند ابن العربي مفهوم “ العين “ 1 ، فكل ما تعين من الوجود وفي الوجود فهو شيء 2 .
كما أنه يطابق “ العين “ من حيث اطلاقه على الماهية في حال ثبوتها العلمي قبل خروجها إلى الوجود العيني ،
فالشيئية تطلق :
- على العين الثابتة ( شيئية ثبوت ) .
- وعلى العين الموجودة المتحققة في الزمان والمكان ( شيئية وجود ) .
ولن نكثر من شرح موقف ابن العربي هذا لأننا تكلمنا عليه مطولا عند بحثنا في “ عين ثابتة “ ( فلتراجع ) .
 
اما نصوص ابن العربي في الشيئية بشقيها ، فنوردها فيما يلي :
( 1 )“  الا ترى قوله” وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً “[ 19 / 9 ]
وقوله” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ “[ 36 / 82 ] فنفى الشيئية 3 عنه وأثبتها له ، والعين هي العين لا
 
669
غيرها “ ( ف 2 / 56 ) .
. . . فالفكر يقول [ في بدء الخلق ] ما ثم شيء ثم ظهر شيء لا من شيء ، والشرح يقول وهو القول الحق : بل ثم شيء فصار كونا ؛ وكان غيبا فصار عينا “ ( ف 2 / 402 ) .
( 2 ) “ فلا يتصف [ الوجود ] بالعدم لان العدم نفي الشيئية ، والشيئية معقولة :
وجودا وثبوتا وما ثم رتبة ثالثة ، فإذا سمعت نفي شيئية فإنما ينفي النافي ، عن شيئية الثبوت شيئية الوجود خاصة ، فان شيئية الثبوت لا تنفيها شيئية الوجود 4 فقوله” وَلَمْ تَكُ شَيْئاً “[ 19 / 9 ] هو شيئية الوجود لأنه جاء بلفظ “ تك “ ، وهي حرف وجودي فنفاه “ بلم “ . . . “ ( ف 4 / 167 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يطلق ابن العربي لفظ شيء على كل ما سوى اللّه ، يقول : “ اما نحن فلا نثبت اطلاق لفظ الشيئية على ذات الحق لأنها ما وردت ولا خوطبنا بها . “ ( ف 2 / 99 ) .
فليراجع كتاب المقالات الاسلاميين للأشعري ج 2 رقم البحث 241 ( هل يسمى اللّه تعالى شيئا ) - 242 ( اختلفوا في معنى انه شيء على ستة أقوال . . ) .
( 2 ) انظر “ عين “ .
( 3 ) يراجع بخصوص شيئية عند ابن العربي :
- الفصوص ج 1 ص 177 ، ج 2 ص 280 ، 344 ،
- الفتوحات ج 1 ص 139 . ج 2 ص 95 ، 99 ج 3 ، ص 267 ، ج 4 ، ص 8 ، 325 - 340 .
( 4 ) بخصوص “ شيئية الثبوت “ و “ شيئية الوجود “ عند ابن العربي فليراجع :
- الفتوحات ج 3 ص 254 ، 263 .
- الفتوحات ج 4 ص 19 ، 68 ، 267 ،
كما يراجع : - علم الحقائق ق 3 أ ، 4 ب .
 ****
387 - شيئيّة العدم
شيئية العدم هي “ شيئية الثبوت “ في مقابل “ شيئية الوجود “ .
يقول ابن العربي :
. . . فتكون حاله [ العبد ] في شيئية وجوده كحاله في شيئية عدمه “ ( ف 2 / 263 )

670
انظر “ شيئية “ وخاصة الفقرة الثانية .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى