اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الجمعة 12 مارس 2021 - 17:40

مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

427 - العبد
في اللغة :
العين والباء والدال أصلان صحيحان ، كأنهما متضادان ، و [ الأول ] من ذينك الأصلين يدلّ على لين وذل ، والآخر على شدة وغلط .
فالأول العبد ، وهو المملوك ، والجماعة العبيد ، وثلاثة أعبد وهم العباد .
قال الخليل : الا ان العامة اجتمعوا على تفرقة ما بين عباد اللّه والعبيد المملوكين .
يقال : هذا عبد بيّن العبودة ، ولم نسمعهم يشتقون منه فعلا ، ولو اشتق لقيل عبد ، اي صار عبدا وأقر بالعبودة ، ولكنه أميت الفعل فلم يستعمل .
قال : واما عبد يعبد عبادة فلا يقال الا لمن يعبد اللّه تعالى . . . وتعبّد يتعبّد تعبّدا .
فالمتعبّد :
المتفرّد بالعبادة . . . واما عبد في معنى خدم مولاه فلا يقال عبده ، ولا يقال يعبد مولاه . . . والمعبّد : الذلول . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عبد “ ) .
في القرآن :
لقد حدد القرآن بوضوح العلاقة بين اللّه والبشر ، فإذا هي علاقة عبادة ونسبة كل ما سوى اللّه اليه نسبة العبد إلى مالكه وسيده ،
فجميع البشر من آدم إلى يوم القيامة هم :
عباد اللّه ، ولم يطلق الحق عليهم هذا الاسم اذلالا بل كثيرا ما يطلقه في معرض التشريف . فيخص بلفظ : “ عبدي المقربين والأنبياء .
 
وقد ورد في التنزيل العزيز 1 :
( أ ) قال تعالى :” وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ “[ 51 / 56 ]
قال تعالى :” وَلَقَدْ بَعَثْنا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ “[ 16 / 36 ] .
( ب ) قال تعالى : ” إِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ “[ 29 / 56 ]
قال تعالى :” قُلْ يا عِبادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ “[ 39 / 10 ] .
قال تعالى :” ذلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبادَهُ يا عِبادِ فَاتَّقُونِ “[ 39 / 16 ]
( ج ) قال تعالى : ” وَاذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ “[ 38 / 41 ]
قال تعالى : ” سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا “[ 17 / 1 ] .
 
766
 
على أن القرآن أشار كذلك إلى المملوك باسم العبد في مقابل : الحر ، وقد ورد :” الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ “[ 2 / 178 ]
عند ابن العربي :
قبل شرح لفظ عبد عند ابن العربي تستحسن الإشارة إلى أن مقصوده منه لا ينحصر بالانسان ، بل ينسحب على كل مخلوق خلقه اللّه : ملائكة - انسان - حيوان - جماد . . . فالعبد : كل مخلوق خلقه اللّه أو بعبارة صوفية : كل ما سوى اللّه ،
يقول :
واعني بالعبد : العالم كله والانسان “ ( ف 2 / 243 ) .
****
 لفظة “ عبد “ هي صفة وليست اسما ، وان أطلقها الشيخ الأكبر كاسم على محل معين فذلك لصفة به .
فالعبد صفة تجد مقوماتها ، الذل والافتقار والجبر والجهل .
وكل هذه الصفات تتلخص في كونها تشير إلى أحد وجهي [ حق - خلق ] الحقيقة الوجودية الواحدة : وجه الخلق . فكل صفة ذاتية للخلق هي العبودية من أحد وجوهها .
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) فالعبد معناه الذليل . . . قال اللّه عز وجل : وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون . . . وانما تفسيره ليذلوا لي . . . “ ( ف 2  214/ ) .
والعبادة : ذلة وخضوع ومسكنة “ ( ف 4 / 445 ) .
“( 2 ) قوله تعالى : " وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ،" .
فاتى بوصف العبودية الذي هو التذلل والافتقار ، يقال ارض معبدة اي مذللة “ ( كتاب وسائل السائل ص 7 ) .
كما يراجع “ عبادة “ بشأن ، العبد - صفة الافتقار .
 
“ ( 3 ) قال اللّه تعالى :سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ “[ 17  1 /]. . . ، فجعله عبدا محضا [ محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ] وجرده عن كل شيء حتى عن الاسراء . . .
 
767
 
فجعله مجبورا لاحظ له من الربوبية في فعل من الافعال “ ( ف 2 / 371 ) .
( 4 ) “ فالجهل صفة ذاتية للعبد ، والعالم كله عبد ، والعلم صفة ذاتية للّه . . . “ ( ف 2 / 412 ) .
****
كما أن العبد ليس اسما بل صفة كما سبق الكلام ، نرى كذلك ان ابن العربي يجعله “ مرتبة “ وليس ذاتا ، فالعبد هو مرتبة العبودية في مقابل الرب ( مرتبة الربوبية ) ، وهاتان المرتبتان هما بخلاف كل المراتب لهما التقابل المطلق فلا يلتقيان ابدا من وجه واحد .
ومرتبة الربوبية يميزها التصرف والفعل في مقابل مرتبة العبد التي لها الانفعال والتأثر ، وفي جعل العبودية “ مرتبة “ استطاع الشيخ الأكبر ان يستنبط المصطلحات الخاصة . أمثال : عبد رب - رب في عين عبد ، وما إلى ذلك من التعابير التي تشعر بربوبية الانسان .
كما أنه ظل منسجما مع وحدته الوجودية حتى في موقفه من التكليف ، فالتكليف لا يدل بالضرورة على ذاتين : ذات مكلّفة ، بل يدل على مرتبتين .
يكون فيهما المكلف اسما الهيا في محل عبد كياني .
 
يقول ابن العربي :
“( 1 ) انه لا جامع . . بين العبودية والربوبية بوجه من الوجوه وانهما أشد الأشياء في التقابل . . .
فالعبد : من لا يكون فيه من الربوبية وجه ، والرب : من لا يكون فيه من العبودية وجه ، فلا يجتمع الرب والعبد ابدا . . . “ ( ف 2 / 371 ) .
 
وأعظم المراتب : الألوهية ، وانزل المراتب : العبودية ، فما ثم الا مرتبتان ، فما ثم الا رب وعبد “ ( ف 2 / 408 ) .
قال تعالى : ” فلو لا اللّه ما كنا عبيدا *** ولولا العبد لم تك أنت انتا
فأثبتني لنثبتكم الها * ولا تنف الأنا فيزول أنتا “( ف 4 / 40 )
 
“( 2 ) فمن عرف صورة التصريف عرف مرتبة السيد من مرتبة
 
768
 
العبد . . . فإذا علمت هذا ، علمت قدرك ومرتبتك ومعنى ربوبيتك . وعلى من تكون ربا في عين عبد . . . “ ( ف 4 / 64 ) .
انك ان تذرهم “ اي تدعهم وتتركهم” يُضِلُّوا عِبادَكَ “[ 71 / 27 ] أي يحيروهم فيخرجوهم من العبودية إلى ما فيهم من اسرار الربوبية فينظرون أنفسهم أربابا بعد ما كانوا عند أنفسهم عبيدا ، فهم العبيد الأرباب ( فصوص 1 / 74 ) .
 
فالعبد الرب “ أو “ الرب في عين عبد “ : عبارات تشير إلى مرتبة “ التصرف “ التي ينالها العبد وهي مرتبة ربوبية ، وبما انها ليست ذاتية للانسان فلا تنفي في إطلاقها عليه صفة العبد عنه ، بل تضاف إلى عبوديته 2 ولعل مصدر هذه العبارات عبارة “ العبد الرباني “ الواردة في الأثر القائل : يا عبدي أطعني أجعلك عبدا ربانيا تقول للشيء كن فيكون .
 
“ ( 3 ) وانما وقع التكليف والخطاب من اسم الهي على اسم الهي ، في محل عبد كياني فسمى العبد مكلفا وذلك الخطاب تكليفا . . . “ ( ف 2 / 403 ) .
وحيث إن التكليف قد وقع من اسم الهي ، فلذلك نجد لكل اسم الهي عبودية تخصه يتعبد بها متعبدوه .
 
يقول ابن العربي :
لكل اسم الهي عبودية تخصه ، بها يتعبد له من يتعبد من المخلوقين 3 . . . “ ( ف 2 / 92 ) .
****
ونتساءل الان اين الحرية الانسانية في نظام العبودية الساري عند ابن العربي في كل ما سوى اللّه ؟
في الواقع ، ان الشيخ الأكبر لا يترك امام الانسان مجال الفعل الحر كما تنظر اليه الفلسفات الحديثة ، بل هو أكثر من اي فلسفة قديمة الزم الانسان بنظام جبري محدد ، أخضعه فيه للعلم الإلهي المتمثل في استعدادات الممكن الثابتة في عالمها الخاص ( انظر “ عين ثابتة “ ) .
 
فالانسان في افتقار ذاتي أزلي 4 وهذا الافتقار هو عبودية .
اذن انه في عبودية أزلية .
ولكن هل يطمع الانسان في “ العتق “ ؟
وهنا تكمن براعة الشيخ الأكبر .
في جعله العتق من العبودية : هو كمال العبودية .

769
 
فالعبد لا يخرج من العبودية الا بوصوله إلى مرتبة العبد الكامل ، فالعبد في هذه المرتبة : خلق يصبح حقا كله .
يقول ابن العربي :
“( 1 ) فإذا وقف الممكن مع عينه كان حرا لا عبودية فيه ، وإذا وقف مع استعداداته كان عبدا فقيرا ، فليس لنا مقام في الحرية المطلقة . . . “ ( ف 2 / 227 ) .
 
فالحرية عند القوم من لا يسترقّه كون الا اللّه ، فهو حر عن ما سوى اللّه ، فالحرية عبودة محققة للّه ، فلا يكون عبدا لغير اللّه . . . “ ( ف 2 / 227 ) .
 
فالحرية هي تحرر من رق الأكوان والأسباب ، وان كان تحررا شهوديا لا واقعيا حسيا ، إذ لا بد من عبودية الأسباب في هذا العالم ( طعام - شراب ) فتكون تلك العبودية عن شهود انها عبودية للحق من خلف حجاب السبب .
وتتمثل تلك الحرية في فراغ القلب من الأسباب .
يقول :
. . . يا غوث ، ان أفضل العباد اليّ العبد الذي كان له الوالد والولد وقلبه فارغ منهما . . . فإذا بلغ العبد 5 هذه المرتبة والمنزلة فهو عندي بلا والد ولا ولد ، ولم يكن له كفوا أحد . . . “ ( الرسالة الغوثية ق 81 أ ) .
 ( 2 ) العتق - عبودية كاملة .
انظر “ العبد الكامل
..........................................................................................
( 1 )  انظر المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الأصل : عبد .
 
( 2 ) فالانسان هو المخلوق الوحيد الذي له صفة برزخية بين الحق والخلق .
يقول صاحب رسالة “ الأجوبة عن الانسان الكامل “ ورقة 224 أ : “
 فالانسان : ذو نسبتين كاملتين نسبة يدخل بها إلى الحضرة الإلهية ، ونسبة يدخل بها إلى الحضرة الكيانية .
فيقال فيه عبد : من حيث إنه مكلف ولم يكن ثم كان كالعالم ،
ويقال فيه رب : من حيث إنه خليفة من الرب ومن حيث إنه أحسن تقويم ، فكأنه برزخ بين العالم والحق وجامع الحق والخلق . . . “
 
( 3 ) لقد توسع ابن العربي في عبودية الأسماء الإلهية .
وافرد الصفحات لها مبينا أوجه التمييز بين عبودية كل اسم واسم آخر : فعبد الكريم هو غير عبد القاهر غير...

770
- انظر الفتوحات ج 4 ص 198 - 318 ،
كما يراجع لطائف الاعلام ق 120 ب - 128 أ ( عبد اللّه - عبد الصبور ) .
 
( 4 ) من حيث إن الانسان في حال عدمه ( عالم الثبوت ) يفتقر إلى الوجود ، اذن عبودية ذاتية .
انظر ( عبادة ) .
( 5 ) بخصوص “ عبد “ وما يتفرع عنه من مصطلحات عند ابن العربي فليراجع :
1 - مواقع النجوم ، ص 89 ( عبد كلي - عبودية الاختصاص ) ، ص 91 ( عبد كلي - جزء عبد ) ص 104 ( العبد الخصوصي ) ، ص 138 ( العبد المقدس ) .
2 - بلغة الغواص ورقة 95 ( أفضل العبادة انتظار الفرج - العبودية وسؤال الحق ) ورقة 98 ( أفضل العبادة ) .
3 - كتاب الكتب ص 48 ( العبد المحمدي ) .
4 - فصوص الحكم . ج 1 ص 59 ( العبد المحض ) ، ص 89 ( العبد والحق ) ، ص 186 ( عبد رب - عبد نظر ) ، ص 195 ( المعبود ) ، ص 197 ( عباد الوقت ) .
فصوص الحكم ج 2 ص 83 ( العبد الرب ) ، ص 144 ( ابن العربي واسبينوزا )
284 - 285 ( المعبود ) ، ص ص 287 ، 290 ( عبادة تأله - عبادة تسخير ) .
5 - الاصطلاحات ص 297 ( العبودة ) .
6 - الفتوحات ج 2 ص 97 ( العبودة - العبودية ) ، ص 216 ( الذلة - عين العبودية ) ، ص 228 ( عبد الشهوة - رق الأسباب ) ، ص 255 ( عبيد اختصاص ) ، ص 383 ( العبادة الذاتية ) ، ص 487 ( عبودية الاضطرار ، عبودية الاختيار ) ، ص 616 ( العبد الكلي ) .
7 - الفتوحات ج 3 ص 309 ( العبادة على الغيب ) ، ص 310 ( عبادة غيب ) ص 321 ( العبد والحق ) ، ص 387 ( رتبة الرب - رتبة العبد ) . ص 402 ( عبادة أمرية أو عبادة امر - عبادة ذاتية ) ص 409 ( العبد الكامل ) ص 437 ( عبادة ذاتية ، عبادة امرية ) .
8 - الفتوحات ج 4 ص 42 ( مقام العبد ) ، ص 61 ( العبد السيد ) ، ص 65 ( عبد اللّه به - عبد اللّه بنفسه - عبد اختصاص ) ، ص 87 ( عبد طبيعي - عبد الهي ) ، ص 98 ( العبد ) ، ص 104 ، ص 111 ( العبد الجامع - جزء من الجامع ) ، ص 117 ( العبد محل ) ، ص 140 ( العبد ) ، ص 144 ( عبد مختار - عبد اضطرار ) ص 154 ( عبد الدليل ) ، ص 172 ( عبادة ذاتية ) ، ص 191 ( عبد اختصاص ) ، ص 213 ( العبد ) ص 449 ( عبد اضطرار - عبد اختيار ) ، ص 482 ( عبد محض ).
كما يراجع :
- الرسالة ص 90 ،
- أيها الولد . الغزالي ص 174 .
- خلاصة التصانيف الغزالي ص 174 .

771
 
- ختم الأولياء ص 120 هامش رقم 16 ، وفهرس المصطلحات الفنية الأصل “ عبد
- رسالة “ تحقيق معنى المعبود في صورة كل معبود “ للنابلسي ، مخطوط الظاهرية رقم 4008 ورقة 114 أ ( العبادة كلها للّه ان عرف العبد العابد وان لم يعرف . . . ) .
 
428 - عبد الاختصاص - عبد العموم
يقول ابن العربي :
. . . وعبيد اللّه عبدان : عبد ليس للشيطان عليه سلطان 1 ، وهو عبد الاختصاص ، وهو الذي لا ينطق الا باللّه ولا يسمع الا باللّه . . .
واما عبد العموم : فهو الذي قال [ تعالى ] عنهم لرسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) :
قال تعالى : ” وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ[ 2 / 186 ]
فما خص عبيدا من عبيد وأضافهم اليه ،
قال تعالى :” يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا “[ 39 / 53 ]
فأضافهم اليه مع كونهم مسرفين . . . “ ( ف 4 / 4 ) .
يميز ابن العربي في نسبة العباد إلى الحق بين نوعي نسبة لا يظهرهما اللفظ .
وهما : نسبة اختصاص وتخصيص ، ونسبة عامة شاملة :
- الأولى تظهر في الآية :
قال تعالى : ” إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ [15 / 42 ]
ففي نسبة العباد إلى الحق في هذه الآية اختصاص يدل على تميز عن مجموع ، وان كان هذا المجموع كذلك لا يخرج عن دائرة العبودية للحق .
- والثانية تظهر في الآيتين :
قال تعالى :” وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ “[ 2 / 186 ]
قال تعالى : ” قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ. . “ [ 39 / 53 ]
ان نسبة العباد إلى الحق في هاتين الآيتين نسبة عامة ، لا تخرج من دائرتها أحدا من المخلوقين فالكل هنا عباده .
..........................................................................................
( 1 ) الإشارة إلى الآية ( 15 / 42 ) .
 
772
429 - عبد اضطرار - عبد اختيار
يقسم ابن العربي العبادة شقين :
عبادة فرائض : وهي ان يتعبد الانسان اللّه فيها فرضه عليه ، وهذه العبادة هي عبادة جبرية العبد فيها مضطر . اذن انها عبودية اضطرار . والعبد فيها عبد اضطرار .
وعبادة نوافل : وهي ان يتعبد الانسان اللّه في اعمال يختارها من جنس الفرائض تسمى نوافل ، وهذه العبادة هي عبادة اختيارية العبد فيها مختار ( صوم - صلاة ) ، اذن انها عبودية اختيار والعبد فيها عبد اختيار .
 
يقول ابن العربي :
ان عبادة الفرائض : عبادة حقيقية جبرية وعبادة النوافل : عبادة اختيارية فيها رائحة ربوبية . . . “ ( ف 4 / 102 ) .
. . . ونحن [ افراد الانسان ] عبيد اضطرار من فرائضنا ، وعبيد اختيار من نوافلنا . . . “ ( ف 4 / 30 ) .
كان [ العبد ] في الفرض عبد اضطرار بلا شك مجبورا . فأدركه الانكسار في نفسه . . . وليس في الكون الا الرب والمربوب ، ثم أعطاه [ اعطى الحق العبد ] . . . في . . . المسمى نفلا ، حكم الاختيار الإلهي . . . فكساه حلته ، بل العبد أولى بصفة الاختيار من صفة الاضطرار 1 ، لان له التردد بالحقيقة لإمكانه “ . ( ف 4 / 103 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ اختيار ".
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مصطلح العبد الإلهيّ - عبد ربّ - العبد الخالص - العبد الكامل أو العبد الجامع الكامل - العبد المحض - عبادة - عبادة ذاتيّة - عبادة أمريّة - العبوديّة - العبودة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستتار بحجب العوائد - السجدة الكلّيّة - سجود الاختصاص - سجن الرّحمن .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى