اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الثلاثاء 9 مارس 2021 - 0:07

مصطلح خلوة - الاختيار – الخير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

254 - خلوة 
انظر “ تخلي ".
***
255 – الاختيار
في اللغة : 
“ الخاء والياء والراء أصله العطف والميل ، ثمّ يحمل عليه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خير “ ) . 
ولما كان المعنى اللغوي لهذا الأصل هو العطف والميل ، أضحى لفظ الاختيار في الفكر الانساني مرادفا للميل والترجيح ، فالاختيار يفترض ممكنين وبه يرجح أحدهما على الآخر ، فيكون .
في القرآن : 
لقد وردت لفظة الاختيار بمعنى الاصطفاء والحرية .
قال تعالى : ” وَأَنَا اخْتَرْتُكَ 1فَاسْتَمِعْ لِما يُوحى “ [ 20 / 13 ] .
قال تعالى : ” وَرَبُّكَ يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَيَخْتارُ ما كانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ “2 . [ 28 / 68 ] .
عند الشيخ ابن العربي : 
لقد خرج الشيخ ابن العربي بنفيه للاختيار الإلهي 3 ، عن الخطين الصوفي والفلسفي في الفكر الذي سبقه . 
اما خروجه عن الخط الصوفي ، فذلك لان الاختيار مرتبط بالحرية ، والمتصوف بخلاف علماء الكلام والفلاسفة يطلق حرية اللّه ، حتى تعمّ المخلوقات في كلياتها وجزئياتها دون ان تتعارض حريته مع عدله 4 .

“ 439 “

ويتلخص خروجه عن الخط الفلسفي في أن الاختيار يثبت مفهوم الممكن في البنيان الفكري . و “ الممكن “ لم يزل موجودا كمفهوم في الفكر الاسلامي ، إلى أن اتى الشيخ ابن العربي ونفى الاختيار فتبعه الممكن ، الذي أصبح عنده واجبا 5 . 
ان الاختيار يقتضي الانتقاء بين شيئين أو فعلين ، وبالتالي رجوعا إلى الذات وهذا محال في الجناب الإلهي ، اذن الاختيار عند الشيخ ابن العربي ليس انتقاء بين ممكنين بل هو إرادة اللّه نفسها . 

يفرق الشيخ الأكبر بين المشيئة والإرادة . 
فالمشيئة هي الوجود باسره ما ظهر منه وما لم يظهر مما استأثر به الحق في غيبه . في حين ان الإرادة هي النسبة الإلهية التي خصصت شطرا من الغيب بالظهور 6 . وهنا على مستوى الإرادة يبرز الاختيار انه ليس اختيارا بل إرادة خصصت قسما من الغيب بالظهور . 

فالمشيئة الإلهية في شمولها للوجود هي أحدية . اي انها لا اختيار فيها والاختيار يبرز على مستوى الظهور ليتحد بالإرادة لان موضوعهما واحد . 

وهكذا ينفي الشيخ ابن العربي الاختيار الإلهي كانتقاء ، لأنه يفترض رجوعا إلى الذات وانقساما في أحدية المشيئة ، ويلصقه بمفهوم “ الإرادة “ التي من شأنها التخصيص 7 . وهكذا يجب ان نفهم الاختيار في وروده عند الشيخ الأكبر . 

ويمكن تعريف “ الاختيار “ كالآتي : 
الاختيار هو تعلق الذات الإلهية بالممكنات من حيث ما هي الممكنات عليه ، ولا نجد ضرورة في الاسهاب بشرح موقف الشيخ ابن العربي لان النصوص التي سنوردها جلية ، غنية في وضوحها عن كل تفكر . 

يقول : 
( 1 ) “ ان الحقيقة تثبت الإرادة وتنفي الاختيار . . . وان كان ورد . . . “ وربك يخلق ما يشاء ويختار [ 28 / 68 ] “ . . . انه سبحانه مريد غير مختار ، وانه في الوجود ممكن أصلا ، وانه [الوجود] منحصر في الوجوب والاستحالة . . . 
فمهما ذكرت . . . مما يدل على الامكان أو الاختيار . . . وغير ذلك مما تأباه الحقائق فإنما اسوقه للتوصيل والتفهيم الجاري 8 “ ( انشاء الدوائر ص ص 10 - 11 ) . 

“ أقول بالحكم الإرادي 9 ، لكني لا أقول بالاختيار فان الخطاب بالاختيار الوارد ، انما ورد من حيث النظر إلى الممكن ، معرّى عن علته وسببيته “ ( ف السفر الأول ص 198 ) .

“ 440 “

( 2 )“  ولو كانت المشيئة تقتضي الاختيار لجوزنا رجوع الحق إلى نفسه ، وليس الحق بمحل للجواز لما يطلبه الجواز من الترجيح من المرجح ، فمحال على اللّه الاختيار في المشيئة ، لأنه محال عليه الجواز لأنه محال ان يكون للّه مرجح يرجح له امرا دون أمر ، فهو المرجح لذاته . فالمشيئة أحدية التعلق لا اختيار فيها ولهذا لا يعقل الممكن ابدا 10 . . . “ ( ف 3 / 375 ) . 


“والحق ليس له الا مشيئته *** وحيدة العين لا شرك يثنيها 
والاختيار محال فرضه فإذا *** اتى فحكمته الامكان تدريها
وإذا زال الامكان زال الاختيار وما بقي سوى عين واحدة . . . “ ( ف 3 / 356 ) . 

“ واما العلم بكونه ( - تعالى - ) مختارا ، فان الاختيار تعارضه أحدية المشيئة فنسبته ( اي الاختيار ) إلى الحق ، إذا وصف به انما ذلك من حيث ما هو الممكن عليه ، لا من حيث ما هو الحق عليه . . . “ ( ف السفر الثالث ص 57 ) . 

يتضح من النصوص السابقة ، السبب الذي حدا الشيخ ابن العربي إلى عدم تجويزه اطلاق نسبة لفظة “ الاختيار “ على اللّه . 
وهذا يتعارض مع ما ذهب اليه الجيلي في نقده 11 . 
وبينما لا يطلق الشيخ ابن العربي لفظ الاختيار على الجناب الإلهي لأنه يتعارض واحدية المشيئة نجده يترك فعل الاختيار للانسان . 
ولكن اي اختيار ، انه مجبور في اختياره . 
يقول : 
“ فان كل مؤلف انما هو تحت اختياره . وان كان مجبورا في اختياره . . . ونحن ، في تواليفنا . . . لسنا كذلك . “ ( ف السفر الأول ص 265 ) . 

( 3 ) ومن خلال تمييز الشيخ الأكبر بين الاختيار والمشيئة والإرادة في النص التالي استخلصنا التعريف السابق . 
يقول : 
“ تعلقها [ الذات ] بالممكنات من حيث ما هي الممكنات عليه يسمى : اختيارا ، تعلقها بالممكن من حيث تقدم العلم قبل كون الممكن يسمى : مشيئة ، تعلقها بتخصيص أحد الجائزين للممكن على التعين يسمى : إرادة 12 . . . “ ( ف 1 / 114 ).

“ 441 “
..........................................................................................
( 1 ) اخترتك - اصطفيتك للنبوة . انظر أنوار التنزيل ج 2 ص 22 ، 
( 2 ) في هذه الآية يظهر الاختيار الإلهي مشابها للحرية . 
اي ان اللّه يخلق ما يشاء ويختار يكملها البيضاوي لا موجب عليه ولا مانع له . فالاختيار هنا حرية الفعل . 
كما أن الآية نفسها تنفي الاختيار عن العبد فهو فيه منوط بدواع لا اختيار له فيها . ( انظر أنوار التنزيل ج 2 ص 102 ) ويربط الترمذي بين الاختيار والخير بتعريفه للخير قائلا : “ فالخير ما وقع عليه اختيار اللّه للعباد “ . ثم إن الاختيار والخير مصدرهما اللغوي واحد . 
يراجع : تحصيل نظائر القرآن . الترمذي . تحقيق حسني زيدان ص 78 ، نوادر الأصول الترمذي ص ص 89 - 95 ( الاختيار من الخير ) . 
( 3 ) اننا نطرح الاختيار هنا على المستوى الإلهي لا على الصعيد الانساني . 
( 4 ) يراجع بشأن الاختيار على مستوى الفعل الانساني عند المتكلمين . دراسات في الفكر العربي ماجد فخري ص ص 77 - 89 . 
( 5 ) راجع “ ممكن “ ، 
( 6 ) ( وجود ، امكان ، معلوم ) T 3 P . P . 82 - 83( 7 ) راجع “ مشيئة “ . 
( 8 ) وهكذا يجب ان نفهم كل ما يورده الشيخ ابن العربي حول ما يتعلق بالاختيار . يقول في ديوانه . 
مكتبة المثنى ص 37 .” له التصريف والاحكام فينا * هو المختار يفعل ما يشاء “( 9 ) اي بدور الإرادة في تخصيص قسم من الغيب بالظهور . 
( 10 ) انظر “ ممكن “ . 
( 11 ) ينتقد عبد الكريم الجيلي موقف الشيخ ابن العربي من الاختيار قائلا : 
“ فاعلم أن الإرادة الإلهية المخصصة للمخلوقات على كل حالة وهيئة صادرة من غير علة ولا بسبب ، بل محض اختيار الهي لأنها اعني الإرادة حكم من احكام العظمة أو وصف من أوصاف الألوهية . . . وهذا بخلاف ما رأى الامام محي الدين بن العربي رضي اللّه عنه فإنه قال : لا يجوز ان يسمى اللّه مختارا ، لأنه لا يفعل شيئا بالاختيار بل يفعله على حسب ما اقتضاه العالم من نفسه ، وما اقتضى العالم من نفسه الا هذا الوجه الذي هو عليه فلا يكون مختارا . . . 

ولقد تكلم [ الشيخ ابن العربي ] على سر ظفر به من تجلي الإرادة وفاته منه أكثر مما ظفر به ، وذلك من مقتضيات العظمة الإلهية ولقد ظفرنا بما ظفر به ثم عثرنا بعد ذلك ، في تجلي العزة على أنه مختار 

“ 442 “
في الأشياء متصرف فيها بحكم اختيار المشيئة ، الصادرة لا عن ضرورة ولا مريد بل شأن الهي ووصف ذاتي . . . “ ( الانسان الكامل ج 1 ص 49 ) . 
لا يبين الجيلي مفهوم الاختيار عند الشيخ ابن العربي وكيفية انتقاله من اختيار انتقائي إلى إرادة فاعلة معينة ، فالشيخ ابن العربي لم ينف الاختيار ليقع في جبرية يريد ان ينفيها عن اللّه الجيلي ، كلا . لقد أوضح الشيخ الأكبر ان السبب في نفيه للاختيار هو ان المشيئة الإلهية واحدة ، اما تعلقها بالعالم فلا يوقعها في جبرية تحكمها أعيان الممكنات ، بل يشير إلى تعلق الاختيار الإلهي أو الإرادة الإلهية بالعلم الإلهي نفسه . فالاختيار مرتبط بالعلم وما أعيان الممكنات الا صورة العلم الإلهي . اذن اين الجبرية التي ينفيها الجيلي مجلا الجناب الإلهي عنها . انها في الحقيقة تعلق الإرادة بالعلم الإلهي . 
 
( 12 ) حرفيا ، التعريفات نفسها للاختيار والمشيئة والإرادة نراها في كتاب الشيخ الأكبر . كتاب المسائل ص 34 نشر حيدرآباد .
***
256 - الخير
في اللغة : 
“ الخاء والياء والراء أصله العطف والميل ، ثم يحمل عليه ، فالخير : خلاف الشرّ لان كل واحد يميل اليه ويعطف على صاحبه . والخيرة : الخيار . . . 
والاستخارة : أن تسأل خير الامرين لك . . . وهي الاستعطاف . . . ثم يصرّف الكلام فيقال رجل خيّر وامرأة خيّرة : فاضلة . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خير “ ) .
في القرآن : 
( أ ) يورد الترمذي خمس نظائر للخير في القرآن 1 ، وهي : 
1 - المال : وانما صار الخير “ المال “ ، لأنه مختار في الدنيا على جميع الأشياء ، فالاختيار واقع عليه ، ولذلك سمي “ خيرا “ [“ وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ “( 2 / 272 ) ] . 
2 - الايمان والاسلام : وانما سمي الخير . . . الاسلام والايمان . . . لأنه مختاره للآخرة . 
3 - الوفاء والإمامة : وانما صار الخير : الوفاء والإمامة . . . فذاك لاختيار اللّه إياه . 
 
“ 443 “

4 - السعة والغنى : وانما صار الخير “ السعة والغنى “ . . . فذاك مختاره للدنيا . 
5 - السرور : وانما صار الخير “ السرور “ . . . لأنه مختاره على الأشياء “ ( تحصيل نظائر القرآن ص 78 ) . 
( ب ) والملاحظ ان لفظ “ خير “ يقع اسما بالمعاني السابقة ويقع اسم تفضيل ، بمعنى : أحسن في مقابل الشر الذي هو اسم تفضيل بمعنى : أقبح 

قال تعالى : ”قالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ “[ 38 / 76 ] . 
قال تعالى :" وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ" [ 43 / 32 ].
قال تعالى : " وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِما آتاهذُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً 2لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ  [ 3 / 180 ] . “ 
- كما أن “ الخير “ في القرآن مصنف في مقابل الشر والسوء ، جامعا تحت لوائه كل مقبول ومستحسن شرعا وعقلا .
قال تعالى : ” وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً “[ 2 / 269 ] .
قال تعالى : ” بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ “[ 3 / 26 ] .
قال تعالى : ” يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً “[ 3 / 30 ] .


عند الشيخ ابن العربي : 
ان نمو الشر وترعرعه إلى جانب الخير ، بل تآلفه معه في مذهب يوحّد كل المظاهر معضلة فكرية 3 . 
إذ كيف يفسر الشيخ ابن العربي صدور الشر ووجوده عن الخير المحض اي اللّه 4 ؟ 
وهل يعقل ان يتجلى الحق في الشر ؟ 
ونظرا لان الفاعل الحقيقي في كل فعل هو اللّه ، كيف يفعل الشر والمعصية ؟ 
اذن وجود الشر في فلسفة الوحدة 5 والتجليات معضلة كبرى . 
فلننظر كيف خلصت عبقرية الشيخ الأكبر منها . 
ان الوجود خير كله ، واللّه هو الخير المحض المطلق بمعنى انه وجود محض . 
اما الشر فلا وجود له انه عدم . 
وكل ما يحكم عليه بأنه شر : هو حكم نسبي 6 يعود إلى الأمور التالية : 
1 - الشرع : ان الفعل في نفسه لا يقال فيه خير أو شر ، فالشرع هو الذي يحكم أحيانا على بعض الأمور أو الافعال انها شر . مثلا : الرجل نفسه يقوم

“ 444 “

بالفعل عينه [ علاقة جسدية ] مع زوجته يقال خير . مع أخرى ليست بزوجة له يقال زنى اي شر . 
2 - المجتمع الخلقي أو البيئة الخلقية . 
3 - عدم الملاءمة لطبع الانسان . فكل ما لا يلائم الانسان يصنفه شرا : مثلا : 
الدواء ، 
4 - العقل . فان العقل يحكم على بعض الأمور بنتائجها انها شر . 
اذن يتضح ان الخير هو الوجود ، اما الشر فهو عدم يخلقه الشرع والعقل والطبع والعادات والمجتمع . وبذلك تخلص الشيخ الأكبر من الشر ، فلم يفسح له مكانا في تصوره للوجود الذي هو خير كله 7 . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“( 1 ) فما ظهر العالم عن اللّه الا بصورة ما هو الامر عليه ، وما في الأصل شر فإلى من تستند الشرور ، والعالم في قبضه الخير المحض وهو الوجود التام . 
غير أن الممكن لما كان للعدم نظر اليه كان بذلك القدر ينسب اليه من الشر ما ينسب اليه 8 فإنه ليس له من ذاته حكم وجوب الوجود لذاته ، فإذا عرض له الشر فمن هناك ، ولا يستمر عليه ولا يثبت فإنه في قبضة الخير المحض والوجود . . . “ ( ف 3 / 315 ) . 
“ قال صلى اللّه عليه وسلم في دعائه يخاطب ربه تعالى : “ والخير كله في يديك والشر ليس إليك “ فإنه ضد الخير فما صدر عن الخير الا الخير .
والشر : انما هو عدم الخير - فالخير وجود كله والشر عدم كله ، لأنه ظهور ما لا عين له في الحقيقة ، فهو حكم والاحكام نسب . . . “ ( ف 3 / 373 ) . 
“ فما اخرج اللّه العالم من العدم الذي هو الشر الا للخير الذي اراده به ليس الا الوجود . . . “ ( ف 3 / 377 ) . 

“( 2 ) فالخير إذا أردت ان تعرفه فاعلم أنه جماع مكارم الأخلاق وهي معروفة عرفا وشرعا “ ( ف 4 / 58 ) . 
“ واعني بالخير 9 ما يوافق غرضه [ العبد ] ويلائم طبعه ومزاجه ، واعني

“ 445 “

بالشر ما لا يوافق غرضه ولا يلائم طبعه ولا مزاجه “ ( فصوص 1 / 118 ) . 
ولا يخفى ما في موقفه من خطورة خلقية تتلامح لنا الوهلة الأولى ، إذ اننا لا نتلمس عند حكيم مرسية نظرية عادية في الاخلاق والمعايير الخلقية تنتهجها العامة . فقد شاءت عبقريته ان تنفرد في كل شيء . ولكن بنظرة أدق وأعمق نجد انه لن يجدى نفعا ان تتمسك العامة بنتائجه قائلة : فلأفعل ما أريد إذ كل فعل هو خير . كلا . ان أخلاقه وان ابتعدت عن دروب العامة فقد سلكها الخاصة أهل الشهود والحضور الدائم مع الحق ، الذين يراقبون ما يجري على أيديهم من الافعال ونصب أعينهم يقينهم الثابت بأنهم محل ومجلى لا أكثر . فأخلاقه : 
الاخلاق في قمة نقاوتها كما تتجلى في قلوب العارفين المشاهدين ، أهل الحضور الدائم مع الحق . 
..........................................................................................
( 1 ) يعرّف الترمذي الخير بقوله : “ ما وقع عليه اختيار اللّه للعباد “ ( تحصيل نظائر القرآن ص 78 ) . 
وقد بحث الأب نويا موقف الترمذي منوها بابعاده النفسانية واضعا إياه في اطاره الفكري الاسلامي ، مستخلصا ، بغزارة أفقه الاشتقاقات اللفظية القريبة الواضحة والبعيدة الغريبة التي ذهب إليها الترمذي . 
راجع ص 128 - 130 . 
كما يراجع نوادر الأصول للترمذي ص 89 - 95 ( الأصل السادس والستون : في أن الاختيار من الخير ) . 
( 2 ) لن نعدد الآيات التي فيها الخير اسم تفضيل لان عددها يربو على الخمسين . فليراجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن مادة “ خير “ . 
( 3 ) راجع بخصوص مشكلة الشر من الوجهة الفلسفية :- Etiene borne : Le probleme du mal col SUP et surtout chap 4( 4 ) يسمى أسوة بافلاطون ، اللّه : الخير المحض . 
( 5 ) تجدر مقارنة موقف الشيخ ابن العربي من الخير والشر مع موقف متصوف من فلاسفة الوحدة هو ابن سبعين ، الذي يقول إن الخير والشر لا فرق بينهما عند المحقق من حيث الحقيقة الوجودية ، لان الوجود قضية واحدة وهو الخير المطلق ، واننا بمحض الوهم نفرق في عالم الظواهر بين الخير والشر . 
انظر : - ابن سبعين وفلسفته الصوفية . أبو الوفا التفتازاني ص 193 ، و ص 386 - 407 . 
- اما فريد الدين العطار في غمرة “ الحب “ نجده لا يفرق بين الخير والشر ، انظر كتابه منطق الطير الترجمة الفرنسية فصل بعنوان الوادي الثاني وادي العشق . ص ص 185 - 186 . 
 
“ 446 “

( 6 ) الخير والشر ، سواء أدركا بالعقل أم بالشرع ، هما أمران إضافيان عند أهل السنة ، ما داما لا يرجعان إلى صفات ذاتية في الافعال . كما أن عملا قد يكون خيرا بالإضافة إلى شيء أو زمن ، وشرا بالإضافة إلى شيء آخر وزمن آخر . 
اما المعتزلة فتقول بوجود خير مطلق وشر مطلق لا يتغيران بالاعتبارات المختلفة . 
وقد اعتمد شيخنا الأكبر موقف أهل السنة في نسبية الخير والشر ولكنه حصرها بالشر فقط ، وتوغل في نتائجه فانتقل من نفي وجود الشر بذاته إلى نفي وجوده . فالشر عدم . 
فليراجع بخصوص موقف أهل السنة والمعتزلة من نسبية الخير والشر : 
- جولد تسيهر العقيدة والشريعة في الاسلام ص 85 ، 
- نهاية الاقدام ص 98 ، 
- فلسفة الاخلاق في الاسلام . محمد يوسف موسى ص ص 44 - 45 . 
( 7 ) يشبه موقف الشيخ ابن العربي موقف اسبينوزا الذي يرى أن الكونية الايجابية هي مصدر كل خير والكونية السلبية هي القاعدة لكل شر ، انظر- The mystical Afifi p 157- La morale de Spinoza Sylvain col SUP PP 61 - 74 ( au dela du bien et du mal )( 8 ) ينسب الشر إلى الخلق لان لهم وجها للعدم الذي هو أصل الممكن . وعلى هذا الأساس يجب ان تفسر كل أقوال الشيخ ابن العربي التي ترجع الشر إلى الخلق من أمثال البيت التالي :” فلو لا وجود الحق ما كان خيره * ولولا وجودي لم ير في الورى شر “( ف 3 / 318 ) 

( 9 ) يراجع بشأن الخير والشر عند الشيخ ابن العربي : 
- ف ج 2 ص 157 ، 303 ( الخير المحض ) 
- ف ج 3 ص 389 ( الخير المحض - وجود الحق ) ص 528 ( الجهل - عدم العلم - الشر ) 550 ( الوجود هو الخير ) . 
- شجون المشجون ورقة 39 أ ( الوجود - الخير المحض ، العدم - الشر المحض ) ص 127 ، 339 . 
- الفصوص . المقدمة ص 18 . ج 2 ص ص 62 - 63 ، 
- تاج الرسائل ومنهاج الوسائل ورقة 42 ب ، 
- ختم الأولياء ص 279 ( الخير العملي ) . 
- عفيفيThe mystical- ص ص 156 - 163 ، 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى