اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyأمس في 9:07 من طرف عبدالله المسافر

» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyأمس في 8:46 من طرف عبدالله المسافر

» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyأمس في 7:35 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyأمس في 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyأمس في 6:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyأمس في 5:50 من طرف عبدالله المسافر

» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyأمس في 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyأمس في 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyأمس في 2:23 من طرف عبدالله المسافر

» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyأمس في 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:59 من طرف عبدالله المسافر

» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأحد 18 أبريل 2021 - 6:18 من طرف عبدالله المسافر

» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأحد 18 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 16:17 من طرف عبدالله المسافر

» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 15:34 من طرف عبدالله المسافر

» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:23 من طرف عبدالله المسافر

» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:04 من طرف عبدالله المسافر

» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 5:46 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 4:54 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 3:37 من طرف عبدالله المسافر

» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 3:10 من طرف عبدالله المسافر

» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:49 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:51 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:47 من طرف عبدالله المسافر

» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:39 من طرف عبدالله المسافر

» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:15 من طرف عبدالله المسافر

» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:51 من طرف عبدالله المسافر

» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:28 من طرف عبدالله المسافر

» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:41 من طرف عبدالله المسافر

» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:50 من طرف عبدالله المسافر

» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:46 من طرف عبدالله المسافر

» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:42 من طرف عبدالله المسافر

» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 2:54 من طرف عبدالله المسافر

» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:13 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:48 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:23 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:57 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:15 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:58 من طرف عبدالله المسافر

» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:06 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:00 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:52 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:34 من طرف عبدالله المسافر

» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:24 من طرف عبدالله المسافر

» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:17 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:12 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:02 من طرف عبدالله المسافر

» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:44 من طرف عبدالله المسافر

» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:44 من طرف عبدالله المسافر

» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:51 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:38 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:54 من طرف عبدالله المسافر

» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:22 من طرف عبدالله المسافر

» تمكن الشيطان من حضرة الخيال - الحروف والسيمياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:12 من طرف عبدالله المسافر

» ولد الرؤيا - إيراد الكبير على الصغير .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» تأثير الخيال في الحس - الاحتلام - الوحم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 2:33 من طرف عبدالله المسافر

» القوة المتخيلة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 1:56 من طرف عبدالله المسافر

» الوهم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» الحس - القوة المصورة - القوى الحافظة - القوة الذاكرة - الفكر - العقل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 0:48 من طرف عبدالله المسافر

» علاقة القوى الإنسانية بالخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

» إدراك الخيال بعين الحس وعين الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي

اذهب الى الأسفل

26102017

مُساهمة 

 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي Empty الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي




 الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي

الامام القطب سيدي أحمد الرفاعي رضي الله عنه

الحديث الأول السبيل الى الايمان

حدثنا الشيخ الإمام المقري القاضي الثقة علي أبو الفضل الواسطي بمدرسته في واسط قال: أنبأنا أبو علي الحسن بن علي بن المهذّب، قال: أنبأنا أبو بكر أحمد ابن جعفر القطيعي، قال: أنبأنا عبدالله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا قتيبة بن سعيد بن الليث بن سعد، عن ابن الهادي، عن محمد بن إبراهيم بن الحرث، عن عامر بن سعد عن العباس بن عبد المطلب، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً" [1].

وهذا الذوق المنبعث عن هذا الرضا هو المعرفة بالله تعالى. والمعرفة نورٌ أسكنه الله تعالى قلب من أحبه من عباده، ولا شي أجل وأعظم من ذلك النور، وحقيقة المعرفة حياة القلب بالمُحيي (أوَمَن كان مَيتاً فأحييناه) [2] وقال تعالى : (ليُنذر من كان حياً) [3]، وقال تعالى (فلنُحييّنه حياةً طيبة) [4]، وقال: سبحانه : (استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يُحييكم) [5]، فمن ماتت نفسه ؛ بعدت عنه دنياه، ومن مات قلبه بعد عنه مولاه، وسُئل ابن السماك [6]: متى يعرف العبد أنه على حقيقة المعرفة؟ قال: إذا شاهد الحق بعين اعتباره فانياً عن كل من سواه، وقيل: المعرفة فقدان رؤية ما سواه، بحيث يصير ما دون الله تعالى عنده أصغر مِن خردلة، قال تعالى: (قل الله ثم ذَرْهُم) [7] من نظر إلى الله تعالى لم ينظر لا إلى الدنيا ولا إلى العقبى، وشمس قلب العارف أضوأ من شمس النهار، وأبهج منها في مطلع الأنوار.

طلعتْ شمسُ من أحَبّكَ ليلاً .....  فاستنارتْ فما لديها غروبُ
إنّ شمسَ النهارِ تغربُ ليلاً ...... وشموسُ القلوبِ ليست تغيبُ

قال ذو النون [8] : إطلاع الحق سبحانه على الأسرار بمواصلة المدد، كإطلاع الشمس على الأرض بإشراق الأنوار، فعليكم بتصفية القلوب، فإنها مواضع نظره، ومواطن سره، فإن من عرف الله لا يختار غيره حبيباً سواه، وفي الخبر: "إن الله تعالى خلق الخَلْقَ في ظُلمة، ثم ألقى عليهم شيئاً من نوره، فمن أصابه من ذلك النور اهتدى، ومن أخطأه ضلَّ وغوى" [9] وهو نور يخرج من سرادق المِنّة، فيقع في القلب، فيستنيرُ به الفؤاد، ويبلغ شعاعه إلى حُجُب الجبروت، ولا يحجبه عن الحق الجبروت، ولا الملكوت، فيصير العبد في جميع أفعاله وأقواله وحركاته وإرادته في حياته ومماته صائراً إلى النور (الله نور السموات والأرض). (يهدي الله لنوره من يشاء) [10].

إن كنتَ لستَ معي فالذكرُ منك  .....  معي قلبي يراكَ وإن غُيِّبْتَ عن بصري
معرفة الله تعالي
قال يحيى بن معاذ [11] : المعرفةُ قربُ القلب إلى القريب، ومراقبة الروح للحبيب، والانفراد عن الكل بالملك المجيب، 
وقال ذو النون: هي تخلية السر عن كل إرادة، وترك ما عليه العادة، وسكون القلب إلى الله بلا علاقة. 
وقال بعضهم: هيئتها جنون، وصورتها جهل، ومعناها حَيْرة ؛ فإن العارف يشغله علم الله تعالى عن جميع الأسباب، فإذا نظر إليه الخَلْق استجهلوه، ويكون أبداً في ميدان العظمة ولِهاً بين الخَلْق، فإذا رأوه استجنُّوه، ويكون بكلّيته فانياً بحب جلال عظمته تعالى، مشغولاً عن مَن سواه، فإذا أبصروه استدهشوه، ولا يقدر أحد أن يُخبِر عن المعرفة بالله تعالى، فإنها منه بَدت وإليه تعود. 
فالعارف فانٍ تحت اطِّلاع الحق تعالى، باقٍ على بساط الحق بلا نفس ولا سبب، فهو ميّتٌ حي، وحيٌّ ميّت، ومحجوبٌ مكشوف، ومكشوفٌ محجوب، تراه والهاً على باب أمره، هائماً في ميدان برّه، مدْلالاً تحت جميل ستره، فانياً تحت سلطان حكمه، باقياً على بساط لُطفه. العارفون صارت أنفسهم فانية تحت بقائه وسلطانه عن كل حول وقوة، تراهم باقين بحوله وقوته، متلاشين عن كونهم وأسبابهم تحت جلال ألوهيته، ملوكاً به دون مملكته، فقرهم به وغناهم به، وعزّهم به وذلّهم به.

المعرفة الحقة

يُروَى أن الله تعالى أوحى إلى داود عليه السلام : 
يا داود اعرفني واعرف نفسك. فتفكّر داود 
فقال: إلهي عرفتك بالفردانية والقدرة والبقاء، وعرفت نفسي بالعجز والفناء. 
فقال : الآن عرفتني. وروي في الخبر: لو عرفتم الله تعالى حق معرفته لعلمتم العلم الذي ليس بعده جهل، ولزالت الجبال بدعائكم مع أنه لا ينتهي أحد ولا يبلغ منتهى معرفته أن الله تعالى أعظمُ من أن ينتهي أحد إلى منتهى معرفته [12]

وقال الإمام جعفر الصادق [13] عليه الرضوان والسلام : لا يعرف الله حق معرفته من التفت منه إلى غيره، المعرفة هي طيران القلب في سرادق الأُنس والألفة، جوّالاً في حُجُبِ الجلال والقُدرة، وهذه حالة من صُمَّت أذناه عن البطالات، وعميت عيناه عن النظر إلى الشهوات، وخرس لسانه عن التكلم بالتُّرُّهات [14]، وقيل لأبي يزيد [15] ترى الخلقَ، قال: به أراهم، وسُئل محمد بن واسع [16] هل عرفت ربك فسكت ساعةً ثم قال : من عرف الله تعالى قلَّ كلامُهُ، ودام تحيُّره، وفني عن صور الأعمال، وتحيّر مع الاتصال، مُتقرِّباً في جميع الأحوال، منقطعاً عن الحال إلى وليّ الحال، فإن الأمور بحقائقها لا بالحسِّ وصورها.

قال أبو يزيد: ليس على تحقيق بالمعرفة، من رضي بالحال دون ولي الحال. فإن من عرف الله كَلَّ لسانُه، ودهش عقله. العارف إن تكلم بحالِه هَلَكْ، وإن سكت احترق. 
قال أبو بكر الواسطي [17]: المعرفة على وجهين:
معرفة الإيقان، ومعرفة الإيمان، 
فمعرفة الإيمان شهادةُ اللسان بتوحيد المَلِك الديّان، والإقرارُ بصدق ما في القرآن، وأما معرفة الإيقان فهي دوام مشاهدة الفرد الديّان بالجَنان، 
وقال بعضهم : هي على ضربين، الأول هو أن يعرف أن النعمة من الله تعالى، قال الله تعالى (وما بكم من نعمةٍ فمن الله) [18] فيقوم بشكره، فيستزيد به النعمة من الله بدليل قوله تعالى : (لئن شكرتم لأزيدنكم) [19]، والثاني رؤية المُنعِم من غير أن يلتفت إلى النعمة فيزيد شوقه إلى المُنعِم، ويقوم بحق معرفته ومحبته، 
وذلك قوله تعالى: (يا أيها النبي حسبك الله) [20]، (فإن تولّوا فقل حسبي الله) [21]، 
وقال ذو النون المصري: هي على ثلاثة أوجه : 
أولها معرفة التوحيد، وهي لعامة المؤمنين، 
والثاني معرفة الحُجّةِ والبيان، وهي للعلماء والبلغاء والحكماء، 
والثالث معرفة صفات الفردانية، وهي لأهل ولاية الله تعالى وأصفيائه 
الذين أظهر الله لهم ما لم يُظهر لمن دونهم، وأعطاهم من الكرامات ما لم يجز أن يوصف ذلك بين يَدَيْ مَن لا يكون أهلاً له ؛ خصّهم الله من بين الخلائق واصطفاهم لنفسه واختارهم له، فحياتهم رحمة ومماتهم غبطة، طوبى لهم. 
وقال غيره: هي على وجهين : 
معرفة التوحيد، وهو إثبات وحدانية الواحد القهّار، 
ومعرفة المزيد، وهي التي لا سبيل لأحد إليها.

التوحيد و التجريد والتفريد:

أقول: هي كشجرةٍ لها ثلاثة أغصان :
توحيد وتجريد وتفريد، 
فالتوحيد بمعنى الإقرار، 
والتجريد بمعنى الإخلاص، 
والتفريد بمعنى الانقطاع إليه بالكلية في كل حال. 
وأول مدارج المعرفة التوحيد، وهو قطع الأنداد [22]، 
والتجريد، وهو قطع الأسباب، 
والتفريد وهو بمعنى الاتصال بلا سير ولا عين ولا دون، 
ولها خمس طرائق:
أولها : الخشية في السر والعلانية، 
والثانية: الانقياد له في العبودية، 
والثالثة : الانقطاع إليه بالكليّة، 
والرابعة : الإخلاص له بالقول والفعل والنيّة، 
والخامسة: المراقبة في كل خطرة ولحظة.

حال الحبيب :

وحكي عن عبدالباري قال: خرجت مع أخي ذي النون فإذا نحن بصبيان يرمون واحداً بالحجارة، فقال لهم أخي: ما تريدون منه ؟ 
قالوا: هذا رجلٌ مجنون، ومع ذلك يزعم أنه يرى الله تعالى، قال: فدنونا منه، فإذا هو شابٌ وسيم، ظهر عليه سيما العارفين، فسلَّمنا عليه، 
وقلنا: إنهم يزعمون أنك تدَّعي رؤية الله تعالى، 
فقال: إليك عني يا بطّال [23]، لو فقدته أقل من طرفةِ عينٍ لَمُتُّ من ساعتي، وأنشأ يقول:

طَلَبُ الحبيبِ من الحبيبِ رضاهُ ومُنى الحبيبِ من الحبيبِ لقاهُ
أبداً يلاحِظُه بعَيني قلبهِ والقلبُ يعرفُ ربَّهُ ويراهُ
يرضَى الحبيبُ من الحبيبِ بقربـه دونَ العبادِ، فما يريدُ سِواهُ

فقلت له: أمجنون أنت ؟ 
فقال: أمّا عند أهل الأرض فنعم، وأما عند أهل السماء فلا، قلتُ: فكيف حالك مع المولى ؟ فقال : منذ عرفته ما جفوته، فقلت منذ كم عرفته ؟ قال: منذ جعل اسمي في المجانين.
* * *


عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 10:35 عدل 2 مرات

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 900
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي :: تعاليق

الشريف المحسي

مُساهمة الخميس 26 أكتوبر 2017 - 16:37 من طرف الشريف المحسي

الهوامش
[1] صحيح. رواه الإمام أحمد في مسنده (دار الحديث) 2/383 و 384 برقم 1778و 1779 (مسند العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه) ومسلم: الإيمان، باب: الدليل على أن من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً فهو مؤمن، رقم34.
[2] سورة الأنعام: 122.
[3] سورة يس: 70.
[4] سورة النحل: 97.
[5] سورة الأنفال: 24.
[6] أبو العباس بن السماك، كان يقول، يا أخي هب أن الدنيا كلها في يديك، فانظر ما في يديك منها عند الموت. توفي بالكوفة سنة 283 هـ (طبقات الشعراني 1/79-80).
[7] سورة الأنعام 91.
[8] أبوالفيض ثوبان بن إبراهيم توفي سنة 245 هـ. ومن قوله: "من علامات المحب لله عز وجل: متابعة حبيب الله صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وأفعاله وأوامره وسننه" (الرسالة القشيرية (دار إحياء التراث العربي) 33).
[9] صحيح: أخرجه أحمد برقم 6644 و 6659 و 6854 عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه والهيثمي في موارد الظمآن: القدر، الباب الثالث، رقم 1812 (صحيح ابن حبّان 61698 والحاكم في المستدرك: الإيمان 1/30.
[10] سورة النور 35.
[11] أبو زكريا يحيى بن معاذ بن جعفر الواعظ الرازي.. أقام ببلخ مدة ثم عاد إلى نيسابور ومات بها سنة 258 هـ. ومن كلامه رضي الله عنه :كيف يكون زاهداً من لا ورع له ، تورع عما ليس لك ، ثم ازهد فيما لك [الطبقات الكبرى للشعراني 1/106].
[12] أخرج ابن السني عن معاذ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو عرفتم الله حق معرفته لمشيتم على البحور، ولزالت بدعائكم الجبال، ولو خفتم الله حق مخافته لعلمتم العلم الذي ليس معه جهل، ولكن لم يبلغ ذلك أحد . قيل: يا رسول الله، ولا أنت؟ قال: ولا أنا؛ الله عز وجل أعظم من أن يبلغ أحد أمره كله [ كنز العمال (الرسالة) 3/144 برقم 5893]. وإتحاف السادة المتقين 9/75و 477 والدر المنثور 1/196 وحلية الأولياء 8/156 وقال الحافظ العراقي في المغني 4/97: وروى أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس بسند ضعيف من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه: " لو عرفتم الله حق معرفته لمشيتم على البجور ولزالت بدعائكم الجبال "وانظر المغني 4/267.
[13] أبو عبد الله جعفر الصادق بن محمد الباقر.. وكان رضي اله عنه يقول: " إذا سمعتم عن مسلم كلمة فاحملوها على أحسن ما تجدون، حتى لا تجدوا لها محملاً فلوموا أنفسكم "توفي بالمدينة سنة 148 هـ ( الشعراني 1/42) أي لوموا أنفسكم بسبب عجزكم عن إيجاد عذر أو محمل لتلك الكلمة.
[14] الترهات : الأباطيل.
[15] محمد بن واسع بن جابر الأزدي، أبو بكر: فقيه ورع، من ثقات أهل الحديث، توفي عام 123 هـ.
[16] أبو يزيد طيفور بن عيسى البسطامي مات سنة 261 وقيل 234 هـ.

[17] أبو بكر محمد بن موسى الواسطي، من فرغانة، صحب الجنيد والنوري، أقام بمرو، ومات بها بعد عام 320 هـ.
[18] سورة النحل 53.
[19] سورة إبراهيم 7.
[20] سورة الأنفال: 64.
[21] سورة التوبة: 129.
[22] جمع ندّ ، وهو النظير والمثل.
[23] بَطَلَ : العامل بَطالة (مثلثة الباء) : تعطل عن عمله، فهو بطّال.
إليك عني يا بَطّال: تنح عني ؛ لا شغل لك بهذا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى