اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأحد 14 مارس 2021 - 4:19

مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

529 - القلم ( الأعلى )
المترادفات : القلم الإلهي - القلم الاعلى الإلهي - لوح الألوهية 1 .
في اللغة :
القاف واللام والميم أصل صحيح يدل على تسوية شيء عند بريه واصلاحه .
من ذلك : قلمت الظفر وقلّمته . ويقال للضعيف : هو مقلوم الأظفار .
والقلامة : ما يسقط من الظفر إذا قلم .
ومن هذا الباب سمي القلم قلما .
قالوا : سمى به لأنه يقلم منه كما يقلم من الظفر . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ قلم “ ) .
في القرآن :
ورد القلم في القرآن بصيغة المفرد ( في آيتين ) والجمع ( آيتين ) .
( أ ) لم يبين التنزيل العزيز بوضوح معنى القلم ، بل اتى به مجملا مبهما وان كان القسم به أعطاه قدسية خاصة .
قال تعالى : ” ن وَالْقَلَمِ 2وَما يَسْطُرُونَ “ ( 68 / 1 ) .
قال تعالى : ” اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ . الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ “3 ( 96 / 4 ) . .
 
( ب ) القلم : أداة الكتابة.
قال تعالى : ” وَلَوْ أَنَّ ما فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ ما نَفِدَتْ كَلِماتُ اللَّهِ “( 31 / 27 ) . .
 
( ج ) القلم – القدح.
قال تعالى : ” وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ 4أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ “ ( 3 / 44 ) .
 
923
عند ابن العربي :
* التسمية وسببها :
ان أول موجود عقل عن الحق 5 ومنه انبعث العالم باسره ، يسميه ابن العربي جملة أسماء لا تؤثر في وحدة عينه ، فهو :
العقل الأول ، الحق المخلوق به ، القلم الاعلى 6 ، الروح الكلي ، العدل ، مستوى الأسماء الإلهية ، سلطان عالم التدوين والتسطير . . . إلى غير ذلك من أسماء .
وهي على كثرتها لا تقدح في وحدة عين المسمى ، كما لا تؤثر في وحدة الحق كثرة أسمائه 7 .
وهذه الأسماء خلقتها الوجوه أو النسب المتكثرة لهذه العين الواحدة ، فهذا المخلوق يسمى عقلا ، من وجه يغاير الوجه الذي من اجله يسمى قلما .
تماما كأسماء الحق تعالى : المعز والمذل 8 . . .
فمن اي الوجوه استحق هذا المخلوق اسم القلم ؟
لقد نظر الشيخ الأكبر إلى الوجود على أنه كتاب مسطور ، كل حقيقة مفردة فيه هي حرف 9 ، وكل حقيقة مركبة هي كلمة 10 ويسمى هذا العالم : عالم التدوين والتسطير ، فالأول في هذا العالم بطبيعة الحال هو القلم ، وبواسطته حصل الأثر 11 وكان الوجود ( - الكتاب ) .
 
يقول ابن العربي :
( 1 ) مسمى واحد وأسماء عديدة :
. . . نقول في العقل الأول عقلا ، لمعنى يخالف المعنى الذي لأجله نسميه قلما ، يخالف المعنى الذي لأجله نسميه روحا ، يخالف المعنى الذي لأجله نسميه قلبا .
والعين واحدة والحكم مختلف ، ولذا تنوعت الأرواح والصور . . . كذا الحق . . . وان كان واحد العين ، فهو المسمى بالحي القيوم العزيز المتكبر الجبار ، إلى تسعة وتسعين اسما لعين واحدة واحكام مختلفة 12 . . . “ ( ف 2  394 - 395/ ) .
 
924
( 2 )  فعل الكتابة أعطاه الاسم :
وأول متعلم قبل العلم بالتعلم لا بالذات العقل الأول ، فعقل عن اللّه ما علّمه ، وأمره ان يكتب ما علمه في اللوح المحفوظ ، الذي خلقه منه فسماه قلما . . . “ ( ف 3 / 399 ) .
وهو القلم من حيث التدوين والتسطير “ ( الانسان الكلي ق 4 ب )
( 3 ) ونورد الان نصا نقتطفه لجماله ، وروعة تصويره بدء وجود عالم التدوين والتسطير ، اي عالمنا .
 
يقول :
ثم غمس [ الحق ] قلم الإرادة ، في مداد العلم 13 ، وخط بيمين القدرة ، في اللوح المحفوظ المصون ، كل ما كان وما هو كائن وسيكون وما لا يكون ، مما لو شاء ، وهو لا يشاء ، ان يكون ، لكان ، كيف يكون . . . “ ( ف 1/  3).
 
القلم هو محل التفصيل بالنسبة للمداد ( محل الاجمال ) ، وهو محل الاجمال بالنسبة إلى اللوح ( محل التفصيل ) .
من يقرأ ابن العربي جاعلا حينا القلم محل التفصيل ، وحينا آخر محل الاجمال ، يظن أنه يتناقض . فيجب الانتباه دائما للوجه والنسبة اللذين يقصدهما .
 
فكأني بفلسفته كلها فلسفة نسب وإضافات لا تستقل حقيقة عنده بماهية محددة ثابتة ، بل كل حقيقة هي مجموعة أسماء ونسب وإضافات ، وهذا ما سنلمسه بوضوح أكثر عندما نتكلم على “ القلم “ بالمعنى التالي :
 
يقول :
( 1 ) “ القلم : محل التفصيل . . . النون 14 : محل الاجمال . . . اللوح : محل التدوين “ ( الاصطلاحات ص ص 294 - 295 ) .
 
( 2 ) “ وليس فوق القلم موجود محدث يأخذ منه يعبر عنه بالدواة وهي النون . . . وانما نونه التي هي الدواة ، عبارة عما يحمله في ذاته من العلوم بطريق الاجمال ، من غير تفصيل ، فلا يظهر لها تفصيل الا في اللوح ،
 
925
 
الذي هو اللوح المحفوظ . فهو [ القلم ] محل التجميل ، والنفس [ - اللوح المحفوظ ] محل التفصيل . . . “ ( عقلة ص 55 ) .
****
لقد احتفظ القلم في المعنيين السابقين بذاتية وشخصية خاصة ، إذ كان عبارة عن حقيقة منفردة ، لها صفات وخصائص معينة . ولكن ، في هذا المعنى ، يخسر القلم شخصيته ، ليصبح “ صفة “ تطلق على كل من تحقق بها 15 . وهي صفة الفعل في مقابل صفة الانفعال ( لوح ) ، أو صفة الذكورة في مقابل صفة الأنوثة ( لوح ) 16 .
 
كل من حاز صفة الفعل فهو “ قلم “ وان كان لوحا ، حتى القلم المعروف اي الاعلى يصبح لوحا إذا نظرنا اليه ، من حيث تأثير الحق به وانفعاله عنه .
 
وهكذا كل “ اثر “ في الكون هو نتيجة عن مقدمتين 17 هما بلغة ابن العربي :
فاعل ومنفعل أو قلم ولوح . ولا يكون الأثر الا بحركة مخصوصة بين القلم واللوح ، يعبر عنها الشيخ الأكبر بلفظ : نكاح . وتتعدد الأقلام والألواح في الوجود ، إذ أنها تخلق عند كل فعل أو أثر .
 
يقول ابن العربي :
( 1 ) القلم : صفة الفعل .
وهذا . . اللوح المحفوظ هو أيضا قلم لما دونه ، وهكذا كل فاعل ومنفعل : لوح وقلم “ . ( عقلة 56 ) .
 
والطلبة والتلامذة للشيخ المتحقق . . . ألواح منحوتة منصوبة لرقمه وكتابته ، وقبائل مستعدة لنفخه ، فلا يزال ينفخ فيهم أرواح الاسرار ، ويخط فيهم حروف المعاني القدسية . “ ( مواقع النجوم ص 126 ) .
 
( 2 ) القلم : صفة الذكورة :
اللوح محل الالقاء العقلي ، هو للعقل [ العقل الأول : القلم الاعلى ] بمنزلة حواء لآدم . . . وسميت نفسا لأنها وجدت من نفس الرحمن ، فنفس اللّه بها عن العقل ، إذ جعلها محلا لقبول ما يلقى إليها ، ولوحا لما يسطره فيها . . . “ ( عقلة ص 55 ) .
 
926
 
. . . والقلم المخطط لهذا الشخص الانساني [ في لوح الوجود ] . . .
قلمان :
قلم يسمى النفخ والقلم الذي هو الذكر ، وأول من كتب به أبو البشر في لوح أم البشر . . .
والقلم : الرجل ، واللوح : المرأة ، وقد يكون الرجل لوحا 18 ، للقلم المعبر عنه بالنفخ كمريم وعيسى 19 ، صلى اللّه وسلم عليهم أجمعين .
فما سلم من خط هذا القلم المحسوس في اللوح المحسوس 20 خاصة الا ثلثه [ ثلاثة ] . . .
آدم عليه السلام خلقه اللّه تعالى بيده . . . وحواء وعيسى عليهما السلام من نصف هذا الخط . . . “ ( مواقع النجوم ص 125 ) .
 
. . . [ كان ] ذلك اللوح موضعا ومحلا لما يكتب فيه هذا القلم الاعلى الإلهي . . . فكان بين القلم واللوح نكاح 21 معنوي معقول ، واثر حسي مشهود [ - الطبيعة الكلية ] . . . “ ( ف 1 / 139 ) .
****
فرق الشيخ الأكبر بين القلم [ بصيغة المفرد ] والأقلام [ بصيغة الجمع ] ، وهو بذلك منسجم مع القرآن الكريم والحديث الشريف .
وقد جعل القلم الاعلى في موازاة اللوح المحفوظ ، كما جعل الأقلام في موازاة ألواح المحو والاثبات ، فما يكتبه القلم الاعلى محفوظ عن المحو ، وما تكتبه الأقلام يتردد بين المحو الاثبات : كالخاطر مثلا .
يقول ابن العربي :
فذكر [ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ] انه اسرى به حتى ظهر لمستوى يسمع فيه صريف الأقلام 22 . . .
وهي تجري بما يحدث اللّه في العالم من الاحكام ، وهذه الأقلام رتبتها دون رتبة القلم الاعلى ، ودون اللوح المحفوظ ، فان الذي كتبه القلم الاعلى 23 لا يتبدل .
وسمى اللوح بالمحفوظ من المحو فلا يمحى ما كتب فيه .
 
وهذه الأقلام تكتب في ألواح المحو والاثبات 24 . . . وعدد هذه الأقلام ، التي يجري على حكم كتابتها الليل والنهار ، ثلاثمائة قلم وستون قلما 25 . . . “ ( ف 3 / 61 - 62 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول ابن العربي :
ولما ظهر هذا الحق المخلوق به السماوات والأرض الذي هو لوح الألوهية وقلمها
 
927
الاعلى . . . “ ( كتاب المسائل ص 11 ) .
نلاحظ ان القلم الاعلى هنا يسمى بلوح الألوهية وذلك من حيث إنه منفعل للألوهية . انظر المعنى “ الثالث “ للقلم فيما يلي .
 
( 2 ) “ ( والقلم ) وهو الذي خط اللوح أو الذي يخط به ، اقسم به تعالى لكثرة فوائده . . . “ ( أنوار التنزيل البيضاوي ج 2 ص 273 ) .
( 3 ) “ ( الذي علم بالقلم ) اي الخط بالقلم وقد قرىء به لتقيد به العلوم ويعلم به البعيد “ ( المرجع السابق ج 2 ص 310 ) .
( 4 ) “ ( . . . أقلامهم ) اقداحهم للاقتراع وقيل اقترعوا بأقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة تبركا . . . “ ( المرجع السابق ج 1 ص 67 ) .
( 5 ) يراجع “ العقل الأول “ .
( 6 ) يعرف الجيلي القلم الاعلى قائلا : “ ان القلم عبارة عن أول تعينات الحق في المظاهر الخلقية على التمييز ، وقولي على التمييز هو لان الخلق له تعين ابهامي أولا في العلم الإلهي . . . ثم له وجود هو مجمل حكمي في العرش . . . ثم له ظهور تفصيلي في الكرسي . . . ثم له ظهور على التمييز في القلم الاعلى ، لان ظهوره في تلك المجالي الأول جميعها غيب ، ووجوده في القلم وجود عيني مميز عن الحق .
وهو اعني القلم الاعلى ، أنموذج ينتقش ما يقتضيه في اللوح المحفوظ كالعقل فإنه أنموذج ينتقش ما يقتضيه في النفس ، فالعقل بمكانة القلم والنفس بمكانة اللوح . . . “ ( الانسان الكامل ج 2 ص 5 ) .
( 7 ) راجع “ اسم الهي “ فقرة “ الاسم والمسمى “ .
( 8 ) راجع “ اسم الهي
( 9 ) راجع “ حرف
( 10 ) راجع “ كلمة
( 11 ) سنتوسع في هذه النقطة في المعنى التالي . فليراجع .
( 12 ) راجع “ اسم الهي “ .
( 13 ) جعل ابن العربي القلم والمداد بمثابة الإرادة والعلم . ولا يخفى ما في هذا التشبيه من دلالة تصويرية . فالعلم الإلهي ( - المشيئة ) أشمل وأوسع من الإرادة ، إذ ان الإرادة لها التخصيص بالوجود من معلومات العلم .
كذلك القلم ليس له شمول المداد بل يخص من ذاك المداد بعض الكلمات بالوجود العيني . راجع “ مشيئة “ فقرة “ المشيئة والإرادة “ .
( 14 ) النون - الدواة أو المداد انظر النص التالي .
كما يراجع بشأن النون :
- الاصطلاحات ص 294 ،
- الفتوحات ج 2 ص 130 ،
 
928
- الاصطلاحات الصوفية ص 85 ب ،
- التفسير العظيم . سهل ص 106 ( النون اسم من أسماء اللّه ) .
- ابن قسي . عفيفي ص 83 ،
 
( 15 ) نلاحظ ان القلم هنا فارق صفته “ الاعلى
( 16 ) راجع “ انوثة “ “ لوح
( 17 ) راجع “ اثر “ “ تثليث
( 18 ) لوحا اي منفعلا أو أنثى ، راجع “ انوثة “ .
( 19 ) ان عيسى وجد عن امرين هما : النفخ الإلهي ومريم . فهو وان كان رجلا الا انه منفعل عن النفخ الإلهي الذي اتخذ هنا المرتبة القلمية “ - ان أمكن التعبير .
( 20 ) يقصد ابن العربي بالقلم المحسوس واللوح المحسوس ، الفاعل والمنفعل المحسوسين أو الرجل والمرأة وهذا يتضح بالأمثلة الثلاثة التي أوردها : آدم ، حواء ، عيسى ، آدم لم يخلق عن أم وأب محسوسين اي رجل وامرأة ، وحواء وجدت عن أصل واحد محسوس هو آدم فسلمت من نصف هذا الخط . وعيسى وجد عن أصل واحد محسوس كذلك وهي مريم فسلم من نصف هذا الخط .


( 21 ) يستعمل ابن العربي على سبيل التشبيه الصور الحسية والالفاظ المتداولة في أمور العشق الانساني ، وهو بذلك ليس غريبا عن موضوع دراسات التحليل النفساني في العصر الحديث . 
ولا يسعنا الا ان ننقل هذه الأسطر عن الدكتور عبد الكريم اليافي . يقول :
لقد صنعت دراسات في العصر الحديث على التصوف المسيحي بعد اشتهار مدارس التحليل النفسي وانتشار كتب أقطابها أمثال فرويد وادلر ويونغ ومن جرى على غرارهم . . . فوجد الباحثون ان أولئك المتصوفة أرادوا ان يتغلبوا على نزعات اللبيدو ؛ على حد تعبيرهم وقصدوا ان يسيطروا على رغباتهم الجنسية ، فاتبعوا سبل الورع والعبادة والتأمل الروحي ، ولكن تلك النزعات والرغبات الأولى . . . قد تغلبت عليهم وتزعمت أصول تعبيرهم وظهرت على اسلات ألسنتهم ، وتلامحت في تضاعيف ابتهالاتهم دون ان يشعروا بذلك . . .
وقد رد على ذلك فريق من آباء الكنيسة “ .
ويرجعنا الدكتور اليافي إلى المرجع القيمة التي تصدت للرد على هذه الاتهامات ننقلها فيما يلي :- Psycholohie du mysticisme religieux . James leuba .مقال ماري نونابرت- Revu Francaise de psychanalyse 1948 No 2- Le mysticimse : Emmanuel Aegerter . ed . Flammarion .( وفي هذا الكتاب فصل بعنوانLe mysticisme
psychologique-
يلخص فيه المؤلف أقوال الأطباء الذين يقربون بين حالات الانجذاب الروحي والهستيريا ،

929
وفي الكتاب نفسه فصل آخر عن الاعراس “ الصوفية “ يذكر فيها بعض التعابير المفرطة فيما يشبه الوصال جرت على السنة القديسات والقديسين ) . )
 وخاصة الفصل بعنوان :
-- Mystique et contnenceLa signification du symbolisme
conjugal dans la vie mystique
 (وهو يضم بحوثا الفها كبار الكاثوليك المتدينين بمناسبة مؤتمر ديني ) .
راجع : دراسات فنية في الأدب العربي الدكتور عبد الكريم اليافي ص ص 306 - 314 ( وقد أشار الدكتور اليافي في هذه الصفحات بالإضافة إلى مشكلة التعابير الحسية عند المتصوف المسيحي ، إلى مدى انطباق هذه المشكلة على المتصوف المسلم وهو متزوج ولا يشكو اي كبت . ثم اختتم ببيان السبب الحقيقي لهذه الإشارات بشكل علمي كما عهدناه دائما .
فليراجع ) .
 
( 22 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم ( 23 ) .
( 23 ) يراجع بشأن “ قلم “ عند ابن العربي :
- الانسان الكلي ق 4 ( القلم - العقل الأول - الحق المخلوق به ) ، ق 5 ( القلم الاعلى ) .
- الميم والواو والنون ص 13 ( القلم - الواو ) .
- بلغة الغواص ق 9 ( القلم ) ، ق ق 131 - 132 ( القلم الاعلى ، الأقلام ) .
- عقلة المستوفز ص 52 ( القلم ) ،
- ف ج 1 ص 148 ( عالم التدوين والتسطير - القلم اللوح ) .
- ف ج 2 ص 95 ( العقل الأول : القلم الاعلى ) ، ص 130 ( القلم والنون ) 250 ( القلم الاعلى : سلطان عالم التدوين والتسطير ) .
- ف ج 3 ص 28 ( القلم : العقل ) ، ص 342 ( القلم ، الأقلام ) 444 ( القلم الإلهي ؛ العقل الأول ؛ الحقيقة المحمدية ؛ الحق المخلوق به ؛ العدل ؛ الروح القدسي الكلي ؛ مستوى الأسماء الإلهيات ) .
- ف ج 4 ص 387 ( قلم - أقلام ) .
- الديوان ص 46 ،
- الدرة البيضاء ، وقد تكلم فيه على مقام القلم الاعلى ( اتى على ذكر هذا الكتاب في كتابه عقلة المستوفز ص 56 ) .
- مواقع النجوم ص 79 ( وقد استعمل لفظ “ قلم “ بما يوحي انها تعني “ ترجمان “ يقول اللسان قلم القلب . انظر “ ترجمان “ )
( 24 ) انظر “ لوح “ المعنى “ الثاني “ الفقرة “ 3 “ مع الهامش ،
( 25 ) يجعل ابن العربي هنا عدد الأقلام / 360 / وهو الرقم نفسه الذي يجعله في موضع آخر وجوه

930
القلم الاعلى . فالاقلام هي وجوه القلم الاعلى . ( ف ج 1 ص 148 ) .
****
530 - القوت

انظر “ رزق ".
****
531 - القول الألهيّ

انظر “ خطاب الهي “ المعنى “ الأول “ الفقرة “ أ “ .
.


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:39 عدل 1 مرات

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 17 مارس 2021 - 1:15


_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى