المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي احمد الرفاعي :: حال اهل الحقيقة مع الله
صفحة 1 من اصل 1
10062018
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
القطب الفرد الجامع سيدي الإمام أحمد الرفاعي رضي الله عنه وقدس سره
الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به، كان هو ومولوده في الجنة
أخبرنا شيخنا القاضي القدوة أبو الفضل علي الواسطي، قال: أخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد، قال: أنبأنا أبو عبدالله الحسين، قال: أنبأنا أحمد بن بكير بن حامد، عن حمّاد العسكري، عن إسحاق بن سيار، عن حجاج بن منهال، عن حماد بن سلمة، عن برد بن سنان، عن مكحول، عن أبي أمامة الباهلي، قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به، كان هو ومولوده في الجنة" [1].
في هذا الحديث الشريف مِن سِرِّ الحب له صلى الله عليه وسلم ما يفهمه أهل الخصوصية.
فإنهم بذكر اسمه المبارك ترتاح هممهم للتخلق بأخلاقه الزكية، وللتشبث بأذياله.
فتراهم لا تقف هممهم في طريق متابعته وقفة المشغول بالدنيا، بل هم متنبهون خاشعون.
ومن الله خائفون، ولنبيهم متبعون، وبسنته عاملون، وأولئك هم العارفون.
أي بني:
اعلم أن أهل المعرفة يبكون إذا ضحك أهل الغفلة، ويحزنون إذا فرح أهل الغِرَّة.
قال الله تعالى : (وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة) [2] 3
وقوله: (وجوه يؤمئذ مسفرة * ضاحكة مستبشرة) [3]
وأن الله تعالى ذكر من دلائل المعرفة ومن علامات العارفين كثرة البكاء وسيل الدموع.
قال: (ويخرون للأذقان يبكون) [4]
وذم أهل الغفلة بالضحك وترك البكاء في قوله (أفمن هذا الحديث تعجبون) [5] الآية.
واعلم أن البكاءَ بكاءُ العين، وبكاءُ القلب وبكاء السر.
فأما بكاءُ العين فهو لأهل المعرفة من المنيبين.
وأما بكاء القلب فهو لأهل المعرفة من المريدين.
وأما بكاء السر فهو لأهل المعرفة من المحبين.
واعلم أن لأهل المعرفة هموماً مخبوءة تحت أسرارهم، مستورة عن أفكارهم.
فكلما هاج من أسرارهم رياح خشية الهيبة، ومن قلوبهم لهب نيران الأحزان، أحرقت ما عليها من هشيم الغفلة والنسيان.
والبكاء على خمسة أوجه:
بكاءُ الحياء مثل بكاء آدم.
وبكاء الخطيئة، مثل بكاء داود.
وبكاء الخوف مثل بكاء يحيى بن زكريا.
وبكاء الفقد، مثل بكاء يعقوب.
وبكاء الهيبة، مثل بكاء سائر الأنبياء.
وهو قوله تعالى : (إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا) [6] الآية.
وبكاء سادس:
مثل بكاء شعيب ذلك بكاء الشوق والمحبة، بكى شعيب حتى ذهب بصره.
ثم رُدَّ إليه بصره، فبكى حتى ذهب بصره، ثلاث مرات.
فأوحى الله تعالى إليه: أن يا شعيب إن كان بكاؤك من مخافة النار فقد أمنتك من النار، وإن كان بكاؤك من أجل الجنة فقد أوجبت لك الجنة.
فقال: لا يا رب ولكن من الشوق إلى رؤيتك.
فأوحى الله إليه: أن يا شعيب حَقَّ لِمَن أرادني أن يبكي من شوقي، إنه ليس لهذا دواء غير لقائي.
ويروى أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: " لو أن عبداً بكى من خشية الله في أُمّة لرحم الله تلك الأمة ببكائه" [7].
وقالت رابعة: بكيت عشر سنين عن الله، وعشر سنين بالله، وعشر سنين إلى الله.
فأما ما هو بالله فالرجاء به وأما ما هو عن الله فالخوف منه، وأما ما هو إلى الله فالشوق إليه.
وقال بعضهم:
دخلت على رابعة البصرية فإذا هي ساجدة، فجلستُ عندها حتى رفعت رأسها.
فإذا في موضع سجودها ماء واقف من دموعها، فسلمتُ عليها فردت علي السلام.
وقالت: ما حاجتك ؟
قلت: أريد زيارتك، فبكت ثم صرفت وجهها عني.
وكانت تبكي وتقول: قرة عيني لابد لي منك، فالعجب ممن عرفك، كيف يشتغل بغيرك، والعجب ممن أرادك، كيف يريد غيرك؟
وكان عطاء السلمي [8] كثيراً ما يقول في بكائه: " اللهم ارحم انقطاعي إليك، وإعراضي عن سواك، وغربتي في بلادك، ووحشتي بين عبادك، ووقوفي بين يديك".
وقال الفضيل بين عياض: بينا أنا في الطواف، إذ أنا برجل قد تغير لونه، ونحل جسمه، وهو يبكي ويدندن [9] مع نفسه.
فدنوت منه، فإذا هو يقول: إلهي قد أستأنست بك قلوبُ المحبين، واستراحت إليك قلوب العارفين، فلا تقطع منك آمال المشتاقين.
قال: فسمعت هاتفاً يقول: يا وليّ لقد أبكيت السموات السبع، اسكت فإن لك ما سألت.
وروي أن آدم عليه الصلاة والسلام لما نزل من الجنة، بكى حتى نبت من دموعه النبات، فأوحى الله إليه: هذا البكاء على فوت الجنان، فأين البكاء على ترك خدمتي؟
ففزع آدم إلى كلمة الإخلاص.
فقال: لا إله إلا أنت سبحانك، قال الله تعالى: ( فتلقى ءادم من ربه كلمات فتاب عليه) [10].
وقال ذو النون: رأيت بمكة رجلا يبكي بكاء العارفين، فدنوت منه
وقلت: ألك حبيب؟
قال: نعم،
قلت: حبيبك قريبٌ أم بعيد؟
قال: قريب،
قلت: موافقٌ لك أم مخالف؟
قال: بل موافق لي،
قلت: سبحان الله فلم تبكي؟
قال: أما علمتَ أن عذاب القرب والموافقة، أشد من عذاب البعد والمخالفة؟
وحكي أن رابعة كانت تمر يوماً في بعض طرق البصرة، فقطرت عليها قطرةٌ من الميزاب، فسألت عنها.
فقيل: أنها من بكاء الحسن.
قالت: قولوا للحسن لو ازددت بالدموع، حتى تصل العرش محبةً له، لكان قليلا.
وقيل لعبادة بن شميط بن عجلان: هل يبكي المنافق؟
قال: أما من الرأس فنعم، وأما من القلب فلا.
قال الفضيل: إذا رأيت الرجل يبكي، وقلبه ساهٍ فهو بكاء منافق، وإن البكاء بكاء القلب.
قيل لمالك بن دينار [11]: ألا تجئ بقارئ يقرأ بين يديك؟
فقال: إن الثكلى لا تحتاج إلى النائحة.
وقال كعب الأحبار: [12] لأن أبكي دمعة من خشية الله أحب إليّ من أن أتصدق بجبل من الذهب.
وكان مالك بن دينار كثيراً ما يبكي ويقول:
يا نفس تريدين أن تجاوري الجبار،
وتشاهدي المختار، بأي شهوة تركتِها،
بأي بعيد قربته إلى الله، بأي ولي أحببته لله،
بأي عدو أبغضته لله، بأي غيظ كظمته لله،
لا والله لولا عفو الله ورحمته، ثم يغشى عليه.
وروي أن الله تعالى قال لموسى عليه الصلاة والسلام: لن يتقرب إليّ المتقربون بمثل البكاء من خشيتي.
وقال ثابت النساج رحمه الله:
ما شرب داود عليه الصلاة والسلام شربة من الماء بعد الخطيئة إلى وكان نصفه دموعه حتى لحق بالله عز وجل.
فقال يوماً من الأيام فيما رأى من كثرة دموعه: أما ترحم بكائي يا إلهي؟
فنودي من السماء يا داود تذكر دموعك، ولا تذكر ذنبك؟
فأخذ برمض النار من الرماد، وصار يجعله على رأسه.
ويقول: ذهب ماء وجهي عند ربي.
وقيل: كان في عهد الحسن البصري رضي الله عنه رجل كان له ابنة تبكي حتى عميت عيناها، فجاء الرجل إلى الحسن ودعاه ليعظها، لعلها ترفق بنفسها.
فأتاها الحسن وقال لها: ارفقي
فقالت: أيها الأستاذ إن عيني لا تخلو من وجهين، إما أن تصلح لرؤية ربي أو لا تصلح.
فإن لم تصلح فحق لها أن تعمى.
وإن كانت تصلح فألوف مثل عيني فداء لرؤيته.
قال الحسن: جئتُ مداوياً فصرتُ مداوَى، وأتيتُ مطيّباً فوجدتُ طبيباً.
وقالت سلمة بنت خالد المخزومي رحمها الله:
كانت امرأة من الشام ببيت الله الحرام، ويقال لها حزينة، أبداً تبكي من غلبة الشوق، وكلما نظرت إلى باب الكعبة
قالت: بيت ربي، بيت ربي
ففُتح باب الكعبة يوماً من الأيام، فرأت فيها طائفين يبكون
ويقولون: مليكنا وقرة أعيننا، طال شوقنا متى تكون ملاقاتنا، فسمعت تلك المقالة [13]، فصاحت صحية وخرت مغشياً عليها، ولم تزل تضطرب حتى ماتت.
وقال يحيى بن أصفر:
دخلنا مع جماعة من أصحابنا على عفيرة العابدة [14]، وكانت عمياء من كثرة بكائها
فقال واحد منا: ما أشد العمى بعد البصيرة
فسمعت ذلك فقالت: يا أبا عبدالله عمى القلب عن الله أشد من عمى العين
وددتُ لو أن الله أعطاني كُنهَ محبته، ولم يُبق لي جارحة إلا أخذها مني
الليلُ داجٍ والعُصاةُ نيامُ ..... والعارفون لدى الجليلِ قيامُ
يتلون آياتِ الهدى ودموعُهم ....... تجري، ومنها قد تفيضُ سِجامُ [15]
لا يصبرون سُويعةً عن ذكرِهِ ....... شوقاً وليس لمن يحب مَنامُ
.
الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله :: تعاليق
![الشريف المحسي](https://2img.net/u/4111/50/38/89/avatars/1-32.jpg)
الهوامش
[1] الموضوعات لابن الجوزي (ط1) 1/157 والآلىْ المصنوعة للسيوطي، (دار الكتاب العربي) 1/55 والأسرار المرفوعة لعلي القاري (الرسالة) 435 والسلسة الضعيفة، (المكتب الإسلامي) 171 وتذكرة الموضوعات لمحمد طاهر الهندي (بيروت) 89 وقال الهندي: " في إسناده مَن تكلم فيه. قلت: رجاله كلهم ثقات معروفون، ورمي بعضهم بالقدر، وهو غير قادح" وكشف الخفاء (التراث الإسلامي) 2/393 برقم 2644 وقال العجلوني: " رواه ابن عساكر عن أبي أمامة رضي الله عنه رفعه. قال السيوطي في مختصر الموضوعات: ( هذا أمثل حديث ورد في هذا الباب. وإسناده حسن) ورواه الرافعي بلفظ مَن وُلد له مولود ذكر فسماه محمداً حباً لي وتبركاً باسمي.." [ كنز العمال 16/45223] والسيوطي في الحاوي للفتاوي (السعادة) 2/100و 114 [ موسوعة أطراف الحديث 8/602].[2] سورة القيامة: 22-23.
[3] سورة عبس: 38-39.
[4] سورة الإسراء: 109.
[5] سورة النجم: 59.
[6] سورة مريم: 58.
[7] الدار المنثور 4/206.
[8] انظر طرفاً من أخباره في الطبقات الكبرى للشعراني (الفكر) 1/47. وجامع كرامات الأولياء 2/305.
[9] دندن الرجل: تكلم بصوت خفي يُسمع ولا يُفهم، أو بصوت خافت.
[10] سورة البقرة: 37.
[11] مالك بن دينار البصري، محدث ورع، مات سنة 131 هـ.
[12] كعب بن ماتع: من علماء التابعين. مات سنة 32 هـ ودفن في حمص.
[13] أي سمعت قول الطائفين: مليكنا وقرة أعيننا.
[14] انظر بعض اخبارها في طبقات الشعراني 1/67 (الترجمة 132).
[15] سجم الدمع وانسجم: انصبَّ، سال.
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» الحديث الخامس والثلاثون مَن أدّى حديثاً إلى أمتي لتُقام به سنة أو لتُثلَم به بدعة فله الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» الحديث السابع والثلاثون لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» الحديث العشرون مَن صلى اثنتي عشرة ركعة تطوعاً كل يوم غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله
» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» الحديث السابع والثلاثون لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» الحديث العشرون مَن صلى اثنتي عشرة ركعة تطوعاً كل يوم غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله
» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي