المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد القادر الجيلاني :: كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني
صفحة 1 من اصل 1
19092018

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
سيدي القطب الفرد الجامع الغوث و الباز الأشهب عبد القادر الجيلاني قدس الله سره
المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
وقال رضي الله عنه يوم الجمعة ، تاسع رجب من سنة ست وأربعين وخمسمائة بعد كلام :
كلام الطامع لا يخلو من رجة ومداهنة لا يمكنه المحاقة يكون كلامه قشرا فارغا لا لب فيه صورة بلا معنى .
الطامع فارغ كالطمع لأن حروف الطمع كلها فارغة، الطاء والميم والعين .
يا عباد الله عز وجل اصدقوا وقد أفلحتم ، الصادق همته عالية في السماء لا يضره قول قائل :.
إن الله عز وجل غالب على أمره ، إذا أرادك لأمر هيأك له ، كلام جری من سيء الأدب وهذا جوابه صدق أحوالكم تنطقني وكذبكم يسكتني ، على قدر ما تشترون أبیع?م .
( یا غلام ) لو كان عندك ثمرة العلم وبركته لما سعيت إلى أبواب السلاطين في حظوظ نفسك شهواتها .
العالم لا رجلين له يسعى بها إلى أبواب الخلق ، والزاهد لا يدين له يأخذ بها أموال الناس ، والمحب الله عز وجل لا عينين له ينظر بها إلى غيره.
المحب الصادق في محبته لو لقي الخلق كلهم ما حلا له النظر إليهم ، لا ينظر إلى غير محبوبه .
لا تكبر في عيني رأسه الدنيا ولا تكبر في عيني قلبه الأخرى ولا يكبر في عيني سره غير المولى .
كونوا عقلاء ما أنتم على شيء الأكثر منكم يتبعون كل زاعق وناعق الأكثر من المتكلمين كلامهم من ألسنتهم لا من قلوبهم زعقات المنافق من لسانه ورأسه وزعقات الصادق من قلبه وسره .
قلبه على باب ربه عز وجل وسره داخل عليه ، لا يزال يصرخ على الباب حتى يدخل الدار .
أنت كذاب والله في جميع أحوالك ما تعرف الطريق إلى باب الله عز وجل ، كيف تدل عليه وأنت أعمى ؟ كيف تقود غيرك ؟
قد أعماك هواك وطبعك ومتابعتك لنفسك ومحبتك لدنياك وریاستك وشهواتك تقدم الى ما دام المعاصي على ظاهرك قبل أن تصل إلى قلبك فتصير مصرا ثم ينتقل الإصرار فيصير كفرا .
من تحققت طاعته الله عز وجل وعبوديته له قدر على سماع كلامه وذكر السبعين المختارين من قوم موسى لسماع الكلام وقال فخاطبهم الحق عز وجل فصعقوا كلهم وبقي موسى عليه السلام وحده .
ولما أحياهم الله عز وجل قالوا لا طاقة لنا على سماع كلام الله عز وجل فكن أنت الواسطة بيننا وبينه .
فكلم الله عز وجل موسى وهو يسمعهم ويعيد عليهم قوله ، إنما قدر على سماع كلامه لقوة إيمانه وتحقيق طاعته وعبوديته .
ولم يقدروا أن يسمعوا منه لضعف إيمانهم فلو قبلوا منه ما جاءهم به في التوراة و أطاعوه في الأمر والنهي و تأدبوا ولم يتجرأوا على ما قالوا لقدروا على سماع ?لام الله عز وجل .
وقال رضي الله عنه ، إني مسلط على كل كذاب منافق دجال ، مسلط على كل عاص لله عز وجل أكبرهم إبليس وأصغرهم الفاسق .
إني محارب لكل ضال مضل داع إلى الباطل مستعين على ذلك بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
النفاق قد ثبت على قلبك تحتاج إلى الإسلام والتوبة وقطع الرياء ، وإن كان هذا الذي أنا فيه من الله عز وجل فسيكبر ويكثر ويعظم وعلى رجليه يقوم وبأجنحته يطير على سطوح الخلق ويدخل دورهم ویرونه بعيونهم وقلوبهم .
وإن كان من نفسي وهواي وطبعي وشيطاني وباطلي فسحقا وبعدا وعن قريب يصغر ويذوب وينقلب ويتفرق لأن الحق عز وجل لا يؤيد كذابا ولا ينصر منافقا ولا يعطي جاحدا ولا يزيد تاركا للشكر ، كل من يحدث نفسه بشيء من النفاق لا يجيء منه شيء بل يكون نفاقه سبب احتراق دينه .
یا مریدون قد نطقت ولكن أنتم تهربون ولا تعملون ، اسمي في سائر البلاد أخرس ، كنت أتجانن وأتخارس وأتعاجم ولكن ما صح لي أخرجني القدر إليكم ، كنت في المطامير أخرجني و أقعدني على الكرسي ، لا تكذب فالك قلبان بل هو قلب واحد بأي شيء امتلا فيها يسع شيئا آخر ، قال الله عز وجل :
وما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه .
قلب يحب الخالق والخلق لا يصح . قلب يكون فيه الدنيا والآخرة لا يصح .
إذا كان القلب للخالق والوجه إلى الخلق يجوز لفته إلى الخلق نظرا في مصالحهم رحمة لهم يجوز للجاهل بالله عز وجل أن يرائي وينافق والعالم به لا يفعل ذلك.
الأحمق يعصي الله عز وجل والعاقل يطيعه ، الحريص على جمع الدنيا يرائي وينافق والقصير الأمل لا يفعل ذلك .
المؤمن يتقرب إلى الله عز وجل بأداء الفرائض ويتحبب إليه بالنوافل ولله عباد لا نوافل لهم بل يأتون بالفرائض ثم يفعلون النوافل ويقولون هذه فرائض علينا لأجل اقدارنا عليها اشتغالنا بالعبادة أبد الدهر فرض علينا ، لا يعدون لأنفسهم نافلة في الجملة .
أولياء الله عز وجل لهم منبه ينبههم ومعلم يعلمهم يهيء الحق عز وجل لهم أسباب التعلم ، قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم :
"لو أن المؤمن على قلة جبل لقيض الله عالما يعلمه" .
لا تستعر كلمات الصالحين وتتكلم بها وتدعها لنفسك ، العارية لا تخفي اكبش من ما لك لا من العارية ، ازرع القطن بيدك ، واسقه بيدك وربه بجهدك ثم انسجه وخيطه والبسه .
لا تفرح بمال غيرك وثياب غيرك ، إذا أخذت كلام غيرك و تكلمت به و ادعيته مقتتك قلوب الصالحين إذا لم يكن لك فعل فلا قول كل الأمر معلق على العمل ، قال الله عز وجل : " أدخلوا الجنة بما كنتم تعملون" .
اجتهدوا في تحصيل معرفة الحق عز وجل فإنها غيبة معه وقيام مع قدره وقدرته وعلمه هي فناء كلي في أفعاله وقضاياه ، كلامك يدل على ما في قلبك ، اللسان ترجمان القلب فإذا كان القلب مختلطا فتارة يصح الكلام وتارة يبطل .
لا تقدر تغير الشيء عما هو وأخرى تغير وإذا زال تخليطه صح اللسان ، إذا زال الشرك منه صح اللسان وإذا أشرك يقتدي بالخلق تغير وتبدل وتعثر وكذب ، من المتكلمين من يتكلم عن قلبه ومنهم من يتكلم عن سره ، ومنهم من يتكلم عن نفسه وهواه وشيطانه وعادته .
اللهم اجعلنا مؤمنين ولا تجعلنا منافقین .
إذا وقع حب رجل وبغض آخر فلا تحب هذا وتبغض هذا بنفسك وبطبعك ، بل حكمهما كليها على الكتاب والسنة فإن وافقا الذي أحببته قدم على محبته .
وإن خالفا فارجع عن محبته وإن وافق الذي أبغضته فارجع عن بغضه و إن خالفا فدم على بغضه وإن لم ينفعك ذلك ولم يبن لك فارجع إلى قلوب الصديقين وسلهم عنها ، ارجع إلى قلوبهم فهي الصحيحة لأن القلب إذا صح كان أقرب الأشياء إلى الله عز وجل ، القلب إذا عمل بالكتاب والسنة قرب وإذا قرب علم كان أقرب الأشياء إلى الله عز وجل .
القلب لغيره وما للحق وما للباطل ، إذا كان المؤمن له نور ينظر به فكيف لا يكون للصديق والمقرب ، المؤمن له نور ينظر له ولهذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من نظره فقال : " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله عز وجل" .
والعارف المقرب يعطي أيضا نورا يرى به قربه من ربه عز وجل ویری قرب ربه عز وجل من قلبه ؛ یری أرواح الملائكة والنبيين وقلوب الصديقين وأرواحهم .
يرى أحوالهم ومقاماتهم كل هذا في سويداء قلبه وصفاء سره هو أبدا في فرحه مع ربه عز وجل هو واسطة يأخذ منه ويفرق على الخلق منهم من يكون عليم اللسان والقلب ومنهم من يكون عليم القلب ألسن اللسان .
وأما المنافق فهو عليم اللسان ألكن القلب كل علمه في لسانه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" أخوف ما أخاف على أمتي منافق عليم اللسان " .
لا تغتر بشيء فإن الله فعال لما يريد ، ولهذا حكى عن بعض الصالحين أنه زار أخاه في الله تعالى فقال له يا أخي تعالى حتى نبكي على علم الله فينا.
ما أحسن ما قال هذا الصالح قد كان عارف بالله عز وجل وقد سمع قول النبي صلى الله عليه وسلم : " يعمل أحدكم بعمل أهل الجنة حتى لا يبقى بينه وبينها إلا ذراع أو باع فتدركه الشقاوة فيصير من أهل النار . ويعمل أحدكم بعمل أهل النار حتى لا يبقى بينه وبينها إلا ذراع أو باغ فتدركه السعادة فيصير من أهل الجنة " .
قيل لبعض الصالحين هل رأيت ربك ؟
فقال لو لم أره لتقطعت مكاني .
إن قال قائل كيف تراه فأقول إذا خرج الخلق من قلب العبد ولم يبق فيه سوى الحق عز وجل يريه ويقربه كما يشاء.
يريه باطنا كما أرى غيره ظاهرا یریه ?ا أرى نبينا محمدا صلى الله تعالى عليه وسلم نفسه ليلة المعراج.
?ما يرى هذا العبد نفسه ويقربه و يحدثه مناما .
قد يحدث قلبه إليه يقظة يغمض عيني وجوده فيراه بعينيه كما هو عليه من حيث الظاهر .
ويعطيه معنی آخر فيراه به یری قربه يری صفاته يرى ?راماته وفضله وإحسانه واللطف به ، پری بره وكنفه .
من تحققت عبوديته ومعرفته لا يقول أرني ولا ترني لا أعطني ولا لا تعطني يصير فانيا مستغرقا .
ولهذا كان يقول بعض من وصل إلى هذا المقام إيش علي مني ، ما أحسن ما قال أنا عبده وليس للعبد مع سیده اختيار ولا إرادة .
اشترى رجل مملوكا وكان ذلك المملوك من أهل الدين والصلاح
فقال له يا مملوك إيش تريد تأكل ؟
فقال : ما تطعمني .
فقال له ما الذي تريد تلبس ؟
فقال : ما تلبسني
فقال له أين تريد تقعد من داري ؟
فقال موضع ما تقعدني
فقال له ما الذي تحب أن تعمل من الأشغال ؟
فقال ما تأمرني .
فبكى الرجل فقال طوبى لي لو كنت مع ربي عز وجل ?ما انت معي
فقال المملوك يا سيدي وهل للعبد مع سيده إرادة أو اختيار
فقال له أنت حر لوجه الله وأريد أن تقعد عندي حتى أخدمك بنفسي ومالي .
كل من عرف الله عز وجل لا يبقى له إرادة ولا اختيار ويقول إيش علي مني ، لا تزاحم القدر في أموره ولا في أمور غيره.
آحاد أفراد من عباد الله عز وجل يزهدون في الخلق ويستانسون بالخلوات يستأنسون بقراءة القرآن وبقراءة كلام الرسول صلى الله عليه وسلم .
فلا جرم تصير لهم قلوب مستأنسة بالخلق قريبة منه يرون بها نفوسهم ونفوس غيرهم تصح قلوبهم فلا يخفى عليهم شيء مما أنتم عليه يتكلمون على خواطركم و يخبرونكم بما في بيوتكم . .
( ويحك ) كن عاقلا لا تزاحم القوم بجهلك بعد ما خرجت من الكتاب صعدت تتكلم على الناس ، هذا أمر يحتاج إلى أحكام الظاهر وأحكام الباطن ثم الغني عن الكل ثم يحتاج أن تقع في ضرورتان :
الأولى أن لا يبقى في بلدتك غيرك فتتكلم على الناس ضرورة .
والأخرى أنك تؤمر بالكلام من حيث قلبك فحينئذ ترقى إلى هذا المقام لترد الخلق إلى الخالق .
( ويلك ) تدعي أنك صوفي وأنت كدر ، الصوفي من صفا باطنه وظاهره بمتابعة كتاب الله عز وجل وسنة رسوله .
فكلما ازداد صفاؤه خرج من بحر وجوده ويترك إرادته واختياره ومشيئته من صفاء قلبه ، أساس الخير متابعة النبي صلى الله تعالى عليه وسلم في قوله وفعله .
?لا صفا قلب العبد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه يأمره بشيء وينهاه عن شيء .
يصير كله قلبا وتنعزل بنيته ، يصير سرا بلا جهر صفاء بلا كدر .
يتنحى عنه قشر ظاهره إلى ناحية ويبقى لبا بلا قشر ، يصير مع النبي صلى الله عليه وسلم من حيث معناه .
يتربى قلبه معه وبين يديه يصير يده في يده ، يكون النبي صلى الله تعالى عليه وسلم هو المخاطب عنه الحاجب بين يديه ، إخراج الكل من القلب .
قلع الجبال الرواسي يحتاج إلى معاول المجاهدات والصبر على المكابدات ونزول الآفات ، لا تطلبوا ما لا يقع بأيديكم ، طوبى لكم إن عملتم بهذا السواد على البياض و كنتم مسلمين ، طوبی لكم تكونون يوم القيامة في زمرة المسلمين ولا تكونون في زمرة الكافرين .
طوبی بالقعود في أرض الجنة أو على بابها ولا تكونوا من أصحاب الدركات تواضعوا ولا تتكبروا ، التواضع يرفع والتكبر يضع.
قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : « من تواضع لله رفعه الله » .
إذا دام القلب على ذكر الحق عز وجل جاءت إليه المعرفة والعلم والتوحيد والتوكل والإعراض عما سواه في الجملة .
دوام الذكر سبب لدوام الخير في الدنيا والآخرة ، إذا صح القلب صار الذكر دائما فيه يكتب في جوانبه وعلى جملته فتنام عيناه وقلبه ذاكر لربه عز وجل.
يرث ذلك عن نبيه صلى الله تعالى عليه وسلم .
كان بعض الصالحين يتكلف النوم في بعض الليل ويتهيأ له من غير حاجة إليه.
فسئل عن ذلك فقال يرى قلبي ربي عز وجل .
صدق في قوله لأن المنام الصادق وحي من الله عز وجل كانت قوة عينه في نومه .
.
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "9" المجلس التاسع
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "54" ج 3 المجلس الرابع والخمسون وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "9" المجلس التاسع
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "54" ج 3 المجلس الرابع والخمسون وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 341 الى 360 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 321 الى 340 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 299 الى 320 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 281 الى 298 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 261 الى 280 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 241 الى 260 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 221 الى 240 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 201 الى 220 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 179 الى 200 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 161 الى 178 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 141 الى 160 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 121 الى 140 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 101 الى 120 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 81 الى 100 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 61 الى 80 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 41 الى 60 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني