المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
15042021
نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي لجامعها أ. محمود محمود الغراب
نسبة الحب إلى الإنسان
ما هو الحب :
اعلم أن الحب معقول المعنى وإن كان لا يحدّ ، فهو مدرك بالذوق غير مجهول ، ولكنه عزيز التصور ، فإن الأمور المعلومات على قسمين : منها ما يحدّ ومنها ما لا يحدّ ، والمحبة عند العلماء بها المتكلمين فيها ، من الأمور التي لا تحد ، فيعرفها من قامت به ومن كانت صفته ، ولا يعرف ما هي ، ولا ينكر وجودها ، ولهذا قلنا :
الحب ذوق ولا تدرى حقيقته *** أليس ذا عجب واللّه واللّه
واختلف الناس في حدّ الحب ، فما رأيت أحدا حده بالحد الذاتي ، بل لا يتصور ذلك ، فما حده من حده إلا بنتائجه وآثاره ولوازمه ، ولا سيما وقد اتصف به الجناب العزيز وهو اللّه ، فلا حد للحب يعرف به ذاتيا ، ولكن يحد بالحدود الرسمية واللفظية ، فمن حد الحب ما عرفه ، ومن لم يذقه شربا ما عرفه ، ومن قال رويت منه ما عرفه " 1 " .
فالحب شرب بلا ريّ ، قال بعض المحجوبين " شربت شربة فلم أظمأ بعدها أبدا " ، فقال أبو يزيد " الرجل من يحسو البحار ولسانه خارج على صدره من العطش " وأحسن ما سمعت فيه ، ما حدثنا به غير واحد عن أبي العباس ابن العريف الصنهاجي ، قال سمعناه وقد سئل عن المحبة فقال : " الغيرة من صفات المحبة والغيرة تأبى إلا الستر فلا تحد " .
( ف ح 2 / 325 ، 111 ، 325 )
ولنا في هذا الباب :
الحب أوله نحب وأوسطه *** موت وليس له حد فينكشف
فمن يقول بأن الحب يعرفه *** فما لقوم به أعمارهم شغفوا
ولم يقولوا بأن الحب نعرفه *** خلف ولكنه بالقلب يأتلف
فليس يعرف منه غير لازمه *** البث والوجد والتبريح والأسف
( مسامرات / الجزء الثاني )
..........................................................................................
( 1 ) سأل علي بن الحسين امرأة فقال : ما الحب ؟
قالت : أخفى من أن يرى ، وأبين من أن يخفى ، كمونة في الحشا كمون النار في الحجر ، إن قدحته أورى ، وإن تركته توارى ،
ثم أنشأت تقول :
إن المحبين في شغل لسيدهم *** كفتية الكهف لا يدرون كم لبثوا
( تفسير القرآن للتستري )
" 27 "
بماذا يتعلق الحب :
الحب تعلق خاص من تعلقات الإرادة ، فلا تتعلق المحبة إلا بمعدوم غير موجود في حين التعلق ، يريد المحب وجود ذلك المحبوب أو وقوعه ، وإنما قلت أو وقوعه لأنها قد تتعلق بإعدام الموجود ، وإعدام الموجود في حال كون الموجود موجودا ليس بواقع ، فإذا عدم الموجود الذي تعلقت به المحبة فقد وقع ،
ولا يقال وجد الإعدام ، فإنه جهل من قائله ،
وقولنا :
يريد وجود ذلك المحبوب ، وأن المحبوب على الحقيقة إنما هو معدوم ، فذلك أن المحبوب للمحب هو إرادة أوجبت الاتصال بهذا الشخص المعين كائنا من كان ، إن كان ممن من شأنه أن يعانق فيحب عناقه ، أو ينكح فيحب نكاحه ، أو يجالس فيحب مجالسته ، فما تعلق حبه إلا بمعدوم في الوقت من هذا الشخص ، فيتخيل أن حبه متعلق بالشخص وليس كذلك ، وهذا هو الذي يهيجه للقائه ورؤيته ، فلو كان يحب شخصه أو وجوده في عينه فلا فائدة لمتعلق الحب به ،
فإن قلت : إنا كنا نحب مجالسة شخص أو تقبيله أو عناقه أو تأنيسه أو حديثه ، ثم نرى تحصل ذلك ، والحب لا يزول مع وجود العناق والوصال ، فإذا متعلق الحب قد لا يكون معدوما ،
قلنا : أنت غالط ، إذا عانقت الشخص الذي تعلقت المحبة بعناقه أو مجالسته أو مؤانسته ، فإن متعلق حبك في تلك حال ، ما هو بالحاصل ،
وإنما هو بدوام الحاصل واستمراره ، والدوام والاستمرار معدوم ، ما دخل في الوجود ولا تتناهى مدته ،
فإذا ما تعلق الحب في حال الوصلة إلا بمعدوم وهو دوامها ، وما أحسن ما جاء في القرآن قوله يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ بضمير الغائب والفعل المستقبل ، فما أضاف متعلق الحب إلا لغائب ومعدوم ،
وكل غائب فهو معدوم إضافي ، فالمحبوب أمر عدمي ، يتعلق المحب به أن يراه موجودا في عين موجودة ، فإذا رآه انتقل حبه إلى دوام تلك الحال التي أحب وجودها من تلك العين الموجودة ، فلا يزال المحبوب معدوما ، وما يشعر بذلك أكثر المحبين إلا أن يكونوا عارفين بالحقائق ومتعلقاتها ، فمن شأن المحبوب أن يكون معدوما ولا بد ، فيحب إيجاد ذلك المعدوم ولا بد لا في معدوم ، هذا أمر محقق لا بد منه .
( ف ح 2 / 327 )
من حقائق المحبة
الحب لا يقبل الاشتراك : اعلم أن الحب لا يقبل الاشتراك ، فلا يصح أن يحب المحب اثنين أصلا ، لأن القلب لا يسعهما ،
" 28 "
فإن قلت : هذا يمكن أن يصح في حب المخلوق ، وأما في حب الخالق فلا ، فإنه قال يُحِبُّهُمْ فأحب كثيرين،
قلنا : الحب مجهول النسبة إلى اللّه تعالى ، فإن اللّه ليس كمثله شيء ، فلا يعرف نسبة الحب إلى الحق إلا من يعرف ذات الحق ، وهي لا تعرف ، فلا تعرف النسبة ، وتعرف المحبة فإنه ما خاطب عباده إلا بلسانهم ، وبما يعرفونه من لحنهم من كل ما ينسبه إلى نفسه ووصف أنه عليه ، ولكن كيفية ذلك مجهولة ،
وأما قولنا : إن الحب لا يقبل الاشتراك ، ولكن إذا كانت ذات المحب واحدة لا تنقسم ، فإن كانت مركبة جاز أن يتعلق حبها بوجوه مختلفة ، ولكن لأمور مختلفة ، وإن كانت العين المنسوب إليها تلك الأمور المختلفة واحدة ، أو تكون تلك الأمور في كثيرين فيه ، فتتعلق المحبة بكثيرين ، فيحب الإنسان محبوبين كثيرين ،
وإذا صح أن يحب المحب أكثر من واحد ، جاز أن يحب الكثير الواحد ،
كما قال أمير المؤمنين :
ملك الثلاث الآنسات عناني *** وحللن من قلبي بكل مكان
هنا سر خفي في قوله عناني فأفرد ، وما أعطى لهؤلاء المحبوبين من نفسه أعنة مختلفة ، فدل أن هذا المحب وإن كان مركبا ، فما أحب إلا معنى واحدا قام له في هؤلاء الثلاثة ، أي ذلك المعنى موجود في عين كل واحدة منهن ،
والدليل على ذلك قوله في تمام البيت " وحللن من قلبي بكل مكان "
فلو أحب من كل واحدة معنى لم يكن في الأخرى ، لكان العنان الذي يعطى لواحدة غير العنان الذي يعطى الأخرى ، ولكان المكان الذي تحله الواحدة غير المكان الذي تحله الأخرى ، فهذا واحد أحب واحدا ، وذلك الواحد المحبوب موجود في كثيرين ، فأحب الكثير لأجل ذلك .
( ف ح 2 / 335 ، 329 - مسامرات ح 1 )
الحب يعمي ويصم :
واعلم أن كل حب لا يحكم على صاحبه ، بحيث أن يصمه عن كل مسموع سوى ما يسمع من كلام محبوبه ، ويعميه عن كل منظور سوى وجه محبوبه ، ويخرسه عن كل كلام إلا عن ذكر محبوبه وذكر من يحب محبوبه ، ويختم على قلبه فلا يدخل فيه سوى حب محبوبه ، ويرمي قفله على خزانة خياله ، فلا يتخيل سوى صورة محبوبه ، وإلا فليس بحب ولا صاحبه بمحب ؛ فإن الأصل في المحبة أن تكون أنت عين محبوبك ، وتغيب فيه عنك ، فيكون هو
" 29 "
ولا أنت ، وهذا فإن الحق يغار على المحب أن يكون له وجود في نفسه لغير محبوبه ، ألا ترى الملائكة المهيمة بجلال اللّه تعالى أمالها الحب عن رؤية ذاتها ، ومشاهدة كونها .
( ف ح 2 / 325 - ذخائر الأعلاق )
لا يحب أحد محبوبا لنفس المحبوب وإنما يحبه لنفسه :
ومن عرف الحقائق قال : ليس من الخير حب الغير ؛ فما أحب المحب في غيره إلا نفسه ، فما أحب الغير ، ولا يصح حب الغير أبدا ، لأن حب الغير ما فيه خير ، فإذا كان فيه خير يعود على المحب ، فنفسه أحب ، لأنه أحب إعادة ذلك الخير عليه ، فإن ذلك الغير من حقيقته أن يكون له وجود ما هو عين هذا الآخر ،
والمحبوب كما قلنا أبدا لا يكون إلا معدوما ، إما في موجود أو لا في موجود ، فإن الموجود محال أن يحب لذاته ، وإنما يحب لأمر عدمي ، ذلك الأمر العدمي هو المحبوب منه أن يكون ، والعدم ليس بغير للمحب ، ولا يزال هذا المعدوم المحبوب منوطا بالمحب ،
لقيام حبه به وتعلقه بذلك المحبوب ، فلا يزال متصلا به وصل خيال حتى يقع في الحس ، هذا شأنه في المخلوق ، وفي الحق الإيجاد ، فعلى الحقيقة لا يحب أحد محبوبا لنفس المحبوب ، وإنما يحبه لنفسه ، هذا هو التحقيق ،
فإن المعدوم لا يتصف بالإرادة فيحبه المحب له ، ويترك إرادته لإرادة محبوبه ، ولما لم يكن الأمر في نفسه على هذا ، لم يبق إلا أن يحبه لنفسه .
( ف ح 4 / 426 )
عز الحب وذل المحب :
ولما كان الحب من صفات الحق حيث قال يُحِبُّهُمْ ، ومن صفات الخلق حيث قال وَيُحِبُّونَهُ ، اتصف الحب بالعزة لنسبته إلى الحق ووصف الحق به ، وسرى في الخلق بتلك النسبة العزية ، فأورثت في المحل ذلة من الطرفين ،
فلهذا ترى المحب يذل تحت عز الحب لا عز المحبوب ، فإن المحبوب قد يكون مملوكا للمحب مقهورا تحت سلطانه ، ومع هذا تجده يذل له المحب ، فعلمنا أن تلك عزة الحب لا عزة المحبوب ،
قال أمير المؤمنين هارون الرشيد في محبوباته :
ملك الثلاث الآنسات عناني *** وحللن من قلبي بكل مكان
ما لي تطاوعني البرية كلها *** وأطيعهن وهن في عصياني
ما ذاك إلا أن سلطان الهوى *** - وبه قوين - أعز من سلطاني
" 30 "
فأضاف القوة إلى الهوى بقوله : " سلطان الهوى " ،
يقول اللّه في غير ما موضع من الأخبار متلطفا بعباده : " يا عبادي اشتقت إليكم ، وأنا إليكم أشد شوقا "
ويخاطبهم بنزول من لطف خفي ، وهذا الخطاب كله لا يتمكن أن يكون منه إلا من كونه محبا ،
ومثل ذلك يصدر من المحبين له تعالى ، فالمحب في حكم الحب لا في حكم المحبوب ، ومن هي صفته عينه ، فعينه تحكم عليه لا أمر زائد ، فلا نقص ، غير أن أثره في المخلوقين التلاشي عند استحكامه ، لأنه يقبل التلاشي ،
فلهذا يتنوع العالم في الصور ، فيكون في صورة ، فإذا أفرط فيها الحب من حيث لا يعلم ، وحصل التجلي من حيث لا يظهر ، تلاشت الصورة فظهرت في العين صورة أخرى ، وهي أيضا مثل الأولى في الحكم راجعة إليه ، ولا يزال الأمر كذلك دائما لا ينقطع .
( ف ح 2 / 113 )
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» نسبة الحبّ إلى الإنسان فما هو الحب؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة الإلهية لنا .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الله تعالى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة الإلهية لنا .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الله تعالى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله