اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الجمعة 5 مارس 2021 - 18:53

مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

700 - وليّ – الولاية
في اللغة :
وليّ : في أسماء اللّه تعالى : الوليّ هو الناصر ، وقيل : المتوليّ لأمور العالم والخلائق القائم بها ، ومن أسمائه عز وجل : الوالي ، وهو مالك الأشياء جميعها المتصرف فيها . 
قال ابن الأثير : وكأن الولاية تشعر بالتّدبير والقدرة والفعل ، وما لم يجتمع ذلك فيها لم ينطلق عليه اسم الوالي ابن السكيت : الولاية ، بالكسر ، السلطان ، والولاية والولاية النّصرة . يقال : هم عليّ ولاية أي مجتمعون في النصرة “ ( لسان العرب مادة ولي “ ) .
في القرآن :
اخذت الولاية في القرآن معنى : النصرة ، والتولية . وقد أطلقها تعالى على ذاته اسما : بالاطلاق ، أو بالإضافة إلى بعض عباده . كما أطلقها تعالى على عبيده ، أو بالإضافة بعضهم إلى بعض .
 
1232
1- الولي هو اللّه :
 أ - بالاطلاق :قال تعالى :” أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ . فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ . وَهُوَ يُحْيِ الْمَوْتى وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ “( الشورى / 9 ) . 
قال تعالى :” وَكَفى بِاللَّهِ وَلِيًّا ، وَكَفى بِاللَّهِ نَصِيراً “( النساء / 45 ) .
ب - بالإضافة إلى بعض عباده [ المؤمنين - الصالحين - المتقين . . . ]
قال تعالى :” وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ . فَنِعْمَ الْمَوْلى وَنِعْمَ النَّصِيرُ “[ الحج / 78 ] .
قال تعالى :” اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ “[ البقرة / 257 ] .
قال تعالى :” وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ “[ الأعراف / 196 ] .
قال تعالى :” وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ “[ الجاثية / 19 ] .
2-  الولي هو الانسان :
أ - ولي اللّه : قال تعالى : أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ، وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ، الَّذِينَ آمَنُوا وَكانُوا يَتَّقُونَ “[ يونس 63 ].
ب - المؤمنين بعضهم أولياء بعض .قال تعالى :” وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ “[ التوبة / 71 ] .
ج - الكافرين بعضهم أولياء بعض :قال تعالى :” وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ “[ الأنفال / 73 ] .
قال تعالى :” وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ “[ الجاثية / 19 ] .
د - ولي الشيطان :قال تعالى :” يا أَبَتِ إِنِّي أَخافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذابٌ مِنَ الرَّحْمنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطانِ وَلِيًّا “[ مريم / 45 ] .
3 - مضمون الولاية : النصرة - الارشاد - التوبة عامة
 
1233

قال تعالى :“ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْراناً مُبِيناً “[ النساء / 119 ] .
قال تعالى :” وَاجْعَلْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا ، وَاجْعَلْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيراً “[ النساء / 75 ] .
قال تعالى :” وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِداً “[ الكهف / 17 ] .
عند ابن العربي :
ان صورة “ الولاية “ وصلت إلى ابن العربي مكتملة الملامح . فقد نشأت في محيط المجتمع الاسلامي الأول ، متمثلة في الأحاديث الشريفة التي وصلتنا والمتضمنة : مظاهر القرب الإلهي لبعض الصحابة ، من نصرة ورضى وخرق عادة 1 . 
ولم يهتم الأوائل في صدر الاسلام بربط هذه المظاهر بمفهوم الولاية بل كانت تظهر تلقائيا دون طلب منهم ، وينحصر دورهم في : التنبه إليها وتناقلها .
وبدايات التنظير لمرتبة الولاية ظهرت مع الفكر الشيعي في شخص الامام “ فالامامة أبرزت أنماط خاصة من “ الاشخاص “ وجدت لها صدى مع تفتح الفكر الصوفي . 
مما دعا الكثير من المفكرين إلى الاهتمام بأوجه الشبه والعلاقة بين التصوف والتشيع في الولاية والإمامة 2 .
وبدأت فكرة الولاية مع متصوفة القرنين الثاني والثالث الهجريين ، تتلمس طريقها إلى الظهور مع : الفضيل بن عياض ( ت 187 هـ ) . معروف الكرخي ( ت 200 هـ ) ، الجنيد ( ت 297 هـ ) ، المحاسبي ( ت 243 هـ ) ، ذي النون المصري ( ت 245 هـ ) ، البسطامي ( ت 261 ه ) 3 . 
ولم تتأكد إلا في جرأة حكيم ترمذ ، الذي جعلها محور فلسفته الصوفية ، وقطب معظم انتاجه ؛ وكان ذلك ظاهرا حتى في أسماء كتبه أمثال : “ علم الأولياء “ ، “ ختم الأولياء “ ، “ سيرة الأولياء “ وهذا الاهتمام من الترمذي بالولاية أدى به في النهاية إلى أن تصوفه بكامله ليس سوى : نظرية متكاملة في الولاية .
ومع ظهور السلوك الصوفي والتسليك بعد القرن الثالث الهجري ، اخذت الولاية أهمية خاصة من حيث إنها أضحت الهدف المعلن ، وغير المعلن ، لسلوك السالكين 4 .
وهكذا وصلت “ الولاية “ إلى ابن العربي مثقلة بتأثير
القرآن والحديث ، والإمامة الشيعية ، والتصوف النظري والسلوكي ، وطرق علم الكلام 5 .
والأهم من هذا كله : نظرية الترمذي في الولاية .
 
1234
لقد تتبع شيخنا الأكبر ، خطى الترمذي في الولاية فلم يقدم إضافات تذكر ، سوى اضاءات رسخت ملامح الصورة واكدتها في رؤية شمولية اسلامية . 
وليس أدل على تتبع ابن العربي هذا الخط ، من اجابته على أسئلة الترمذي [ 155 سؤالا ] في فتوحاته المكية [ ج 2 - انظر الفهرس ] . 
مبرهنا بذلك على عظم علمه الصوفي وتجربته ، يقول بهذا الشأن :
اعلم أن الدعاوى لما استطال لسانها في هذا الطريق من غير المحققين ، قديما وحديثا . 
جرّد الامام صاحب الذوق التام محمد بن علي الترمذي الحكيم ، مسائل تمحيص واختبار وعددها مائة وخمسة وخمسون سؤالا ، لا يعرف الجواب عنها ، الا من علمها ذوقا وشربا ، فإنها لا تنال بالنظر الفكري ، ولا بضرورات العقول . 
فلم يبق الا ان يكون حصولها عن تجل الهي في حضرة غيبية بمظهر من المظاهر . . . فجعلت هذا الباب [ من الفتوحات ] مجلاها ان شاء اللّه . . . “ ( ف 2 / 39 - 40 ) .
فهذه الفقرة تضعنا امام صاحب نظرية في الولاية استحق من ابن العربي بفضلها لقب : الامام صاحب الذوق التام 6 . ولم يكن ابن العربي بعيدا عن تأثره بهذا الذوق التام . 
وهذا ما سيظهر من تعريف الولاية عنده .
****
الولاية هي 7 مرتبة من مراتب القرب الإلهي ، يتولى فيها الحق ، من حيث أسمائه الحسنى ، التي هي أرباب : العبد . 
هذا القرب الإلهي هو في الواقع :قرب نسبة خاصة . 
فالولي يخص الحق هنا وينتسب اليه ، انه : للحق . وليس لذاته . لذلك الحق يتولاه .
وهذه النسبة الخاصة للحق لا تكتسب مطلقا ، وانما هي : تعيين الهي . 
فالحق سبحانه يعينّ : خاصته . وهذه نقطة في منتهى الأهمية في نظرية الولاية .
وقد يؤخذ بعض الدارسين بنصوص للصوفية تجعل الولاية : منة الهية من ناحية أو في الدرجة الأولى ، واكتساب انساني بالجهد في الدرجة الثانية
فهذا التقسيم فهم خاطئ وبدائي للنصوص الصوفية . 
فالولاية ابدا : تعيين الهي ، الحق وحده ومن باب المنة يعينّ أولياءه . 
واما الجهد الانساني فما هو إلا “ تعرّض “ لهذه المنة الإلهية ؛ ومحاولة استعداد وانتظار لصدورها من الحق .
فالعبد مهما جاهد وسلك . . . و . . . لن يصل إلى الولاية ، فهي الهية المصدر . . .
 
1235

وهذا ما يميزها عن ثمرات السلوك الصوفي وأنواع القرب الأخرى . 
إذ المجاهدة باعمالها تنتج : علما وحالا ومقاما [ انظر “ سلوك “ ] ؛ يخيل للباحث هنا ، أو للمسلم العادي ، انها مظاهر الولاية وهي في الواقع مظاهر “ الصلاح “ و السلوك “ ليس الا . 
اما “ الولاية “ فهي - ان أمكن التعبير بلغة الدولة - ، أشبه بمراسيم تعيين اسمية : فلان . . . فلان . . . أوليائي . بعد التعيين ، يتولاهم اسم الهي خاص أو صفة الهية تقوم بهم ، إنهم : للحق .
يقول ابن العربي :
. . . إشارة “ الولي “ في اللفظ : “ لي “ . ومن كان “ له فقد بلغ امله ، فما حكم به الولي في الخلق ، أمضاه الحق . . . “ ( ف 4 / 376 ) .
. . . وقال عليه السلام : ان أولياء اللّه هم الذين إذا رآوا ذكر اللّه . وسموا أولياء اللّه : لقيام هذه الصفة ، التي تولاهم اللّه بها ، بهم . . . “ ( ف 4 / 118 ) .
يبين النص الأول أهمية النسبة : للّه ، ونجد ما يؤيد ذلك في الحديث الشريف الذي رواه البخاري عن ابن هريرة . 
قال قال رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) : “ ان اللّه قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلى مما افترضت عليه . وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه . 
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به . 
ويده التي يبطش بها . ورجله التي يمشي بها . وان سألني لا عطينه .
ولئن استعاذني لأعيذنه . وما ترددت في شيء انا فاعله ترددي في نفس المؤمن يكره الموت وانا اكره مساءته “ .
فالحق عز وجل لم يقل : من عادى وليا فقد . . . 
وانما قال : من عادى لي وليا . فهذه ال “ لي “ تثبت النسبة الخاصة للحق . فالولي : يخص الحق ، له . ثم يتدرج هذا الحديث مبينا أهمية القرب الإلهي . 
هذا التقرب بالنوافل الذي أورث : حب الحق ، وما يتبع حب الحق من قيامه عن العبد : مقامه . [ انظر “ قرب النوافل “ ] .
* * * *
يجعل ابن العربي “ الولاية “ متأثرا في ذلك بالترمذي هي الفلك المحيط العام ، ويسميها : النبوة العامة التي لا تشريع فيها في مقابل النبوة الخاصة [ نبوة
 
1236
التشريع ] ، وهذه النبوة العامة أو الولاية ارفع من نبوة التشريع في الشخص نفسه ، اي في شخص “ النبي “ . 
فالولي لا يفضل النبي ابدا ، ونبوته العامة هي ارث لنبوة النبي ، وكل ما يناله ليس من جهة نبوة نفسه بل من جهة نبوة نبيه
لذلك لا مجال لبحث التفاضل بين : الولي والنبي . ولكن بين : نبوة النبي وولاية النبي نفسه .
يقول :
- الولاية هي الفلك المحيط العام [ للرسل ، والأنبياء ، والأولياء ] .
قال تعالى : ألا ان أولياء اللّه لا خوف عليهم ولا هم يحزنون مطلقا ، ولم يقل في الآخرة . فالولي من كان على بينة من ربه في حاله فعرف مآله باخبار الحق إياه على الوجه الذي يقع به التصديق عنده ، وبشارته حق وقوله صدق وحكمه فصل فالقطع حاصل . فالمراد بالولي من حصلت له البشرى من اللّه كما قال تعالى : لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات اللّه ذلك هو الفوز العظيم .
واي خوف وحزن يبقى مع البشرى بالخير الذي لا يدخله تأويل ، فهذا هو الذي أريد بالولي في هذه الآية ، ثم إن أهل الولاية على اقسام كثيرة ، فإنها اعمّ فلك احاطي فنذكر أهلها من البشر ان شاء اللّه ، وهم الأصناف الذين نذكرهم مضافا إلى ما تقدم في هذا الباب من ذكرهم ، ممن حصرتهم الاعداد ولم يحصرهم عدد [ - الرجال عند ابن العربي . فليراجع “ رجل “ ] “ ( ف 2 / 23 ) .
فمن الأولياء رضي اللّه عنهم : الأنبياء . صلوات اللّه عليهم . تولاهم اللّه بالنبوة . . . فالولاية : نبوة عامة . والنبوة التي بها التشريع : نبوة خاصة . . .
ومن الأولياء رضوان اللّه عليهم : الرسل صلوات اللّه وسلام عليهم تولاهم اللّه بالرسالة . . . “ ( ف 2 / 24 ) .
- الولاية - النبوة العامة “ اعلم أيدنا اللّه وإياك بروح منه ، ان هذا الباب [ من الفتوحات ] يتضمن أصناف الرجال الذين يحصرهم العدد [ انظر “ رجل “ ] والذين لا توقيت لهم ، ويتضمن المسائل التي لا يعلمها الا الأكابر من عباد اللّه ، الذين هم في زمانهم بمنزلة : الأنبياء في زمان النبوة ، وهي : النبوة العامة “ ( ف 2 / 3 ) .
كل “ ولاية “ ، لا تكون “ نبوة “ ، لا يعول عليها “ ( رسالة لا يعول ص 10 ) .
 
1237
 
فالولي لا يأخذ النبوة [ - العامة ] من النبي ، الا بعد ان يرثها الحق منهم ، ثم يلقيها إلى الولي . . . وبعض الأولياء يأخذونها وراثة عن النبي “ ( ف 2 / 253 ) .
راجع “ نبوة “ “ وارث “ .
- نبوة النبي وولاية النبي [ وتفضيل الثانية ]
” بين الولاية والرسالة برزخ *** فيه النبوة حكمها لا يجهل
لكنها قسمان ان حققتها *** قسم بتشريع وذاك الأول
عند الجميع وثم قسم آخر *** ما فيه تشريع وذاك الأنزل
في هذه الدنيا واما عندما *** تبدو لنا الأخرى التي هي منزل
فيزول تشريع الوجود وحكمه *** وهناك يظهر ان هذا الأفضل
وهو الأعم فإنه الأصل الذي *** للّه فهو بنا الولي الأكمل “
( ف 2 / 252 )
* * * *
احتفظ ابن العربي بإشارات القرآن للولاية على أنها : النصرة من الخلق للحق ، ومن الحق للخلق . وهي خاصة للمؤمن وليس للموحد .
يقول :
- الولاية مشتركة بين الحق والخلق “ . . . فالولاية مشتركة بين اللّه وبين المؤمنين واللّه يقول الحق وهو يهدي السبيل “ ( ف 4 / 148 ) .
. . . فولاية العبد ربه ، وولاية الرب عبده ، في قوله :” إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ “[ 47 / 7 ] وبين الولايتين فرق دقيق ، فجعل تعالى نصره : جزاء ، وجعل مرتبة الانشاء : إليك . كما قدمك في العلم بك على العلم به ، وذلك لتعلم من اين علمك فتعلم علمه بك . . . “ ( ف 4 / 147 ) .
. . . ولاية ما سوى اللّه اي : نصر ما سوى اللّه للّه 8 “ ( ف 2 / 249 ) .
الولاية التي هي : النصرة “ ( ف 2 / 249 ) .
الولاية : نصر الولي “ ( ف 2 / 246 ) .
 
1238

- نصر اللّه للمؤمن وليس للموحد :
. . . ولما كان نعتا الهيا هذا النصر المعبر عنه : بالولاية . وتسمى سبحانه به ، وهو اسمه : الولي . وأكثر ما يأتي مقيدا . كقوله :” اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا “[ 2 / 257 ] ، سرى في كل ما ينسب اليه الهية مما ليس بإله . . . فإذا أوفى [ المشرك ] بما يجب لتلك النسبة من الحق والحرمة ، وكان أشد احتراما لها [ - نسبة الألوهية ] من الموحد . وتراءى الجمعان . كانت الغلبة للمشرك على الموحد . . .
 
فان اللّه يقول :” وَكانَ حَقًّا عَلَيْنا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ “[ 30 / 47 ] ، فأي شخص صدق في احترام الألوهية ، واستحضرها . وان أخطأ في نسبتها ، ولكن هي مشهودة .
كان النصر الإلهي معه . غيرة الهية على المقام الإلهي . . . فما جعل نصره واجبا عليه للموحد وانما جعله للمؤمن . . . فما نصر اللّه العدو ، وانما خذل المؤمن لذلك الخلل الذي داخله . فلما خذله لم يجد مؤيدا فانهزم ، فبالضرورة يتبعه عدوه . فما هو نصر للعدو ، وانما هو خذلان للمؤمن “ ( ف 2 / 247 ) .
* * * *
ولاية بمعنى : حكم .
يقول قال : بولاية النور يكون الظهور ، فتبدو له عين الأشياء ، فتفرق همومه وغمومه ، فله في كل منظور اليه تنزه وعلم وفتح . . . “ ( ف 4 / 439 ) .
. . . وبولاية الظلمة يهلك الظلمة ، يهلك في حقه كل ما سترته الظلمة واجتمع عليه همه ، فإنه لا يتمكن له ، ان يكون من نفسه في ظلم ؛ فنقل لذاته ، فان فتح له فيه بسر الغيب ، وعظم مرتبته على الشهادة كان سروره بالظلمة أتمّ . . . “ ( ف 4 / 429 ) .
* * * *
 
اخذت الولاية عند ابن العربي مظهرين أساسيين : علم - عمل .
على الأرجح نجد منبعهما القرآني في قصة بلقيس مع سليمان .
طلب سليمان احضار سرير بلقيس فتصدى لذلك اثنان : أحدهما من الجن اسمه “ كوزن
 
1239
أو كودن “ عرض ان يحضره قبل ان يقوم سليمان عليه السلام من مجلسه [ كان يجلس للقضاء من أول النهار إلى أن تزول الشمس ] .
اما الآخر : فهو من الانس ، آصف بن برخيا ، كاتب سليمان ، عرض احضار سرير العرش في أقل من ارتداد طرف العين قال تعالى : ” قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ . أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ “[ 27 / 40 ] .
فموقف آصف هذا المفصّل في الآية الواردة اعطى الولاية مظهريها : العلم والعمل . 
أو ربط بين “ علم من الكتاب “ و “ الاتيان بالعرش “ .
بخصوص نصوص ابن العربي التي تبين مظهري الولاية 9
انظر “ نبوة “ “ خرق عادة “ .
..........................................................................................
( 1 ) فليراجع كتاب : الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية . د . عبد الفتاح عبد الله بركة .    الباب الثاني ص ص 14 - 22 .
( العلاقة التي تربط العبد باللّه ، وبالملأ الاعلى من خلال المقامات )
( 2 ) انظر : - المرجع السابق . الباب الثاني ص ص 26 - 30 ( الإمامة والولاية : الكرامة العصمة . . . ) .
- الصلة بين التصوف والتشيع . د . كامل الشيبي ( انظر فهرس الموضوعات - وفهرس المصطلحات ) .
- الفكر الشيعي والنزعات الصوفية . د . كامل الشيبي ( انظر فهرس الموضوعات ) .
- بين التصوف والتشيع . هاشم معروف الحسني ( انظر فهرس الموضوعات ) .- Histoire de la philosophie islamique . Henri corbin P . 275( 3 ) يلخص الدكتور عبد الفتاح عبد الله بركه . في كتابه الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية .
مواقف المتصوفة . الذين سبقوا الترمذي ، من الولاية في بيان تفصيلي . يشمل الشخصيات من إبراهيم بن أدهم [ رقم 1 ] ت 160 ه ، إلى الجنيد [ رقم 17 ] ت 297 ه . 
ويشمل المسائل المتعلقة بالولاية من ناحية : فلسفة النظرية - قيمة العمل - اسقاط التكاليف - العصمة - ارتكاب المعصية - الكسب - المعرفة - الكرامة - المقامات - المفاضلة . ( فليراجع :
الباب الثاني ص ص 58 - 61 ) .
( 4 ) انظر نيكلسون . الصوفية في الاسلام . ترجمة شريبة ص 120 ( التصوف : مدرسة لتخريج الأولياء ) .
( 5 ) انظر : الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية : الباب الثاني ص ص 30 - 33 ( حوار علماء الكلام في : مرتكب الكبيرة ، دفعهم إلى الاهتمام بماهية الايمان ، وعلاقة الاعمال بالايمان . 
1240
نفس البحث دار بين الصوفية في موضوع الولاية . هل تسقط ولاية مرتكب المعصية . حفظ الولي ) .
( 6 ) انظر بخصوص الولاية عند الحكيم الترمذي :
- الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية . عبد الفتاح عبد اللّه بركة .
- هنري كوربان :Histoire de la philosophie Islamique . P 273 , 275الحكيم الترمذي : مذهبه الروحي قائم على نظريته في الولاية . يميز بين الولاية العامة ، والولاية الخاصة ( وهذا نجده عند ابن العربي ) .
( 7 ) لم نستفد من كتاب الدكتور عبد الفتاح بركة : “ الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية وعلى جدارته ، تعريفا للولاية . يقول في تعريف الولاية ( الباب الثاني ص 65 ) :
من الصعب جدا ان يظفر الانسان - على طول قراءته ومعاناته في البحث - بتعريف محدد لمعنى الولاية المتداول بين الصوفية ، إذ يندر ان يقصدوا لبيان مثل هذا المعنى . 
نعم كانوا يتعرضون لتفصيل أحوال الأولياء وأوصافهم مما هو ادخل في بيان آثار الولاية أو وسائلها ، اما الولاية بمعنى العلاقة الخاصة التي تربط الولي بربه ، ما هي ، وكيف تكون ، فلا نكاد نظفر به ، حتى أن الحديث عن الأولياء بلفظ الأولياء كان قليلا ، إذا قيس بالحديث عنهم بلفظ المتصوفين أو الصوفية “ .
اما القشيري فيعرّف الولاية بقوله في الرسالة الجزء الثاني ص 664 . 
نشر عبد الحليم محمود : فان قيل : فما معنى الولي ؟ 
قيل : يحتمل امرين : أحدهما ان يكون فعيلا مبالغة من الفاعل ، كالعليم ، والقدير وغيره ، فيكون معناه : من توالت طاعاته من غير تخلل معصية . 
ويجوز ان يكون فعيلا بمعنى مفعول ، كقتيل بمعنى مقتول ، وجريح بمعنى مجروح . وهو الذي يتولى الحق سبحانه ، حفظه وحراسته على الإدامة والتوالي . 
فلا يخلق له الخذلان الذي هو قدرة العصيان ، وانما يديم توفيقه الذي هو قدرة الطاعة ، قال اللّه تعالى :” وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ “[ 7 / 196 ] “ .
( 8 ) انظر الفتوحات ج 2 ص ص 248 - 249 ( نصر ما سوى اللّه اللّه : نصر الممكنات اللّه . هو ان توجد . وهي نصرة الوجود على العدم ) .
( 9 ) يراجع بشأن “ ولاية “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص ص 246 - 248 ( مقام الولاية واسرارها ) ، ص ص 248 - 249 ( مقام الولاية البشرية وأسرارها ) ، ص ص 249 - 252 ( مقام الولاية الملكية ) .
كما يراجع في الجزء الثاني نفسه أجوبة ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي : الجواب الأول ( ص 40 منازل الأولياء ) ، الجواب 13 ( ص 49 - خاتم الأولياء ) ، الجواب 19 ( ص 53 - مقام الأنبياء من الأولياء ) ، الجواب 21 ( ص 54 - حظوظ الأولياء من أسمائه ) ، الجواب 29 ( فضل الأولياء بعضهم على بعض ) ، الجواب 54 ( ص 76 - خزائن 
1241
 
المحدثين من الأولياء ) ، الجواب 70 ( ص 58 - حظوظ الأولياء من النظر اليه تعالى ) .
- الفتوحات ج 4 ص 60 ( أدب الخلافة ، أدب الولاية ) ، ص 152 ( ولي العبد ) ، ص 305 ( عبد الولي ) ، ص 448 ( الولاية العامة ، ولاية التوحيد ، ولاية أهل لا اله الا اللّه ) .
- رسالة الأنوار ص 15 ( النبوة والولاية يشتركان في ثلاثة أشياء )
- رسالة لا يعول ( الولاية التي لا تقبل العزل ) .


701 - الوهم
 في اللغة :
الواو والهاء والميم : كلمات لا تنقاس بل افراد . منها الوهم ، وهو البعير العظيم . 
والوهم : الطّريق . والوهم : وهم القلب : يقال : وهمت أهم وهما ، إذا ذهب وهمى إليه . . . ووهمت : غلطت ، أوهم وهما “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ وهم “ ) .
في القرآن :
غير واردة في القرآن عند ابن العربي :
لم يغفل ابن العربي أهمية “ الوهم “ في السلوك النفسي الصوفي . وسلطانه على الخيال ، الذي يحكّمه في النفس فلا تستطيع فكاكا . 
لذلك يرفع قبالته :
العلم “ ، لان في طاقته قهر سلطانه بالحقائق .
يقول : ويتسلط عليهم [ أهل النار ] الوهم بسلطانه ، فيتوهمون عذابا أشد مما كانوا فيه . فيكون عذابهم ، بذلك التوهم في نفوسهم أشد من حلول العذاب المقرون بتسلط النار المحسوسة على أجسامهم ، وملك النار التي أعطاها الوهم هي النار التي” تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ “[ 104 / 7 ] “ ( ف السفر - فق 47 ) .
فان “ الوهم “ لا ينبغي ان يقضي على “ العلم “ ( ف السفر 5 - فق 531 ) .
يظهر في النص الثاني أهمية “ العلم “ في مقابل “ الوهم “ ، وضرورة التنبه إلى هذا الأخير قبل ان يمتد سلطانه إلى “ العلم “ فيشل فعله .
.


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 17:56 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الثلاثاء 16 مارس 2021 - 23:58

عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى