اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyاليوم في 2:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح جليس الحق - الجلال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyاليوم في 1:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح جبريل - جرس - تجريد - الجوع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyاليوم في 1:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التثليث .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyاليوم في 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الثبوت - الإثبات .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyاليوم في 0:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح تاج الملك .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التوبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 21:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح ترجمان الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 21:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح تابوت - تحت – التحتية .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 20:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح بيّنة اللّه .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 20:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 20:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الابن - ابن الرّحمة - ابن الرّوح - ابن الظلمة – ابن المجموع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 19:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 19:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح برنامج - البرنامج الجامع – البرق - البسط - بشر - بشّر - باطل - باطن - البقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 19:23 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الباء - نقطة الباء – بحر - البحران - بدر – الأبدار - بدل - برزخ - البرزخ الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإنسان الكامل - الإنسان الكبير - الإنسان الصغير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 16:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأنثى .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 15:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأمّيّة – الأمانة - الأيمان - المؤمن .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأمّ – أمّهات الأسماء الإلهيّة - أمّ سفليّة - الأمّ العالية الكبرى للعالم - أمّ الكتاب - أمّ الهيّة - أمّ الموجودات - أمّهات الأكوان - أمّهات الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 4:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإمامة – الأمام - الأمامان - الأمام الأعظم - الأمام الأعلى - الأمام الأكبر - امام مبين - الأمام المهديّ - امام الوقت .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 2:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأمر - الأمر الإلهيّ - الأمر التكوينيّ - الأمر التكليفيّ - الأمر الخفيّ - الأمر الجليّ - أمر المشيئة - أمر الواسطة - الأمر الكليّ الساري .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 2:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 2:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyأمس في 2:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح المهيم - المهيمون .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الهمّة - الهو - الهوى - الهيبة والأنس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:41 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الاستهلاك في الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:32 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح هدى – الهادي الكوني - الهادي التبياني .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:23 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الهجير – الهاجس - الهجوم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الهباء – الهباء الطبيعيّ - الهباء الصّناعيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:11 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الواعظ الناطق - الواعظ الصامت - الوقت - الوقفة - التوكّل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:41 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الصفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:21 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الميزان - ميزان العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:13 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 17:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإرث – الوارث - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - وارث المختار - وارث القدم المحمّديّ - الوارث المكمّل - ارث الأسماء الالهيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوحي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوحشة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التوحيد - الاتحاد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 23:25 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأحديّة - أحديّة الأحد - أحديّة الكثرة - احديّة الوصف - الوحدانية - الواحدانية .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 22:56 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوحدة - وحدة الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 22:35 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التوجّه الإلهيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 22:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 21:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوجود الواحد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوجد - الوجود - الوجود الحقيقيّ - الوجود الخياليّ - الوجود الحقيقيّ - أهل الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 20:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح ميثاق - ميثاق الذرّية - وثيقة الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 20:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وتد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 20:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأيثار - أجير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 5:00 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أبو الأجسام الإنسانيّة - أبو الأرواح - أبو العالم - أبو الورثة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 4:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أب علوي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 4:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الآب الثاني .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الآب الأول .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أباؤنا .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الآب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:42 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح إبراهيم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الياقوتة الحمراء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأحد 28 فبراير 2021 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح يد اللّه - اليدان .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأحد 28 فبراير 2021 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح اليثربي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالأحد 28 فبراير 2021 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس موضوعات الكتاب .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 10:24 من طرف عبدالله المسافر

» 40 - إلهي كيف يرجى سواك وأنت ما قطعت الإحسان؟ وكيف يطلب من غيرك وأنت ما بدلت عادة الامتنان يا من أذاق أحباءه حلاوة مؤانسته؟ فقاموا بين يديه متملقين؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 10:11 من طرف عبدالله المسافر

» 39 - إلهي بك أستنصر فانصرني وعليك أتوكل فلا تكلين وإياك أسأل فلا تخيبني وفي فضلك أرغب فلا تحرمني ولجنابك أنتسب فلا تبعدني وببابك أقف فلا تطردني .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 10:01 من طرف عبدالله المسافر

» 38 - إلهى أنا أتوسل إليك بفقري إليك وكيف أتوسل إليك بما هو محال أن يصل إليك أم كيف أشكو إليك حالي وهو لا يخفى عليك أم كيف أترجم لك بمقالي وهو منك برز إليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:52 من طرف عبدالله المسافر

» 37 - إلهى أنت الذي أشرقت الأنوار في قلوب أوليائك حتى عرفوك ووحدوك وأنت الذي أزلت الأغيار من قلوب أحبابك حتى لم يحبوا سواك ولم يلجئوا إلى غيرك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:38 من طرف عبدالله المسافر

» 36 - إلهي قد دفعتني العوالم إليك وقد أوقفني علمي بكرمك عليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» 35 - يا من احتجب في سرادقات عزه عن أن تدركه الأبصار يا من تجلى بكمال بهائه فتحققت عظمته الأسرار كيف تخفى وأنت الظاهر؟ أم كيف تغيب وأنت الرقيب الحاضر؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:08 من طرف عبدالله المسافر

» 34 - يامن استوى برحمانيته على عرشه فصار العرش غيبا في رحمانيته كما صارت العوالم غيبا في عرشه محقت الآثار بالآثار ومحوت الأغيار بمحيطات أفلاك الأنوار .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 8:58 من طرف عبدالله المسافر

» 33 - أنت الذي لا إله غيرك تعرفت لكل شيء فما جهلك شيء وأنت الذي تعرفت إلي في كل شيء فرأيتك ظاهرا في كل شيء .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» 32 - إلهي كيف لا أفتقر إليك وأنت الذي في الفقر أقمتني أم كيف أفتقر إلى غيرك وانت الذي بجودك أغنيتني .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 8:48 من طرف عبدالله المسافر

» 31 - إلهي كيف أستعز وفي الذلة أركزتني أم كيف لا أستعز وإليك نسبتني أم كيف لا أستعز في قلبي وروحي وسري وإليك نسبتي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 30 - إلهي كيف أخيب وأنت أملى أم كيف أهان وعليك متكلي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» 29 - إلهي إن رجائي لا ينقطع عنك وإن عصيتك وإن خوفي لا يزايلني وإن أطعتك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» 28 - إلهي اطلبني برحمتك حتى أصل إليك واجذبني بمنتك حتى أقبل عليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:26 من طرف عبدالله المسافر

» 27 - إلهي أن القضاء والقدر قد غلبني فلا حيلة لي إلا رجاء حولك وقوتك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:23 من طرف عبدالله المسافر

» 26 - إلهي تقدس رضاك عن أن تكون له علة منك فكيف تكون له علة مني؟ أنت الغني بذاتك عن أن يصل إليك النفع منك فكيف لا تكون غنيا عني؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:19 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - إلهي أخرجني من ذل نفسي وطهرني من شكى وشركى قبل حلول رمسى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:09 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - إلهي أغنني بتدبيرك عن تدبيري وباختيارك عن اختياري وأوقفني على مراكز اضطراري .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - إلهي حققني بحقائق أهل القرب واسلك بي مسالك أهل الجذب .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:54 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - إلهي علمني من علمك المخزون وصني بسر اسمك المصون .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:47 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - إلهي هذا ذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفي عليك منك أطلب الوصول إليك وبك أستدل عليك لا بغيرك فاهدني بنورك إليك وأقمني بصدق العبودية بين يديك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - إلهي أمرت بالرجوع إلى الآثار فأرجعني إليها بكسوة الأنوار وهداية الاستبصار حتى أرجع إليك منها كما دخلت عليك منها مصون السر عن النظر إليها .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:14 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - إلهي عميت عين لا تراك عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم تجعل من حبك نصيبا .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:08 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - إلهي كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:01 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - إلهي ترددي في الآثار يوجب بعد المزار فاجمعني عليك بخدمة توصلني إليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:52 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - إلهي كيف أعزم وأنت القاهر؟ أم كيف لا أعزم وأنت الآمر؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:43 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - إلهي إنك تعلم وإن لم تدم الطاعة مني فعلا جزما فقد دامت محبة وعزما .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - إلهي كم من طاعة بنيتها وحالة شيدتها هدم اعتمادي عليها عدلك بل أقالني منها فضلك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - إلهي حكمك النافذ ومشيئتك القاهرة لم يتركا لذي حال حالا ولا لذي مقال مقالا .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:26 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - إلهي من كانت محاسنه مساوئ فكيف لا تكون مساوئه مساوئ؟ ومن كانت حقائقه دعاوي فكيف لا تكون دعاويه دعاوى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:19 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - إلهي كلما أخرسني لؤمي أنطقني كرمك وكلما أيأستني أوصافي أطعمتني مننك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:12 من طرف عبدالله المسافر

» 10 - إلهي قد علمت باختلاف الآثار وتنقلات الأطوار أن مرادك مني أن تتعرف إلى في كل شيء حتى لا أجهلك في شيء .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 18:08 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - إلهي ما أقربك مني وما أبعدني عنك وما أرأفك بي فما الذي يحجبني عنك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - إلهي ما ألطفك مع عظيم جهلي وما أرحمك بي مع قبيح فعلى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» 07 - إلهي كيف تكلني إلى نفسي وقد توكلت لي؟ وكيف أضام وأنت الناصر لي؟ أم كيف أخيب وأنت الحفي بي؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 17:00 من طرف عبدالله المسافر

» 06 - إلهي إن أظهرت المحاسن مني فبفضلك ولك المنة علي وإن ظهرت المساوئ مني فبعد لك ولك الحجة علي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - إلهي وصفت نفسك باللطف والرأفة بي قبل وجود ضعفي أفتمنعني منهما بعد وجود ضعفي؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 16:48 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - إلهي مني ما يليق بلؤمي ومنك ما يليق بكرمك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 16:43 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل

اذهب الى الأسفل

شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل Empty شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الجمعة 5 فبراير 2021 - 7:08

شرح وتفسير لابيات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي كنا حروفاً عاليات لم نقل متعلقات في ذرى أعلى القلل


الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي


كنا حروفاً عاليات لم نقل ……. متعلقات في ذرى أعلى القلل
أنا أنت فيه ونحن أنت وأنت هو … والكل في هو هو فسل عمن وصل
الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي

قال الشيخ عبد الرازق الكاشانى :
إن الحروف حقائق بسيطة من الأعيان الحروف العاليات شؤون ذاتية كامنة في غياب الغيوب كالشجرة فی النواة
والحروف في اصطلاح الصوفية هى :
الحقائق البسيطة في ساحة العلم الإلهي قبل انصباغها بالوجود العیني .

وقد قسمها الشيخ عبد الكريم الجيلي في " الإنسان الكامل " :
إلى حروف منقوطة وهى الأعيان الثابتة في العلم الإلهي .
والحروف المهملة التي تتعلق بها الحروف ولا تتعلق هي بها .
باتوا على قلل الأجبال تحرسهم ... غلب الرجال فلم تمنعهم القلل
وأضاف الشيخ في شرح الكهف والرقيم في بسم الله الرحمن الرحيم :
باتوا على قلل الأجبال تحرسهم ... غلب الرجال فلم تمنعهم القلل
وفي كون الحروف منقسمة بين كامل وناقص إشارة، وتلك الإشارة هي:
أن الوجود منقسم قسمين:
وجود حقي كمالي.
ووجود خلقي نقصي.
وهو - صلى الله عليه و [آله] وسلم - حقيقة الحق والخلق.
والخلق هي الحروف العاليات في قول الإمام الأكبر لمّا قال:
كنا حروفا عاليات لم نقل ..... متنقلات في ذرى أعلى القلل
"" الأشعار منسوبة إلى الشيخ الأكبر ابن العربي ولها شروح وباقيها:
أنا أنت فيه ونحن أنت وأنت هو ...... والكل في هو هو فسل عمن وصل. المحقق"".
والحروف العاليات هي الأعيان، والأعيان هي ذوات الأناسي، وذوات الأناسي هي حقائقهم، وحقائقهم فرع حقيقة الرسول، فمن حيث الأعيان المعلومة للعلم [للعالم] كان للخلق مرتبة الكمال بحقها لا بها، ومن حيث مراتبهم جعل لهم النقص بأنفسهم لا بربهم، وهو - صلى الله عليه و آله وسلم - جامع لما انفرد به الحق ولما انفرد به الخلق، فهو برزخ البرازخ.

فلذا قال - قدس سره -: وأستمد من غيب غيب الجمع، أي اطلب ميراثا محمديا من حيث باطنه - عليه الصلاة والسلام -، لأن العلم الذي أنا بصدد إبرازه في هذا الكتاب هو من العلوم الباطنة، فيكون استمدادها باطنا في ظهر شهادة، لأنه لا يبرز من ذلك الغيب شيء إلا كان شهاديا، 
لكنه بالنسبة إلى غيره باق في بطونه، وسيأتي ذكر النقطة في بابها إن شاء الله تعالى، والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب. 

وافاض الشيخ عبد الكريم الجيلي في كتابه المناظر الإلهية :

في منظر الكلام 
كلام اللّه تعالى لعباده، منزّه عن: الحرف والصوت والجهة.
ومستمعوه إنما يستمعونه بالكلية، باللّه، فافهم!
وأما كلمات الحق تعالى، فهي مخلوقاته في العالم العيني، بالنون.
فكما أن المعنى الموجود في النفس من الكلمة، لا يسمى كلمة، 
كذلك الأعيان الثابتة، في العلم الإلهي، لا تسمى كلمات، فلهذا سميت حروفا.
ولهذا قال سيدي الشيخ محيي الدين بن العربي شعرا:
كنا حروفا عاليات لم نقل *** متعلقات في ذرى أعلى القلل
أنا أنت فيه ونحن أنت وأنت هو *** والكل في هو هو فسل عمن وصل
وكما أن المتكلم بالكلمة، لا بد أن تكون عين تلك الكلمة - قبل ذلك - موجودة في علمه،
كذلك الحق تعالى يعلم المخلوقات قبل إيجادها في العالم الكوني.
وكما أن المتكلم، لا بد له من حركة إرادية في تخصيص الكلمة بالظهور على نسق معين - كذلك الحق، سبحانه وتعالى، لا بد للموجود من إرادة إيجاد الحق له.
وكما أن الكلمة لا بد لها من نفس خارج بها من الصدر إلى محل تكوين الحروف - كذلك صفة القدرة، لا بد من تعلقها بالمخلوق ليوجد في العالم.
وكما أن الكلمة، لا بد من التلفظ بها بالفهوانية - كذلك كلمة الحضرة، لا بد من توجهها إلى ما يريد اللّه تعالى إيجاده.
وذلك لقوله تعالى: إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (40) [النّحل: 40].
فلا بد للمخلوق: من تعلق الإرادة، والقدرة، وكلمة الحضرة - بإيجاده، فحينئذ يوجد.
وقد بسطنا القول في التجليات الكلامية، في كتابنا الموسوم بـ (الإنسان الكامل)، وتحدثنا عليها بعبارة أخرى، من غير تلك الجهة، في الكتاب الموسوم بـ (قطب العجائب، وفلك الغرائب).
ومن تجلى اللّه عليه في هذا المنظر: علم حقيقة قول القائل: الكلام صفة المتكلم، وشاهد كشفا وعيانا: صورة الموجود بما هي عليه. وحقق وجودا ويقينا.
أن روحها القائم بها هو اللّه تعالى.
آفة صاحب هذا المنظر: 
يكون عنده علوم تنوعات التجلي، والتحول في الصدر.

...
 
قال الحسين بن أحمد بن الحسين السياغي في كتاب تحفة المشتاق :

وقد يعبر عن الحقائق البسيطة بالحروف أيضا عند مشايخ الصوفية، وجعلها بعض متكلميهم ثمانية أنواع، فقال: اعلم أن الحروف على ثمانية أطوار، حروف حقيقية وهي أعيان الأسماء والصفات، 
قلت : وهي التي ذكرها صاحب التعريفات وحروف عاليات وهي ذوات معلومات العلم الإلهي المعبر عنها بالأعيان الثابتات بالعلم الإلهي، قلت وهي التي أشار إليها بعضهم بقوله:
كنا حروف عاليات لم نقل ... متعلقات في ذرا أعلا القلل
وحروف روحية وهي الأرواح النورية التي أخبر الله بها هذا الوجود كما أظهر الكلمات بالحروف الملفوظة، 
وحروف صورية، وهي جوانح هذا العلم العلوي وجوارح الإنسان بالحكم الجزئي، 
وحروف معنوية وهي حركات الأشياء وسكناتها، ينشا منها حروف تتركب من تلك الحروف كلمات مناسبة لحال ذلك المتحرك كالإنسان في حال قيامه، يتركب منه صورة ألف وفي حال منامه صورة الباء، إلى غير ذلك حتى أنه يتصرف صاحب هذا العلم بحركات جسمية كما يتصرف بالحروف إن كان عارفا بكيفية التصرف بها، 
وحروف حسية، وهي ما شوهد رقما وكتابة، 
وحروف لفظية وهي تتشكل في الهوى من قرع الريح الخارجة من الحلق على مخارج الحروف .أهـ

وهناك شرح ينسب الى الشيخ أبو المعالي صدر الدين القنوي
كنا  حروفا  عاليات  لم  نقل       .....  متعلقات  في  ذرا  أعلا  القلل
أنا أنت فيه و نحن أنت وأنت هو   .....   والكل في هو هو فسل عمن وصل
شرح شطر البيت الأول لغويا :
كنا  حروفا  عاليات  لم  نقل  : كان فعل ماض ناقص يدل على جدوث أمر فى زمن معنى والضمير "نا" اسمه "حروفا"  وهو خبره .
والحروف هي الأصوات المختلفة التي تحدث من تقلب اللسان في الفم أثناء النطق.
"عاليات "  صفه الحروف وهي من العلو و الإرتفاع .
"لم نقل" أي لم ننطق بنا بعد .
والمقصد : أن الخلق كانت في علم الله القديم قبل تجليه عليها بالإظهار كالحروف التي لم تنطق بها.
المعني :
"كنا" :  كان الله سبحانة وتعالى ولم بكن شيء .فأن منصفاته القدم ولما كان من صفاته تعالى العلم .
وكان علم الله تعالى لا يطرأ عليه التعديل ولا التغييرحاشا لله وقد سبق فى علمه تعالى إيجاد ما أوجد وما يوجد وما سيوجد فى الكون من المستحدثات من إنس وجن وحيوان و طائر وجماد و مالا يعلمه الا هو سبحانه وتعالى علوا كبيرا.
لذلك كانت هذه الكائنات كلها قديمة في علم الله تعالى .
مستحدثة في وجودها الذي وقع فى الوقت الذي حدده الله تعالى لها في علمه القديم.
وقد قال الامام البوصيري:
آيات حق من الرحمن محدثة   .....      قديمة صفة الموصوف بالقدم
فكل منا حدث يبدأ حدوثه من يوم وجوده في هذه الدنيا سواء من يوم خروجه من بطن امه أو قبيل ذلك.
من يوم أن تنفخ فيه الروح ويكتب عليه عمره و رزقه .
وكل منا في ذات الوقت قديم في علم الله تعالى الذي لا يطرا عليه تبديل ولا تعديل.
وهذا أمر مسلم به متفق عليه وقد إن قوله تعالى :"وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذوريتهم"
إنما نزل تأيدا لذلك وهو أن الله سبحانة وتعالى أخذ الميثاق على الأرواح وهي فى عالم  الذر قبل أن توجد في عالم الدنيا وقبل أن تخلق لها الأجساد .
قلولا انه موجودة لما أخذ الله تعالي عليها الميثاق.
وبديهي ان يكون وجودها  لم يكن وجودنا الدنيوي الذي نشاهده الآن بحسنا و انما كان وجودا  لا يعلمه الا الله تعالى .
فهو إذن وجود ولكن في علمه تعالى.
على انه هناك من ينكر هذا الحادث من المفسرين .
ويقول أن الأخذ إنما هو بالإخراج م الأصلاب و البطون الى الدنيا وما يتجلى الله تعالى به من الايات البيانات الباهرات الدالات على وجوده سبحانه وتعالى ووحدانيته و اقتداره وعزه وعظمته و بستشهدون بذلك على اننا لا نتذكر هذا المر فكيف يكون حجة علينا.

لكن ان اكثر أهل الشهود والتحقيق أجمع رأيهم على صحة الرأي الأول .
و على ان الله سبحانه وتعالي جمع الأرواح كلها الموجودة في عالمها و التى اقتض إرادته أن يلبسها أجسادا يظهر بها في الدنيا في مواقيت معلومة و أشهدهم "وأشهدنا" على ربوبيته تعالى فأقروا بها .
فالشيخ الأكبر قدس الله سره عندما يتكلم عنا بلفظ كنا يذهب الى أحد الأمرين :-
الأمر الأول : 
عالم الأرواح وهذا تشترك فيه كل ارواح المؤمنين وسواهم من  الكفار والمشركين.
لأنها كلها أقرت بربوبية الله تعالي و شهدت بها فهي كلها و تلك الحال قبل أن تلبس مظاهرها الدنيوية التي فرقت بينها فجعلت منها السعيد و منها الشقي.
أرواح لم تكن اجترحت إثما بعد أو كسبت خطيئة فيحق لها أن تكون كلها متعلقة بأعلى القلل و هو الإنسان الكامل صلى الله عليه وسلم – سيأتي بيانه بعد.
و أن تحتمي بكنفه و أن تتعلق بذراه.. 
لأنها وقد أقرت بربوبية الله تعالى وشهدت بألوهيه فقد دلت على أنها تعلم ومتى كانت تعلم فقد علمت أيضا أن الإنسان الكامل صلى الله عليه وسلم هو المنجى والملاذ من الله الى الله.
الأمر الثاني :
عالم الأجساد وهذا يخرج منه الكفار و المشركون ولا يبقى فى الخلد والحسبان إلا المؤمنين فقط  - سيأتي بيانه بعد - وبكون المقصد في هذه الحال من لفظ "كنا" الأمة المحمدية الكريمة الناجية لتشرفها بالأنتساب الى أشرف الكائنات صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا.

ولما كان تعلق الأرواح أنتهى بغير نتيجة حيث أن بعضها بعد أن لبس مظره الدنيوي لم يبق على تعليقه القديم المفيد بل تعلق بالأسباب دون المسبب و أخذت بلبه الأغيار.
و استهوته الدنيا يزخارفها.
و أخذه الغرور تحت كنفه و سلطانه فأصبح من أعوان الشيطان و العياذ بالله بعد أن كان من جنود الرحمن متعلقا بذرا أشرف إنسان.
ونفصر الكلام هنا على الأجسام .!! فإن ذلك يجمع الأمرين.
أن تعلق الأرواح به صلى الله عليه وسلم في عالمها قبل وجودها و ظهورها بمظاهرها التي أردها الله تعالى لها و استمرت على ذلك التعلق بعد ظهورها الى عالم الأجساد - كما جرت السعادة بذلك أزلا – فظهرت فى عالم الظهور متشرقفة بشرف الأنتساب الى الدين الحنيف.
متوشحة بوشاح العز و الفخار بأنها كانت خير أمة حيث تتبعت خير مخلوق .
وقال البوصيري فى هذا المقام:
لما دعا الله داعينا لطاعته    .....   بأكرم الرسل كنا أكرم الأمم
و الأمة المحمدية وان كانت آخر المم ظهورا غلا ان أرواحها سبقت لها سعادة التعلق بسبب نجاتها فى عالم الأرواح قبا=ل ان يبعث نورا للعالم وهدايه له من اسباب الضلال و الفجور .

ولذا قال الشيخ الأكبر قدس الله سره عنها "كنا" معبرا بذلك اللفظ الذي دل على ذلك .
فنحن قديما تعلقنا بالمصطفى  صلى الله عليه وسلم  في عالم الأرواح و نحن الآن أكته المترسمة خطواته ونحن مستقبلا ان شاء الله تعالى حنوده المستظلون بظله و المنذون تحت لوائه صلى الله عليه وسلم.
"حروفا"  :  الحروف كلمة تدل على شيئين : 
الأول حروف المنطق التى بتركيبها يكون الكلام وهي تسعة وعشرين حرفا عند أهل اللغة و ثمان وعشرون عند أهل الحساب و النجوم وهي المعروفة بخروف المباني.
فأهل اللغة يعتبرون اللام ألف حرفا "لا" وأهل الحساب لا يعدونه لانه موجود فى الالف واللام  ولكل له وجهته وأدلته.
على أن تبقى ملاحظة أن عدد السور المبتدأة باحرف مثل آلم و يس و ن و ص وغيرها هو تسعة وعشرون.
وهذا ما قد يرجه ان خروف اللغة العربية 29 حرفا.
الثاني الحروف المعروفة عند النحاة وهي ليست باسم ولا فعل وهي المعروفة انها لا معنى لها من نفسها و إنما يتوسل بها لتركيب الكلام ويكون لها معنى اذا وضعت مع الأفعال و الأسماء وهي المعروه بحروف المعاني.
و الشيخ الأكبر يري أن الخلق حروف معبرا بها عن معنى سام وعالي.

قال الله تعالى : " إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (40) " سورة النحل.
فصار اظها ارادة الله تعالي "أن نقول له "معلقة على ألأمر "كن" الكاف والنون  والقول لايكون الا بالحروف و كناها الحق سبحانه بالكاف والنون.
فمن هنا قال الشيخ الأكبر "حروفا " لان وجودنا كان بكاف ونون "كن".
مع العلم باليقين تنزيه الحق سبحانه ان يكون كلامه ككلام البشر بصوت او حروف او بلسان فهو سبحانه " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ". آية 11 سورة الشورى.

"كنا حروفا"  يقصد بها المسلمين والمؤمنين من البشر والجن اللذين تعلقوا بالقلل وهو رسول الله مما يخرج عنهم ابليس وكل من تبعه من الملحدين والمشركين والكافرين.
لطيفة :
الحروف عن النحاة لا تقوم بنفسها و انما باسنادها الى سواها فنح حروفا ولولا منه الله تعالى علينا بهدايتنا الى خير البرايا ونسبتنا واسنادنا الى معناه ومبناه صلى الله عليه وسلم أصبحنا خير الأمم. ولقد اشار اليها الشيخ الأكبر "متعلقات " لتعلقنا بروح رسول الله صلى الله عليه وسلم .
لطيفة :
قسم النحاة الكون الى فعل و اسم وحرف
فالفعل هنا هو إرادة الله تعالي
والآسم هو اسم الذات
والروح هى الخلق 
فالعل يدل على حدوث شيء ما دون حاجة الى الحروف.
وانما يحتاج الى مظهر الفعل او الفاعل وهو المقصود بالأسم و الأسم يدل على موجود دون حاجة الى فعل أو حرف.
ولذا كان أشرف الأقسام عند النحاة.
فكذلك نحن الحروف أوجدنا فعل ألأسم .
فالأسم قائم بذاته وى الفعل محتاج اليه لإضهار الفعل والحروف لا قيمة لها بسواه فاذا ما فعل الأسم .انتظم الكون وسار على نظامه البديع الذي نراه.
كما ينتظم الكلام ويكون جملا بليغة .
فنحن حروف نطق ونحن حروف لغة.
لم نقم بأنفسنا ولم نقوم بها و إنما به سبحانه وتعالى قمنا به ونقوم 
و لله در البوصيري حين قال :
وثناء قدمت بين يدى نجواى   ......      إذ  لم  يكن  لدي  تراء
ما أقام الصلاة من عبد الله   .....      و قامت  بربها  الأشياء

"عاليات " : عاليا علو مكانة لا علو مكان فالله سبحانة وتعالى هو الكبير المتعالي بالعظمة والتنزيه .. فالله سبحانه وتعالي ليس كمثله شيء ولا يحده مكان ابدا 
والقرب والبعد مقبول بين الممكنات او المخلوقات ولكن بين الله سبحانه وتعالي وعباده فهو سبحانه دائما "قريب" بل و "أقرب الينا من حبل الوريد" سواء كنا فوق الارض او تحت الارض او في سابع سماء .
مع المخلوقلت جائز القياس علوا وانخفاضا ومسافة ولكن مع الله  محال فلا قياس والعلو له  سبحانه دائما أبدا .
فالعبد يقول وهو ساجد سبحان ربي الأعلى  وهو واضعا جبهته وانفه على الارض وهو حال الذل والخضوع التام للمولي عز وجل  فجعله له المولي عز وجل فى اقرب مكان قدسي لله تعالي سجود العبد لربه سبحانه . 
فالعلو من علو الله سبحانه وليس علو المكان وان كنا جميعا نعلم انه كان فى السماء حيث خلق الله آدم و اخذ ذريته من ظهره يوم الميثاق .

"لم نقل" : آي لم ينطق بنا وهي تحتمل تأولين :
الأول  أن حالة الأرواح عندما كانت في علم الله القديم الأزلي متشرفة بالتعلق بروح رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكون الكلام عن عالم الذر .
ويكون قصده رضي الله عنه بكلمة "لم نقل" أى لم نخرج من عالم العلم القديم الى عالم الوجود الظاهري الحادث بالإرادة الإلهية .
ويدخل فى "لم نقل" عندها كل الخلق مؤمنه وكافره.
الثاني    أن يكون قصد الشيخ  الأمة المحمدية الكريمة فقط فى حالة وجودها فى عالم الذر ووجودها الظاهري و يكون قصده فى قوله لم نقل  تنزيه الله تعالي عن المشابهة.
وان الشيخ ينبهنا انه وان كان الله تعالي القائل : " إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (40) " سورة النحل.
فلا ينبغي ان يغيب عنا ان الله تعالى لا يقول كما نقول نحن بالنطق بالحروف وننطقها بالقول 
لكن الله سبحانه ليس كمثله شيء ولا يعلمها الا هو كما هو كمال التنزية عن التشبيه والمماثله 
ولهذا قال الشيخ : "لم نقل".
أما يوم عالم الذر و الميثاق فهذا المشهد علمه كل من حضر هذا المشهد وسمع وشهد كيف يخاطبهم المولي عز وجل وكيف سمعوه و أجابوا عليه .
شرح الشطر  الثاني البيت الأول لغويا :
متعلقات  في  ذرا  أعلا  القلل  : تعلق بكذا أى لجأ اليه و احتمى به.
متعلقات صفه لحروف تبين انها لاجئة و محتمية بما هو مبين بعد.
ذرا بالضم جمع ذروة بكسر الذال وضمها أعالي الشيء.
ذرا بالفتح كل ما استذريت به .
يقال أنا في ظل فلان و في ذراه. أى فى كنفه وستره ودفئه .
أعلي من العلو و الآرتفاع و اعلى كل شيء قمته و غاية سموه .
القلل و احداها قلة و هي أعلى الجبل .
وقلة كل شيء أعلاه . ورأس الانسان قلة . والجمع قلل.
المعنى :
"متعلقات "   : لما وصف الجنس البري انه حروف وهى لا تؤدي الى معني من نفسها لغة الا بعلقها بسواها من الأسماء و الأفعال فتؤدي الى بيان المعاني اذا كانت من حروف المعاني .
كذلك حروف المباني ولما كانت حروف المباني لا تظهر الا بقائلها فبديهي ان تتعلق به .
فسواء كانت حرف معني او حرف مبنى لابد له بالتعلق بما يظهر معناها او يظهر مبناها.
ولما كان الانسان الكامل صلى الله عليه وسلم هو المظهر الاسمي من مظاهر الله تعالى لذا وجب أن يتعلق الناس به ليرشدهم ويهديهم لذلك قال الشيخ "متعلقات".
 "في ذرا "   :حرف الجر "في" ضرورة لغوية اقتضتها صياغة الكلام لبيان ان التعلق فى الذرا  والمعني هنا أقوي لان التعلق فى الشيء أقوي وفيه التخلل والمناسبة والتمازج والانسجام من التعلق به.
و ذرا بالضم تدل على أعلى الشيءبفتح الذال تدل على الكشف و الستر.
"أعلى القلل"   :أعلى كل شيء وسموه .القلل جمع و الواحد قلة.
والقلة رأس الانسان آو رأس الجبل. وأعلى القلل مقصود منه أعلى الرؤوس البشرية أو أعلى الجبال . وكل من المعنيين صحيح لازم فى هذا الشرح وكلاهما ينطبق على المقصود منه وهو الإنسان الكامل صلى الله عليه وسلم.
المعنى الأول  : أن رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم  أعلى واشرف الرؤوس مكانا و مكانة لكي يتم التعلق بها .
المعنى الثاني  : إن الانسان الكامل صلى الله عليه وسلم  على ما له من المكانة والشرف الجليل ورفعة قدره وكماله الانساني.
ولما كانت الجبال أوتاد وأعلى القمم هى قممها وهو ما يدل على عظمة الجبال
قال تعالى : "وجعلنا فى الأرض رواسي ان تميد بكم"
قال تعالى : "و ألقى فى الأرض رواسي أن تميد بكم"
قال تعالى : "وجعلنا فيها رواسي شامخات "  قال تعالى : "والجبال أوتادا" 
قال تعالى : "و الجبال أرساها"    قال تعالى : "والى الجبال كيف تصبت "
واحب الشيخ ان يشيه الرسل عليهم السلام بالجبال الرواسي الأوتاد فهم الكمل كقمم الجبال الرواسي
ولما كانت اعلى قمم الجبال القلل فشبه الرسل والانسان الكامل بقلل الجبال أى  قمم.
وهي ابلغ فى المعني لما فيها من حقيقة وشمم..
أنا أنت فيه و نحن أنت وأنت هو   .....   والكل في هو هو فسل عمن وصل
شرح صدر البيت الثاني لغة :
أنا أنت فيه و نحن أنت وأنت هو   : أنا  أى محيي الدين ابن العربي وأمثالة من أكابر الآولياء الكمل وكل مسلم ومسلمة ومؤمن او مؤمنه "فيه" فى رسول الله صلى الله عليه وسلم  
والمعني ان كل المسلمين والمؤمنين توحدوا وتجردوا بالاتباع فى شرع الله و دعاءه لنا ونور هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم  وكلنا يسري فينا النور المحمدي والهدي النبوي .
و ان البيت لا تكرار فيه قال : "أنا انت فيه" اى لولا هدي الله ورسوله ما كنا نعلم ما هو الايمان و الاسلام ولا الشرائع والحلال من الحرام ولا علوم الله عز وجل.


فارتباط الأمة برسولها لا جدال فيها وهى الوسيلة بين الله وعباده  . ومن هنا قال الشيخ "أنا انت فيه". 
العوام : وهو جائز فى معنى العوام بالسريان للجميع بالشريهة والهدي والايمان .
الثاني :   انه يعني النور الازلي القديم الساري فينا جميعا فى الحقيقة فضلا على المشد الذي يذكره الشيخ فالكل فيهم هذا النور الساري الأزلي وكلما ارتقى الاناء كلما شف وكان طهور النور الأزلي أجلى فما بالك بالانسان الكامل وأعلاهم المصطفي صلى الله عليه وسلم.

ويقصد الشيخ ان يعلمنا اننا تابعين لرسول الله دنيا و آهخرة بدل وما سبع الخلق والظهور الحالي فى هذه الدنيا كلنا يسري فينا نور الله الازلي بالنور والهدي المحمدي.
وهو مكرمة الله تعالى لنا جميعا وشرف لنا.
"من يطع الرسول فقد أطاع الله"

ولذلك تقدم الشيخ فى كشف الحقائق والمعاني قال : "نحن أنت"و"أنت هو" 
الخواص : "نحن أنت" لتعلقهم بالمصطفى تعلق فناء عن ذواتهم بذاته الشريفة
وخاصة الخاصة : "أنت هو" ويتكلم الشيخ عن مشهد كشفي ان تري الجميع الاصل فى كل من فيه سريان النور الازلى الحاكم للمشهد فكل الخلق متعلق بالله تعالى وكلنا مظهرا من مظاهر الله سبحانة وتعالي فلا حصر ولا نهاية لمظاهر تجليات الله تعالى لقدرته وعظمته وجبروته وجلاله فالكل دليل عليه سبحانه.
كل شيء منكم عليكم دليل   ....   وضح الحق واستباد السبيل
والكل في هو هو فسل عمن وصل

"فسل عمن وصل"
فالشيخ يوضح الحقيقة للوصول  اولا سرد الوجود وعقب بضرورة الايمان وضرورة التعلق بالمصطفي صلى الله عليه وسلم ثن اكد انها لاتكون الا به و فيه و منه و إليه سبحانه وتعالى.
الاول "به" : لانه لولا الله تعالى ما علمناه فعلمنا "به" تعالى به.
الثاني "فيه" : كل حب فاني الا حب "فيه"فى الله تعالي.
الثالث "منه" : الايمان و الحب و الاخلاص منح "منه" يمنحها لمن يشاء من خلقه.
الرابع "إليه" : من علم فأحب فمنح وصل "إليه" تعالى .
ذلك لان الوصول هو غاية القصد وهذه لا يسهل  إدراكها او يهون منالهافالطريق شاق وكثير الشعاب يتوه فيه من ليس له مرشد او دليل.
فاذا سبقت العناية لانسان وقضى الله ان يكون من السعداء ألهمه وقيض له المرشد الصالح ياخذ بيده الى الله تعالى.
قال الشيخ "فسل عمن وصل" : اسأل عن احولهم وسعادتهم ومعارفهم وعلومهم وتهتدي بهديهم وحاول تتشبه بهم ان لم تكن مثلهم  فان التشبه بالرجال فلاح فهذا هو الفوز العظيم.


الفصل الثاني فى بيان ثلاث حكم تضمنها البيت الاول
فى بيان نعت الجنس البشري بالحروف
وان الارادة هى النطق مع التنزيه لقوله لم نقل
و ان العلو للمكانه لا المكان عندما اراد
قال الشيخ كنا حروف عاليات  فالحرف كلمة و الكلمة تدخل تحت "كن" كما يدخل الحرف قلما قال حروفا ولم يقل كلمات
فالحرف غالبا مفرد قائم بنقسه والكلمة الأغلب عليها التركيب 
فكل خرف كلمة وليس كل كلمة حرف 
وقد تكون حروف المعاني كلمات عند النحاة و لكن حروف المباني يستحيل دخولها تحت هذه الكلمة.
فالحرف أعم و أوسع في مرماه 
والكلمة هى الاسم او الفعل وهي ارادة الله تعالى المتجلية بفعله على خلقة فهى مظهر الفعل الالهي فى الخلقومظهر التجلى فى المخلوقات.
فعندما قال كنا حرفا انحصر الامر فى المخلوقات المصنوعة بالارادة فقط التى يخرجها من عالمها القديم الى عالم الوجود الحادث.
فتحولت من حرفا عاليات الى مخلوقات بشرية .
وعاليات لوكنها كانت فى علم الله القديم قبل الخلق فكانت عاليه بعلو مقدرها فى ارادة الخالق القديم سبحانه وتعالي المتعالي جل جلالة.
بدأ الشيخ للدلالة على القدم بكلمة "كنا" تشير الى امر حدث بالماضي أزلا فى علم الله القديم
وتدل على حقيقة ومكانه المصطفى صلى الله عليه وسلم
يؤكده حديث سنن الترمذي : قالوا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم متى وجبت لك النبوة قال : و آدم بين الروح والجسد".
كتبه الفقير  عبد الله محمد الصديق الغماري الإدريسي   سنة 1358 هـ
.
جمعه عبدالله المسافر بالله

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5354
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى