المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد القادر الجيلاني :: كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني
صفحة 1 من اصل 1
15082018

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
سيدي القطب الفرد الجامع الغوث و الباز الأشهب عبد القادر الجيلاني قدس الله سره
المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
وقال رضي الله عنه بكرة الأحد في الرباط تاسع عشر شهر رمضان سنة خمس وأربعين وخمسمائة :
( يا غلام ) إني أرى تصاريفك غير تصاريف المراقبين الله عز وجل الخائفين منه. تواصل أهل الشر والفساد وتفارق الأولياء والأصفياء .
قد فرغت قلبك من الحق عز وجل وملأته من الفرح بالدنيا وأهلها وحطامها.
أما علمت أن الخوف شحنة في القلب ومنور له ومبين ومفسر إن دمت على هذا فقد ودعت السلامة دنيا وآخرة .
لو ذكرت الموت قل فرحك بالدنيا وكثر زهدك فيها ، من آخره الموت كيف يفرح بشيء ؟
قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم :
و كل ساع غاية ، وغاية كل حتى الموت».
آخر الأحزان والأفراح والغني والفقر والشدة والرخاء والأمراض والأوجاع الموت ، من مات قامت قيامته وقرب البعيد في حقه .
جميع ما أنت فيه هوس تفرد عما أنت فيه جميعه بقلبك وسرك وباطنك ، الدنيا إلى أمد معلوم والآخرة إلى أبد غير معلوم .
حياتك في الدنيا إلى أمد معلوم ، وحياتك في الآخرة إلى أبد غير معلوم .
اجهد أن تكون كلك طاعة .
فإذا فعلت ذلك صرت بجملتك لربك عز وجل ، المعصية وجود النفس والطاعة فقدانها ، تناول الشهوات وجود النفس، والامتناع عنها فقدانها .
امتنع عن الشهوات ولا تتناولها إلا موافقة لقدر الله عز وجل لا باختيارك وشهواتك ، تناول الشهوات بيد الزهد فيها قهرا وجبرا تجرك يد الزهد فتناول الشهوة فتبلغها إلى النفس .
الزهد لا بد منه يحتاج إليه قبل العلم بحالتك ، الزهد في الظلمة والتناول والرغبة في الضياء .
ذلك ظلمة فإذا جاء الكشف من الله عز وجل وثبت بين يديه صار أمرك ضياء إذا جاء نور القمر المعرفة كشف ظلمة ليلة القدر .
فإذا طلعت شمس العلم بالله عز وجل زالت الأقدار والظلمة في الجملة يتبين لك ما حولك وما هو بعيد عنك يبين لك ويتضح ما كان مش?لا عليك من قبل .
يميز لك بين الخبيث والطيب ما لغيرك وما لك ؛ تفرق بين مراد الخلق ومراد الحق عز وجل .
تری باب الخلق وباب الحق عز وجل فترى هنالك ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .
فيأكل قلبك من طعام المشاهدة ويشرب من شراب الأنس ويخلع عليه خلع القبول .
ثم يرد إلى الخلق لمصالحهم وردهم من ضلالهم وهجرهم لربهم عز وجل وعصيانهم له يرد مع الحصن الحصين والحفظ الدائم والسلامة الدائمة .
يا من لا يعقل هذا أو لا يؤمن بهذا أنت قشر بلا لب خشبة مسندة خشبة نخرة تصلح للنار إلا أن تتوب وتؤمن وتصدق .
( ويحك ) إن تبت وآمنت وصدقت ففي نيتك تجد الخير والسلامة والحلاوة وإن لم تفعل تجد فيه الزجاج يقطع لسانك ولهواتك وكبدك .
اقبل قولي فإني في حبالك أفتل أقبل لا تعاديني فإيش بيني وبينك من العداوة .
أنا مسجد لصلاتك ولازالة نجاستك وأوساخك ، أطرق لك الطريق وأهدف لك فيها الطعام والشراب أفعل ذلك معك ولا أريد منك جزاء على ذلك .
جامكيتي على غيرك شغلي خدمة الطالبين للحق عز وجل.
إذا صح طلبك للحق عز وجل سخرت لخدمتك ، إذا تم قصد العبد وطلبه للحق عز وجل كانت الأشياء كلها مسخرة له .
( یا غلام ) كن أنت واعظ نفسك ولا تحتج إلى ولا إلى غيري وعظي على ظاهرك و وعظك على باطنك.
عظ نفسك بدوام ذكر الموت وقطع العلائق والأسباب ، تعلق برب الأرباب الخلاق العظيم العليم تعلق بذيل رحمته وتعلق برأفته لا تشتغل بغيره عنه.
فإنه يحجبك عنه ، إذا أفلح واحد منكم على يدي فرحت له وإذا قلت له ولم يقبل حزنت عليه المؤمن يدنو مني والمنافق يهرب مني .
يا منافقون أنا موافق الحق في غضبه عليكم قد جعلني نارا موقدة عليكم .
فإن تبتم وقبلتم ما أقول لكم وصبرتم على خشونة كلامي , كنت عليكم بردا وسلاما ويلكم ما تستحون ؟
طاعتكم ظاهرة ومعاصيكم باطنة ، أنتم عن قريب مأخوذون بيد الموت والسقم ثم تسجنون في سجن نار الله عز وجل .
وأنتم یا مقصرون في الأعمال ما تستحيون قد رضيتم بالبطالة في نهاركم وليلكم تريدون ما عند الله عز وجل مع التقصير .
اهجموا على الأعمال وقد تعودتها نفوسكم ، لكل داخل دهشة وفي الأخر تصفون وتزول الأكدار .
إذا تبتم لا بد من بداية ونهاية ، يا أباقا عن خدمة سيدهم ، یا مستغنين بآرائهم عن رأي الأصفياء الأنبياء والمرسلين والصالحين .
یا واثقين بالخلق دون الحق عز وجل أما سمعتم أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال :" ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله ".
لا تطلب الدنيا ولا تغضب لشيء منها فإن ذلك يفسد قلبك ?ا يفسد الخل العسل .
( ويحك ) قد جمعت بين حب الدنيا وبين التكبر وهاتان خصلتان لا يفلح صاحبها إن لم يتب منها .
كن عاقلا من أنت وما أنت ومن أي شيء خلقت ولأي شيء خلقت ؟
لا تتكبر فما يتكبر إلا جاهل بالله عز وجل وبرسوله والصالحين من عباده .
یا قليل العقل تطلب الرفعة بالتكبر أع?س تصب .
فإن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال : "من تواضع لله رفعه الله عز وجل ، ومن تكبر وضعه الله" .
من رضي بالآخرة صار في الأولى
، من رضي بالقليل جاءه الكثير .
، من رضي بالقليل جاءه الكثير .
من رضي بالذل جاءه العز ارض
بالدون حتى ينقلب الأمر في حقك ، من ذل للقدر ورضي به رفعه الله عز وجل القادر على جميع الأشياء.
بالدون حتى ينقلب الأمر في حقك ، من ذل للقدر ورضي به رفعه الله عز وجل القادر على جميع الأشياء.
التواضع وحسن الأدب يقربك والتكبر وسوء الأدب يبعدك , الطاعة تصلحك وتقربك والمعصية تفسدك وتبعدك .
( یا غلام ) لا تبع الدين بالتين ، لا تبع دينك بتين السلاطين والملوك والأغنياء وأكلة الحرام.
إذا أكلت بدينك اسود قلبك وكيف لا يسود وأنت تعبد الخلق ؟
یا مخذول لو كان في قلبك نور لفرقت بين الحرام والشبهة والمباح وبين ما يسود قلبك وينوره وبين ما يقرب قلبك ويبعده .
یا جاهل ما أعرف إلا الكسب أو التوكل على الحق عز وجل الوسائط بينك وبينه.
إذا قوي القلب أخذ من الحق عز وجل على أيدي الخلق بأمر الحق عز وجل .
ومعنى قولي ارتفاع الوسائط يعني ارتفاع وقوف القلب مع الوسائط والشرك بما يمتثل أمر الله عز وجل .
فيأخذ منهم ويتطارش عن حمدهم وذمهم وقبولهم وردهم إن أعطوا رأوا فعل الله عز وجل فيهم .
وإن منعوا كذلك القوم صم بكم عمي عن غير الله عز وجل .
ما عندهم إلا هو ناصرهم وخاذلهم معطيهم ومانعهم ضارهم ونافعهم .
عندهم ، لب بلا قشر صفاء على صفاء طيب على طيب.
فذلك الذي يخرج جميع الخلائق من قلوبهم ، لا يبقى فيها سوى الله عز وجل .
يبقى فيها الذكر الخفي له لا لغيره ، اللهم ارزقنا العلم بك .
( ويحك ) إنك تظن أنك تقدر تبهرج نفسك لولا الحكم لنزلت إليك .
يا منافق وفضحتك ، لا تخاطر برأسك معي فإني لا أستحي إلا من الله عز وجل.
ومن عباده الصالحين ، العبد إذا عرف الله عز وجل سقط الخلق من قلبه وتناثروا عنه كما يتناثر الورق اليابس من
الشجر فيبقى بلا خلق في الجملة يعمي عن رؤيتهم ويصم عن سماع كلامهم من حيث قلبه وسره .
الشجر فيبقى بلا خلق في الجملة يعمي عن رؤيتهم ويصم عن سماع كلامهم من حيث قلبه وسره .
إذا صارت النفس مطمئنة سلم إليها حفظ الجوارح ثم يسافر القلب الى الحق عز وجل يطلب ما عنده ثم تأتي الدنيا فتشير سائسة للنفس قائمة بمصالحها .
هذا دأب الله عز وجل وصنعه في حق الطالبين له.
تأتيهم الدنيا وقت استيفاء الأقسام في صورة عجوز شمطاء شوهاء فتوفيهم أقسامهم تكون خادمة لا سرية يأخذون منها ما لهم عندها ولا يلتفتون إليها .
( یا غلام ) فرغ قلبك لربك عز وجل واشغل جوارحك ونفسك بالكد على العيال فتعمل بأمره وتكتسب عليهم بفعله .
السكوت بين يدي الحق عز وجل وترك السؤال له مع الصبر والرضا أولى من الدعاء والسؤال والإلحاح .
امح علمك لعلمه ونحي تدبيرك لتدبيره ، واقطع إرادتك لإرادته واعزل عقلك عند مجيء أقضيته وأقداره.
افعل ذلك معه إن أردته ربا ومعينا ومسلا ، عليك بالسكون بين يديه إن أردت الوصول إليه .
المؤمن اتحدت خواطره وهممه لم يبق له سوى خاطر خطر من الحق عز وجل إلى قلبه وهو واقف على باب قربه من ربه عز وجل.
فإذا تمكنت معرفته له فتح الباب في وجهه فحصل من ورائه.
فرأى ما لا يقدر على وصفه الخاطر للقلب والإشارة كلام خفي للسر الفاني عن نفسه وهواه وأخلاقه المذمومة وعن سائر الخلق في عافية وطيبة ونعمة .
هو مقلب مصرف فيه كأصحاب الكهف قال الله عز وجل في حقهم :"و نقلبهم ذات اليمين وذات الشمال".
( يا غلام ) اسمع هذا وآمن بهذا ولا تكذبه لا تحرم نفسك الخير من كل وجه .
.
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "16" المجلس السادس عشر
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "6" المجلس السادس
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "16" المجلس السادس عشر
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "6" المجلس السادس
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم