المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الباء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
انظر “ بقاء “
في القرآن :
وردت عبارة “ بقية اللّه “ في موضع واحد وهي تشير إلى ما أبقاه اللّه للبشر من الحلال بعد ما ، حجر قسما ( الحرام ) .
قال تعالى : ” بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ “( 11 / 86 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
يقول الشيخ ابن العربي :
“ بقية اللّه . . . ما أحلّ لك تناوله من الشيء . . . وانما سمّاه بقية لأنه بالأصالة خلق لك ما في الأرض جميعا ، فكنت مطلق التصريف في ذلك . . . ثم في ثاني حال حجر عليك بعض ما كان اطلق فيه تصرفك ، وأبقى لك من ذلك ما شاء ان يبقيه لك ، فذلك بقية اللّه . . . “ ( ف 4 / 114 ) .
“ ثم إن الرزق على نوعين . . . النوع الواحد يسمى حراما ، والنوع الآخر يسمى حلالا ، وهو بقية اللّه . . . التي ابقاها لنا بعد وقوع التحجير وتحريم بعض الارزاق علينا “ ( ف 2 / 463 ) .
“ . . . وانما الأصل ان اللّه خلق لنا ما في الأرض جميعا ثم حجر وأبقى ، فما أبقاه سماه بقية اللّه ، وما حجر سماه حراما . . . “ ( ف 3/ 335 ).
من النصوص السابقة نستخلص : ان بقية اللّه هي الحلال الذي أبقى اللّه لنا التصرف فيه بعدما حجر علينا قسما ، هو الحرام.
اما سبب التسمية فيرى الشيخ ابن العربي انه بالأصالة خلق اللّه كل ما في الأرض جميعا للانسان ، الذي كان مطلق التصريف في ذلك .
ثم في ثاني حال حجر بعض الأمور وسماها حراما .
ولكن الحقيقة انه منذ وجود الانسان في بدء الخليقة وجد الحجر معه ، آدم كان في الجنة حين حرّم عليه الحق الاقتراب من الشجرة !
“ 207 “
..........................................................................................( 1 ) ان لعبد الغني النابلسي رسالة بعنوان “ بقية اللّه خير بعد الفناء “ مخطوط الظاهرية رقم 6069 بخط تلميذ المؤلف البيتماني . وبعد مراجعة المخطوط وجدنا انها لا تمت لمفهوم بقية اللّه الذي أورده الشيخ ابن العربي بصلة ، فالعنوان مجرد اسم اختاره المؤلف لرسالته .
***
86 - البلد الأمين “ البلد الأمين “ عبارة قرآنية 1 ، يرى الشيخ ابن العربي ان المقصود منها هو الانسان .
يقول : “ . . . والبلد الأمين المسّوى من الماء والطين ، والجامع بين أحسن تقويم وأسفل سافلين . . . “ ( رسالة الاتحاد الكوني ق 141 ب )
( 1 ) الآية :” وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ، وَطُورِ سِينِينَ ، وَهذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ “( 95 / 3 )
***
87 – إبليسفي اللغة :
“ الباء واللام والسين أصل واحد ، وما بعده لا يعول عليه ، فالأصل اليأس ، يقال أبلس إذا يئس . . . قالوا : ومن ذلك اشتق اسم إبليس ، كأنه يئس من رحمة اللّه “ ( معجم مقاييس اللغة ، مادة “ بلس “ ) .
في القرآن :
إبليس كان من الملائكة 1 ، عصى امر ربه فكان أول عاص ، وبالتالي من الكافرين ، وهو عدو للانسان ، لا يألو جهدا في اغوائه وفتنته بتزيين الكفر والمعصية له .
“ 208 “
“ وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبى “( 2 / 34 )” إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكانَ مِنَ الْكافِرِينَ “( 38 ، 74 ) .” يا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطانُ كَما أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ “( الأعراف / 27 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
في كل فلسفة تفسح فيها مكانا لإبليس ، نجده يتحول إلى مبدأ للشر ، ويتقاسم مع مبدأ الخير افعال المكلفين وأحوالهم . الا انه عند الشيخ ابن العربي لم يتحول إلى مبدأ للشر بل بقي في مرتبة الاغواء 2 للبشر ، ويعود السبب في عدم تجاوزه هذه المرتبة ، إلى فكرة الخير والشر نفسها عند الشيخ ابن العربي .
إذ انه كالمعتزلة قبله لا يحكم على الفعل ؛ كما أن الوجود عنده خير والشر هو العدم 3 .
وبعدم تصدر إبليس للشر ، حافظ الشيخ ابن العربي على نقاوة التوحيد في الفعل ، فالفاعل الحقيقي هو اللّه ، وان عباده ليس للشيطان عليهم سلطان 4 ، فهو لا يغوى في الواقع الا من اضلّ اللّه 5 .
ويمكن تعريف إبليس عند الشيخ ابن العربي :
بالمعنى اللغوي : فكلمتا إبليس والشيطان يستعملهما الشيخ ابن العربي بالتناوب التام ، فالشيطان هو المبعد من رحمة اللّه ، وإبليس كذلك من أبلسه اللّه اي طرده من رحمته . وهو أول الأشقياء من الجن وليس أول الجن .
يقول :
“ فمن عصى من الجان كان شيطانا ، اي مبعودا من رحمة اللّه .
وكان أول من سمى شيطانا من الجن الحارث ، فأبلسه اللّه ، اي طرده من رحمته ، وطرد الرحمة عنه ، ومنه تفرعت الشياطين بأجمعها .
وأكثر الناس يزعمون أنه [ اي الحارث ] أول الجن ، [ وهو ] بمنزلة آدم من الناس وليس كذلك [ الأمر ] عندنا ، بل [ الحارث ] هو واحد من الجن . . . وإبليس أول الأشقياء من الجن . . . “ ( الفتوحات السفر الثاني فق فق 443 / 444 ) .
“ 209 “
“ كيف لهم ؟ وعلمهم انني *** ابن الذي خرّوا له ساجدين واعترفوا بعد اعتراض على *** والدنا بكونهم جاهلين
وأبلس الشخص الذي قد أبى *** وكان للفضل من الجاحدين “
( فتوحات السفر الأول فق 351 ) .
ان التكليف الإلهي للمخلوقات قسمان : أمر ونهي ، وعندما أشرق القول في أفق التكليف بدأ “ بالأمر “ .
فقال سبحانه وتعالى لإبليس : اسجد لآدم . وفي هذا خروج عن أصل الممكن الذي له العدم 6 .
ثم ثنّى “ بالنهي “ فقال لآدم وحواء : لا تقربا هذه الشجرة .
وفي هذا موافقة لاصلهما ، فكأنه قال لهما : لا تفارقا اصلكما .
“ فالامر “ أشق على النفس من “ النهي “ .
وقد باء التكليف الإلهي من مطلعه بالعصيان في قسميه : فعصى إبليس كما عصى آدم .
ولهذا يضع الشيخ ابن العربي إبليس في مقابل آدم .
الأول : للامر وعصيان الامر ،
والثاني : للنهي وعصيان النهي ، ولكن آدم بالاعتراف تجاوز الخطيئة .
بينما إبليس بالدعوى ، ازداد طغيانه وحقت له جهنم رغم انه ليس من المشركين في الأصل وان كان من الأشقياء .
فإبليس في دعواه وطغيانه سنّ الشرك ، وكانت له مرتبة الاغواء .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ اعلم . . . ان اللّه تعالى يقول لإبليس : “ اسجد لآدم “ فظهر الامر فيه .
وقال لآدم وحواء : “ لا تقربا هذه الشجرة ! “ فظهر النهي فيهما .
و “ التكليف “ مقسّم بين امر ونهي . . . وهذا أول امر ظهر في العالم الطبيعي وأول نهي . . .
ولما كان هذا أول امر وأول نهي ، لذلك وقعت العقوبة عند المخالفة ، ولم يمهل . . . كما أنه - تعالى - خصّ النهي بآدم . . . وهو : لا تفعل !
وفي حقيقة الممكن انه لا يفعل .
فكأنه قيل له : “ لا تفارق أصلك ! “ و “ الامر “ ليس كذلك ، فإنه يتضمن امرا وجوديا : وهو ان يفعل ،
فكأنه قيل له : “ اخرج عن أصلك “ ! فالامر أشق على النفس من النهي إذ كلف الخروج عن أصله . . .
“ 210 “
واهبط إبليس للاغواء هبوط خذلان ، وعقوبة ، واكتساب أوزار ، فان معصيته كانت لا تقتضي تأبيد الشقاء . فإنه لم يشرك بل افتخر بما خلقه اللّه عليه . وكتبه اللّه شقيا . ودار الشقاء مخصوصة باهل الشرك . فانزله اللّه إلى الأرض ليسنّ الشرك . . . فإذا أشركوا وتبرأ إبليس من المشرك ومن الشرك ، لم ينفعه تبريه منه ، فإنه هو الذي قال له “ اكفر “ . . .
فحار عليه وزر كل مشرك في العالم ، وان كان هو موحدا . . . فهو أول مشرك باللّه 7 وأول من سنّ الشرك ، وهو أشقى العالمين . . . “ ( الفتوحات السفر الثالث ص ص 402 / 407 ) .
يظهر بوضوح من خلال ما تقدم موقف الشيخ ابن العربي من إبليس ، فهو ليس مبدأ للشر ، بل خلقه وأوجده التكليف . وتميز عن بقية الملائكة والجن بالمعصية للامر الإلهي ، وجازت مقارنته بآدم المخلوق مثله الذي عصى مثله 8 .
وينتقل الشيخ ابن العربي من آدم وإبليس كشخصين إلى بيان التمثيل في قصتهما للشر كافة .
فإبليس رمز المخلوق العاصي صاحب الدعوى المستمر في عصيانه فمعصية واحدة أدت إلى شركه وكفره وبالتالي إلى شقائه الأبدي .
اما آدم رمز المخلوق العاصي التائب المعترف بذنبه المغفور له فالمستخلف في الأرض .
وكما أن آدم رمز للجنس البشري أضحى إبليس رمزا لجنس الشيطان .
ان إبليس أو الشيطان هو الذي يوسوس للانسان ، وجلي عن البيان كون الوسوسة تأتي الانسان من داخل نفسه أو من خارجها ، اما الوسوسة الخارجية فهي المعبر عنها بإبليس أو الشيطان المنفصل عن الانسان كما مرّ في التعريفين الأول والثاني ، واما الوسوسة من داخل النفس ، فقد نص القرآن كما أشار الحديث إليها .
فمنبعها النفس المسولة ، وهي الشيطان .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ اخبر اللّه تعالى . . . في كتابه العزيز ، في حكاية عن إبليس ، بان قال منكرا عليه :” ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعالِينَ . . . “[ 38 / 75 ] والمراد بإبليس هنا هي النفس المسولة ودليلها قوله تعالى : قال :” بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ “ *9 ،
وهي الشيطان الذي سئل عنه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، هل لكل أحد شيطان ، قال : نعم ، قيل : وأنت يا رسول اللّه.
قال : وانا لكن أعانني اللّه عليه فأسلم 10 “ ( كتاب شق الجيوب ص ص 21 - 22 ) .
“ 211 “
..........................................................................................
( 1 ) والآية” وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبى “ *تدل على أن . . . إبليس كان من الملائكة والا لم يتناوله امرهم ولا يصح استثناؤه منهم ولا يرد على ذلك قوله سبحانه وتعالى” إِلَّا إِبْلِيسَ كانَ مِنَ الْجِنِّ “[ 18 / 50 ] لجواز أن يقال إنه كان من الجن فصلا ومن الملائكة نوعا ، ولان ابن عباس رضي اللّه تعالى عنه روى أن من الملائكة ضربا يتوالدون يقال لهم الجن ومنهم إبليس . . . “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص ص 21 - 22 ) . ( 2 ) راجع ما كتبه الخراز عن إبليس في كتابه : الطريق إلى اللّه ص ص 29 - 32 تحقيق عبد الحليم محمود - مكتبة دار العروبة - فهو يشمل ما كتب عن إبليس في التصوف قبل الشيخ ابن العربي .
( 3 ) راجع “ خير “ و “ شر “ عند الشيخ ابن العربي .
( 4 ) إشارة إلى الآية” إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغاوِينَ “[ 15 / 42 ] .
( 5 ) إشارة إلى الآية” وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ “[ 13 / 33 ] .
” مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ “[ 6 / 39 ] .
( 6 ) انظر “ العدم المكاني “
( 7 ) يشرح الشيخ ابن العربي كيف ان إبليس هو أول مشرك باللّه رغم كونه موحدا في الأصل . والسبب يرجع إلى أن إبليس لكي يغوى البشر بالشرك ، لا بد من أن يتصور في نفسه مثال ما يريد ان يبرزه ، اي يتصور الشريك ، وتصور الشريك شرك . كما أنه لا بد من أن يحفظ في نفسه بقاء صورة الشريك ليمد بها المشركين مع الأنفاس .
(راجع الفتوحات السفر الثالث فق فق 364 - 365 ) .
( 8 ) راجع ما كتبه الشيخ ابن العربي عن التمييز بين خطيئة العارف وخطيئة الانسان العاصي .
فخطيئة العارف يترقى بها علما وحالا . . . ( الفتوحات السفر الثالث فق 366 )
( 9 ) الآية 12 / 18 ، 12 / 83 .
( 10 ) راجع تخريج الحديث في فهرس الأحاديث رقم : ( 17 )
***
88 – بلقيسفي القرآن :
لم يرد الاسم [ بلقيس ] في القرآن انما أشار إليها في القصة المعروفة مع سليمان بـ “ امرأة “
“ . . . إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَها عَرْشٌ عَظِيمٌ . . . “[ 27 /23 ].
“ 212 “
عند الشيخ ابن العربي :
تأخذ بلقيس عند الشيخ ابن العربي عدة وجوه تتفاوت في تضاربها ، وهذا نادر جدا ما يحدث في نصوص الشيخ الأكبر ، الذي عودنا صفاء فكر ووضوح منطق ووعيا متكاملا لكل ابعاد كلامه . فما سر هذا التضارب في “ بلقيس “ ؟ وكيف نظر إليها ؟ بلقيس أنثى متولدة بين الانس والجن - أبوها من الجن وأمها من الانس .
يقول في شرح ترجمان الأشواق ص 15 :
“ . . . وسماها بلقيسا لتولدها بين العلم والعمل ، فالعمل كثيف والعلم لطيف كما كانت بلقيس متولدة بين الجن والانس ، فإن أمها من الانس وأباها من الجن .
ولو كان أبوها من الانس وأمها من الجن لكانت ولادتها عندهم .
وكانت تغلب عليها الروحانية ولهذا ظهرت بلقيس عندنا “
يمكن تفصيل هذا النص إلى قسمين :
الأول يفيد تولد بلقيس بين الجن والانس ،
والثاني : يفيد ظهورها في دنيا الانس .
فمن حيث تولدها بين الانس والجن هذا منبع الاشكال والتضارب في نصوص الشيخ الأكبر ولنا عودة اليه .
اما ظهورها في عالم الانس ، الذي يرجعه الشيخ ابن العربي إلى كون ، أمها من الانس .
فهذا منسجم تماما مع مجمل أفكاره لأنه يرى أن الام محل التكوين والاستحالات ، وبالتالي مكان الظهور [ راجع “ أم “ ] لذلك بلقيس ظهرت تبعا لامها ، فكانت ولادتها عند الانس .
وانسجام القسم الثاني من النص مع موقف الشيخ ابن العربي عامة يزيد من حدة تباينه مع القسم الأول ، ويقتضي ضرورة البحث عن سبب هذا الاشكال .
وهذا ما سنفعله في نهاية شرحنا لهذا المصطلح .
لم يستمر الشيخ ابن العربي في رؤيته لبلقيس على أنها متولدة بين الانس والجن ، بل نفى ذلك ناعتا إياه بالمرويات والمقولات . . .
يقول : “ . . . قالت بلقيس : كأن هو 1 .
وهو كان لم يكن غيره ، فطلبنا عين السبب الموجب لجهلها به ، حتى قالت كأنه هو .
فعلمنا ان ذلك حصل لها من وقوفها مع الحركة المعهودة في قطع المسافة البعيدة . وهذا القول الذي صدر منها يدل عندي ،
“ 213 “
انها لم تكن ، كما قيل ، متولدة بين الانس والجان ، إذ لو كانت كذلك لما بعد عليها مثل هذا من حيث علمها بأبيها ، وما تجده في نفسها من القوة على ذلك ، حيث كان أبوها من الجان على ما قيل . . . “ ( ف 2 / 495 ) .يستند الشيخ ابن العربي هنا إلى دليل قرآني لنفي تولد بلقيس بين الانس والجن :
“ كأنه هو “ [ 27 / 42 ] في صيغتها التعجبية تنفي انتماء بلقيس إلى الجن ، الذي في قوته قطع المسافات البعيدة في الوقت القصير وغير ذلك .
فجملة “ كأنه هو “ تشهد بانسيتها الكاملة وتجعل تولدها بين الانس والجن من المرويات التي تفتقر إلى سند واثبات .
ليست بلقيس انثي عادية من الانس ، ولكنها ذات منزلة فقهية استطاعت ان تتنزه عن التقيد في اعتقادها في اللّه ، فجاء ايمانها غير متقيد ، من نفس طبيعة انقياد الرسل . واسلامها هذا بالدليل القرآني الذي سيورده الشيخ ابن العربي في النص ، يعبر عن تفوقها وتفردها وبالتالي اهتمام شيخنا الأكبر بها كشخصية “ انثوية “ متفوقة .
يقول :
“ . . . ولما رأت بلقيس عرشها مع علمها ببعد المسافة واستحالة انتقاله في تلك المدة عندها 2 ، “ قالت كأنه هو . “ [ 27 / 42 ]
وصدقت بما ذكرناه من تجديد الخلق بالأمثال 3 ، وهو هو 4 ، وصدق الامر ، كما انك في زمان التجديد ، عين ما أنت في الزمن الماضي 5 . . .
فقالت . . .” رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمانَ “[ 27 / 44 ] :
اي اسلام سليمان :” لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ “[ 27 / 44 ] .
فما انقادت لسليمان وانما انقادت للّه رب العالمين ، وسليمان من العالمين . فما تقيدت في انقيادها كما لا تتقيد الرسل في اعتقادها في اللّه ، بخلاف فرعون فإنه قال” رَبِّ مُوسى وَهارُونَ “[ 26 / 48 ] . . . فكانت أفقه من فرعون في الانقياد للّه . . . “ ( فصوص 1 / 156 - 157 )
تعليق على تضارب النصوص : لا تتضارب نصوص الشيخ الأكبر الا فيما فيما ندر ، وهذه من الحالات النادرة عنده ، فما هو تفسيرنا لها ؟ .
[ الحقيقة اننا نستطيع ان نقدم تفسيرين ] :
“ 214 “
أولهما : ان الشيخ الأكبر اعتمد في البداية الروايات القائلة بتولد بلقيس بين الانس والجن ثم لم يلبث ان تحقق بنفسه من الامر ، بالرجوع إلى القرآن وفهمه لاشاراته . كما لاحظنا ذلك في اعتماده على إشارات القرآن لاثبات انسية بلقيس الكاملة .
ونؤيد كلامنا برجوعنا إلى تاريخ كتابة كل من النصوص التي اعتمدناها :
- فالنص الذي يجعل تولد بلقيس بين الانس والجن مأخوذ من كتاب “ الذخائر والاعلاق في شرح ترجمان الأشواق “ الذي كتبه في حلب عام 611 هـ شرحا لديوانه ترجمان الأشواق الذي الفه في مكة عام 598 هـ .
- النصان الباقيان اللذان ينفي بهما موقفه السابق ويؤكد على انسية بلقيس الكاملة ومرتبتها الفقهية ، مأخوذان من كتابيه “ الفتوحات المكية “ و “ فصوص الحكم “ . والفتوحات كتبه الشيخ ابن العربي مرتين : الأولى 598 هـ - 629 هـ والثانية 632 هـ - 636 هـ ، اما الفصوص فقد أنهاه في دمشق عام 627 هـ .
وهذا يؤكد ان آخر كتاباته اي الفصوص كان فيها مرجحا لرأيه في الفتوحات ومؤكدا له بما لا يدع مجالا للشك .
اذن بدّل الحاتمي رأيه في النهاية بخصوص بلقيس . هذا تفسير أول .
ثانيهما :
ان النص الوحيد الذي يشير إلى تولد بلقيس بين الانس والجن ، موجود في كتابه “ الذخائر والاعلاق “ الذي هو شرح لديوانه “ ترجمان الأشواق “ . إذا كلام الشيخ ابن العربي عن بلقيس هنا جاء في مضمون وجو شعريين .
فمن الجائز ان يكون الشيخ ابن العربي قد انساق متأثرا بالشعر وبما يكتنف المرأة في هذا الجو الغامض . . . جو الشعر ، من ابعاد . . فقبل لها انتماءات ، لا يؤيدها سوى حالته الشعرية امام المرأة عند كتابته الديوان .
وهذا التفسير لا يؤكد تبدل رأي الحاتمي ، بل تنوعه وغناه تبعا لتغير أحواله ، شاعرا ومفكرا . . . وكلها وجوه لا نستطيع ان ننكرها في شخصية الشيخ الأكبر الفذة .
..........................................................................................
( 1 ) عندما رأت بلقيس العرش في صرح سليمان يشبه عرشها الذي تركته في سبأ ، تعجبت وأجابت : كأنه هو . عندما سئلت هل هذا عرشك ؟
“ 215 “
( 2 ) كلمة “ عندها “ تفيد هنا انه مستمر على المعنى الثاني الذي يفيد كونها من الانس ، لا يخالطها أصل من الجن . لذلك رأت استحالة انتقال العرش في تلك المدة الزمنية القصيرة .
( 3 ) يفسر الشيخ ابن العربي انتقال عرش بلقيس بالخلق الجديد ، اي ان العرش قد فني في مكانه الأول وفي اللحظة نفسها وجد عند سليمان . . . انظر “ خلق جديد “ .
( 4 ) العرش “ هو هو “ ، لأنه في الخلق الجديد يلتبس الامر بخلق المثل ، اي يفنى الشيء ويوجد مثله في اللحظة نفسها فالالتباس نابع من وجود المثل ، فلا نحس بفناء الشيء لعودته في مثل صورته لذلك قالت بلقيس ، عندما عاد العرش في صورته التي فني عليها : “ كأنه هو . “ و “ هو هو “ . انظر خلق جديد .
( 5 ) زمان التجديد : الخلق الجديد ، خلق المثل ، انظر “ خلق جديد “ .
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 23:55 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح يد اللّه - اليدان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بيّنة اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سوق الجنّة - سوى اللّه – السّوى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشطح - الشعر - الشعور - شعائر اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح يد اللّه - اليدان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بيّنة اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سوق الجنّة - سوى اللّه – السّوى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشطح - الشعر - الشعور - شعائر اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الباء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله