اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الجمعة 5 مارس 2021 - 18:53

مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

700 - وليّ – الولاية
في اللغة :
وليّ : في أسماء اللّه تعالى : الوليّ هو الناصر ، وقيل : المتوليّ لأمور العالم والخلائق القائم بها ، ومن أسمائه عز وجل : الوالي ، وهو مالك الأشياء جميعها المتصرف فيها . 
قال ابن الأثير : وكأن الولاية تشعر بالتّدبير والقدرة والفعل ، وما لم يجتمع ذلك فيها لم ينطلق عليه اسم الوالي ابن السكيت : الولاية ، بالكسر ، السلطان ، والولاية والولاية النّصرة . يقال : هم عليّ ولاية أي مجتمعون في النصرة “ ( لسان العرب مادة ولي “ ) .
في القرآن :
اخذت الولاية في القرآن معنى : النصرة ، والتولية . وقد أطلقها تعالى على ذاته اسما : بالاطلاق ، أو بالإضافة إلى بعض عباده . كما أطلقها تعالى على عبيده ، أو بالإضافة بعضهم إلى بعض .
 
1232
1- الولي هو اللّه :
 أ - بالاطلاق :قال تعالى :” أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ . فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ . وَهُوَ يُحْيِ الْمَوْتى وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ “( الشورى / 9 ) . 
قال تعالى :” وَكَفى بِاللَّهِ وَلِيًّا ، وَكَفى بِاللَّهِ نَصِيراً “( النساء / 45 ) .
ب - بالإضافة إلى بعض عباده [ المؤمنين - الصالحين - المتقين . . . ]
قال تعالى :” وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ . فَنِعْمَ الْمَوْلى وَنِعْمَ النَّصِيرُ “[ الحج / 78 ] .
قال تعالى :” اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ “[ البقرة / 257 ] .
قال تعالى :” وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ “[ الأعراف / 196 ] .
قال تعالى :” وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ “[ الجاثية / 19 ] .
2-  الولي هو الانسان :
أ - ولي اللّه : قال تعالى : أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ، وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ، الَّذِينَ آمَنُوا وَكانُوا يَتَّقُونَ “[ يونس 63 ].
ب - المؤمنين بعضهم أولياء بعض .قال تعالى :” وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ “[ التوبة / 71 ] .
ج - الكافرين بعضهم أولياء بعض :قال تعالى :” وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ “[ الأنفال / 73 ] .
قال تعالى :” وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ “[ الجاثية / 19 ] .
د - ولي الشيطان :قال تعالى :” يا أَبَتِ إِنِّي أَخافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذابٌ مِنَ الرَّحْمنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطانِ وَلِيًّا “[ مريم / 45 ] .
3 - مضمون الولاية : النصرة - الارشاد - التوبة عامة
 
1233

قال تعالى :“ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْراناً مُبِيناً “[ النساء / 119 ] .
قال تعالى :” وَاجْعَلْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا ، وَاجْعَلْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيراً “[ النساء / 75 ] .
قال تعالى :” وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِداً “[ الكهف / 17 ] .
عند ابن العربي :
ان صورة “ الولاية “ وصلت إلى ابن العربي مكتملة الملامح . فقد نشأت في محيط المجتمع الاسلامي الأول ، متمثلة في الأحاديث الشريفة التي وصلتنا والمتضمنة : مظاهر القرب الإلهي لبعض الصحابة ، من نصرة ورضى وخرق عادة 1 . 
ولم يهتم الأوائل في صدر الاسلام بربط هذه المظاهر بمفهوم الولاية بل كانت تظهر تلقائيا دون طلب منهم ، وينحصر دورهم في : التنبه إليها وتناقلها .
وبدايات التنظير لمرتبة الولاية ظهرت مع الفكر الشيعي في شخص الامام “ فالامامة أبرزت أنماط خاصة من “ الاشخاص “ وجدت لها صدى مع تفتح الفكر الصوفي . 
مما دعا الكثير من المفكرين إلى الاهتمام بأوجه الشبه والعلاقة بين التصوف والتشيع في الولاية والإمامة 2 .
وبدأت فكرة الولاية مع متصوفة القرنين الثاني والثالث الهجريين ، تتلمس طريقها إلى الظهور مع : الفضيل بن عياض ( ت 187 هـ ) . معروف الكرخي ( ت 200 هـ ) ، الجنيد ( ت 297 هـ ) ، المحاسبي ( ت 243 هـ ) ، ذي النون المصري ( ت 245 هـ ) ، البسطامي ( ت 261 ه ) 3 . 
ولم تتأكد إلا في جرأة حكيم ترمذ ، الذي جعلها محور فلسفته الصوفية ، وقطب معظم انتاجه ؛ وكان ذلك ظاهرا حتى في أسماء كتبه أمثال : “ علم الأولياء “ ، “ ختم الأولياء “ ، “ سيرة الأولياء “ وهذا الاهتمام من الترمذي بالولاية أدى به في النهاية إلى أن تصوفه بكامله ليس سوى : نظرية متكاملة في الولاية .
ومع ظهور السلوك الصوفي والتسليك بعد القرن الثالث الهجري ، اخذت الولاية أهمية خاصة من حيث إنها أضحت الهدف المعلن ، وغير المعلن ، لسلوك السالكين 4 .
وهكذا وصلت “ الولاية “ إلى ابن العربي مثقلة بتأثير
القرآن والحديث ، والإمامة الشيعية ، والتصوف النظري والسلوكي ، وطرق علم الكلام 5 .
والأهم من هذا كله : نظرية الترمذي في الولاية .
 
1234
لقد تتبع شيخنا الأكبر ، خطى الترمذي في الولاية فلم يقدم إضافات تذكر ، سوى اضاءات رسخت ملامح الصورة واكدتها في رؤية شمولية اسلامية . 
وليس أدل على تتبع ابن العربي هذا الخط ، من اجابته على أسئلة الترمذي [ 155 سؤالا ] في فتوحاته المكية [ ج 2 - انظر الفهرس ] . 
مبرهنا بذلك على عظم علمه الصوفي وتجربته ، يقول بهذا الشأن :
اعلم أن الدعاوى لما استطال لسانها في هذا الطريق من غير المحققين ، قديما وحديثا . 
جرّد الامام صاحب الذوق التام محمد بن علي الترمذي الحكيم ، مسائل تمحيص واختبار وعددها مائة وخمسة وخمسون سؤالا ، لا يعرف الجواب عنها ، الا من علمها ذوقا وشربا ، فإنها لا تنال بالنظر الفكري ، ولا بضرورات العقول . 
فلم يبق الا ان يكون حصولها عن تجل الهي في حضرة غيبية بمظهر من المظاهر . . . فجعلت هذا الباب [ من الفتوحات ] مجلاها ان شاء اللّه . . . “ ( ف 2 / 39 - 40 ) .
فهذه الفقرة تضعنا امام صاحب نظرية في الولاية استحق من ابن العربي بفضلها لقب : الامام صاحب الذوق التام 6 . ولم يكن ابن العربي بعيدا عن تأثره بهذا الذوق التام . 
وهذا ما سيظهر من تعريف الولاية عنده .
****
الولاية هي 7 مرتبة من مراتب القرب الإلهي ، يتولى فيها الحق ، من حيث أسمائه الحسنى ، التي هي أرباب : العبد . 
هذا القرب الإلهي هو في الواقع :قرب نسبة خاصة . 
فالولي يخص الحق هنا وينتسب اليه ، انه : للحق . وليس لذاته . لذلك الحق يتولاه .
وهذه النسبة الخاصة للحق لا تكتسب مطلقا ، وانما هي : تعيين الهي . 
فالحق سبحانه يعينّ : خاصته . وهذه نقطة في منتهى الأهمية في نظرية الولاية .
وقد يؤخذ بعض الدارسين بنصوص للصوفية تجعل الولاية : منة الهية من ناحية أو في الدرجة الأولى ، واكتساب انساني بالجهد في الدرجة الثانية
فهذا التقسيم فهم خاطئ وبدائي للنصوص الصوفية . 
فالولاية ابدا : تعيين الهي ، الحق وحده ومن باب المنة يعينّ أولياءه . 
واما الجهد الانساني فما هو إلا “ تعرّض “ لهذه المنة الإلهية ؛ ومحاولة استعداد وانتظار لصدورها من الحق .
فالعبد مهما جاهد وسلك . . . و . . . لن يصل إلى الولاية ، فهي الهية المصدر . . .
 
1235

وهذا ما يميزها عن ثمرات السلوك الصوفي وأنواع القرب الأخرى . 
إذ المجاهدة باعمالها تنتج : علما وحالا ومقاما [ انظر “ سلوك “ ] ؛ يخيل للباحث هنا ، أو للمسلم العادي ، انها مظاهر الولاية وهي في الواقع مظاهر “ الصلاح “ و السلوك “ ليس الا . 
اما “ الولاية “ فهي - ان أمكن التعبير بلغة الدولة - ، أشبه بمراسيم تعيين اسمية : فلان . . . فلان . . . أوليائي . بعد التعيين ، يتولاهم اسم الهي خاص أو صفة الهية تقوم بهم ، إنهم : للحق .
يقول ابن العربي :
. . . إشارة “ الولي “ في اللفظ : “ لي “ . ومن كان “ له فقد بلغ امله ، فما حكم به الولي في الخلق ، أمضاه الحق . . . “ ( ف 4 / 376 ) .
. . . وقال عليه السلام : ان أولياء اللّه هم الذين إذا رآوا ذكر اللّه . وسموا أولياء اللّه : لقيام هذه الصفة ، التي تولاهم اللّه بها ، بهم . . . “ ( ف 4 / 118 ) .
يبين النص الأول أهمية النسبة : للّه ، ونجد ما يؤيد ذلك في الحديث الشريف الذي رواه البخاري عن ابن هريرة . 
قال قال رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) : “ ان اللّه قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلى مما افترضت عليه . وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه . 
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به . 
ويده التي يبطش بها . ورجله التي يمشي بها . وان سألني لا عطينه .
ولئن استعاذني لأعيذنه . وما ترددت في شيء انا فاعله ترددي في نفس المؤمن يكره الموت وانا اكره مساءته “ .
فالحق عز وجل لم يقل : من عادى وليا فقد . . . 
وانما قال : من عادى لي وليا . فهذه ال “ لي “ تثبت النسبة الخاصة للحق . فالولي : يخص الحق ، له . ثم يتدرج هذا الحديث مبينا أهمية القرب الإلهي . 
هذا التقرب بالنوافل الذي أورث : حب الحق ، وما يتبع حب الحق من قيامه عن العبد : مقامه . [ انظر “ قرب النوافل “ ] .
* * * *
يجعل ابن العربي “ الولاية “ متأثرا في ذلك بالترمذي هي الفلك المحيط العام ، ويسميها : النبوة العامة التي لا تشريع فيها في مقابل النبوة الخاصة [ نبوة
 
1236
التشريع ] ، وهذه النبوة العامة أو الولاية ارفع من نبوة التشريع في الشخص نفسه ، اي في شخص “ النبي “ . 
فالولي لا يفضل النبي ابدا ، ونبوته العامة هي ارث لنبوة النبي ، وكل ما يناله ليس من جهة نبوة نفسه بل من جهة نبوة نبيه
لذلك لا مجال لبحث التفاضل بين : الولي والنبي . ولكن بين : نبوة النبي وولاية النبي نفسه .
يقول :
- الولاية هي الفلك المحيط العام [ للرسل ، والأنبياء ، والأولياء ] .
قال تعالى : ألا ان أولياء اللّه لا خوف عليهم ولا هم يحزنون مطلقا ، ولم يقل في الآخرة . فالولي من كان على بينة من ربه في حاله فعرف مآله باخبار الحق إياه على الوجه الذي يقع به التصديق عنده ، وبشارته حق وقوله صدق وحكمه فصل فالقطع حاصل . فالمراد بالولي من حصلت له البشرى من اللّه كما قال تعالى : لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات اللّه ذلك هو الفوز العظيم .
واي خوف وحزن يبقى مع البشرى بالخير الذي لا يدخله تأويل ، فهذا هو الذي أريد بالولي في هذه الآية ، ثم إن أهل الولاية على اقسام كثيرة ، فإنها اعمّ فلك احاطي فنذكر أهلها من البشر ان شاء اللّه ، وهم الأصناف الذين نذكرهم مضافا إلى ما تقدم في هذا الباب من ذكرهم ، ممن حصرتهم الاعداد ولم يحصرهم عدد [ - الرجال عند ابن العربي . فليراجع “ رجل “ ] “ ( ف 2 / 23 ) .
فمن الأولياء رضي اللّه عنهم : الأنبياء . صلوات اللّه عليهم . تولاهم اللّه بالنبوة . . . فالولاية : نبوة عامة . والنبوة التي بها التشريع : نبوة خاصة . . .
ومن الأولياء رضوان اللّه عليهم : الرسل صلوات اللّه وسلام عليهم تولاهم اللّه بالرسالة . . . “ ( ف 2 / 24 ) .
- الولاية - النبوة العامة “ اعلم أيدنا اللّه وإياك بروح منه ، ان هذا الباب [ من الفتوحات ] يتضمن أصناف الرجال الذين يحصرهم العدد [ انظر “ رجل “ ] والذين لا توقيت لهم ، ويتضمن المسائل التي لا يعلمها الا الأكابر من عباد اللّه ، الذين هم في زمانهم بمنزلة : الأنبياء في زمان النبوة ، وهي : النبوة العامة “ ( ف 2 / 3 ) .
كل “ ولاية “ ، لا تكون “ نبوة “ ، لا يعول عليها “ ( رسالة لا يعول ص 10 ) .
 
1237
 
فالولي لا يأخذ النبوة [ - العامة ] من النبي ، الا بعد ان يرثها الحق منهم ، ثم يلقيها إلى الولي . . . وبعض الأولياء يأخذونها وراثة عن النبي “ ( ف 2 / 253 ) .
راجع “ نبوة “ “ وارث “ .
- نبوة النبي وولاية النبي [ وتفضيل الثانية ]
” بين الولاية والرسالة برزخ *** فيه النبوة حكمها لا يجهل
لكنها قسمان ان حققتها *** قسم بتشريع وذاك الأول
عند الجميع وثم قسم آخر *** ما فيه تشريع وذاك الأنزل
في هذه الدنيا واما عندما *** تبدو لنا الأخرى التي هي منزل
فيزول تشريع الوجود وحكمه *** وهناك يظهر ان هذا الأفضل
وهو الأعم فإنه الأصل الذي *** للّه فهو بنا الولي الأكمل “
( ف 2 / 252 )
* * * *
احتفظ ابن العربي بإشارات القرآن للولاية على أنها : النصرة من الخلق للحق ، ومن الحق للخلق . وهي خاصة للمؤمن وليس للموحد .
يقول :
- الولاية مشتركة بين الحق والخلق “ . . . فالولاية مشتركة بين اللّه وبين المؤمنين واللّه يقول الحق وهو يهدي السبيل “ ( ف 4 / 148 ) .
. . . فولاية العبد ربه ، وولاية الرب عبده ، في قوله :” إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ “[ 47 / 7 ] وبين الولايتين فرق دقيق ، فجعل تعالى نصره : جزاء ، وجعل مرتبة الانشاء : إليك . كما قدمك في العلم بك على العلم به ، وذلك لتعلم من اين علمك فتعلم علمه بك . . . “ ( ف 4 / 147 ) .
. . . ولاية ما سوى اللّه اي : نصر ما سوى اللّه للّه 8 “ ( ف 2 / 249 ) .
الولاية التي هي : النصرة “ ( ف 2 / 249 ) .
الولاية : نصر الولي “ ( ف 2 / 246 ) .
 
1238

- نصر اللّه للمؤمن وليس للموحد :
. . . ولما كان نعتا الهيا هذا النصر المعبر عنه : بالولاية . وتسمى سبحانه به ، وهو اسمه : الولي . وأكثر ما يأتي مقيدا . كقوله :” اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا “[ 2 / 257 ] ، سرى في كل ما ينسب اليه الهية مما ليس بإله . . . فإذا أوفى [ المشرك ] بما يجب لتلك النسبة من الحق والحرمة ، وكان أشد احتراما لها [ - نسبة الألوهية ] من الموحد . وتراءى الجمعان . كانت الغلبة للمشرك على الموحد . . .
 
فان اللّه يقول :” وَكانَ حَقًّا عَلَيْنا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ “[ 30 / 47 ] ، فأي شخص صدق في احترام الألوهية ، واستحضرها . وان أخطأ في نسبتها ، ولكن هي مشهودة .
كان النصر الإلهي معه . غيرة الهية على المقام الإلهي . . . فما جعل نصره واجبا عليه للموحد وانما جعله للمؤمن . . . فما نصر اللّه العدو ، وانما خذل المؤمن لذلك الخلل الذي داخله . فلما خذله لم يجد مؤيدا فانهزم ، فبالضرورة يتبعه عدوه . فما هو نصر للعدو ، وانما هو خذلان للمؤمن “ ( ف 2 / 247 ) .
* * * *
ولاية بمعنى : حكم .
يقول قال : بولاية النور يكون الظهور ، فتبدو له عين الأشياء ، فتفرق همومه وغمومه ، فله في كل منظور اليه تنزه وعلم وفتح . . . “ ( ف 4 / 439 ) .
. . . وبولاية الظلمة يهلك الظلمة ، يهلك في حقه كل ما سترته الظلمة واجتمع عليه همه ، فإنه لا يتمكن له ، ان يكون من نفسه في ظلم ؛ فنقل لذاته ، فان فتح له فيه بسر الغيب ، وعظم مرتبته على الشهادة كان سروره بالظلمة أتمّ . . . “ ( ف 4 / 429 ) .
* * * *
 
اخذت الولاية عند ابن العربي مظهرين أساسيين : علم - عمل .
على الأرجح نجد منبعهما القرآني في قصة بلقيس مع سليمان .
طلب سليمان احضار سرير بلقيس فتصدى لذلك اثنان : أحدهما من الجن اسمه “ كوزن
 
1239
أو كودن “ عرض ان يحضره قبل ان يقوم سليمان عليه السلام من مجلسه [ كان يجلس للقضاء من أول النهار إلى أن تزول الشمس ] .
اما الآخر : فهو من الانس ، آصف بن برخيا ، كاتب سليمان ، عرض احضار سرير العرش في أقل من ارتداد طرف العين قال تعالى : ” قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ . أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ “[ 27 / 40 ] .
فموقف آصف هذا المفصّل في الآية الواردة اعطى الولاية مظهريها : العلم والعمل . 
أو ربط بين “ علم من الكتاب “ و “ الاتيان بالعرش “ .
بخصوص نصوص ابن العربي التي تبين مظهري الولاية 9
انظر “ نبوة “ “ خرق عادة “ .
..........................................................................................
( 1 ) فليراجع كتاب : الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية . د . عبد الفتاح عبد الله بركة .    الباب الثاني ص ص 14 - 22 .
( العلاقة التي تربط العبد باللّه ، وبالملأ الاعلى من خلال المقامات )
( 2 ) انظر : - المرجع السابق . الباب الثاني ص ص 26 - 30 ( الإمامة والولاية : الكرامة العصمة . . . ) .
- الصلة بين التصوف والتشيع . د . كامل الشيبي ( انظر فهرس الموضوعات - وفهرس المصطلحات ) .
- الفكر الشيعي والنزعات الصوفية . د . كامل الشيبي ( انظر فهرس الموضوعات ) .
- بين التصوف والتشيع . هاشم معروف الحسني ( انظر فهرس الموضوعات ) .- Histoire de la philosophie islamique . Henri corbin P . 275( 3 ) يلخص الدكتور عبد الفتاح عبد الله بركه . في كتابه الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية .
مواقف المتصوفة . الذين سبقوا الترمذي ، من الولاية في بيان تفصيلي . يشمل الشخصيات من إبراهيم بن أدهم [ رقم 1 ] ت 160 ه ، إلى الجنيد [ رقم 17 ] ت 297 ه . 
ويشمل المسائل المتعلقة بالولاية من ناحية : فلسفة النظرية - قيمة العمل - اسقاط التكاليف - العصمة - ارتكاب المعصية - الكسب - المعرفة - الكرامة - المقامات - المفاضلة . ( فليراجع :
الباب الثاني ص ص 58 - 61 ) .
( 4 ) انظر نيكلسون . الصوفية في الاسلام . ترجمة شريبة ص 120 ( التصوف : مدرسة لتخريج الأولياء ) .
( 5 ) انظر : الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية : الباب الثاني ص ص 30 - 33 ( حوار علماء الكلام في : مرتكب الكبيرة ، دفعهم إلى الاهتمام بماهية الايمان ، وعلاقة الاعمال بالايمان . 
1240
نفس البحث دار بين الصوفية في موضوع الولاية . هل تسقط ولاية مرتكب المعصية . حفظ الولي ) .
( 6 ) انظر بخصوص الولاية عند الحكيم الترمذي :
- الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية . عبد الفتاح عبد اللّه بركة .
- هنري كوربان :Histoire de la philosophie Islamique . P 273 , 275الحكيم الترمذي : مذهبه الروحي قائم على نظريته في الولاية . يميز بين الولاية العامة ، والولاية الخاصة ( وهذا نجده عند ابن العربي ) .
( 7 ) لم نستفد من كتاب الدكتور عبد الفتاح بركة : “ الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية وعلى جدارته ، تعريفا للولاية . يقول في تعريف الولاية ( الباب الثاني ص 65 ) :
من الصعب جدا ان يظفر الانسان - على طول قراءته ومعاناته في البحث - بتعريف محدد لمعنى الولاية المتداول بين الصوفية ، إذ يندر ان يقصدوا لبيان مثل هذا المعنى . 
نعم كانوا يتعرضون لتفصيل أحوال الأولياء وأوصافهم مما هو ادخل في بيان آثار الولاية أو وسائلها ، اما الولاية بمعنى العلاقة الخاصة التي تربط الولي بربه ، ما هي ، وكيف تكون ، فلا نكاد نظفر به ، حتى أن الحديث عن الأولياء بلفظ الأولياء كان قليلا ، إذا قيس بالحديث عنهم بلفظ المتصوفين أو الصوفية “ .
اما القشيري فيعرّف الولاية بقوله في الرسالة الجزء الثاني ص 664 . 
نشر عبد الحليم محمود : فان قيل : فما معنى الولي ؟ 
قيل : يحتمل امرين : أحدهما ان يكون فعيلا مبالغة من الفاعل ، كالعليم ، والقدير وغيره ، فيكون معناه : من توالت طاعاته من غير تخلل معصية . 
ويجوز ان يكون فعيلا بمعنى مفعول ، كقتيل بمعنى مقتول ، وجريح بمعنى مجروح . وهو الذي يتولى الحق سبحانه ، حفظه وحراسته على الإدامة والتوالي . 
فلا يخلق له الخذلان الذي هو قدرة العصيان ، وانما يديم توفيقه الذي هو قدرة الطاعة ، قال اللّه تعالى :” وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ “[ 7 / 196 ] “ .
( 8 ) انظر الفتوحات ج 2 ص ص 248 - 249 ( نصر ما سوى اللّه اللّه : نصر الممكنات اللّه . هو ان توجد . وهي نصرة الوجود على العدم ) .
( 9 ) يراجع بشأن “ ولاية “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص ص 246 - 248 ( مقام الولاية واسرارها ) ، ص ص 248 - 249 ( مقام الولاية البشرية وأسرارها ) ، ص ص 249 - 252 ( مقام الولاية الملكية ) .
كما يراجع في الجزء الثاني نفسه أجوبة ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي : الجواب الأول ( ص 40 منازل الأولياء ) ، الجواب 13 ( ص 49 - خاتم الأولياء ) ، الجواب 19 ( ص 53 - مقام الأنبياء من الأولياء ) ، الجواب 21 ( ص 54 - حظوظ الأولياء من أسمائه ) ، الجواب 29 ( فضل الأولياء بعضهم على بعض ) ، الجواب 54 ( ص 76 - خزائن 
1241
 
المحدثين من الأولياء ) ، الجواب 70 ( ص 58 - حظوظ الأولياء من النظر اليه تعالى ) .
- الفتوحات ج 4 ص 60 ( أدب الخلافة ، أدب الولاية ) ، ص 152 ( ولي العبد ) ، ص 305 ( عبد الولي ) ، ص 448 ( الولاية العامة ، ولاية التوحيد ، ولاية أهل لا اله الا اللّه ) .
- رسالة الأنوار ص 15 ( النبوة والولاية يشتركان في ثلاثة أشياء )
- رسالة لا يعول ( الولاية التي لا تقبل العزل ) .


701 - الوهم
 في اللغة :
الواو والهاء والميم : كلمات لا تنقاس بل افراد . منها الوهم ، وهو البعير العظيم . 
والوهم : الطّريق . والوهم : وهم القلب : يقال : وهمت أهم وهما ، إذا ذهب وهمى إليه . . . ووهمت : غلطت ، أوهم وهما “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ وهم “ ) .
في القرآن :
غير واردة في القرآن عند ابن العربي :
لم يغفل ابن العربي أهمية “ الوهم “ في السلوك النفسي الصوفي . وسلطانه على الخيال ، الذي يحكّمه في النفس فلا تستطيع فكاكا . 
لذلك يرفع قبالته :
العلم “ ، لان في طاقته قهر سلطانه بالحقائق .
يقول : ويتسلط عليهم [ أهل النار ] الوهم بسلطانه ، فيتوهمون عذابا أشد مما كانوا فيه . فيكون عذابهم ، بذلك التوهم في نفوسهم أشد من حلول العذاب المقرون بتسلط النار المحسوسة على أجسامهم ، وملك النار التي أعطاها الوهم هي النار التي” تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ “[ 104 / 7 ] “ ( ف السفر - فق 47 ) .
فان “ الوهم “ لا ينبغي ان يقضي على “ العلم “ ( ف السفر 5 - فق 531 ) .
يظهر في النص الثاني أهمية “ العلم “ في مقابل “ الوهم “ ، وضرورة التنبه إلى هذا الأخير قبل ان يمتد سلطانه إلى “ العلم “ فيشل فعله .
.


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 17:56 عدل 1 مرات

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الثلاثاء 16 مارس 2021 - 23:58


_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى