المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
116 - لولا ظهوره في المكونات ما وقع عليها وجود الصفات ولو ظهرت صفاته اضمحلت مكوناته .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: السادة المدرسة الشاذلية :: كتب الشيخ ابن عطاء الله السكندري :: كتاب إيقاظ الهمم بشرح متن الحكم العطائية لابن عجيبة
صفحة 1 من اصل 1
08102017
116 - لولا ظهوره في المكونات ما وقع عليها وجود الصفات ولو ظهرت صفاته اضمحلت مكوناته .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
116 - لولا ظهوره في المكونات ما وقع عليها وجود الصفات ولو ظهرت صفاته اضمحلت مكوناته .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم ابن عطاء الله السكندري لابن عجيبة الحسني
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( لولا ظهوره في المكونات ما وقع عليها وجود الصفات ، ولو ظهرت صفاته اضمحلت مكوناته ) .
قلت : كان اللّه ولا شيء معه ، فكانت الخمرة الأزلية القديمة لطيفة خفية نورانية روحانية ، وليس هناك شكل ولا رسم ، متصفة بصفات المعاني والمعنوية ، متسمية بأسمائها القديمة ، منعوتة بنعوت الجلال والجمال ، فاقتضت الخمرة ظهور حسنها وجمالها ، واقتضت الصفات ظهور آثارها ، والأسماء ظهور مطالبها ، فقبضت الصفات من النور اللطيف قبضة نورانية لمقتضى اسمه الظاهر واسمه القادر ، فطلبها أيضا اسمه الباطن واسمه الحكيم ، فأبطنها في حال ظهورها ، وغطاها في حال بروزها ، فكانت ظاهرة باطنة ، ثم تفرعت تلك القبضة على تفاريع كثيرة بعدد الصفات ،
وتنوعت على أجناس كثيرة بتنوع الأسماء : فالماء واحد والزهر ألوان .
وفي ذلك يقول صاحب العينية :
وكل الورى طرّا مظاهر طلعتي *** مراء بها من حسن وجهي لامع
ظهرت بأوصاف البرية كلها *** أجل لي ذوات الكل نوري ساطع
فبحر الجبروت فياض إلى عالم الملكوت ، ثم احتجب بالحكمة ، فصار ظاهره ظلمة وباطنه نورا ، ظاهره حكمة وباطنه قدرة ، ظاهره ملك وباطنه ملكوت ، والجميع جبروت .
فإذا تقرر هذا علمت أن الأكوان لا وجود لها من ذاتها ، فلو لا ظهور الحق بها ما ظهرت ، ولا وقع عليها أبصار الخلق
كما قال القائل :
من لا وجود لذاته من ذاته *** فوجوده لولاه عين محال
وقال آخر :
فلم يبق إلا الحق لم يبق كائن *** فما ثم موصول وما ثم بائن
بذا جاء برهان العيان فما أرى *** بعيني شيئا غيره إذ أعاين
وظهوره تعالى بواسطة تجليات الأكوان فيه لطف كبير ، إذ لا يمكن شهوده ومعرفته إلا بواسطة هذه التجليات ، ولو ظهر بالأوصاف التي كان عليها في الأزل بلا واسطة لتلاشت الكائنات واضمحلت ،
وفي الحديث : “ حجابه النور ، لو كشف عنه لأحرقت سبحات وجهه كلّ شيء أدركه بصره “ انتهى .
وهذا معنى قوله : لو ظهرت صفاته اضمحلت مكوناته : أي لو ظهرت نعوته الأصلية الأزلية لاضمحلت المكونات الحديثة ، إذ الكائنات كلها تكثيف للأسرار اللطيفة ، التي هي نعوت الخمرة الأزلية ،
التي أشار إليها ابن الفارض في خمريته بقوله :
صفاء ولا ماء ولطف ولا هوى *** ونور ولا نار وروح ولا جسم
تقدم كل الكائنات حديثها *** قديما ولا شكل هناك ولا رسم
فلو ظهرت الأسرار اللطيفة لتلاشت الكائنات الكثيفة ، إذ لا ظهور للكثيف إذا رجع لطيفا ، وما مثال الكون إلا كالثلجة ظاهرها جامد وباطنها مائع ، فإذا ذوبت الثلجة رجعت إلى أصلها ماء ولم يبق للثلجة أثر ، فكذلك المكونات الحسية إذا ظهرت أسرارها اللطيفة التي قامت بها ذابت ذواتها الكثيفة وتلاشت ورجعت لأصلها ،
وإلى هذا المعنى أشار صاحب العينية بقوله :
وما الكون في التمثال إلا كثلجة *** وأنت لها الماء الذي هو نابع
فما الثلج في تحقيقنا غير مائه *** وغيران في حكم دعته الشرائع
ولكن بذوب الماء يرفع حكمه *** ويوضع حكم الماء والأمر واقع
فمن وقف مع ظاهر الثلجة أنكر الماء الذي في باطنها وكان جاهلا بحقيقتها ، ومن نفذ إلى باطنها عرف أصلها وفرعها ،
وكذلك الأكوان ظاهرها غرة لمن وقف مع كثافتها وباطنها عبرة لمن نفذ إلى أصلها ، قد مثلوا أيضا الكون بصورة جبريل حين كان يتصور في صورة دحية ،
فمن رآه كثيفا قال : دحية وأنكر أن يكون ملكا ، ومن عرف أصله لم ينكره ولم يقف مع ظاهره ، فإذا تلطف ورجع إلى أصله ذهبت تلك الصورة واضمحلت ، فكذلك الكون إنما هو خيال ، فما دام موجودا في الحس رأى وظهر ،
فإذا رجع إلى أصله بظهور أسراره التي قام بها اضمحل ، ولم يبق له أثر ،
وقد أشار إلى هذا صاحب العينية أيضا بقوله :
تجليت بالتحقيق في كل صورة *** ففي كل شيء من جمالي لوامع
فما الكون في التمثال إلا كدحية *** تصور روحي فيه شكل مخادع
ويسمون هذه الأسرار التي قامت بها الأكوان معاني ، ويسمون الأكوان أواني حاملة للمعاني ، فلو ظهرت المعاني لاضمحلت الأواني ، ومن وقف مع حس الأواني حجب عن أسرار المعاني ،
وفي ذلك يقول الششتري رضي اللّه تعالى عنه :
لا تنظر إلى الأواني *** وخض بحر المعاني
علّك أن تراني
وقال ابن الفارض رضي اللّه تعالى عنه :
ولطف الأواني في الحقيقة تابع *** للطف المعاني والمعاني بها تسمو
فالأواني كلها في الحقيقة تابعة للطف المعاني لأنها منها ، وإنما تكثفت في حق أهل الحجاب الذين وقفوا مع ظواهر الأشياء ، واشتغلوا بخدمة الحس قلبا وقالبا ، فعظم عليهم الحس وقويت دائرة حسهم وغلظ الحجاب في حقهم ، فعبادتهم حسية ، وفكرتهم حسية ، وذلك لصحبتهم أهل الحس ، ولو صحبوا أهل المعاني لاشتغلوا بخدمة المعاني حتى تتلطف لهم الأواني .
قال شيخ شيوخنا سيدي علي الجمل رضي اللّه تعالى عنه :
سألت الشيخ يعني سيدي العربي بن عبد اللّه رضي اللّه تعالى عنه فقلت : يا سيدي كنت أظن أنه لا يشفي غليل الإنسان إلا الحس يعني العبادة الحسية ، ولا ظننت قط أن فعل المعاني يشفي الغليل أبدا ، والآن وجدت نفسي بالعكس لا يشفي غليلها إلا المعاني ،
فأجابني بأن قال : يا ولدي لما كانت همتك مشورة للحسيات ، أمدك اللّه فيها فصرت لا تقنع إلا بالحسيات ، والآن انعكس الأمر لما وافقت أهل المعاني أثرت معرفتهم فيك بتشوير همتك لبلاد المعاني ، ولما انقلبت همتك عن بلاد الحس وشورت لبلاد المعاني أمدك اللّه فيها فصرت تقطع بالمعاني ، كما كنت تقطع بالحسيات انتهى مختصرا .
فكل من صحب أهل المعاني وانقلبت همته لبلاد المعاني ، حتى صارت عبادته باطنية معنوية تلطفت في حقه الأواني ولم ير إلا المعاني .
قلت : ومما منّ اللّه عليّ بصحبة أهل المعاني أني إذا نظرت إلى الكون بعين بصيرتي من عرشه إلى فرشه ذاب وتلاشى ولم يبق له أثر ،
قال تعالى : وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ [ البقرة : 105 ] .
تنبيه : سئل سيدي أحمد بن يوسف الملياني رضي اللّه تعالى عنه عن ذات الحق تعالى هل هي معنوية أو حسية ؟
فقال : هي حسية لا تدرك ، قال سيدي عبد اللّه الهبطي رضي اللّه تعالى عنه : وهذا مما يدل على تحقيق معرفته .
قلت : ذات الحق تعالى موجودة لطيفة ، لا تدركها الأبصار ، ولا تكيفها العقول ، متصفة بصفات المعاني والمعنوية ، ولو كانت صفة أو معنى كما يزعمه النصارى لم تتصف بصفات المعاني ولا المعنوية ، لأن الصفة والمعنى لا يقوم بنفسه ولا بد أن يقوم بغيره ، والصفة لا تتصف بصفة أخرى .
وأما قول بعض المتأخرين :
المعنى لا يقبض إلا بالحس ، وقولهم أيضا : لا تنظر إلى الأواني ، وخض بحر المعاني ،
وقولهم : الأكوان أواني ، حاملة للمعاني ، فاعلم أنه قد تقدم أنهم يطلقون على أسرار الذات وهي الخمرة الأزلية معاني لخفائها ولطافتها ، فأشبهت المعاني من هذا الوجه ، فتحصل أن الحس لا قيام له إلا بالمعنى وهي معاني أسرار الذات ، فصار قيام الأشياء كلها باللّه ولا وجود لها معه ،
وهو الذي أشار إليه ابن الفارض بقوله :
وقامت بها الأشياء ثم لحكمة *** بها احتجبت عن كل من لا له فهم
أي قامت الأشياء كلها بالذات العلية ، أي بأسرارها اللطيفة الأزلية ، وقولهم أيضا : الذات عين الصفات ، والصفات عين الذات ، فاعلم أنه لما كان لا ظهور للذات إلا من أنوار الصفات ، ولا قيام للصفات إلا بالذات ، والصفات لا تفارق الموصوف ، صار كأن هذا عين هذا ، فنطقوا بتلك العبارة تحويشا للجمع ، وفرارا من الفرق ، وهو اصطلاح منهم سموا ما تكثف ، وظهر للحس صفات ، وما بطن من سر الربوبية ذاتا ومعنى ، والصفات لا تفارق الموصوف ،
كما تقول في الثلجة :
ظاهرها ثلج وباطنها ماء ، فالثلج صفات ، والماء ذات الثلج حس ، والماء معنى للطافته وخفائه ، صار كأنه معنى .
قال ابن عباس رضي اللّه عنهما في تفسير قوله تعالى : وَسَخَّرَ لَكُمْ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ [ الجاثية : 13 ] ،
قال : في كل شيء اسم من أسمائه ، واسم كل شيء من اسمه ، فإنما أنت بين أسمائه وصفاته وأفعاله ، باطنا بقدرته ، ظاهرا بحكمته ، ظهر بصفاته ، وبطن بذاته ، حجب الذات بالصفات ، وحجب الصفات بالأفعال ، وكشف العلم بالإرادة ، وأظهر الإرادة بالحركات ، وأخفى الصنع في الصنعة
وأظهر الصنعة بالذوات ، فهو باطن في غيبه ، وظاهر بحكمته وقدرته قوله تعالى : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الشورى : 11 ] انتهى ،
نقله شارح “ بداية السلوك “ هكذا عن ابن عباس رضي اللّه عنهما ،
فقوله : حجب الذات بالصفات : أي حجب أسرار الذات بأنوار الصفات ، وهي أثرها ،
وقوله : وحجب الصفات بالأفعال : ، لأن الأفعال ظروف للصفات لأنها أثر من آثارها ومظهرة لها ،
وقوله : وكشف العلم بالإرادة : أي أظهر ما سبق في علمه بإرادته المخصصة لوقت إظهاره ،
وقوله : وأظهر الإرادة بالحركات : أي أظهر ما سبق من إرادته بظهور الحركات الدالة على ما أراد ،
وقوله : وأخفى الصنع في الصنعة : أي أخفى الصانع في صنعته ،
وقوله : وأظهر الصنعة بالذوات : أي أظهر قدرته في الأجرام وسائر الذات ، واللّه تعالى أعلم .
وقول شيخ شيوخنا سيدي علي رضي اللّه تعالى عنه :
في كتابه “ في تفسير الذات والصفات “ : إن كل ما هو جلال فهو ذات ، وكل ما هو جمال فهو صفات ، فإنما ذلك على وجه التشبيه ، فإن تجلي الصفات كله جمال ، لأنه محل نزهة أرواح العارفين ، وبه يرتقي أهل الدليل إلى معرفة رب العالمين ،
وهو الذي شبهه الشيخ ابن مشيش رضي اللّه تعالى عنه بالرياض في قوله :
فرياض الملكوت . . إلخ ، وأيضا هو الذي تمكن رؤيته وتحصل المعرفة به ، بخلاف تجلي الذات ، فإنه جلال محض ، إذ لو ظهر ذرة من نوره الأصلي بلا واسطة لاحترق الكون من أصله .
وفي الحديث : “ حجابه النار “ ، وفي رواية “ النور ، لو كشف عنها لأحرقت سبحات وجهه كل شيء أدركه بصره “ ، فصار تجلي الصفات كله جمال ، وتجلي الذات كله جلال ، فأطلق وجه التشبيه أن كل ما يشق على النفس فهو ذات ، لأنه جلال كتجلي الذات ، وكل ما يخف على النفس فهو صفات ، لأنه جمال كتجلي الصفات ، واللّه تعالى أعلم .
وإنما أطلت الكلام في هذه المسألة لأني لم أر من تكلم عليها ولا من شفي فيها الغليل ، وكنت كثير البحث عنها فلم أجد من يشفيني فيها ، وهذا ما ظهر لي فيها ، وما أنتجته فكرتي ، واللّه تعالى أعلم ، وباللّه التوفيق .
ثم استدل على ظهوره في المكونات بقوله تعالى : هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ [ الحديد : 3 ] ،
فأشار إلى تفسير وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ بقوله :
117 – ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( أظهر كل شيء بأنه الباطن ، وطوى وجود كل شيء بأنه الظاهر ).
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
116 - لولا ظهوره في المكونات ما وقع عليها وجود الصفات ولو ظهرت صفاته اضمحلت مكوناته .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» 140 - إنما حجب الحقّ عنك شدة قربه منك وإنما احتجب لشدة ظهوره وخفي عن الأبصار لعظيم نوره .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 114 - لو أشرق لك نور اليقين لرأيت الآخرة أقرب إليك من أن ترحل إليها ولرأيت محاسن الدنيا قد ظهرت كسفة الفناء عليها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 210 - لولا ميادين النفوس ما تحقق سير السائرين .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 118 - أباح لك أن تنظر إلى المكونات وما أذن لك أن تقف مع ذوات المكونات قل انظروا ماذا في السماوات والأرض ولم يقل انظروا السماوات والأرض .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 99 - لما علم أنك لا تصبر عنه أشهدك ما برز منه لما علم الحق منك وجود الملل لون لك الطاعات وعلم مافيك من وجود الشره حجرها عليك في بعض الأوقات .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 114 - لو أشرق لك نور اليقين لرأيت الآخرة أقرب إليك من أن ترحل إليها ولرأيت محاسن الدنيا قد ظهرت كسفة الفناء عليها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 210 - لولا ميادين النفوس ما تحقق سير السائرين .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 118 - أباح لك أن تنظر إلى المكونات وما أذن لك أن تقف مع ذوات المكونات قل انظروا ماذا في السماوات والأرض ولم يقل انظروا السماوات والأرض .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 99 - لما علم أنك لا تصبر عنه أشهدك ما برز منه لما علم الحق منك وجود الملل لون لك الطاعات وعلم مافيك من وجود الشره حجرها عليك في بعض الأوقات .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله