المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الكنز الخفيّ - الكون الجامع - الكون الأكبر - كن - كيمياء السّعادة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الكاف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الكنز الخفيّ - الكون الجامع - الكون الأكبر - كن - كيمياء السّعادة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح الكنز الخفيّ - الكون الجامع - الكون الأكبر - كن - كيمياء السّعادة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الكنز الخفي : هو البطون ، وهو ذات الحق الأزلية القديمة ، المعرّاة عن النسب والإضافات .
المصطلح حديثي ورد في الحديث القدسي :
“ كنت كنزا مخفيا فأحببت ان اعرف فخلقت الخلق فبه عرفوني 1 “ .
لماذا صفة الخفي ؟
وهل تظل منطبقة على هذا الكنز حتى بعد ظهور العالم ؟
الواقع : نعم .
فالحق لا يعرف من حيث ذاته ، فهي دائما : الكنز الخفي .
“ 984 “
ولكن يعرف من حيث صفاته وأسمائه المتجلية في الوجود .
يقول :
“ . . . معنى كون الحق : كنزا 2 ، اي باطنا . هو اتحاد الأسماء في الدلالة على مسمى واحد ، هو الذات عريّة عن الاحكام والنسب والإضافات . . . “ ( بلغة الغواص ق 98 )
..........................................................................................
( 1 ) انظر فهرس الأحاديث . حديث رقم : ( 34 )
( 2 ) كما يراجع : فصوص الحكم ج 2 ص 61 ، 91
- مرآة العارفين ق 1557 - الكنز المطلسم
يقول ابن العربي :
“ . . . وصلى اللّه على أول الأوائل في التعيين . . . صاحب الحقيقة الذاتية ، والذات الكلية ، والرتبة العلية ، والحضرة السنية ، والدنيا والدين ، اللؤلؤ المعظم المكنون ، والكنز المطلسم المخزون . . “ ( شق الجيوب 17 ) .
فالكنز المطلسم عبارة أطلقها ابن العربي على الحضرة المحمدية. .
يقول عبد الغني النابلسي في شرحه الصلاة الكبرى لابن العربي ، مبينا المقصود من الكنز المطلسم :
“ الكنز : اي الامر المختفى في صور الكائنات الفانية العديمة . . . .
المطلسم : من الطلّسم ، كلمة أعجمية ، يستعملها العرب بمعنى : الخفاء والكتم ، وطلسم مقلوب حروفه ، مسلط .
والمسلط : الرصد ، فإن هذا الكنز الإلهي واجب مخفي بأستار الامكان ، مرصود بالمهالك الردية . . . فكأن هذه الكلمة الأعجمية التي هي الطلسم . . .
رصد على الكنز ، فلا ينفك الا بمتابعة الشريعة والحقيقة . . . “ ( الصلاة الكبرى 11 ) .
****
“ 985 “
558 - الكون الجامعفي اللغة :
“ الكاف والواو والنون أصل يدل على الاخبار عن حدوث شيء ، اما في زمان ماض أو زمان راهن ، يقولون : كان الشيء يكون كونا ، إذا وقع وحضر
قال اللّه تعالى” وَإِنْ كانَ ذُو عُسْرَةٍ “[ 2 / 280 ]
اي حضر وجاء . ويقولون : قد كان الشتاء ، اي جاء وحضر واما الماضي فقولنا : كان يزيد أميرا ، يريد ان ذلك كان في زمان سالف
وقال القوم : المكان اشتقاقه من كان يكون فلما كثر توهّمت الميم أصلية فقيل تمكن . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ كون “ ) .
في القرآن :
كثر ذكر الأصل “ كون “ في القرآن ،
وهو على كثرته ينحصر في أمهات ثلاث :
( أ ) يفيد حدوثا في الماضي .
قال تعالى : ” قالُوا أَ جِئْتَنا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ ما كانَ يَعْبُدُ آباؤُنا “. ( 7 / 70 ) .
( ب ) يفيد حصول واستمرار شيء أو صفة ، كما يفيد الاخبار بشيء له صفة الاستمرار .
( 1 )” قال تعالى : إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيًّا كَبِيراً “( 4 / 34 )
( 2 )” قال تعالى : وَلا تَقْرَبُوا الزِّنى إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَساءَ سَبِيلًا “( 17 / 32 )
( ج ) كن فيكون : أحدث فيحدث
قال تعالى :” وَإِذا قَضى أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “( 2 / 117 )
عند ابن العربي :
* قبل ان نبحث مضمون عبارة “ الكون الجامع “ ، نود ان نلفت النظر إلى أن الشيخ الأكبر يفرق بين : “ الكون “ و “ العين “ و “ الوجود “ .
“ 986 “
( 1 ) الكون والعين :الكون هو كل ما تكون في الوجود الظاهر ، على حين ان “ العين “ لفظ يشمل الأعيان الثابتة 1 ، والأعيان المتعينة في الوجود الظاهر . فالكون يستشف منه :
وجود متحيز ، في حين ان العين يستشف منها : ماهية .
( 2 ) الكون والوجود :
ان الوجود واحد ، يتكثر في صور الأكوان .
( 3 ) الكون هو الصفات الخلقية ، في مقابل مجموع الصفات الحقية ( الحضرة الإلهية ) .
يقول :
( أ ) “ الكون . . . كل امر وجودي وهو خلاف الباطل 2 ، فان قلت : وما يريد أهل اللّه بالباطل ، قلنا : العدم 3 “ ( ف 2 / 129 ) .
“ فالمنازلة الأصلية تحدث الأكوان ، وتظهر صور الممكنات في الأعيان [ أعيان الوجود الخارجي ] “ ( ف 3 / 525 ) .
“ فنسب التكوين للشيء نفسه ، عن امر اللّه 4 . . . فقام أصل التكوين على التثليث . . . فأصل الكون 5 التثليث 6 “ ( فصوص 1 / 116 - 117 ) .
( ب ) “ إذا ظهر لك بعد فنائك ، أبقاك بظهوره ، لرؤيته ، وخلع عليك الخلع ، لأنك في حضرة مشاهدته ، فكنت بلا كون ، لوجود خلعته عليك “ ( التراجم ص 7 ) .
” فهو الكون كله *** وهو الواحد الذي
قام كوني بكونه 7 *** ولذا قلت يغتذى 8 “( فصوص 1 / 111 ) .
( ج ) “ والباري تعالى . . . ليس بكون 9 ، ولا يتكون “ ( مشاهد الاسرار ق 28 ) “ فرّق [ اللّه ] بين ما يستحقه الكون من الصفات ، وبين ما تستحقه الذات من الصفات “ . ( ف 4 / 191 ) .
“ ان الهداية اثر الهي ، في قوله :” مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هادِيَ لَهُ “[ 7 / 186 ]
واثر كوني ، في قوله :” وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ . (ف 3 / 498 )
“ 987 “
"فتقتضيك صفة القهر الخروج من الحضرة الإلهية إلى الكون . . . “ ( وسائل السائل ص 6 )
* * * *
الكون الجامع :الكون الجامع عبارة يطلقها ابن العربي على :
الانسان الكامل ، من حيث إنه جمع في كونه ، جميع حقائق الحضرتين : الحقية والخلقية .
والكون الجامع يرادف في فلسفته : المختصر الشريف 10 ، والكلمة الجامعة 11 ، وصورة الحضرتين 12 ، ونسخة الحق والعالم 13 ، وما إلى ذلك من العبارات ، التي استخدمها للتعبير عن صفة : الجمعية ؛ التي تحقق بها الانسان الكامل .
يقول :
“ لما شاء الحق سبحانه . . . ان يرى عينه ، في كون جامع 14 ، يحصر الامر كله . . . أوجد العالم كله ، وجود شبح مسوّى ، لا روح فيه ، فكان كمرآة غير مجلوة . . . فكان آدم عين جلاء تلك المرآة 15 . . . “ ( فصوص 1 / 48 - 49 ) .
“ فالانسان أكمل مجالي الحق ، لأنه “ المختصر الشريف “ ، و “ الكون الجامع “ ، لجميع حقائق الوجود ومراتبه ، وهو العالم الأصغر ، الذي انعكست في مرآة وجوده ، كل كمالات العالم الأكبر . . . “ ( فصوص 1 / 36 )
“ . . . الكون الجامع وهو الانسان الكامل “ ( مرآة العارفين 8 )
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ عين ثابتة “
( 2 ) انظر “ باطل “
( 3 ) راجع “ عدم “
( 4 ) إشارة إلى الآية :” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “( 16 / 40 )
( 5 ) نلاحظ ان الكون هنا هو الأعيان المتحققة في الوجود الخارجي والتي كان وجودها مسبوقا بوجود الأعيان الثابتة التي توجه إليها الحق بأمره “ كن “ : راجع “ عين ثابتة “ “ معدوم “ .
( 6 ) راجع “ تثليث “
( 7 ) انظر شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 69
( 8 ) راجع “ رزق “
( 9 ) ان الحق ليس بكون ، ولكن يستعمل ابن العربي أحيانا لفظ الكون مضافا إلى الحق وهو في
“ 988 “
اضافته هذه يأخذ معنى الكينونة وليس التكوين .يقول :” فكونه فينا وجود ثابت * وكوننا فيه وجود حاصل “( ف 4 / 42 )
( 10 ) انظر “ مختصر “
( 11 ) انظر “ الكلمة الجامعة “
( 12 ) انظر “ صورة “
( 13 ) انظر “ نسخة “
( 14 ) يراجع بشأن “ كون “ و “ كون جامع “ عند ابن العربي :
- بلغة الغواص ق 101 ( الكون - الحدث ) ، ق 12 ( الكون - الخلق ) .
- فصوص ج 1 ص 48 ( كون جامع )
ج 2 ص 82 ( الكون الجامع - الانسان الكامل ) ، 141 ( الكون الجامع ) ، 195 ( كون جامع ) ، 231 ( الكون الجامع الأصغر ، الكون الجامع الأكبر ) 296 ( الكون الجامع ) .
- ف ج 2 ص 55 ( الكون )
- ف ج 3 ص 374 ( الكون ) ، 407 ( التكوين الإلهي التكوين الكياني ) ، ص 497 ( الكوني - الخلقي ) .
- ف ج 4 ص 31 ( كون الرب في كون العبيد - الكون : ما سوى الحق ) ، 74 ( الكون القولي : الكلام ) ، ص 190 ( تأثير الكون في الوجود الحق )
- التراجم ص 11 ( كل علم متصور فهو كون )
- إشارات القرآن ص 50 أ ( الكون والعين بمعنى الوجود والثبوت ) .
كما يراجع :
- “ أمهات الأكوان “ في هذا المعجم .
- شرح مشكلات الفتوحات المكية ق 11
- الاصطلاحات الصوفية ق 82 ب
( 15 ) انظر “ مرآة ".
****
559 - الكون الأكبرالمترادفات :
- الكون الأول والكون الثاني
- مختصر الحق ومختصر العالم
- العالم الكبير والعالم الصغير
- العالم الأكبر والعالم الأصغر .
“ 989 “
سبق لنا الكلام على المثلية ، التي لاحظها الفلاسفة بين : العالم والانسان ، مما دفعهم إلى اختلاق مصطلحات ، تعبر عنها .
فكانت عبارتي :
العالم الكبير والعالم الصغير 1 ، التي أضاف إليها ابن العربي ، بما يتمتع به من غنى لغوي ، الكثير من المترادفات أمثال : الكون الأكبر والكون الأصغر .
يقول :
“ . . . فوجود اسرار الكون الأكبر 2 في العالم الأصغر إعادة . . . “ ( عنقاء مغرب ص 39 )
..........................................................................................
( 1 ) لقد توسعنا بهذا الموضوع عند بحثنا “ المختصر “ فليراجع .
( 2 ) كما يراجع بشأن الكون الأكبر والكون الأصغر : كتاب التراجم ص 40 ( الكون الأكبر )
****
560 - كن 1مرادف : كلمة الحضرة 2 ، كلمة التكوين
* * * *
كن : هي لفظة امر وجودي ، لا يكون عنها الا الوجود - وهي واحدة تتعدد باشخاصها .
يقول ابن العربي :
( 1 ) “ وكن حرف وجودي ، فلا يكون عنه الا الوجود ، ما يكون عنه عدم ، لان العدم لا يكون لان الكون وجود “ ( ف 2 ص ص 280 - 281 ) .
( 2 ) “ولذلك لم تزد كلمة الحضرة في كل كائن عنها ، على كلمة كن ، شيئا آخر ، بل انسحب على كل كائن ، عين كن ، لا غير . فلو وقفنا مع كن ، لم نر الا عينا واحدة ، انما وقفنا مع اثر هذه الكلمة ، وهي المكونات ، فكثرت ، وتعددت ، وتميزت باشخاصها ، . . .
وكن امر وجودي لا يعلم منه الا الايجاد ، والوجود .
ولهذا لا يقال للموجود : كن عدما ، ولا يقال له : كن معدوما ، لاستحالة ذلك . . . “ ( ف 3 / 284 )
* * * *
لفظة “ كن “ إشارة إلى اليدين 3 ، التي يرى ابن العربي انهما تعبران عن :
“ 990 “
صفتي الفاعلية والمفعولية ، أو حضرتي الوجوب والامكان 4 .
يقول ابن العربي :
“ فان الحق سبحانه قد عبّر عنهما ، اعني هاتين الصفتين المتكررتين : بفاعلية ومفعولية ، باليدين تارة ، والحرفين اللذين هما : كن تارة . . . “ ( بلغة الغواص ق 125 )
كما ننقل نصا للحاتمي من كتابه شجرة الكون ، نلمس فيه تقابل الخلق في مواجهة “ كن “ ، وهو على طوله مهم في تعبيره على صفة التقابل هذه ،
يقول :
“ فاني نظرت إلى الكون وتكوينه ، وإلى المكنون وتدوينه ، فرأيت الكون كله :
شجرة ، وأصل نورها ، من حبة كن . . .
فظهر عن جوهر الكاف معنيان مختلفان :
كاف الكمالية” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ “[ 5 / 3 ] وكاف الكفرية” فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ “[ 2 / 253 ] ،
وظهر جوهر النون : نون النكرة ونون المعرفة فلما أبرزهم [ ابرز الحق المخلوقات ] من العدم 5 ، على حكم مراد القدم ، رش عليهم من نوره .
فاما من اصابه ذلك النور ، فحدق إلى تمثال شجرة الكون المستخرجة من حبة كن ، فلاح له في سر كافها تمثال” كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ “[ 3 / 110 ] ،
واتضح له من شرح نونها” أَ فَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ فَهُوَ عَلى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ “[ 39 / 22 ] .
وأما من اخطأه ذلك النور ، فطولب بكشف المعنى المقصود . من حرف كن ، فإنه غلط في هجائه . . . فنظر إلى مثال كن ، فظن أنها كاف كفرية ، بنون نكرة ، فكان من الكافرين .
وكان حظ كل مخلوق ، من كلمة كن 6 ، ما علم من هجاء حروفها . . . فواحد شهد كاف الكمالية ونون المعرفة ، وواحد شهد كاف الكفر ونون 7 النكرة . . . “ ( شجرة الكون ص 2 3- ) .
نرى ان ابن العربي جعل “ كن “ ، أصل الكون . منسجما مع موقفه من الموجودات ، التي هي كلمات اللّه . فالكلمة : عين الموجودات . ولذلك رأى في “ كن “ الصفتين ، التي ينتج عن تقابلهما ،
انقسام المخلوقات بين : الهدى والضلال ، بين الكفر والايمان .
وما إلى ذلك من المواقف المتقابلة .
يقول :
( 1 ) “ . . . كلمة الحضرة [ - كن ] قد تكون أعيان الذوات ، إذا كانت من أهل الاختصاص وتنفعل عنها ما ينفعل عن كلمة الحضرة ، فتكون هذه الذات رداء على الكلمة ، وتكون الكلمة مرتدية لها ، فينطلق على هذه
“ 991 “
الذات اسم الكلمة ، لتحقيق ظهور آثارها عند توجهها على ايجاد الأثر ، ولهذا قال تعالى في حق عيسى عليه السلام” إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ 8أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ “ [ 4 171/ ] “ ( كتاب الحق ق 33 أ )
( 2 ) “ فالموجودات كلها كلمات اللّه التي لا تنفد ، فإنها عن “ كن “ . و “ كن “ :
كلمة اللّه . . . “ ( فصوص 1 / 142 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن الأصل “ كون “ في اللغة وفي القرآن عبارة : الكون الجامع .
( 2 ) وردت العبارة في الفتوحات ج 2 ص 280
( 3 ) يراجع بشأن اليدين عند ابن العربي :
- الفصوص ج 1 ص ص 54 ، 55
- ف ج 3 ص 379 ( اليد اليمنى ، اليد اليسرى )
- ف ج 4 ص 335 ، 445 ( يد اللّه )
( 4 ) انظر : جامع الأصول الكمشخانوي ص 75
( 5 ) راجع “ عدم “
( 6 ) يراجع بشأن “ كن “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص ص 46 - 47 ، ص 525 ( كن : لفظة امر وجودي ) ، ص 531 ( كن والسمع الثبوتي )
- شجرة الكون ص 3 ( كاف الكنزية ونون الأنانية )
( 7 ) الأصل : يكونون
( 8 ) راجع “ كلمة ".
****
561 - كيمياء السّعادةانظر “ إكسير العارفين “.
24 - إكسير العارفين
إكسير العارفين عبارة استفادها الشيخ ابن العربي من الكيمياء ، ليطلقها على خاصيّة بالذات في الكيمياء الطبيعية .
ونستشف من خلال مفرداته رؤيته للطبيعة تلك الرؤية الحركية التي لم تخرج لحظة عن تقيدها “ بالخلق الجديد “ 1 .
فالكيمياء دليل على التبديل والاستحالة .
وكل تبديل غايته “ الذهبية “ : اي درجة الكمال في الأشياء .
وهي علم ينسحب على كل ما هو طبيعي أو روحاني أو الهي .
والإكسير هو الذي يقوم بالتبديل لذلك كانت الكيمياء هي : العلم بالاكسير .
ويظهر إكسير العارفين وهو العلم ب : وجه الحق في الأشياء أو الوجه الإلهي الخاص الذي لكل موجود .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ان الأكاسير برهان يدل على *** ما في الوجود من التبديل والغير. . . الكيمياء عبارة عن العلم الذي يختص بالمقادير والأوزان في كل ما يدخله المقدار والوزن من الأجسام والمعاني محسوسا ومعقولا ، وسلطانها [ الكيمياء ] في الاستحالات اعني تغير الأحوال على العير الواحدة ، فهو علم طبيعي روحاني الهي . . . فعلم الكيمياء : العلم بالاكسير . . . فاعلم أن المعادن كلها ترجع إلى أصل واحد وذلك الأصل يطلب بذاته ان يلحق بدرجة الكمال وهي : الذهبية . . . “ ( ف 2 / 270 ) .*
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الكاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي