المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ وليّ : في أسماء اللّه تعالى : الوليّ هو الناصر ، وقيل : المتوليّ لأمور العالم والخلائق القائم بها ، ومن أسمائه عز وجل : الوالي ، وهو مالك الأشياء جميعها المتصرف فيها .
قال ابن الأثير : وكأن الولاية تشعر بالتّدبير والقدرة والفعل ، وما لم يجتمع ذلك فيها لم ينطلق عليه اسم الوالي ابن السكيت : الولاية ، بالكسر ، السلطان ، والولاية والولاية النّصرة . يقال : هم عليّ ولاية أي مجتمعون في النصرة “ ( لسان العرب مادة “ ولي “ ) .
في القرآن :
اخذت الولاية في القرآن معنى : النصرة ، والتولية . وقد أطلقها تعالى على ذاته اسما : بالاطلاق ، أو بالإضافة إلى بعض عباده . كما أطلقها تعالى على عبيده ، أو بالإضافة بعضهم إلى بعض .
“ 1232 “
1- الولي هو اللّه : أ - بالاطلاق :قال تعالى :” أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ . فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ . وَهُوَ يُحْيِ الْمَوْتى وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ “( الشورى / 9 ) .
قال تعالى :” وَكَفى بِاللَّهِ وَلِيًّا ، وَكَفى بِاللَّهِ نَصِيراً “( النساء / 45 ) .
ب - بالإضافة إلى بعض عباده [ المؤمنين - الصالحين - المتقين . . . ]
قال تعالى :” وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ . فَنِعْمَ الْمَوْلى وَنِعْمَ النَّصِيرُ “[ الحج / 78 ] .
قال تعالى :” اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ “[ البقرة / 257 ] .
قال تعالى :” وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ “[ الأعراف / 196 ] .
قال تعالى :” وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ “[ الجاثية / 19 ] .
2- الولي هو الانسان :
أ - ولي اللّه : قال تعالى :” أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ، وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ، الَّذِينَ آمَنُوا وَكانُوا يَتَّقُونَ “[ يونس 63 ].
ب - المؤمنين بعضهم أولياء بعض .قال تعالى :” وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ “[ التوبة / 71 ] .
ج - الكافرين بعضهم أولياء بعض :قال تعالى :” وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ “[ الأنفال / 73 ] .
قال تعالى :” وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ “[ الجاثية / 19 ] .
د - ولي الشيطان :قال تعالى :” يا أَبَتِ إِنِّي أَخافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذابٌ مِنَ الرَّحْمنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطانِ وَلِيًّا “[ مريم / 45 ] .
3 - مضمون الولاية : النصرة - الارشاد - التوبة عامة
“ 1233 “
قال تعالى :“ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْراناً مُبِيناً “[ النساء / 119 ] .
قال تعالى :” وَاجْعَلْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا ، وَاجْعَلْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيراً “[ النساء / 75 ] .
قال تعالى :” وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِداً “[ الكهف / 17 ] .
عند ابن العربي :
ان صورة “ الولاية “ وصلت إلى ابن العربي مكتملة الملامح . فقد نشأت في محيط المجتمع الاسلامي الأول ، متمثلة في الأحاديث الشريفة التي وصلتنا والمتضمنة : مظاهر القرب الإلهي لبعض الصحابة ، من نصرة ورضى وخرق عادة 1 .
ولم يهتم الأوائل في صدر الاسلام بربط هذه المظاهر بمفهوم الولاية بل كانت تظهر تلقائيا دون طلب منهم ، وينحصر دورهم في : التنبه إليها وتناقلها .
وبدايات التنظير لمرتبة الولاية ظهرت مع الفكر الشيعي في شخص “ الامام “ فالامامة أبرزت أنماط خاصة من “ الاشخاص “ وجدت لها صدى مع تفتح الفكر الصوفي .
مما دعا الكثير من المفكرين إلى الاهتمام بأوجه الشبه والعلاقة بين التصوف والتشيع في الولاية والإمامة 2 .
وبدأت فكرة الولاية مع متصوفة القرنين الثاني والثالث الهجريين ، تتلمس طريقها إلى الظهور مع : الفضيل بن عياض ( ت 187 هـ ) . معروف الكرخي ( ت 200 هـ ) ، الجنيد ( ت 297 هـ ) ، المحاسبي ( ت 243 هـ ) ، ذي النون المصري ( ت 245 هـ ) ، البسطامي ( ت 261 ه ) 3 .
ولم تتأكد إلا في جرأة حكيم ترمذ ، الذي جعلها محور فلسفته الصوفية ، وقطب معظم انتاجه ؛ وكان ذلك ظاهرا حتى في أسماء كتبه أمثال : “ علم الأولياء “ ، “ ختم الأولياء “ ، “ سيرة الأولياء “ وهذا الاهتمام من الترمذي بالولاية أدى به في النهاية إلى أن تصوفه بكامله ليس سوى : نظرية متكاملة في الولاية .
ومع ظهور السلوك الصوفي والتسليك بعد القرن الثالث الهجري ، اخذت الولاية أهمية خاصة من حيث إنها أضحت الهدف المعلن ، وغير المعلن ، لسلوك السالكين 4 .
وهكذا وصلت “ الولاية “ إلى ابن العربي مثقلة بتأثير :
القرآن والحديث ، والإمامة الشيعية ، والتصوف النظري والسلوكي ، وطرق علم الكلام 5 .
والأهم من هذا كله : نظرية الترمذي في الولاية .
“ 1234 “
لقد تتبع شيخنا الأكبر ، خطى الترمذي في الولاية فلم يقدم إضافات تذكر ، سوى اضاءات رسخت ملامح الصورة واكدتها في رؤية شمولية اسلامية . وليس أدل على تتبع ابن العربي هذا الخط ، من اجابته على أسئلة الترمذي [ 155 سؤالا ] في فتوحاته المكية [ ج 2 - انظر الفهرس ] .
مبرهنا بذلك على عظم علمه الصوفي وتجربته ، يقول بهذا الشأن :
“ اعلم أن الدعاوى لما استطال لسانها في هذا الطريق من غير المحققين ، قديما وحديثا .
جرّد الامام صاحب الذوق التام محمد بن علي الترمذي الحكيم ، مسائل تمحيص واختبار وعددها مائة وخمسة وخمسون سؤالا ، لا يعرف الجواب عنها ، الا من علمها ذوقا وشربا ، فإنها لا تنال بالنظر الفكري ، ولا بضرورات العقول .
فلم يبق الا ان يكون حصولها عن تجل الهي في حضرة غيبية بمظهر من المظاهر . . . فجعلت هذا الباب [ من الفتوحات ] مجلاها ان شاء اللّه . . . “ ( ف 2 / 39 - 40 ) .
فهذه الفقرة تضعنا امام صاحب نظرية في الولاية استحق من ابن العربي بفضلها لقب : الامام صاحب الذوق التام 6 . ولم يكن ابن العربي بعيدا عن تأثره بهذا الذوق التام .
وهذا ما سيظهر من تعريف الولاية عنده .
****
الولاية هي 7 مرتبة من مراتب القرب الإلهي ، يتولى فيها الحق ، من حيث أسمائه الحسنى ، التي هي أرباب : العبد . هذا القرب الإلهي هو في الواقع :قرب نسبة خاصة .
فالولي يخص الحق هنا وينتسب اليه ، انه : للحق . وليس لذاته . لذلك الحق يتولاه .
وهذه النسبة الخاصة للحق لا تكتسب مطلقا ، وانما هي : تعيين الهي .
فالحق سبحانه يعينّ : خاصته . وهذه نقطة في منتهى الأهمية في نظرية الولاية .
وقد يؤخذ بعض الدارسين بنصوص للصوفية تجعل الولاية : منة الهية من ناحية أو في الدرجة الأولى ، واكتساب انساني بالجهد في الدرجة الثانية .
فهذا التقسيم فهم خاطئ وبدائي للنصوص الصوفية .
فالولاية ابدا : تعيين الهي ، الحق وحده ومن باب المنة يعينّ أولياءه .
واما الجهد الانساني فما هو إلا “ تعرّض “ لهذه المنة الإلهية ؛ ومحاولة استعداد وانتظار لصدورها من الحق .
فالعبد مهما جاهد وسلك . . . و . . . لن يصل إلى الولاية ، فهي الهية المصدر . . .
“ 1235 “
وهذا ما يميزها عن ثمرات السلوك الصوفي وأنواع القرب الأخرى .
إذ المجاهدة باعمالها تنتج : علما وحالا ومقاما [ انظر “ سلوك “ ] ؛ يخيل للباحث هنا ، أو للمسلم العادي ، انها مظاهر الولاية وهي في الواقع مظاهر “ الصلاح “ و “ السلوك “ ليس الا .
اما “ الولاية “ فهي - ان أمكن التعبير بلغة الدولة - ، أشبه بمراسيم تعيين اسمية : فلان . . . فلان . . . أوليائي . بعد التعيين ، يتولاهم اسم الهي خاص أو صفة الهية تقوم بهم ، إنهم : للحق .
يقول ابن العربي :
“ . . . إشارة “ الولي “ في اللفظ : “ لي “ . ومن كان “ له “ فقد بلغ امله ، فما حكم به الولي في الخلق ، أمضاه الحق . . . “ ( ف 4 / 376 ) .
“ . . . وقال عليه السلام : ان أولياء اللّه هم الذين إذا رآوا ذكر اللّه . وسموا أولياء اللّه : لقيام هذه الصفة ، التي تولاهم اللّه بها ، بهم . . . “ ( ف 4 / 118 ) .
يبين النص الأول أهمية النسبة : للّه ، ونجد ما يؤيد ذلك في الحديث الشريف الذي رواه البخاري عن ابن هريرة .
قال : “ قال رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) : “ ان اللّه قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلى مما افترضت عليه . وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه .
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به .
ويده التي يبطش بها . ورجله التي يمشي بها . وان سألني لا عطينه .
ولئن استعاذني لأعيذنه . وما ترددت في شيء انا فاعله ترددي في نفس المؤمن يكره الموت وانا اكره مساءته “ .
فالحق عز وجل لم يقل : من عادى وليا فقد . . .
وانما قال : من عادى لي وليا . فهذه ال “ لي “ تثبت النسبة الخاصة للحق . فالولي : يخص الحق ، له . ثم يتدرج هذا الحديث مبينا أهمية القرب الإلهي .
هذا التقرب بالنوافل الذي أورث : حب الحق ، وما يتبع حب الحق من قيامه عن العبد : مقامه . [ انظر “ قرب النوافل “ ] .
* * * *
يجعل ابن العربي “ الولاية “ متأثرا في ذلك بالترمذي هي الفلك المحيط العام ، ويسميها : النبوة العامة التي لا تشريع فيها في مقابل النبوة الخاصة [ نبوة“ 1236 “
التشريع ] ، وهذه النبوة العامة أو الولاية ارفع من نبوة التشريع في الشخص نفسه ، اي في شخص “ النبي “ . فالولي لا يفضل النبي ابدا ، ونبوته العامة هي ارث لنبوة النبي ، وكل ما يناله ليس من جهة نبوة نفسه بل من جهة نبوة نبيه.
لذلك لا مجال لبحث التفاضل بين : الولي والنبي . ولكن بين : نبوة النبي وولاية النبي نفسه .
يقول :
1 - الولاية هي الفلك المحيط العام [ للرسل ، والأنبياء ، والأولياء ] .
“ قال تعالى : ألا ان أولياء اللّه لا خوف عليهم ولا هم يحزنون مطلقا ، ولم يقل في الآخرة . فالولي من كان على بينة من ربه في حاله فعرف مآله باخبار الحق إياه على الوجه الذي يقع به التصديق عنده ، وبشارته حق وقوله صدق وحكمه فصل فالقطع حاصل . فالمراد بالولي من حصلت له البشرى من اللّه كما قال تعالى : لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات اللّه ذلك هو الفوز العظيم .
واي خوف وحزن يبقى مع البشرى بالخير الذي لا يدخله تأويل ، فهذا هو الذي أريد بالولي في هذه الآية ، ثم إن أهل الولاية على اقسام كثيرة ، فإنها اعمّ فلك احاطي فنذكر أهلها من البشر ان شاء اللّه ، وهم الأصناف الذين نذكرهم مضافا إلى ما تقدم في هذا الباب من ذكرهم ، ممن حصرتهم الاعداد ولم يحصرهم عدد [ - الرجال عند ابن العربي . فليراجع “ رجل “ ] “ ( ف 2 / 23 ) .
“ فمن الأولياء رضي اللّه عنهم : الأنبياء . صلوات اللّه عليهم . تولاهم اللّه بالنبوة . . . فالولاية : نبوة عامة . والنبوة التي بها التشريع : نبوة خاصة . . .
ومن الأولياء رضوان اللّه عليهم : الرسل صلوات اللّه وسلام عليهم تولاهم اللّه بالرسالة . . . “ ( ف 2 / 24 ) .
2 - الولاية - النبوة العامة “ اعلم أيدنا اللّه وإياك بروح منه ، ان هذا الباب [ من الفتوحات ] يتضمن أصناف الرجال الذين يحصرهم العدد [ انظر “ رجل “ ] والذين لا توقيت لهم ، ويتضمن المسائل التي لا يعلمها الا الأكابر من عباد اللّه ، الذين هم في زمانهم بمنزلة : الأنبياء في زمان النبوة ، وهي : النبوة العامة “ ( ف 2 / 3 ) .
“ كل “ ولاية “ ، لا تكون “ نبوة “ ، لا يعول عليها “ ( رسالة لا يعول ص 10 ) .
“ 1237 “
“ فالولي لا يأخذ النبوة [ - العامة ] من النبي ، الا بعد ان يرثها الحق منهم ، ثم يلقيها إلى الولي . . . وبعض الأولياء يأخذونها وراثة عن النبي “ ( ف 2 / 253 ) .
راجع “ نبوة “ “ وارث “ .
3 - نبوة النبي وولاية النبي [ وتفضيل الثانية ]
” بين الولاية والرسالة برزخ *** فيه النبوة حكمها لا يجهل
لكنها قسمان ان حققتها *** قسم بتشريع وذاك الأول
عند الجميع وثم قسم آخر *** ما فيه تشريع وذاك الأنزل
في هذه الدنيا واما عندما *** تبدو لنا الأخرى التي هي منزل
فيزول تشريع الوجود وحكمه *** وهناك يظهر ان هذا الأفضل
وهو الأعم فإنه الأصل الذي *** للّه فهو بنا الولي الأكمل “
( ف 2 / 252 )
* * * *
احتفظ ابن العربي بإشارات القرآن للولاية على أنها : النصرة من الخلق للحق ، ومن الحق للخلق . وهي خاصة للمؤمن وليس للموحد . يقول :
1 - الولاية مشتركة بين الحق والخلق “ . . . فالولاية مشتركة بين اللّه وبين المؤمنين واللّه يقول الحق وهو يهدي السبيل “ ( ف 4 / 148 ) .
“ . . . فولاية العبد ربه ، وولاية الرب عبده ، في قوله :” إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ “[ 47 / 7 ] وبين الولايتين فرق دقيق ، فجعل تعالى نصره : جزاء ، وجعل مرتبة الانشاء : إليك . كما قدمك في العلم بك على العلم به ، وذلك لتعلم من اين علمك فتعلم علمه بك . . . “ ( ف 4 / 147 ) .
“ . . . ولاية ما سوى اللّه اي : نصر ما سوى اللّه للّه 8 “ ( ف 2 / 249 ) .
“ الولاية التي هي : النصرة “ ( ف 2 / 249 ) .
“ الولاية : نصر الولي “ ( ف 2 / 246 ) .
“ 1238 “
2 - نصر اللّه للمؤمن وليس للموحد :
“ . . . ولما كان نعتا الهيا هذا النصر المعبر عنه : بالولاية . وتسمى سبحانه به ، وهو اسمه : الولي . وأكثر ما يأتي مقيدا . كقوله :” اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا “[ 2 / 257 ] ، سرى في كل ما ينسب اليه الهية مما ليس بإله . . . فإذا أوفى [ المشرك ] بما يجب لتلك النسبة من الحق والحرمة ، وكان أشد احتراما لها [ - نسبة الألوهية ] من الموحد . وتراءى الجمعان . كانت الغلبة للمشرك على الموحد . . .
فان اللّه يقول :” وَكانَ حَقًّا عَلَيْنا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ “[ 30 / 47 ] ، فأي شخص صدق في احترام الألوهية ، واستحضرها . وان أخطأ في نسبتها ، ولكن هي مشهودة .
كان النصر الإلهي معه . غيرة الهية على المقام الإلهي . . . فما جعل نصره واجبا عليه للموحد وانما جعله للمؤمن . . . فما نصر اللّه العدو ، وانما خذل المؤمن لذلك الخلل الذي داخله . فلما خذله لم يجد مؤيدا فانهزم ، فبالضرورة يتبعه عدوه . فما هو نصر للعدو ، وانما هو خذلان للمؤمن “ ( ف 2 / 247 ) .
* * * *
ولاية بمعنى : حكم . يقول : “ قال : بولاية النور يكون الظهور ، فتبدو له عين الأشياء ، فتفرق همومه وغمومه ، فله في كل منظور اليه تنزه وعلم وفتح . . . “ ( ف 4 / 439 ) .
“ . . . وبولاية الظلمة يهلك الظلمة ، يهلك في حقه كل ما سترته الظلمة واجتمع عليه همه ، فإنه لا يتمكن له ، ان يكون من نفسه في ظلم ؛ فنقل لذاته ، فان فتح له فيه بسر الغيب ، وعظم مرتبته على الشهادة كان سروره بالظلمة أتمّ . . . “ ( ف 4 / 429 ) .
* * * *
اخذت الولاية عند ابن العربي مظهرين أساسيين : علم - عمل .
على الأرجح نجد منبعهما القرآني في قصة بلقيس مع سليمان .
طلب سليمان احضار سرير بلقيس فتصدى لذلك اثنان : أحدهما من الجن اسمه “ كوزن “
“ 1239 “
أو “ كودن “ عرض ان يحضره قبل ان يقوم سليمان عليه السلام من مجلسه [ كان يجلس للقضاء من أول النهار إلى أن تزول الشمس ] . اما الآخر : فهو من الانس ، آصف بن برخيا ، كاتب سليمان ، عرض احضار سرير العرش في أقل من ارتداد طرف العين قال تعالى : ” قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ . أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ “[ 27 / 40 ] .
فموقف آصف هذا المفصّل في الآية الواردة اعطى الولاية مظهريها : العلم والعمل .
أو ربط بين “ علم من الكتاب “ و “ الاتيان بالعرش “ .
بخصوص نصوص ابن العربي التي تبين مظهري الولاية 9
انظر “ نبوة “ “ خرق عادة “ .
..........................................................................................
( 1 ) فليراجع كتاب : الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية . د . عبد الفتاح عبد الله بركة . الباب الثاني ص ص 14 - 22 .
( العلاقة التي تربط العبد باللّه ، وبالملأ الاعلى من خلال المقامات )
( 2 ) انظر : - المرجع السابق . الباب الثاني ص ص 26 - 30 ( الإمامة والولاية : الكرامة العصمة . . . ) .
- الصلة بين التصوف والتشيع . د . كامل الشيبي ( انظر فهرس الموضوعات - وفهرس المصطلحات ) .
- الفكر الشيعي والنزعات الصوفية . د . كامل الشيبي ( انظر فهرس الموضوعات ) .
- بين التصوف والتشيع . هاشم معروف الحسني ( انظر فهرس الموضوعات ) .- Histoire de la philosophie islamique . Henri corbin P . 275( 3 ) يلخص الدكتور عبد الفتاح عبد الله بركه . في كتابه الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية .
مواقف المتصوفة . الذين سبقوا الترمذي ، من الولاية في بيان تفصيلي . يشمل الشخصيات من إبراهيم بن أدهم [ رقم 1 ] ت 160 ه ، إلى الجنيد [ رقم 17 ] ت 297 ه .
ويشمل المسائل المتعلقة بالولاية من ناحية : فلسفة النظرية - قيمة العمل - اسقاط التكاليف - العصمة - ارتكاب المعصية - الكسب - المعرفة - الكرامة - المقامات - المفاضلة . ( فليراجع :
الباب الثاني ص ص 58 - 61 ) .
( 4 ) انظر نيكلسون . الصوفية في الاسلام . ترجمة شريبة ص 120 ( التصوف : مدرسة لتخريج الأولياء ) .
( 5 ) انظر : الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية : الباب الثاني ص ص 30 - 33 ( حوار علماء الكلام في : مرتكب الكبيرة ، دفعهم إلى الاهتمام بماهية الايمان ، وعلاقة الاعمال بالايمان .
“ 1240 “
نفس البحث دار بين الصوفية في موضوع الولاية . هل تسقط ولاية مرتكب المعصية . حفظ الولي ) . ( 6 ) انظر بخصوص الولاية عند الحكيم الترمذي :
- الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية . عبد الفتاح عبد اللّه بركة .
- هنري كوربان :Histoire de la philosophie Islamique . P 273 , 275الحكيم الترمذي : مذهبه الروحي قائم على نظريته في الولاية . يميز بين الولاية العامة ، والولاية الخاصة ( وهذا نجده عند ابن العربي ) .
( 7 ) لم نستفد من كتاب الدكتور عبد الفتاح بركة : “ الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية وعلى جدارته ، تعريفا للولاية . يقول في تعريف الولاية ( الباب الثاني ص 65 ) :
“ من الصعب جدا ان يظفر الانسان - على طول قراءته ومعاناته في البحث - بتعريف محدد لمعنى الولاية المتداول بين الصوفية ، إذ يندر ان يقصدوا لبيان مثل هذا المعنى .
نعم كانوا يتعرضون لتفصيل أحوال الأولياء وأوصافهم مما هو ادخل في بيان آثار الولاية أو وسائلها ، اما الولاية بمعنى العلاقة الخاصة التي تربط الولي بربه ، ما هي ، وكيف تكون ، فلا نكاد نظفر به ، حتى أن الحديث عن الأولياء بلفظ الأولياء كان قليلا ، إذا قيس بالحديث عنهم بلفظ المتصوفين أو الصوفية “ .
اما القشيري فيعرّف الولاية بقوله في الرسالة الجزء الثاني ص 664 .
نشر عبد الحليم محمود :“ فان قيل : فما معنى الولي ؟
قيل : يحتمل امرين : أحدهما ان يكون فعيلا مبالغة من الفاعل ، كالعليم ، والقدير وغيره ، فيكون معناه : من توالت طاعاته من غير تخلل معصية .
ويجوز ان يكون فعيلا بمعنى مفعول ، كقتيل بمعنى مقتول ، وجريح بمعنى مجروح . وهو الذي يتولى الحق سبحانه ، حفظه وحراسته على الإدامة والتوالي .
فلا يخلق له الخذلان الذي هو قدرة العصيان ، وانما يديم توفيقه الذي هو قدرة الطاعة ، قال اللّه تعالى :” وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ “[ 7 / 196 ] “ .
( 8 ) انظر الفتوحات ج 2 ص ص 248 - 249 ( نصر ما سوى اللّه اللّه : نصر الممكنات اللّه . هو ان توجد . وهي نصرة الوجود على العدم ) .
( 9 ) يراجع بشأن “ ولاية “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص ص 246 - 248 ( مقام الولاية واسرارها ) ، ص ص 248 - 249 ( مقام الولاية البشرية وأسرارها ) ، ص ص 249 - 252 ( مقام الولاية الملكية ) .
كما يراجع في الجزء الثاني نفسه أجوبة ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي : الجواب الأول ( ص 40 منازل الأولياء ) ، الجواب 13 ( ص 49 - خاتم الأولياء ) ، الجواب 19 ( ص 53 - مقام الأنبياء من الأولياء ) ، الجواب 21 ( ص 54 - حظوظ الأولياء من أسمائه ) ، الجواب 29 ( فضل الأولياء بعضهم على بعض ) ، الجواب 54 ( ص 76 - خزائن
“ 1241 “
المحدثين من الأولياء ) ، الجواب 70 ( ص 58 - حظوظ الأولياء من النظر اليه تعالى ) .
- الفتوحات ج 4 ص 60 ( أدب الخلافة ، أدب الولاية ) ، ص 152 ( ولي العبد ) ، ص 305 ( عبد الولي ) ، ص 448 ( الولاية العامة ، ولاية التوحيد ، ولاية أهل لا اله الا اللّه ) .
- رسالة الأنوار ص 15 ( النبوة والولاية يشتركان في ثلاثة أشياء )
- رسالة لا يعول ( الولاية التي لا تقبل العزل ) .
701 - الوهم
في اللغة :
“ الواو والهاء والميم : كلمات لا تنقاس بل افراد . منها الوهم ، وهو البعير العظيم .
والوهم : الطّريق . والوهم : وهم القلب : يقال : وهمت أهم وهما ، إذا ذهب وهمى إليه . . . ووهمت : غلطت ، أوهم وهما “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ وهم “ ) .
في القرآن :
غير واردة في القرآن عند ابن العربي :
لم يغفل ابن العربي أهمية “ الوهم “ في السلوك النفسي الصوفي . وسلطانه على الخيال ، الذي يحكّمه في النفس فلا تستطيع فكاكا .
لذلك يرفع قبالته :
“ العلم “ ، لان في طاقته قهر سلطانه بالحقائق .
يقول :“ ويتسلط عليهم [ أهل النار ] الوهم بسلطانه ، فيتوهمون عذابا أشد مما كانوا فيه . فيكون عذابهم ، بذلك التوهم في نفوسهم أشد من حلول العذاب المقرون بتسلط النار المحسوسة على أجسامهم ، وملك النار التي أعطاها الوهم هي النار التي” تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ “[ 104 / 7 ] “ ( ف السفر - فق 47 ) .
“ فان “ الوهم “ لا ينبغي ان يقضي على “ العلم “ ( ف السفر 5 - فق 531 ) .
يظهر في النص الثاني أهمية “ العلم “ في مقابل “ الوهم “ ، وضرورة التنبه إلى هذا الأخير قبل ان يمتد سلطانه إلى “ العلم “ فيشل فعله .
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 17:56 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الخوف - الختم - ختم الختم - ختم الولاية أو خاتم الولاية - ختم الولاية الخاصّة - ختم الولاية العامّة - ختم النبوّة المطلقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله