المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"22"المجلس الثاني والعشرون كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد القادر الجيلاني :: كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني
صفحة 1 من اصل 1
07012018
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"22"المجلس الثاني والعشرون كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"22"المجلس الثاني والعشرون كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟
سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره
المجلس الثاني والعشرون
وقال رضي الله تعالى عنه بكرة بالرباط سلخ ذي القعدة سنة خمس وأربعين وخمسمائة بعد كلام :
سأل سائل كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟
فقال : انظر إلى نقلها بأربابها وأبنائها ، كيف تحتال عليهم وتتلهى بهم وتعديهم خلفا ثم ترقيهم من درجة إلى درجة حتى تعليهم على الخلق وتمكنهم من رقابهم وتظهركنوزها وعجائبها.
فبينما هم فرحون بعلوهم وتمكنهم وطيبة عيشهم وخدمتها لهم إذا أخذتهم وقيدتهم وغرتهم وأرمت بهم من ذلك العلو على رؤسهم فتقطعوا وتمزقوا وأهلكوا وهي واقفة تضحك بهم وإبليس إلى جنبها يضحك معها .
هذا فعلها بكثيرمن السلاطين والملوك والأغنياء من لدن آدم عليه السلام إلى يوم القيامة ، بذلك ترفع ثم تضع تقدم ثم تؤخر تفنى ثم تفقر تدنى، ثم تذبح .
والنادر منهم من يسلم منها ويغلبها ولا تغلبه ويعان عليها ويسلم من شرها ، وهم آحاد ألافراد انما يسلم من شرها من عرفها واشتد حذره منها ومن حيلها .
يا سائل إن نظرت بعيني قلبك إلى عيوبها قدرت على إخراجها منه.
وإن نظرت إليها بعيني رأسك , اشتغلت بزينتها عن عيوبها ولم تقدر على إخراجها من قلبك والزهد فيها.
وتقتلك كما قتلت غيرك ، جاهد نفسك حتى تطمئن ؟
فإذا اطمأنت عرفت عيوب الدنيا وزهدت فيها .
طمآنينتها أنها تقبل من القلب وتوافق السر وتطيعهما فيما يأمران به وينتهيان عنه ، وتقنع بعطائهما وتصبر على منعهما .
إذا صارت مطمئنة انضافت الى القلب وسكنت إليه .
ترى تاج التقوى على رأسه وخلع القرب عليه .
ترى تاج التقوى على رأسه وخلع القرب عليه .
عليكم بالإيمان والتصديق وترك التكذيب للقوم والمجادلة لهم ، لا تنازعوهم فإنهم ملوك في الدنيا والآخرة ، ملكوا قوب الحق عز وجل فملكوا ما سواه .
الحق عز وجل قد أغنى قلوبهم وملاها من قربه والأنس به ومن أنواره وكرامته، لا يبالون بيد من تكون الدنيا ومن يأكلها.
لا ينظرون الى أولها ينظرون إلى عاقبتها وفنائها ، يجعلون الحق عز وجل نصب عيون أسرارهم لا يعبدون خوفا من الهلك ولا رجاء للملك .
خلقهم له ولدوام محبته . ويخلق ما لا تعلمون ، هو فعال لما يريد .
المنافق إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا ائتمن خان من بريء من هذه الخصال التي ذكرها النبي صلي الله تعالى عليه وسلم فقد بريء من النفاق .
هذه الخصال هي المحك والفرق بين المؤمن والمنافق ، خذ هذا المحك وهذه المرآة وأبصر بها وجه قلبك انظر هل أنت مؤمن أو منافق ؟
موحد أو مشرك ؟
كل الدنيا فتنة ومشغلة إلا ما أخذ بنية صالحة للآخرة .
إذا صلحت النية في التصرف في الدنيا صارت آخرة ، كل نعمة تخلو من الشكر للحق عز وجل قيدوا نعم الحق عز وجل لشكره الشكر للحق عز وجل لشكره.
الشكر للحق عز وجل شيئان:
الأول : الاستعانة بالنعم على الطاعات والمواساة للفقراء منها .
والثاني : الاعتراف بها للمنعم بها والشكر لمنزها وهو الحق عز وجل.
عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
كل ما يشغلك عن الله عز وجل فهو عليك مشئوم ، إن شغلك ذكره عنه فهو عليك مشئوم ، الصلاة والصوم والحج وجميع أفعال الخير فكل ذلك عليك مشئوم ، اذا شغلتك نعمه عنه فهي عليك مشئومه ، قابلت نعمته بمعاصيه والرجوع في المهمات إلى غيره .
قد تمكن الكذب والنفاق في حركاتك وسكناتك وصورتك ومعناك في ليلك ونهارك ، قد احتال عليك الشيطان وزين لك الكذب والأعمال القبيحة.
تكذب حتى في صلاتك لأنك تقول الله أكبر .
وتكذب لأن في قلبك إلها غيره .
كل ما تعتمد عليه فهو إلهك .
كل شيء تخاف منه وترجوه فهو إلهك .
قلبك لا يوافق لسانك ، فعلك لا يوافق قولك .
قل الله أكبر ألف مرة بقلبك ومرة بلسانك .
ما تستحي أن تقول لا الله إلا الله ولك ألف معبود غيره .
تب إلى الله عز وجل من جميع ما أنت فيه .
وأنت يا من يعلم العلم وقد قنع منه بالاسم دون العمل ، ايش يفعك إذا قلت أنا عالم فقد كذبت .
كيف ترضى لنفسك أنك تأمر غيرك بما لا تعمله أنت.
قال الله عز وجل: " لم تقولون مالا تفعلون " .
ويحك تأمر الناس بالصدق وأنت تكذب ، تأمرهم بالتوحيد وأنت مشرك ، تأمرهم بالإخلاص وأنت مراء منافق ، تأمرهم بترك المعاصي وأنت ترتكبها .
قد ارتفع الحياء من عينيك لو كان لك إيمان لاستحيت .
قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : " الحياء من الايمان "
لا إيمان لك ولا إيقان لك ولا أمانة، خنت العلم فذهبت أمانتك، وكتبت عند الله تعالي عز وجل خوانا لا أعرف لك دواء إلا التوبة والثبات عليها.
من صح ايمانه بالله عز وجل وبقدره سلم أموره إليه ولم يجعل له شريكا فيها.
لا تشكر بالخلق و الأسباب و تتقيد بها عنه ، فإذا تحقق في هذا، سلمه من الآفات في جميع أحواله .
ثم ينتقل من الايمان الى الإيقان، ثم تأتيه الولاية البدلية ثم الغيبية ، وربما أتت في آخر أحواله القطبية يباهي به الحق عز وجل عند كل خلقه الجن والأنس و الملك والأرواح .
يقومه ويقربه ويوليه علي خلقه ويملكه ويمكنه ويحبه ويحببه الى خلقه وكل أساسه وبدايته، الإيمان به وبرسوله و التصديق بهما أساس الأمر.
الإسلام ثم الإيمان ثم العمل بكتاب الله عز وجل وشريعة رسوله صلى الله تعالى عليه وسلم ثم الاخلاص في العمل مع توحيد القلب عند كمال الايمان .
المؤمن يفنى عنه وعن عمله وعن كل ما سوى الحق عز وجل فيعمل الأعمال وهو في معزل عنها ، ما زال يجاهد نفسه والخلق كلهم في جنب الحق عز وجل حتى هداه إلى سبيله , قال الله عز وجل :
" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ".
كونوا زاهدين في الأشياء وقد رضيتم بتدبيره يقلبهم في يد قدره فإذا وافقوه نقلهم إلى قدرته .
يا طوبي لمن وافق القدر ، وانتظر فعل المقدر ، وعمل بالقدر .وسار مع القدر ولم يكفر نعمة الاقدار.
وآية نعمة المقدر رحمته القرب منه والغنى به عن كل خلقه .
إذا وصل قلب العبد إل ربه عز وجل أغناه به عن الخلق ، يقربه ويمكنه ويملكه ويقول له :
"إنك اليوم لدينا مكين أميين ".
يستخلفه في ملكه كما استخلف صاحب مصر يوسف عليه السلام وفوض إليه أمر ملكه وحواشيه وتدبيرملكه وأسبابه .
وجعله أمينا على خزائنه ، هكذا القلب إذا صح وظهرت نجابته وطهارته عما سوى مولاه عز وجل.
مكنه من قلوب عباده ومن مملكته دنياه وأخراه فيصير كعبة المريدين القاصدين الطريق إلى هذا العلم والعلم بالعلم الظاهر .
لا تتعود البطالة والكسل عن طاعة الحق عز وجل فإنه يبتليك عقوبة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " اذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله عز وجل باللهم " .
يبتليه بهم ما لم يقسم له وهم العيال وأذية الأهل ونقصان الربح في المعيشة وعصيان الولد له ومنافرة الزوجة. وأينما توجه يتعثر .
كل ذلك عقوبة لتقصيره في طاعة ربه عز وجل واشتغاله عنه بالدنيا والخلق
قال الله تعالى :
" ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم ".
ولا يجوز لأحد أن يحتج عليه بقضائه وقدره له التصرف والحكم .
"لآ يسأل عما يفعل و هم يسألون " .
ويحك إلى متى تشتغل بفسك وأهلك عن الحق عز وجل .
عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
اذا تعلم ولدك لقط النوي فأعرض عنه واشتغل بنفسك مع ربك عز وجل .
آراد به انه اذا علم أن النوى يصلح لشىء , وأن له ثمنا فقد تعلم ، يكد لنفسه فلا تضيع زمانك في الكد عليه فإنه استغنى عنك ؟
علم أولادك الصنائع وتفرغ لعبادة الله عز وجل فان الأهل والولد لا يغنون عنك من الله شيئا .
ألزم نفسك وأهلك وولدك القناعة بما لا بد لك منه وتفرغ أنت وهم لطاعة مولاكم عز وجل .
فان كان لكم في الغيب سعة الرزق فهي تأتي في وقتها المقدر عند الله ، تراها من الحق عز وجل ، وتتخلص من الشرك بالخلق .
وإن لم يكن لك عند القدر ذلك فعندك غنى عن جميع الأشياء بزهدك وقناعتك .
المؤمن القانع إذا احتاج إلى شئ من الدنيا دخل على ربه عز وجل بأقدام سؤاله وتضرعه وذله وتوبته ، فإن آعطاه الذي يريد شكره على عطائه ولم ن لم يعطه وافقه في المنع وصبر معه على إرادته من غير اعتراض ولا منازعة .
لا يطلب الغني بدينه وبريائه ونفاقه وتنمسه كما تفعل أنت يا منافق .
الرياء والنفاق والمعاصى سبب الفقر والذل والطرد مئ باب الحق عز وجل .
المرائي المنافق يأخذ الدنيا بدينه تزييه بزى الصالحين من غير أهلية فيه ، يتكلم بكلامهم ويتلبس بثيابهم ولا يعمل مثل عملهم ، يدعى النسب إليهم وليس هومن نسبهم .
قولك لا إله الا الله دعوى , وتوكلك عليه وثقتك به وإعراض قلبك عن غيره بينة .
يا كذابين اصدقوا , يا هاربين من مولاهم ارجعوا ، اقصدوا بقلوبكم باب الحق عز وجل وصالحوه واعتذروا إليه .
في حاله الايمان تأخذ من الدنيا بمباح الشرع وفي حال الولاية تأخذ بيد الله .
أمر عز وجل مع شهادتهما له ، يعني مع شهادة الكتاب و السنة ، وفي حاله البدلية والطبية تأخذ بفعل الله عز وجل تفوض الأشياء إليه .
يا غلام ما تستحى ابك على نفسك فانك قد حرمت الصواب والتوفيق ، ما تستحى تكون اليوم طائعا وغدا عاصيا ، اليوم مخلصا وغدا مشركا.
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
" من استوى يوماه فهو مغبون ، ومن كان أمسه خيرأ من يوميه فهو محروم".
يا غلام بك لا يجيء شيء ولا بد منك ، اجتهد والمعونة من ربك عز وجل , تحرك في هذا البحر الذي أنت فيه والأمواج ترفعك وتقلبك الى الساحل .
الدعاء منك والاجابة منه , الاجتهاد منك والتوفيق منه , الترك منك والحمية منه : اصدق في طلبك وقد أراك باب قربه تريد رحته عتدة اليك ولطفه وكرمه ومحبته مشتاقين لك ،وهذا هو غاية مطلوب القوم .
أيش أعمل بكم يا عبيد النفوس والطباع والأهوية والشياطين ، ما عندي إلا حق في حق لب في لب منماء في منما، قطع ووصل ، قطع ما سوى الله عز وجل ووصل به .
لا أقبل من هوسكم يا منافقون يا مدعون يا كذابون لا آستحي من وجوهكم كيف آستحي منكم وأنتم ما تستحيون من ربكم عز وجل.
وتتواقحون عليه وتستهينون بنظره وملائكته الموكلين بكم عندي صدق أقطع به رأس كل كافر ومنافق كذاب لا يتوب ويرجع الى ربه عز وجل بأقدام توبته واعتذاره .
عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
الصدق سيف الله عز وجل في أرضه ، ما وضع على شئ الا قطعه .
اقبلوا منى فإني ناصح لكم أريدكم لكم ، انا ميت عنكم وحى بالحق عز وجل ، من صدقنى في الصحبة انتفع وأفلح ومن كذبنى وكذب في صحبتى حرم وعوقب عاجلا واجلا .
من جملة أسباب معرفته ترك المنازعة له والاعتراض عليه والرضا بتدبيره .
ولهذا قال مالك بن دينار لبعض مريديه :
لم ن أردت معرفة الله عز وجل فارض بتدبيره وتقديره ولا تجعل نفسك وهواك وطبعك وارادتك شركاء له فيهما .
يا أصحاء الأجساد يا متفرغين من الأعمال ، إيش يفوتكم من ربكم عز وجل ، لو اطلعت قلوبكم على ذلك لتحسرتم وندمتم انتبهوا .
يا قوم أنتم عن قريب موتى ، ابكوا على أنفسكم قبل أن يبكى عليكم .
لكم ذنوب مزدحمة على عاقبة مبهمة ، قلوبكم مرضي بحب الدنيا والحرص عليها داووها بالزهد والترك والاقبال على الحق عز وجل .
سلامة الدين رأس المال والأعمال الصالحة هي الأرباح , اتركوا الطلب لما يطغيكم واقنعرا بما يكفيكم . العاقل لا يفرح بشيء، حلاله حساب وحرامه عقاب . أكثركم قد نسوا العقاب والحساب .
يا غلام اذا حضر بين يديك شيء من الدنيا ورايت قلبك يشمئز منه فاتركه.
ولكن لا قلب لك ، كلك نفس وطبع وهوى ، اصحب أرباب القلوب حتى يصير لك قلب .
لا بد لك من شيخ حكيم عامل بحكم الله عز وجل يهذبك ويعلمك وينصحك .
يا من باع كل شئ بلا شىء واشترى لا شيء بكل شيء، قد اشتريت الدنيا بالآخرة وبعت الآخرة بالدنيا .
آنت هوس في هوس، عدم في عدم جهل في جهل , تأكل كما تأكل الأنعام من غيرتفتيش ولا احتساب ولا سؤال ، من غير نية من غير أمر من غير فعل .
المؤمن يآكل مباح الشرع والولي يأمر بالأكل وينهي عنه من حيث قلبه .
والبدل لا يهتم بشيء، بل يفعل الأشياء وهو في غيبته مع ربه عز وجل وفنائه فيه.
فالولي قائم مع الأمر , والبدل مسلوب الاختيار وكل ذلك مع حفظ حدود الشرع .
الفاني عنه وعن الخلق يحفظ حدود الشرع ثم يستصرخ في بحر القدرة ، فأمواجه ترفعه تارة وتخفضه أخرى.
وتقلبه على الساحل تارة وتوقعه فى وسط اللجة أخرى , يصير كآصحاب الكهف الذين قال الله عز وجل في حقهم : " نقلبهم ذات اليمن و ذات الشمال " .
ما كان لهم عقل ولا تدبير ولا حس ، كانوا في بيت اللطف والقرب مغمضين الأعين ظاهرا وباطنا . فهكذا هذا المقرب قد غمض عيني قلبه عما سوى ربه عز وجل ،فلا ينظر إلا له وبه ولا يسمع لم إلا منه.
اللهم إفننا عما سواك وأوجدنا بك .
" ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار"
.
محمد اقبال يعجبه هذا الموضوع
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"22"المجلس الثاني والعشرون كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟ :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "21" المجلس الواحد والعشرون الدنيا حجاب عن الآخرة والآخرة حجاب عن رب الدنيا والآخرة
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "50" المجلس الخمسون تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"26" المجلس السادس والعشرون من كنوز العرش كتمان المصائب
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "50" المجلس الخمسون تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"26" المجلس السادس والعشرون من كنوز العرش كتمان المصائب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي