المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
النوع الثانى فى الدلائل الثابتة بالحديث النبوى على إنفراده صلى الله عليه وسلم بجميع الكمالات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
صفحة 1 من اصل 1
08112017
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
النوع الثانى فى الدلائل الثابتة بالحديث النبوى على إنفراده صلى الله عليه وسلم بجميع الكمالات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
النوع الثانى فى الدلائل الثابتة بالحديث النبوى على إنفراده صلى الله عليه وسلم بجميع الكمالات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه
النوع الثانى فى الدلائل الثابتة بالحديث النبوى على إنفراده صلى الله عليه وسلم بجميع الكمالات.
عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله قسم الخلق قسمين؛ فجلعنى من خيرهم قسماً).
فذلك قوله: وأصحاب اليمين، وأصحاب الشمال. فأنا من اليمين، وأنا خير أصحاب اليمين.
(ثم جعل القسمين ثلاثاً فجعلنى من خيرها ثلاثة) وذلك قوله: أصحاب الميمنة، وأصحاب المشأمة، والسابقون السابقون. فأنا من السابقين، وأنا خير السابقين.
ثم جعل لها ثلاث قبائل. فجعلنى من خيرها قبيلة فذلك قوله: (وجعلْناكُمْ شُعُوباً وقبائِل) سورة الحجرات آية 13. (فأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر).
ثم جعل القبائل بيوتاً فجعلنى فى خيرها بيتاً، فذلك قوله تعالى: (إِنّما يُرِيدُ اللّهُ لِيُذْهِب عنكُمُ الرِّجْس أهْل الْبيْتِ ويُطهِّركُمْ تطْهِيراً) سورة الأحزاب آية 33.
وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: يا رسول الله: متى وجبت لك النبوة؟ قال: (وآدم بين الروح والجسد).
وفى حديث أنس: (أنا أكرم ولد آدم على ربى ولا فخر).
وفى حديث ابن عباس: (أنا أكرم الأولين والآخرين ولا فخر).
وعن عائشة رضى الله عنها عنه صلى الله عليه وسلم: (أتانى جبريل فقال: قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أر رجلاً أفضل من محمد، ولم أر بنى أب أفضل من بنى هاشم).
وعن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم أُتى بالبراق ليلة أُسرى به فاساصعب عليه حمله فقال له جبريل عليه السلام أبمحمد تفعل هذا؟ فما ركبك أحد أكرم على الله منه فانفض عرقاً).
وروى أبو ذر، وابن عمر، وابن عباس وأبو هريرة، وجابر بن عبد الله، رضى الله عنهم أنه قال: (أعطيت ستاً وفى بعض الرويات خمساً لم يعطيهن نبى قبلى: نُصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لى الأرض مسجداً وطهوراً فأينما رجل من أمتى أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لى الغنائم ولم تحل لنبى قبلى، وبعثت إلى الناس كافة، وكان النبى يبعث إلى قومه، وأُعطيت الشفاعة).
وفى رواية: (وأًوتيت جوامع الكلم).
وفى رواية: (وختم بى النبيون).
وفى رواية: (فأنا أول من تنشق عنه الأرض).
وعن العرباض بن سارية قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنى عبد الله، وخاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل فى طينته، ودعوة إبراهيم، وبشارة عيسى ابن مريم. يعنى: وأنا دعوة إبراهيم، وبشارة عيسى عليه وعليهم الصلاة والسلام وحكى أبو محمد مكى، وأبو الليث السمرقندى، وغيرهما.
إن آدم عن معصيته قال: (اللهم بحق محمد اغفر لى خطيئتى).
وفى رواية: )لما دعى به آدم فقال له الله: من أين عرفت محمداً؟ فقال آدم: لم خلقتنى رفعت رأسى إلى عرشك فإذا فيه مكتوب: لا إله إلا الله محمد رسول الله. فعلمت أنه ليس أحد أعظم قدراً عندك ممن جعلت أسمه مع أسمك. فأوحى الله إليه إنه، وعزتى وجلالى، لأخرج النبيين من ذريتك ولولاه ما خلقتك(.
نكته:
فى هذا الحديث إشارة ظاهرة إلى أن محمداً صلى الله عليه وسلم هو المتجلى بالكمالات الإلهية. لأنه رأى محمداً على العرش، وعرشه على الحقيقة أسماؤه وصفاته. فظهر له هذان الاسمان محمد ظاهر، والله باطن. وكلاهما اسمان لمسمى واحد.
وفى حديث عبد الله بن مسعود دلالة ظاهرة على ذلك حيث قال: (إن الله نظر إلى قلوب العباد فاختار منها قلب محمد صلى الله عليه وسلم فاصطفاه لنفسه) الحديث.
وفى حديث الإسراء تصريح ظاهر بعلو مرتبته، حيث لكل نبى سماء، وذكر عبوره عن ذلك، وعروجه عن سائر مقامات النبيين عليه وعليهم الصلاة والسلام، وعروجه عن سائر مقامات الملائكة، حتى توقف كل من النبى والملائكة دون مرقاه، وكونه أمّ النبيين وصلّى بهم إشارة ظاهرة على انفراده بالكمالات لموضع الامم من المأموم.
ولهذا قال أبو جعفر: محمد بن على بن الحسين رضى الله عنهم: (أكمل الله لمحمد صلى الله عليه وسلم الشرف على أهل السموات والأرض). وعن أنس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا أول الناس خروجاً إذا بعثوا وأنا خطيبهم إذا وفدوا، وأنا مبشرهم إذا أيسوا، لواء الحمد بيدى، وأنا أكرم ولد آدم على ربى ولا فخر).
وفى رواية عنه رضى الله عنه فى لفظ هذا الحديث: (وأنا قائدهم إذا وفدوا، وأنا خطيبهم إذا أنصتوا وأنا شفيعهم إذا حُبسوا، لواء الكرم بيدى، وأنا أكرم ولد آدم على ربه).
نكته:
لواء الحمد عنوان بيانه على الله، بما أثنى الله به على ذاته، وذلك حقيقة التحقق بالصفات الكمالية، إحاطة وشمولاً من كل وجهة، وبكل اعتبار ونسبة، ولا يكون ذلك إلا للذات وهى الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم.
وفى حديث أبى هريرة رضى الله عنه عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ثم أقوم عن يمين العرش، ليس أحد من الخلائق يقوم ذلك المقام غيرى).
فهذا تصريح ظاهر بشموله وحيطته للكمالات ظاهراً وباطناً.
وفى حديث أبى سعيد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وبيدى لواء الحمد ولا فخر ولا من نبى يومئذ آدم ومن دونه تحت لوائى، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر).
ودليل ظاهر على أكمليته ما ورد فى الحديث أنه قال: (ما ترضون أن يكون إبراهيم وعيسى فيكم يوم القيامة ثم قال: إنهما فى أمتى).
وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: جلس ناس من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم يتنتظرونه فخرج حتى إذا دنا منهم سمعهم يتذاكرون فسمع حديثهم فقال بعضهم عجباً: إن الله اتخذ من خلقه خليلاً. وقال آخر: ماذا بأعجب من كلام موسى كلمه الله تكليماً. وقال آخر: فعيسى كلمه الله، وروحه. وقال آخر: آدم اصطفاه الله فخرج عليهم فسلم وقال:
(سمعت كلامكم وعجبكم، إن الله اتخذ إبراهيم خليلاً وهو كذلك، وموسى ناجى الله وهو كذلك، وعيسى رفعه الله وهو كذلك، وآدم اصطفاه الله وهو كذلك ألا وأنا حبيب الله ولا فخر، وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ولا فخر، وأنا شافع وأول مشفع ولا فخر وأنا أول من يحرك حِلق الجنة فتفتح لى فأدخلها ومعى فقراء المؤمنين ولا فخر، وأنا أكرم الأولين والآخرين ولا فخر) وهذا حديث جامع مصرح بكماله وتقديمه على كل مخلوق.
نكتة:
قوله: (ومعى فقراء أمتى)، يعنى المحققين الذين قال فيهم بعض الصوفية: الفقر هو الله.
وقال بعضهم: إذا تم الفقر فهو الله تعالى.
وقال بعضهم: الفقير هو الولى الحميد، الذى هو على كل شئ قدير. وهذا الفقر هو الذى أشار إليه عليه السلام بقوله: (الفقر فخرى وبه أفتخر)، فلم يفتخر عليه السلام بجميع الكمالات التى حكاها لنفسه، لأنه كان يقول فى كلها: (ولا فخر).
وافتخر صلى الله عليه وسلم: بالفقر. لأن الفقر المحمدى عبارة عن الأكملية الكبرى الجامعة بين الألوهة والعبودة. والأحاديث الواردة بأكمليته كثيرة لا تحصى.
ويكفى هذا القدر من ذكر ذلك لأن الأمة مجموعون على ذلك، وما ذكرنا هذا المقدر من هذا المعنى ليعرف أهل الله ما هم عليه من النبى صلى الله عليه وسلم. فإن للحقائق سكرة، وللتوحيد شطحة، وللقلوب جموحاً، فإذا تأمل الفقير إلى مقامات هؤلاء النبيين الكمل، والملائكة الفضل، وكيف تأخروا عنه، مع علو مكانهم وعظم شأنهم، فوقفوا دونه فى الحقيقة التوحيدية، وعجزوا عن بلوغ شأوه، وفقر مداهم عن نيل مناله، تأدب حيئذ ولزم حده من الفقر والتذلل بين بيدى سيد العالم الذى هو مطلوب كل فقير.
نكته:
كل ولى يحضر بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يصرف كلمة الحضرة الكمالية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يبلغ مرتبة الكمال، وكل من حضر بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مشهد وكان شاهداً لله فى نفسه ثم صرف كلمة الحضرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فشهدها فى محمد عليه الصلاة والسلام من غير حلول، بل كما هو لله فإنه يكمل ويحصل له بتركه ذلك الصرف ما لم يكن فى قابليته.
لأنه يأخذ حينئذ بقابلية النبى صلى الله عليه وسلم وكم بين الأخذ بقابلية النبى صلى الله عليه وسلم وبين الآخذ بقابلية ولى. لأن كل ولى وإن علا شأنه فليس محتده من الكمالات الإلهية إلا الأسماء أو الصفات، ومحتد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذات.
وها أنذا أذكر لك ذلك فى هذا المحل إن شاء الله تعالى.
.
النوع الثانى فى الدلائل الثابتة بالحديث النبوى على إنفراده صلى الله عليه وسلم بجميع الكمالات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» الفصل الثانى فى استيعابه صلى الله عليه وسلم للكمالات الإلهية صورة ومعنى ظاهراً وباطاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
» النوع الثالث فى الدلائل العقلية المؤيدة عند الخواص بالكشف الصريح كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
» الفصل الأول فى استيعابه صلي الله عليه وسلم الكمالات الخلقية خلقاً وخُلُقاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
» الباب الثالث فى اتصاف محمد صلى الله عليه وسلم بالأسماء والصفات الإلهية كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
» الباب الأول فى معرفة أن محمداً صلى الله عليه وسلم هو النسبة التى بين الله وعبده كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
» النوع الثالث فى الدلائل العقلية المؤيدة عند الخواص بالكشف الصريح كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
» الفصل الأول فى استيعابه صلي الله عليه وسلم الكمالات الخلقية خلقاً وخُلُقاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
» الباب الثالث فى اتصاف محمد صلى الله عليه وسلم بالأسماء والصفات الإلهية كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
» الباب الأول فى معرفة أن محمداً صلى الله عليه وسلم هو النسبة التى بين الله وعبده كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي