المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح جنّة اختصاص - جنّة الأعمال - عدن - جنّة ميراث - جنّة الوسيلة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح جنّة اختصاص - جنّة الأعمال - عدن - جنّة ميراث - جنّة الوسيلة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح جنّة اختصاص - جنّة الأعمال - عدن - جنّة ميراث - جنّة الوسيلة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
هي الجنة التي ينالها العبد باختصاص الهي دون عمل يستوجبها .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ جنة اختصاص 2 الهية ، وهي التي يدخلها الأطفال الذين لم يبلغوا حدّ العمل . . . ومن أهلها المجانين . . . ومن أهلها أهل التوحيد العلمي ومن أهلها
“ 288 “
أهل الفترات ومن لم تصل إليهم دعوة رسول . . . “ ( فتوحات 1 / 317 ) .
“ وقال [ الوارد ] لا تعتمد الا على جنة الاختصاص فإنها مثل التوفيق للأعمال الصالحة في هذه الدار ، لا تنال الا بالعناية لا بالاكتساب “ 3 ( فتوحات 4 / 402 ) .
..........................................................................................
( 1 ) لا يقابل جنة الاختصاص نار اختصاص .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وليس في النار . . . نار اختصاص “ ( فتوحات 3 / 440 ) .
( 2 ) كما يراجع الفتوحات ج 2 ص 280 ،
( 3 ) اما نصوص الشيخ ابن العربي المتعلقة بجنة الاختصاص .
فليراجع :
- الفتوحات ج 3 ص 260 ، 327 ، 435 ،
- الفتوحات ج 2 ص 441 ، 599 .
***
143 - جنّة الأعمال 1 ان جنة الاعمال هي الجنة التي يدخلها العبد باعماله فهي جزاء وفاق 2 ، وليست اختصاصا اختص اللّه بها عبده ، بل استوجبتها اعماله الحسنة .
وهي منازل [ سبعة ] كل منزل منها مئة درجة 3 .
ونظرا لتفاوت الاعمال بين العباد تتفاوت جناتهم ، ومن هنا نبعت الكثرة الاسمائية التي نراها للجنات .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ جنة الاعمال : وهي التي ينزل الناس فيها باعمالهم فمن كان أفضل من غيره في وجوه التفاضل كان له من الجنة أكثر . . . فما من عمل من الاعمال الا وله جنة . . . فما من فريضة ولا نافلة ولا فعل خير ولا ترك محرّم ومكروه الا وله جنة مخصوصة . . . “ ( فتوحات 1 / 318 ) .
“ واعلم أن جنة الاعمال مائة درجة لا غير . . . غير أن كل درجة تنقسم إلى منازل . . . وأعلاها جنة عدن . . . فيها الكثيب الذي يكون اجتماع الناس فيه لرؤية الحق تعالى ، وهي أعلى جنة في الجنات بمنزلة دار الملك ، يدور عليها ثمانية أسوار بين كل سورين جنة 4 . . . “ ( فتوحات 1 / 319 ) .
“ 289 “
..........................................................................................( 1 ) جنة الاعمال يقابلها نار الاعمال .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وليس في النار نار ميراث ولا نار اختصاص وانما ثم نار اعمال “ ( فتوحات 3 / 440 ) .
كما يراجع بخصوص الشيخ ابن العربي فيما يتعلق بجنة الاعمال :
- فتوحات 2 ص 441 ، 599 ،
- فتوحات 3 ص 327 ،
- فتوحات 4 ص 402 ،
( 2 ) راجع “ منة “ .
( 3 ) راجع “ جنة “ المعنى “ الثالث “
( 4 ) انظر الرسم . الفتوحات ج 3 ص 423 .
***
144 - جنّة عدن هي أعلى جنات الاعمال مكانا ومكانة ، خلقها اللّه بيده ، وغرس فيها شجرة طوبى بيده
1 - وهي للخواص لا يدخلها العامة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وأعلاها [ الجنات ] جنة عدن وهي قصبة الجنة فيها الكثيب . . وهي أعلى جنة في الجنات “ ( فتوحات 1 / 319 ).
“ جنة عدن فان اللّه خلقها بيده وجعلها له كالقلعة للملك ، وجعل فيها الكثيب الأبيض من المسك . . . شجرة طوبى فان الحق تعالى غرسها بيده في جنة عدن ، وأطالها حتى علت فروعها سور جنة عدن وتدلت مطلة على سائر الجنات كلها . . . “ ( ف 3 / 434 ) .
“وجنة عدن هي قصبة الجنة وقلعتها وحضرة الملك وخواصه لا تدخلها العامة الا بحكم الزيارة“ ( فتوحات 3 / 442 ).
( 1 ) قارنها مع الانسان الذي خلقه اللّه بيديه .
“ 290 “
***
145 - جنّة ميراث 1 قال صلّى اللّه عليه وسلم : “ . . . وان الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها الاذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة . وان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار “ ( عوارف المعارف . ص 443 ) .
ان كل عمل من فرض ونافلة يستحق جنة . ولكن إذا كان عامله من أهل النار ، كما أشار اليه الحديث المتقدم ، لا يترك الشيخ ابن العربي الفعل دون ثواب ، بل يجعل اعمال الشقي إرثا يرثه المؤمن الذي لا افعال حسنة لديه . فالمؤمن هنا يدخل جنة ميراث ورثها من الشقي 2 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ جنة ميراث ينالها كل من دخل الجنة ممن ذكرنا [ في جنة الاختصاص ] ومن المؤمنين ، وهي الأماكن التي كانت معينة لأهل النار لو دخلوها 3 . “ ( فتوحات 1 / 318 ) .
“ كما نلنا بالميراث جنات أهل النار الذين هم أهلها “ ( فتوحات 3 / 434 ) .
..........................................................................................
( 1 ) جنة الميراث لا يقابلها نار ميراث .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وليس في النار نار ميراث “ ( فتوحات 3 / 440 ) .
( 2 ) يراجع فيما يتعلق بجنة الميراث عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 441 ، 599 ،
- الفتوحات ج 3 ص 327 ،
- الفتوحات ج 4 ص 402 ،
( 3 ) راجع “ جنة اختصاص “ .
“ 291 “
***
146 - جنة الكثيب 1 المترادفات :
كثيب الرؤية 2 - الكثيب الأبيض 3 - موطن الكثيب .
الكثيب اسم مكان في جنة عدن ، يتجلى فيه الحق ويدعو جميع الخلق ، من السعداء الذين نزلوا في أماكنهم من الجنات ، إلى رؤيته - وهو منزل الحق لا ينزل به الخلق بل ينزلون في جناتهم ،
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 )“ الكثيب هو مسك ابيض في جنة عدن . . . وجعل [ الحق ] في هذا الكثيب منابر واسرّة وكراسي ومراتب لان أهل الكثيب اربع طوائف :
مؤمنون ، وأولياء ، وأنبياء ، ورسل .
وكل صنف ممن ذكرنا اشخاصه يفضل بعضهم بعضا . . . وان اشتركوا في الدار . . . فدخل فيه جميع بني آدم دنيا وآخرة ، فإذا اخذ الناس منازلهم في الجنة استدعاهم الحق إلى رؤيته فيسارعون . . . ويجتمعون في الكثيب وكل شخص يعرف مرتبته علما ضروريا يجري إليها . . . كما يجري . . . الحديد إلى المغناطيس . . . يرى في منزلته انه قد بلغ منتهى امله وقصده ، فهو يتعشق بما هو فيه من النعيم تعشقا طبيعيا ذاتيا 4 “ .
“ ( 2 )لكون المنازل [ منازل الجنات ] لهم [ للخلق ] ، ومنزل الكثيب له [ للحق ] “ ( فتوحات 4 / 44 ) .
“ موطن الكثيب خارج الجنة 5 “ ( رسالة الأنوار ط . حيدرآباد ص 3 ) .
كثيب الرؤية هو حضرة الحق .
ويمكن ان نعطي هذه العبارة معنيين لان نصوص الشيخ ابن العربي لم تشرحها :
( 1 ) أطلق الشيخ ابن العربي اسم الكثيب على الحق من باب اطلاق اسم المكان على صاحبه كما نقول على التجوز ، في معروف مرموق سكن أو يسكن مدينة انها هو .
( 2 ) ان دخول الكثيب في الآخرة هو اندراج في غيب الحق .
انها عودة إلى
“ 292 “
البطون كما يتجلى الحق بنفسه لنفسه في صور أعيان الممكنات في ظهوره راجع “ عين ثابته “ يقول الشيخ ابن العربي :
“ وكثيب الرؤية حضرة الحق “ ( فتوحات 1 / 103 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر رسم الكثيب فتوحات 3 ص 428 ،
كما يراجع بشأن كثيب عند الشيخ ابن العربي :
- فتوحات 3 ص 434 وص 442 .
- ترجمان الأشواق ص 110 ، وص 117 ( النقا - الكثيب ) ،
( 2 ) يسمى كثيب الرؤية لأنه مكان تجلى الحق لخلقه ليروه .
( 3 ) يسمى الكثيب الأبيض لأنه من المسك الأبيض .
( 4 ) راجع بقية النص في الفتوحات حيث يشرح الشيخ ابن العربي ، الرؤية الأولى والرؤية الثانية والنتائج العلمية لرؤية الحق . . .
( 5 ) راجع شرح الجيلي لرسالة الأنوار : “ الاسفار “ ص 59 .
حيث يقول عن الكثيب : “ وهو تلّ من مسك ابيض تكون الخلائق عليه عند رؤية الحق سبحانه وتعالى وهو ( خارج الجنة ) لأنه في جنة عدن وهي خارجة عن الجنات لأنها قصبة الجنات وقلعتها وحضرة الملك وخواصها لا يدخلها العامة الا بحكم الزيارة “ .
ولكن في قول الجيلي : ان جنة عدن خارجة عن الجنات .
نوع من تناقض لفظي على الأقل .
فكيف تكون جنة خارجة عن الجنات ؟
والأفضل ان نفهم جملة الشيخ ابن العربي كالتالي :
ان الكثيب خارج الجنة بمعنى انه ليس منزلا من منازل الجنة ينزل فيه الخلق ، فهو بذلك خارجها اي انه ليس من منازلها وان كان موقعه في جنة عدن .
***
147 - جنّة الوسيلة 1 جنة الوسيلة وهي : منزلة الرسول محمد صلّى اللّه عليه وسلم في الجنان وتتميز بأنها أعلى درجة في جنة عدن ، التي هي بدورها أعلى جنات الاعمال
2 - ولها شعبة في كل جنة من الجنات ، من تلك الشعبة يظهر صلّى اللّه عليه وسلم لأهل تلك الجنة .
“ 293 “
يقول الشيخ ابن العربي : “ واما الوسيلة فهي أعلى درجة في جنة عدن وهي لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم حصلت له بدعاء أمته ، فعل ذلك الحق سبحانه . . . فإننا بسببه نلنا السعادة من اللّه ، وبه كنا خير أمة أخرجت للناس ، وبه ختم اللّه بنا الأمم كما ختم به النبيين . . “ ( فتوحات 1 / 319 )
“ ومنزلته صلّى اللّه عليه وسلم في الجنان : الوسيلة ، التي تتفرع جميع الجنات منها وهي في جنة عدن دار المقامة ، ولها شعبة في كل جنة من تلك الجنات ، من تلك الشعبة ، يظهر صلّى اللّه عليه وسلم لأهل تلك الجنة . . . وهذه منازل كلها حسية لا معنوية . . . “ ( فتوحات 3 / 142 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر الفتوحات ج 3 ص 435 .
( 2 ) راجع “ جنة عدن “ .
.

» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» توهّم صحّة الأنس باللّه كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» توهّم أنّ نفوذ الأقدار متوقّف على وجود الخلق كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» مقصود الكتاب لمصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة المصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» فهرس بشرح المصطلحات الصوفية عند الشيخ ابن عطاء اللّه السكندري كما وردت في الحكم لمؤلف اللطائف الإلهية
» مكاتبات للشّيخ تاج الدّين أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ إلى بعض إخوانه ومريديه
» المناجاة الإلهيّة للشّيخ تاج الدّين أبي الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الصغرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الكبرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائية من 21 الى 30 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 11 الى 20 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 01 الى 10 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» المقدمة لكتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني