اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

» ترتيب الخلق في الأرض - علم الحياة - الأشعة الكونية - علم مراتب الخلق الإنساني .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:03 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الحق - الممكنات - جواهر الأعيان - جميع العلوم باطنة في الإنسان - الاسم الأعظم .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» علم الموازين - كيمياء السعادة - التجلي لا يتكرر ولا بد من اختلاف الأذواق - أرواح الكواكب وأرواح الحروف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» استخدم أهل الله الإشارة والرمز واللغز - قول الشيخ فيما لا يعلم "لا أعلم" - االعلماء بالله - علم الحرف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:54 من طرف عبدالله المسافر

» طرق تحصيل العلم - من هم أهل الكشف؟ - الكشف لا يخطئ - سبب اشتغال الشيخ بالعلم وبثه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ لمقام العبودية - شفاعة الشيخ يوم القيامة - رحلة الشيخ رضي الله عنه - العلم عند الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:18 من طرف عبدالله المسافر

» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:42 من طرف عبدالله المسافر

» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:31 من طرف عبدالله المسافر

» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:27 من طرف عبدالله المسافر

» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 4:50 من طرف عبدالله المسافر

» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 9:07 من طرف عبدالله المسافر

» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 8:46 من طرف عبدالله المسافر

» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 7:35 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:50 من طرف عبدالله المسافر

» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:23 من طرف عبدالله المسافر

» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:59 من طرف عبدالله المسافر

» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الجمعة 12 مارس 2021 - 17:40

مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

427 - العبد
في اللغة :
العين والباء والدال أصلان صحيحان ، كأنهما متضادان ، و [ الأول ] من ذينك الأصلين يدلّ على لين وذل ، والآخر على شدة وغلط .
فالأول العبد ، وهو المملوك ، والجماعة العبيد ، وثلاثة أعبد وهم العباد .
قال الخليل : الا ان العامة اجتمعوا على تفرقة ما بين عباد اللّه والعبيد المملوكين .
يقال : هذا عبد بيّن العبودة ، ولم نسمعهم يشتقون منه فعلا ، ولو اشتق لقيل عبد ، اي صار عبدا وأقر بالعبودة ، ولكنه أميت الفعل فلم يستعمل .
قال : واما عبد يعبد عبادة فلا يقال الا لمن يعبد اللّه تعالى . . . وتعبّد يتعبّد تعبّدا .
فالمتعبّد :
المتفرّد بالعبادة . . . واما عبد في معنى خدم مولاه فلا يقال عبده ، ولا يقال يعبد مولاه . . . والمعبّد : الذلول . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عبد “ ) .
في القرآن :
لقد حدد القرآن بوضوح العلاقة بين اللّه والبشر ، فإذا هي علاقة عبادة ونسبة كل ما سوى اللّه اليه نسبة العبد إلى مالكه وسيده ،
فجميع البشر من آدم إلى يوم القيامة هم :
عباد اللّه ، ولم يطلق الحق عليهم هذا الاسم اذلالا بل كثيرا ما يطلقه في معرض التشريف . فيخص بلفظ : “ عبدي المقربين والأنبياء .
 
وقد ورد في التنزيل العزيز 1 :
( أ ) قال تعالى :” وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ “[ 51 / 56 ]
قال تعالى :” وَلَقَدْ بَعَثْنا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ “[ 16 / 36 ] .
( ب ) قال تعالى : ” إِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ “[ 29 / 56 ]
قال تعالى :” قُلْ يا عِبادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ “[ 39 / 10 ] .
قال تعالى :” ذلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبادَهُ يا عِبادِ فَاتَّقُونِ “[ 39 / 16 ]
( ج ) قال تعالى : ” وَاذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ “[ 38 / 41 ]
قال تعالى : ” سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا “[ 17 / 1 ] .
 
766
 
على أن القرآن أشار كذلك إلى المملوك باسم العبد في مقابل : الحر ، وقد ورد :” الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ “[ 2 / 178 ]
عند ابن العربي :
قبل شرح لفظ عبد عند ابن العربي تستحسن الإشارة إلى أن مقصوده منه لا ينحصر بالانسان ، بل ينسحب على كل مخلوق خلقه اللّه : ملائكة - انسان - حيوان - جماد . . . فالعبد : كل مخلوق خلقه اللّه أو بعبارة صوفية : كل ما سوى اللّه ،
يقول :
واعني بالعبد : العالم كله والانسان “ ( ف 2 / 243 ) .
****
 لفظة “ عبد “ هي صفة وليست اسما ، وان أطلقها الشيخ الأكبر كاسم على محل معين فذلك لصفة به .
فالعبد صفة تجد مقوماتها ، الذل والافتقار والجبر والجهل .
وكل هذه الصفات تتلخص في كونها تشير إلى أحد وجهي [ حق - خلق ] الحقيقة الوجودية الواحدة : وجه الخلق . فكل صفة ذاتية للخلق هي العبودية من أحد وجوهها .
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) فالعبد معناه الذليل . . . قال اللّه عز وجل : وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون . . . وانما تفسيره ليذلوا لي . . . “ ( ف 2  214/ ) .
والعبادة : ذلة وخضوع ومسكنة “ ( ف 4 / 445 ) .
“( 2 ) قوله تعالى : " وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ،" .
فاتى بوصف العبودية الذي هو التذلل والافتقار ، يقال ارض معبدة اي مذللة “ ( كتاب وسائل السائل ص 7 ) .
كما يراجع “ عبادة “ بشأن ، العبد - صفة الافتقار .
 
“ ( 3 ) قال اللّه تعالى :سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ “[ 17  1 /]. . . ، فجعله عبدا محضا [ محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ] وجرده عن كل شيء حتى عن الاسراء . . .
 
767
 
فجعله مجبورا لاحظ له من الربوبية في فعل من الافعال “ ( ف 2 / 371 ) .
( 4 ) “ فالجهل صفة ذاتية للعبد ، والعالم كله عبد ، والعلم صفة ذاتية للّه . . . “ ( ف 2 / 412 ) .
****
كما أن العبد ليس اسما بل صفة كما سبق الكلام ، نرى كذلك ان ابن العربي يجعله “ مرتبة “ وليس ذاتا ، فالعبد هو مرتبة العبودية في مقابل الرب ( مرتبة الربوبية ) ، وهاتان المرتبتان هما بخلاف كل المراتب لهما التقابل المطلق فلا يلتقيان ابدا من وجه واحد .
ومرتبة الربوبية يميزها التصرف والفعل في مقابل مرتبة العبد التي لها الانفعال والتأثر ، وفي جعل العبودية “ مرتبة “ استطاع الشيخ الأكبر ان يستنبط المصطلحات الخاصة . أمثال : عبد رب - رب في عين عبد ، وما إلى ذلك من التعابير التي تشعر بربوبية الانسان .
كما أنه ظل منسجما مع وحدته الوجودية حتى في موقفه من التكليف ، فالتكليف لا يدل بالضرورة على ذاتين : ذات مكلّفة ، بل يدل على مرتبتين .
يكون فيهما المكلف اسما الهيا في محل عبد كياني .
 
يقول ابن العربي :
“( 1 ) انه لا جامع . . بين العبودية والربوبية بوجه من الوجوه وانهما أشد الأشياء في التقابل . . .
فالعبد : من لا يكون فيه من الربوبية وجه ، والرب : من لا يكون فيه من العبودية وجه ، فلا يجتمع الرب والعبد ابدا . . . “ ( ف 2 / 371 ) .
 
وأعظم المراتب : الألوهية ، وانزل المراتب : العبودية ، فما ثم الا مرتبتان ، فما ثم الا رب وعبد “ ( ف 2 / 408 ) .
قال تعالى : ” فلو لا اللّه ما كنا عبيدا *** ولولا العبد لم تك أنت انتا
فأثبتني لنثبتكم الها * ولا تنف الأنا فيزول أنتا “( ف 4 / 40 )
 
“( 2 ) فمن عرف صورة التصريف عرف مرتبة السيد من مرتبة
 
768
 
العبد . . . فإذا علمت هذا ، علمت قدرك ومرتبتك ومعنى ربوبيتك . وعلى من تكون ربا في عين عبد . . . “ ( ف 4 / 64 ) .
انك ان تذرهم “ اي تدعهم وتتركهم” يُضِلُّوا عِبادَكَ “[ 71 / 27 ] أي يحيروهم فيخرجوهم من العبودية إلى ما فيهم من اسرار الربوبية فينظرون أنفسهم أربابا بعد ما كانوا عند أنفسهم عبيدا ، فهم العبيد الأرباب ( فصوص 1 / 74 ) .
 
فالعبد الرب “ أو “ الرب في عين عبد “ : عبارات تشير إلى مرتبة “ التصرف “ التي ينالها العبد وهي مرتبة ربوبية ، وبما انها ليست ذاتية للانسان فلا تنفي في إطلاقها عليه صفة العبد عنه ، بل تضاف إلى عبوديته 2 ولعل مصدر هذه العبارات عبارة “ العبد الرباني “ الواردة في الأثر القائل : يا عبدي أطعني أجعلك عبدا ربانيا تقول للشيء كن فيكون .
 
“ ( 3 ) وانما وقع التكليف والخطاب من اسم الهي على اسم الهي ، في محل عبد كياني فسمى العبد مكلفا وذلك الخطاب تكليفا . . . “ ( ف 2 / 403 ) .
وحيث إن التكليف قد وقع من اسم الهي ، فلذلك نجد لكل اسم الهي عبودية تخصه يتعبد بها متعبدوه .
 
يقول ابن العربي :
لكل اسم الهي عبودية تخصه ، بها يتعبد له من يتعبد من المخلوقين 3 . . . “ ( ف 2 / 92 ) .
****
ونتساءل الان اين الحرية الانسانية في نظام العبودية الساري عند ابن العربي في كل ما سوى اللّه ؟
في الواقع ، ان الشيخ الأكبر لا يترك امام الانسان مجال الفعل الحر كما تنظر اليه الفلسفات الحديثة ، بل هو أكثر من اي فلسفة قديمة الزم الانسان بنظام جبري محدد ، أخضعه فيه للعلم الإلهي المتمثل في استعدادات الممكن الثابتة في عالمها الخاص ( انظر “ عين ثابتة “ ) .
 
فالانسان في افتقار ذاتي أزلي 4 وهذا الافتقار هو عبودية .
اذن انه في عبودية أزلية .
ولكن هل يطمع الانسان في “ العتق “ ؟
وهنا تكمن براعة الشيخ الأكبر .
في جعله العتق من العبودية : هو كمال العبودية .

769
 
فالعبد لا يخرج من العبودية الا بوصوله إلى مرتبة العبد الكامل ، فالعبد في هذه المرتبة : خلق يصبح حقا كله .
يقول ابن العربي :
“( 1 ) فإذا وقف الممكن مع عينه كان حرا لا عبودية فيه ، وإذا وقف مع استعداداته كان عبدا فقيرا ، فليس لنا مقام في الحرية المطلقة . . . “ ( ف 2 / 227 ) .
 
فالحرية عند القوم من لا يسترقّه كون الا اللّه ، فهو حر عن ما سوى اللّه ، فالحرية عبودة محققة للّه ، فلا يكون عبدا لغير اللّه . . . “ ( ف 2 / 227 ) .
 
فالحرية هي تحرر من رق الأكوان والأسباب ، وان كان تحررا شهوديا لا واقعيا حسيا ، إذ لا بد من عبودية الأسباب في هذا العالم ( طعام - شراب ) فتكون تلك العبودية عن شهود انها عبودية للحق من خلف حجاب السبب .
وتتمثل تلك الحرية في فراغ القلب من الأسباب .
يقول :
. . . يا غوث ، ان أفضل العباد اليّ العبد الذي كان له الوالد والولد وقلبه فارغ منهما . . . فإذا بلغ العبد 5 هذه المرتبة والمنزلة فهو عندي بلا والد ولا ولد ، ولم يكن له كفوا أحد . . . “ ( الرسالة الغوثية ق 81 أ ) .
 ( 2 ) العتق - عبودية كاملة .
انظر “ العبد الكامل
..........................................................................................
( 1 )  انظر المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الأصل : عبد .
 
( 2 ) فالانسان هو المخلوق الوحيد الذي له صفة برزخية بين الحق والخلق .
يقول صاحب رسالة “ الأجوبة عن الانسان الكامل “ ورقة 224 أ : “
 فالانسان : ذو نسبتين كاملتين نسبة يدخل بها إلى الحضرة الإلهية ، ونسبة يدخل بها إلى الحضرة الكيانية .
فيقال فيه عبد : من حيث إنه مكلف ولم يكن ثم كان كالعالم ،
ويقال فيه رب : من حيث إنه خليفة من الرب ومن حيث إنه أحسن تقويم ، فكأنه برزخ بين العالم والحق وجامع الحق والخلق . . . “
 
( 3 ) لقد توسع ابن العربي في عبودية الأسماء الإلهية .
وافرد الصفحات لها مبينا أوجه التمييز بين عبودية كل اسم واسم آخر : فعبد الكريم هو غير عبد القاهر غير...

770
- انظر الفتوحات ج 4 ص 198 - 318 ،
كما يراجع لطائف الاعلام ق 120 ب - 128 أ ( عبد اللّه - عبد الصبور ) .
 
( 4 ) من حيث إن الانسان في حال عدمه ( عالم الثبوت ) يفتقر إلى الوجود ، اذن عبودية ذاتية .
انظر ( عبادة ) .
( 5 ) بخصوص “ عبد “ وما يتفرع عنه من مصطلحات عند ابن العربي فليراجع :
1 - مواقع النجوم ، ص 89 ( عبد كلي - عبودية الاختصاص ) ، ص 91 ( عبد كلي - جزء عبد ) ص 104 ( العبد الخصوصي ) ، ص 138 ( العبد المقدس ) .
2 - بلغة الغواص ورقة 95 ( أفضل العبادة انتظار الفرج - العبودية وسؤال الحق ) ورقة 98 ( أفضل العبادة ) .
3 - كتاب الكتب ص 48 ( العبد المحمدي ) .
4 - فصوص الحكم . ج 1 ص 59 ( العبد المحض ) ، ص 89 ( العبد والحق ) ، ص 186 ( عبد رب - عبد نظر ) ، ص 195 ( المعبود ) ، ص 197 ( عباد الوقت ) .
فصوص الحكم ج 2 ص 83 ( العبد الرب ) ، ص 144 ( ابن العربي واسبينوزا )
284 - 285 ( المعبود ) ، ص ص 287 ، 290 ( عبادة تأله - عبادة تسخير ) .
5 - الاصطلاحات ص 297 ( العبودة ) .
6 - الفتوحات ج 2 ص 97 ( العبودة - العبودية ) ، ص 216 ( الذلة - عين العبودية ) ، ص 228 ( عبد الشهوة - رق الأسباب ) ، ص 255 ( عبيد اختصاص ) ، ص 383 ( العبادة الذاتية ) ، ص 487 ( عبودية الاضطرار ، عبودية الاختيار ) ، ص 616 ( العبد الكلي ) .
7 - الفتوحات ج 3 ص 309 ( العبادة على الغيب ) ، ص 310 ( عبادة غيب ) ص 321 ( العبد والحق ) ، ص 387 ( رتبة الرب - رتبة العبد ) . ص 402 ( عبادة أمرية أو عبادة امر - عبادة ذاتية ) ص 409 ( العبد الكامل ) ص 437 ( عبادة ذاتية ، عبادة امرية ) .
8 - الفتوحات ج 4 ص 42 ( مقام العبد ) ، ص 61 ( العبد السيد ) ، ص 65 ( عبد اللّه به - عبد اللّه بنفسه - عبد اختصاص ) ، ص 87 ( عبد طبيعي - عبد الهي ) ، ص 98 ( العبد ) ، ص 104 ، ص 111 ( العبد الجامع - جزء من الجامع ) ، ص 117 ( العبد محل ) ، ص 140 ( العبد ) ، ص 144 ( عبد مختار - عبد اضطرار ) ص 154 ( عبد الدليل ) ، ص 172 ( عبادة ذاتية ) ، ص 191 ( عبد اختصاص ) ، ص 213 ( العبد ) ص 449 ( عبد اضطرار - عبد اختيار ) ، ص 482 ( عبد محض ).
كما يراجع :
- الرسالة ص 90 ،
- أيها الولد . الغزالي ص 174 .
- خلاصة التصانيف الغزالي ص 174 .

771
 
- ختم الأولياء ص 120 هامش رقم 16 ، وفهرس المصطلحات الفنية الأصل “ عبد
- رسالة “ تحقيق معنى المعبود في صورة كل معبود “ للنابلسي ، مخطوط الظاهرية رقم 4008 ورقة 114 أ ( العبادة كلها للّه ان عرف العبد العابد وان لم يعرف . . . ) .
 
428 - عبد الاختصاص - عبد العموم
يقول ابن العربي :
. . . وعبيد اللّه عبدان : عبد ليس للشيطان عليه سلطان 1 ، وهو عبد الاختصاص ، وهو الذي لا ينطق الا باللّه ولا يسمع الا باللّه . . .
واما عبد العموم : فهو الذي قال [ تعالى ] عنهم لرسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) :
قال تعالى : ” وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ[ 2 / 186 ]
فما خص عبيدا من عبيد وأضافهم اليه ،
قال تعالى :” يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا “[ 39 / 53 ]
فأضافهم اليه مع كونهم مسرفين . . . “ ( ف 4 / 4 ) .
يميز ابن العربي في نسبة العباد إلى الحق بين نوعي نسبة لا يظهرهما اللفظ .
وهما : نسبة اختصاص وتخصيص ، ونسبة عامة شاملة :
- الأولى تظهر في الآية :
قال تعالى : ” إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ [15 / 42 ]
ففي نسبة العباد إلى الحق في هذه الآية اختصاص يدل على تميز عن مجموع ، وان كان هذا المجموع كذلك لا يخرج عن دائرة العبودية للحق .
- والثانية تظهر في الآيتين :
قال تعالى :” وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ “[ 2 / 186 ]
قال تعالى : ” قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ. . “ [ 39 / 53 ]
ان نسبة العباد إلى الحق في هاتين الآيتين نسبة عامة ، لا تخرج من دائرتها أحدا من المخلوقين فالكل هنا عباده .
..........................................................................................
( 1 ) الإشارة إلى الآية ( 15 / 42 ) .
 
772
429 - عبد اضطرار - عبد اختيار
يقسم ابن العربي العبادة شقين :
عبادة فرائض : وهي ان يتعبد الانسان اللّه فيها فرضه عليه ، وهذه العبادة هي عبادة جبرية العبد فيها مضطر . اذن انها عبودية اضطرار . والعبد فيها عبد اضطرار .
وعبادة نوافل : وهي ان يتعبد الانسان اللّه في اعمال يختارها من جنس الفرائض تسمى نوافل ، وهذه العبادة هي عبادة اختيارية العبد فيها مختار ( صوم - صلاة ) ، اذن انها عبودية اختيار والعبد فيها عبد اختيار .
 
يقول ابن العربي :
ان عبادة الفرائض : عبادة حقيقية جبرية وعبادة النوافل : عبادة اختيارية فيها رائحة ربوبية . . . “ ( ف 4 / 102 ) .
. . . ونحن [ افراد الانسان ] عبيد اضطرار من فرائضنا ، وعبيد اختيار من نوافلنا . . . “ ( ف 4 / 30 ) .
كان [ العبد ] في الفرض عبد اضطرار بلا شك مجبورا . فأدركه الانكسار في نفسه . . . وليس في الكون الا الرب والمربوب ، ثم أعطاه [ اعطى الحق العبد ] . . . في . . . المسمى نفلا ، حكم الاختيار الإلهي . . . فكساه حلته ، بل العبد أولى بصفة الاختيار من صفة الاضطرار 1 ، لان له التردد بالحقيقة لإمكانه “ . ( ف 4 / 103 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ اختيار ".
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى