اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الرسالة الثالثة في الفرح بالمنن بعد أن قدم الفرح باللّه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyاليوم في 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» الرسالة الثانية في بيان الوصول إلى بحر الحقيقة مع مراعاة حرمة الشريعة .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyاليوم في 14:32 من طرف عبدالله المسافر

» الرسالة الأولى في السلوك إلى حضرة ملك الملوك .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyاليوم في 14:11 من طرف عبدالله المسافر

» 228 - الفكرة فكرتان فكرة تصديق وإيمان وفكرة شهود وعيان فالأولى لأرباب الاعتبار والثانية لأرباب الشهود والاستبصار .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyاليوم في 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة الشارح الشيخ محمد بن إبراهيم النفزي الرندي .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالخميس 18 فبراير 2021 - 1:22 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس محتويات الكتاب .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة المؤلف للكتاب .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2021 - 0:12 من طرف عبدالله المسافر

» 40 - إلهي يا من احتجب في سرادقات عزّه عن أن تدركه الأبصار يامن تجلى بكمال بهائه فتحققت عظمته الأسرار كيف تخفى وأنت الظاهر أم كيف تغيب وأنت الرقيب الحاضر .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2021 - 0:05 من طرف عبدالله المسافر

» 39 - إلهي يا من استوى برحمانيته على عرشه فصار العرش غيبا في رحمانيته كما صارت العوالم غيبا في عرشه محقت الآثار بالآثار ومحوت الأغيار بمحيطات أفلاك الأنوار .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2021 - 0:01 من طرف عبدالله المسافر

» 38 - إلهي أنت الذي لا إله غيرك تعرّفت لكل شيء فما جهلك شيء وأنت الذي تعرّفت إلي في كل شيء فرأيتك ظاهرا في كل شيء فأنت الظاهر لكل شيء .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 23:56 من طرف عبدالله المسافر

» 37 - إلهي كيف أستعزّ وأنت في الذلة أركزتني أم كيف لا أستعز وإليك نسبتني أم كيف لا أفتقر وأنت الذي في الفقر أقمتني أم كيف أفتقر وأنت الذي بجودك أغنيتني .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 23:52 من طرف عبدالله المسافر

» 36 - إلهي كيف أخيب وأنت أملي أم كيف أهان وعليك متكلي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 23:48 من طرف عبدالله المسافر

» 35 - إلهي قد دفعتني العوالم إليك وقد أوقفني علمي بكرمك عليك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» 34 - إلهي إن رجائي لا ينقطع عنك وإن عصيتك كما أن خوفي لا يزايلني إن أطعتك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 17:15 من طرف عبدالله المسافر

» 33 - إلّهي اطلبني برحمتك حتى أصل إليك واجذبني بمنتك حتى أقبل عليك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» 32 - إلهي كيف يرجى سواك وأنت ما قطعت الإحسان وكيف يطلب من غيرك وأنت ما بدلت عادة الامتنان يا من أذاق أحباءه حلاوة مؤانسته فقاموا بين يديه متملقين؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 16:11 من طرف عبدالله المسافر

» 31 - إلهى أنت الذي أشرقت الأنوار في قلوب أوليائك حتى عرفوك ووحدوك وأنت الذي أزلت الأغيار من قلوب أحبابك، حتى لم يحبوا سواك ولم يلجئوا إلى غيرك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 16:02 من طرف عبدالله المسافر

» 30 - إلهي إن القضاء والقدر غلبني وإن الهوى بوثائق الشهوة أسرني فكن أنت النصير لي حتى تنصرني وتنصر بي وأغنني بفضلك حتى أستغني بك عن طلبي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» 29 - أنت الغني بذاتك عن أن يصل إليك النفع منك فكيف لا تكون غنيا عنيّ؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» 28 - إلهي تقدّس رضاك عن أن تكون له علة منك فكيف تكون له علة منّي؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» 27 - إلهي بك أستنصر فانصرني وعليك أتوكل فلا تكلني وإياك أسأل فلا تخيبني وفي فضلك أرغب فلا تحرمني ولجنابك أنتسب فلا تبعدني .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» 26 - إلهي أخرجني من ذل نفسي وطهرني من شكى وشركى قبل حلول رمسى .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - إلهي أغنيتني بتدبيرك لي عن تدبيري وباختيارك لي عن اختياري وأوقفني على مراكز اضطراري .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:58 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - إلهي حققني بحقائق أهل القرب واسلك بي مسالك أهل الجذب .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - إلهي علمني من علمك المخزون وصني بسر اسمك المصون .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - إلهي هذا ذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفى عليك أطلب الوصول إليك وبك أستدل عليك ولا بغيرك فاهدني بنورك إليك وأقمني بصدق العبودية بين يديك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:48 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - إلهي أمرت بالرجوع إلى الآثار فارجعني إليها بكسوة الأنوار وهداية الاستبصار حتى أرجع إليك منها كما دخلت إليك منها مصون السرّ عن النظر إليها .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - إلهي عميت عين لا تراك عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبك نصيباً .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:36 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - إلهي كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك أيكون لغيرك من الظهور ما ليس لك حتى يكون هو المظهر لك؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:32 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - إلهي ترددي في الآثار يوجب بعد المزار فاجمعني عليك بخدمة توصلني إليك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:28 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - إلهي كيف أعزم وأنت القاهر وكيف لا أعزم وأنت الآمر .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - إلهي أنت تعلم وإن لم تدم الطاعة مني فعلا جزما فقد دامت محبة وعزما .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - إلهي كم من طاعة بنيتها وحالة شيدتها هدم اعتمادي عليها عدلك بل أقالني منها فضلك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:21 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - إلهي حكمك النافذ ومشيئتك القاهرة لم يتركا لذي مقال مقالا ولا لذي حال حالا .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:18 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - إلهي من كانت محاسنه مساوىء فكيف لا تكون مساويه مساوي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:15 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - إلهي كلما أخرسني لؤمي أنطقني كرمك وكلما آيستني أوصافي أطعمتني منتك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:53 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - إلهي قد علمت باختلاف الآثار وتنقلات الأطوار أنّ مرادك منّي أن تتعرف إليّ في كلّ شيء حتى لا أجهلك في شيء .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:50 من طرف عبدالله المسافر

» 10 - إلهي ما أقربك مني وما أبعدني عنك وما أرأفك بي فما الذي يحجبني عنك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:45 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - إلهي ما ألطفك بي مع عظيم جهلي وما أرحمك بي مع قبيح فعلي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:42 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - إلهى أنا أتوسل إليك بفقري إليك وكيف أتوسل إليك بما هو محال أن يصل إليك؟ أم كيف أشكو إليك حالي وهو لا يخفى عليك؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:37 من طرف عبدالله المسافر

» 07 - إلهي كيف تكلني إلى نفسي وقد توكلت عليك وكيف أضام وأنت الناصر لي أم كيف أخيب وأنت الحفيّ بي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:34 من طرف عبدالله المسافر

» 06 - إلهي لا لك شريك فيؤتى ولا وزير لك فيرشى إن أطعتك فبفضلك ولك المنّة عليّ وإن عصيتك فبعدلك ولك الحجة عليّ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:29 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - إلهي إن ظهرت المحاسن مني فبفضلك ولك المنة عليّ وإن ظهرت المساوىء فبعدلك ولك الحجة عليّ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - إلهي وصفت نفسك باللطف والرأفة بي قبل وجود ضعفي أفتمنعني منهما بعد وجود ضعفي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:21 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - إلهي مني ما يليق بلؤمي ومنك ما يليق بكرمك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - إلهي إن اختلاف تدبيرك وسرعة حلول مقاديرك منعا عبادك العارفين بك عن السكون إلى عطاء واليأس منك في بلاء .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 3:21 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - إلهي أنا الفقير في غناي فكيف لا أكون فقيرا في فقري؟ إلهي أنا الجاهل في علمي فكيف لا أكون جهولا في جهلي؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 3:18 من طرف عبدالله المسافر

» فصل الناس في ورود المنن على ثلاثة أقسام .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 3:11 من طرف عبدالله المسافر

» رسائل الشيخ ابن عطاء الله السكندري لبعض إخوانه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 3:02 من طرف عبدالله المسافر

» 227 - الفكرة فكرتان فكرة تصديق وإيمان وفكرة شهود وعيان فالأولى لأرباب الاعتبار والثانية لأرباب الشهود والاستبصار .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 2:49 من طرف عبدالله المسافر

» 226 - لفكرة سير القلوب في ميادين الأغيار والفكرة سراج القلب، فإذا ذهبت فلا إضاءة له .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 1:49 من طرف عبدالله المسافر

» 225 - الخذلان كل الخذلان في أن تتفرغ من الشواغل ثم لا تتوجه إليه وتقل عوائقك ثم لا ترحل إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 1:45 من طرف عبدالله المسافر

» 224 - رب عمر اتسعت آماده وقلت أمداده ورب عمر قليلة آماده كثيرة أمداده ورب عمر قليلة آماده كثيرة إمداده .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 1:38 من طرف عبدالله المسافر

» 223 - أكرمك بكرامات ثلاث جعلك ذاكرا له ولولا فضله لم تكن أهلا لجريان ذكره عليك وجعلك مذكورا به إذ حقق نسبته لديك وجعلك مذكورا عنده فتمم نعمته عليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر

» 222 - ما كان ظاهر ذكر إلا عن باطن شهود وفكر أشهدك من قبل أن استشهدك فنطقت بألوهيته الظواهر وتحققت بأحديته القلوب والسرائر .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 0:48 من طرف عبدالله المسافر

» 221 - ذاكر ذكر ليستنير قلبه فكان ذاكرا وذاكر استنار قلبه فكان ذاكرا والذي استوت أذكاره وأنواره فبذكره يهتدى وبنوره يقتدى .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:34 من طرف عبدالله المسافر

» 220 - قوم تسبق أنوارهم أذكارهم وقوم تسبق أذكارهم أنوارهم وقوم لا أذكار ولا أنوار .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:30 من طرف عبدالله المسافر

» 219 - كيف تطلب العوض على عمل هو متصدق به عليك أم كيف تطلب الجزاء على صدق هو مهديه إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:26 من طرف عبدالله المسافر

» 218 - وجد ان ثمرات الطاعات بشائر العاملين بوجود الجزاء عليها آجلا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:22 من طرف عبدالله المسافر

» 217 - لا يعلم قدر أنوار القلوب والأسرار إلا في غيب الملكوت كما لا تظهر أنوار السماء إلا في شهادة الملك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:19 من طرف عبدالله المسافر

» 216 - دل بوجوده آثاره على وجود أسمائه وبوجود أسمائه على ثبوت أوصافه وبثبوت أوصافه على وجود ذات إذ محال أن يقوم الوصف بنفسه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:16 من طرف عبدالله المسافر

» 215 - تارة تشرق شموس أوصافه على ليل وجودك وتارة يقبض ذلك عنك فيردّك إلى حدودك فالنهار ليس منك إليك ولكنه وارد عليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 22:17 من طرف عبدالله المسافر

» 214 - لا يلزم من ثبوت الخصوصية عدم وصف البشرية إنما مثل الخصوصية كإشراق شمس النهار ظهرت في الأفق وليست منه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 22:12 من طرف عبدالله المسافر

» 213 - أنت مع الأكوان ما لم تشهد المكون فإذا شهدته كانت الأكوان معك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 22:06 من طرف عبدالله المسافر

» 212 - الكائن في الكون ولم تفتح له ميادين الغيوب مسجون بمحيطاته ومحصور في هيكل ذاته .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 22:01 من طرف عبدالله المسافر

» 211 - جعلك في العالم المتوسط بين ملكه وملكوته ليعلمك جلالة قدرك بين مخلوقاته وأنك جوهرة تنطوي عليك أصداف مكوّناته .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 18:05 من طرف عبدالله المسافر

» 210 - إذ لا مسافة بينك وبينه حتى تطويها رحلتك ولا قطيعة بينك وبينه حتى تمحوها وصلتك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 18:02 من طرف عبدالله المسافر

» 209 - لولا ميادين النفوس ما تحقق سير السائرين .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 17:55 من طرف عبدالله المسافر

» 208 - ليس المحب الذي يرجو من محبوبه عوضا أو يطلب منه غرضا فإن المحب من يبذل لك ليس المحب أن تبذل له .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 14:44 من طرف عبدالله المسافر

» 207 - لا يخرجك عن الوصف إلا شهود الوصف المؤمن يشغله الشاغل لله عن أن يكون لنفسه شاكرا وتشغله حقوق الله عن أن يكون لحظوظه ذاكرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 14:39 من طرف عبدالله المسافر

» 206 - التواضع الحقيقي هو ما كان ناشئا من شهود عظمته وتجلي صفته .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 14:31 من طرف عبدالله المسافر

» 205 - من أثبت لنفسه تواضعا فهو المتكبر حقا إذ ليس التواضع إلّا عن رفعة فمتى أثبتّ لنفسك تواضعا فأنت المتكبر حقا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 14:26 من طرف عبدالله المسافر

» 204 - إذا علمت أن الشيطان لا يغفل عنك فلا تغفل أنت عمن ناصيتك بيده جعله لك عدوا ليحوشك به إليه وحرك عليك النفس لتديم إقبالك عليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» 203 - من آلمك إقبال الناس عليك أو توجههم بالذم إليك فارجع إلى علم اللّه فيك فإن كان لا يقنعك علمه فمصيبتك بعدم قناعتك بعلمه أشدّ من مصيبتك بوجود الأذى منهم .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» 202 - خير العلم ما كانت الخشية معه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 13:03 من طرف عبدالله المسافر

» 201 - العلم النافع هو الذي ينبسط في الصدر شعاعه وينكشف به عن القلب قناعه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 11:30 من طرف عبدالله المسافر

» 200 - علم أنك لا تقبل النصح المجرد فذوّقك من ذواقها ما يسهّل عليك وجود فراقها .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 11:26 من طرف عبدالله المسافر

» 199 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات إن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 11:20 من طرف عبدالله المسافر

» 198 - ليقلّ ما تفرح به يقلّ ما تحزن عليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» 197 - من تمام النعمة عليك أن يرزقك ما يكفيك ويمنعك ما يطغيك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» 196 - ما تجده القلوب من الهموم والأحزان فلأجل ما منعت من وجود العيان .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 10:59 من طرف عبدالله المسافر

» 195 - النعيم وإن تنوعت مظاهره إنما هو لشهوده واقترابه والعذاب وإن تنوعت مظاهره إنما هو لوجود حجابه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:10 من طرف عبدالله المسافر

» 194 - تطلعك إلى بقاء غيره دليل على عدم وجدانك له واستيحاشك لفقدان ما سواه دليل على عدم وصلتك به .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:05 من طرف عبدالله المسافر

» 193 - لا تطلبن بقاء الواردات بعد أن بسطت أنوارها وأودعت أسرارها فتلك فلك في اللّه غنى عن كل شيء وليس يغنيك عنه شيء .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:01 من طرف عبدالله المسافر

» 192 - لا تزكين واردا لا تعلم ثمرته فليس المراد من السحابة الإمطاروإنما المراد منها وجود الإثمار .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:59 من طرف عبدالله المسافر

» 191 - لا تيأس من قبول عمل لم تجد فيه وجود الحضور فربما قبل من العمل ما لم تدرك ثمرته عاجلا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:54 من طرف عبدالله المسافر

» 190 - كيف يحتجب الحق بشيء والذي يحتجب به هو فيه ظاهر وموجود حاضر .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:51 من طرف عبدالله المسافر

» 189 - الوارد يأتي من حضرة قهار لأجل ذلك لا يصادمه شيء إلا دمغه بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» 188 - متى وردت الواردات الإلهية عليك هدمت العوائد عليك وإن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:46 من طرف عبدالله المسافر

» 187 - الحقائق ترد في حال التجلي مجملة وبعد الوعي يكون البيان فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إنّ علينا بيانه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» 186 - قربك منه أن تكون مشاهدا لقربه وإلا فمن أين أنت ووجود قربه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:39 من طرف عبدالله المسافر

» 185 - وصولك إلى اللّه وصولك إلى العلم به وإلا فجلّ ربنا أن يتصل به شيء أو يتصل هو بشيء .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:35 من طرف عبدالله المسافر

» 184 - لا يزيد في عزّه إقبال من أقبل عليه ولا ينقص من عزه إدبار من أدبر عنه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:29 من طرف عبدالله المسافر

» 183 - لا تنفعه طاعتك ولا تضرّه معصيتك وإنما أمرك بهذه ونهاك عن هذه لما يعود عليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

» 182 - ما أحببت شيئا إلا كنت له عبدا وهو لا يحب أن تكون لغيره عبدا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:09 من طرف عبدالله المسافر

» 181 - ما فات من عمرك لا عوض له وما حصل لك منه لا قيمة له .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 1:57 من طرف عبدالله المسافر

» 180 - حقوق في الأوقات يمكن قضاؤها وحقوق الأوقات لا يمكن قضاؤها إذ ما من وقت يرد إلا وللّه عليك فيه حق جديد وأمر أكيد .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 1:25 من طرف عبدالله المسافر

» 179 - فلا تستبطىء منه النوال ولكن استبطىء من نفسك وجود الإقبال .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 1:22 من طرف عبدالله المسافر

» 178 - فرّغ قلبك من الأغيار يملؤه بالمعارف والأسرار .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 1:05 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

اذهب الى الأسفل

24072018

مُساهمة 

الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام Empty الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام




الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام


[td:0ad0 style="border-width: 1pt; vertical-align: top;
محمد شحاته
محمد شحاته
عضو شرف المنتدى
عضو شرف المنتدى

عدد الرسائل : 86
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام :: تعاليق

محمد شحاته

مُساهمة الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:31 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام




م
الصفة

الحديث أو الأثر

تعريف الصفة

الراوي أو المرجع
1
أبو عبدالله
(يكنى أبا عبد الله)
حذيفة بن اليمان القاسم
2
أبو القاسم
(و?نیته ??نیتي)
كنية رسول الله أبو القاسم
عبد الله بن عمر
3
محمد
(اسمه إسمي)، (يواطئ اسمه اسمي ) (اسم المهدي محمد )
(رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي )
يواطئ:
أي يشبه و يماثل والموافقة هي المطابقة الكلية
عبدالله بن مسعود
حذيفة بن اليمان محمد
كعب الأحبار
4
اسم أبيه عبدالله
(يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)
(فيحي الله بالمهدي محمد بن عبدالله السنن)
(أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله ) من حديث أبي هريرة أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين


عبدالله بن مسعود
علي بن أبي طالب
كنز العمال للهندي رواه ابن المنادي في الملاحم
5
اسم أمه آمنة
قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته).
( وأمه آمنة)
عبدالله بن مسعود
كتاب المهدي على الأبواب(محمد عيسى داود)
6
له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن
(له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن)
(فيقولون له: أنت فلان ابن فلان؟) (فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار)
علي بن أبي طالب
عبدالله بن مسعود
7
القرشي
(قلت: ثم ممن؟
قال: من قریش)
سعيد بن المسيب
8
الهاشمي
(قلت: ثم ممن؟ قال من بني هاشم)
سعيد بن المسيب
9
من أهل البيت
(المهدي منا أهل البيت)
أى إنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم
علي بن أبي طالب
10
من عترة النبي
المهدي من عترتي
العترة ولد الرجل لصلبه
أم سلمة
11
الفاطمي
المهدي من عترتي، من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
أم سلمة
12
الحسني
نظر الإمام علي إلى الحسن عليهما السلام فقال: إن ابني هذا سید  ?ما سماه رسول الله (ص) سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم،يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما
أبو وائل
أبو اسحاق
13
الحسيني
(هو من ولدي هذا، وضرب بيده على الحسين رضي الله عنه)
واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسين، قال القاري في المرقاة: ويمكن أن يكون جامعة بين النسبتين الحسنين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسيني.
حذيفة بن اليمان
14
من الحسن و الحسين
(والذي بعثني بالحق، إن منهما مهدي هذه الأمة)
قال الهيتمي: (والحاصل أن للحسن فيه الولادة العظمی لأن أحاديث كونه من ذريته أكثر، وللحسين فيه ولادة أيضا) اهـ
علي بن الهلالي
15
جابر
(يلقب بالجابر)
أحد ألقابه جابر
البرزنجي في كتاب الإشاعة
16
المكي
( فيأتون رجلا من أهل مكة)
البستوي
17
المدني
(فيخرج رجل من أهل المدينة)
( لا يمنع أن يكون سكن عدة أماكن منها المدينة فيصير من أهلها)
أم سلمة
18
اليماني
(ما المهدي إلا من قريش، وما الخلافة إلا فيهم، غير أن له أصلا ونسبا في اليمن)
(على يدي ذلك الخليفة اليماني الذي يفتح القسطنطينية  ورومية على يديه،يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى بن مريم عليه السلام علي يديه تكون غزوة الهند وهو من بني هاشم)
( المهدي يماني من أصول هاشمية والأحاديث صريحة أنه هو الذي فتح القسطنطينية ورومية ويخرج الدجال عليه ويصلي المهدي بعيسى عليه السلام)
كعب أرطاة
19
مولده بمكة أو المدينة
(إذا قام قائم أهل مكة)
(المهدي مولده بالمدينة)
مولده بمكة أو بالمدينة
علي بن أبي طالب
20
( منشأه في الحجاز وهو ابن ثماني عشرة سنة)
(المهدي، يجيء من الحجاز، وهو ابن ثمان عشرة سنة )
ينشأ في الحجاز حتى يصير عمره ثمان عشرة سنة.
والحجاز هي مكة والمدينة وضواحيها
رستم
21
جلاؤه إلى اليمن وعمره وقت الجلاء
(حتى ينتهي إلى رجل منهم، فيجلي اليمن إلى اليمين، ثم يسيرون إليه فيقتلونه ويولون عليهم رجلا من قريش يقال له محمد (المهدي)   
وقال بعض العلماء : إنه من اليمين على يد ذلك اليماني تكون الملاحم )
(المهدي يجيئ من الحجاز وهو ابن ثمان عشرة سنة)
الجلاء: هو الترحيل وهذا يدل على أن حاكم الحجاز يرحل أهل اليمن إلى بلادهم اليمن ومعهم ابنهم المهدي  ويكون عمره آنذاك ثمان عشرة سنة.
الوليد رستم
22
مخرجة قرية كرعة
(يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة).
عبد الله بن عمرو بن العاص
23
بختفي في شعاب ذي طوي
(يكون لصاحب هذا الأمر يعني المهدي عليه السلام غيبة في بعض هذه الشعاب،
وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى)
ذي طوى: هو أحد شعاب مكة وفيها أحياء اليوم تسمى جرول والعتيبية والزاهر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام
24
خلقه كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(و خلقه خلقي)
أي يشبه الرسول في خلقه - بالضم - أي في معاملته.
عبد الله بن عمر
25
ليس كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(يشبهه في الخلق، ولا يشبهه  في الخَلق "الشكل")
أي لا يشبه رسول الله في الخلق - بالفتح - أي في الشكل والصورة.
علي بن أبي طالب
26
عربي اللون
(المهدي رجل من ولدي،اللون عربي)
اللون النحاسي أو اللون الحنطي
 حذيفة بن اليمان
27
آدم
(هو فتى من قريش، آدم)
أي أسمر اللون
علي بن أبي طالب
28
مشرب بحمرة
فقال: (ذاك المشرب حمرة)
أي أنه أسمر في لونه حمرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
29
أجلى الجبهة
(أجلى الجبهة)
انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع            
أبو سعيد الخدري
30
أجلى الجبين
جلي الجبين
( أجلى الجبين)
الجبين: ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى الصدغ.  أي واسع الجبين و ظاهر وواضح
  علي بن أبي طالب
31
أعلى الجبهة
 (ليبعثن الله من عترتي رجلا أعلى الجبهة)
أي مرتفع الجبهة
عبدالرحمن بن عوف
32
أجبه
(ځتی يأخذها رجل  أجبه ….)
الأجبه: هو اسم الأسد (لعرض جبهته)
أبي مسلم الرومي
33
جعد الشعرة
 (حتى يأخذها رجل آدم جعد الشعرة ...)
أبي مسلم الرومي
34
شعره على منكبيه
(يسيل شعره على منكبيه)
علي بن أبي طالب
35
أسود الشعر واللحية
(سواد شعره ولحيته ورأسه)
علي بن أبي طالب
36
في رأسه حزاز
(برأسه حزاز)
( وداء الحزاز برأسه )
هو داء أو آفة تصيب الجلد  وهي الهبرية ومنها القشرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
37
حسن الوجه
صفة المهدي، حسن (الوجه)
علي بن أبي طالب
38
أقبل
(المهدي أقبل)
أي الأسمر الأملح ذو الملامح الحسنة
علي بن أبي طالب
39
بوجهه نور
( یعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
40
وجهه كالكوكب
(كأن وجهه الكوكب الدري في اللون)(كأن وجهه ?و?ب دري)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
41
بوجهه أثر
(وبوجهه أثر)
أي البثور التي يخلفها حب الشباب أو الجدري او الشجة أو الخال أو الشامة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
42
في خده الأيمن خال
(في خده الأيمن خال أسود) (في وجهه خال) (شامة في رأسه)
هي علامة أو حبة سوداء شبيهة بالشامة
أبو أمامة الباهلي ،  علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين
43
أزج الحاجبين
(المهدي رجل أزج)
تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى ی?اد   أن يلتقيا
الصقر بن رستم، عن أبيه
44
أبلج
(المهدي رجل أزج أبلج)
هو المسفر الوجه والذي لم يلتقي حاجبيه  ويقال أبلج الحاجب
الصقر بن رستم عن  أبيه
45
مشرف الحاجبين
( المشرف الحاجبين)
أي خارج الحاجبين و عريضها
محمد بن علي بن  الحسين بن علي بن أبي طالب
46
أعين
(المهدي رجل أعين)
وسع العين مع حسنها
رستم
47
غائر العينين
(الغائر العينين)
أي عيناه داخله  
محمد بن علي بن الحسين بن علي
48
أكحل العينين
(المهدي أكحل العينين)
أكحل من غير تكحل
علي بن أبي طالب
49
أقنى الأنف
(المهدي أقنى الأنف)
القنا: احدداب في وسط  الأنف
أبو سعيد الخدري
50
أشم الأنف
(المهدي منا أهل البيت من أمتي أشم الأنف)
الشمم: استواء الأنف واجتماع القنا والشمم يدل
احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسب أنه اشم فإذا تأمله
وجدة أقني
أبو سعيد الخدري
51
أفرق الثنايا
(ليبعثن الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا)
(أفلج الثنايا)
أي متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى
عبدالرحمن بن عوف
علي بن أبي طالب
52
أغرق الثنايا
(ليبعثن الله من عترتي رجلا أغرق الثنايا)
أي متباعد الثنايا بشدة
أبو سلمة بن عبدالرحمن
53
براق الثنايا
(المهدي براق الثنايا)
أي لامع الثنايا
علي بن أبي طالب
54
في لسانه رتة
(أن المهدي في لسانه رتة)
أي انحباس خفيف لا يظهر إلا للمتأمل
حديث أبي هريرة، أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين
55
في لسانه ثقل
(وصف المهدي ذكر ثقلا في لسانه)
أبو الطفيل
56
يضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى
(وضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام)
أبو الطفيل
57
كث اللحية
( المهدي كث اللحية)
علي بن أبي طالب
58
مربوع
(صفة المهدي هو مربوع)
وسط بين الطول والقصر
علي بن أبي طالب
59
ضرب من الرجال
(ضرب من الرجال)
هو الخفيف اللحم الندب الماضي الذي ليس برهل
علي بن أبي طالب  
60
جسمه جسم إسرائيلي
(المهدي رجل من ولدي؛اللون عربي، والجسم جسم إسرائيلي)
متناسق القوام غلیظ
حذيفة بن اليمان
61
غليظ القصرة
(ثم يأتينا الغليظ القصرة القائد العادل الحافظ لما استودع، يملؤها عدة وقسطة ?ما ملأها الفجار ظل وجورة)
القصرة: أصل العنق.
  جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي
62
أجنأ
(لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ )
الجنا: هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر
أبو سعيد الخدري أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (موسوعة البستوي ).
63
عظیم مشاش المنكبين
(يخرج رجل من ولدي عظيم مشاش المنكبين)
أي جمع مشاشه وهي رؤوس العظام
علي بن أبي طالب
64
عريض ما بين المنكبين
(العريض ما بين المنكبين)
أي عريض الصدر والنحر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
65
مسترسل المنكبين
(إن المهدي مسترسل المنكبين)
علي بن أبي طالب
66
واسع الصدر
(إن المهدي واسع الصدر)
علي بن أبي طالب
67
ضخم البطن
(ضخم البطن)
علي بن أبي طالب
68
مبدح البطن
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن)
المبدح: أي واسع البطن
علي بن أبي طالب  
69
أزيل الفخذين
(أزيل الفخذين)
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
1
أبو عبدالله
(يكنى أبا عبد الله)
حذيفة بن اليمان القاسم
2
أبو القاسم
(و?نیته ??نیتي)
كنية رسول الله أبو القاسم
عبد الله بن عمر
3
محمد
(اسمه إسمي)، (يواطئ اسمه اسمي ) (اسم المهدي محمد )
(رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي )
يواطئ:
أي يشبه و يماثل والموافقة هي المطابقة الكلية
عبدالله بن مسعود
حذيفة بن اليمان محمد
كعب الأحبار
4
اسم أبيه عبدالله
(يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)
(فيحي الله بالمهدي محمد بن عبدالله السنن)
(أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله ) من حديث أبي هريرة أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين
عبدالله بن مسعود
علي بن أبي طالب
كنز العمال للهندي رواه ابن المنادي في الملاحم
5
اسم أمه آمنة
قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته).
( وأمه آمنة)
عبدالله بن مسعود

كتاب المهدي على الأبواب(محمد عيسى داود)
6
له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن
(له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن)
(فيقولون له: أنت فلان ابن فلان؟) (فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار)
علي بن أبي طالب
عبدالله بن مسعود
7
القرشي
(قلت: ثم ممن؟
قال: من قریش)
سعيد بن المسيب


عدل سابقا من قبل محمد شحاته في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:35 عدل 1 مرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد شحاته

مُساهمة الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:32 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام


م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
8
الهاشمي
(قلت: ثم ممن؟ قال من بني هاشم)
سعيد بن المسيب
9
من أهل البيت
(المهدي منا أهل البيت)
أى إنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم
علي بن أبي طالب
10
من عترة النبي
المهدي من عترتي
العترة ولد الرجل لصلبه
أم سلمة
11
الفاطمي
المهدي من عترتي، من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
أم سلمة
12
الحسني
نظر الإمام علي إلى الحسن عليهما السلام فقال: إن ابني هذا سید  ?ما سماه رسول الله (ص) سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم،يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما
أبو وائل
أبو اسحاق
13
الحسيني
(هو من ولدي هذا، وضرب بيده على الحسين رضي الله عنه)
واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسين، قال القاري في المرقاة: ويمكن أن يكون جامعة بين النسبتين الحسنين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسيني.
حذيفة بن اليمان


عدل سابقا من قبل محمد شحاته في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:35 عدل 1 مرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد شحاته

مُساهمة الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:32 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
14
من الحسن و الحسين
(والذي بعثني بالحق، إن منهما مهدي هذه الأمة)
قال الهيتمي: (والحاصل أن للحسن فيه الولادة العظمی لأن أحاديث كونه من ذريته أكثر، وللحسين فيه ولادة أيضا) اهـ
علي بن الهلالي
15
جابر
(يلقب بالجابر)
أحد ألقابه جابر
البرزنجي في كتاب الإشاعة
16
المكي
( فيأتون رجلا من أهل مكة)
البستوي
17
المدني
(فيخرج رجل من أهل المدينة)
( لا يمنع أن يكون سكن عدة أماكن منها المدينة فيصير من أهلها)
أم سلمة
18
اليماني
(ما المهدي إلا من قريش، وما الخلافة إلا فيهم، غير أن له أصلا ونسبا في اليمن)
(على يدي ذلك الخليفة اليماني الذي يفتح القسطنطينية  ورومية على يديه،يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى بن مريم عليه السلام علي يديه تكون غزوة الهند وهو من بني هاشم)
( المهدي يماني من أصول هاشمية والأحاديث صريحة أنه هو الذي فتح القسطنطينية ورومية ويخرج الدجال عليه ويصلي المهدي بعيسى عليه السلام)
كعب أرطاة
19
مولده بمكة أو المدينة
(إذا قام قائم أهل مكة)
(المهدي مولده بالمدينة)
مولده بمكة أو بالمدينة
علي بن أبي طالب

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد شحاته

مُساهمة الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:32 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
20
( منشأه في الحجاز وهو ابن ثماني عشرة سنة)
(المهدي، يجيء من الحجاز، وهو ابن ثمان عشرة سنة )
ينشأ في الحجاز حتى يصير عمره ثمان عشرة سنة.
والحجاز هي مكة والمدينة وضواحيها
رستم
21
جلاؤه إلى اليمن وعمره وقت الجلاء
(حتى ينتهي إلى رجل منهم، فيجلي اليمن إلى اليمين، ثم يسيرون إليه فيقتلونه ويولون عليهم رجلا من قريش يقال له محمد (المهدي)   
وقال بعض العلماء : إنه من اليمين على يد ذلك اليماني تكون الملاحم )
(المهدي يجيئ من الحجاز وهو ابن ثمان عشرة سنة)
الجلاء: هو الترحيل وهذا يدل على أن حاكم الحجاز يرحل أهل اليمن إلى بلادهم اليمن ومعهم ابنهم المهدي  ويكون عمره آنذاك ثمان عشرة سنة.
الوليد رستم
22
مخرجة قرية كرعة
(يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة).
عبد الله بن عمرو بن العاص
23
بختفي في شعاب ذي طوي
(يكون لصاحب هذا الأمر يعني المهدي عليه السلام غيبة في بعض هذه الشعاب،
وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى)
ذي طوى: هو أحد شعاب مكة وفيها أحياء اليوم تسمى جرول والعتيبية والزاهر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام
24
خلقه كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(و خلقه خلقي)
أي يشبه الرسول في خلقه - بالضم - أي في معاملته.
عبد الله بن عمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد شحاته

مُساهمة الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:33 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
25
ليس كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(يشبهه في الخلق، ولا يشبهه  في الخَلق "الشكل")
أي لا يشبه رسول الله في الخلق - بالفتح - أي في الشكل والصورة.
علي بن أبي طالب
26
عربي اللون
(المهدي رجل من ولدي،اللون عربي)
اللون النحاسي أو اللون الحنطي
 حذيفة بن اليمان
27
آدم
(هو فتى من قريش، آدم)
أي أسمر اللون
علي بن أبي طالب
28
مشرب بحمرة
فقال: (ذاك المشرب حمرة)
أي أنه أسمر في لونه حمرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
29
أجلى الجبهة
(أجلى الجبهة)
انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع            
أبو سعيد الخدري
30
أجلى الجبين
جلي الجبين
( أجلى الجبين)
الجبين: ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى الصدغ.  أي واسع الجبين و ظاهر وواضح
  علي بن أبي طالب
31
أعلى الجبهة
 (ليبعثن الله من عترتي رجلا أعلى الجبهة)
أي مرتفع الجبهة
عبدالرحمن بن عوف
32
أجبه
(ځتی يأخذها رجل  أجبه ….)
الأجبه: هو اسم الأسد (لعرض جبهته)
أبي مسلم الرومي
33
جعد الشعرة
 (حتى يأخذها رجل آدم جعد الشعرة ...)
أبي مسلم الرومي
34
شعره على منكبيه
(يسيل شعره على منكبيه)
علي بن أبي طالب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد شحاته

مُساهمة الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:33 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
35
أسود الشعر واللحية
(سواد شعره ولحيته ورأسه)
علي بن أبي طالب
36
في رأسه حزاز
(برأسه حزاز)
( وداء الحزاز برأسه )
هو داء أو آفة تصيب الجلد  وهي الهبرية ومنها القشرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
37
حسن الوجه
صفة المهدي، حسن (الوجه)
علي بن أبي طالب
38
أقبل
(المهدي أقبل)
أي الأسمر الأملح ذو الملامح الحسنة
علي بن أبي طالب
39
بوجهه نور
( یعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
40
وجهه كالكوكب
(كأن وجهه الكوكب الدري في اللون)(كأن وجهه ?و?ب دري)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
41
بوجهه أثر
(وبوجهه أثر)
أي البثور التي يخلفها حب الشباب أو الجدري او الشجة أو الخال أو الشامة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
42
في خده الأيمن خال
(في خده الأيمن خال أسود) (في وجهه خال) (شامة في رأسه)
هي علامة أو حبة سوداء شبيهة بالشامة
أبو أمامة الباهلي ،  علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين
43
أزج الحاجبين
(المهدي رجل أزج)
تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى ی?اد   أن يلتقيا
الصقر بن رستم، عن أبيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد شحاته

مُساهمة الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:33 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
44
أبلج
(المهدي رجل أزج أبلج)
هو المسفر الوجه والذي لم يلتقي حاجبيه  ويقال أبلج الحاجب
الصقر بن رستم عن  أبيه
45
مشرف الحاجبين
( المشرف الحاجبين)
أي خارج الحاجبين و عريضها
محمد بن علي بن  الحسين بن علي بن أبي طالب
46
أعين
(المهدي رجل أعين)
وسع العين مع حسنها
رستم
47
غائر العينين
(الغائر العينين)
أي عيناه داخله  
محمد بن علي بن الحسين بن علي
48
أكحل العينين
(المهدي أكحل العينين)
أكحل من غير تكحل
علي بن أبي طالب
49
أقنى الأنف
(المهدي أقنى الأنف)
القنا: احدداب في وسط  الأنف
أبو سعيد الخدري
50
أشم الأنف
(المهدي منا أهل البيت من أمتي أشم الأنف)
الشمم: استواء الأنف واجتماع القنا والشمم يدل
احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسب أنه اشم فإذا تأمله
وجدة أقني
أبو سعيد الخدري
51
أفرق الثنايا
(ليبعثن الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا)
(أفلج الثنايا)
أي متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى
عبدالرحمن بن عوف
علي بن أبي طالب
52
أغرق الثنايا
(ليبعثن الله من عترتي رجلا أغرق الثنايا)
أي متباعد الثنايا بشدة
أبو سلمة بن عبدالرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد شحاته

مُساهمة الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:34 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
53
براق الثنايا
(المهدي براق الثنايا)
أي لامع الثنايا
علي بن أبي طالب
54
في لسانه رتة
(أن المهدي في لسانه رتة)
أي انحباس خفيف لا يظهر إلا للمتأمل
حديث أبي هريرة، أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين
55
في لسانه ثقل
(وصف المهدي ذكر ثقلا في لسانه)
أبو الطفيل
56
يضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى
(وضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام)
أبو الطفيل
57
كث اللحية
( المهدي كث اللحية)
علي بن أبي طالب
58
مربوع
(صفة المهدي هو مربوع)
وسط بين الطول والقصر
علي بن أبي طالب
59
ضرب من الرجال
(ضرب من الرجال)
هو الخفيف اللحم الندب الماضي الذي ليس برهل
علي بن أبي طالب  
60
جسمه جسم إسرائيلي
(المهدي رجل من ولدي؛اللون عربي، والجسم جسم إسرائيلي)
متناسق القوام غلیظ
حذيفة بن اليمان
61
غليظ القصرة
(ثم يأتينا الغليظ القصرة القائد العادل الحافظ لما استودع، يملؤها عدة وقسطة ?ما ملأها الفجار ظل وجورة)
القصرة: أصل العنق.
  جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد شحاته

مُساهمة الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:34 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
62
أجنأ
(لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ )
الجنا: هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر
أبو سعيد الخدري أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (موسوعة البستوي ).
63
عظیم مشاش المنكبين
(يخرج رجل من ولدي عظيم مشاش المنكبين)
أي جمع مشاشه وهي رؤوس العظام
علي بن أبي طالب
64
عريض ما بين المنكبين
(العريض ما بين المنكبين)
أي عريض الصدر والنحر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
65
مسترسل المنكبين
(إن المهدي مسترسل المنكبين)
علي بن أبي طالب
66
واسع الصدر
(إن المهدي واسع الصدر)
علي بن أبي طالب
67
ضخم البطن
(ضخم البطن)
علي بن أبي طالب
68
مبدح البطن
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن)
المبدح: أي واسع البطن
علي بن أبي طالب  
69
أزيل الفخذين
(أزيل الفخذين)
انفراج فخذيه وتباعد ما بينها.
علي بن أبي طالب
70
عريض الفخذين
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان عريض الفخذين)
 بمعنی ضخامتها
علي بن أبي طالب
71
 ذو الشامتين
(   ثم يليها رجل منهم ذو شامتين، فعلی یدیه يكون الفتح يومئذ، يعني فتح الروم بالأعماق)
(بظهره شامتان، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وسلم )
 و الشامة علامة خلقة من الله وهي غير الخال
 عبدالله بن عباس




علي بن أبي طالب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد شحاته

مُساهمة الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:34 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
72
في كتفه شامة
(في كتفه علامة النبي ص)
(وشامة بين كتفيه من جانبه الأيسر، تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس)
علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
73
في فخذه شامة
(بفخذه الأيمن شامة)
علي بن أبي طالب
74
فتى شاب
(يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب)
(يبعث الله منا أهل البيت غلاما شابا حدثا)
(فتى شاب من قریش)
أبو سعيد الخدري

عبدالله بن عباس

علي بن أبي طالب
75
عمره حين يبعث ويخرج
(يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى  الأربعين)
(يخرج المهدي وهو ان أربعين سنة، كأنه رجل من بني إسرائيل)
علي بن أبي طالب

عبد الله بن الحارث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى