المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: من كتب الصوفية :: عوارف المعارف الشيخ عمر السهروردي
صفحة 1 من اصل 1
16062021

الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
عوارف المعارف للشيخ شهاب الدين عمر السهروردي القرشي التميمي البكري الشافعي المتوفى سنة 632 ه
بسم الله الرحمن الرحيم
الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعملقال اللّه تعالى : وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ [سورة هود : آية 114 .] أجمع المفسرون على أن أحد الطرفين أراد به الفجر ، واختلفوا في الطرف الآخر .
قال قوم : أراد به المغرب ، وقال آخرون : صلاة العشاء .
وقال قوم : صلاة الفجر والظهر طرف ، وصلاة العصر والمغرب طرف ، وزلفا من الليل : صلاة العشاء .
ثم إن اللّه تعالى أخبر عن عظيم بركة الصلاة وشرف فائدتها وثمرتها ، وقال إِنَّ الْحَسَناتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئاتِ [سورة هود : آية 114]
أي الصلوات الخمس يذهبن الخطيئات .
وروى أن أبا اليسر كعب بن عمرو الأنصاري كان يبيع التمر ، فأتت امرأة تبتاع تمرا ، فقال لها إن هذا التمر ليس بجيد وفي البيت أجود منه ، فهل لك فيه رغبة ؟
قالت : نعم ، فذهب بها إلى بيته فضمها إلى نفسه وقبلها ، فقالت له : اتق اللّه ، فتركها وندم ، ثم أتى النبي عليه السلام وقال يا رسول اللّه ما تقول في رجل رواد امرأة عن نفسها ولم يبق شيء مما يفعل الرجال بالنساء إلا ركبه غير أنه لم يجامعها ؟
قال عمر بن الخطاب : لقد ستر اللّه عليك لو سترت على نفسك . ولم يرد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عليه شيئا ، وقال : انتظر أمر ربى ، وحضرت صلاة العصر ، وصلى النبي عليه الصلاة والسلام العصر ، فلما فرط أتاه جبريل بهذه الآية ، فقال النبي عليه السلام : أين أبو اليسر ؟
فقال : ها أنا ذا يا رسول اللّه ، قال (شهت معنا هذه الصلاة ) ؟ قال : نعم ،
" 417 "
قال : (اذهب فإنها كفارة لما عملت (فقال عمر : يا رسول اللّه هذا له خاصة أو لنا عامة ؟ فقال : ( بل للناس عامة ).
فيستعد العبد لصلاة الفجر باستكمال الطهارة قبل طلوع الفجر ، ويستقبل الفجر بتجديد الشهادة كما ذكرنا في أول الليل ، ثم يؤذن إن لم يكن أجاب المؤذن ، ثم يصلى ركعتي الفجر ، يقرأ في الأولى بعد الفاتحة قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ ( 1 ) ، وفي الثانية قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( 1 ) .
وإن أراد قرأ في الأولى قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَما أُنْزِلَ [سورة البقرة : آية 136 .] الآية في سورة البقرة ،
وفي الأخرى رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ [سورة آل عمران : آية 53 .]
ثم يستغفر اللّه ويسبح اللّه تعالى بما تيسر له من العدد ، وإن اقتصر على كلمة أستغفر اللّه لذنبي سبحان اللّه بحمد ربى ، أتى بالمقصود من التسبيح والاستغفار .
ثم يقول : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدى بها قلبي ، وتجمع بها شملي ، وتلم بها شعثى ، وترد بها الفتن عنى ، وتصلح بها ديني ، وتحفظ بها غائبى ، وترفع بها شاهدي ، وتزكى بها عملي ، وتبيض بها وجهي ، وتلقنى بها رشدى ، وتعصمني بها من كل سوء .
اللهم أعطني إيمانا صادقا ، ويقينا ليس بعده كفر ، ورحمة أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة .
اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء ، ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء ، والنصر على الأعداء ، ومرافقة الأنبياء .
" 418 "
اللهم إني أنزل بك حاجتي ، وإن قصر رأيي ، وضعف عملي ، وافتقرت إلى رحمتك ، وأسألك يا قاضى الأمور ، ويا شافى الصدور ، كما تجير بين البحور ، أن تجيرنى من عذاب السعير ، ومن دعوة الثبور ، ومن فتنة القبور .
اللهم ما قصر عنه رأيي ، وضعف فيه عملي ، ولم تبلغه نيتي وأمنيتى ، من خير وعدته أحدا من عبادك ، أو خير أنت معطيه أحدا من خلقك ، فأنا راغب إليك فيه ، وأسألك إياه يا رب العالمين .
اللهم اجعلنا هادين مهديين ، غير ضالين ولا مضلين ، حربا لأعدائك وسلما لأوليائك ، نحب بحبك الناس ، ونعادى بعداوتك من خالفك من خلقك ، اللهم هذا الدعاء منى ومنك الإجابة ، وهذا الجهد وعليك التكلان ، إنا للّه وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا باللّه العلي العظيم ، ذي الحبل الشديد والأمر الرشيد .
أسألك الأمن يوم الوعيد ، والجنة يوم الخلود ، مع المقربين الشهود ، والركع السجود ، والموفين بالعهود ، إنك رحيم ودود ، وأنت تفعل ما تريد ، سبحان من تعطف بالعز وقال به ، سبحان من لبس المجد وتكرم به ، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له ، سبحان ذي الفضل والنعم ، سبحان ذي الجود والكرم .
سبحان الذي أحصى كل شيء بعلمه .
اللهم اجعل لي نورا في قلبي ، ونورا في قبرى ، ونورا في سمعي ، ونورا في بصرى ، ونورا في شعري ، ونورا في بشرى ، ونورا في لحمي ، ونورا في دمى ، ونورا في عظامي ، ونورا من بيدي ونورا من خلفي ، ونورا عن يميني ، ونورا عن شمالي ، ونورا من فوقى ، ونورا من تحتى ، اللهم زدني نورا وأعطني نورا واجعل لي نورا .
ولهذا الدعاء أثر كبير ، وما رأيت أحدا حافظ عليه إلا وعنده خير ظاهر وبركة ، وهو من وصية الصادقين بعضهم بعضا بحفظه والمحافظة عليه
" 419 "
منقول عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه كان يقرؤه بين الفريضة والسنة من صلاة الفجر ، ثم يقصد المسجد للصلاة في الجماعة .
ويقول عند خروجه من منزله وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطاناً نَصِيراً [سورة آل عمران : آية 53 .]
ويقول في الطريق : ( اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك ، وبحق ممشاي هذا إليك ، لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة ، خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك ، أسألك أن تنقذني من النار ، وأن تغفر لي ذنوبي ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ).
وروى أبو سعيد الخدري أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال (من قال ذلك إذا خرج إلى الصلاة وكل اللّه به سبعين ألف ملك يستغفرون له ، وأقبل اللّه تعالى عليه بوجه الكريم حتى يقضى صلاته ).
وإذا دخل المسجد ، أو دخل سجادته للصلاة يقول : بسم اللّه ، والحمد للّه والصلاة والسلام على رسول اللّه ، اللهم اغفر لي ذنوبي ، وافتح لي أبواب رحمتك ، ويقدم رجله اليمنى في الدخول ، واليسرى في الخروج من المسجد أو السجاد .
فسجادة الصوفي بمنزلة البيت والمسجد .
ثم يصلى صلاة الصبح في جماعة ، فإذا سلم يقول : لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا اللّه وحده ، صدق وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده ، وهزم الأحزاب وحده ، لا إله إلا اللّه ، أهل النعمة والفضل والثناء الحسن .
لا إله إلا اللّه ولا نعبد إلا إياه ، مخلصين له الدين ولو كره الكافون .
ويقرأ هو اللّه الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم التسعة والتسعين اسما إلى آخرها ، فإذا فرط منها يقول : اللهم صل على محمد عبدك ونبيك ورسولك اللهم أنت
" 420 "
السلام ، ومنك السلام ، وإليك يعود السلام ، فحينا ربنا بالسلام ، وأدخلنا دار السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام .
اللهم إني أصبحت لا أستطيع دفع ما أكره ، ولا أملك نفع ما أرجو ، وأصبح الأمر بيد غيرى ، ولا تسئ بي صديقي ، ولا تجعل مصيبتى في ديني ، ولا تجعل الدنيا أكبر همى ، ولا تسلط على من لا يرحمني .
اللهم هذا خلق جديد فافتحه على بطاعتك ، واختمه لي بمغفرتك ورضوانك ، وارزقني فيه حسنة تقبلها منى ، وزكها وضعفها ، وما عملت فيه من سيئة فاغفر لي إنك غفور رحيم ودود . رضيت باللّه ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد صلى اللّه عليه وسلم نبيا .
اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه ، وأعوذ بك من شره وشر ما فيه ، وأعوذ بك من شر طوارق الليل والنهار ، ومن بغتات الأمور وفجاءة الأقدار ، ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقا يطرق منك بخير يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، وأعوذ بك أن أزل أو أزل ، أو أضل أو أضل ، أو أظلم أو أظلم ، أو أجهل أو يجعل على ، عز جارك وجل ثناؤك ، وتقدست أسماؤك ، وعظمت نعماؤك .
أعوذ بك من شر ما يلج في الأرض وما يخرج منها ، وما ينزل من السماء وما يعرج فيها ، أعوذ بك من حدة الحرص ، وشدة الطمع ، وسورة الغضب ، وسنة الغفلة ، وتعاطى الكلفة .
اللهم إني أعوذ من مباهاة المكثرين ، والإزراء على المقلين ، وأن أنصر ظالما ، أو أخذ مظلوما ، وأن أقول في العلم بغير علم ، أو عمل في الدين بغير يقين .
" 421 "
أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم ، أعوذ بعفوك من عقابك ، وأعوذ برضاك من سخطك ، وأعوذ بك منك ، لا أحصى ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك .
اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وابن عبديك ، وعلى عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء بنعمتك على ، وأبوء بذنبي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
اللهم اجعل أول يومنا هذا صلاحا ، وآخرها نجاحا ، وأوسطه فلاحا .
اللهم اجعل أوله رحمة ، وأوسطه نعمة ، وآخره تكرمة . أصبحنا وأصبح الملك للّه ، والعظمة والكبرياء للّه ، والجبروت والسلطان للّه ، والليل والنهار وما سكن فيهما للّه الواحد القهار ، أصبحنا على فطرة الإسلام ، وكلمة الإخلاص ، وعلى دين نبينا محمد صلى اللّه عليه وسلم ، وملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين .
اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان ، بديع السماوات والأرض ، ذو الجلال والإكرام ، أنت الأحد الصمد ، الذي لم يلد لم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، يا حي يا قيوم ، يا حي حين لا حي في ديمومة ملكه وبقائه .
يا حي محيى الموتى ، يا حي مميت الأحياء ، ووارث الأرض والسماء . اللهم إني أسألك باسمك بسم اللّه الرحمن الرحيم ، وباسمك اللّه لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم . اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الأجل الأعز الأكرم ، الذي إذا دعيت به أجبت ، وإذا سئلت به أعطيت ، يا نور النور ، يا مدبر الأمور ، يا عالم ما في الصدور ، يا سميع يا قريب ، يا مجيب الدعاء ، يا لطيفا لما يشاء ، يا رؤوف يا رحيم .
" 422 "
يا كبير يا عظيم ، يا اللّه يا رحمن ، يا ذالجلال والإكرام . ألم اللّه لا إله إلا هو الحي القيوم . وعنت الوجوه للحى القيوم . يا إلهي وإله كل شيء إلها واحدا لا إله إلا أنت .
اللهم إني أسألك باسمك يا اللّه اللّه اللّه اللّه الذي لا إله إلا هو رب العرش العظيم ، فتعالى اللّه الملك الحق ، لا إله إلا هو رب العرش الكريم ، أنت الأول والآخر والظاهر والباطن ، وسعت كل شيء رحمة وعلما . كهيعص ، حم ، عسق ، الر ، حم ، ن ، يا واحد يا قهار ، يا عزيز يا جبار ، يا أحد يا صمد ، يا ودود يا غفور .
هو اللّه الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
اللهم إني أعوذ باسمك المكنون المخزون ، المنزل السلام الطهر الطاهر القدوس المقدس ، يا دهر يا ديهور ، يا ديهار ، يا أبد يا أزال ، يا من لم يزل ولا يزال ولا يزول ، هو يا هو لا إله إلا هو ، يا من لا هو إلا هو ، يا من لا يعلم ما هو إلا هو ، يا كان يا كينان ، يا روح يا كائن قبل كل كون ، يا كائن بعد كل كون .
يا مكونا لكل كون أهيا أشراهيا أدوناى أصبؤت يا مجلى عظائم الأمور ، فإن تولوا فقل حسبي اللّه لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد .
اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، وقلب لا يخشع ، ودعاء لا يسمع ، اللهم إني أعوذ بك من فتنة الدجال ، وعذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات.
اللهم إني أعوذ بك من شر ما علمت ، وشر ما لم أعلم .
" 423 "
وأعوذ بك من شر سمعي وبصرى ، ولساني وقلبي ، اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة ، والذل والمسكنة ، وأعوذ بك من الفقر والكفر ، والفسوق والشقاق ، والنفاق ، وسوء الأخلاق ، وضيق الأرزاق ، والسمعة والرياء ، وأعوذ بك من الصمم والبكم ، والجنون والجذام ، والبرص وسائر الأسقام.
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، ومن تحويل عافيتك ، ومن فجأة نقمتك ، ومن جميع سخطك . اللهم إني أسألك الصلاة على محمد وعلى آله ، وأسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم ، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل ، وأسألك ما سألك عبدك ونبيك محمد صلى اللّه عليه وسلم وأستعيذك مما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد صلى اللّه عليه وسلم وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشدا برحمتك يا أرحم الراحمين يا قيوم برحمتك أستغيث ، لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله .
يا نور السماوات والأرض ، يا جمال السماوات والأرض ، يا عماد السماوات والأرض ، يا بديع السماوات والأرض ، يا ذالجلال والإكرام ، يا صريخ المستصرخين ، يا غوث المستغيثين ، يا منتهى رغبة الراغبين ، والمفرج عن المكروبين ، والمروح عن المغمومين ، ومجيب دعوة المضطرين ، وكاشف السوء ، وأرحم الراحمين ، وإله العالمين ، منزول بك كل حاجة يا أرحم الراحمين .
اللهم استر عوراتى ، وآمن روعاتى ، وأقلني عثراتى ، اللهم احفظنى من بين يدي ، ومن خلفي ، وعن يميني ، وعن شمالي ، ومن فوقى ، وأعوذ بك أن أغتال من تحتى .
اللهم إني ضعيف فوق في رضاك ضعفي ، وخذ إلى الخير بناصيتي ، واجعل الإسلام منتهى رضائي . اللهم إني ضعيف فقوني ، اللهم إني ذليل فأعزنى ، اللهم إني فقير فاغننى برحمتك يا أرحم الراحمين .
" 424 "
اللهم إنك تعلم سرى وعلانيتي ، فاقبل معذرتي ، وتعلم حاجتي فأعطني سؤلي ، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي .
اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي ، ويقينا صادقا ، حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت لي ، والرضا بما قسمت لي ، يا ذا الجلال والإكرام .
اللهم يا هادي المضلين ، ويا راحم المذنبين ، ومقيل عثرة العاثرين ، ارحم عبدك ذا الخطر العظيم ، والمسلمين كلهم أجمعين ، واجعلنا مع الأحباء المرزوقين ، الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء الصالحين آمين يا رب العالمين .
اللهم عالم الخفيات ، رفيع الدرجات ، تلقى الروح بأمرك على من تشاء من عبادك ، غافر الذنب ، وقابل التوب ، شديد العقاب ، ذا الطول ، لتا إله إلا هو ، أنت الوكيل وإليك المصير . ويا من لا يشغله شأن عن شأن ، ولا يشغله سمع عن سمع ، ولا تشتبه عليه الأصوات ، ويا من لا تغلطه المسائل ولا تختلف عليه اللغات ، ويا من لا يتبرم بإلحاح الملحين ، أذقنى برد عفوك ، وحلاوة رحمتك .
اللهم إني أسألك قلبا سليما ، ولسانا صادقا ، وعملا متقبلا ، أسألك من خير ما تعلم ، وأعوذ بك من شر ما تعلم ، وأستغفرك لما تعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب .
اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ، ونعيما لا ينفد ، وقرة عين الأبد ، ومرافقة نبيك محمد ، وأسألك حبك ، وحب من أحبك ، وحب عمل يقرب إلى حبك.
اللهم بعلمك الغيب ، وقدرتك على خلقك ، أحيني ما كانت الحياة خيرا لي ، وتوفني ما كانت الوفاة خيرا لي . أسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وكلمة العدل في الرضا والغضب ، والقصد في الغنى والفقر ، ولذة النظر إلى وجهك ، والشوق إلى لقائك ، وأعوذ بك من ضراء مضرة ، وفتنة مضلة .
" 425 "
اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك ، ومن طاعتك ما يدخلني جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا .
اللهم ارزقنا حزن خوف الوعيد ، وسرور رجاء الموعود ، حتى نجد لذة ما نطلب ، وخوف ما منه نهرب .
اللهم ألبس وجوهنا منك الحياء ، واملأ قلوبنا بك فرحا ، واسكن في نفوسنا من عظمتك مهابة ، وذلل جوارحنا لخدمتك ، وأجعلك أحب إلينا مما سواك ، واجعلنا أخشى لك ممن سواك ، نسألك تمام النعمة بتمام التوبة ، ودوام العافية بدوام العصمة ، وداء الشكر بحسن العبادة .
اللهم إني أسألك بركة الحياة ، وخير الحياة ، وأعوذ بك من شر الحياة ، وشر الوفاة ، وأسألك خير ما بينهما ، أحيني حياة السعداء ، حياة من تحب بقاءه ، وتوفني وفاة الشهداء ، وفاة من تحب لقاءه ، يا خير الرازقين ، وأحسن التوابين ، وأحكم الحاكمين ، وأرحم الراحمين ، ورب العالمين .
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، وارحم ما خلقت ، واغفر ما قدرت ، وطيب ما رزقت ، وتمم ما أنعمت ، وتقبل ما استعملت ، واحفظ ما استحفظت ، ولا تهتك ما سترت ، فإنه لا إله إلا أنت ، استغفرك من كل لذة بغير ذكرك ، ومن كل راحة بغير خدمتك ، ومن كل سرور بغير قربك ، ومن كل فرح بغير مجالستك ، ومنك ل شغل بغير معاملتك .
اللهم إني استغفرك من كل ذنب تبت إليك منه ثم عدت فيه . اللهم إني أستغفرك من كل عقد عقدته ثم لم أوف به .
اللهم إني أستغفرك من كل نعمة أنعمت بها على فقويت بها على معصيتك .
اللهم إني أستغفرك من كل عمل عملته لك فخالطه ما ليس لك .
" 426 "
اللهم إني أسألك أن تصلى على محمد وعلى آل محمد ، وأسألك جوامع الخير وفواتحه وخواتمه ، وأعوذ بك من جوامع الشر وفواتحه وخواتمه .
اللهم احفظنا فيما أمرتنا ، واحفظنا عما نهيتنا ، واحفظ لنا ما أعطيتنا ، يا حافظ الحافظين ، ويا ذاكر الذاكرين ، ويا شاكر الشاكرين ، بذكرك ذكروا ، وبفضلك شكروا ، يا غياث يا مغيث يا مستغاث ، يا غياث المستغيثين لا تكلني إلى نفسي طرفة عين فأهلك ، ولا إلى أحد من خلقك فأضيع ، أكلأنى كلاءة الوليد ، ولا تحل عنى ، وتولنى بما تتولى به عبادك الصالحين .
أنا عبدك وابن عبدك ، ناصيتي بيدك ، جار في حكمك ، عدل في قضاؤك ، نافذ في مشيئتك ، إن تعذب فأهل ذلك أنا ، وإن ترحم فأهل ذلك أنت ، فافعل اللهم يا مولاي يا اللّه يا رب ما أنت له أهل ، ولا تفعل اللهم يا رب يا اللّه ما أنا له أهل ، إنك أهل التقوى وأهل المغفرة .
يا من لا تضره الذنوب ، ولا تنقصه المغفرة ، هب لي ما لا يضرك ، وأعطني ما لا ينقصك ، يا ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين وألحقني بالصالحين ، أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين ، ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين .
ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وارزقنا العون على الطاعة ، والعصمة من المعصية ، وإفراغ الصبر في الخدمة ، وإيذاع الشكر في النعمة ، أسألك حسن الخاتمة .
وأسألك اليقين ، وحسن المعرفة بك ، وأسألك المحبة وحسن التوكل عليك ، وأسألك الرضا وحسن الثقة بك ، وأسألك حسن المنقلب إليك .
" 427 "
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، وأصلح أمة محمد ، اللهم ارحم أمة محمد ، اللهم فرج عن أمة محمد فرجا عاجلا .
ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم .
اللهم اغفر لي ولوالدي ولمن تولدا وارحمهما كما ربيانى صغيرا ، واغفر لأعمامنا وعماتنا وأخوالنا وخالاتنا وأزواجنا وذرياتنا ولجميع المؤمنين والمؤمنات ، والمسلمين والمسلمات ، الأحياء منهم والأموات ، يا أرحم الراحمين ، يا خير الغافرين .
ولما كان الدعاء مخ العبادة ، أحببنا أن نستوفى من ذلك قسما صالحا نرجو بركته .
وهذه الأدعية استخرجها الشيخ أبو طالب المكي رحمه اللّه في كتاب قوت القلوب ، وعلى نقله كل الاعتماد ، وفيه البركة .
فليدع بهذه الدعوات منفردا أو في الجماعة إماما أو مأموما ويختصر منها ما يشاء .
.
الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثامن عشر في القدوم من السفر ودخول الرباط والأدب فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثامن عشر في القدوم من السفر ودخول الرباط والأدب فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم