المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم :: آل البيت رضى الله عنهم :: ولي الله الإمام المهدي عليه السلام :: المهدي وقرب الظهور واقترب الوعد الحق
صفحة 1 من اصل 1
24072018
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م | الصفة | الحديث أو الأثر | تعريف الصفة | الراوي أو المرجع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 | أبو عبدالله | (يكنى أبا عبد الله) | حذيفة بن اليمان القاسم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 | أبو القاسم | (و?نیته ??نیتي) | كنية رسول الله أبو القاسم | عبد الله بن عمر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 | محمد | (اسمه إسمي)، (يواطئ اسمه اسمي ) (اسم المهدي محمد ) (رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي ) | يواطئ: أي يشبه و يماثل والموافقة هي المطابقة الكلية | عبدالله بن مسعود حذيفة بن اليمان محمد كعب الأحبار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 | اسم أبيه عبدالله | (يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي) (فيحي الله بالمهدي محمد بن عبدالله السنن) | (أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله ) من حديث أبي هريرة أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين | عبدالله بن مسعود علي بن أبي طالب كنز العمال للهندي رواه ابن المنادي في الملاحم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5 | اسم أمه آمنة | قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته). ( وأمه آمنة) | عبدالله بن مسعود كتاب المهدي على الأبواب(محمد عيسى داود) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6 | له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن | (له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن) (فيقولون له: أنت فلان ابن فلان؟) (فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار) | علي بن أبي طالب عبدالله بن مسعود | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
7 | القرشي | (قلت: ثم ممن؟ قال: من قریش) | سعيد بن المسيب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
8 | الهاشمي | (قلت: ثم ممن؟ قال من بني هاشم) | سعيد بن المسيب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
9 | من أهل البيت | (المهدي منا أهل البيت) | أى إنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10 | من عترة النبي | المهدي من عترتي | العترة ولد الرجل لصلبه | أم سلمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
11 | الفاطمي | المهدي من عترتي، من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص) | من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص) | أم سلمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
12 | الحسني | نظر الإمام علي إلى الحسن عليهما السلام فقال: إن ابني هذا سید ?ما سماه رسول الله (ص) سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم،يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما | أبو وائل أبو اسحاق | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13 | الحسيني | (هو من ولدي هذا، وضرب بيده على الحسين رضي الله عنه) | واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسين، قال القاري في المرقاة: ويمكن أن يكون جامعة بين النسبتين الحسنين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسيني. | حذيفة بن اليمان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14 | من الحسن و الحسين | (والذي بعثني بالحق، إن منهما مهدي هذه الأمة) | قال الهيتمي: (والحاصل أن للحسن فيه الولادة العظمی لأن أحاديث كونه من ذريته أكثر، وللحسين فيه ولادة أيضا) اهـ | علي بن الهلالي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15 | جابر | (يلقب بالجابر) | أحد ألقابه جابر | البرزنجي في كتاب الإشاعة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16 | المكي | ( فيأتون رجلا من أهل مكة) | البستوي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17 | المدني | (فيخرج رجل من أهل المدينة) | ( لا يمنع أن يكون سكن عدة أماكن منها المدينة فيصير من أهلها) | أم سلمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18 | اليماني | (ما المهدي إلا من قريش، وما الخلافة إلا فيهم، غير أن له أصلا ونسبا في اليمن) (على يدي ذلك الخليفة اليماني الذي يفتح القسطنطينية ورومية على يديه،يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى بن مريم عليه السلام علي يديه تكون غزوة الهند وهو من بني هاشم) | ( المهدي يماني من أصول هاشمية والأحاديث صريحة أنه هو الذي فتح القسطنطينية ورومية ويخرج الدجال عليه ويصلي المهدي بعيسى عليه السلام) | كعب أرطاة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 | مولده بمكة أو المدينة | (إذا قام قائم أهل مكة) (المهدي مولده بالمدينة) | مولده بمكة أو بالمدينة | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 | ( منشأه في الحجاز وهو ابن ثماني عشرة سنة) | (المهدي، يجيء من الحجاز، وهو ابن ثمان عشرة سنة ) | ينشأ في الحجاز حتى يصير عمره ثمان عشرة سنة. والحجاز هي مكة والمدينة وضواحيها | رستم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21 | جلاؤه إلى اليمن وعمره وقت الجلاء | (حتى ينتهي إلى رجل منهم، فيجلي اليمن إلى اليمين، ثم يسيرون إليه فيقتلونه ويولون عليهم رجلا من قريش يقال له محمد (المهدي) وقال بعض العلماء : إنه من اليمين على يد ذلك اليماني تكون الملاحم ) (المهدي يجيئ من الحجاز وهو ابن ثمان عشرة سنة) | الجلاء: هو الترحيل وهذا يدل على أن حاكم الحجاز يرحل أهل اليمن إلى بلادهم اليمن ومعهم ابنهم المهدي ويكون عمره آنذاك ثمان عشرة سنة. | الوليد رستم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
22 | مخرجة قرية كرعة | (يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة). | عبد الله بن عمرو بن العاص | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23 | بختفي في شعاب ذي طوي | (يكون لصاحب هذا الأمر يعني المهدي عليه السلام غيبة في بعض هذه الشعاب، وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى) | ذي طوى: هو أحد شعاب مكة وفيها أحياء اليوم تسمى جرول والعتيبية والزاهر | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24 | خلقه كخلق النبي صلى الله عليه وسلم | (و خلقه خلقي) | أي يشبه الرسول في خلقه - بالضم - أي في معاملته. | عبد الله بن عمر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25 | ليس كخلق النبي صلى الله عليه وسلم | (يشبهه في الخلق، ولا يشبهه في الخَلق "الشكل") | أي لا يشبه رسول الله في الخلق - بالفتح - أي في الشكل والصورة. | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26 | عربي اللون | (المهدي رجل من ولدي،اللون عربي) | اللون النحاسي أو اللون الحنطي | حذيفة بن اليمان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 | آدم | (هو فتى من قريش، آدم) | أي أسمر اللون | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 | مشرب بحمرة | فقال: (ذاك المشرب حمرة) | أي أنه أسمر في لونه حمرة | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 | أجلى الجبهة | (أجلى الجبهة) | انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع | أبو سعيد الخدري | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30 | أجلى الجبين جلي الجبين | ( أجلى الجبين) | الجبين: ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى الصدغ. أي واسع الجبين و ظاهر وواضح | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 | أعلى الجبهة | (ليبعثن الله من عترتي رجلا أعلى الجبهة) | أي مرتفع الجبهة | عبدالرحمن بن عوف | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
32 | أجبه | (ځتی يأخذها رجل أجبه ….) | الأجبه: هو اسم الأسد (لعرض جبهته) | أبي مسلم الرومي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
33 | جعد الشعرة | (حتى يأخذها رجل آدم جعد الشعرة ...) | أبي مسلم الرومي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
34 | شعره على منكبيه | (يسيل شعره على منكبيه) | علي بن أبي طالب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
35 | أسود الشعر واللحية | (سواد شعره ولحيته ورأسه) | علي بن أبي طالب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
36 | في رأسه حزاز | (برأسه حزاز) ( وداء الحزاز برأسه ) | هو داء أو آفة تصيب الجلد وهي الهبرية ومنها القشرة | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
37 | حسن الوجه | صفة المهدي، حسن (الوجه) | علي بن أبي طالب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
38 | أقبل | (المهدي أقبل) | أي الأسمر الأملح ذو الملامح الحسنة | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
39 | بوجهه نور | ( یعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه) | أي فيه إشراقة | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
40 | وجهه كالكوكب | (كأن وجهه الكوكب الدري في اللون)(كأن وجهه ?و?ب دري) | أي فيه إشراقة | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
41 | بوجهه أثر | (وبوجهه أثر) | أي البثور التي يخلفها حب الشباب أو الجدري او الشجة أو الخال أو الشامة | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
42 | في خده الأيمن خال | (في خده الأيمن خال أسود) (في وجهه خال) (شامة في رأسه) | هي علامة أو حبة سوداء شبيهة بالشامة | أبو أمامة الباهلي ، علي بن أبي طالب محمد بن علي بن الحسين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
43 | أزج الحاجبين | (المهدي رجل أزج) | تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى ی?اد أن يلتقيا | الصقر بن رستم، عن أبيه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
44 | أبلج | (المهدي رجل أزج أبلج) | هو المسفر الوجه والذي لم يلتقي حاجبيه ويقال أبلج الحاجب | الصقر بن رستم عن أبيه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
45 | مشرف الحاجبين | ( المشرف الحاجبين) | أي خارج الحاجبين و عريضها | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
46 | أعين | (المهدي رجل أعين) | وسع العين مع حسنها | رستم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
47 | غائر العينين | (الغائر العينين) | أي عيناه داخله | محمد بن علي بن الحسين بن علي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
48 | أكحل العينين | (المهدي أكحل العينين) | أكحل من غير تكحل | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
49 | أقنى الأنف | (المهدي أقنى الأنف) | القنا: احدداب في وسط الأنف | أبو سعيد الخدري | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
50 | أشم الأنف | (المهدي منا أهل البيت من أمتي أشم الأنف) | الشمم: استواء الأنف واجتماع القنا والشمم يدل احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسب أنه اشم فإذا تأمله وجدة أقني | أبو سعيد الخدري | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
51 | أفرق الثنايا | (ليبعثن الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا) (أفلج الثنايا) | أي متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى | عبدالرحمن بن عوف علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
52 | أغرق الثنايا | (ليبعثن الله من عترتي رجلا أغرق الثنايا) | أي متباعد الثنايا بشدة | أبو سلمة بن عبدالرحمن | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
53 | براق الثنايا | (المهدي براق الثنايا) | أي لامع الثنايا | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
54 | في لسانه رتة | (أن المهدي في لسانه رتة) | أي انحباس خفيف لا يظهر إلا للمتأمل | حديث أبي هريرة، أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
55 | في لسانه ثقل | (وصف المهدي ذكر ثقلا في لسانه) | أبو الطفيل | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
56 | يضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى | (وضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام) | أبو الطفيل | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
57 | كث اللحية | ( المهدي كث اللحية) | علي بن أبي طالب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
58 | مربوع | (صفة المهدي هو مربوع) | وسط بين الطول والقصر | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
59 | ضرب من الرجال | (ضرب من الرجال) | هو الخفيف اللحم الندب الماضي الذي ليس برهل | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
60 | جسمه جسم إسرائيلي | (المهدي رجل من ولدي؛اللون عربي، والجسم جسم إسرائيلي) | متناسق القوام غلیظ | حذيفة بن اليمان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
61 | غليظ القصرة | (ثم يأتينا الغليظ القصرة القائد العادل الحافظ لما استودع، يملؤها عدة وقسطة ?ما ملأها الفجار ظل وجورة) | القصرة: أصل العنق. | جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
62 | أجنأ | (لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ ) | الجنا: هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر | أبو سعيد الخدري أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (موسوعة البستوي ). | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
63 | عظیم مشاش المنكبين | (يخرج رجل من ولدي عظيم مشاش المنكبين) | أي جمع مشاشه وهي رؤوس العظام | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
64 | عريض ما بين المنكبين | (العريض ما بين المنكبين) | أي عريض الصدر والنحر | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
65 | مسترسل المنكبين | (إن المهدي مسترسل المنكبين) | علي بن أبي طالب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
66 | واسع الصدر | (إن المهدي واسع الصدر) | علي بن أبي طالب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
67 | ضخم البطن | (ضخم البطن) | علي بن أبي طالب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
68 | مبدح البطن | (يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن) | المبدح: أي واسع البطن | علي بن أبي طالب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
69 | أزيل الفخذين | (أزيل الفخذين) | [td:0ad0 style="border-width: 1pt; vertical-align: top;
م | الصفة | الحديث أو الأثر | تعريف الصفة | الراوي أو المرجع |
1 | أبو عبدالله | (يكنى أبا عبد الله) | حذيفة بن اليمان القاسم | |
2 | أبو القاسم | (و?نیته ??نیتي) | كنية رسول الله أبو القاسم | عبد الله بن عمر |
3 | محمد | (اسمه إسمي)، (يواطئ اسمه اسمي ) (اسم المهدي محمد ) (رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي ) | يواطئ: أي يشبه و يماثل والموافقة هي المطابقة الكلية | عبدالله بن مسعود حذيفة بن اليمان محمد كعب الأحبار |
4 | اسم أبيه عبدالله | (يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي) (فيحي الله بالمهدي محمد بن عبدالله السنن) | (أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله ) من حديث أبي هريرة أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين | عبدالله بن مسعود علي بن أبي طالب كنز العمال للهندي رواه ابن المنادي في الملاحم |
5 | اسم أمه آمنة | قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته). ( وأمه آمنة) | عبدالله بن مسعود كتاب المهدي على الأبواب(محمد عيسى داود) | |
6 | له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن | (له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن) (فيقولون له: أنت فلان ابن فلان؟) (فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار) | علي بن أبي طالب عبدالله بن مسعود | |
7 | القرشي | (قلت: ثم ممن؟ قال: من قریش) | سعيد بن المسيب |
عدل سابقا من قبل محمد شحاته في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:35 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![محمد شحاته](https://2img.net/i/fa/i/avatars/gallery/Divers/Divers_30.gif)
جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م | الصفة | الحديث أو الأثر | تعريف الصفة | الراوي أو المرجع |
8 | الهاشمي | (قلت: ثم ممن؟ قال من بني هاشم) | سعيد بن المسيب | |
9 | من أهل البيت | (المهدي منا أهل البيت) | أى إنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم | علي بن أبي طالب |
10 | من عترة النبي | المهدي من عترتي | العترة ولد الرجل لصلبه | أم سلمة |
11 | الفاطمي | المهدي من عترتي، من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص) | من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص) | أم سلمة |
12 | الحسني | نظر الإمام علي إلى الحسن عليهما السلام فقال: إن ابني هذا سید ?ما سماه رسول الله (ص) سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم،يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما | أبو وائل أبو اسحاق | |
13 | الحسيني | (هو من ولدي هذا، وضرب بيده على الحسين رضي الله عنه) | واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسين، قال القاري في المرقاة: ويمكن أن يكون جامعة بين النسبتين الحسنين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسيني. | حذيفة بن اليمان |
عدل سابقا من قبل محمد شحاته في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:35 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![محمد شحاته](https://2img.net/i/fa/i/avatars/gallery/Divers/Divers_30.gif)
جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م | الصفة | الحديث أو الأثر | تعريف الصفة | الراوي أو المرجع |
14 | من الحسن و الحسين | (والذي بعثني بالحق، إن منهما مهدي هذه الأمة) | قال الهيتمي: (والحاصل أن للحسن فيه الولادة العظمی لأن أحاديث كونه من ذريته أكثر، وللحسين فيه ولادة أيضا) اهـ | علي بن الهلالي |
15 | جابر | (يلقب بالجابر) | أحد ألقابه جابر | البرزنجي في كتاب الإشاعة |
16 | المكي | ( فيأتون رجلا من أهل مكة) | البستوي | |
17 | المدني | (فيخرج رجل من أهل المدينة) | ( لا يمنع أن يكون سكن عدة أماكن منها المدينة فيصير من أهلها) | أم سلمة |
18 | اليماني | (ما المهدي إلا من قريش، وما الخلافة إلا فيهم، غير أن له أصلا ونسبا في اليمن) (على يدي ذلك الخليفة اليماني الذي يفتح القسطنطينية ورومية على يديه،يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى بن مريم عليه السلام علي يديه تكون غزوة الهند وهو من بني هاشم) | ( المهدي يماني من أصول هاشمية والأحاديث صريحة أنه هو الذي فتح القسطنطينية ورومية ويخرج الدجال عليه ويصلي المهدي بعيسى عليه السلام) | كعب أرطاة |
19 | مولده بمكة أو المدينة | (إذا قام قائم أهل مكة) (المهدي مولده بالمدينة) | مولده بمكة أو بالمدينة | علي بن أبي طالب |
_________________
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![محمد شحاته](https://2img.net/i/fa/i/avatars/gallery/Divers/Divers_30.gif)
جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م | الصفة | الحديث أو الأثر | تعريف الصفة | الراوي أو المرجع |
20 | ( منشأه في الحجاز وهو ابن ثماني عشرة سنة) | (المهدي، يجيء من الحجاز، وهو ابن ثمان عشرة سنة ) | ينشأ في الحجاز حتى يصير عمره ثمان عشرة سنة. والحجاز هي مكة والمدينة وضواحيها | رستم |
21 | جلاؤه إلى اليمن وعمره وقت الجلاء | (حتى ينتهي إلى رجل منهم، فيجلي اليمن إلى اليمين، ثم يسيرون إليه فيقتلونه ويولون عليهم رجلا من قريش يقال له محمد (المهدي) وقال بعض العلماء : إنه من اليمين على يد ذلك اليماني تكون الملاحم ) (المهدي يجيئ من الحجاز وهو ابن ثمان عشرة سنة) | الجلاء: هو الترحيل وهذا يدل على أن حاكم الحجاز يرحل أهل اليمن إلى بلادهم اليمن ومعهم ابنهم المهدي ويكون عمره آنذاك ثمان عشرة سنة. | الوليد رستم |
22 | مخرجة قرية كرعة | (يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة). | عبد الله بن عمرو بن العاص | |
23 | بختفي في شعاب ذي طوي | (يكون لصاحب هذا الأمر يعني المهدي عليه السلام غيبة في بعض هذه الشعاب، وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى) | ذي طوى: هو أحد شعاب مكة وفيها أحياء اليوم تسمى جرول والعتيبية والزاهر | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام |
24 | خلقه كخلق النبي صلى الله عليه وسلم | (و خلقه خلقي) | أي يشبه الرسول في خلقه - بالضم - أي في معاملته. | عبد الله بن عمر |
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![محمد شحاته](https://2img.net/i/fa/i/avatars/gallery/Divers/Divers_30.gif)
جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م | الصفة | الحديث أو الأثر | تعريف الصفة | الراوي أو المرجع |
25 | ليس كخلق النبي صلى الله عليه وسلم | (يشبهه في الخلق، ولا يشبهه في الخَلق "الشكل") | أي لا يشبه رسول الله في الخلق - بالفتح - أي في الشكل والصورة. | علي بن أبي طالب |
26 | عربي اللون | (المهدي رجل من ولدي،اللون عربي) | اللون النحاسي أو اللون الحنطي | حذيفة بن اليمان |
27 | آدم | (هو فتى من قريش، آدم) | أي أسمر اللون | علي بن أبي طالب |
28 | مشرب بحمرة | فقال: (ذاك المشرب حمرة) | أي أنه أسمر في لونه حمرة | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب |
29 | أجلى الجبهة | (أجلى الجبهة) | انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع | أبو سعيد الخدري |
30 | أجلى الجبين جلي الجبين | ( أجلى الجبين) | الجبين: ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى الصدغ. أي واسع الجبين و ظاهر وواضح | علي بن أبي طالب |
31 | أعلى الجبهة | (ليبعثن الله من عترتي رجلا أعلى الجبهة) | أي مرتفع الجبهة | عبدالرحمن بن عوف |
32 | أجبه | (ځتی يأخذها رجل أجبه ….) | الأجبه: هو اسم الأسد (لعرض جبهته) | أبي مسلم الرومي |
33 | جعد الشعرة | (حتى يأخذها رجل آدم جعد الشعرة ...) | أبي مسلم الرومي | |
34 | شعره على منكبيه | (يسيل شعره على منكبيه) | علي بن أبي طالب |
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![محمد شحاته](https://2img.net/i/fa/i/avatars/gallery/Divers/Divers_30.gif)
جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م | الصفة | الحديث أو الأثر | تعريف الصفة | الراوي أو المرجع |
35 | أسود الشعر واللحية | (سواد شعره ولحيته ورأسه) | علي بن أبي طالب | |
36 | في رأسه حزاز | (برأسه حزاز) ( وداء الحزاز برأسه ) | هو داء أو آفة تصيب الجلد وهي الهبرية ومنها القشرة | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب |
37 | حسن الوجه | صفة المهدي، حسن (الوجه) | علي بن أبي طالب | |
38 | أقبل | (المهدي أقبل) | أي الأسمر الأملح ذو الملامح الحسنة | علي بن أبي طالب |
39 | بوجهه نور | ( یعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه) | أي فيه إشراقة | علي بن أبي طالب |
40 | وجهه كالكوكب | (كأن وجهه الكوكب الدري في اللون)(كأن وجهه ?و?ب دري) | أي فيه إشراقة | علي بن أبي طالب |
41 | بوجهه أثر | (وبوجهه أثر) | أي البثور التي يخلفها حب الشباب أو الجدري او الشجة أو الخال أو الشامة | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب |
42 | في خده الأيمن خال | (في خده الأيمن خال أسود) (في وجهه خال) (شامة في رأسه) | هي علامة أو حبة سوداء شبيهة بالشامة | أبو أمامة الباهلي ، علي بن أبي طالب محمد بن علي بن الحسين |
43 | أزج الحاجبين | (المهدي رجل أزج) | تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى ی?اد أن يلتقيا | الصقر بن رستم، عن أبيه |
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![محمد شحاته](https://2img.net/i/fa/i/avatars/gallery/Divers/Divers_30.gif)
جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م | الصفة | الحديث أو الأثر | تعريف الصفة | الراوي أو المرجع |
44 | أبلج | (المهدي رجل أزج أبلج) | هو المسفر الوجه والذي لم يلتقي حاجبيه ويقال أبلج الحاجب | الصقر بن رستم عن أبيه |
45 | مشرف الحاجبين | ( المشرف الحاجبين) | أي خارج الحاجبين و عريضها | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب |
46 | أعين | (المهدي رجل أعين) | وسع العين مع حسنها | رستم |
47 | غائر العينين | (الغائر العينين) | أي عيناه داخله | محمد بن علي بن الحسين بن علي |
48 | أكحل العينين | (المهدي أكحل العينين) | أكحل من غير تكحل | علي بن أبي طالب |
49 | أقنى الأنف | (المهدي أقنى الأنف) | القنا: احدداب في وسط الأنف | أبو سعيد الخدري |
50 | أشم الأنف | (المهدي منا أهل البيت من أمتي أشم الأنف) | الشمم: استواء الأنف واجتماع القنا والشمم يدل احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسب أنه اشم فإذا تأمله وجدة أقني | أبو سعيد الخدري |
51 | أفرق الثنايا | (ليبعثن الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا) (أفلج الثنايا) | أي متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى | عبدالرحمن بن عوف علي بن أبي طالب |
52 | أغرق الثنايا | (ليبعثن الله من عترتي رجلا أغرق الثنايا) | أي متباعد الثنايا بشدة | أبو سلمة بن عبدالرحمن |
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![محمد شحاته](https://2img.net/i/fa/i/avatars/gallery/Divers/Divers_30.gif)
جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م | الصفة | الحديث أو الأثر | تعريف الصفة | الراوي أو المرجع |
53 | براق الثنايا | (المهدي براق الثنايا) | أي لامع الثنايا | علي بن أبي طالب |
54 | في لسانه رتة | (أن المهدي في لسانه رتة) | أي انحباس خفيف لا يظهر إلا للمتأمل | حديث أبي هريرة، أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين |
55 | في لسانه ثقل | (وصف المهدي ذكر ثقلا في لسانه) | أبو الطفيل | |
56 | يضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى | (وضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام) | أبو الطفيل | |
57 | كث اللحية | ( المهدي كث اللحية) | علي بن أبي طالب | |
58 | مربوع | (صفة المهدي هو مربوع) | وسط بين الطول والقصر | علي بن أبي طالب |
59 | ضرب من الرجال | (ضرب من الرجال) | هو الخفيف اللحم الندب الماضي الذي ليس برهل | علي بن أبي طالب |
60 | جسمه جسم إسرائيلي | (المهدي رجل من ولدي؛اللون عربي، والجسم جسم إسرائيلي) | متناسق القوام غلیظ | حذيفة بن اليمان |
61 | غليظ القصرة | (ثم يأتينا الغليظ القصرة القائد العادل الحافظ لما استودع، يملؤها عدة وقسطة ?ما ملأها الفجار ظل وجورة) | القصرة: أصل العنق. | جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي |
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![محمد شحاته](https://2img.net/i/fa/i/avatars/gallery/Divers/Divers_30.gif)
جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م | الصفة | الحديث أو الأثر | تعريف الصفة | الراوي أو المرجع |
62 | أجنأ | (لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ ) | الجنا: هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر | أبو سعيد الخدري أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (موسوعة البستوي ). |
63 | عظیم مشاش المنكبين | (يخرج رجل من ولدي عظيم مشاش المنكبين) | أي جمع مشاشه وهي رؤوس العظام | علي بن أبي طالب |
64 | عريض ما بين المنكبين | (العريض ما بين المنكبين) | أي عريض الصدر والنحر | محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب |
65 | مسترسل المنكبين | (إن المهدي مسترسل المنكبين) | علي بن أبي طالب | |
66 | واسع الصدر | (إن المهدي واسع الصدر) | علي بن أبي طالب | |
67 | ضخم البطن | (ضخم البطن) | علي بن أبي طالب | |
68 | مبدح البطن | (يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن) | المبدح: أي واسع البطن | علي بن أبي طالب |
69 | أزيل الفخذين | (أزيل الفخذين) | انفراج فخذيه وتباعد ما بينها. | علي بن أبي طالب |
70 | عريض الفخذين | (يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان عريض الفخذين) | بمعنی ضخامتها | علي بن أبي طالب |
71 | ذو الشامتين | ( ثم يليها رجل منهم ذو شامتين، فعلی یدیه يكون الفتح يومئذ، يعني فتح الروم بالأعماق) (بظهره شامتان، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وسلم ) | و الشامة علامة خلقة من الله وهي غير الخال | عبدالله بن عباس علي بن أبي طالب |
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![محمد شحاته](https://2img.net/i/fa/i/avatars/gallery/Divers/Divers_30.gif)
جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م | الصفة | الحديث أو الأثر | تعريف الصفة | الراوي أو المرجع |
72 | في كتفه شامة | (في كتفه علامة النبي ص) (وشامة بين كتفيه من جانبه الأيسر، تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس) | علي بن أبي طالب محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب | |
73 | في فخذه شامة | (بفخذه الأيمن شامة) | علي بن أبي طالب | |
74 | فتى شاب | (يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب) (يبعث الله منا أهل البيت غلاما شابا حدثا) (فتى شاب من قریش) | أبو سعيد الخدري عبدالله بن عباس علي بن أبي طالب | |
75 | عمره حين يبعث ويخرج | (يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الأربعين) (يخرج المهدي وهو ان أربعين سنة، كأنه رجل من بني إسرائيل) | علي بن أبي طالب عبد الله بن الحارث |
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
» جلوس الشيطان في مقام سليمان عليه السلام وتشبهه في أعماله بسليمان عليه السلام .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الرابع ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
» جلوس الشيطان في مقام سليمان عليه السلام وتشبهه في أعماله بسليمان عليه السلام .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الرابع ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي