اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية

اذهب الى الأسفل

07022021

مُساهمة 

131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Empty 131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية




131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية

كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية العارف بالله الشيخ محمد ابراهيم ابن عباد النفزي الرندي

131 - سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه:

بسم اللّه الرحمن الرحيم
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( سبحان من لم يجعل الدليل علي أوليائه إلا من حيث جعل الدليل عليه ، ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه ).
لا دليل على اللّه سواه ، ولا وصول إليه بغيره ، وكذلك أولياؤه . ولمّا كان الوصول إلى اللّه تعالى ، لا يكون إلّا بالعناية والخصوصية ، ويستحيل أن يكون بطلب أو سبب كان أولياؤه المخصصون بالقرب منه ، كذلك لمّا خلع عليهم الخلع العظيمة ، وتولّاهم بمننه الجسيمة ، فاصطفاهم لنفسه ، واختصّهم بمحبته وأنسه ، وطهّر أسرارهم من أنجاس الأغيار ، وصان قلوبهم بما أودع فيها من الأنوار والأسرار ، فكانوا لذلك صفوته في عباده ، وخباياه في بلاده ،
 
كما قال في بعض الإشارات عنه سبحانه : « أوليائي تحت قبابي لا يعرفهم أحد غيري » وهذا من غيرته عليهم ؛ لأن الحق تعالى أغير على أوليائه من أن يظهرهم إلى من لا يعرفهم ، فلم يجعل لأحد دليلا عليهم إلا من حيث الدليل عليه ، ولم يوصّل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه ، 
لأنه يلبسهم لباس التلبيس بين الأنام ، ويظهرهم بما يحقّرهم في أعين الخواص والعوام ، فلم يكن لأحد دليل عليهم أو وصول [ بسبب ] إليهم .

قال في « لطائف المنن » : « فأولياء اللّه أهل كهف الإيواء ؛ فقليل من يعرفهم » .

قال : وقد سمعته يقول ( يعني شيخه أبا العباس المرسي رضي اللّه عنه ) : « معرفة الوليّ أصعب من معرفة اللّه ، فإن اللّه معروف بكماله وجماله ، وحتى متى تعرف مخلوقا مثلك يأكل كما تأكل ، ويشرب كما تشرب ؟ »
ثم قال : وإذا أراد اللّه أن يعرّفك بوليّ من أوليائه طوى عنك وجود بشريته ، وأشهدك وجود خصوصيته .

وقال صاحب كتاب « أنوار القلوب » « 1 » : « للّه سبحانه وتعالى عباد ضنّ بهم على
..........................................................................................
( 1 ) كتاب « أنوار القلوب » تركي منظوم ليحيى بن الحاج مصطفى البرسوي نظمه في الخلفاء الراشدين وأهل البيت ، وفرغ في جمادىء الآخرة سنة ثمان وتسعين وثمانمائة ( كشف الظنون 1 / 195 ) .
« 194 »
 
العامة وأظهرهم للخاصة ، فلا يعرفهم إلا شكل مثلهم ، أو محبّ لهم ، وللّه تعالى عباد ضنّ بهم على الخاصة والعامة وعباد أظهرهم للخاصة والعامة وللّه تعالى عباد يظهرهم في البداية ويسترهم في النهاية ،
وللّه عباد يظهرهم في النهاية ويسترهم في البداية ، وللّه عباد لا يظهر على حقيقة ما بينه وبينهم إلا الحفظة مما سواه حتى يلقونه بما أودعهم منه في قلوبهم وهم « شهداء الملكوت الأعلى والصفح الأيمن من العرش الذين يتولى اللّه قبض أرواحهم بيده ، فتطيب أجسادهم به ، فلا يعدو عليها الثرى حتى يبعثوا بها مشرقة بنور البقاء المجعول فيهم ببقاء الأبد مع الباقي الأحد عزّ وجلّ » . انتهى .
وقال أبو زيد رضي اللّه عنه : « أولياء اللّه عرائس ، ولا يرى العرائس إلا من كان محرما لهم ، وأما غيرهم فلا ، وهم مخدّرون « 1 » عنده في حجال « 2 » الأنس لا يراهم أحد في الدنيا ولا في الآخرة » .

وقال أبو علي الجوزجاني « 3 » ، رضي اللّه عنه : « الوليّ هو الفاني في حاله ، الباقي في مشاهدة الحق ، تولّى اللّه سبحانه سياسته فتوالت عليه أنوار التولي ، لم يكن له عن نفسه إخبار ، ولا مع غير اللّه عزّ وجلّ قرار » .
وفي الإشارات عن اللّه سبحانه وتعالى : « إنما سميت الولي وليا ، لأنه يليني دون ما سواي » ؛ فهم منزّهون بتنزيه الحق تعالى لهم من أن يوصل إليهم بغيره ، ولذلك صدّر المؤلف كلامه بالتسبيح .
..........................................................................................
( 1 ) الخدر : الستر .
( 2 ) حجال : ( ج ) حجلة : ساتر كالقبة يتخذ للعروس ، يزين بالثياب والستور والأسرّة .
( 3 ) الجوزجاني : نسبة إلى جوزجان من كور بلخ بخراسان ( معجم البلدان 2 / 182 ) .

ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( ربما أطلعك على غيب ملكوته وحجب عنك الاستشراف على أسرار العباد ).
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» 204 - إذا علمت أن الشيطان لا يغفل عنك فلا تغفل أنت عمن ناصيتك بيده جعله لك عدوا ليحوشك به إليه وحرك عليك النفس لتديم إقبالك عليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 108 - لو أنك لا تصل إليه إلا بعد فناء مساويك ومحو دعاويك لم تصل إليه أبدا ولكن إذا أراد أن يوصلك إليه غطى وصفك بوصفه ونعتك بنعته .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 28 - لينفق ذو سعة من سعته الواصلون إليه ومن قدر عليه رزقه السائرون إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 133 - من اطلع على أسرار العباد ولم يتخلق بالرحمة الإلهية كان اطلاعه فتنة عليه وسببا لجر الوبال إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 159 - ربما عبّر عن المقام من استشرف عليه وربما عبّر عنه من وصل إليه وذلك ملتبس إلا على صاحب بصيرة .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى