المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
فصل طولت الباء بعد إسقاط الألف وبعد قيامها مقامه تنبيها على انها النائبة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
صفحة 1 من اصل 1
24102017

فصل طولت الباء بعد إسقاط الألف وبعد قيامها مقامه تنبيها على انها النائبة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
فصل طولت الباء بعد إسقاط الألف وبعد قيامها مقامه تنبيها على انها النائبة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم تاليف العارف بالله عبد الكريم الجيلي
فصل طولت الباء بعد إسقاط الألف وبعد قيامها مقامه تنبيها على انها النائبة مناب الألف من كل حرف .كما سبق من أن الرحمن موصوف بكل وصف نائب مناب اسم الله في التسمي بالأسماء الحسنى فلا يعقل الخلق من الله إلا حد مستوى الرحمن، وبعد ذلك فليس للمخلوق فيه مجال البتة .
وما ثم إلا الحضرة الأحدية المحضة التي هي الوجه الذي لا يفنى من كل شيء فى قوله "كل شيء هالك الا وجهه له الحكم و اليه ترجعون" 88 القصص.
فلا حكم إلا لهذه الأحدية في جميع هذه الحضرات الأكوانية والرحمانية، وهي وجه كل شيء وقد صرح بها: " فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ " 115 البقرة.
وفي هذا المعنى قلت:
ما ثم غير سعاد بالنقا أحد ........ هي الموارد حقا وهي من يرد
هي البقيع هي الوعساء قاعته ....... هي المحصب من خيف هي البلد
هي النبات هي الأجساد جامعة ..... هي النفوس هي الحيوان والجماد
هي الجواهر والأعراض قاطبة ..... هى النتاج هى الاباء والولد
قل للذين سروا عني لقصد قبا ....... انا قبا وفؤادي ذلك السند
يا سلم ما كبدي لولاك فائدتي ..... ولا الفريسة الا ذلك الاسد
استغفر الله تنزيها لمرتبتي ..... ما بين خلق وبين الله متحد
نكته: لصق الباء والسين في البسملة لسر شريف، وهو أن السين محله من الأعداد المرتبة السادسة، فهو حاو على ست مراتب من مراتب الواحد، وهي الجهات التي ظهرت فيها الباء، وهي المخلوقات المسمى جملتها بالعرش ، وكل جهة من هذه الجهات التي ظهرت فيها الباء ،فيه وجه الله بكماله، كما أن الواحد موجود في كل مرتبة من هذه الستة مراتب السين بكماله.
واعلم: أن السين عبارة عن سر الله تعالى وهو الإنسان... قال بعض المفسرين إن "ياسين" الياء فيها حرف نداء والسين الإنسان، والكلام عليه من باب الإشارة يقول الله : يا إنسان عين ذاتي والقرآن الحكيم، فالقرآن الحكيم عطف على عين ذاتي الذي أضيف اليه الإنسان، فهو سر الذات وسر القرآن الحكيم.
واعلم أن القرآن الحكيم هو صفة الله سبحانه وتعالى، ومعنى القرآنية تعقلك بما يستحقه الإله من أوصاف الألوهيات.
فهذا التعقل هو كالقراءة ، وأما ذات الحق فلا تعقل لك فيها لصموت أحديته المنزهة عن الكثرة الأسمائية وغيرها، فكلما قرأت شيئا من القرآن الحكيم الذي هو صفه الله في نفسك ظهرت صفات الله لك بقدر تلك القراءة المرتبة.
ولهذا قرن به الحكيم لكون القراءة هذه مرتبة بترتب حكمة إلهية شيئا فشيئا لا تتناهى ولا تبلغ لها غاية أبدأ.
فالترتيب: الله والحكمة عين الذات التي هي أنت ، وليس لشهادتك الا ما قرأه غيبك منك ، وأما ما لم يقرأه غيبك منك ، فهو لغيبك لا لوجهك الشهادي، وعين وجه شهادتك عين وجه غيبك، فتحيرت تحير الله أعنى الاسم في ذاته لأنه لم يستوفها.
أي لم يظهر بجميع معاني كمالاتها بل في الذات الإلهية الكامنة من وراء الاسم الله أعلم ما به ..
ولكن مع هذا فان هذا الاسم قد وقع عليها وهو شيء واحد، فقولنا قد وقع اسم الله على الذات وهو شيء واحد ينافي قولنا لم يستوفها لاستحالة التجزئة والتبعيض في جناب الحق، لأن الذات إذا لم تتبعض وقد وقع عليها فقد استوفها واذا لم يستوفها فليست بشيء واحد،
هذا الأمر يعطي الحيرة القبيحة للعقلاء والحيرة الحسنة لأهل الله تعالى فإذا كان الله أعني الاسم متحيرا في ذاته فكيف لك بالعبد في هذا المحل من أولى به من التحير:
تحيرت من حيرتي مم هي ..... فقد حار فهمي فى وهمه
فلم أدر هذا التحير من ....... تجاهل فهمي أم علمه
فإن قلت جهلأ فإني كذوب ...... وان قلت علما فمن أهله
وفي هذا المعنى قولي من قصيدة طويلة ليس هذا موضعها :
أأحطت خبرا مجملا ومفصلا ..... بجميع ذاتك أن يحاط بذاته
أم جل وجهك أن يحاط بكنهه .......... فأحطته أن لا يحاط بذاته
حاشاك من غاي وحاشا آن يكن ........ بك جاهلا ويلاه من حيراته
فمن " يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ " 1،2 يس ... يا سر الذات الغير مقروء في الله تعالي وعين القرآن المتلو من علي ترتيب حكمة ذات الاحدية " إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ " 3 يس .... من تلك الحضرة العالية القدسية الاحدية الى هذا المشهد الخلقي التشبيهي الانساني " عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ " 4 يس .... أي سنن أحدي قيومي يقوم بنفسه وبالعالم جميعه " تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ " وهو الذي لا ينال الا في هذا الهيكل المحمدي " الرَّحِيمِ " لأنه لما رحم العالم أراد أن ينيلهم نفسه وهو عزيز فتنزل في جنسهم " لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ " 128 التوبة .... ليدلهم على نفسه
ويجذبهم إليه عنايه منه بهم ومنة من عين خزائن جوده عليهم "عزيز عليه ما عنتم " لأنه الحامل لكم والفاعل فيكم بكم فلا وجود لكم بل الوجود المطلق لذاته "بالمؤمنين"، أي الذين آمنوا انه عينهم "رؤوف رحيم فإن تولوا" ولم تقبل عقولهم رؤيه أحديتك فى كثره اعدادهم "فقل حسبي الله " اذ الألوهية جامعة " فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ " 115 البقرة.
فاشهد لهم انهم فروا من يمينه إلى شماله وكلتا يدي ربى يمين ، فكان صلي الله علية وسلم رحمه للعالم جميعه مؤمنه وكافره مقره وجاحده صلي الله علية وسلم.
سبق بنا جواد اللسان في مضمار البيان إلى تحدثنا بما لم ينطق بإفشائه الجنان فلنرجع الى ما كنا بصدده من شرح بسم الله الرحمن الرحيم .
واعلم: أنه لما كان الالف من غيب الأحدية والسين سرها الشهادي كان الميم عباره عن الوجود وهو الحقيقة الجامعة للغيب والشهادة، ألا ترى الى تجويف راس الميم كيف هو محل النقطة البيضاء وقد مضى لك أن النقطة هي الكنز المخفي، فقل ان الدائرة من تجويف رأس الميم هي الحق الذى يظهر فيه الكنز المخفي ألا ترى إلى قوله تعالى في الحديث القدسي :"كنت كنزا مخفيا فأحببت ان اعرف فخلقت الخلق وتعرفت إليهم فبي عرفوني" .
فمن هنا كان الاسم " ذُو الْجَلَالِ " 27 الرحمن .. في قوله : " تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ " 78 الرحمن ..
لأنه لو كان وصفا لربك لكان مجرورا فذو الجلال مرفوع تابع للاسم لا لربك فافهم.
واعلم أن الميم هو روح محمد صلي الله علية وسلم لان المحل الذى ظهر فيه الكنز المخفي العالم .. وقد ورد في حديث جابر أن أول ما خلق الله روح محمد ثم خلق العالم رتبة منه الحديث ... الخ.
والنقطة البيضاء التي في جوف رأس ألميم عين محمد صلي الله علية وسلم الذى هو الكنز المخفي ومن هنا ملنا: انه صلي الله علية وسلم حقيقة جامعة للذات العظيم والقرآن الحكيم على الوجه الذى قررناه وفى هذا المعنى قلت:
رسول الله ما مجلى الألوهية ..... وما من ذاته الذات النزيهة
ظهرت بكل مظهر كل حسن ..... تستر عن عيان بالبديهة
بأوصاف هي السبع المثاني ...... و قرآن هي الذات النبيهة
خصصت وكنت أنت بها حقيقا ..... حقيقتك المقدمة الشبيهة
سكنت ديار هند وإن تعالت ..... وجلت وقد لبست ردا المويهة
فبالأوصاف كل شاف سعدى .... وأنت بها نظرت إلى الألوهة
لأنك كنت هبل الكل حكما ...... فذاتك للذوات هي الفقيهة
كان لإنشادي هذه الابيات سبب وهو أننا اجتمعنا في بعض ليالي سنه تسع وتسيعن وسبعمائة بمسجد شيخنا وسيدنا الأستاذ العالم القطب الاكبر والكبريت الأحمر شرف الدين بن اسماعيل بين إبراهم الجبرتى على سماع عام كان فى جبانه المسجد.
فقرأ في حضرة الشيخ أحد إخواننا السادة وهو الفقيه أحمد الحبايبى قوله تعالى: " وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ " 87 الحجر... فأشهدني الحق سبحانه وتعالى اتصاف نبيه محمد صلي الله علية وسلم بالسبعة الأوصاف النفسية التي هي: الحياه والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام .
وشهدته صلي الله عليه وسلم بعد اتصافه بأوصافه عين الذات الغائب في هويه الغيبيات، وهو المشار إليه فى الآية بالقرآن العظيم، إذ قراءته لا نهاية لها، فكلما قرأته الورثة أهل قرأن الحقيقة من ذات الله تعالى هو عين محمد صلي الله علية وسلم ، واليه الإشارة في الحديث فى قوله: "أهل القرآن اهل الله تعالي و خاصته" فليتأمل.
فهو غيب هوية الأحدية والرسل والأنبياء والورثة الكمل يقرؤون غيب هويه محمد صلي الله علية وسلم في الله وهذا معنى كونه واسطه بين العالم وبين الله واليه الإشارة بقوله: "أنا من الله والمؤمنون مني " فافهم.
روابط تنزيل الكتاب
_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
فصل طولت الباء بعد إسقاط الألف وبعد قيامها مقامه تنبيها على انها النائبة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ترتيب الخلق في الأرض - علم الحياة - الأشعة الكونية - علم مراتب الخلق الإنساني .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الحق - الممكنات - جواهر الأعيان - جميع العلوم باطنة في الإنسان - الاسم الأعظم .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» علم الموازين - كيمياء السعادة - التجلي لا يتكرر ولا بد من اختلاف الأذواق - أرواح الكواكب وأرواح الحروف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» استخدم أهل الله الإشارة والرمز واللغز - قول الشيخ فيما لا يعلم "لا أعلم" - االعلماء بالله - علم الحرف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» طرق تحصيل العلم - من هم أهل الكشف؟ - الكشف لا يخطئ - سبب اشتغال الشيخ بالعلم وبثه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحصيل الشيخ لمقام العبودية - شفاعة الشيخ يوم القيامة - رحلة الشيخ رضي الله عنه - العلم عند الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي