المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح حبل - حاجب الحق - حجاب - الحجاب الأعلى - الحجاب الأقرب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الحاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح حبل - حاجب الحق - حجاب - الحجاب الأعلى - الحجاب الأقرب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح حبل - حاجب الحق - حجاب - الحجاب الأعلى - الحجاب الأقرب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الحاء والباء واللام أصل واحد يدل على امتداد الشيء ثم يحمل عليه ، ومرجع الفروع مرجع واحد ، فالحبل الرسن معروف والجمع حبال . والحبل :
القطعة من الرّمل يستطيل . . . والمحمول عليه الحبل ، وهو العهد “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ حبل “ )
في القرآن :
ورد الأصل “ حبل “ في القرآن على وجهين :
- 1الحبل المعروف :” فَإِذا حِبالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّها تَسْعى “[ 20 / 66 ]” وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ ، فِي جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ “1 [ 111 / 5 ]
- 2على سبيل الإعارة :” وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ 2جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا “ [ 3 / 103 ]” وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ “3 [ 50 / 16 ]
عند الشيخ ابن العربي :
حدد الشيخ ابن العربي معنى الحبل بالدور الذي له ، أي : الوصل ، فالحبل هو الوصل لأنه يوصل .
والآية القرآنية “ فهو أقرب الينا من حبل الوريد “ تشير إلى قربين للحق من عباده : قرب حبل الوريد - والقرب الأقرب من حبل الوريد .
فما هو القرب الأقرب من حبل الوريد ؟ أو ما هو الوصل الاوصل من الوريد ؟
هذا ما يحدده نص الشيخ ابن العربي يقول :
“ 312 “
“ فإنه عز وجل “ أقرب الينا من حبل الوريد “ وقال تعالى :” فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ “4 ، وقال :إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ( 4 ) .
فهو القريب بنزوله من العرش إلى السماء الدنيا وهو أقرب : فإنه معنا أينما كنا ، فهو المسمى بالقريب الأقرب .
فهو أقرب الينا منا ، لان حبل الوريد منا . والحبل الوصل ، فهو أوصل فإنه ما كان الوصل الا به ، فبه نسمع ونبصر ونقوم ونقعد ونشاء ونحكم وهذه الأحكام ليست لحبل الوريد . . . “ ( ف 4 / 272 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول البيضاوي في شرح الآية :” فِي جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ “: اي مما مسد اي فتل ومنه رجل ممسود الخلق اي مجدوله “ ( البيضاوي ج 2 ص 317 )
( 2 ) يقول البيضاوي في شرح الآية :” وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً “بدين الاسلام أو بكتابه ، لقد قال عليه السلام “ القرآن حبل اللّه المتين “ استعار له الحبل من حيث إن التمسك به سبب للنجاة من الردى ، كما أن التمسك بالحبل سبب للسلامة من التردي والوثوق به والاعتماد عليه الاعتصام ترشيحا للمجاز . . . “ ( البيضاوي ج 1 ص 73 ) .
( 3 ) يقول البيضاوي في شرح الآية :” وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ “. اي ونحن اعلم بحالة من كان أقرب اليه من حبل الوريد . . . والحبل العرق واضافته للبيان . . “ ( البيضاوي ج 2 ص 228 )
( 4 ) إشارة إلى الآيتين :
-” وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ “[ 2 / 186 ]
-” إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ “[ 11 / 61 ] .
***
158 - حاجب الحق ان كلمة “ حاجب الحق “ هي من الصور التمثيلية التي يقرب بها الشيخ ابن العربي إلى الأذهان صورة الوسائط بين الانسان والحق ، عن طريق تشبيهها بالوسائط بين افراد الشعب والملك .
فحضرة الحق يشبهها الشيخ ابن العربي بحضرة الملك ، على بابها حرس وحجّاب ، وللحق نوّاب ، كما للملك ، ينفّذ بوساطتهم احكامه في خلقه كما ينفذ الملك احكامه في شعبه .
اذن كلمة حارس وحاجب ونائب تؤدي معنى واحدا في النهاية ، وهو الانسان
“ 313 “
الكامل أو الشيخ الواصل الموصل ، الذي يحرس باب الحضرة الإلهية من كونه حارسا ، ويدخل المريد إلى الحضرة من كونه حاجبا ، ويتصرف في عالم الملك بأمر ربه من كونه نائبا 1 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ واعلم أن حرمة الحق في حرمة الشيخ ، وعقوقه في عقوقه ، هم [ الشيوخ ] حجّاب الحق الحافظون أحوال القلوب على المريدين “ . ( ف 2 / 366 )
“ فالانسان الكامل هو حاجب الحق تعالى وخليفته في عالمه ، والنائب عنه فيهم . . . “ ( كتاب نسخة الحق . مخطوط الظاهرية رقم 5570 عام ق 29 ب )
“ الجرس كلام مجمل ، والحرس باب مقفل ، فمن فصّل مجمله وفتح مقفله اطلع على الامر العجاب . . . فعظّم الحجاب 2 والحجّاب 3 . الاجمال حكمة . . .
والحرس عصمة فهم أعظم نعمة لإزالة نقمة . . . “ ( ف 4 / 334 ) .
ويستحسن ان نشير إلى أن هذه الوسائط بين حضرة الحق والمريد السالك لا تجعل الحق بعيدا منفصلا في حضرته عن خلقه ، فهو أقرب إليهم من حبل الوريد 4 في مجال الوجود 5 ومنزّه في حضرته في مجال العلم والمعرفة وتقريب الرضى .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ نائب الحق “ .
( 2 ) عظم الحجاب من حيث كونه حجابا موصلا . راجع حجاب .
( 3 ) عظم الحجّاب من حيث إنهم يدخلون المريد إلى حضرة الحق .
( 4 )” وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ “[ 50 / 16 ]
( 5 ) راجع كلمة “ وجود ".
***
159 – حجابفي اللغة :
“ الحاء والجيم والباء أصل واحد . وهو المنع “
( معجم مقاييس اللغة مادة “ حجب “ )
في القرآن :
لم تتخط كلمة “ حجاب “ في القرآن معناها اللغوي من حيث كونها حاجزا ومانعا .
1- معنى لفظي ، مادي .
قال تعالى : ” وَإِذا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتاعاً فَسْئَلُوهُنَّ مِنْ وَراءِ حِجابٍ “[/ 33 53 ]
“ 314 “
قال تعالى : “ وَمِنْ بَيْنِنا وَبَيْنِكَ حِجابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنا عامِلُونَ “[ 41 / 5 ] .
2- معنى مجازي روحي .
قال تعالى :” وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ “[ 42 / 51 ]” قال تعالى : " كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ “[ 83 / 15 ]
عند الشيخ ابن العربي 1 :
ظل “ الحجاب “ مشبعا بالسلبية 2 يتجنبه المتصوفة وتنفر منه تطلعاتهم ، إلى أن “ بصمة “ الشيخ ابن العربي بايجابيته الفاعلة ، فأصبح الحجاب بابا وطريقا موصلا للمحجوب به . فلا وصول إلى المحجوب الا من الحجاب . اذن الحجاب هو الفاصل الموصل وليس الفاصل المانع 3 .
ولكن ما هو الحجاب ؟ وماذا يحجب ؟
طبعا ، لا يسعى الشيخ ابن العربي وسواه من أهل الطائفة الا إلى الوجه الإلهي ، فهو مطلوبهم فيكون الحجاب كل ما يقف في طريق رؤيتهم المباشرة للوجه الإلهي .
اذن الحجاب : هو كل ما يفصل ويوصل إلى اللّه .
وهذا التعريف يشمل كل التعينات الكونية على كل المستويات الوجودية 4 .
فالحجاب هو الخلق . مكونا بذلك أحد وجهي الوجود [ حق خلق ] .
وسنورد نصين للشيخ ابن العربي يظهر فيهما ان الحجاب هو التعين نفسه .
يقول :
“ فمنك [ الممكن ] تعرفه لا من غيرك لأنك الحجاب الأقرب . . . ومن كونك سترا وحجابا حددته ، فمعرفتك به في هذا الموطن عين عجزك عن معرفته . وان شئت قلت : عين الجهل به ، ونريد بالجهل عدم العلم . واما الغير فحجاب أبعد بالنظر إليك . . . “ ( ف 2 / 597 ) .
“ لا يكون في الزمان الا واحد يسمى الغوث والقطب ، وهو الذي ينفرد به الحق ويخلو به دون خلقه . . . وذلك العبد عين اللّه في كل زمان لا ينظر الحق في زمانه الا اليه وهو : الحجاب الاعلى . . . “ ( ف 2 / 555 ) .
- في النص الأول : عين الممكن 5 هي الحجاب الأقرب اي أقرب طريق موصل إلى معرفة اللّه .
ويظهر هذا المعنى الذي أعطيناه من الربط السببي الموجود في جملة الشيخ ابن العربي .
“ 315 “
“ فمنك تعرفه . . . لأنك الحجاب الأقرب . . . “
فعندما يكون سبب المعرفة حجابا ، يتحول الحجاب إلى طريق موصل للمعرفة .
- اما النص الثاني فيرفع الحجاب إلى المستوى الاعلى . وكلمة أعلى هنا لا تعبر عن المكان بل المكانة . فالحجاب الاعلى هو الغوث أو القطب 6 .
وعندما يطلق الشيخ ابن العربي على القطب لفظ “ حجاب “ فهذا وحده كاف للإشارة إلى مكانة هذا اللفظ ، لان القطب هو أعلى افراد الانسان الكامل في زمانه ولا ينعت الا بكل لفظ عال .
اذن لا يمكن ان تحتفظ كلمة “ حجاب “
عند الشيخ ابن العربي بالمفاهيم القديمة ، التي تنم على الحرمان والمنع والقطع والبعد والنقص . . .
والنصان السابقان يوضحان كيف ان الحجاب إلى جانب كونه طريقا موصلا ودليلا على المعرفة ، هو تعين 7 من تعينات الذات ، لان “ عين الممكن “ و “ القطب “ هما في الواقع تعينان من تعينات الذات .
نورد الان نصا يبين بوضوح كيف يتحول الحجاب إلى المطلوب نفسه .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . والحجاب رحمة والدليل احراق السبحات 8 ، والحجاب نقمة والبرهان ما جاء في أصحاب الدركات 9 ، وليس الوقوف خلف الباب بحجاب 10 إذا كان الباب يستحيل إلى من يكون خلفه الوصول ، والإقامة لديه والنزول . فيكون الباب عين المطلوب . . . “ ( ف 4 / 342 ) .
وهكذا لم يكن الحجاب عند الشيخ ابن العربي ليمنع الانسان من الوصول إلى مطلوبه ، وبخاصة في نظام فكري كل الثنائيات في نهايته تلتقي لتؤلف وحدة متكاملة ، ويصبح الحجاب عين القصد .
والباب عين المطلوب ، لأنه الدليل والطريق .
ولكن هنا تبرز ناحية مهمة ، هو ان الحجب ليست محدودة بجهة وعدد يتخطاها السالك فيصل إلى مقام لا حجاب بعده . إذ ان المحجوب لا يفارق حجابا حتى يقترب من حجاب ارفع وأعلى 11 ، لان الحق لا يتجلى لمخلوق دون حجاب ابدا . وآخر حجاب بين الانسان والحق هو : وجود الانسان نفسه .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ووصف الحق نفسه بالحجب الظلمانية وهي الأجسام الطبيعية ، والنورية وهي الأرواح اللطيفة . فالعالم بين كثيف ولطيف ، وهو عين الحجاب على نفسه .
“ 316 “
فلا يدرك الحق ادراكه نفسه ، فلا يزال في حجاب لا يرفع مع علمه بأنه متميز عن موجده بافتقاره . . . “ 12 ( فصوص الحكم 1 / 54 - 55 ) ..........................................................................................
( 1 ) يشرح التهانوي الحجاب عند الصوفية فيقول :
“ قال الصوفية : اعلم أن الحجاب الذي يحتجب به الانسان عن قرب اللّه ؛ اما نوراني وهو نور الروح واما ظلماني وهو ظلمة الجسم . والمدركات الباطنة من النفس والعقل والسر والروح والخفي كلواحد [ كل واحد ] له حجاب . فحجاب النفس : الشهوات واللذات . . . وحجاب القلب . الملاحظة في غير الحق . وحجاب العقل : وقوفه مع المعاني المعقولة . . .
وحجاب السر : الوقوف مع الاسرار . . . وحجاب الروح : المكاشفة . . . وحجاب الخفي العظمة والكبرياء . . . فان الواصل من ليس له التفات إلى هذه الأشياء . . . “ ( كشاف اصطلاحات الفنون نشر خياط ج 2 ص 276 )
( 2 ) ان الأب فريد جبر في كتابه “ في معجم الغزالي “ الذي نشرته الجامعة اللبنانية بيروت 1970 ، بحث كلمة حجب وحجاب عند الغزالي ص 58 .
وقد ظهرت هاتان الكلمتان من خلال تعريفه تمتان إلى السلبية المعروفة عن الحجاب بل هما محدودتان بالفصل والسلبية . ولم نجد الا نصا للغزالي يخرج الحجاب من هذه السلبية ويضيف اليه ايجابية قريبة من ايجابية الشيخ ابن العربي . يقول :
“ وقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم . . ان للّه سبعين حجابا من نور وظلمة لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى اليه بصره . وليس المراد بالحجب الا الطرق الموصلة اليه . فلو كانت براهين فهي حجب نور ولو كانت شبها فهي حجب ظلمة . . . “ ( كتاب معراج السالكين ص 101 تحقيق محمد مصطفى أبو العلا - سلسلة القصور العوالي ج 3 نشر مكتبة الجندي القاهرة ) ، وهذا الكتاب مثار جدل في صحة نسبته للغزالي انظر “ مؤلفات الغزالي “ بدوي رقم / 80 / .
كما يراجع بشأن الحجاب عند الغزالي كتاب مشكاة الأنوار من السلسلة نفسها ص ص 42 - 49 حيث يشرح الحديث الوارد في المقطع السابق ، ويفصل اقسام المحجوبين .
- اما روزبهان بقلي فقد قارب الشيخ ابن العربي حين نظر إلى الحجاب كمرآة . انظر :Hist . de la philo . Ency . de la pleiade T 3 p . 1100-
- ( 3 )هذه النظرة الايجابية إلى الحجاب ظهرت بوادرها مع بعض فرق الامامية ( النصيرية .
الحجاب - اظهار الشيء ) واستفادها الحلاج في كلامه على “ حجاب الاسم “ راجع :Massignon la passion T 3 pp 183 - 184 . ed . gallimard ( surtout p . 183 n 0 2 )-
- اما النفري فقد تخطى سكون نظريات الصوفية في الحجاب حتى الايجابية منها ، إلى جدلية عميقة في “ الرؤية “ حدّاها : الكشف والحجاب ، يقول :
“ . . . الجهل حجاب الرؤية ، والعلم حجاب الرؤية ، انا الظاهر لا حجاب وانا الباطن
“ 317 “
لا كشوف ، وقال لي من عرف الحجاب اشرف على الكشف “ ( موقف رقم 29 ص 53 ) . “ وقال لي : إذا رأيتني ستوى الكشف والحجاب “ ( موقف رقم 31 ص 55 ) .
“ فرأيت العيون كلها تنظر إلى وجهه [ الحق ] شاخصة فتراه في كل شيء احتجبت به وإذا اطرقت رأته فيها [ إشارة إلى الآية :” فِي الْآفاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ “41 / 53 ] “ ( موقف رقم 47 ص 76 ) .
“ . . . والا بداء كله يحجبك [ العبد ] عني [ الحق ] ، نفسك حجابك ، وعلمك حجابك ومعرفتك حجابك ، وأسماؤك حجابك ، وتعرفي إليك حجابك . . . “ ( موقف رقم 14 ص 31 ) .
( 4 ) يقول عبد الرحمن الجامي في كتابه ترجمة اللوائح ص 12 اللائحة السابعة والعشرون : “ أعظم الحجب لجمال وحدة الحقيقة . التقييدات والتعينات التي وقعت في ظاهر الوجود بواسطة تلبسه باحكام الأعيان الثابتة وآثارها في حضرة العلم . . . “
( 5 ) ان النظرة الايجابية للحجاب تخطت التناقض الظاهر في موقف النفس : من حيث إنها من ناحية طريقه إلى معرفة اللّه بدليل الحديث “ من عرف نفسه عرف ربه “ ، ومن ناحية أخرى حجاب عن معرفة اللّه لأنها تعوق ادراكه الموضوعي المباشر .
( 6 ) راجع كلمة “ قطب “ . ( 7 ) راجع كلمة “ تعين “ “ عين “
( 8 ) إشارة إلى الحديث : . “ ان للّه سبعين حجابا من نور وظلمة لو كشفها لا حرقت سبحات وجهه ما انتهى اليه بصره “ .
(انظر تخريج الحديث في المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي ونستك ج 2 ص 395 ) .
( 9 ) إشارة إلى الآية” إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً “[ 4 / 145 ] .
( 10 ) ان كل موجود يتحول عند الشيخ ابن العربي من “ حجاب “ على الحق إلى “ باب “ يدخل منه على الحق ، لان كل موجود هو تجل وتعين للحق ، فيحتفظ بامكان الايصال اليه مع “ حجبه “ .
يقول : “ . . . والعوايق موانع والعلايق دوافع ، فنسأل اللّه تعالى ان يجعل لنا كل عايقة دليلا وكل علاقة برهانا ، ولا يقطعها عنا قبل معرفتنا بوجه الحق منها . . . “ ( رسالة تنقيح الفهوم - مخطوط الظاهرية رقم 4865 ص 30 ب )
وهكذا يحتفظ الحجاب بوجهيه فهو يمنع ويقطع نوعا من الطالبين ، الذي لا يستطيعون ان يعرفوا وجه الحق فيه ، كما يوصل نوعا آخر من الطالبين .
( 11 ) ان الحجب ليست بمكانة واحدة بل فيها حجب دنيا وحجب عليا . الحجب الدنيا مثل حجاب النفس والطبع والشهوات . . . والحجب العليا هي التعينات والعلم والمحبة . . . نورد مقطعين من ابن العربي في الأول يظهر حجاب الطبع كنموذج عن الحجب الدنيا وهي منفرة يسعى السالك للتخلص منها . وفي المقطع الثاني يظهر حجاب ارفع لا يسعى السالك إلى التخلص منه بل إلى العبور منه إلى مقام أعلى وحجاب أعلى .
“ 318 “
يقول : “ ان العالم لم يزل في حال عدمه [ ثبوته . راجع : ثبوت ] مشاهد الواجب الوجود . . . ولهذا لم ينكره أحد من الممكنات في حال وجوده ، الا ان هذا الموجود الانساني وحده من بين العالم ، اشرك بعضه به [ واجب الوجود ] فمن غلب عليه [ من الممكنات ] حجاب الطبع وهو ما اعتاد ان يسمع ويطيع ويعبد بالأصالة . . . “ ( ف 3 / 308 ) .
“ وقال الغوث [ راجع الغوث ] : المحبة حجاب بين المحب والمحبوب فإذا افاق المحب عن المحبة وصل بالمحبوب . . . يا غوث من سألني عن الرؤية بعد العلم فهو محجوب بعد . . . “ ( الرسالة الغوثية . مخطوط الظاهرية رقم 6824 ص 79 أ ) .
وهذه النظرة الهرمية إلى الحجاب تجد جذورها عند الغزالي في مشكاة الأنوار حيث يتكلم على المحجوبين بالظلمة المحضة ، والمحجوبين بنور مقرون بظلمة ، والمحجوبين بمحض الأنوار كما يشير إلى : الحجاب الظلماني والحجاب النوراني . انظر مشكاة الأنوار : وتصدير عفيفي ص 23 .
( 12 ) راجع شرح هذا المقطع من فصوص الحكم في “ شرح جواهر النصوص في حل كل الفصوص “ للنابلسي ج 1 ص ص 44 - 45 .
وفي شرح جامي على هامش شرح النابلسي المذكور ج 1 ص 50 - 51 .
***
160 - الحجاب الأعلى الحجاب الاعلى هو القطب أو الغوث .
انظر “ حجاب ".
***
161 - الحجاب الأقرب الحجاب الأقرب هو عين الممكن نفسه .
انظر “ حجاب ".
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح النّيابة - نائب الحق - نيابة الحق عن العبد - نائب عن الحق - نائب من وراء حجاب - نائب الرّحمن - نواب محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - نيابة النبوّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح النّيابة - نائب الحق - نيابة الحق عن العبد - نائب عن الحق - نائب من وراء حجاب - نائب الرّحمن - نواب محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - نيابة النبوّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الحاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله