المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الخوف - الختم - ختم الختم - ختم الولاية أو خاتم الولاية - ختم الولاية الخاصّة - ختم الولاية العامّة - ختم النبوّة المطلقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الخاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الخوف - الختم - ختم الختم - ختم الولاية أو خاتم الولاية - ختم الولاية الخاصّة - ختم الولاية العامّة - ختم النبوّة المطلقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الخوف - الختم - ختم الختم - ختم الولاية أو خاتم الولاية - ختم الولاية الخاصّة - ختم الولاية العامّة - ختم النبوّة المطلقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
انظر “ الطريق “
200 – الختم
في اللغة :
“ الخاء والتاء والميم أصل واحد ، وهو بلوغ آخر الشيء ، يقال ختمت العمل ، وختم القارئ السورة . فأما الختم . وهو الطبع على الشيء . . . لان الطبع على الشيء لا يكون الا بعد بلوغ آخره ، في الاحراز . والخاتم مشتق منه ، لان به يختم ، ويقال الخاتم . والنبي صلى اللّه عليه وسلم خاتم الأنبياء ، لأنه آخرهم . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ ختم “ ) .
في القرآن :
أ - ورد الفعل ختم في القرآن منسوبا إلى الحق واقعا على قوى الكافرين . وهو يشير إلى : الكتم ، الطبع ، الاغفال ، الاقساء ، الوسم . . .” خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَعَلى سَمْعِهِمْ وَعَلى أَبْصارِهِمْ غِشاوَةٌ ، وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ “1 ( 2 / 7 ) .
ب - كما ورد الأصل “ ختم “ بمعنى الآخر والخاتم .” ما كانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ مِنْ رِجالِكُمْ وَلكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخاتَمَ النَّبِيِّينَ “( 33 / 40 ) .” خِتامُهُ مِسْكٌ 2وَفِي ذلِكَ فَلْيَتَنافَسِ الْمُتَنافِسُونَ “ ( 83 / 26 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* ختم أي أمر من الأمور هو : حدّه ونهايته ؛ ( حدّه ) : من حيث إن الختم يجمع كل الصفات المتفرقة في النوع الذي يختمه ، فهو “ الحدّ “ الذي لا يتخطى كماله امر من الأمور التي يختمها . وهنا لا عناصر زمنية تدخل في مفهوم الختم ، فقد يكون أول النوع أو أوسطه في الظهور .
( ونهايته ) : من حيث إنه لا يكون بعده لاحد ان يظهر بمثل ما ظهر به ، مثلا : ان محمدا صلّى اللّه عليه وسلم خاتم الأنبياء فليس لأحد بعده ان يظهر بالنبوة .
“ 374 “
يقول الشيخ ابن العربي : ( 1 ) “ فليس الختم بالزمان وانما هو باستيفاء مقام العيان “ ( عنقاء مغرب . ص 71 ) .
( 2 ) “ ومعنى الخاتم كونه الحد والنهاية . فلا ينبغي لاحد من بعده الظهور بمثل ما ظهر به . . . “ ( بلغة الغواص . ورقة 53 ) .
الختم هو الحافظ : وقد أقام الشيخ ابن العربي موازاة بين الملك الذي يحفظ خزانته بختمه فلا يجسر أحد على فتحها دون اذنه ، وبين الحق الذي يحفظ العالم ( في موازاة “ الخزانة “ ) بالانسان ( في موازاة “ ختم الملك “ )
فإذا زال عنه انتقل الامر إلى الآخرة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فهو [ الانسان ] من العالم كفص الخاتم من الخاتم ، وهو محل النقش والعلامة التي بها يختم بها الملك على خزانته .
وسماه خليفة من اجل هذا ، لأنه تعالى الحافظ به خلقه كما يحفظ الختم الخزائن .
فما دام ختم الملك عليها لا يجسر أحد على فتحها الا باذنه ، فاستخلفه في حفظ الملك .
فلا يزال العالم محفوظا ما دام فيه هذا الانسان الكامل .
ألا تراه إذا زال وفكّ من خزانة الدنيا لم يبق منها ما اختزنه الحق فيها ، وخرج ما كان فيها والتحق بعضه ببعض ، وانتقل الأمر إلى الآخرة فكان ختما على خزانة الآخرة ختما أبديا ؟ “ ( فصوص 1 / 50 ) .
” لو أن البيت يبقى دون ختم *** لجاء اللص يفتك بالوليد
فحقق يا أخي نظرا إلى من *** حمى بيت الولاية من بعيد” ( الديوان . ص 32 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول البيضاوي في شرح هذه الآية :
“ والختم الكتم سمى به الاستيثاق من الشيء بضرب الخاتم عليه ، لأنه كتم له ولبلوغ آخره . . . فتجعل قلوبهم بحيث لا ينفذ فيها الحق واسماعهم تعاف استماعه كأنها مستوثق منها بالختم . . . وقد عبر عن احداث هذه الهيئة بالطبع في قوله تعالى :” أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصارِهِمْ “[ 16 / 108 ]
وبالاغفال في قوله تعالى :” وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا “[ 18 / 28 ]
وبالاقساء في قوله تعالى :” وَجَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً “- - - - -
“ 375 “
[ 5 / 13 ] “ وبالختم وسم قلوبهم [ الكفار ] بسمة تعرفها الملائكة فيبغضونها وينفرون عنهم . . . “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 8 ) . ( 2 )“ ختامه مسك “ اي ان آخر ما يجدونه منه عند شربهم إياه رائحة المسك “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ ختم “ ) .
201 - ختم الختم
ان كلمة ختم مفردة تؤدي معان صفاتية 1 دون تعيين اشخاص بالذات .
ولذلك تتعدد الخواتم بتعدد النوع أو الحقيقة أو المعنى المختوم ، مثلا النبوة لها ختم [ محمد صلّى اللّه عليه وسلم ] ، والولاية العامة لها ختم [ عيسى عليه السلام ] ، والولاية الخاصة لها ختم [ الشيخ ابن العربي نفسه أو هكذا تشعر نصوصه ] ، والخلافة لها ختم [ سليمان عليه السلام 2 ] ، والعالم له ختم [ الانسان الكامل 3 ] . ولذلك لا بد من حقيقة تجمع في ذاتها صفات قوة هذه الخواتم جميعا وتكون هي : ختم الختم وهي لمحمد صلّى اللّه عليه وسلم من حيث إنه جوامع الكلم 4 وحقيقة الحقائق 5 ، وما إلى ذلك من الألقاب التي تفيد : جمعيته .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وان الخلافة عن اللّه مرتبة تشمل : الولاية والنبوة والرسالة والإمامة والامر والملك .
فالكمال الانساني بكمال هذه المراتب . . . فقد جمع اللّه لآدم . . .
الولاية والنبوة . . . وجمع لسليمان الولاية والنبوة والرسالة والإمامة والامر ، وكمال الخلافة وتمام الملك . فخلافته أكمل ، ولذلك عم التسخير له ، وتصرف بالامر الذي هو القول مكان تصرف غيره بالهمة . . . وجمع لعيسى الولاية والنبوة والرسالة والإمامة والامر والملك وتمام الرسالة فخلافته أكمل وتصرفه أعم . . .
وبه تمت دورة العبودية في الخلافة ولتمامها به قال سبحانه :” إِنَّ مَثَلَ عِيسى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ “[ 3 / 59 ] فمماثلتهما من حيث الختمية .
لأن آدم ختم المظاهر الانسانية في العالم ، وعيسى ختم مظاهر الرسالة في آدم فتصرفه أتم . . . الا تراه يحيي الموتى . . . ولما تمت دورة العبودية في الخلافة بعيسى ، جاء اللّه بدورة السيادة في الخلافة بسيدنا محمد صلّى اللّه عليه وسلم فكان . . . جامعا للولاية والنبوة والرسالة والإمامة والامر والملك فهو : ختم الختم . . . فكمال من قبله كمال عن نقص ،
“ 376 “
وكماله : كمال عن كمال . . . فأوتي جوامع الكلم . . . “ ( بلغة الغواص ق ق 54 - 55 ) .
.............................................
( 1 ) انظر “ ختم “
( 2 ) انظر “ خلافة “
( 3 ) انظر “ ختم “ “ المعنى “ “ الثاني “ .
( 4 ) انظر “ جوامع الكلم “
( 5 ) انظر “ الحقيقة المحمدية “ .202 - خاتم الأولاد
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وعلى قدم شيث يكون آخر مولود يولد من هذا النوع الانساني ، وهو حامل اسراره وليس بعده ولد 1 في هذا النوع . فهو خاتم الأولاد . وتولد معه أخت له قبله ويخرج بعدها يكون رأسه عند رجليها . ويكون مولده بالصين ولغته لغة أهل بلده . ويسري العقم في الرجال والنساء فيكثر النكاح من غير ولادة ويدعوهم إلى اللّه فلا يجاب . فإذا قبضه اللّه تعالى وقبض مؤمني زمانه ، بقي من بقي مثل البهائم لا يحلون حلالا ولا يحرمون حراما . . . فعليهم تقوم الساعة . . . “ ( فصوص 1 / 67 ) .
لم نوفق بنص آخر يورد عبارة “ خاتم الأولاد “ والواقع ان هذا المقطع من الفصوص اختلف فيه المفسرون ، فمنهم من اعتبره في جملته رمزا حاول ايضاح مدلولاته 2 ، ومنهم من اخذه بظاهره معتبرا آخر مولود يولد من النوع الانساني ولدا حقيقيا ، يحمل جميع اسرار شيث على نحو ما حمل شيث اسرار آدم .
والحقيقة اننا نميل إلى الاخذ بظاهر النص كما ذهب اليه بالي أفندي 3 .
حيث إن الشيخ ابن العربي ربط كل ذلك بقيام “ الساعة “ . ولا يخفى ما يتضمن هذا المقطع من إشارات إليها وانطباق جوها مع جو الساعة كما وردت في الأحاديث الشريفة .
( 1 ) بخصوص “ ولد “ عند الشيخ ابن العربي انظر : الفتوحات ج 4 ص 363 ، 364 ، 369 ، 385 ، 418 ، كما يراجع “ ابن “ في هذا المعجم .
“ 377 “
( 2 ) لقد اعتبر عفيفي هذا المقطع رمزيا ، ونلخص موقفه بالكلمات التالية :
آخر الأولاد - القلب ( أو العقل ) كما يفهمه الصوفية
أخته - النفس الانسانية ،
الصين - القرار البعيد للطبيعة البشرية أو موضع السر منها .
الناس الذين دعاهم إلى اللّه - قوى النفس وجنودها .
مؤمني زمانه - قوى الانسان الروحية .
العقم - مهما كثر النكاح بين القوى الفاعلة والقوى المنفعلة في الانسان لن تلد ذلك المولود .
( 3 ) يرى بالي أفندي ان خاتم الأولاد هو ولد حقيقي يختم الذكور كما أن شيث أول الأولاد الذكور ، وان أخته التي تولد معه هي خاتمة الأولاد الإناث كما أن أخت شيث أول أنثى . اما انه يخرج بعدها فذلك لابتداء الدورة على عكسها .
وهو ولي يظهر بعد عيسى عليه السلام ( خاتم الأولياء ) وظهوره لا يقدح في ختمية عيسى عليه السلام للولاية ، لأنه لا يستجيب لدعوته أحد ، كما لا ينافي ختمية محمد صلى اللّه عليه وسلم للنبوة ظهور عيسى في آخر الزمان . راجع شرح بالي أفندي لفصوص الحكم ص ص 66 - 67 .
203 - ختم الولاية أو خاتم الولاية
ان عبارة “ ختم الأولياء “ أو “ ختم الولاية “ دون تحديد لاطار هذه الولاية [ الولاية العامة ، الولاية الخاصة 1 ] توقع القارئ في مغالطات كثيرة . إذ ان الشيخ ابن العربي يستعملها أحيانا دون تحديد .
ويندفع في اضفاء ارفع الأوصاف على شخص ختم الولاية ( وهو يقصد الختم العام ) ، ويجعله في مقام أعلى من مقام أبي بكر وعمر ، مما يدفع المنكرين عليه إلى الاعتراض 2 ( ظنا منهم انه يقصد الختم الخاص ) .
ولذلك ننبه إلى ضرورة دراسة كل مقطع ترد فيه عبارة “ ختم الولاية “ دون تخصيص ، لارجاعها من خلال صفات الختم إلى شخصه .
انظر “ ختم الولاية العامة “ و “ ختم الولاية الخاصة “ .
( 1 ) انظر “ الولاية العامة “ “ الولاية الخاصة “ .
( 2 ) كما فعل ابن تيمية . انظر “ ختم الولاية العامة “ .
“ 378 “
204 - ختم الولاية الخاصّة المترادفات : ختم الولاية المحمدية - الختم المحمدي - الختم الخاص ، انظر “ ختم الولاية العامة “
205 - ختم الولاية العامّة
المترادفات : ختم الولاية الكبرى 1 - ختم الولاية على الاطلاق 2 - الختم العام 3 .
يقسم الشيخ ابن العربي الولاية شقين :
الولاية العامة وهي التي تشمل ولاية الرسل والأنبياء 4 ، والولاية الخاصة وهي ولاية الأولياء .
وقد جعل لكل ولاية ختما ، هو شخص معين 5 واحد 6 ، حاز جميع صفات “ الختم “ من حيث إنه الحدّ والنهاية 7 لكل افراد النوع الذي يختمه ، ومن حيث إنه المشكاة التي يستمد منها كل ولي علمه الباطن 8 .
ونلخص موقف الشيخ ابن العربي من الختمين : فنقول :
1 - ختم الولاية العامة :
ختم الولاية العامة هو رسول رفعه اللّه اليه ينزل في آخر الزمان وليا يحكم بشرع محمد صلى اللّه عليه وسلم ، ويختم بظهوره ولاية الرسل والأنبياء جميعا فلا يظهر ولي بعده - هو من “ الافراد “ وأفضل أمة محمد صلى اللّه عليه وسلم - وهو عيسى “ عليه السلام “ 9
2 - ختم الولاية الخاصة :
ختم الولاية الخاصة المحمدية هو رجل عربيّ ، من “ الافراد “ على قلب محمد صلى اللّه عليه وسلم 10 جمع علم كل ولي محمدي ، واختتم الولاية التي تحصل إرثا محمديا للأولياء [ المحمديين ] .
فلا ولي على قلب محمد صلى اللّه عليه وسلم بعده - وهو دون الختم العام الذي هو رسول - وهو : الشيخ ابن العربي [ يصرح بذلك أحيانا ، وتلامذته يؤكدون ] 11 .
“ 379 “
وننتقل إلى نصوص الشيخ الأكبر ، فهي كافية في وقرتها ووضوحها لالقاء الضوء على مذهبه في الختمين ، يقول :
( 1 ) “ الا ان ختم الأولياء رسول وليس له في العالمين عديل هو الروح وابن الروح والأم مريم وهذا مقام ما اليه سبيل رفعه اللّه اليه ثم ينزله وليا خاتم الأولياء في آخر الزمان ، يحكم بشرع محمد صلى اللّه عليه وسلم في أمته ؛ وليس يختم الا ولاية الرسل والأنبياء . وختم الولاية المحمدي يختم ولاية الأولياء ، لتتميز المراتب بين ولاية الولي وولاية الرسل 12 . . . “ ( ف 4 / 195 ) .
“ فيكون عيسى عليه السلام . . . خاتم الأولياء . . . وهو أفضل هذه الأمة المحمدية وقد نبه عليه الترمذي الحكيم في كتاب ختم الأولياء له ، وشهد له بالفضيلة على أبي بكر الصديق وغيره 13 فإنه وان كان وليا في هذه الأمة والملة المحمدية فهو نبي ورسول في نفس الأمر . . . وللولاية المحمدية المخصوصة بهذا الشرع المنزل على محمد صلى اللّه عليه وسلم ختم خاص ، هو في الرتبة دون عيسى عليه السلام لكونه رسولا ، وقد ولد في زماننا ورأيته فلا ولي بعده الا هو راجع اليه . . . “ ( ف 1 / 185 ) .
“ واما المفردون فكثيرون والختمان منهم ، اي من المفردين 14 فما هما قطبان 15 وليس في الأقطاب من هو على قلب محمد صلى اللّه عليه وسلم ، واما المفردون فمنهم من هو على قلب محمد صلى اللّه عليه وسلم والختم منهم اعني خاتم الأولياء الخاص . . . “ ( ف 4 / 77 ) .
( 2 ) “ الختم : ختمان 16 ، ختم يختم اللّه به الولاية [ عامة ] ، وختم يختم اللّه به الولاية المحمدية . . . وأما ختم الولاية المحمدية فهي لرجل من العرب . . . وهو خاتم النبوة المطلقة 17 . . . وكما أن اللّه ختم بمحمد صلى اللّه عليه وسلم نبوة الشرائع كذلك ختم اللّه بالختم المحمدي ، الولاية التي تحصل من الورث المحمدي لا التي تحصل من سائر الأنبياء ، فإن من الأولياء من يرث إبراهيم وموسى وعيسى فهؤلاء يوجدون بعد هذا الختم المحمدي ، وبعده فلا يوجد ولي على قلب محمد صلى اللّه عليه وسلم هذا معنى خاتم الولاية المحمدية . واما ختم الولاية
“ 380 “
العامة الذي لا يوجد بعده ولي فهو عيسى عليه السلام “ ( ف 2 / 49 ) .
” انا ختم الولاية دون شك *** لورث الهاشمي مع المسيح
كما اني أبو بكر عتيق *** أجاهد كل ذي جسم وروح “( ف 1 / 244 )
..........................................................................................
( 1 ) انظر الفتوحات ج 3 - ص 507 ، 514 ،
( 2 ) انظر الفتوحات ج 2 ص 49 ،
( 3 ) انظر الفتوحات ج 3 ص 400
( 4 ) ان كل نبي أو رسول تنتهي رسالته مثلا بأدائها بينما لا تنتهي ولايته ، فكل نبي هو ولي ولا تنعكس انظر “ نبي “ .
( 5 ) لقد عودنا الشيخ ابن العربي نمطا خاصا في النظر إلى الكلمات وهو ان الكلمة تأخذ عنده معنى في كونها اسما ، واخر في كونها صفة . بل تتحول في أكثر الأحيان إلى صفة تطلق على كل من حازها . انظر “ لوح “ . على حين ان “ ختم الأولياء “ ليس صفة بل شخص معين .
( 6 ) يقول الشيخ ابن العربي :
“ ومنهم [ أصناف الرجال الذين يحصرهم العدد ] رضي اللّه عنهم الختم وهو واحد لا في كل زمان بل هو واحد في العالم ، يختم اللّه به الولاية المحمدية فلا يكون في الأولياء المحمديين أكبر منه ، وثم ختم آخر يختم اللّه به الولاية العامة من آدم إلى آخر ولي وهو عيسى عليه السلام وهو ختم الأولياء “ ( ف 2 / 9 ) .
( 7 ) انظر “ ختم “ المعنى “ الأول “ .
( 8 ) ان فكرة الختم من أمهات الافكار عند الشيخ ابن العربي ويرتكز على صفات معينة في الختم لبناء نظرته في المعرفة الصوفية .
وهو يقيم موازاة كاملة بين محمد صلى اللّه عليه وسلم في الأنبياء والختم في الأولياء .
فكما اعتقد بأزلية النور المحمدي تراه يؤكد أزلية ختم الولاية ، ويضفي على شخصها كل المكاسب التي استحقها ختم النبوة .
فيطبق حرفيا معنى كون الختم على قلب محمد صلى اللّه عليه وسلم ( انظر على قدم “ القدمية “ ) ونلخص بهذا الجدول أوجه الشبه .
ختم النبوة :
أزلية النور المحمدي
أوتي جوامع الكلم
مصدر كل علم - مشكاة
ختم الولاية :
أزلية ولاية ختم الولاية
الجامع علم كل ولي
المشكاة التي يأخذ منها كل ولي علمه - الباطن
“ 381 “
يقول الشيخ ابن العربي : أ - “ قوله صلى اللّه عليه وسلم : “ كنت نبيا وآدم بين الماء والطين “ وغيره من الأنبياء ما كان نبيا الا حين بعث ، وكذلك خاتم الأولياء كان وليا وآدم بين الماء والطين ، وغيره من الأولياء ما كان وليا الا بعد تحصيله شرائط الولاية من الاخلاق الإلهية . . . “ (فصوص 1 / 64 ) .
ب - “ الختم الخاص هو المحمدي ختم اللّه ولاية الأولياء المحمديين اي الذين ورثوا محمدا صلى اللّه عليه وسلم ، وعلامته في نفسه ان يعلم قدر ما ورث كل ولي محمدي من محمد صلى اللّه عليه وسلم ، فيكون هو الجامع علم كل ولي محمدي للّه تعالى ، وإذا لم يعلم هذا فليس بختم ، الا ترى إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم لما ختم به النبيين أوتي جوامع الكلم ، واندرجت الشرائع كلها في شرعه . . . “ ( ف 4 / 442 )
ج - “ روح محمد صلى اللّه عليه وسلم وهو الممد لجميع الأنبياء والرسل سلام اللّه عليهم أجمعين والأقطاب من حين النشء الانساني إلى يوم القيامة . . . ولهذا الروح المحمدي [ انظر القطب الواحد ] مظاهر في العالم ، أكمل مظهر في قطب الزمان وفي الافراد وفي ختم الولاية المحمدي ، وختم الولاية العامة الذي هو عيسى عليه السلام “ ( ف 1 / 151 ) .
ج - “ أعطاه العلم السكوت . . . وهذا هو أعلى عالم باللّه . وليس هذا العلم الا لخاتم الرسل وخاتم الأولياء ، وما يراه أحد من الأنبياء والرسل الا من مشكاة الرسول الخاتم ، ولا يراه أحد من الأولياء الا من مشكاة الولي الخاتم . حتى أن الرسل لا يرونه - متى رأوه - الا من مشكاة خاتم الأولياء . . . فالمرسلون ، من كونهم أولياء [ انظر “ ولي “ ] لا يرون ما ذكرناه الا من مشكاة خاتم الأولياء . . . “ ( فصوص 1 / 62 ) .
( 9 ) لقد بحث ميشال الحايك المسيح ختما للأولياء في مؤلفات الشيخ ابن العربي .
فليراجع كتابه :Le christ de l'Islam ed . du seuil P . P . 260 - 264( Le christ - sceau de la saintete )( 10 ) انظر “ محمدي “
( 11 ) يقول القيصري في شرحه لتائيه ابن الفارض :
“ فالظاهر بولايته الجزئية [ - الختم الخاص ] هو شيخنا الكامل المكمل سلطان المحققين محيي الملة والدين قدس اللّه سره ، والظاهر بالولاية الكلية هو عيسى عليه السلام . . . “ ( ورقة 33 )
( 12 ) انظر “ ولاية “
( 13 ) لقد نقد ابن تيمية فكرة “ ختم الولاية “ عند الترمذي والشيخ ابن العربي واحتج بأنه لا ولي أفضل من أبي بكر ، وغاب عن ذهنه ان ختم الولاية ليس وليا يظهر في آخر الزمان يختم الأولياء ، كلا ! انه رسول نزل وليا فهو ولي رسول [ عيسى ] ، ومن حيث رسالته يفضل أبا بكر . انظر نقد ابن تيمية : كتاب الترمذي ختم الأولياء نشر عثمان يحي ص 506 ،
( 14 ) راجع “ الافراد “ ( 15 ) انظر “ قطب “
“ 382 “
( 16 ) بخصوص موضوع “ الختم “ يراجع عند الشيخ ابن العربي : - الفتوحات ج 1 ص 7 - 8 ( الختم ) ، 150 ( خاتم الأولياء عيسى ) .
- الفتوحات ج 2 ص 50 ( ختم الولاية المحمدية المنتظر ، انظر “ مهدي “ ) .
- الفتوحات ج 3 ص 328 ( ختم الأولياء - المهدي ) ، ص 400 ( خاتم المجتهدين المحمديين والختم العام ) . ص 507 ( عيسى محمدي - ختم الولاية الكبرى ) ، ص 514 ( ختم الولاية الكبرى ، ختم الولاية المحمدية ) .
- الفتوحات ج 4 ص 27 ( خاتم الخلفاء ) ، ص ص 75 - 76 ( الختم العام - عيسى عليه السلام ) . ص 116 ( الختم العام ) .
- إشارات القرآن ورقة 53 أ ( خاتم ) .
- التجليات ط . حيدرآباد ص 8 : تجلي اخذ المدركات عن مدركاتها الكونية ( ختم النبوة ، ختم الرسالة - ختم الولاية ) .
- رسالة في معرفة الأقطاب . ق . 117 ب . ( الختمان الخارجان عن القطب ) - ق 118 أ ، ( الختمان من الافراد ) .
- بلغة الغواص ق 11 ( الختم - الصورة الآدمية ) .
- عنقاء مغرب . ص 18 ( الختم ) ص ص 72 - 77 ( الختم والتعريف بينه وبين المهدي ، وبيان مولده ونسبه ومسكنه وقبيلته وما يكون من أمره إلى حين موته واسمه . . . مما تضمنه نص القرآن ) .
- فصوص الحكم فهرس الاصطلاحات مادة “ خاتم الأولياء “ “ خاتم النبيين “ .
- بلغة الغواص ورقة 52 ( ختم الخلافة الانسانية - سليمان ) .
كما يراجع بشأن ختم الولاية كتاب “ الترمذي “ من حيث إنه أول من تكلم في “ الختم “ .
- ختم الأولياء ص ص 161 - 163 ( مع الهوامش ) ، ص ص 336 - 342 ( خاتم الأولياء وخاتم الأنبياء ) ، ص ص 367 - 374 ( خاتم الأولياء ) ، ص ص 421 - 422 ( خاتم الأولياء ) ، ص ص 457 - 458 ( نص من “ نوادر الأصول “ للترمذي ، في “ خاتم الأولياء “ ) ، ص ص 470 - 471 ( نص لعمّار البدليسي في “ خاتم الأولياء “ من كتاب بهجة الطائفة ) .
وبمقارنة نصوص المفكرين تخرج إلى النور الجذور الفكرية التي ازهرت عليها فكرة الشيخ ابن العربي في الختم .
( 17 ) النبوة المطلقة - الولاية . انظر “ نبوة مطلقة “ “ ولاية “ .
“ 383 “
206 - ختم النبوّة المطلقة انظر : النبوة المطلقة “ .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح النبوّة الظاهرة - النبوّة الباطنة - النبوّة العامّة - النبوّة الخاصّة - نبوّة قمريّة - نبوّة شمسيّة - النبوّة المقيّدة - النبوّة المطلقة - نبوّة التكليف - نبوّة مكمّلة - نبوّة الوارث .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح النبوّة البرزخيّة - نبيّ اتباع - نبيّ شريعة - نبوّة الأخبار - نبوّة التشريع - النبوّة الرساليّة - النبوّة السارية .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحقيقة - الحقيقة الخاصّة - الحقيقة الكليّة - حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح النبوّة البرزخيّة - نبيّ اتباع - نبيّ شريعة - نبوّة الأخبار - نبوّة التشريع - النبوّة الرساليّة - النبوّة السارية .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحقيقة - الحقيقة الخاصّة - الحقيقة الكليّة - حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الخاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله