المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح جنّة اختصاص - جنّة الأعمال - عدن - جنّة ميراث - جنّة الوسيلة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح جنّة اختصاص - جنّة الأعمال - عدن - جنّة ميراث - جنّة الوسيلة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح جنّة اختصاص - جنّة الأعمال - عدن - جنّة ميراث - جنّة الوسيلة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
هي الجنة التي ينالها العبد باختصاص الهي دون عمل يستوجبها .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ جنة اختصاص 2 الهية ، وهي التي يدخلها الأطفال الذين لم يبلغوا حدّ العمل . . . ومن أهلها المجانين . . . ومن أهلها أهل التوحيد العلمي ومن أهلها
“ 288 “
أهل الفترات ومن لم تصل إليهم دعوة رسول . . . “ ( فتوحات 1 / 317 ) .
“ وقال [ الوارد ] لا تعتمد الا على جنة الاختصاص فإنها مثل التوفيق للأعمال الصالحة في هذه الدار ، لا تنال الا بالعناية لا بالاكتساب “ 3 ( فتوحات 4 / 402 ) .
..........................................................................................
( 1 ) لا يقابل جنة الاختصاص نار اختصاص .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وليس في النار . . . نار اختصاص “ ( فتوحات 3 / 440 ) .
( 2 ) كما يراجع الفتوحات ج 2 ص 280 ،
( 3 ) اما نصوص الشيخ ابن العربي المتعلقة بجنة الاختصاص .
فليراجع :
- الفتوحات ج 3 ص 260 ، 327 ، 435 ،
- الفتوحات ج 2 ص 441 ، 599 .
***
143 - جنّة الأعمال 1 ان جنة الاعمال هي الجنة التي يدخلها العبد باعماله فهي جزاء وفاق 2 ، وليست اختصاصا اختص اللّه بها عبده ، بل استوجبتها اعماله الحسنة .
وهي منازل [ سبعة ] كل منزل منها مئة درجة 3 .
ونظرا لتفاوت الاعمال بين العباد تتفاوت جناتهم ، ومن هنا نبعت الكثرة الاسمائية التي نراها للجنات .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ جنة الاعمال : وهي التي ينزل الناس فيها باعمالهم فمن كان أفضل من غيره في وجوه التفاضل كان له من الجنة أكثر . . . فما من عمل من الاعمال الا وله جنة . . . فما من فريضة ولا نافلة ولا فعل خير ولا ترك محرّم ومكروه الا وله جنة مخصوصة . . . “ ( فتوحات 1 / 318 ) .
“ واعلم أن جنة الاعمال مائة درجة لا غير . . . غير أن كل درجة تنقسم إلى منازل . . . وأعلاها جنة عدن . . . فيها الكثيب الذي يكون اجتماع الناس فيه لرؤية الحق تعالى ، وهي أعلى جنة في الجنات بمنزلة دار الملك ، يدور عليها ثمانية أسوار بين كل سورين جنة 4 . . . “ ( فتوحات 1 / 319 ) .
“ 289 “
..........................................................................................( 1 ) جنة الاعمال يقابلها نار الاعمال .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وليس في النار نار ميراث ولا نار اختصاص وانما ثم نار اعمال “ ( فتوحات 3 / 440 ) .
كما يراجع بخصوص الشيخ ابن العربي فيما يتعلق بجنة الاعمال :
- فتوحات 2 ص 441 ، 599 ،
- فتوحات 3 ص 327 ،
- فتوحات 4 ص 402 ،
( 2 ) راجع “ منة “ .
( 3 ) راجع “ جنة “ المعنى “ الثالث “
( 4 ) انظر الرسم . الفتوحات ج 3 ص 423 .
***
144 - جنّة عدن هي أعلى جنات الاعمال مكانا ومكانة ، خلقها اللّه بيده ، وغرس فيها شجرة طوبى بيده
1 - وهي للخواص لا يدخلها العامة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وأعلاها [ الجنات ] جنة عدن وهي قصبة الجنة فيها الكثيب . . وهي أعلى جنة في الجنات “ ( فتوحات 1 / 319 ).
“ جنة عدن فان اللّه خلقها بيده وجعلها له كالقلعة للملك ، وجعل فيها الكثيب الأبيض من المسك . . . شجرة طوبى فان الحق تعالى غرسها بيده في جنة عدن ، وأطالها حتى علت فروعها سور جنة عدن وتدلت مطلة على سائر الجنات كلها . . . “ ( ف 3 / 434 ) .
“وجنة عدن هي قصبة الجنة وقلعتها وحضرة الملك وخواصه لا تدخلها العامة الا بحكم الزيارة“ ( فتوحات 3 / 442 ).
( 1 ) قارنها مع الانسان الذي خلقه اللّه بيديه .
“ 290 “
***
145 - جنّة ميراث 1 قال صلّى اللّه عليه وسلم : “ . . . وان الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها الاذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة . وان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار “ ( عوارف المعارف . ص 443 ) .
ان كل عمل من فرض ونافلة يستحق جنة . ولكن إذا كان عامله من أهل النار ، كما أشار اليه الحديث المتقدم ، لا يترك الشيخ ابن العربي الفعل دون ثواب ، بل يجعل اعمال الشقي إرثا يرثه المؤمن الذي لا افعال حسنة لديه . فالمؤمن هنا يدخل جنة ميراث ورثها من الشقي 2 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ جنة ميراث ينالها كل من دخل الجنة ممن ذكرنا [ في جنة الاختصاص ] ومن المؤمنين ، وهي الأماكن التي كانت معينة لأهل النار لو دخلوها 3 . “ ( فتوحات 1 / 318 ) .
“ كما نلنا بالميراث جنات أهل النار الذين هم أهلها “ ( فتوحات 3 / 434 ) .
..........................................................................................
( 1 ) جنة الميراث لا يقابلها نار ميراث .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وليس في النار نار ميراث “ ( فتوحات 3 / 440 ) .
( 2 ) يراجع فيما يتعلق بجنة الميراث عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 441 ، 599 ،
- الفتوحات ج 3 ص 327 ،
- الفتوحات ج 4 ص 402 ،
( 3 ) راجع “ جنة اختصاص “ .
“ 291 “
***
146 - جنة الكثيب 1 المترادفات :
كثيب الرؤية 2 - الكثيب الأبيض 3 - موطن الكثيب .
الكثيب اسم مكان في جنة عدن ، يتجلى فيه الحق ويدعو جميع الخلق ، من السعداء الذين نزلوا في أماكنهم من الجنات ، إلى رؤيته - وهو منزل الحق لا ينزل به الخلق بل ينزلون في جناتهم ،
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 )“ الكثيب هو مسك ابيض في جنة عدن . . . وجعل [ الحق ] في هذا الكثيب منابر واسرّة وكراسي ومراتب لان أهل الكثيب اربع طوائف :
مؤمنون ، وأولياء ، وأنبياء ، ورسل .
وكل صنف ممن ذكرنا اشخاصه يفضل بعضهم بعضا . . . وان اشتركوا في الدار . . . فدخل فيه جميع بني آدم دنيا وآخرة ، فإذا اخذ الناس منازلهم في الجنة استدعاهم الحق إلى رؤيته فيسارعون . . . ويجتمعون في الكثيب وكل شخص يعرف مرتبته علما ضروريا يجري إليها . . . كما يجري . . . الحديد إلى المغناطيس . . . يرى في منزلته انه قد بلغ منتهى امله وقصده ، فهو يتعشق بما هو فيه من النعيم تعشقا طبيعيا ذاتيا 4 “ .
“ ( 2 )لكون المنازل [ منازل الجنات ] لهم [ للخلق ] ، ومنزل الكثيب له [ للحق ] “ ( فتوحات 4 / 44 ) .
“ موطن الكثيب خارج الجنة 5 “ ( رسالة الأنوار ط . حيدرآباد ص 3 ) .
كثيب الرؤية هو حضرة الحق .
ويمكن ان نعطي هذه العبارة معنيين لان نصوص الشيخ ابن العربي لم تشرحها :
( 1 ) أطلق الشيخ ابن العربي اسم الكثيب على الحق من باب اطلاق اسم المكان على صاحبه كما نقول على التجوز ، في معروف مرموق سكن أو يسكن مدينة انها هو .
( 2 ) ان دخول الكثيب في الآخرة هو اندراج في غيب الحق .
انها عودة إلى
“ 292 “
البطون كما يتجلى الحق بنفسه لنفسه في صور أعيان الممكنات في ظهوره راجع “ عين ثابته “ يقول الشيخ ابن العربي :
“ وكثيب الرؤية حضرة الحق “ ( فتوحات 1 / 103 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر رسم الكثيب فتوحات 3 ص 428 ،
كما يراجع بشأن كثيب عند الشيخ ابن العربي :
- فتوحات 3 ص 434 وص 442 .
- ترجمان الأشواق ص 110 ، وص 117 ( النقا - الكثيب ) ،
( 2 ) يسمى كثيب الرؤية لأنه مكان تجلى الحق لخلقه ليروه .
( 3 ) يسمى الكثيب الأبيض لأنه من المسك الأبيض .
( 4 ) راجع بقية النص في الفتوحات حيث يشرح الشيخ ابن العربي ، الرؤية الأولى والرؤية الثانية والنتائج العلمية لرؤية الحق . . .
( 5 ) راجع شرح الجيلي لرسالة الأنوار : “ الاسفار “ ص 59 .
حيث يقول عن الكثيب : “ وهو تلّ من مسك ابيض تكون الخلائق عليه عند رؤية الحق سبحانه وتعالى وهو ( خارج الجنة ) لأنه في جنة عدن وهي خارجة عن الجنات لأنها قصبة الجنات وقلعتها وحضرة الملك وخواصها لا يدخلها العامة الا بحكم الزيارة “ .
ولكن في قول الجيلي : ان جنة عدن خارجة عن الجنات .
نوع من تناقض لفظي على الأقل .
فكيف تكون جنة خارجة عن الجنات ؟
والأفضل ان نفهم جملة الشيخ ابن العربي كالتالي :
ان الكثيب خارج الجنة بمعنى انه ليس منزلا من منازل الجنة ينزل فيه الخلق ، فهو بذلك خارجها اي انه ليس من منازلها وان كان موقعه في جنة عدن .
***
147 - جنّة الوسيلة 1 جنة الوسيلة وهي : منزلة الرسول محمد صلّى اللّه عليه وسلم في الجنان وتتميز بأنها أعلى درجة في جنة عدن ، التي هي بدورها أعلى جنات الاعمال
2 - ولها شعبة في كل جنة من الجنات ، من تلك الشعبة يظهر صلّى اللّه عليه وسلم لأهل تلك الجنة .
“ 293 “
يقول الشيخ ابن العربي : “ واما الوسيلة فهي أعلى درجة في جنة عدن وهي لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم حصلت له بدعاء أمته ، فعل ذلك الحق سبحانه . . . فإننا بسببه نلنا السعادة من اللّه ، وبه كنا خير أمة أخرجت للناس ، وبه ختم اللّه بنا الأمم كما ختم به النبيين . . “ ( فتوحات 1 / 319 )
“ ومنزلته صلّى اللّه عليه وسلم في الجنان : الوسيلة ، التي تتفرع جميع الجنات منها وهي في جنة عدن دار المقامة ، ولها شعبة في كل جنة من تلك الجنات ، من تلك الشعبة ، يظهر صلّى اللّه عليه وسلم لأهل تلك الجنة . . . وهذه منازل كلها حسية لا معنوية . . . “ ( فتوحات 3 / 142 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر الفتوحات ج 3 ص 435 .
( 2 ) راجع “ جنة عدن “ .
.
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحشة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحشة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي