المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
فصل اسمه الله أصله الإله ولكن سقطت الألف الوسطى وأدغمت اللام في التي تليها فصارت الكلمة الله كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
صفحة 1 من اصل 1
24102017

فصل اسمه الله أصله الإله ولكن سقطت الألف الوسطى وأدغمت اللام في التي تليها فصارت الكلمة الله كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
فصل اسمه الله أصله الإله ولكن سقطت الألف الوسطى وأدغمت اللام في التي تليها فصارت الكلمة الله كتاب الكهف والرقيم
كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم تاليف العارف بالله عبد الكريم الجيلي
فصل اسمه الله أصله الإله ولكن سقطت الألف الوسطى وأدغمت اللام في التي تليها فصارت الكلمة الله،
ولكن أصله سبعة أحرف ستة رقمية والسابعة الواو الظاهرة في إشباع الهاء كما ترى "ال ال اهـ و" وهي عين السبع الصفات التي هي معنى الألوهة.
فالألف الأول: هو عين اسمه الحي ألا ترى الى سريان حياة الله تعالي في جميع الوجود وقد أظهرنا لك سريان الألف في جميع الحروف.
الثاني: اللام الأول وهي الإرادة التي كانت أول توجه من الحق في بروز العالم لما أشار اليه الحديث بقوله: "كنت كنزا لا اعرف فأحببت أن أعرف" وليس الحب الا الإرادة.
الثالث : الالف الثاني وهي القدرة السارية في جميع الموجودات الكونية إذ الموجودات الكونية داخلة تخت سلطان القدرة.
الرابع: اللام الثاني وهو العلم وهو جمال الله تعالى المتعلق بذاته وبمخلوقاته فقائمة اللام محل علمه بذاته وتعريفة اللام محل علمه بمخلوقاته ونفس الحرف عين العلم الجامع.
الخامس: وهو الألف الثالث وهو السمع السامع ، منطوق "وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ " 44 الاسراء
السادس: الهاء وهو بصر الله، دائرة الهاء تدل على إنسان غيبه المحيط الذي ينظر به إلى جميع العالم، والعالم هو البياض الموجود في عين دائرة الهاء، وفي هذا تنبيه إلى أن العالم ليس له وجود إلا بنظر الله تعالى إليه، فلو رفع نظره عن العالم لفني بأجمعه، كما أنه لو لم تدر دائرة الهاء على النقطة البيضاء لم يكن لها وجود البته ٠ ومع وجودها فعي باقية على ما كانت عليه من العدم إذ البياض الموجود قبل استدارة الهاء موجود بعده، وكذلك العالم مع الله على حالته التي كان عليها قبل أن يخلقه الله سبحانه، فافهم
وتأمل في هذا السر الغريب وقس لما ذكرته خارجا عنك على ما هو في ذاتك، فليس المراد من ذلك الا سعادتك ووقوعك على عينك .
السابع: الواو البارز عدده في المرتبة السادسة ، و هو معنى مشير إلى كلام الله تعالى، ألا ترى الى الست الجهات التي غاية نهايتها كمال العرش الرحماني المنسوب إلى كل جهة ، كيف دخلت تحت حضرة كن، فكما أن كلام الله تعالى لا نهاية له كذلك المخلوق الداخل تحت حيطة العرش ممكن ، ولا نهاية للممكن.
فانظر عدم النهاية في الواجب الوجود كيف ظهر بعينه في الممكن الجائز الوجود والعدم، فهذه البسعة الأسماء هي عين معنى الله وصورته اسما وذاتا ليست سواه وهي هي ..
واختلف الناس في هذا الاسم فمنهم من قال: إنه مشتق من أله يأله ألها، بمعنى عبد يعبد عبادة، فجعل المصدر اسما للمعبود فقيل: أله، وزيد فيه ألف التعريف ولامه فقيل: الله.
ومنهم من قال: أله بمعنى عشق ، فيكون أله مصدر العشق.
ومنهم من قال: إنه اسم جامد غير مشتق ولم يكن أصله: أله، بل هو على حاله علم لواجب الوجود المخترع للعالم، وليس هو إلا فهذه الخمسة ألأحرف " ا ل ل ا ه" وهذا هو مذهبنا .
والدليل عليه تسمى الحق به قبل أن يخلق العالم لأن الله غنى عن العالم، بخلاف اسمه الرحمن فإنه ناظر الى ظهور أثر الرحمانية في المرحوم، لا بد من ذلك للحق سبحانه وتعالى إما ظاهر في الوجود واما باطن في علمه ملحوظ له فافهم.
وكذلك الرب والخالق وبقيه الأسماء الرحمانية كالمعطى والواهب والمنتقم ، وأعنى بالأسماء الرحمانية كلما يطلب مؤثرا يظهر فيه أثره كالعلم فإنه مطلب معلوما والسميع والبصير والقدير والمريد والمتكلم ، ككلمه "كن" فإنها تطلب مكوننا، فهذه وأشباهها أسماء رحمانية.
وقد سبق فيما تقدم معنى أن الرحمن هو الله بنظره إلى ما يستحقه العرش وما حواه، بخلاف اسمه الله تعالى فإنه علم للذات التي هي هوية كل هوية وأنيه كل أنيه وأنانيه كل أنانيه، ولا يتقيد بنظره ولا ينعدم تقيده بنظر هو الجامع للشيء، وضده ، ولهذا قال من قال إن الله هو عين الوجود والعدم ، ففيه سر دقيق فأما قوله عين الوجود فظاهر، وأما قوله عين العدم ففه سر دقيق.، لا مطلع علمه إلا الكمل من أهل الله لمقامهم أو من فتح له رتق هذا الباب قبل وصول هذا المحل ..
ولا بد من الكلام بعدما شرعنا فيه وهذا وجه من الوجوه التي يصح فيها إطلاق اسم العدم عليه لكماله سبحانه وتعالى لوجوبه تعالى الله علوا كبيرا .
وأعلم: أن الله اسم علم يعطيك تعقله مسمى حوى مراتب الألوهية ويتصور عندك أنه أمر زائد عليك مغاير لذاتك فهذا المتصور عدم لا وجود له إذ عين المراد ذاتك فما ثم مصور إلا الله وما ثم إلا أنت بل ما ثم إلا الله.
واعلم : أن قولنا الحق والخلق والرب والعبد إنما هو ترتيب حكمي نسبى لذات واحده كل ذلك لا يستوفى معناها، ووقوفك مع شيء، من تعدد ذلك زور وتضييع وقت في عين الحقيقة إلا إذا كنت ممن يشم المسك وهو في فأرته، فإن كل ذلك حينئذ ترتب لذاتك تستحقه بالأصالة، فحينئذ أكلت الزفر بيد غيرك ووزنت نفسك في عيار مرتبتك وما تستحقه قانونك، فما وجدته من تلك فهو عين الحقيقة .
وما وجدته من الله إليك على سبيل الاتصال والاتحاد فهو عين الضلال في الحق والالحاد، ولا يذوق هذا الكلام إلا عربي أعجمي لغتة غير لغة الخلق ومحله غير محلهم، فهو يستوفى ماله كما لم يزل ويرمى بسهم مراتبه فى قوس مقتضياته على هدف ذاته بيد قائم أحديته ، فلا يخطئ له مرمى ولا ينكس له سهما فلا سهامه تزول، ولا عين الرامي تحول.
تعالى الله أن تنصرم ألوهيته أو تنقسم أحديته.
روابط تنزيل الكتاب
الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم DOC
PDF الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم
_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
فصل اسمه الله أصله الإله ولكن سقطت الألف الوسطى وأدغمت اللام في التي تليها فصارت الكلمة الله كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» فصل تجرد الألف عن عوائق النقط وخلص من العوائق التبعية التي تكون بعده كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
» فصل نقطة حرف الباء واحدة في عالم غيبها التي لاتفرقة فيه كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم لـ للجيلي
» فصل طولت الباء بعد إسقاط الألف وبعد قيامها مقامه تنبيها على انها النائبة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
» الفصل السادس بقاء الألف على إطلاقها رغم سريانها في كل الحروف .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
» الفصل الثالث عشر في حروف الجلالة الأصل في الجلالة الإله .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
» فصل نقطة حرف الباء واحدة في عالم غيبها التي لاتفرقة فيه كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم لـ للجيلي
» فصل طولت الباء بعد إسقاط الألف وبعد قيامها مقامه تنبيها على انها النائبة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
» الفصل السادس بقاء الألف على إطلاقها رغم سريانها في كل الحروف .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
» الفصل الثالث عشر في حروف الجلالة الأصل في الجلالة الإله .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم