اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر السبت 6 مارس 2021 - 19:40

مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

85 - بقيّة اللّه 
في اللغة : 
انظر “ بقاء “
في القرآن : 
وردت عبارة “ بقية اللّه “ في موضع واحد وهي تشير إلى ما أبقاه اللّه للبشر من الحلال بعد ما ، حجر قسما ( الحرام ) .
قال تعالى : ” بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ “( 11 / 86 ) .


عند الشيخ ابن العربي : 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ بقية اللّه . . . ما أحلّ لك تناوله من الشيء . . . وانما سمّاه بقية لأنه بالأصالة خلق لك ما في الأرض جميعا ، فكنت مطلق التصريف في ذلك . . . ثم في ثاني حال حجر عليك بعض ما كان اطلق فيه تصرفك ، وأبقى لك من ذلك ما شاء ان يبقيه لك ، فذلك بقية اللّه . . . “ ( ف 4 / 114 ) . 

“ ثم إن الرزق على نوعين . . . النوع الواحد يسمى حراما ، والنوع الآخر يسمى حلالا ، وهو بقية اللّه . . . التي ابقاها لنا بعد وقوع التحجير وتحريم بعض الارزاق علينا “ ( ف 2 / 463 ) . 

“ . . . وانما الأصل ان اللّه خلق لنا ما في الأرض جميعا ثم حجر وأبقى ، فما أبقاه سماه بقية اللّه ، وما حجر سماه حراما . . . “ ( ف 3/ 335 ). 

من النصوص السابقة نستخلص : ان بقية اللّه هي الحلال الذي أبقى اللّه لنا التصرف فيه بعدما حجر علينا قسما ، هو الحرام. 

اما سبب التسمية فيرى الشيخ ابن العربي انه بالأصالة خلق اللّه كل ما في الأرض جميعا للانسان ، الذي كان مطلق التصريف في ذلك . 
ثم في ثاني حال حجر بعض الأمور وسماها حراما . 
ولكن الحقيقة انه منذ وجود الانسان في بدء الخليقة وجد الحجر معه ، آدم كان في الجنة حين حرّم عليه الحق الاقتراب من الشجرة !

“ 207 “
..........................................................................................
( 1 ) ان لعبد الغني النابلسي رسالة بعنوان “ بقية اللّه خير بعد الفناء “ مخطوط الظاهرية رقم 6069 بخط تلميذ المؤلف البيتماني . وبعد مراجعة المخطوط وجدنا انها لا تمت لمفهوم بقية اللّه الذي أورده الشيخ ابن العربي بصلة ، فالعنوان مجرد اسم اختاره المؤلف لرسالته .
***
86 - البلد الأمين 
“ البلد الأمين “ عبارة قرآنية 1 ، يرى الشيخ ابن العربي ان المقصود منها هو الانسان . 
يقول :  “ . . . والبلد الأمين المسّوى من الماء والطين ، والجامع بين أحسن تقويم وأسفل سافلين . . . “ ( رسالة الاتحاد الكوني ق 141 ب ) 
( 1 ) الآية :” وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ، وَطُورِ سِينِينَ ، وَهذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ “( 95 / 3 )

***
87 – إبليس
في اللغة : 
“ الباء واللام والسين أصل واحد ، وما بعده لا يعول عليه ، فالأصل اليأس ، يقال أبلس إذا يئس . . . قالوا : ومن ذلك اشتق اسم إبليس ، كأنه يئس من رحمة اللّه “ ( معجم مقاييس اللغة ، مادة “ بلس “ ) .

في القرآن : 
إبليس كان من الملائكة 1 ، عصى امر ربه فكان أول عاص ، وبالتالي من الكافرين ، وهو عدو للانسان ، لا يألو جهدا في اغوائه وفتنته بتزيين الكفر والمعصية له . 
 
“ 208 “

“ وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبى “( 2 / 34 )” إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكانَ مِنَ الْكافِرِينَ “( 38 ، 74 ) .” يا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطانُ كَما أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ “( الأعراف / 27 ) .

عند الشيخ ابن العربي : 
في كل فلسفة تفسح فيها مكانا لإبليس ، نجده يتحول إلى مبدأ للشر ، ويتقاسم مع مبدأ الخير افعال المكلفين وأحوالهم . الا انه عند الشيخ ابن العربي لم يتحول إلى مبدأ للشر بل بقي في مرتبة الاغواء 2 للبشر ، ويعود السبب في عدم تجاوزه هذه المرتبة ، إلى فكرة الخير والشر نفسها عند الشيخ ابن العربي . 
إذ انه كالمعتزلة قبله لا يحكم على الفعل ؛ كما أن الوجود عنده خير والشر هو العدم 3 . 

وبعدم تصدر إبليس للشر ، حافظ الشيخ ابن العربي على نقاوة التوحيد في الفعل ، فالفاعل الحقيقي هو اللّه ، وان عباده ليس للشيطان عليهم سلطان 4 ، فهو لا يغوى في الواقع الا من اضلّ اللّه 5 . 

ويمكن تعريف إبليس عند الشيخ ابن العربي : 
بالمعنى اللغوي : فكلمتا إبليس والشيطان يستعملهما الشيخ ابن العربي بالتناوب التام ، فالشيطان هو المبعد من رحمة اللّه ، وإبليس كذلك من أبلسه اللّه اي طرده من رحمته . وهو أول الأشقياء من الجن وليس أول الجن . 
يقول : 
“ فمن عصى من الجان كان شيطانا ، اي مبعودا من رحمة اللّه . 
وكان أول من سمى شيطانا من الجن الحارث ، فأبلسه اللّه ، اي طرده من رحمته ، وطرد الرحمة عنه ، ومنه تفرعت الشياطين بأجمعها . 
وأكثر الناس يزعمون أنه [ اي الحارث ] أول الجن ، [ وهو ] بمنزلة آدم من الناس وليس كذلك [ الأمر ] عندنا ، بل [ الحارث ] هو واحد من الجن . . . وإبليس أول الأشقياء من الجن . . . “ ( الفتوحات السفر الثاني فق فق 443 / 444 ) .

“ 209 “
“ كيف لهم ؟ وعلمهم انني *** ابن الذي خرّوا له ساجدين 
واعترفوا بعد اعتراض على *** والدنا بكونهم جاهلين 
وأبلس الشخص الذي قد أبى *** وكان للفضل من الجاحدين “
( فتوحات السفر الأول فق 351 ) . 

ان التكليف الإلهي للمخلوقات قسمان : أمر ونهي ، وعندما أشرق القول في أفق التكليف بدأ “ بالأمر “ . 
فقال سبحانه وتعالى لإبليس : اسجد لآدم . وفي هذا خروج عن أصل الممكن الذي له العدم 6 . 
ثم ثنّى “ بالنهي “ فقال لآدم وحواء : لا تقربا هذه الشجرة . 
وفي هذا موافقة لاصلهما ، فكأنه قال لهما : لا تفارقا اصلكما .
 “ فالامر “ أشق على النفس من “ النهي “ . 
وقد باء التكليف الإلهي من مطلعه بالعصيان في قسميه : فعصى إبليس كما عصى آدم . 
ولهذا يضع الشيخ ابن العربي إبليس في مقابل آدم . 
الأول : للامر وعصيان الامر ، 
والثاني : للنهي وعصيان النهي ، ولكن آدم بالاعتراف تجاوز الخطيئة . 
بينما إبليس بالدعوى ، ازداد طغيانه وحقت له جهنم رغم انه ليس من المشركين في الأصل وان كان من الأشقياء . 
فإبليس في دعواه وطغيانه سنّ الشرك ، وكانت له مرتبة الاغواء . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ اعلم . . . ان اللّه تعالى يقول لإبليس : “ اسجد لآدم “ فظهر الامر فيه . 
وقال لآدم وحواء : “ لا تقربا هذه الشجرة ! “ فظهر النهي فيهما .
و “ التكليف “ مقسّم بين امر ونهي . . . وهذا أول امر ظهر في العالم الطبيعي وأول نهي . . . 
ولما كان هذا أول امر وأول نهي ، لذلك وقعت العقوبة عند المخالفة ، ولم يمهل . . . كما أنه - تعالى - خصّ النهي بآدم . . . وهو : لا تفعل ! 
وفي حقيقة الممكن انه لا يفعل . 
فكأنه قيل له : “ لا تفارق أصلك ! “ و “ الامر “ ليس كذلك ، فإنه يتضمن امرا وجوديا : وهو ان يفعل ، 
فكأنه قيل له : “ اخرج عن أصلك “ ! فالامر أشق على النفس من النهي إذ كلف الخروج عن أصله . . .

“ 210 “
واهبط إبليس للاغواء هبوط خذلان ، وعقوبة ، واكتساب أوزار ، فان معصيته كانت لا تقتضي تأبيد الشقاء . فإنه لم يشرك بل افتخر بما خلقه اللّه عليه . وكتبه اللّه شقيا . ودار الشقاء مخصوصة باهل الشرك . 
فانزله اللّه إلى الأرض ليسنّ الشرك . . . فإذا أشركوا وتبرأ إبليس من المشرك ومن الشرك ، لم ينفعه تبريه منه ، فإنه هو الذي قال له “ اكفر “ . . . 
فحار عليه وزر كل مشرك في العالم ، وان كان هو موحدا . . . فهو أول مشرك باللّه 7 وأول من سنّ الشرك ، وهو أشقى العالمين . . . “ ( الفتوحات السفر الثالث ص ص 402 / 407 ) . 
يظهر بوضوح من خلال ما تقدم موقف الشيخ ابن العربي من إبليس ، فهو ليس مبدأ للشر ، بل خلقه وأوجده التكليف . وتميز عن بقية الملائكة والجن بالمعصية للامر الإلهي ، وجازت مقارنته بآدم المخلوق مثله الذي عصى مثله 8 . 

وينتقل الشيخ ابن العربي من آدم وإبليس كشخصين إلى بيان التمثيل في قصتهما للشر كافة . 
فإبليس رمز المخلوق العاصي صاحب الدعوى المستمر في عصيانه فمعصية واحدة أدت إلى شركه وكفره وبالتالي إلى شقائه الأبدي . 

اما آدم رمز المخلوق العاصي التائب المعترف بذنبه المغفور له فالمستخلف في الأرض . 
وكما أن آدم رمز للجنس البشري أضحى إبليس رمزا لجنس الشيطان . 

ان إبليس أو الشيطان هو الذي يوسوس للانسان ، وجلي عن البيان كون الوسوسة تأتي الانسان من داخل نفسه أو من خارجها ، اما الوسوسة الخارجية فهي المعبر عنها بإبليس أو الشيطان المنفصل عن الانسان كما مرّ في التعريفين الأول والثاني ، واما الوسوسة من داخل النفس ، فقد نص القرآن كما أشار الحديث إليها . 
فمنبعها النفس المسولة ، وهي الشيطان . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ اخبر اللّه تعالى . . . في كتابه العزيز ، في حكاية عن إبليس ، بان قال منكرا عليه :” ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعالِينَ . . . “[ 38 / 75 ] والمراد بإبليس هنا هي النفس المسولة ودليلها قوله تعالى : قال :” بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ “ *9 ، 
وهي الشيطان الذي سئل عنه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، هل لكل أحد شيطان ، قال : نعم ، قيل : وأنت يا رسول اللّه.
قال : وانا لكن أعانني اللّه عليه فأسلم 10 “ ( كتاب شق الجيوب ص ص 21 - 22 ) .

“ 211 “
..........................................................................................
( 1 ) والآية” وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبى “ *تدل على أن . . . إبليس كان من الملائكة والا لم يتناوله امرهم ولا يصح استثناؤه منهم ولا يرد على ذلك قوله سبحانه وتعالى” إِلَّا إِبْلِيسَ كانَ مِنَ الْجِنِّ “[ 18 / 50 ] لجواز أن يقال إنه كان من الجن فصلا ومن الملائكة نوعا ، ولان ابن عباس رضي اللّه تعالى عنه روى أن من الملائكة ضربا يتوالدون يقال لهم الجن ومنهم إبليس . . . “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص ص 21 - 22 ) . 
( 2 ) راجع ما كتبه الخراز عن إبليس في كتابه : الطريق إلى اللّه ص ص 29 - 32 تحقيق عبد الحليم محمود - مكتبة دار العروبة - فهو يشمل ما كتب عن إبليس في التصوف قبل الشيخ ابن العربي . 
( 3 ) راجع “ خير “ و “ شر “ عند الشيخ ابن العربي . 
( 4 ) إشارة إلى الآية” إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغاوِينَ “[ 15 / 42 ] . 
( 5 ) إشارة إلى الآية” وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ “[ 13 / 33 ] .
” مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ “[ 6 / 39 ] . 
( 6 ) انظر “ العدم المكاني “ 
( 7 ) يشرح الشيخ ابن العربي كيف ان إبليس هو أول مشرك باللّه رغم كونه موحدا في الأصل . والسبب يرجع إلى أن إبليس لكي يغوى البشر بالشرك ، لا بد من أن يتصور في نفسه مثال ما يريد ان يبرزه ، اي يتصور الشريك ، وتصور الشريك شرك . كما أنه لا بد من أن يحفظ في نفسه بقاء صورة الشريك ليمد بها المشركين مع الأنفاس . 
(راجع الفتوحات السفر الثالث فق فق 364 - 365 ) . 
( 8 ) راجع ما كتبه الشيخ ابن العربي عن التمييز بين خطيئة العارف وخطيئة الانسان العاصي . 
فخطيئة العارف يترقى بها علما وحالا . . . ( الفتوحات السفر الثالث فق 366 ) 
( 9 ) الآية 12 / 18 ، 12 / 83 . 
( 10 ) راجع تخريج الحديث في فهرس الأحاديث رقم : ( 17 )
***
88 – بلقيس
في القرآن : 
لم يرد الاسم [ بلقيس ] في القرآن انما أشار إليها في القصة المعروفة مع سليمان بـ “ امرأة “
“ . . . إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَها عَرْشٌ عَظِيمٌ . . . “[ 27 /23 ].
 
“ 212 “
عند الشيخ ابن العربي : 
تأخذ بلقيس عند الشيخ ابن العربي عدة وجوه تتفاوت في تضاربها ، وهذا نادر جدا ما يحدث في نصوص الشيخ الأكبر ، الذي عودنا صفاء فكر ووضوح منطق ووعيا متكاملا لكل ابعاد كلامه . فما سر هذا التضارب في “ بلقيس “ ؟ وكيف نظر إليها ؟ 
بلقيس أنثى متولدة بين الانس والجن - أبوها من الجن وأمها من الانس . 
يقول في شرح ترجمان الأشواق ص 15 : 
“ . . . وسماها بلقيسا لتولدها بين العلم والعمل ، فالعمل كثيف والعلم لطيف كما كانت بلقيس متولدة بين الجن والانس ، فإن أمها من الانس وأباها من الجن . 
ولو كان أبوها من الانس وأمها من الجن لكانت ولادتها عندهم . 
وكانت تغلب عليها الروحانية ولهذا ظهرت بلقيس عندنا “ 
يمكن تفصيل هذا النص إلى قسمين : 
الأول يفيد تولد بلقيس بين الجن والانس ، 
والثاني : يفيد ظهورها في دنيا الانس . 
فمن حيث تولدها بين الانس والجن هذا منبع الاشكال والتضارب في نصوص الشيخ الأكبر ولنا عودة اليه . 
اما ظهورها في عالم الانس ، الذي يرجعه الشيخ ابن العربي إلى كون ، أمها من الانس . 
فهذا منسجم تماما مع مجمل أفكاره لأنه يرى أن الام محل التكوين والاستحالات ، وبالتالي مكان الظهور [ راجع “ أم “ ] لذلك بلقيس ظهرت تبعا لامها ، فكانت ولادتها عند الانس . 
وانسجام القسم الثاني من النص مع موقف الشيخ ابن العربي عامة يزيد من حدة تباينه مع القسم الأول ، ويقتضي ضرورة البحث عن سبب هذا الاشكال . 
وهذا ما سنفعله في نهاية شرحنا لهذا المصطلح . 

لم يستمر الشيخ ابن العربي في رؤيته لبلقيس على أنها متولدة بين الانس والجن ، بل نفى ذلك ناعتا إياه بالمرويات والمقولات . . . 
يقول :  “ . . . قالت بلقيس : كأن هو 1 . 
وهو كان لم يكن غيره ، فطلبنا عين السبب الموجب لجهلها به ، حتى قالت كأنه هو . 
فعلمنا ان ذلك حصل لها من وقوفها مع الحركة المعهودة في قطع المسافة البعيدة . وهذا القول الذي صدر منها يدل عندي ،

“ 213 “
انها لم تكن ، كما قيل ، متولدة بين الانس والجان ، إذ لو كانت كذلك لما بعد عليها مثل هذا من حيث علمها بأبيها ، وما تجده في نفسها من القوة على ذلك ، حيث كان أبوها من الجان على ما قيل . . . “ ( ف 2 / 495 ) .

يستند الشيخ ابن العربي هنا إلى دليل قرآني لنفي تولد بلقيس بين الانس والجن : 
“ كأنه هو “ [ 27 / 42 ] في صيغتها التعجبية تنفي انتماء بلقيس إلى الجن ، الذي في قوته قطع المسافات البعيدة في الوقت القصير وغير ذلك .
فجملة “ كأنه هو “ تشهد بانسيتها الكاملة وتجعل تولدها بين الانس والجن من المرويات التي تفتقر إلى سند واثبات . 

ليست بلقيس انثي عادية من الانس ، ولكنها ذات منزلة فقهية استطاعت ان تتنزه عن التقيد في اعتقادها في اللّه ، فجاء ايمانها غير متقيد ، من نفس طبيعة انقياد الرسل . واسلامها هذا بالدليل القرآني الذي سيورده الشيخ ابن العربي في النص ، يعبر عن تفوقها وتفردها وبالتالي اهتمام شيخنا الأكبر بها كشخصية “ انثوية “ متفوقة . 
يقول : 
“ . . . ولما رأت بلقيس عرشها مع علمها ببعد المسافة واستحالة انتقاله في تلك المدة عندها 2 ، “ قالت كأنه هو . “ [ 27 / 42 ] 
وصدقت بما ذكرناه من تجديد الخلق بالأمثال 3 ، وهو هو 4 ، وصدق الامر ، كما انك في زمان التجديد ، عين ما أنت في الزمن الماضي 5 . . . 
فقالت . . .” رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمانَ “[ 27 / 44 ] :
 اي اسلام سليمان :” لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ “[ 27 / 44 ] . 

فما انقادت لسليمان وانما انقادت للّه رب العالمين ، وسليمان من العالمين . فما تقيدت في انقيادها كما لا تتقيد الرسل في اعتقادها في اللّه ، بخلاف فرعون فإنه قال” رَبِّ مُوسى وَهارُونَ “[ 26 / 48 ] . . . فكانت أفقه من فرعون في الانقياد للّه . . . “ ( فصوص 1 / 156 - 157 ) 

تعليق على تضارب النصوص : لا تتضارب نصوص الشيخ الأكبر الا فيما فيما ندر ، وهذه من الحالات النادرة عنده ، فما هو تفسيرنا لها ؟ .
 [ الحقيقة اننا نستطيع ان نقدم تفسيرين ] :
“ 214 “
أولهما : 
ان الشيخ الأكبر اعتمد في البداية الروايات القائلة بتولد بلقيس بين الانس والجن ثم لم يلبث ان تحقق بنفسه من الامر ، بالرجوع إلى القرآن وفهمه لاشاراته . كما لاحظنا ذلك في اعتماده على إشارات القرآن لاثبات انسية بلقيس الكاملة . 
ونؤيد كلامنا برجوعنا إلى تاريخ كتابة كل من النصوص التي اعتمدناها : 
- فالنص الذي يجعل تولد بلقيس بين الانس والجن مأخوذ من كتاب “ الذخائر والاعلاق في شرح ترجمان الأشواق “ الذي كتبه في حلب عام 611 هـ شرحا لديوانه ترجمان الأشواق الذي الفه في مكة عام 598 هـ . 

- النصان الباقيان اللذان ينفي بهما موقفه السابق ويؤكد على انسية بلقيس الكاملة ومرتبتها الفقهية ، مأخوذان من كتابيه “ الفتوحات المكية “ و “ فصوص الحكم “ . والفتوحات كتبه الشيخ ابن العربي مرتين : الأولى 598 هـ - 629 هـ والثانية 632 هـ - 636 هـ ، اما الفصوص فقد أنهاه في دمشق عام 627 هـ . 
وهذا يؤكد ان آخر كتاباته اي الفصوص كان فيها مرجحا لرأيه في الفتوحات ومؤكدا له بما لا يدع مجالا للشك . 
اذن بدّل الحاتمي رأيه في النهاية بخصوص بلقيس . هذا تفسير أول . 
ثانيهما : 
ان النص الوحيد الذي يشير إلى تولد بلقيس بين الانس والجن ، موجود في كتابه “ الذخائر والاعلاق “ الذي هو شرح لديوانه “ ترجمان الأشواق “ . إذا كلام الشيخ ابن العربي عن بلقيس هنا جاء في مضمون وجو شعريين . 

فمن الجائز ان يكون الشيخ ابن العربي قد انساق متأثرا بالشعر وبما يكتنف المرأة في هذا الجو الغامض . . . جو الشعر ، من ابعاد . . فقبل لها انتماءات ، لا يؤيدها سوى حالته الشعرية امام المرأة عند كتابته الديوان . 
وهذا التفسير لا يؤكد تبدل رأي الحاتمي ، بل تنوعه وغناه تبعا لتغير أحواله ، شاعرا ومفكرا . . . وكلها وجوه لا نستطيع ان ننكرها في شخصية الشيخ الأكبر الفذة . 
..........................................................................................
( 1 ) عندما رأت بلقيس العرش في صرح سليمان يشبه عرشها الذي تركته في سبأ ، تعجبت وأجابت : كأنه هو . عندما سئلت هل هذا عرشك ؟ 
“ 215 “

( 2 ) كلمة “ عندها “ تفيد هنا انه مستمر على المعنى الثاني الذي يفيد كونها من الانس ، لا يخالطها أصل من الجن . لذلك رأت استحالة انتقال العرش في تلك المدة الزمنية القصيرة . 
( 3 ) يفسر الشيخ ابن العربي انتقال عرش بلقيس بالخلق الجديد ، اي ان العرش قد فني في مكانه الأول وفي اللحظة نفسها وجد عند سليمان . . . انظر “ خلق جديد “ . 
( 4 ) العرش “ هو هو “ ، لأنه في الخلق الجديد يلتبس الامر بخلق المثل ، اي يفنى الشيء ويوجد مثله في اللحظة نفسها فالالتباس نابع من وجود المثل ، فلا نحس بفناء الشيء لعودته في مثل صورته لذلك قالت بلقيس ، عندما عاد العرش في صورته التي فني عليها : “ كأنه هو . “ و “ هو هو “ . انظر خلق جديد . 
( 5 ) زمان التجديد : الخلق الجديد ، خلق المثل ، انظر “ خلق جديد “ .
.


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 23:55 عدل 1 مرات

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Word

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الثلاثاء 16 مارس 2021 - 23:45


_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى