اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

» ترتيب الخلق في الأرض - علم الحياة - الأشعة الكونية - علم مراتب الخلق الإنساني .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:03 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الحق - الممكنات - جواهر الأعيان - جميع العلوم باطنة في الإنسان - الاسم الأعظم .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» علم الموازين - كيمياء السعادة - التجلي لا يتكرر ولا بد من اختلاف الأذواق - أرواح الكواكب وأرواح الحروف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» استخدم أهل الله الإشارة والرمز واللغز - قول الشيخ فيما لا يعلم "لا أعلم" - االعلماء بالله - علم الحرف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:54 من طرف عبدالله المسافر

» طرق تحصيل العلم - من هم أهل الكشف؟ - الكشف لا يخطئ - سبب اشتغال الشيخ بالعلم وبثه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ لمقام العبودية - شفاعة الشيخ يوم القيامة - رحلة الشيخ رضي الله عنه - العلم عند الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:18 من طرف عبدالله المسافر

» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:42 من طرف عبدالله المسافر

» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:31 من طرف عبدالله المسافر

» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:27 من طرف عبدالله المسافر

» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 4:50 من طرف عبدالله المسافر

» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 9:07 من طرف عبدالله المسافر

» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 8:46 من طرف عبدالله المسافر

» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 7:35 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:50 من طرف عبدالله المسافر

» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:23 من طرف عبدالله المسافر

» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:59 من طرف عبدالله المسافر

» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 10 مارس 2021 - 18:53

مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

383 - المشاهدة
مرادف : الشهود
في اللغة :
انظر “ شاهد “ في اللغة
في القرآن :
لم يرد الأصل “ شهد “ بهذه الصيغة
 
عند ابن العربي :
يتلون “ الفتح “ عند الصوفية اشكالا متنوعة ، تختلف درجاتها ووجودها ، خالقة بذلك مفردات تتكاثر بمدى التجربة الصوفية نفسها .
فالصوفي في مجاهداته تتوالى فتوحه من كشف ومشاهدة والهام وغيره . . ويشكل على غير المختص الموضوع فيحمل كل هذه المفردات على نفس المعنى [ مضمون معرفي اشراقي ] .
 ولكن في مجال بحث اصطلاحي كهذا لا بد من تكريس هذه الفروق بالإشارة إليها ، ومقارنة هذه المفردات بعضها ببعض لكي يظهر “ نوع “ الفتح في كافة تعليقاته ، اي في مجاله الحيوي .
والمشاهدة هي أحد هذه “ الفتوح “ ، فلنضعها في مواجهة ما يقاربها من أنواع الفتوح لتظهر ماهيتها :
****
المشاهدة والرؤية :
المشاهدة رؤية في الأصل ، الا انها رؤية يسبقها علم بالمرئي . لذلك يحكمها الاقرار والنفي على حين ان الرؤية لا انكار فيها . كما أن الرؤية لا ثفني بل توفر للرائي العلم واللذة ، على عكس المشاهدة [ تفني - لا لذة فيها ولا علم . . ] وقد ترد المشاهدة عند ابن العربي في سياق علمي يفهم منه انها سبيل المعرفة ، فليس المقصود هنا المشاهدة بل الشاهد [ انظر شاهد “ ] ، كما أن الشاهد من ناحية أخرى يشكل فرقا جوهر يا بين الرؤية والمشاهدة : الرؤية لا شاهد لها ، والمشاهدة لا قيمة لها دون شاهد . يقول :
1 -  المشاهدة والرؤية 1
. . . ولما كان الشاهد حصول صورة المشهود في النفس عند الشهود ، فيعطي

 
663
خلاف ما تعطيه الرؤية .

فان الرؤية لا يتقدمها علم بالمرئي والشهود يتقدمه علم بالمشهود وهو المسمى بالعقائد ، ولهذا يقع الاقرار والانكار في الشهود ولا يكون في الرؤية الا الاقرار ليس فيها انكار ، سمي شاهدا لأنه يشهد له ما رآه بصحة ما اعتقده ، فكل مشاهدة رؤية وما كل رؤية مشاهدة “ ( ف - 2 / 567 ) .
. . . المشاهدة عند الطائفة رؤية الأشياء بدلائل التوحيد ورؤيته في الأشياء وحقيقتها اليقين من غير شك . . . “ ( ف 2 / 495 ) .
 
العيان البصري في المشاهدة لا يعول عليه ، فإن كان عيان البصيرة فذلك الذي لا يعول عليه 2 وهو المسمى برهانا . ومن قال إن العيان يغني عن البرهان 3 فلا يعول عليه . . . “ ( رسالة لا يعول عليه ص 19 ) .
2 - المشاهدة فناء : فلا لذة ولا علم
. . . ولا تغتر بقول عارف حين قال : لا يشغله شيء عن ربه ولا يشغله ربه عن شيء ، انما أراد قوة الحضور لا المشاهدة ، فما أشهدك قط الا افناك وابقاك له ، وما ابقاك لك فخذ ما لك واترك ما له . . “ ( التجليات ص 53 ) .
. . . كل من تنعم انما تنعم بشاهده ، 4 القائم بقلبه ، وهو ما حصل من الحق عندك وهو محدث مثلك ، ولا يجوز التنعم بالحق عند المشاهدة لان المشاهدة فناء ليس فيها لذة . . . “ ( التراجم ص 16 ) .
. . فلو لا مشاهدة الشاهد فيهم لحزنوا فلا فرح عندهم بالمشاهدة ، لاستيلاء العظمة التي افنتهم وهي تمنع من الحركة ، والفرح حركة . . “ ( التراجم ص 42 ) .
ليس مع المشاهدة فهم . . . الفهم تفتيش والتفتيش تبديد ، والتبديد لا يكون الا في الأسماء والاغيار ، كما أن الحيرة لا تكون الا فيمن لا يتكيف . . . “ ( التراجم ص 54 ) .
ويوضح ابن العربي الفرق بين حصول اللذة وادراكها في المشاهدة ، ولكن هل اللذة خارج ادراكها موجودة حقا ؟
يقول :
. . . وسأله عن الاستغراق في المشاهدة وكون المشاهد لا تحصل له لذة ، لا بعد

664
الرجوع .

فقال الشيخ رضي اللّه عنه : ان اللذة حاصلة ، وانما استغرقت اللذة جميع اجزائك ، لم يبق لك جزء يدرك اللذة لعموم استغراقها لنفسك . ففرق بين حصول اللذة واستغراقها لك وبين ادراكك اللذة . . . “ ( وسائل السائل ق 45 ) .3 - الشاهد في المشاهدة
كل مشاهدة لا يشهد شاهدها لا يعول عليها . . “ ( رسالة لا يعول عليه ص 10 ) .
****
المشاهدة والكشف
 1 - تختلف المشاهدة عن الكشف ، بأنها في حقيقتها عبارة عن مشهد لذوات [ روح تجسد - أنواع روحانية ] ، على حين ان الكشف هو رفع الحجاب والاطلاع على كل ما ورائه من معاني واسرار 5 ، فان كانت المشاهدة تختص بالذوات ، فالكشف يختص بالمعاني والاسرار .
اعلم أن المكاشفة متعلقها المعاني والمشاهدة متعلقها الذوات ، فالمشاهدة للمسمى ، والمكاشفة لحكم الأسماء . . “ ( ف 2 / 496 ) .
2 - تتفق المشاهدة مع الكشف في أنهما موصلان للمعرفة 6 . . المعرفة القابلة للانكار والاقرار على ضوء العقيدة [ بخلاف “ الرؤية “ انظر المعنى السابق ] .

يقول :
. . . فالمشاهدة طريق إلى العلم والكشف غاية ذلك الطريق ، وهو حصول العلم في النفس ، وكذلك إذا خاطبك فقد أسمعك خطابه وهو شهود سمعي ، فان المشاهدة ابدا للقوى الحسية لا غير والكشف للقوى المعنوية . . “ ( ف 2  497/ ) .
3 - الكشف أتم 7 من المشاهدة وأعلى ، فكأنه حين يحدث في فعل واحد مع المشاهدة : حقيقتها
 
يقول :
. . . والمكاشفة عندنا أتم من المشاهدة الا لو صحت مشاهدة ذات الحق لكانت المشاهدة أتم ، وهي لا تصح فلذلك قلنا المكاشفة أتم لأنها الطف ، فالمكاشفة
665
 
تلطف الكثيف والمشاهدة 8 تكثف اللطيف . . فالمكاشفة ادراك معنوي فهي مختصة بالمعاني . . “ ( ف 2 / 496 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انها رؤية محكومة بالتوحيد اي بالعقائد . فلا يقبل الرائي الرؤية في المشاهدة الا بعد عرضها على الكتاب والسنة فما وافق منها العقيدة اخذ به وما خالفها أنكره .
( 2 ) الأرجح خطأ في النص من جراء النشر . ولا يستقيم النص الا إذا قرأ : فذلك الذي يعول عليه .
( 3 ) المقصود بالبرهان في هذا النص ، ما ذهبنا اليه في تفسير “ دلائل التوحيد في النص السابق “ .      ( 4 ) انظر “ شاهد
( 5 ) يقول القيصري في مطلع خصوص الكلم ق 21 :
ان الكشف لغة : رفع الحجاب . . . واصطلاحا : هو الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية ، وجودا شهودا وهو معنوي وصوري واعني بالصوري ما يحصل في عالم المثال من طريق الحواس الخمس ، وذلك اما ان يكون على طريق المشاهدة كرؤية المكاشف صورة الأرواح المتجسدة والأنواع الروحانية ، واما ان يكون على طريق السماع كسماع النبي صلى اللّه عليه وسلم الوحي النازل عليه كلاما منظوما أو مثل صلصلة الجرس . . . إذ الشهود من تجليات الاسم . . . “ .
( 6 ) المشاهدة طريق للمعرفة بواسطة الشاهد [ انظر “ شاهد “ ] والكشف كذلك ، وعلى الجملة فطريق المعرفة باللّه على ثلاثة أقسام : المعرفة بالدليل والمعرفة بالشهود والمعرفة بالاعلام .
وأعلاها الاعلام ، يقول ابن العربي في الفتوحات ج 4 ص 32 .
. . . فالثلث : الواحد من العلم باللّه هو ما يعلم من اللّه بالدليل ، والثلث الآخر ما يعلم منه سبحانه بالشهود عند التجلي ، والثلث الثالث هو ما يعلم منه باعلامه سبحانه وهو أصح الاقسام في العلم باللّه . . . “ .
( 7 ) يقول بدر الحبشي في الانباه على طريق اللّه ق 50 ب .
" . . المكاشفة الطف من المشاهدة وأتم ولكل مشاهدة كشف ، فما من مشاهدة الا وكشفها أتم فيها والطف منها ، وقد تكشف ولا تشاهد وقد تشاهد ولا تكشف. " .
( 8 ) يراجع بشأن مشاهدة عند ابن العربي :
- التراجم ص 2 [ الكشف والمشاهدة ]
- ترجمان الأشواق ص 17 [ مشاهدة الحق فناء ]
ص 81 [ المشاهدة فناء ]
- الفتوحات ج 4 ص 81 [ مشاهدة ثبوتية ] .
 
666
384 - مشاهدة ثبوتيّة
في اللغة :
انظر “ مشاهدة “
في القرآن :
انظر “ مشاهدة “
عند ابن العربي :
المشاهدة الثبوتية هي حال الأعيان الثابتة في عالم الثبوت ، فالأعيان لم تكتسب الوجود الذاتي الحقيقي في اي حال من أحوالها عند ابن العربي ، سواء في حالتها الثبوتية أو في حالتها في الوجود الظاهر .
فعندما تكون في عالم الثبوت يكون وجودها هو : شهود ثبوتي وليس وجودا ثبوتيا ؛ كذلك في عالم الوجود الظاهر فوجودها هو في الحقيقة : شهود في وجود وليس وجودا.
 
يقول :
. . . فبقاؤها [ أعيان الممكنات ] على حالة العدم أحب إليها لو خيرت ، فإنها في مشاهدة ثبوتية حالية ملتذة بالتذاذ ثبوتي ، منعزلة كل حالة عن الحالة الأخرى . . . “ ( ف 4 / 81 ) .
. . . واما العارفون المكملون فليس عندهم غربة 1 أصلا وانهم أعيان ثابتة في أماكنهم لم يبرحوا عن وطنهم ، ولما كان الحق مرآة لهم ظهرت صورهم فيه ظهور الصور في المرآة ، فما هي تلك الصور أعيانهم لكونهم يظهرون بحكم شكل المرآة ، ولا تلك الصور عين المرآة لأن المرآة ما في ذاتها تفصيل ما ظهر منهم وما هم ، فما اغتربوا وانما هم أهل شهود في وجود 2 وانما أضيف إليهم الوجود من اجل حدوث الاحكام . . . “ ( ف 2 / 529 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ غربة “ في المقدمة : معراج المصطلح
( 2 ) اي “ يشهدون “ انهم في وجود وهم في الحقيقة ثابتون في العدم . انظر “ ثبوت “ .

667
385 - المشاهدون للوجه
المشاهدون للوجه هم من تجلى لهم وجه الحق في للأشياء ، فلا تحيد ابصارهم عنه .
يقول :
. . . فإذا تجلى لهم [ العباد ] وجه الحق في الأشياء . . . لم تعد عيناه عن هذا الوجه ولا يتمكن ان تعدو عيناه عنه ، لأنه بذاته يقيد كل ناظر اليه ، وانما جاء بالنهي في هذا الذكر 1 لأنهم ليسوا عين الوجه بل هم المشاهدون للوجه ، فمن كان منهم قد حصل له تجلي الوجه . . “ ( ف 4 / 170 ) .
انظر “ مشاهدة
..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى الآية” وَلا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا “( 18 / 28 ) .
 ****
386 - الشيئيّة
مرادف : شيئية الثبوت ، شيئية الوجود
في اللغة :
الشيء ما يصح ان يعلم ويخبر عنه فيشمل الموجود والمعدوم ممكنا أو محالا قديما أو حديثا .
وفي الاصطلاح خاص بالموجود خارجيا كان أو ذهنيا . والشيء أعم العام كما أن اللّه أخص الخاص . وهو مذكر يطلق على المذكر والمؤنث ويقع على الواجب والممكن والممتنع . وهو في الأصل مصدر شاء اطلق تارة بمعنى شاء اسم فاعل . . . “ ( محيط المحيط . بطرس البستاني ج 1 ص 1144 ) .
في القرآن :
يقف الباحث على اعتاب لفظ “ شيء “ مبهورا بشموله واتساعه لكل الكائنات والاحداث والأمور . فكلمة “ شيء “ من أعم الكلمات وأبعدها عن التعريف بل تكاد تكون نكرة باطلاق . ونشبهها بشيء من التجوز “ بالماء “ :

668
فكما يتخذ الماء شكل الاناء الذي يوضع فيه نراها تتخذ جنس ما تطلق عليه .
ويطلق القرآن العزيز لفظ شيء على كل ما سوى اللّه ، مهما تباعدت الأجناس .
ونورد على سبيل المثال لا الحصر المعاني التالية :
( 1 ) شيء - أمر :” أَ أَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهذا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هذا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ “[ 11 / 72 ] .” وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدارٍ “( 13 / 8 ) .
( 2 ) شيء - كل ما سوى اللّه .” وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ “. ( 17 / 44 ) .
( 3 ) شيء - حدث ، مسألة ، فعل .” قالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْئَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً “( 18  7/ ) .
كما يراجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم مادة “ شيء “ .
 
عند ابن العربي :
ان لفظ “ شيء “ يرادف عند ابن العربي مفهوم “ العين “ 1 ، فكل ما تعين من الوجود وفي الوجود فهو شيء 2 .
كما أنه يطابق “ العين “ من حيث اطلاقه على الماهية في حال ثبوتها العلمي قبل خروجها إلى الوجود العيني ،
فالشيئية تطلق :
- على العين الثابتة ( شيئية ثبوت ) .
- وعلى العين الموجودة المتحققة في الزمان والمكان ( شيئية وجود ) .
ولن نكثر من شرح موقف ابن العربي هذا لأننا تكلمنا عليه مطولا عند بحثنا في “ عين ثابتة “ ( فلتراجع ) .
 
اما نصوص ابن العربي في الشيئية بشقيها ، فنوردها فيما يلي :
( 1 )“  الا ترى قوله” وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً “[ 19 / 9 ]
وقوله” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ “[ 36 / 82 ] فنفى الشيئية 3 عنه وأثبتها له ، والعين هي العين لا
 
669
غيرها “ ( ف 2 / 56 ) .
. . . فالفكر يقول [ في بدء الخلق ] ما ثم شيء ثم ظهر شيء لا من شيء ، والشرح يقول وهو القول الحق : بل ثم شيء فصار كونا ؛ وكان غيبا فصار عينا “ ( ف 2 / 402 ) .
( 2 ) “ فلا يتصف [ الوجود ] بالعدم لان العدم نفي الشيئية ، والشيئية معقولة :
وجودا وثبوتا وما ثم رتبة ثالثة ، فإذا سمعت نفي شيئية فإنما ينفي النافي ، عن شيئية الثبوت شيئية الوجود خاصة ، فان شيئية الثبوت لا تنفيها شيئية الوجود 4 فقوله” وَلَمْ تَكُ شَيْئاً “[ 19 / 9 ] هو شيئية الوجود لأنه جاء بلفظ “ تك “ ، وهي حرف وجودي فنفاه “ بلم “ . . . “ ( ف 4 / 167 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يطلق ابن العربي لفظ شيء على كل ما سوى اللّه ، يقول : “ اما نحن فلا نثبت اطلاق لفظ الشيئية على ذات الحق لأنها ما وردت ولا خوطبنا بها . “ ( ف 2 / 99 ) .
فليراجع كتاب المقالات الاسلاميين للأشعري ج 2 رقم البحث 241 ( هل يسمى اللّه تعالى شيئا ) - 242 ( اختلفوا في معنى انه شيء على ستة أقوال . . ) .
( 2 ) انظر “ عين “ .
( 3 ) يراجع بخصوص شيئية عند ابن العربي :
- الفصوص ج 1 ص 177 ، ج 2 ص 280 ، 344 ،
- الفتوحات ج 1 ص 139 . ج 2 ص 95 ، 99 ج 3 ، ص 267 ، ج 4 ، ص 8 ، 325 - 340 .
( 4 ) بخصوص “ شيئية الثبوت “ و “ شيئية الوجود “ عند ابن العربي فليراجع :
- الفتوحات ج 3 ص 254 ، 263 .
- الفتوحات ج 4 ص 19 ، 68 ، 267 ،
كما يراجع : - علم الحقائق ق 3 أ ، 4 ب .
 ****
387 - شيئيّة العدم
شيئية العدم هي “ شيئية الثبوت “ في مقابل “ شيئية الوجود “ .
يقول ابن العربي :
. . . فتكون حاله [ العبد ] في شيئية وجوده كحاله في شيئية عدمه “ ( ف 2 / 263 )

670
انظر “ شيئية “ وخاصة الفقرة الثانية .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى