المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ العين والباء والدال أصلان صحيحان ، كأنهما متضادان ، و [ الأول ] من ذينك الأصلين يدلّ على لين وذل ، والآخر على شدة وغلط .
فالأول العبد ، وهو المملوك ، والجماعة العبيد ، وثلاثة أعبد وهم العباد .
قال الخليل : الا ان العامة اجتمعوا على تفرقة ما بين عباد اللّه والعبيد المملوكين .
يقال : هذا عبد بيّن العبودة ، ولم نسمعهم يشتقون منه فعلا ، ولو اشتق لقيل عبد ، اي صار عبدا وأقر بالعبودة ، ولكنه أميت الفعل فلم يستعمل .
قال : واما عبد يعبد عبادة فلا يقال الا لمن يعبد اللّه تعالى . . . وتعبّد يتعبّد تعبّدا .
فالمتعبّد :
المتفرّد بالعبادة . . . واما عبد في معنى خدم مولاه فلا يقال عبده ، ولا يقال يعبد مولاه . . . والمعبّد : الذلول . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عبد “ ) .
في القرآن :
لقد حدد القرآن بوضوح العلاقة بين اللّه والبشر ، فإذا هي علاقة عبادة ونسبة كل ما سوى اللّه اليه نسبة العبد إلى مالكه وسيده ،
فجميع البشر من آدم إلى يوم القيامة هم :
عباد اللّه ، ولم يطلق الحق عليهم هذا الاسم اذلالا بل كثيرا ما يطلقه في معرض التشريف . فيخص بلفظ : “ عبدي “ المقربين والأنبياء .
وقد ورد في التنزيل العزيز 1 :
( أ ) قال تعالى :” وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ “[ 51 / 56 ]
قال تعالى :” وَلَقَدْ بَعَثْنا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ “[ 16 / 36 ] .
( ب ) قال تعالى : ” إِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ “[ 29 / 56 ]
قال تعالى :” قُلْ يا عِبادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ “[ 39 / 10 ] .
قال تعالى :” ذلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبادَهُ يا عِبادِ فَاتَّقُونِ “[ 39 / 16 ]
( ج ) قال تعالى : ” وَاذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ “[ 38 / 41 ]
قال تعالى : ” سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا “[ 17 / 1 ] .
“ 766 “
على أن القرآن أشار كذلك إلى المملوك باسم العبد في مقابل : الحر ، وقد ورد :” الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ “[ 2 / 178 ]
عند ابن العربي :
قبل شرح لفظ عبد عند ابن العربي تستحسن الإشارة إلى أن مقصوده منه لا ينحصر بالانسان ، بل ينسحب على كل مخلوق خلقه اللّه : ملائكة - انسان - حيوان - جماد . . . فالعبد : كل مخلوق خلقه اللّه أو بعبارة صوفية : كل ما سوى اللّه ،
يقول :
“ واعني بالعبد : العالم كله والانسان “ ( ف 2 / 243 ) .
****
لفظة “ عبد “ هي صفة وليست اسما ، وان أطلقها الشيخ الأكبر كاسم على محل معين فذلك لصفة به .فالعبد صفة تجد مقوماتها ، الذل والافتقار والجبر والجهل .
وكل هذه الصفات تتلخص في كونها تشير إلى أحد وجهي [ حق - خلق ] الحقيقة الوجودية الواحدة : وجه الخلق . فكل صفة ذاتية للخلق هي العبودية من أحد وجوهها .
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) فالعبد معناه الذليل . . . قال اللّه عز وجل : وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون . . . وانما تفسيره ليذلوا لي . . . “ ( ف 2 214/ ) .
والعبادة “: ذلة وخضوع ومسكنة “ ( ف 4 / 445 ) .
“( 2 ) قوله تعالى : " وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ،" .
فاتى بوصف العبودية الذي هو التذلل والافتقار ، يقال ارض معبدة اي مذللة “ ( كتاب وسائل السائل ص 7 ) .
كما يراجع “ عبادة “ بشأن ، العبد - صفة الافتقار .
“ ( 3 ) قال اللّه تعالى :سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ “[ 17 1 /]. . . ، فجعله عبدا محضا [ محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ] وجرده عن كل شيء حتى عن الاسراء . . .
“ 767 “
فجعله مجبورا لاحظ له من الربوبية في فعل من الافعال “ ( ف 2 / 371 ) .
( 4 ) “ فالجهل صفة ذاتية للعبد ، والعالم كله عبد ، والعلم صفة ذاتية للّه . . . “ ( ف 2 / 412 ) .
****
كما أن العبد ليس اسما بل صفة كما سبق الكلام ، نرى كذلك ان ابن العربي يجعله “ مرتبة “ وليس ذاتا ، فالعبد هو مرتبة العبودية في مقابل الرب ( مرتبة الربوبية ) ، وهاتان المرتبتان هما بخلاف كل المراتب لهما التقابل المطلق فلا يلتقيان ابدا من وجه واحد .ومرتبة الربوبية يميزها التصرف والفعل في مقابل مرتبة العبد التي لها الانفعال والتأثر ، وفي جعل العبودية “ مرتبة “ استطاع الشيخ الأكبر ان يستنبط المصطلحات الخاصة . أمثال : عبد رب - رب في عين عبد ، وما إلى ذلك من التعابير التي تشعر بربوبية الانسان .
كما أنه ظل منسجما مع وحدته الوجودية حتى في موقفه من التكليف ، فالتكليف لا يدل بالضرورة على ذاتين : ذات مكلّفة ، بل يدل على مرتبتين .
يكون فيهما المكلف اسما الهيا في محل عبد كياني .
يقول ابن العربي :
“( 1 ) انه لا جامع . . بين العبودية والربوبية بوجه من الوجوه وانهما أشد الأشياء في التقابل . . .
فالعبد : من لا يكون فيه من الربوبية وجه ، والرب : من لا يكون فيه من العبودية وجه ، فلا يجتمع الرب والعبد ابدا . . . “ ( ف 2 / 371 ) .
“ وأعظم المراتب : الألوهية ، وانزل المراتب : العبودية ، فما ثم الا مرتبتان ، فما ثم الا رب وعبد “ ( ف 2 / 408 ) .
قال تعالى : ” فلو لا اللّه ما كنا عبيدا *** ولولا العبد لم تك أنت انتا
فأثبتني لنثبتكم الها * ولا تنف الأنا فيزول أنتا “( ف 4 / 40 )
“( 2 ) فمن عرف صورة التصريف عرف مرتبة السيد من مرتبة
“ 768 “
العبد . . . فإذا علمت هذا ، علمت قدرك ومرتبتك ومعنى ربوبيتك . وعلى من تكون ربا في عين عبد . . . “ ( ف 4 / 64 ) .
“ انك ان تذرهم “ اي تدعهم وتتركهم” يُضِلُّوا عِبادَكَ “[ 71 / 27 ] أي يحيروهم فيخرجوهم من العبودية إلى ما فيهم من اسرار الربوبية فينظرون أنفسهم أربابا بعد ما كانوا عند أنفسهم عبيدا ، فهم العبيد الأرباب “ ( فصوص 1 / 74 ) .
“ فالعبد الرب “ أو “ الرب في عين عبد “ : عبارات تشير إلى مرتبة “ التصرف “ التي ينالها العبد وهي مرتبة ربوبية ، وبما انها ليست ذاتية للانسان فلا تنفي في إطلاقها عليه صفة العبد عنه ، بل تضاف إلى عبوديته 2 ولعل مصدر هذه العبارات عبارة “ العبد الرباني “ الواردة في الأثر القائل : يا عبدي أطعني أجعلك عبدا ربانيا تقول للشيء كن فيكون .
“ ( 3 ) وانما وقع التكليف والخطاب من اسم الهي على اسم الهي ، في محل عبد كياني فسمى العبد مكلفا وذلك الخطاب تكليفا . . . “ ( ف 2 / 403 ) .
وحيث إن التكليف قد وقع من اسم الهي ، فلذلك نجد لكل اسم الهي عبودية تخصه يتعبد بها متعبدوه .
يقول ابن العربي :
“ لكل اسم الهي عبودية تخصه ، بها يتعبد له من يتعبد من المخلوقين 3 . . . “ ( ف 2 / 92 ) .
****
ونتساءل الان اين الحرية الانسانية في نظام العبودية الساري عند ابن العربي في كل ما سوى اللّه ؟في الواقع ، ان الشيخ الأكبر لا يترك امام الانسان مجال الفعل الحر كما تنظر اليه الفلسفات الحديثة ، بل هو أكثر من اي فلسفة قديمة الزم الانسان بنظام جبري محدد ، أخضعه فيه للعلم الإلهي المتمثل في استعدادات الممكن الثابتة في عالمها الخاص ( انظر “ عين ثابتة “ ) .
فالانسان في افتقار ذاتي أزلي 4 وهذا الافتقار هو عبودية .
اذن انه في عبودية أزلية .
ولكن هل يطمع الانسان في “ العتق “ ؟
وهنا تكمن براعة الشيخ الأكبر .
في جعله العتق من العبودية : هو كمال العبودية .
“ 769 “
فالعبد لا يخرج من العبودية الا بوصوله إلى مرتبة العبد الكامل ، فالعبد في هذه المرتبة : خلق يصبح حقا كله .
يقول ابن العربي :
“( 1 ) فإذا وقف الممكن مع عينه كان حرا لا عبودية فيه ، وإذا وقف مع استعداداته كان عبدا فقيرا ، فليس لنا مقام في الحرية المطلقة . . . “ ( ف 2 / 227 ) .
“ فالحرية عند القوم من لا يسترقّه كون الا اللّه ، فهو حر عن ما سوى اللّه ، فالحرية عبودة محققة للّه ، فلا يكون عبدا لغير اللّه . . . “ ( ف 2 / 227 ) .
فالحرية هي تحرر من رق الأكوان والأسباب ، وان كان تحررا شهوديا لا واقعيا حسيا ، إذ لا بد من عبودية الأسباب في هذا العالم ( طعام - شراب ) فتكون تلك العبودية عن شهود انها عبودية للحق من خلف حجاب السبب .
وتتمثل تلك الحرية في فراغ القلب من الأسباب .
يقول :
“ . . . يا غوث ، ان أفضل العباد اليّ العبد الذي كان له الوالد والولد وقلبه فارغ منهما . . . فإذا بلغ العبد 5 هذه المرتبة والمنزلة فهو عندي بلا والد ولا ولد ، ولم يكن له كفوا أحد . . . “ ( الرسالة الغوثية ق 81 أ ) .
( 2 ) العتق - عبودية كاملة .
انظر “ العبد الكامل “
..........................................................................................
( 1 ) انظر المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الأصل : عبد .
( 2 ) فالانسان هو المخلوق الوحيد الذي له صفة برزخية بين الحق والخلق .
يقول صاحب رسالة “ الأجوبة عن الانسان الكامل “ ورقة 224 أ : “
فالانسان : ذو نسبتين كاملتين نسبة يدخل بها إلى الحضرة الإلهية ، ونسبة يدخل بها إلى الحضرة الكيانية .
فيقال فيه عبد : من حيث إنه مكلف ولم يكن ثم كان كالعالم ،
ويقال فيه رب : من حيث إنه خليفة من الرب ومن حيث إنه أحسن تقويم ، فكأنه برزخ بين العالم والحق وجامع الحق والخلق . . . “
( 3 ) لقد توسع ابن العربي في عبودية الأسماء الإلهية .
وافرد الصفحات لها مبينا أوجه التمييز بين عبودية كل اسم واسم آخر : فعبد الكريم هو غير عبد القاهر غير...
“ 770 “
- انظر الفتوحات ج 4 ص 198 - 318 ،كما يراجع لطائف الاعلام ق 120 ب - 128 أ ( عبد اللّه - عبد الصبور ) .
( 4 ) من حيث إن الانسان في حال عدمه ( عالم الثبوت ) يفتقر إلى الوجود ، اذن عبودية ذاتية .
انظر ( عبادة ) .
( 5 ) بخصوص “ عبد “ وما يتفرع عنه من مصطلحات عند ابن العربي فليراجع :
1 - مواقع النجوم ، ص 89 ( عبد كلي - عبودية الاختصاص ) ، ص 91 ( عبد كلي - جزء عبد ) ص 104 ( العبد الخصوصي ) ، ص 138 ( العبد المقدس ) .
2 - بلغة الغواص ورقة 95 ( أفضل العبادة انتظار الفرج - العبودية وسؤال الحق ) ورقة 98 ( أفضل العبادة ) .
3 - كتاب الكتب ص 48 ( العبد المحمدي ) .
4 - فصوص الحكم . ج 1 ص 59 ( العبد المحض ) ، ص 89 ( العبد والحق ) ، ص 186 ( عبد رب - عبد نظر ) ، ص 195 ( المعبود ) ، ص 197 ( عباد الوقت ) .
فصوص الحكم ج 2 ص 83 ( العبد الرب ) ، ص 144 ( ابن العربي واسبينوزا )
284 - 285 ( المعبود ) ، ص ص 287 ، 290 ( عبادة تأله - عبادة تسخير ) .
5 - الاصطلاحات ص 297 ( العبودة ) .
6 - الفتوحات ج 2 ص 97 ( العبودة - العبودية ) ، ص 216 ( الذلة - عين العبودية ) ، ص 228 ( عبد الشهوة - رق الأسباب ) ، ص 255 ( عبيد اختصاص ) ، ص 383 ( العبادة الذاتية ) ، ص 487 ( عبودية الاضطرار ، عبودية الاختيار ) ، ص 616 ( العبد الكلي ) .
7 - الفتوحات ج 3 ص 309 ( العبادة على الغيب ) ، ص 310 ( عبادة غيب ) ص 321 ( العبد والحق ) ، ص 387 ( رتبة الرب - رتبة العبد ) . ص 402 ( عبادة أمرية أو عبادة امر - عبادة ذاتية ) ص 409 ( العبد الكامل ) ص 437 ( عبادة ذاتية ، عبادة امرية ) .
8 - الفتوحات ج 4 ص 42 ( مقام العبد ) ، ص 61 ( العبد السيد ) ، ص 65 ( عبد اللّه به - عبد اللّه بنفسه - عبد اختصاص ) ، ص 87 ( عبد طبيعي - عبد الهي ) ، ص 98 ( العبد ) ، ص 104 ، ص 111 ( العبد الجامع - جزء من الجامع ) ، ص 117 ( العبد محل ) ، ص 140 ( العبد ) ، ص 144 ( عبد مختار - عبد اضطرار ) ص 154 ( عبد الدليل ) ، ص 172 ( عبادة ذاتية ) ، ص 191 ( عبد اختصاص ) ، ص 213 ( العبد ) ص 449 ( عبد اضطرار - عبد اختيار ) ، ص 482 ( عبد محض ).
كما يراجع :
- الرسالة ص 90 ،
- أيها الولد . الغزالي ص 174 .
- خلاصة التصانيف الغزالي ص 174 .
“ 771 “
- ختم الأولياء ص 120 هامش رقم 16 ، وفهرس المصطلحات الفنية الأصل “ عبد “
- رسالة “ تحقيق معنى المعبود في صورة كل معبود “ للنابلسي ، مخطوط الظاهرية رقم 4008 ورقة 114 أ ( العبادة كلها للّه ان عرف العبد العابد وان لم يعرف . . . ) .
428 - عبد الاختصاص - عبد العموم
يقول ابن العربي :
“ . . . وعبيد اللّه عبدان : عبد ليس للشيطان عليه سلطان 1 ، وهو عبد الاختصاص ، وهو الذي لا ينطق الا باللّه ولا يسمع الا باللّه . . .
واما عبد العموم : فهو الذي قال [ تعالى ] عنهم لرسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) :
قال تعالى : ” وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ[ 2 / 186 ]
فما خص عبيدا من عبيد وأضافهم اليه ،
قال تعالى :” يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا “[ 39 / 53 ]
فأضافهم اليه مع كونهم مسرفين . . . “ ( ف 4 / 4 ) .
يميز ابن العربي في نسبة العباد إلى الحق بين نوعي نسبة لا يظهرهما اللفظ .
وهما : نسبة اختصاص وتخصيص ، ونسبة عامة شاملة :
- الأولى تظهر في الآية :
قال تعالى : ” إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ “[15 / 42 ]
ففي نسبة العباد إلى الحق في هذه الآية اختصاص يدل على تميز عن مجموع ، وان كان هذا المجموع كذلك لا يخرج عن دائرة العبودية للحق .
- والثانية تظهر في الآيتين :
قال تعالى :” وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ “[ 2 / 186 ]
قال تعالى : ” قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ. . “ [ 39 / 53 ]
ان نسبة العباد إلى الحق في هاتين الآيتين نسبة عامة ، لا تخرج من دائرتها أحدا من المخلوقين فالكل هنا عباده .
..........................................................................................
( 1 ) الإشارة إلى الآية ( 15 / 42 ) .
“ 772 “
429 - عبد اضطرار - عبد اختياريقسم ابن العربي العبادة شقين :
عبادة فرائض : وهي ان يتعبد الانسان اللّه فيها فرضه عليه ، وهذه العبادة هي عبادة جبرية العبد فيها مضطر . اذن انها عبودية اضطرار . والعبد فيها عبد اضطرار .
وعبادة نوافل : وهي ان يتعبد الانسان اللّه في اعمال يختارها من جنس الفرائض تسمى نوافل ، وهذه العبادة هي عبادة اختيارية العبد فيها مختار ( صوم - صلاة ) ، اذن انها عبودية اختيار والعبد فيها عبد اختيار .
يقول ابن العربي :
“ ان عبادة الفرائض : عبادة حقيقية جبرية وعبادة النوافل : عبادة اختيارية فيها رائحة ربوبية . . . “ ( ف 4 / 102 ) .
“ . . . ونحن [ افراد الانسان ] عبيد اضطرار من فرائضنا ، وعبيد اختيار من نوافلنا . . . “ ( ف 4 / 30 ) .
“ كان [ العبد ] في الفرض عبد اضطرار بلا شك مجبورا . فأدركه الانكسار في نفسه . . . وليس في الكون الا الرب والمربوب ، ثم أعطاه [ اعطى الحق العبد ] . . . في . . . المسمى نفلا ، حكم الاختيار الإلهي . . . فكساه حلته ، بل العبد أولى بصفة الاختيار من صفة الاضطرار 1 ، لان له التردد بالحقيقة لإمكانه “ . ( ف 4 / 103 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ اختيار ".
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح العبد الإلهيّ - عبد ربّ - العبد الخالص - العبد الكامل أو العبد الجامع الكامل - العبد المحض - عبادة - عبادة ذاتيّة - عبادة أمريّة - العبوديّة - العبودة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستتار بحجب العوائد - السجدة الكلّيّة - سجود الاختصاص - سجن الرّحمن .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستتار بحجب العوائد - السجدة الكلّيّة - سجود الاختصاص - سجن الرّحمن .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله