المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي احمد الرفاعي :: حال اهل الحقيقة مع الله
صفحة 1 من اصل 1
26102017

الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الامام القطب سيدي أحمد الرفاعي رضي الله عنه
الحديث الأول السبيل الى الايمان
حدثنا الشيخ الإمام المقري القاضي الثقة علي أبو الفضل الواسطي بمدرسته في واسط قال: أنبأنا أبو علي الحسن بن علي بن المهذّب، قال: أنبأنا أبو بكر أحمد ابن جعفر القطيعي، قال: أنبأنا عبدالله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا قتيبة بن سعيد بن الليث بن سعد، عن ابن الهادي، عن محمد بن إبراهيم بن الحرث، عن عامر بن سعد عن العباس بن عبد المطلب، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً" [1].وهذا الذوق المنبعث عن هذا الرضا هو المعرفة بالله تعالى. والمعرفة نورٌ أسكنه الله تعالى قلب من أحبه من عباده، ولا شي أجل وأعظم من ذلك النور، وحقيقة المعرفة حياة القلب بالمُحيي (أوَمَن كان مَيتاً فأحييناه) [2] وقال تعالى : (ليُنذر من كان حياً) [3]، وقال تعالى (فلنُحييّنه حياةً طيبة) [4]، وقال: سبحانه : (استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يُحييكم) [5]، فمن ماتت نفسه ؛ بعدت عنه دنياه، ومن مات قلبه بعد عنه مولاه، وسُئل ابن السماك [6]: متى يعرف العبد أنه على حقيقة المعرفة؟ قال: إذا شاهد الحق بعين اعتباره فانياً عن كل من سواه، وقيل: المعرفة فقدان رؤية ما سواه، بحيث يصير ما دون الله تعالى عنده أصغر مِن خردلة، قال تعالى: (قل الله ثم ذَرْهُم) [7] من نظر إلى الله تعالى لم ينظر لا إلى الدنيا ولا إلى العقبى، وشمس قلب العارف أضوأ من شمس النهار، وأبهج منها في مطلع الأنوار.
طلعتْ شمسُ من أحَبّكَ ليلاً ..... فاستنارتْ فما لديها غروبُ
إنّ شمسَ النهارِ تغربُ ليلاً ...... وشموسُ القلوبِ ليست تغيبُ
قال ذو النون [8] : إطلاع الحق سبحانه على الأسرار بمواصلة المدد، كإطلاع الشمس على الأرض بإشراق الأنوار، فعليكم بتصفية القلوب، فإنها مواضع نظره، ومواطن سره، فإن من عرف الله لا يختار غيره حبيباً سواه، وفي الخبر: "إن الله تعالى خلق الخَلْقَ في ظُلمة، ثم ألقى عليهم شيئاً من نوره، فمن أصابه من ذلك النور اهتدى، ومن أخطأه ضلَّ وغوى" [9] وهو نور يخرج من سرادق المِنّة، فيقع في القلب، فيستنيرُ به الفؤاد، ويبلغ شعاعه إلى حُجُب الجبروت، ولا يحجبه عن الحق الجبروت، ولا الملكوت، فيصير العبد في جميع أفعاله وأقواله وحركاته وإرادته في حياته ومماته صائراً إلى النور (الله نور السموات والأرض). (يهدي الله لنوره من يشاء) [10].
إن كنتَ لستَ معي فالذكرُ منك ..... معي قلبي يراكَ وإن غُيِّبْتَ عن بصري
معرفة الله تعالي
قال يحيى بن معاذ [11] : المعرفةُ قربُ القلب إلى القريب، ومراقبة الروح للحبيب، والانفراد عن الكل بالملك المجيب،
وقال ذو النون: هي تخلية السر عن كل إرادة، وترك ما عليه العادة، وسكون القلب إلى الله بلا علاقة.
وقال بعضهم: هيئتها جنون، وصورتها جهل، ومعناها حَيْرة ؛ فإن العارف يشغله علم الله تعالى عن جميع الأسباب، فإذا نظر إليه الخَلْق استجهلوه، ويكون أبداً في ميدان العظمة ولِهاً بين الخَلْق، فإذا رأوه استجنُّوه، ويكون بكلّيته فانياً بحب جلال عظمته تعالى، مشغولاً عن مَن سواه، فإذا أبصروه استدهشوه، ولا يقدر أحد أن يُخبِر عن المعرفة بالله تعالى، فإنها منه بَدت وإليه تعود.
فالعارف فانٍ تحت اطِّلاع الحق تعالى، باقٍ على بساط الحق بلا نفس ولا سبب، فهو ميّتٌ حي، وحيٌّ ميّت، ومحجوبٌ مكشوف، ومكشوفٌ محجوب، تراه والهاً على باب أمره، هائماً في ميدان برّه، مدْلالاً تحت جميل ستره، فانياً تحت سلطان حكمه، باقياً على بساط لُطفه. العارفون صارت أنفسهم فانية تحت بقائه وسلطانه عن كل حول وقوة، تراهم باقين بحوله وقوته، متلاشين عن كونهم وأسبابهم تحت جلال ألوهيته، ملوكاً به دون مملكته، فقرهم به وغناهم به، وعزّهم به وذلّهم به.
المعرفة الحقة
يُروَى أن الله تعالى أوحى إلى داود عليه السلام :يا داود اعرفني واعرف نفسك. فتفكّر داود
فقال: إلهي عرفتك بالفردانية والقدرة والبقاء، وعرفت نفسي بالعجز والفناء.
فقال : الآن عرفتني. وروي في الخبر: لو عرفتم الله تعالى حق معرفته لعلمتم العلم الذي ليس بعده جهل، ولزالت الجبال بدعائكم مع أنه لا ينتهي أحد ولا يبلغ منتهى معرفته أن الله تعالى أعظمُ من أن ينتهي أحد إلى منتهى معرفته [12]
وقال الإمام جعفر الصادق [13] عليه الرضوان والسلام : لا يعرف الله حق معرفته من التفت منه إلى غيره، المعرفة هي طيران القلب في سرادق الأُنس والألفة، جوّالاً في حُجُبِ الجلال والقُدرة، وهذه حالة من صُمَّت أذناه عن البطالات، وعميت عيناه عن النظر إلى الشهوات، وخرس لسانه عن التكلم بالتُّرُّهات [14]، وقيل لأبي يزيد [15] ترى الخلقَ، قال: به أراهم، وسُئل محمد بن واسع [16] هل عرفت ربك فسكت ساعةً ثم قال : من عرف الله تعالى قلَّ كلامُهُ، ودام تحيُّره، وفني عن صور الأعمال، وتحيّر مع الاتصال، مُتقرِّباً في جميع الأحوال، منقطعاً عن الحال إلى وليّ الحال، فإن الأمور بحقائقها لا بالحسِّ وصورها.
قال أبو يزيد: ليس على تحقيق بالمعرفة، من رضي بالحال دون ولي الحال. فإن من عرف الله كَلَّ لسانُه، ودهش عقله. العارف إن تكلم بحالِه هَلَكْ، وإن سكت احترق.
قال أبو بكر الواسطي [17]: المعرفة على وجهين:
معرفة الإيقان، ومعرفة الإيمان،
فمعرفة الإيمان شهادةُ اللسان بتوحيد المَلِك الديّان، والإقرارُ بصدق ما في القرآن، وأما معرفة الإيقان فهي دوام مشاهدة الفرد الديّان بالجَنان،
وقال بعضهم : هي على ضربين، الأول هو أن يعرف أن النعمة من الله تعالى، قال الله تعالى (وما بكم من نعمةٍ فمن الله) [18] فيقوم بشكره، فيستزيد به النعمة من الله بدليل قوله تعالى : (لئن شكرتم لأزيدنكم) [19]، والثاني رؤية المُنعِم من غير أن يلتفت إلى النعمة فيزيد شوقه إلى المُنعِم، ويقوم بحق معرفته ومحبته،
وذلك قوله تعالى: (يا أيها النبي حسبك الله) [20]، (فإن تولّوا فقل حسبي الله) [21]،
وقال ذو النون المصري: هي على ثلاثة أوجه :
أولها معرفة التوحيد، وهي لعامة المؤمنين،
والثاني معرفة الحُجّةِ والبيان، وهي للعلماء والبلغاء والحكماء،
والثالث معرفة صفات الفردانية، وهي لأهل ولاية الله تعالى وأصفيائه
الذين أظهر الله لهم ما لم يُظهر لمن دونهم، وأعطاهم من الكرامات ما لم يجز أن يوصف ذلك بين يَدَيْ مَن لا يكون أهلاً له ؛ خصّهم الله من بين الخلائق واصطفاهم لنفسه واختارهم له، فحياتهم رحمة ومماتهم غبطة، طوبى لهم.
وقال غيره: هي على وجهين :
معرفة التوحيد، وهو إثبات وحدانية الواحد القهّار،
ومعرفة المزيد، وهي التي لا سبيل لأحد إليها.
التوحيد و التجريد والتفريد:
أقول: هي كشجرةٍ لها ثلاثة أغصان :توحيد وتجريد وتفريد،
فالتوحيد بمعنى الإقرار،
والتجريد بمعنى الإخلاص،
والتفريد بمعنى الانقطاع إليه بالكلية في كل حال.
وأول مدارج المعرفة التوحيد، وهو قطع الأنداد [22]،
والتجريد، وهو قطع الأسباب،
والتفريد وهو بمعنى الاتصال بلا سير ولا عين ولا دون،
ولها خمس طرائق:
أولها : الخشية في السر والعلانية،
والثانية: الانقياد له في العبودية،
والثالثة : الانقطاع إليه بالكليّة،
والرابعة : الإخلاص له بالقول والفعل والنيّة،
والخامسة: المراقبة في كل خطرة ولحظة.
حال الحبيب :
وحكي عن عبدالباري قال: خرجت مع أخي ذي النون فإذا نحن بصبيان يرمون واحداً بالحجارة، فقال لهم أخي: ما تريدون منه ؟قالوا: هذا رجلٌ مجنون، ومع ذلك يزعم أنه يرى الله تعالى، قال: فدنونا منه، فإذا هو شابٌ وسيم، ظهر عليه سيما العارفين، فسلَّمنا عليه،
وقلنا: إنهم يزعمون أنك تدَّعي رؤية الله تعالى،
فقال: إليك عني يا بطّال [23]، لو فقدته أقل من طرفةِ عينٍ لَمُتُّ من ساعتي، وأنشأ يقول:
طَلَبُ الحبيبِ من الحبيبِ رضاهُ ومُنى الحبيبِ من الحبيبِ لقاهُ
أبداً يلاحِظُه بعَيني قلبهِ والقلبُ يعرفُ ربَّهُ ويراهُ
يرضَى الحبيبُ من الحبيبِ بقربـه دونَ العبادِ، فما يريدُ سِواهُ
فقلت له: أمجنون أنت ؟
فقال: أمّا عند أهل الأرض فنعم، وأما عند أهل السماء فلا، قلتُ: فكيف حالك مع المولى ؟ فقال : منذ عرفته ما جفوته، فقلت منذ كم عرفته ؟ قال: منذ جعل اسمي في المجانين.
* * *
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 10:35 عدل 2 مرات
الحديث الأول السبيل الى الايمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي :: تعاليق

الهوامش
[1] صحيح. رواه الإمام أحمد في مسنده (دار الحديث) 2/383 و 384 برقم 1778و 1779 (مسند العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه) ومسلم: الإيمان، باب: الدليل على أن من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً فهو مؤمن، رقم34.
[2] سورة الأنعام: 122.
[3] سورة يس: 70.
[4] سورة النحل: 97.
[5] سورة الأنفال: 24.
[6] أبو العباس بن السماك، كان يقول، يا أخي هب أن الدنيا كلها في يديك، فانظر ما في يديك منها عند الموت. توفي بالكوفة سنة 283 هـ (طبقات الشعراني 1/79-80).
[7] سورة الأنعام 91.
[8] أبوالفيض ثوبان بن إبراهيم توفي سنة 245 هـ. ومن قوله: "من علامات المحب لله عز وجل: متابعة حبيب الله صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وأفعاله وأوامره وسننه" (الرسالة القشيرية (دار إحياء التراث العربي) 33).
[9] صحيح: أخرجه أحمد برقم 6644 و 6659 و 6854 عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه والهيثمي في موارد الظمآن: القدر، الباب الثالث، رقم 1812 (صحيح ابن حبّان 61698 والحاكم في المستدرك: الإيمان 1/30.
[10] سورة النور 35.
[11] أبو زكريا يحيى بن معاذ بن جعفر الواعظ الرازي.. أقام ببلخ مدة ثم عاد إلى نيسابور ومات بها سنة 258 هـ. ومن كلامه رضي الله عنه :كيف يكون زاهداً من لا ورع له ، تورع عما ليس لك ، ثم ازهد فيما لك [الطبقات الكبرى للشعراني 1/106].
[12] أخرج ابن السني عن معاذ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو عرفتم الله حق معرفته لمشيتم على البحور، ولزالت بدعائكم الجبال، ولو خفتم الله حق مخافته لعلمتم العلم الذي ليس معه جهل، ولكن لم يبلغ ذلك أحد . قيل: يا رسول الله، ولا أنت؟ قال: ولا أنا؛ الله عز وجل أعظم من أن يبلغ أحد أمره كله [ كنز العمال (الرسالة) 3/144 برقم 5893]. وإتحاف السادة المتقين 9/75و 477 والدر المنثور 1/196 وحلية الأولياء 8/156 وقال الحافظ العراقي في المغني 4/97: وروى أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس بسند ضعيف من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه: " لو عرفتم الله حق معرفته لمشيتم على البجور ولزالت بدعائكم الجبال "وانظر المغني 4/267.
[13] أبو عبد الله جعفر الصادق بن محمد الباقر.. وكان رضي اله عنه يقول: " إذا سمعتم عن مسلم كلمة فاحملوها على أحسن ما تجدون، حتى لا تجدوا لها محملاً فلوموا أنفسكم "توفي بالمدينة سنة 148 هـ ( الشعراني 1/42) أي لوموا أنفسكم بسبب عجزكم عن إيجاد عذر أو محمل لتلك الكلمة.
[14] الترهات : الأباطيل.
[15] محمد بن واسع بن جابر الأزدي، أبو بكر: فقيه ورع، من ثقات أهل الحديث، توفي عام 123 هـ.
[16] أبو يزيد طيفور بن عيسى البسطامي مات سنة 261 وقيل 234 هـ.
[17] أبو بكر محمد بن موسى الواسطي، من فرغانة، صحب الجنيد والنوري، أقام بمرو، ومات بها بعد عام 320 هـ.
[18] سورة النحل 53.
[19] سورة إبراهيم 7.
[20] سورة الأنفال: 64.
[21] سورة التوبة: 129.
[22] جمع ندّ ، وهو النظير والمثل.
[23] بَطَلَ : العامل بَطالة (مثلثة الباء) : تعطل عن عمله، فهو بطّال.
إليك عني يا بَطّال: تنح عني ؛ لا شغل لك بهذا.
[1] صحيح. رواه الإمام أحمد في مسنده (دار الحديث) 2/383 و 384 برقم 1778و 1779 (مسند العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه) ومسلم: الإيمان، باب: الدليل على أن من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً فهو مؤمن، رقم34.
[2] سورة الأنعام: 122.
[3] سورة يس: 70.
[4] سورة النحل: 97.
[5] سورة الأنفال: 24.
[6] أبو العباس بن السماك، كان يقول، يا أخي هب أن الدنيا كلها في يديك، فانظر ما في يديك منها عند الموت. توفي بالكوفة سنة 283 هـ (طبقات الشعراني 1/79-80).
[7] سورة الأنعام 91.
[8] أبوالفيض ثوبان بن إبراهيم توفي سنة 245 هـ. ومن قوله: "من علامات المحب لله عز وجل: متابعة حبيب الله صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وأفعاله وأوامره وسننه" (الرسالة القشيرية (دار إحياء التراث العربي) 33).
[9] صحيح: أخرجه أحمد برقم 6644 و 6659 و 6854 عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه والهيثمي في موارد الظمآن: القدر، الباب الثالث، رقم 1812 (صحيح ابن حبّان 61698 والحاكم في المستدرك: الإيمان 1/30.
[10] سورة النور 35.
[11] أبو زكريا يحيى بن معاذ بن جعفر الواعظ الرازي.. أقام ببلخ مدة ثم عاد إلى نيسابور ومات بها سنة 258 هـ. ومن كلامه رضي الله عنه :كيف يكون زاهداً من لا ورع له ، تورع عما ليس لك ، ثم ازهد فيما لك [الطبقات الكبرى للشعراني 1/106].
[12] أخرج ابن السني عن معاذ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو عرفتم الله حق معرفته لمشيتم على البحور، ولزالت بدعائكم الجبال، ولو خفتم الله حق مخافته لعلمتم العلم الذي ليس معه جهل، ولكن لم يبلغ ذلك أحد . قيل: يا رسول الله، ولا أنت؟ قال: ولا أنا؛ الله عز وجل أعظم من أن يبلغ أحد أمره كله [ كنز العمال (الرسالة) 3/144 برقم 5893]. وإتحاف السادة المتقين 9/75و 477 والدر المنثور 1/196 وحلية الأولياء 8/156 وقال الحافظ العراقي في المغني 4/97: وروى أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس بسند ضعيف من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه: " لو عرفتم الله حق معرفته لمشيتم على البجور ولزالت بدعائكم الجبال "وانظر المغني 4/267.
[13] أبو عبد الله جعفر الصادق بن محمد الباقر.. وكان رضي اله عنه يقول: " إذا سمعتم عن مسلم كلمة فاحملوها على أحسن ما تجدون، حتى لا تجدوا لها محملاً فلوموا أنفسكم "توفي بالمدينة سنة 148 هـ ( الشعراني 1/42) أي لوموا أنفسكم بسبب عجزكم عن إيجاد عذر أو محمل لتلك الكلمة.
[14] الترهات : الأباطيل.
[15] محمد بن واسع بن جابر الأزدي، أبو بكر: فقيه ورع، من ثقات أهل الحديث، توفي عام 123 هـ.
[16] أبو يزيد طيفور بن عيسى البسطامي مات سنة 261 وقيل 234 هـ.
[17] أبو بكر محمد بن موسى الواسطي، من فرغانة، صحب الجنيد والنوري، أقام بمرو، ومات بها بعد عام 320 هـ.
[18] سورة النحل 53.
[19] سورة إبراهيم 7.
[20] سورة الأنفال: 64.
[21] سورة التوبة: 129.
[22] جمع ندّ ، وهو النظير والمثل.
[23] بَطَلَ : العامل بَطالة (مثلثة الباء) : تعطل عن عمله، فهو بطّال.
إليك عني يا بَطّال: تنح عني ؛ لا شغل لك بهذا.

» الحديث الثالث الايمان في القلب كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
» الحديث الثاني الكيس والعاجز كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
» الحديث السادس يستجاب لاحدكم ما لم يعجل؟ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
» الحديث الرابع صاحب الوجهين ذو لسانين فى النار كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
» الحديث الخامس انصر اخاك ظالما او مظلوما كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
» الحديث الثاني الكيس والعاجز كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
» الحديث السادس يستجاب لاحدكم ما لم يعجل؟ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
» الحديث الرابع صاحب الوجهين ذو لسانين فى النار كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
» الحديث الخامس انصر اخاك ظالما او مظلوما كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مقدمة المصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» فهرس بشرح المصطلحات الصوفية عند الشيخ ابن عطاء اللّه السكندري كما وردت في الحكم لمؤلف اللطائف الإلهية
» مكاتبات للشّيخ تاج الدّين أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ إلى بعض إخوانه ومريديه
» المناجاة الإلهيّة للشّيخ تاج الدّين أبي الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الصغرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الكبرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائية من 21 الى 30 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 11 الى 20 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 01 الى 10 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» المقدمة لكتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني