المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
03 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: الأقســـام الإداريـــة :: الأرشـــــيف :: شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي على متن فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي
صفحة 1 من اصل 1
25022019

03 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي
03 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي
كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي المشهور بيازجي أوغلو 855 هـ على متن فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي
03 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
اعلم أنه لما كان في علم الله تعالی ثابتا أن مرتبة الاسم القدوس، بعد الاسم الملك، باعتبار أن مقدسية بذاته بعد استحقاقية مالكيته على العالمين في الترتيب العقلي.
فاعلم نبيه صلى الله عليه وسلم ، هذا الاعتبار فأحصى هو بلسان النبوة هكذا، فصارت روحانية إدريس كذا، فجاء إلى عالم الصورة كذا، فظهر مظهرا لهذا.
فإن قلت : فلم لم يخص النبي صلوات الله عليه وسلامه ، الاسم الرب في الأسماء الحسنى، مع أن الله تعالى ذكره في الفاتحة عقيب ذكر اسم الله وأخر عنه الرحمن الرحيم.
قلت: فيه سرادق من النسيم إذ أسرى وهو أنه لما كان ربوبيته شاملة على العالمين، ذكره هنالك قبل اعتبار رحمته على العالمين، لأن استحقاقية الربوبية متقدمة على الرحمانية عقة.
فإن قلت: فيجب أن يذكره في البسملة كذا.
قلت: لأن البسملة لما كانت مقام ذكر الأسماء الشاملة لتتعلق بالحقائق لتظهر هي بالتعينات الوجودية لم يقتض المقام.
ذكر اسم الرب ذوقا هنا إذ المرتبة الإجمالية مستلزمة لمراتبها، ومرتبة الربوبية لازمة لمرتبة الرحمانية والرحيمية ، اللتان يلزمهما جميع الأسماء والصفات لزومها عقليا.
فلما تنزل إلى المقام التفصيلي لإظهار مراتب الأسماء المتعلقة بالعالمين حمد على نفسه أولا، ثم ذكر ربوبيته ثم رحمانیته ثم رحیميته ثم مالكيته كما يقتضيها الترتيب الأنيق، بالتركيب الحقيق.
فلما لم يذكره الله تعالى في مقام ذكر الأسماء لم يذكره نبيه عليه السلام، روحانية إدريس غالبة على حيوانيته ، وصار كثير الانسلاخ عن البدن، وصاحب المعراج وخالط الملائكة والأرواح المجردة حتى لم يتم سنة وعشر سنين لم يأكل فبقي كالعقل المجرد.
قدم على نوح لتقدم المجردات على الماديات صورة، فروحه من نور اسم
الذات، وهو القدوس الطهارية، وتجرده عن العلائق البشرية، وقلبه من نور اسم الصفة، وهو المتعالي لعلوه المكاني، ونفسه من نور اسمي الفعل.
وهما الرافع والباسط لارتفاعه وانبساطه في مشاهدة عالم الملائكة والأفلاك والجنان، فإذا عرفت هذا فالعلو نسبتان علو مكان وعلو مكانته، فعلو مكان لإدريس بحكم ورفعناه مكانا عليا.
لأن مقامه في الفلك الرابع، وهو قلب الأفلاك، كما يقال مدار البدن على القلب، لأنه مركز الدوران الأفلاك.
أي : من روحانية فل?ه يصل الفيض إلى الأفلاك جميعا، كما أن من كوكبه النير الأعظم تنور الأفلاك جميعا، وبه ترتبط الكواكب ارتباط الولاة بالسلطان.
وأما على المكانة لنا بموجب وأنتم الأعلون، لأن على المكان بالعمل، وعلق المكانة بالعلم، ومن أسمائه الحسنى العلي بلا على إضافة.
لأن الأعيان التي لها العدم، ثابتة فيه ما شمت رائحة من الوجود فهي على حالها مع تعداد الصور في الموجودات والعين واحدة من المجموع في المجموع.
فالكثرة في الأسماء والصفات، وهي نسب معقولة عند أهل الذوق، فهي أمور عدمية بالنسبة إلى الخارج إذ الأعيان لا فيه مجردة عن المظاهر، وليست في الحقيقة إلا عين الذات الظاهرة بحسب شؤونها بصور الأعيان الثابتة .
هذا لسان حال الموجد، الذي غلب عليه الحق بخلاف من غلب عليه الخلق، وهو يقول ليس في الوجود إلا الأعيان، ووجود الحق هو مرآة لها في الغيب، وما يتجلى إلا من وراء بيت العزة، وسرادقات الجمال والجلال.
فالمحقق لا يزال يشاهد المرآتان مرآة الأعيان ومرآة الحق، والصور التي فيهما معا فإذا قت هذا فهو العلي بنفسه لا بالإضافة، وهذا كما ظهرت الأعداد الواحد في المراتب المعلومة ، فأوجد الواحد العدد بتكراره.
وفضل العدد الواحد في مراتبه ، لأن كل مرتبة من مراتب الآحاد والعشرات والمئات والألوف، ليس غير الواحد المتجلي بها.
لأن الإثنين مثلا ليس إلا واحدة وواحدة، اجتمعا بالهيئة الوحدانية فحصل منها الإثنان، فمادته هو الواحد المتكرر، وكذا البواقي، فظهور العدد بالمعدود مثال لظهور الأعيان الثابتة في العلم بالموجودات .
قوله : ومن عرف ما قررنا في الأعداد، وأن نفي العددية من الواحد عين إثباتها
له، لأن الأعداد ليست إلا عين مجموع الآحاد مادة، وصورة عرف أن الحق المنزه هو الخلق المشبه، يعني أنه هو في الحقيقة لا في المرتبة فافهم، لأن الحق مقدس بذاته عن الاعتبارات، أو تعلق الإدراكات والعبارات.
فإن قلت: فكيف يطلق عليه الوجود.
قلت: للتفهيم، وإلا فهو متعال عنا وعن علمنا وعالمنا، بل إطلاق الوجود والذات لا يدرك ولا يرام، ذو الجلال والإكرام.
فالله سبحانه وتعالى علي بذاته لا يطلق عليه على المكان وعلو المكانة، فإنه مقدس عن الجهات والمراتب بالذات اللذات، فعلوه جهة للكمال المستوعب كل وصف الجلال والجمال، فمن عرف ما أشرنا إليه من الوجهين، لم تخذل بصيرته.
وتنكشف سريرته، ويدخل في مقولة ما قال، أعلم الخلق صلوات الله عليه وسلامه : «ما من عبد إلا ولقلبه عينان هما غيب ينظر بهما الغيوب فإذا أراد الله بعبد خيرة فتح عيني قلبه ليرى بهما، ما خفي عن بصره» . صدق رسول الله ..
03 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» 01 - فص حكمة الهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الأول الوجود من حيث هو هو .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الثاني الحقيقة المحمدية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الثالث الحقائق فى علم الحق .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» 01 - فص حكمة الهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الأول الوجود من حيث هو هو .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الثاني الحقيقة المحمدية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
» التمهيد الثالث الحقائق فى علم الحق .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ محمد بن صالح الكاتب الكليبولي رحمة الله تعالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم