المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الحديث السابع والثلاثون لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم. كتاب أهل الحقيقة مع الله
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي احمد الرفاعي :: حال اهل الحقيقة مع الله
صفحة 1 من اصل 1
17072018
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
الحديث السابع والثلاثون لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الحديث السابع والثلاثون لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم. كتاب أهل الحقيقة مع الله
القطب الفرد الجامع سيدي الإمام أحمد الرفاعي رضي الله عنه وقدس سره
الحديث السابع والثلاثون لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم
اخبرنا شيخنا أبو المكارم باز الله الأشهب خالي الشيخ منصور الأنصاري الحسيني برواقه في نهر دقلى، قال: أنبأنا أبو الحسن أحمد اشتُهر بابن الصلت، قال: حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبدالصمد الهاشمي، قال: حدثنا الحسين بن الحسن المروزي، قال: حدثنا الفضيل بن موسى الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولن تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم" [1].
أمر صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث الشريف بقمع النفس.
ومحق ثورتها، وصفعها بنعل الهمة، إذا تعدَّت طورها، بشأن إخوانها المسلمين.
وألزم بالمحبة الخالصة، وجعلها عماد الإيمان، لأنها لله سبحانه وتعالى.
وعلَّمنا وهو معلم الخير صلى الله عليه وسلم أن إفشاء السلام مُنتِجٌ للمحبة.
وأهل الحق ممتحَنون بأهل الباطل، ولكن لا تنحرف هممهم عن الحق، اعتماداً عليه سبحانه وتعالى.
أي بني:
اعلم أن الله تعالى خلق الدنيا، وجعلها دار المحنة، ومحل الأخطار والأشرار.
ثم خلط فيها الأبرار والفجار، وأهل المحبة بأهل البطالة.
ثم يقلبهم من حال النعمة إلى حال الشدة، ومن حال الشدة إلى حال النعمة.
لإظهار مَن يعبده على بساط المحنة، ممن يعبده على بساط النعمة، ومَن يعبده على رؤية المُعطي، ممن يعبده على رؤية العطاء.
قال الله تعالى: (ومن الناس من يعبد الله على حرف) [2] الآية.
وفي الخبر : إن الذهب ليجرَّب بالنار، والعبد الصالح ليجرَّب بالبلاء" [3] .
والحكمة في امتحان الله تعالى عباده الصالحين، إظهار ما في ضمائرهم من صدق الدعوى وكذبه.
وحقيقة المعنى وبطلانه، ليكون فيه ظهور مرتبة الصديقين وافتضاح غيرهم.
أما ترى أنه لا يسع للحاكم أن يحكم للخصم على إحاطة علمه، في تصديق دعواه وبطلانه، من غير أن يظهر لغيره ذلك.
قال تعالى: (ألم أحسب الناس أن يتركوا) [4] الآية.
وقال تعالى: (فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل) [5].
وقال الله تعالى: (ليُحق الحق ويبطل الباطل) [6].
ثم اختلفوا فقال بعض العلماء: من يعبده على بساط النعمة أولى ممن يعبده على بساط المحنة.
لأن منزلة الشكر أفضل من منزلة الصبر.
وذلك لأن الشكر على النعمة طاعةٌ على بساط الفراغة، والصبر على الشدة طاعةٌ على بساط الشغل، وليس مَن عَبَدَ اللهَ فارغاً كمن عبده مشغولا.
وقال بعضهم: مَن يعبده على بساط المحنة أفضل، لأن الأنبياء أفضل مرتبة ممن دونهم [7].
فامتحن الله عامتهم بأنواع المحن والبلاء.
قال صلى الله عليه وسلم: "إن أشد الناس بلاءً الأنبياء" [8] الخبر.
وأن الكفرة هم أهون الخلق على الله، وعيش عامتهم بأنواع النعم.
وليس مَن طلبه بنفي الحجاب كمن طلبه مِن وراء الحجاب.
والشاكر يطلبه من وراء الحجاب، والصابر يطلبه دون الحجاب.
والشاكر يطلبه على حظ نفسه، والصابر يعبده على حب ربه.
والشاكر مفتخر بملكه، والصابر مفتخر بمليكه.
والشاكر حبس نفسه مع النعمة، والصابر حبس قلبه مع المُنعم.
والشاكر يقول: ما دامت النعمة معي لا أبالي إن أصابني ما أصابني.
والصابر يقول: ما دام المنعم معي لا أبالي إن أصابني ما أصابني.
قال الله تعالى: (الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) [9] .
وإن الله تعالى أوجب للشاكر الزيادة، ونفى عن أجر الصابر النهاية، حيث قال: (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) [10]
وقال: (والله يحب الصابرين) [11].
أوحى الله تعالى إلى نبي من الأنبياء:
إني قدَّرتُ في أم الكتاب، أني إذا أحببت عبداً جعلته للبلاء غرضاً، وألبسته جلباب الفقر.
وفي الخبر: أن الله تعالى أوحى إلى داود عليه الصلاة والسلام:
قُل لأوليائي وأصفيائي وأهل محبتي، أن لا يدخلوا مداخل أعدائي، ولا يسكنوا مساكن أعدائي، ولا يَطعَموا مطاعم أعدائي، فيكونوا أعدائي، كما أولئك أعدائي. [12]
وقال وهب إنا نجد في كتاب الله المنزل[13]: أن عبادي المخلصين، كانوا إذا سلكوا طريق الشدة والبلاء فرحوا واستبشروا، ويقولون: الآن يتعهدنا ربنا.
وفي الحديث القدسي: أن البلاء أسرع إلى مَن يحبني من السيل إلى منتهاه [14].
حكي أن ذا النون المصري سمع مريضاً يقول: أخ أخ.
فقال: ليس هذا بصادق في حبه.
فقال المريض: أنيني من وجدان اللذة، لا من وجدان الشدة.
وحكي أن فتحاً الموصلي ، أصابته الحمى فصلى ألف ركعة، شكراً لله على ذلك. [15]
وقال: أمثلي يذكره الله من فوق عرشه، وعلم أن لي ذنباً فأراد طهارتي.
وقالت رابعة: ما عرفت البلاء منذ عرفت الله.
أي بني:
الخَلق صنفان:
وليّ وعدو.
والحال حالان:
شِدة ونعمة.
فربما تصل الشدة إلى الولي كرامة له، كما وصلت إلى الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
وربما تصل اللذة إلى العدو خسراناً له.
كما قال الله سبحانه: (ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر) [16] .
ربما تصل النعمة إلى الولي استدراجاً وتنبيهاً له.
وربما تصل النعمة إلى العدو وهو حظه من الآخرة.
كما قال الله تعالى: (قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار) [17].
ثم الابتلاء على نوعين:
إكرام وإهانة.
فكل بلاء يقربك من المولى فهو في الاسم بلوى، وفي الحقيقة زُلفى [18].
وكل بلاء يبعدك عن المولى فهو في الحقيقة بلوى.
ألا ترى أن الله تعالى ابتلى إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وكان سبب ابتلائه الخُلة والقُربة.[19]
وابتلى إبليس، وكان سبب ابتلائه اللعنة والفضيحة.
فقال إبراهيم في البلوى: حسبي ربي.
وقال إبليس: حسبي نفسي.
فنودي لإبراهيم عليه الصلاة والسلام بالخُلة، ولإبليس باللعنة.
.
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 14:56 عدل 1 مرات
الحديث السابع والثلاثون لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم. كتاب أهل الحقيقة مع الله :: تعاليق
![الشريف المحسي](https://2img.net/u/4111/50/38/89/avatars/1-32.jpg)
الهوامش
[1] مسلم: الإيمان، باب بيان أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون، وأن محبة المؤمنين من الإيمان رقم 54 وأبو داود: الأدب، باب في إفشاء السلام، رقم 5193 والترمذي: الاستئذان، باب ما جاء في إفشاء السلام، رقم 2689 وصفة القيامة، باب سوء ذات البين وهي الحالقة رقم 2512.[2] سورة الحج والآية بتمامها هكذا: (ومن الناس من يعبد الله على حرف، فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه، خسر الدنيا والآخرة، ذلك هو الخسران المبين).
[3] لم أجده، ولكن في مسند أحمد (صادر) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن مثل المؤمن لكمثل القطعة من الذهب نفخ عليها صاحبها فلم تغير ولم تنقص.. " [ المسند 2/199. وهو حديث صحيح الإسناد] وفي الترمذي عن مصعب بن سعد عن أبيه سعد بن أبي وقاص" رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، أي الناس أشد بلاء؟ قال: الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل، فيُبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان دينه صُلباً اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتُلي على حسب دينه.. " الحديث [ سنن الترمذي: أبواب الزهد، باب ما جاء في الصبر على البلاء، رقم 2400 وقال: حسن صحيح] وفي رواية لابن حبان في صحيحه: "فمن ثَخُن دينه اشتد بلاؤه ومَن ضعف دينه ضعف بلاؤه" [ لواقع الأنوار القدسية للشعراني (ط1) 577].
[4] سورة العنكبوت: 1 و 2.
[5] سورة الأحقاف: 35.
[6] سورة الأنفال: 8
[7] وفي هذا رد على من زعم أن الولاية أعلى مرتبة من النبوة، وقد عدَّ ابن حجر الهيتمي من أنواع الكفر" الذهاب إلى أن "الولي أقرب من النبي" (الزواجر عن اقتراف الكبائر ( مصر- المطبعة الميمنية) 1/22).
[8] رواه السيوطي من مسند أحمد والبخاري (باب أشد الناس بلاء الأنبياء) والترمذي وابن ماجه عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، ورمز إلى صحته، ورواه من ابن ماجه من طريق آخر ومسند أبي يعلي، والمستدرك عن أبي سعيد رضي الله عنه، وصححه أيضا، ورواه من المعجم الكبير للطبراني عن أخت حذيفة رضي الله عنهما وحسَّنه [ الجامع الصغير (الفكر) 1/160 الأحاديث 1054و 1056 و 1057] وكنت قد أشرت من قريب إلى رواية الترمذي.
[9] سورة البقرة: 156.
[10] سورة الزمر: 10.
[11] سورة آل عمران: 146.
[12] يَطعَم (بفتح الياء والعين) يأكل.
[13] وهب بن منبه التابعي المؤرخ (34 – 114 هـ).
[14] عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو مستلق، فقال: من أي شيء تشتكي؟ قال: الخمص. يعني: الجوع. فبكي الرجل، ثم ذهب يعمل. فاستقى لرجل دلاء، كل دلو بثمرة، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بشيء من تمر، فقال: ما أراك فعلتَ هذا إلا وأنت تحبني. فقال: إي والله، إني لأحبك. قال: إن كنتَ صادقاً فأعد للبلاء جلباباً، فوالله للبلاءُ أسرع إلى مَن يحبني من السيل من أعلى الجبل إلى الحضيض [ تنبيه الغافلين للسمرقندي (المطبعة العثمانية) ص 92].
[15] فتح بن سعيد الموصلي، مات سنة 320 هـ [ جامع كرامات الأولياء (الفكر) 2/437].
[16] سورة السجدة: 21.
[17] سورة إبراهيم: 30.
[18] زُلفى: قُربى.
[19] الخُلّة ([ضم الخاء) الصداقة والمحبة.
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» الحديث الخامس والثلاثون مَن أدّى حديثاً إلى أمتي لتُقام به سنة أو لتُثلَم به بدعة فله الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» الحديث السابع عشر يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حساب كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
» الحديث العشرون مَن صلى اثنتي عشرة ركعة تطوعاً كل يوم غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله
» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» الحديث الخامس والثلاثون مَن أدّى حديثاً إلى أمتي لتُقام به سنة أو لتُثلَم به بدعة فله الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» الحديث السابع عشر يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حساب كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
» الحديث العشرون مَن صلى اثنتي عشرة ركعة تطوعاً كل يوم غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله
» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي