المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
03 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: الأقســـام الإداريـــة :: الأرشـــــيف :: شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي على متن فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي
صفحة 1 من اصل 1
25022019
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
03 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي
03 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي
كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي المشهور بيازجي أوغلو 855 هـ على متن فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي
03 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
اعلم أنه لما كان في علم الله تعالی ثابتا أن مرتبة الاسم القدوس، بعد الاسم الملك، باعتبار أن مقدسية بذاته بعد استحقاقية مالكيته على العالمين في الترتيب العقلي.
فاعلم نبيه صلى الله عليه وسلم ، هذا الاعتبار فأحصى هو بلسان النبوة هكذا، فصارت روحانية إدريس كذا، فجاء إلى عالم الصورة كذا، فظهر مظهرا لهذا.
فإن قلت : فلم لم يخص النبي صلوات الله عليه وسلامه ، الاسم الرب في الأسماء الحسنى، مع أن الله تعالى ذكره في الفاتحة عقيب ذكر اسم الله وأخر عنه الرحمن الرحيم.
قلت: فيه سرادق من النسيم إذ أسرى وهو أنه لما كان ربوبيته شاملة على العالمين، ذكره هنالك قبل اعتبار رحمته على العالمين، لأن استحقاقية الربوبية متقدمة على الرحمانية عقة.
فإن قلت: فيجب أن يذكره في البسملة كذا.
قلت: لأن البسملة لما كانت مقام ذكر الأسماء الشاملة لتتعلق بالحقائق لتظهر هي بالتعينات الوجودية لم يقتض المقام.
ذكر اسم الرب ذوقا هنا إذ المرتبة الإجمالية مستلزمة لمراتبها، ومرتبة الربوبية لازمة لمرتبة الرحمانية والرحيمية ، اللتان يلزمهما جميع الأسماء والصفات لزومها عقليا.
فلما تنزل إلى المقام التفصيلي لإظهار مراتب الأسماء المتعلقة بالعالمين حمد على نفسه أولا، ثم ذكر ربوبيته ثم رحمانیته ثم رحیميته ثم مالكيته كما يقتضيها الترتيب الأنيق، بالتركيب الحقيق.
فلما لم يذكره الله تعالى في مقام ذكر الأسماء لم يذكره نبيه عليه السلام، روحانية إدريس غالبة على حيوانيته ، وصار كثير الانسلاخ عن البدن، وصاحب المعراج وخالط الملائكة والأرواح المجردة حتى لم يتم سنة وعشر سنين لم يأكل فبقي كالعقل المجرد.
قدم على نوح لتقدم المجردات على الماديات صورة، فروحه من نور اسم
الذات، وهو القدوس الطهارية، وتجرده عن العلائق البشرية، وقلبه من نور اسم الصفة، وهو المتعالي لعلوه المكاني، ونفسه من نور اسمي الفعل.
وهما الرافع والباسط لارتفاعه وانبساطه في مشاهدة عالم الملائكة والأفلاك والجنان، فإذا عرفت هذا فالعلو نسبتان علو مكان وعلو مكانته، فعلو مكان لإدريس بحكم ورفعناه مكانا عليا.
لأن مقامه في الفلك الرابع، وهو قلب الأفلاك، كما يقال مدار البدن على القلب، لأنه مركز الدوران الأفلاك.
أي : من روحانية فل?ه يصل الفيض إلى الأفلاك جميعا، كما أن من كوكبه النير الأعظم تنور الأفلاك جميعا، وبه ترتبط الكواكب ارتباط الولاة بالسلطان.
وأما على المكانة لنا بموجب وأنتم الأعلون، لأن على المكان بالعمل، وعلق المكانة بالعلم، ومن أسمائه الحسنى العلي بلا على إضافة.
لأن الأعيان التي لها العدم، ثابتة فيه ما شمت رائحة من الوجود فهي على حالها مع تعداد الصور في الموجودات والعين واحدة من المجموع في المجموع.
فالكثرة في الأسماء والصفات، وهي نسب معقولة عند أهل الذوق، فهي أمور عدمية بالنسبة إلى الخارج إذ الأعيان لا فيه مجردة عن المظاهر، وليست في الحقيقة إلا عين الذات الظاهرة بحسب شؤونها بصور الأعيان الثابتة .
هذا لسان حال الموجد، الذي غلب عليه الحق بخلاف من غلب عليه الخلق، وهو يقول ليس في الوجود إلا الأعيان، ووجود الحق هو مرآة لها في الغيب، وما يتجلى إلا من وراء بيت العزة، وسرادقات الجمال والجلال.
فالمحقق لا يزال يشاهد المرآتان مرآة الأعيان ومرآة الحق، والصور التي فيهما معا فإذا قت هذا فهو العلي بنفسه لا بالإضافة، وهذا كما ظهرت الأعداد الواحد في المراتب المعلومة ، فأوجد الواحد العدد بتكراره.
وفضل العدد الواحد في مراتبه ، لأن كل مرتبة من مراتب الآحاد والعشرات والمئات والألوف، ليس غير الواحد المتجلي بها.
لأن الإثنين مثلا ليس إلا واحدة وواحدة، اجتمعا بالهيئة الوحدانية فحصل منها الإثنان، فمادته هو الواحد المتكرر، وكذا البواقي، فظهور العدد بالمعدود مثال لظهور الأعيان الثابتة في العلم بالموجودات .
قوله : ومن عرف ما قررنا في الأعداد، وأن نفي العددية من الواحد عين إثباتها
له، لأن الأعداد ليست إلا عين مجموع الآحاد مادة، وصورة عرف أن الحق المنزه هو الخلق المشبه، يعني أنه هو في الحقيقة لا في المرتبة فافهم، لأن الحق مقدس بذاته عن الاعتبارات، أو تعلق الإدراكات والعبارات.
فإن قلت: فكيف يطلق عليه الوجود.
قلت: للتفهيم، وإلا فهو متعال عنا وعن علمنا وعالمنا، بل إطلاق الوجود والذات لا يدرك ولا يرام، ذو الجلال والإكرام.
فالله سبحانه وتعالى علي بذاته لا يطلق عليه على المكان وعلو المكانة، فإنه مقدس عن الجهات والمراتب بالذات اللذات، فعلوه جهة للكمال المستوعب كل وصف الجلال والجمال، فمن عرف ما أشرنا إليه من الوجهين، لم تخذل بصيرته.
وتنكشف سريرته، ويدخل في مقولة ما قال، أعلم الخلق صلوات الله عليه وسلامه : «ما من عبد إلا ولقلبه عينان هما غيب ينظر بهما الغيوب فإذا أراد الله بعبد خيرة فتح عيني قلبه ليرى بهما، ما خفي عن بصره» . صدق رسول الله ..
03 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» 01 - فص حكمة الهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الأول الوجود من حيث هو هو .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الثاني الحقيقة المحمدية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الثالث الحقائق فى علم الحق .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» 01 - فص حكمة الهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الأول الوجود من حيث هو هو .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الثاني الحقيقة المحمدية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الثالث الحقائق فى علم الحق .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي