المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
صفحة 1 من اصل 1
25102017

الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه
الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات
وما ينبغى أن يُنسب إليه وما ينبغى أن يُنزه عنه مما لا يليق به سبحانهأعلم أن الله تبارك وتعالى له أسماء ذاتية لا سبيل للكون إلى معرفتها. فهى مسأثرة عنده فى غيبه لم يدخرها سبحانه وتعالى بخلاً بها على عباده، وإنما لكون قوالبهم لا يمكنها معرفة ذلك. فهى: أعنى: أعنى الأسماء الذاتية المستأثرة من خوصصياته وحده سبحانه وتعالى.
وبعض الأسماء مستأثرة عن بعض خلقه مباحة للبعض فهى من خصوصيات خواصه تعالى. فهذه الأسماء إنما استأثر بعض الخواص بها لعلو المحتد، وحصول الاستعداد وطهارة المحل لأنهم عينه. فهم من هذا الوجه مستأثرة عنده بعد معرفتهم بها لأنهم هو.
فإن قلت إنها مسأثرة صح. وإن قلت إنها غير مستأثرة صدقت. فهى مستأثرة من وجه، غير مستأثرة من وجه.
وله أسماء تعرّف بها إلى سائر خلقه فعرفوه بها، وهذه الأسماء المتعرف بها إلى الخلق كثيرة لا تحصى، وتجمعها مائة وسبعة وثلاثون أسماً، تسمى بها سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم. ويجمع هذه المائة والسبعة والثلاثين اسماً أسماؤه الحسنى التى هى تسعة وتسعون أسماً. ويجمع هذه الأسماء الحسنى اسمه الرحمن. ويجمع ما تضمنه اسمه الرحمن مع الاسم الذى هو تمام المائة اسمه (الله).
وأعلم أن سائر الأسماء الإلهية تنقسم إلى قسمين: أسماء سلب، وأسماء إيجاب.
فأسماء السلب: كلها ذاتية.
وأمّا أسماء الإيجاب: فتنقسم إلى أربعة أقسام:
القسم الأول: هى الأسماء الذاتية.
القسم الثانى: هى الأسماء النفسية.
القسم الثالث: هى الأسماء الصفاتية.
القسم الربع: هى الأسماء الفعلية.
فالأسماء الذاتية منها أسماء ذاتية على الإطلاق، ومنها أسماء ذاتية على التقييد، فهى من وجه أسم ذات ومن وجه أسم صفة. فالأسماء المطلقة الذاتية أسمه الله، واسمه الأحد، واسمه الحق.
والمضمر سبعة: هو، وأنا، وكاف الخطاب، وتاء المتكلم، وتاء المخاطب، ونون المتكلم، وياء الإضافة.
فهذه عشرة هى الأسماء الذاتية.
وأما الأسماء الذاتية المقيدة. أعنى التى تفيد معنى الوصفية من وجه على أنها أسماء ذاتية فهى سبعة: الرحمن، الواحد، الفرد، الوتر، الصمد، القدوس، النور.
أما الأسماء النفسية، فسبعة وهى: الحى، العليم، والمريد، القادر، السميع، البصير، المتلكم.
وأما الأسماء الصفاتية فعلى أربعة أقسام:
فقسم هى الأسماء الكمالية وهى أربعة عشر أسماً: الرحمن من وجه لأجل المرتبة الرحمانة، واسمه: الملك، والرب، والمهيمن، والحكيم، والحكم، والولى، والقيوم، والوالى، والمتعال، المقسط، والجامع، والغنى، والكامل.
وقسم هى الأسماء الجلالية، وهى ثمانية عشر أسماً: الكبير، العزيز، العظيم، والجليل، القهار، الماجد، والجابر، المتكبر، الواسع، القوى، المتين، ذو الجلال، المحيط، الديان، المجيد، الشديد، رفيع الدرجات، ذو العرش.
وقسم هى الأسماء الجمالية، وهى ستة عشر أسماً: الرحيم، المؤمن، اللطيف، الخبير، الحسيب، الجميل، الحليم، الكريم، الحميد، الدائم، الباقى، الواجد بالجيم، الرؤوف، ذو الطول، الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.
وقسم هى الأسماء الإضافية، وهى ستة أسماء: الأول، والأخر، والظاهر، والباطن، والقريب، والبعيد.
فهذه أربعة أقسام هى الأسماء الصفاتية.
وأمّا الأسماء الفعلية فعلى قسمين: قسم يتعلق بالجلال، وقسم يتعلق بالجمال.
وهذان القسمان هما المشار إليهما بقدمى الرحمن المتدليتين على الكرسى.
فالقسم الذى يتعلق بالجلال من صفات الأفعال هو سبعة عشر أسماً: القابض، والخافض، والمذل، والرقيب، والشهيد، والمعيد، والممينـ والمنتقم، والمانع، والضار، والوارث، وذو البطش، وشديد العقاب، والمضل، والمغنى، والمقدم، والقاهر.
والقسم الذى يتعلق بالجمال من صفات الأفعال هو أربعة وأربعون أسماً: البارئ، والمُصور، والخالق، والرازق، والغفار، والوهاب، والفتاح، والباسط، والرافع، والمعز، والمغنى، والحفيظ، والمقيت، والباعث،، والوكيل، والمدبر، والمحيي، والموجد، والمبقى، والنصير، والرؤوف، والوصور، والبر وواسع المغفرة، التواب، العفو، المنعم، والشكور، والمعطى، والجواد، والنافع والهادى، والمحسن، والمغيث، وحسن التجاوز، والبديع، والرشيد، والمجمل، والمجيب، والكفيل، والحنان، والشافى، والمعافى، الموسع.
فهذه مائة وسبعة وثلاثون أسماً تكرر فيها الرحمن. والأسم الله هو الجامع الذى لا يختص بمرتبة دون أخرى بل هو سار فى جميع المراتب وظاهر فى جميع المظاهر، ومتصرف فى سائر الأفعال، وبارز فى سائر الشؤون، وهو أسم يتعلق بحضرة الحضرات مرتبة المراتب وجامع لسائر الصفات ومتسم لسائر أسماء الذات، وهو اسم الله الأعظم. وقد تكلمنا عليه فى كتابنا المسمى (الإنسان الكامل) بعبارة أبسط من هذه.
فصل
اعلم أن الذات من حيث هى هى ليس لها، بأيدينا، أسم، ولا صفة، ولا نعت، لأنها حضرة الجمع والوحدة، وجمع الحضرات وفرقها فليس لها مما تعرّف الله به إلينا أسم معيّن، ولا صفة معيّنة.
لأن الأسماء والصفات للتعيين والتمييز والفرق. وليس هناك وجهة فتتميّز عن أخرى، ولا صفة فيتعيّن ثبوتها على معنى دون غيرها، ولا ثم إلا وجود مطلق محض جامع للإسمية والوصفية والذاتية. ولهذا ذهب طائفة من أهل الله؛ أن كلها أسماء صفات حتى أسمه الله، وأسمه الرحمن. نظراً إلى هذه الحضرة الذاتية،، التى لا تقع عليها أسم ، مما تعرف به إلينا، ولا نعت، ولا وصف، ولا صفة بوجه من الوجوه. لأن الصفة إنما تكون لأجل التعرف بمعنى من معانى الكمالات الإلهية. والأسم إنما يكون لأجل العلمية. حتى لا يقع التنكير. وليس لحضرة الحضرات تخصيص تنكير ولا تعريف، ولا ظهور ولا بطون، ولا نسبة، ولا إضافة، ولا تعيين، ولا غيب، ولا شهادة.
ولأجل ذلك قيل فيها حقيقة الحقائق. لأنها تتقيّد باسم العدم ولا باسم الوجود. وغيرها مجازاً بحضرة الحضرات، لأنها لا تتعيّن ولا تنحصر بحضرة دون آخرى. فلا يقع عليها اسم من الأسماء على التخصيص. ولو وقع عليها اسم من الأسماء، التى تعرف بها إلينا، لم يبق عند الله تعالى اسم مستأثر.
وعدم وقوع الأسماء على الحضرة الذاتية هو عين الاستئثار.
فالحضرة الذاتية كنهها اسمهاُْ، واسمها عينها، وعينها علمها بها، ولأجل ذلك استحال أن يكون للمخلوق فيها نصيب بوجه من الوجوه. فلا سبيل لمخلوق إلى معرفة ذات الله تعالى. فإن كنت غيره فليس لك منه قدم، وإن كنت عينه فإنها مراتب وهنا كلّت العبارات، وضاعت الإشارات، وانقطعت السبل، وحُسرت الإدراكات، وغرقت سفائن الصفات فى هذا البحر، الذى ليس له ساحل اسم، ولا فيه منهج رسم فلا يعلم ما هو إلا هو.
فصل
أعلم أن الأسماء والصفات إنما هى لشؤون الحق تعالى فى تجلياته. فكل تجلى لابد أن تكون له صفة، وكل صفة لابد أن يكون لها أسم؛ فتعددت الأسماء لتعدد الصفات، وتعددت الصفات لتعدد التجليات، وتعددت التجليات لتعدد التنزلات، وتعددت التنزلات لتعدد الشؤون، وتعددت الشؤون لتعدد مقتضيات الكمال، وتعددت مقتضيات الكمال لتعدد المراتب، وتعددت المراتب لتعدد المظاهر، وتعددت المظاهر لتعدد الأسماء. فدار الأمر، وانبهر. وصار أولاً ما كان آخراً.
فصل
أعلم أن أول التنزلات الذاتية من حيث الوجود والحكم، لا من حيث الترتيب والعدد. فهو التنزل المسمى بالتجلى العمائى، وإليه أشار بعض المحققين بالتجلى العدمى؛ الذى لا يتعلق به علم، ولا يطلق عليه اسم الوجود، وهذا التجلى هو باطن الأحدية.
والأحدية هى اسم للتنزل الثانى. وهو تجل وجودى ليس للأسماء وللصفات فيها ظهور. وكان هذا التجلى ثانياً لأنه وجودى. والتجلى الأول عدم. والعدم هو السابق والوجود هو اللاحق. وإنما سُمّى التجلى العمائى عدمياً لكون الاسم المختص بهذا التجلى معدوماً فلا يوجد فى العريفات الإلهية لها اسم وسرُّ ذلك لنكته لا يمكن شرحها.
بخلاف الأحدية وهى؛ أعنى الأحدية، باطن الوحدة، والوحدة باطن الهوية، والهوية باطن الإنية، والإنية باطن الواحدية، والواحدية باطن الوحدانية، والوحدانية باطن الفردية، والفردية باطن الفرادانية والفردانية باطن الألوهية، والألوهية باطن الرحمانية، والرحمانية باطن الربية، والربية باطن الملكية، والملكية باطن أئمة الأسماء السبعة النفسية، والأسماء النفسية باطن تجليات أسماء الجلال، وتجليات أسماء الجلال هى باطن تجليات أسماء الجمال، وتجليات أسماء الجمال باطن تجليات أسماء الأفعال.
وكل تجلًّ من هذه التجليات أنزل مما قبله، وسيأتى بيانها إن شاء الله فى موضوعه.
فأول التجليات: هو التجلى العمائى العدمى. وآخرها: هو التجلى الأفعالى.
وبها تم ظهور الحق تعالى فعُرف على قدر ما ظهر، وجُهل على قدر ما بطن.
فصفاته ظاهرة، وذاته باطنة. ولأجل هذا فالكل جاهلون بذاته. وليس الكل جاهلون بصفاته إذ بها تعرّف إلى الخواص. وبأفعاله تعرّف إلى العوام.
فالعوام يعرفون أفعاله. والخواص يعرفون صفاته. وخواص الخواص يعرفون أسماء ذاته.
وينفرد سبحانه وتعالى بالمعرفة الذاتية المنزهة عن الأسم، والوصف، والحكم، والإضافة، والعين، والعلم.
فصل
أعلم أن التجليات الإلهية، على قلوب العباد، لها من حيث المرتبة حكم ومن حيث الظهور حكم.
فحكمها من حيث المرتبة: عدم الجهة، وعدم الممازجة، وعدم الحلول، وعدم الاتحاد، وعدم الانفصال، والاتصال، وعدم التشبيه والصورة، وعدم التغيير.
وحكمها من حيث الظهور: ما وقع التعريف حالة التجلى. فلا يستحيل ظهورها بالجهة، والممازجة، والحلول، والاتحاد، والانفصال. والاتصال، والتشبيه، والصورة، والتغيير. لأن الله، سبحانه وتعالى، يظهر فيما يشاء كما يشاء.
فلا يقيده حكم ولا يحصره حد ولا رسم. فيظهر كيف شاء بلا كيفية، ويحتجب كيف يشاء بلا كيفية. فله التنزيه، وله التشبيه، وله الاختباء، وله الظهور، فيما يشاء كما يشاء.
فقد ظهر الحق تعالى لإبراهيم، وفى النار لموسى، وفى صورة المعتقدات لأهل الحشر. وقد نسب إليه اليد، والقدم، والوجه، والعين، والسمع، والبصر، والضحك والكلام.
وقد قال صلى الله عليه وسلم: (رأيت ربى فى صورة شاب أمرد على سرير كذا فى رأسه كذا. فى رجله كذا وكذا).
فهذه التى يعنى بها التشبيه والصورة على أنه فى ظهوره بما نسب إليه من التشبيه منزه. فتعالى عن التجسيم والتصوير والحلول. والجملة على الإطلاق.
وهذا التنزيه هو الذى أشرنا إليه بحكم المرتبة فمن تقيّد بحكم المرتبة وحجب عن حكم ظهوره جنح إلى مطلق التنزيه. وأول جميع آيات التشبيه على وفق ما يقتضيه التنزيه، لا على ما هو الأمر عليه، ومن حجب عن حكم المرتبة بالظهور جنح إلى التشبيه المطلق فقال بالتجسيم والحلول والاتحاد تعالى الله: (سُبْحان ربِّك ربِّ الْعِزّةِ عمّا يصِفُون) الصافات: الآية 180.
وكلا الطائفتين محقون من وجه. مبطلون من وجه. فإياك أن تعتقد تنزيهاً بلا تشبيه. أو تشبيهاً بلا تنزيه. بل كن منزهاً إن ظهر فيما تعرف به من التشبيه، ولا تسلب عنه ما نسب إلى نفسه من التشبيه إن عرفته بالتنزيه وأين المشبه أو المنزه من معرفة الكمالات التى لا نهاية لها وهو القائل: (وما قدرُواْ اللّه حقّ قدْرِهِ) الأنعام: الآية 91.
فصل
نذكر فيه شرح أسماء الله تعالى ونقتصر فيه على الأسماء الحسنى التى وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقد روينا عن أبى هريرة رضى الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله تسعة وتسعين أسماً. إلا واحد من أحصاها دخل الجنة. وإنه وتر يحب الوتر).
هو الله، المهيمن قال قال رسُولُ اللّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِنّ لِلّهِ تِسْعة وتِسْعِين اسْمًا مِائةً إِلا واحِدًا إِنّهُ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْر منْ أحْصاها دخل الْجنّة هُو اللّهُ الّذِي لا إِله إِلا هُو الرّحْمنُ الرّحِيمُ الْملِكُ الْقُدُّوسُ السّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهيْمِنُ الْعزِيزُ الْجبّارُ الْمُتكبِّرُ الْخالِقُ الْبارِئُ الْمُصوِّرُ الْغفّارُ الْقهّارُ الْوهّابُ الرّزّاقُ الْفتّاحُ الْعلِيمُ الْقابِضُ الْباسِطُ الْخافِضُ الرّافِعُ الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ السّمِيعُ الْبصِيرُ الْحكمُ الْعدْلُ اللّطِيفُ الْخبِيرُ الْحلِيمُ الْعظِيمُ الْغفُورُ الشّكُورُ الْعلِيُّ الْكبِيرُ الْحفِيظُ الْمُقِيتُ الْحسِيبُ الْجلِيلُ الْكرِيمُ الرّقِيبُ الْواسِعُ الْحكِيمُ الْودُودُ الْمجِيدُ الْمُجِيبُ الْباعِثُ الشّهِيدُ الْحقُّ الْوكِيلُ الْقوِيُّ الْمتِينُ الْولِيُّ الْحمِيدُ الْمُحْصِي الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ الْمُحْيِي الْمُمِيتُ الْحيُّ الْقيُّومُ الْواجِدُ الْماجِدُ الْواحِدُ الأحدُ الصّمدُ الْقادِرُ الْمُقْتدِرُ الْمُقدِّمُ الْمُؤخِّرُ الأوّلُ الآخِرُ الظّاهِرُ الْباطِنُ الْمُتعالِ الْبرُّ التّوّابُ الْمُنْتقِمُ الْعفُوُّ الرّءُوفُ مالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجلالِ والإِكْرامِ الْمُقْسِطُ الْمانِعُ الْغنِيُّ الْمُغْنِي الْجامِعُ الضّارُّ النّافِعُ النُّورُ الْهادِي الْبدِيعُ الْباقِي الْوارِثُ الرّشِيدُ الصّبُورُ.
هذا الحديث رواه البخارى ومسلم من أوله إلى قوله: (إنه وتر يحب الوتر)، وما بعده رواه الترمذى وغيره. وقال النووى: هذا حديث حسن.
وقد ورد: المقيت بالقاف بدلاً عن المغيث. والمبين بالباء الواحدة بدلا عن المتين.
وورد فى بعض الروايات: الرب قبل اسمه المقسط.
وورد: الواحد الأحد. بالحاء المهملة، بعد قوله: الواجد.
وورد أيضاً الفرد قبل الصمد.
وورد فى بعض الرويات فى أخر الأسماء آية : (ليْس كمِثْلِهِ شيْءٌ) الشورى : 11.
وكل هذه الرويات وإن كان فيها ضعف فلا شك أن هذه الأسماء أسماء لله تعالى. ولله أسماء بعد هذه قد ورد بها الحديث، وأسماء ورد بها الكتاب، وأسماء ورد بها الإلهام على قلوب عباده. فلما لم يكن استقصاؤها اقتصرنا من جميع ذلك على شرح هذه الأسماء الواردة فى هذا الحديث.
تزيل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF
الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» الباب الرابع فى معرفة ما فى الإنسان من الأمور الكمالية والصفات الإلهية وبيان كيفية الاتصال إلى ذلك كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
» الباب الأول فى معرفة أن محمداً صلى الله عليه وسلم هو النسبة التى بين الله وعبده كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
» الباب الثالث فى اتصاف محمد صلى الله عليه وسلم بالأسماء والصفات الإلهية كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
» الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
» الباب الأول فى معرفة أن محمداً صلى الله عليه وسلم هو النسبة التى بين الله وعبده كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
» الباب الثالث فى اتصاف محمد صلى الله عليه وسلم بالأسماء والصفات الإلهية كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
» الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مقدمة المصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» فهرس بشرح المصطلحات الصوفية عند الشيخ ابن عطاء اللّه السكندري كما وردت في الحكم لمؤلف اللطائف الإلهية
» مكاتبات للشّيخ تاج الدّين أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ إلى بعض إخوانه ومريديه
» المناجاة الإلهيّة للشّيخ تاج الدّين أبي الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الصغرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الكبرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائية من 21 الى 30 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 11 الى 20 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 01 الى 10 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» المقدمة لكتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني