المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الكنز الخفيّ - الكون الجامع - الكون الأكبر - كن - كيمياء السّعادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الكاف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الكنز الخفيّ - الكون الجامع - الكون الأكبر - كن - كيمياء السّعادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الكنز الخفيّ - الكون الجامع - الكون الأكبر - كن - كيمياء السّعادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
الكنز الخفي : هو البطون ، وهو ذات الحق الأزلية القديمة ، المعرّاة عن النسب والإضافات .
المصطلح حديثي ورد في الحديث القدسي :
“ كنت كنزا مخفيا فأحببت ان اعرف فخلقت الخلق فبه عرفوني 1 “ .
لماذا صفة الخفي ؟
وهل تظل منطبقة على هذا الكنز حتى بعد ظهور العالم ؟
الواقع : نعم .
فالحق لا يعرف من حيث ذاته ، فهي دائما : الكنز الخفي .
“ 984 “
ولكن يعرف من حيث صفاته وأسمائه المتجلية في الوجود .
يقول :
“ . . . معنى كون الحق : كنزا 2 ، اي باطنا . هو اتحاد الأسماء في الدلالة على مسمى واحد ، هو الذات عريّة عن الاحكام والنسب والإضافات . . . “ ( بلغة الغواص ق 98 )
..........................................................................................
( 1 ) انظر فهرس الأحاديث . حديث رقم : ( 34 )
( 2 ) كما يراجع : فصوص الحكم ج 2 ص 61 ، 91
- مرآة العارفين ق 1557 - الكنز المطلسم
يقول ابن العربي :
“ . . . وصلى اللّه على أول الأوائل في التعيين . . . صاحب الحقيقة الذاتية ، والذات الكلية ، والرتبة العلية ، والحضرة السنية ، والدنيا والدين ، اللؤلؤ المعظم المكنون ، والكنز المطلسم المخزون . . “ ( شق الجيوب 17 ) .
فالكنز المطلسم عبارة أطلقها ابن العربي على الحضرة المحمدية. .
يقول عبد الغني النابلسي في شرحه الصلاة الكبرى لابن العربي ، مبينا المقصود من الكنز المطلسم :
“ الكنز : اي الامر المختفى في صور الكائنات الفانية العديمة . . . .
المطلسم : من الطلّسم ، كلمة أعجمية ، يستعملها العرب بمعنى : الخفاء والكتم ، وطلسم مقلوب حروفه ، مسلط .
والمسلط : الرصد ، فإن هذا الكنز الإلهي واجب مخفي بأستار الامكان ، مرصود بالمهالك الردية . . . فكأن هذه الكلمة الأعجمية التي هي الطلسم . . .
رصد على الكنز ، فلا ينفك الا بمتابعة الشريعة والحقيقة . . . “ ( الصلاة الكبرى 11 ) .
****
“ 985 “
558 - الكون الجامعفي اللغة :
“ الكاف والواو والنون أصل يدل على الاخبار عن حدوث شيء ، اما في زمان ماض أو زمان راهن ، يقولون : كان الشيء يكون كونا ، إذا وقع وحضر
قال اللّه تعالى” وَإِنْ كانَ ذُو عُسْرَةٍ “[ 2 / 280 ]
اي حضر وجاء . ويقولون : قد كان الشتاء ، اي جاء وحضر واما الماضي فقولنا : كان يزيد أميرا ، يريد ان ذلك كان في زمان سالف
وقال القوم : المكان اشتقاقه من كان يكون فلما كثر توهّمت الميم أصلية فقيل تمكن . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ كون “ ) .
في القرآن :
كثر ذكر الأصل “ كون “ في القرآن ،
وهو على كثرته ينحصر في أمهات ثلاث :
( أ ) يفيد حدوثا في الماضي .
قال تعالى : ” قالُوا أَ جِئْتَنا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ ما كانَ يَعْبُدُ آباؤُنا “. ( 7 / 70 ) .
( ب ) يفيد حصول واستمرار شيء أو صفة ، كما يفيد الاخبار بشيء له صفة الاستمرار .
( 1 )” قال تعالى : إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيًّا كَبِيراً “( 4 / 34 )
( 2 )” قال تعالى : وَلا تَقْرَبُوا الزِّنى إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَساءَ سَبِيلًا “( 17 / 32 )
( ج ) كن فيكون : أحدث فيحدث
قال تعالى :” وَإِذا قَضى أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “( 2 / 117 )
عند ابن العربي :
* قبل ان نبحث مضمون عبارة “ الكون الجامع “ ، نود ان نلفت النظر إلى أن الشيخ الأكبر يفرق بين : “ الكون “ و “ العين “ و “ الوجود “ .
“ 986 “
( 1 ) الكون والعين :الكون هو كل ما تكون في الوجود الظاهر ، على حين ان “ العين “ لفظ يشمل الأعيان الثابتة 1 ، والأعيان المتعينة في الوجود الظاهر . فالكون يستشف منه :
وجود متحيز ، في حين ان العين يستشف منها : ماهية .
( 2 ) الكون والوجود :
ان الوجود واحد ، يتكثر في صور الأكوان .
( 3 ) الكون هو الصفات الخلقية ، في مقابل مجموع الصفات الحقية ( الحضرة الإلهية ) .
يقول :
( أ ) “ الكون . . . كل امر وجودي وهو خلاف الباطل 2 ، فان قلت : وما يريد أهل اللّه بالباطل ، قلنا : العدم 3 “ ( ف 2 / 129 ) .
“ فالمنازلة الأصلية تحدث الأكوان ، وتظهر صور الممكنات في الأعيان [ أعيان الوجود الخارجي ] “ ( ف 3 / 525 ) .
“ فنسب التكوين للشيء نفسه ، عن امر اللّه 4 . . . فقام أصل التكوين على التثليث . . . فأصل الكون 5 التثليث 6 “ ( فصوص 1 / 116 - 117 ) .
( ب ) “ إذا ظهر لك بعد فنائك ، أبقاك بظهوره ، لرؤيته ، وخلع عليك الخلع ، لأنك في حضرة مشاهدته ، فكنت بلا كون ، لوجود خلعته عليك “ ( التراجم ص 7 ) .
” فهو الكون كله *** وهو الواحد الذي
قام كوني بكونه 7 *** ولذا قلت يغتذى 8 “( فصوص 1 / 111 ) .
( ج ) “ والباري تعالى . . . ليس بكون 9 ، ولا يتكون “ ( مشاهد الاسرار ق 28 ) “ فرّق [ اللّه ] بين ما يستحقه الكون من الصفات ، وبين ما تستحقه الذات من الصفات “ . ( ف 4 / 191 ) .
“ ان الهداية اثر الهي ، في قوله :” مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هادِيَ لَهُ “[ 7 / 186 ]
واثر كوني ، في قوله :” وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ . (ف 3 / 498 )
“ 987 “
"فتقتضيك صفة القهر الخروج من الحضرة الإلهية إلى الكون . . . “ ( وسائل السائل ص 6 )
* * * *
الكون الجامع :الكون الجامع عبارة يطلقها ابن العربي على :
الانسان الكامل ، من حيث إنه جمع في كونه ، جميع حقائق الحضرتين : الحقية والخلقية .
والكون الجامع يرادف في فلسفته : المختصر الشريف 10 ، والكلمة الجامعة 11 ، وصورة الحضرتين 12 ، ونسخة الحق والعالم 13 ، وما إلى ذلك من العبارات ، التي استخدمها للتعبير عن صفة : الجمعية ؛ التي تحقق بها الانسان الكامل .
يقول :
“ لما شاء الحق سبحانه . . . ان يرى عينه ، في كون جامع 14 ، يحصر الامر كله . . . أوجد العالم كله ، وجود شبح مسوّى ، لا روح فيه ، فكان كمرآة غير مجلوة . . . فكان آدم عين جلاء تلك المرآة 15 . . . “ ( فصوص 1 / 48 - 49 ) .
“ فالانسان أكمل مجالي الحق ، لأنه “ المختصر الشريف “ ، و “ الكون الجامع “ ، لجميع حقائق الوجود ومراتبه ، وهو العالم الأصغر ، الذي انعكست في مرآة وجوده ، كل كمالات العالم الأكبر . . . “ ( فصوص 1 / 36 )
“ . . . الكون الجامع وهو الانسان الكامل “ ( مرآة العارفين 8 )
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ عين ثابتة “
( 2 ) انظر “ باطل “
( 3 ) راجع “ عدم “
( 4 ) إشارة إلى الآية :” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “( 16 / 40 )
( 5 ) نلاحظ ان الكون هنا هو الأعيان المتحققة في الوجود الخارجي والتي كان وجودها مسبوقا بوجود الأعيان الثابتة التي توجه إليها الحق بأمره “ كن “ : راجع “ عين ثابتة “ “ معدوم “ .
( 6 ) راجع “ تثليث “
( 7 ) انظر شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 69
( 8 ) راجع “ رزق “
( 9 ) ان الحق ليس بكون ، ولكن يستعمل ابن العربي أحيانا لفظ الكون مضافا إلى الحق وهو في
“ 988 “
اضافته هذه يأخذ معنى الكينونة وليس التكوين .يقول :” فكونه فينا وجود ثابت * وكوننا فيه وجود حاصل “( ف 4 / 42 )
( 10 ) انظر “ مختصر “
( 11 ) انظر “ الكلمة الجامعة “
( 12 ) انظر “ صورة “
( 13 ) انظر “ نسخة “
( 14 ) يراجع بشأن “ كون “ و “ كون جامع “ عند ابن العربي :
- بلغة الغواص ق 101 ( الكون - الحدث ) ، ق 12 ( الكون - الخلق ) .
- فصوص ج 1 ص 48 ( كون جامع )
ج 2 ص 82 ( الكون الجامع - الانسان الكامل ) ، 141 ( الكون الجامع ) ، 195 ( كون جامع ) ، 231 ( الكون الجامع الأصغر ، الكون الجامع الأكبر ) 296 ( الكون الجامع ) .
- ف ج 2 ص 55 ( الكون )
- ف ج 3 ص 374 ( الكون ) ، 407 ( التكوين الإلهي التكوين الكياني ) ، ص 497 ( الكوني - الخلقي ) .
- ف ج 4 ص 31 ( كون الرب في كون العبيد - الكون : ما سوى الحق ) ، 74 ( الكون القولي : الكلام ) ، ص 190 ( تأثير الكون في الوجود الحق )
- التراجم ص 11 ( كل علم متصور فهو كون )
- إشارات القرآن ص 50 أ ( الكون والعين بمعنى الوجود والثبوت ) .
كما يراجع :
- “ أمهات الأكوان “ في هذا المعجم .
- شرح مشكلات الفتوحات المكية ق 11
- الاصطلاحات الصوفية ق 82 ب
( 15 ) انظر “ مرآة ".
****
559 - الكون الأكبرالمترادفات :
- الكون الأول والكون الثاني
- مختصر الحق ومختصر العالم
- العالم الكبير والعالم الصغير
- العالم الأكبر والعالم الأصغر .
“ 989 “
سبق لنا الكلام على المثلية ، التي لاحظها الفلاسفة بين : العالم والانسان ، مما دفعهم إلى اختلاق مصطلحات ، تعبر عنها .
فكانت عبارتي :
العالم الكبير والعالم الصغير 1 ، التي أضاف إليها ابن العربي ، بما يتمتع به من غنى لغوي ، الكثير من المترادفات أمثال : الكون الأكبر والكون الأصغر .
يقول :
“ . . . فوجود اسرار الكون الأكبر 2 في العالم الأصغر إعادة . . . “ ( عنقاء مغرب ص 39 )
..........................................................................................
( 1 ) لقد توسعنا بهذا الموضوع عند بحثنا “ المختصر “ فليراجع .
( 2 ) كما يراجع بشأن الكون الأكبر والكون الأصغر : كتاب التراجم ص 40 ( الكون الأكبر )
****
560 - كن 1مرادف : كلمة الحضرة 2 ، كلمة التكوين
* * * *
كن : هي لفظة امر وجودي ، لا يكون عنها الا الوجود - وهي واحدة تتعدد باشخاصها .
يقول ابن العربي :
( 1 ) “ وكن حرف وجودي ، فلا يكون عنه الا الوجود ، ما يكون عنه عدم ، لان العدم لا يكون لان الكون وجود “ ( ف 2 ص ص 280 - 281 ) .
( 2 ) “ولذلك لم تزد كلمة الحضرة في كل كائن عنها ، على كلمة كن ، شيئا آخر ، بل انسحب على كل كائن ، عين كن ، لا غير . فلو وقفنا مع كن ، لم نر الا عينا واحدة ، انما وقفنا مع اثر هذه الكلمة ، وهي المكونات ، فكثرت ، وتعددت ، وتميزت باشخاصها ، . . .
وكن امر وجودي لا يعلم منه الا الايجاد ، والوجود .
ولهذا لا يقال للموجود : كن عدما ، ولا يقال له : كن معدوما ، لاستحالة ذلك . . . “ ( ف 3 / 284 )
* * * *
لفظة “ كن “ إشارة إلى اليدين 3 ، التي يرى ابن العربي انهما تعبران عن :
“ 990 “
صفتي الفاعلية والمفعولية ، أو حضرتي الوجوب والامكان 4 .
يقول ابن العربي :
“ فان الحق سبحانه قد عبّر عنهما ، اعني هاتين الصفتين المتكررتين : بفاعلية ومفعولية ، باليدين تارة ، والحرفين اللذين هما : كن تارة . . . “ ( بلغة الغواص ق 125 )
كما ننقل نصا للحاتمي من كتابه شجرة الكون ، نلمس فيه تقابل الخلق في مواجهة “ كن “ ، وهو على طوله مهم في تعبيره على صفة التقابل هذه ،
يقول :
“ فاني نظرت إلى الكون وتكوينه ، وإلى المكنون وتدوينه ، فرأيت الكون كله :
شجرة ، وأصل نورها ، من حبة كن . . .
فظهر عن جوهر الكاف معنيان مختلفان :
كاف الكمالية” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ “[ 5 / 3 ] وكاف الكفرية” فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ “[ 2 / 253 ] ،
وظهر جوهر النون : نون النكرة ونون المعرفة فلما أبرزهم [ ابرز الحق المخلوقات ] من العدم 5 ، على حكم مراد القدم ، رش عليهم من نوره .
فاما من اصابه ذلك النور ، فحدق إلى تمثال شجرة الكون المستخرجة من حبة كن ، فلاح له في سر كافها تمثال” كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ “[ 3 / 110 ] ،
واتضح له من شرح نونها” أَ فَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ فَهُوَ عَلى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ “[ 39 / 22 ] .
وأما من اخطأه ذلك النور ، فطولب بكشف المعنى المقصود . من حرف كن ، فإنه غلط في هجائه . . . فنظر إلى مثال كن ، فظن أنها كاف كفرية ، بنون نكرة ، فكان من الكافرين .
وكان حظ كل مخلوق ، من كلمة كن 6 ، ما علم من هجاء حروفها . . . فواحد شهد كاف الكمالية ونون المعرفة ، وواحد شهد كاف الكفر ونون 7 النكرة . . . “ ( شجرة الكون ص 2 3- ) .
نرى ان ابن العربي جعل “ كن “ ، أصل الكون . منسجما مع موقفه من الموجودات ، التي هي كلمات اللّه . فالكلمة : عين الموجودات . ولذلك رأى في “ كن “ الصفتين ، التي ينتج عن تقابلهما ،
انقسام المخلوقات بين : الهدى والضلال ، بين الكفر والايمان .
وما إلى ذلك من المواقف المتقابلة .
يقول :
( 1 ) “ . . . كلمة الحضرة [ - كن ] قد تكون أعيان الذوات ، إذا كانت من أهل الاختصاص وتنفعل عنها ما ينفعل عن كلمة الحضرة ، فتكون هذه الذات رداء على الكلمة ، وتكون الكلمة مرتدية لها ، فينطلق على هذه
“ 991 “
الذات اسم الكلمة ، لتحقيق ظهور آثارها عند توجهها على ايجاد الأثر ، ولهذا قال تعالى في حق عيسى عليه السلام” إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ 8أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ “ [ 4 171/ ] “ ( كتاب الحق ق 33 أ )
( 2 ) “ فالموجودات كلها كلمات اللّه التي لا تنفد ، فإنها عن “ كن “ . و “ كن “ :
كلمة اللّه . . . “ ( فصوص 1 / 142 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن الأصل “ كون “ في اللغة وفي القرآن عبارة : الكون الجامع .
( 2 ) وردت العبارة في الفتوحات ج 2 ص 280
( 3 ) يراجع بشأن اليدين عند ابن العربي :
- الفصوص ج 1 ص ص 54 ، 55
- ف ج 3 ص 379 ( اليد اليمنى ، اليد اليسرى )
- ف ج 4 ص 335 ، 445 ( يد اللّه )
( 4 ) انظر : جامع الأصول الكمشخانوي ص 75
( 5 ) راجع “ عدم “
( 6 ) يراجع بشأن “ كن “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص ص 46 - 47 ، ص 525 ( كن : لفظة امر وجودي ) ، ص 531 ( كن والسمع الثبوتي )
- شجرة الكون ص 3 ( كاف الكنزية ونون الأنانية )
( 7 ) الأصل : يكونون
( 8 ) راجع “ كلمة ".
****
561 - كيمياء السّعادةانظر “ إكسير العارفين “.
24 - إكسير العارفين
إكسير العارفين عبارة استفادها الشيخ ابن العربي من الكيمياء ، ليطلقها على خاصيّة بالذات في الكيمياء الطبيعية .
ونستشف من خلال مفرداته رؤيته للطبيعة تلك الرؤية الحركية التي لم تخرج لحظة عن تقيدها “ بالخلق الجديد “ 1 .
فالكيمياء دليل على التبديل والاستحالة .
وكل تبديل غايته “ الذهبية “ : اي درجة الكمال في الأشياء .
وهي علم ينسحب على كل ما هو طبيعي أو روحاني أو الهي .
والإكسير هو الذي يقوم بالتبديل لذلك كانت الكيمياء هي : العلم بالاكسير .
ويظهر إكسير العارفين وهو العلم ب : وجه الحق في الأشياء أو الوجه الإلهي الخاص الذي لكل موجود .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ان الأكاسير برهان يدل على *** ما في الوجود من التبديل والغير. . . الكيمياء عبارة عن العلم الذي يختص بالمقادير والأوزان في كل ما يدخله المقدار والوزن من الأجسام والمعاني محسوسا ومعقولا ، وسلطانها [ الكيمياء ] في الاستحالات اعني تغير الأحوال على العير الواحدة ، فهو علم طبيعي روحاني الهي . . . فعلم الكيمياء : العلم بالاكسير . . . فاعلم أن المعادن كلها ترجع إلى أصل واحد وذلك الأصل يطلب بذاته ان يلحق بدرجة الكمال وهي : الذهبية . . . “ ( ف 2 / 270 ) .*
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الكاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله