اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyاليوم في 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyأمس في 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyأمس في 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyأمس في 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyأمس في 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyأمس في 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyأمس في 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

» ترتيب الخلق في الأرض - علم الحياة - الأشعة الكونية - علم مراتب الخلق الإنساني .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:03 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الحق - الممكنات - جواهر الأعيان - جميع العلوم باطنة في الإنسان - الاسم الأعظم .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» علم الموازين - كيمياء السعادة - التجلي لا يتكرر ولا بد من اختلاف الأذواق - أرواح الكواكب وأرواح الحروف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» استخدم أهل الله الإشارة والرمز واللغز - قول الشيخ فيما لا يعلم "لا أعلم" - االعلماء بالله - علم الحرف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:54 من طرف عبدالله المسافر

» طرق تحصيل العلم - من هم أهل الكشف؟ - الكشف لا يخطئ - سبب اشتغال الشيخ بالعلم وبثه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ لمقام العبودية - شفاعة الشيخ يوم القيامة - رحلة الشيخ رضي الله عنه - العلم عند الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:18 من طرف عبدالله المسافر

» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:42 من طرف عبدالله المسافر

» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:31 من طرف عبدالله المسافر

» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:27 من طرف عبدالله المسافر

» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 4:50 من طرف عبدالله المسافر

» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 9:07 من طرف عبدالله المسافر

» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 8:46 من طرف عبدالله المسافر

» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 7:35 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:50 من طرف عبدالله المسافر

» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:23 من طرف عبدالله المسافر

» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:59 من طرف عبدالله المسافر

» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي

اذهب الى الأسفل

26032021

مُساهمة 

مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي Empty مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي




مقدمة تحقيق الكتاب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي

عوارف المعارف للشيخ شهاب الدين عمر السهروردي القرشي التميمي البكري الشافعي المتوفى سنة 632 ه‍

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة التحقيق
الحمد للّه رب العالمين . نحمده - سبحانه وتعالى - حمدا كثيرا طيبا .
والصلاة والسلام على سيدنا محمد المرسل رحمة وهداية للناس أجمعين .
وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين .
أما بعد
فإن كتاب : " عوارف المعارف " للإمام السهروردي المتوفى سنة 632 هـ من الكتب الجليلة التي جاءت في التصوف . .
وعوارف المعارف . دافع أصيل للمعارف الصوفية ، ومعرفة من كل الوجوه . لا يستغنى عنه عالم متبحر ، ولا باحث متلهف ، ولا طالب علم ، ولا داعية يبذل ما في وسعه ليبلغ الحق إلى الناس .
وقد يكون واضحا : أن التصوف الإسلامي باعتباره علما كسائر العلوم الإسلامية ، لابد له من تعريف يميزه عن غيره .
ولما كانت مدارس التصوف متعددة ، فاختلافهم فيه ليس اختلاف التغاير في المفهوم ، ولكنه الاختلاف في الإحاطة بأطراف الحقيقة .
فمنهم من يجمع منها طرفا واحدا ، ومنهم من يجمع أكثر من طرف . ومنهم من يشير إشارة ، أو يلوح تلويحا .
ومنهم من يرنوا إلى الغاية . ومنهم من يتحدث عن الوسيلة . كل حسب وقته وحاله وحسب المناسبة التي ورد الحديث في شأنها ، والتركيز على ناحية من نواحي التصوف تبعا لذلك .
فهو راجع إلى منازل أصحاب السلوك في معارج السلوك . فكل واحد منهم ترجم إحساسه في مقامه . وهو لا يعارض أبدا مقام سواه . فالحقيقة واحدة ، وهي كالبستان الجامع . كل سالك وقف تحت شجرة منه ، فوصفها .
ولم يقل إنه ليس بالبستان شجرة سواها . ومهما اختلفت التعريفات فإنها تلتقى عن رتبة من التزكي والتقوى عن طريق الهجرة إلى اللّه .
يقول أبو القاسم القشيري : " وتكلم الناس في التصوف ، ما معناه ؟ وفي الصوفي : من هو ؟ فكل عبر بما وقع له " .
ويتجه الكثير من الناس - في تعريف التصوف - إلى الجانب الخلقي .


" 4 "

وهذا الاتجاه شائع عند الصوفية أنفسهم ، وعند غيرهم من الباحثين في التصوف والمؤرخين .
والجانب الخلقي يسيطر على كثير من التعاريف التي جاءت في التصوف .
يقول أبو بكر الكتاني المتوفي سنة 233 ه : " التصوف خلق . فمن زاد عليك في الخلق ، فقد زاد عليك في الصفاء " .
ويقول أبو محمد الحريري المتوفي سنة 311 ه : " التصوف الدخول في كل خلق سني ، والخروج من كل خلق دني " .
ويذكر أبو الحسين النوري أن : " التصوف ليس رسما ، ولا علما ولو كان علما لحصل بالتعليم ، ولكنه تخلق بأخلاق اللّه ، ولن تستطيع أن تقبل على الأخلاق بعلم أو رسم " .
فهذه التعريفات - كما ترى - وغيرها كثير . تنطق بمعنى الأخلاق ، ويتردد فيها معنى الصفاء . فعماد التصوف تصفية القلب من أوضار المادة ، وقوامه صلة الإنسان بالخالق سبحانه وتعالى .
ومن هذا المنطلق اتجه كثير من الصوفية في تعريفهم للتصوف إلى ملاحظة الجانب الخلقي إدراكا لأهمية تحقيق ذلك الجانب .
والتعريفات التي لا تذكر فيها ألفاظ الأخلاق نصا تئول في نهاية الأمر إلى الناحية الخلقية إن لم تكن بعناصرها كلها ، فبالعناصر الغالبة فيها ، ومن هذا بيان لوجهة نظر الكثير في اعتبار الأخلاق وجها أساسيا من وجوه التصوف ، بل لا تتحقق حقيقة التصوف بغير وجوده ، لا من الناحية النظرية ، ولا من الناحية العملية .
وفي هذا المقام يقول ابن العربي : إن حرص الصوفية بالمجاهدة للوصول إلى مكارم الأخلاق ، لأن بها تتطهر النفوس من أدوائها ، وتتخلص من أمراضها .
ولذلك كان التخلص من شكل الأخلاق المذمومة فرضا عند الصوفية ، لأن الأخلاق المذمومة شكلا كالنجاسة التي تحول بين النفوس وصفائها .
وقد أقر التصوف بهذه الصفة ، واحد من أكبر مفكري السلف ، وهو الإمام ابن قيم الجوزية ، فأنت تراه يقول : " واجتمعت كلمة الناطقين في هذا العلم على أن التصوف هو الخلق " .


" 5 "
 
وأيضا يقول أبو حفص الحداد : " التصوف كله آداب لكل وقت أدب ، ولكل حالة أدب ، ولكل مقام أدب . فمن لزم آداب الأوقات بلغ مبلغ الرجال ، ومن ضيع الآداب ، فهو بعيد من حيث يظن القرب ، ومردود من حيث يرجو القبول "
وحسن أدب الظاهر عنوان حسن أدب الباطن لأن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم قال : " لو خشع قلبه لخشعت جوارحه " .
ويقول الهجويرى : فاعلم أن زينة وحلية جميع الأمور الدينية والدنيوية ، متعلقة بالآداب ، ولكل مقام من مقامات أصناف الخلق أدب .
والكافر والمسلم ، والموحد والملحد ، والسني والمبتدع ، متفقون على أن حسن الأدب في المعاملات طيب ، ولا يثبت أي رسم في العالم بدون استعمال الأدب .
والأدب في الناس : حفظ المروءة ، وفي الدين : حفظ السنة . وفي المحبة :
حفظ الحرمة . وهذه الثلاثة مرتبطة ببعضها البعض ، لأن كل من ليست له مروءة لا يكون متابعا للسنة ، وكل من لا يحفظ السنة لا يرعى الحرمة .
وحفظ الأدب في المعاملة يحصل من تعظيم المطلوب في القلب ، وتعظيم الحق وشعائره في التقوى ، ومن يدنس تعظيم شواهد الحق بلا حرمة ، لا يكن له أي نصيب في طريق التصوف ، ولا يمنع السكر ، والغلبة الطالب من حفظ الآداب بأي حال . لأن الأدب يكون لهم عادة ، والعادة تكون قرين الطبيعة ، وسقوط الطبائع عن الحيوان في أي حال محال ما دامت الحياة قائمة .
فطالما كانت أشخاصهم قائمة فإنهم في كل الأحوال ، تجرى عليهم آداب المتابعة أحيانا بالتكلف ، وأحيانا بدون تكلف .
فحين يكون حالهم الصحو . فإنهم يحفظون الآداب بالتكلف . وعندما يكون حالهم السكر . فإن الحق تعالى يحفظ الأدب عليهم وتارك الأدب لا يكون بأية صفة وليا لأن المودة عند الآداب ، وحسن الآداب صفة الأحباب .
فالتصوف أدب وأخلاق ، في جميع الأوقات ، وفي سائر الأحوال والمقامات .
فمن لم يتحقق بآدابه وأخلاقه باء بالخسران .
يقول الجنيد : " الصوفي كالأرض ، يطرح عليها كل قبيح ، ولا يخرج منها إلا كل مليح " .


" 6 "
 
ويقول أبو تراب النخشبي : " الصوفي لا يكدره شيء ويصفو به كل شيء " .
فالتصوف باعتباره آدابا تراعى في كل لحظة وطرفة ، وحركة وسكنة ، تنعكس على نفس صاحبها.
فتطبعها بطابعها الأخلاقي العام .
بحيث يصبح صفاء في نفسه ، وعالم صفاء فيمن يحيط به . إنه رحب الصدر ، يسع الجميع برحابة صدره على أي أخلاق كانوا من البر أو الفجور . وهو معطاء من ذات نفسه . فهو لا يمنع بره وخيره ونوره من حوله .
يشع هدى وصلاحا . وهو لا يبالي من نصيب بخيره من الناس أبرارا كانوا أم فجارا . لأن بره يطغي ويغطى فيعمل في تحويل الناس عن غيهم وفجورهم .
ومن لم يستجب منهم فليس ذلك إليه .
وإنما هو إليهم ، وهذا متفق مع قول عائشة رضي اللّه عنها حين قيل لها : أخبرينا عن خلق النبي صلّى اللّه عليه وسلم ؟
فقالت : اقرأ من القرآن قول اللّه تعالى : خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ [ سورة الأعراف آية : 199 ]
ومن هنا كان المتصوف لا يركن إلى حسن الخلق فحسب ، بل إنه لا يقنع إلا بما هو أحسن .
ولعل كل هذه الأمور ، توضح للباحثين والدارسين ، مدى الجهد في السلوك ، للتخلق بالأخلاق الطيبة . وقد سئل محمد بن علي القصاب أستاذ الجنيد ، عن التصوف ، ما هو ؟ فقال : " اخلاق كريمة ، ظهرت في زمان كريم ، من رجل كريم ، مع قوم كرام " . أي أن التصوف من أهم أسسه العامة : التحلي بالأخلاق الفاضلة ، التي حث عليها الإسلام .
وأخيرا فالتصوف عبارة عن أخلاق ، والأخلاق عنصر لا بد أن يشترك مع كافة العناصر الصوفية ، حتى يمكن أن تتكون منها حقيقة التصوف .
فإذا خلا وقت من أوقات الصوفي ، من هذا العنصر الأخلاقي كان ذلك ضعفا في سلوكه ، وخروجا من مقتضى الطريق الصوفي الذي يلزمه .
وهذه الأخلاق ليست عملا ظاهرا فحسب تتزين بالجوارح ، وتتصور فيه الأعمال ، ولكنه مسألة قلبية ، تظهر آثارها على الجوارح والأعمال . وهذا سبب صعوبتها ومشقتها ، والداعي لاستمرار اليقظة والجهد في معالجتها .
ويذكر العلماء : أن الاتجاه الأخلاقي في تعريف التصوف ، شائع في الشرق ، وفي الغرب ، وهو أيضا شائع في الزمن القديم ، وفي الزمن من الحديث . ومع


" 7 "
 
ذلك ، فإنه لا يعبر عن التصوف تعبيرا دقيقا ، على أن هؤلاء الذين ذكروا التعاريف الأخلاقية للتصوف ، ذكروا هم أنفسهم تعاريف أخرى .
وذلك - على الأقل - يدل دلالة لا لبس فيها على أنهم : لم يروا كفاية الجانب الأخلاقي في تحديد التصوف وتعريفه .
على أنه من الطبيعي : أن تكون الأخلاق الكريمة ، أساسا من أسسس التصوف ، وأن تكون الأخلاق في أسمى صورة من صورها ثمرة للتصوف . ومن الطبيعيأيضا أن تكون الأخلاق الكريمة شعار الصوفي فيما بين الأساس والثمرة .
فالأخلاق إذن ملازمة للتصوف والصوفي ، ملازمة تامة ، لا تتخلى عنه ، ولا يتخلى عنها . ولكنه ليس معنى ذلك أنها هي التصوف .
والباحث في التصوف ومعانيه يجد أن هناك اتجاه أكثر شيوعا من تعريف التصوف بالأخلاق . وهو تعريف التصوف بالزهد . وحينما يسمع كثير من الناس كلمة التصوف يفهم منها معنى " الزهد " ولا يفهم من كلمة " صوفي " إلا الزاهد في الدنيا . ويعد الصوفي التعلق بالدنيا رأس كل خطيئة ، وترك الدنيا ينبوعا لكل خير . والزهاد ثلاث طبقات .
الطبقة الأولى : المبتدئون . وهم أولئك الزهاد الذين قصرت يدهم عن الدنيا ، وخلا قلبهم من طمع الدنيا مثل أيديهم . سئل الجنيد : ما الزهد ؟
فقال : خلو اليد من ملك الدنيا ، وخلو القلب من الطمع .
الطبقة الثانية : وهم المتحققون في الزهد الذين هم مصداق قول رويم بن أحمد حيث يقول : " الزهد هو ترك حظوظ النفس من كل ما في الدنيا " ذلك لأن في الزهد لذة نفسية .
بمعنى أن الزهد يسبب راحة الخاطر ، واستراحة الضمير . كما يجلب المدح ، وإعجاب الناس بالنسبة للزاهد ، ويجعله عزيزا محترما في نظرهم .
فالزهد الواقعي بحسب ما يراه رويم يتحقق عندما يترك القلب كل لذة .
الطبقة الثالثة : طبقة الزهاد الخواص . الذين رموا كل شيء وراءهم ظهريا ، قال ذو النون المصري : الزهاد ملوك الآخرة ، والعرفاء هم ملوك الزهاد .
وقال أيضا : آية حب اللّه . هي أن يترك العبد كل ما يشغله عنه تعالى حتى يبقى هو شغل اللّه فقط .


" 8 "
 
وقال سفيان الثوري : الزاهد هو الذي يحقق الزهد بفعله في الدنيا ، والمتزهد من كان زهده بلسانه .
وقال أيضا : ليس الزهد في الدنيا ارتداء الخرقة ، وأكل خبز الشعير ، ولكنه عدم تعلق القلب بالدنيا وتقصير الأمل .
وما من شك في أن الصوفي لا يتعلق قلبه بالدنيا ، ولو كان عنده الآلاف والملايين . بيد أن الزهد في الدنيا شيء ، والتصوف شيء آخر ، ولا يلزم عن كون الصوفي زاهدا أن يكون التصوف هو الزهد .
ولخلط الناس بين الزهد ، والعابد ، والصوفي ، حاول ابن سينا أن يفرق بينهم وبين أهداف كل منهم ، يقول في كتابه : " الإشارات " .
1 - المعرض عن متاع الدنيا وطيباتها يخص باسم " الزاهد " .
2 - المواظب على فعل العبادات ، من القيام والصيام ونحوهما . يخص باسم " العابد " .
3 - المنصرف بفكره إلى قدس الجبروت ، مستديما لشروق نور الحق في سره ، يخص باسم " العارف " .
والعارف عند ابن سينا هو الصوفي . ويتحدث ابن سينا - كما يذكر غيره - أن الزاهد قد يكون عابدا ، والعابد قد يكون زاهدا ، فيمتزج الزهد والعبادة في شخص واحد ، ولا يكون بعبادته وزهده معا ، صوفيا ، ولكن الصوفي لا محالة " زاهد عابد " .
وهناك تعريفات كثيرة جاءت عن علماء الصوفية ، يحسن أن نذكر بعضا منها .
قال أبو سعيد الخراز المتوفي سنة 268 هـ . " الصوفي من صفى ربه قلبه ، فامتلأ قلبه نورا ، ومن دخل في عين اللذة بذكر اللّه " .
وقال الجنيد البغدادي المتوفي سنة 297 هـ : " التصوف هو أن يميتك الحق عنك ويحييك به " . .
وقال أبو بكر الكتاني المتوفي سنة 322 هـ : " التصوف صفاء ومشاهدة " .
وقال جعفر الخلدي المتوفي سنة 348 هـ : " التصوف طرح النفس في العبودية ، والخروج من البشرية ، والنظر إلى الحق بالكلية " .


" 9 "

وهناك تعريفات أخرى كثيرة ، يجدها الباحث منثورة في كتب التصوف . . وهي على كثرتها تعبر في أغلب الأحايين عن زاوية من زوايا التصوف ، تتصل بالوسيلة ، أو تتصل بالغاية .
والباحث في تعريفات التصوف الإسلامي يجد أنها تقوم على ما يلي :
1 - تعريفات تتحدث عن البداية ، ويقصد بها ما تحس النفس بفطرتها إلى أن هناك حقيقة تتوق إليها الروح ، وتطلب السير إليها غير أن هذا لا يتأتى إلا لمن أوتي حظا كبيرا من العزم وصدق التوبة .
2 - وهناك تعريفات تتحدث عن المجاهدات ، ويقصد بها الجانب العملي في المجاهدة المرتبطة بالشريعة .
3 - وهناك تعريفات تتحدث عن المذاقات ، ويقصد بها ثمرة المجاهدات المرجوة . إلا أن جميع التعريفات التي تتصل بالأخلاق والمقامات والأحوال تعتبر جماع التربية الخلقية الصوفية .
وذلك لأن إصلاح الباطن عند الصوفية يتوقف على ثلاثة أمور :
الأمر الأول : معرفة النفس ونوازعها ورغباتها .
الأمر الثاني : تطهير القلب ، وتصفية الروح من الرذائل ، وذلك عن طريق المجاهدات .
الأمر الثالث : التحلي بالفضائل والمكارم الخلقية ، ومن شأن هذه الأخلاق والمقامات ، أن تجعل من الصوفي إنسانا مشغول القلب باللّه ، مطيلا للجلوس بين يديه ، متنعما بعز الطاعة له ، شاعرا بالثقة والأمن واليقين في رحابه .
والأخلاق عند الصوفية ، تصفية النفس ، وتجملها بكل المكارم والفضائل الخلقية ، وتزكيتها ، بحيث تصبح النفس في جميع تصرفاتها ، وفقا لمراد اللّه تعالى .
من هنا كان كتاب : " عوارف المعارف " زاخرا بالمعارف التي ترشد إلى كل ما يفيد فمن لم يقرأ كتاب عوارف المعارف للسهروردى فقد جهل كثيرا من علم التصوف وأحوال أهل الطريق . .
نسأل اللّه أن ينفع به .
الأستاذ الدكتور أحمد عبد الرحيم السايح
المستشار توفيق على وهبه


.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى