اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:16

مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

262 - دخان
في اللغة : 
“ الدال والخاء والنون أصل واحد ، وهو الذي يكون عن الوقود ، ثم يشبّه به كلّ ما يشبهه من عداوة ونظيرها . فالدخان معروف ، وجمعه دواخن على غير قياس . . . فاما الحديث : “ هدنة على دخن “ فهو استقرار على أمور مكروهة . 
والدخنة من الألوان : كدرة في سواد “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ دخن “ )
في القرآن : 
ورد مفرد “ دخان “ في القرآن في موضعين : 
( 1 ) بالمعنى اللغوي السابق اي الدخان المعروف .
قال تعالى : ” فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّماءُ بِدُخانٍ مُبِينٍ “[ 44 / 11 ] 
فهذا اليوم هو إما يوم شدة ومجاعة ، أو هو اليوم المعدود من اشراط الساعة ، أو هو يوم القيامة 1 ، وعلى كل الأحوال لئن كان الخلاف على تحديد اليوم قائما فإنه لا يشمل “ الدخان “ . 
( 2 ) للإشارة إلى كونية معينة للسماء في وقت معين .
قال تعالى : ” ثُمَّ اسْتَوى إِلَى السَّماءِ وَهِيَ دُخانٌ فَقالَ لَها وَلِلْأَرْضِ ائْتِيا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً ، قالَتا أَتَيْنا طائِعِينَ“[ 41 / 10 ]. 
يقول البيضاوي : 
“ وهي دخان : أمر ظلماني ولعله أراد به مادتها . . . “ ( ج 2 / 186 )

عند الشيخ ابن العربي : 
اطلق الشيخ ابن العربي على السماوات السبع وكل ما دونها اسم “ الدخان “ ، لما في الدخان من خاصية كونه جسما يقبل التشكل والاستحالات - في مقابل “ الجنان “ بما فيها من صفات الأبدية . 

فالكون كما يرسمه حكيم مرسية دوائر ، والسماء السابعة المحيطة بكل ما دونها من سماوات وأرضين وعناصر . . . هي منتهى الدخان . 

اي نهاية الأجسام القابلة للاستحالات ، وما فوقها [ جنان وخلافه ] ثابت لا يستحيل .

“ 458 “

من الممكن ان الشيخ ابن العربي استفاد مضمون الفكرة [ الاستحالة ] دون المصطلح [ دخان ] من الآية الكريمة التي تشير إلى تبدل السماء والأرض في أوقات يحددها اللّه عز وجل :” يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّماواتُ .
قال تعالى : " وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْواحِدِ الْقَهَّارِ “[ 14 / 48 ] 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ والسماء السابعة . . . منتهى الدخان ، ولا بد لها [ للسماء السابعة ] ولمن هو تحتها [ الأرضون ، العناصر . . . ] من الاستحالة إلى صور كانت عليها أو على أمثالها قبل أن تكون سماء “ ( ف 2 / 280 ) .


كما يراجع بقية النص في الفتوحات ج 2 ص 278 - 280 ، حيث يصف شيخنا الأكبر معراج التابع المحمدي [ معراج روحي ] على رفرف العناية ، ووقوف صاحب النظر الذي رافقه في معراجه على براق الفكر عند السماء السابعة ، لأنها منتهى الدخان أو آخر الدخان ، ولا يحق له ان يتخطاها إلى رؤية الجنان . 
..........................................................................................
( 1 ) راجع تفسير البيضاوي ج 2 ص 205 .
***
263 - الدرّة البيضاء 1
في اللغة : 
“ الدال والراء في المضاعف يدل على أصلين : أحدهما تولد شيء عن شيء . 
والثاني اضطراب في شيء . . . 
والدّرّ : كبار اللؤلؤ سمي بذلك لاضطراب يرى فيه لصفائه ، كأنه ماء يضطرب . . . “ (معجم مقاييس اللغة . مادة درّ ).

في القرآن : 
ورد الأصل درّ في القرآن بصيغة الصفة .
قال تعالى : ” الزُّجاجَةُ كَأَنَّها كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ “[ 24 / 35 ] 
 
“ 459 “
يقول أحمد بن فارس : 
“ والكوكب الدّرّي : الثاقب المضيء . شبّه بالدّر ونسب اليه لبياضه “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة درّ ) .1
عند الشيخ ابن العربي 2 : 
الدرة البيضاء 3 إشارة إلى العقل الأول 4 أو النور المحمدي 5 في حال الرتق ، وهي الحال التي يكون فيها العالم باسره مجتمعا في العقل الأول . 

يقول الشيخ ابن العربي 6 : 
“ . . . فحال الرتق 7 هي كون العالم باسره عقلا محضا . . . كما جاءت الأخبار الصحيحة حيث اخبر صلى اللّه عليه وسلم : ان أول ما خلق اللّه عز وجل درة بيضاء . الحديث . 
فتلك الدرة هي العقل الذي اخبر به صلى اللّه عليه وسلم ، أول ما خلق اللّه العقل [ العقل الأول ] الحديث . 
وذلك العقل [ الأول ] هو نور رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم . 
الذي اخبر عنه فيما رواه جابر رضي اللّه عنه ، قال سألت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن أول شيء خلقه اللّه تعالى فقال : هو نور نبيك يا جابر خلقه اللّه ثم خلق فيه كل خير وخلق بعده كل شيء 8 . . . 
فقد تبين لك بهذا الحديث انه صلى اللّه عليه وسلم كل العالم ، وان كل جزء من العالم مظهر له من حيث اتحاده ، وجزء منه وبعضه وغيره من حيث امتيازه وانفراده ، إذ نوره صلى اللّه عليه وسلم الذي هو العقل أصل العالم . . . “ ( بلغة الغواص . الورقات 8 - 10 ) . 
“ أنت [ الانسان الخليفة ] الدرة البيضاء ، بك ترديت وعليك استويت وإليك اتيت ، وبك إلى خلقي تجليت “ . ( كتاب الاسرا . ص 69 ) . 
“ فان قلت : وما الزمردة الخضراء ، قلنا : النفس المنبعثة عن الدرة البيضاء ، 
فان قلت : وما الدرة البيضاء ، قلنا : العقل الأول صاحب علم السمسمة [ انظر سمسمة ] “ ( فتوحات 2 / 130 ) . 
..........................................................................................
( 1 )يا درة بيضاء لاهوتية *** قد ضمّنت صدفا من الناسوت 
جهل الخلائق قدّرها لشقائهم *** وتنافسوا في الدرّ والياقوت

 ( 2 )افرد الشيخ ابن العربي كتابا للدرة البيضاء سماه :
 “ جواب عن مسألة الدرة البيضاء وهو العقل الأول “ . انظر عقلة المستوفز ص 56 والانسان الكلي ورقة 6 . 
- الموضوع نفسه : الفتوحات ج 2 ص ص 421 - 427 . 

“ 460 “
- انظر عثمان يحيىHist . et class . T 1 R . G 178  
( 3 ) لم يشر الشيخ ابن العربي إلى السبب في تسمية العقل الأول بالدرة البيضاء ، على حين نجد تفسير ذلك في كتاب رشح الزلال في اصطلاح المشايخ . يقول في ورقة 28 
أ - ب : “ الدرة البيضاء : العقل الأول فإنه نقطة مركز العماء فأول منفصل من سواد الغيب . . . ولذلك وصف بالبياض ليقابل بياضه سواد الغيب فيتبين بضده كمال التبيين ، وأيضا هو أول موجود ترجح وجوده على عدمه والوجود بياض والعدم سواد ، ولذلك قال بعض العارفين في الفقر انه بياض يتبين فيه كل معدوم وسواد ينعدم فيه موجود ، فإنه أراد بالفقر فقر الامكان “ . 
وفي كتاب النابلسي “ ورد الورود “ شرح لعبارة الشيخ ابن العربي “ الدرة البيضاء “ يقول في ورقة 19 “ ( والدرة ) بالضم اللؤلؤة الكبيرة . . . ( البيضاء ) اي الصافية النقية كناية عن النور المحمدي الذي هو أول مخلوق من نور اللّه تعالى كما ورد في الحديث الذي رواه جابر . . . “ 
( 4 ) راجع “ عقل أول “ 
( 5 ) راجع “ النور المحمدي “ 
( 6 ) يراجع فيما يتعلق بالدرة البيضاء عند الشيخ ابن العربي : 
- اصطلاحات الشيخ ابن العربي ص 293 مادة “ درة بيضاء “ . 
- الفتوحات ج 1 ص 46 . 
- الانسان الكلي ورقة 6 أ . 
( 7 ) “ ( الرتق ) اجمال المادة الوحدانية المسماة بالعنصر الأعظم المطلق المرتوق قبل خلق السماوات والأرض المفتوق بعد تعينها بالخلق ، وقد يطلق على نسب الحضرة الواحدية باعتبار ظهورها وعلى كل بطون وغيبة كالحقائق المكنونة في الذات الأحدية ، قبل تفاصيلها في الحضرة الواحدية مثل الشجرة في النواة “ ( جامع الأصول . الكمشخانوي ص 60 مادة “ رتق “ ) . 
( 8 ) راجع تكملة الحديث بلغة الغواص ورقة 9 . حيث يفصّل الحديث كيفية خلق العالم بأجمعه من الدرة البيضاء التي هي العقل الأول .
***
264 - استدراج 
انظر “ مكر “ 
 
“ 461 “
265 - إدريس
في اللغة : 
“ إدريس قيل إنه قبل نوح ، قال ابن إسحاق : كان إدريس أول بني آدم أعطي النبوة ، وهو إخنوخ بن يراد بن مهلاييل بن انوش بن تينان بن شيت بن آدم ، وهو اسم سرياني وقيل عربي مشتق من الدراسة لكثرة درسه الصحف . . . وفي صحيح ابن حيان انه كان نبيا رسولا وانه أول من خط بالقلم “ . 
( الاتقان في علوم القرآن ج 2 ص 138 ) .
في القرآن : 
إدريس في القرآن نبي صدّيق رفعه اللّه مكانا عليا 1 ، وكان من الصابرين الصالحين .
قال تعالى : ” وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا وَرَفَعْناهُ مَكاناً عَلِيًّا “. [ 19 / 56 - 57 ]
” قال تعالى : " وَإِسْماعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ، كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ . وَأَدْخَلْناهُمْ فِي رَحْمَتِنا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ “[ 21 / 85 - 86 ]
في التراث : 
يذهب الكتاب المسلمون أمثال القفطي واليعقوبي وابن أبي اصيبعة إلى أن إدريس الوارد ذكره في القرآن هو هرميس 2 آله الحكمة عند المصريين واليونان ، وانه أيضا إخنوخ 3 النبي اليهودي ، وقد أدى إلى هذا الخلط العجيب ، التطورات التي مر بها تاريخ هرميس اله الحكمة عند قدماء المصريين واليونان ، على يد وثني حران من جهة واليهود والمسلمين من جهة ثانية 4 . 
وهكذا وصلت شخصية النبي إدريس إلى عصر الشيخ ابن العربي مكثفة بالمفاهيم التي اكتسبتها من رحلتها ، في الفكر اليوناني والمصري واليهودي والعربي ، وهذا ما سنلمسه فور بحثها عنده .

“ 462 “
عند الشيخ ابن العربي : 
لقد افرد الشيخ ابن العربي فصين كاملين لنبي واحد هو إدريس أو الياس : 
“ فص حكمة قدوسية في كلمة ادريسية “ [ الفص 4 ] و “ فص حكمة ايناسية في كلمة الياسية “ [ الفص 22 ] وهذا الافراد الذي خص به إدريس ، 
قد يعود إلى أنه في نظر الشيخ الأكبر ينفرد عن الأنبياء بنشأتين : 
الأولى كان فيها نبيا قبل نوح ثم رفعه اللّه مكانا عليا ، واعاده في نشأة أخرى رسولا ولا يزال حيا حتى اليوم 5 . 


يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فمن أراد العثور على هذه الحكمة الالياسية الإدريسية الذي أنشأه اللّه نشأتين 6 ، فكان نبيا قبل نوح ثم رفع ونزل رسولا بعد ذلك . . . “ ( الفصوص 1 / 186 ) . 
ويمكن التمييز بين موقفين للشيخ ابن العربي من إدريس يستتبعان المفهومين التاليين : 
أولا - الموقف الأول ينظر إلى إدريس كشخص يحده زمان ومكان . 
إدريس والياس هما شخص واحد بنشأتين وظهورين على الأرض . 
الأول نشأة جسمانية كان فيها نبيا قبل نوح . 
ثم رفعه اللّه مكانا عليا ، واعاده في نشأة روحانية في شخص الياس ، وهو لا يزال حيا ، ومثله في البناء الفلسفي للشيخ الأكبر كمثل عيسى في الفكر الاسلامي . 
فقد كان نبيا ثم رفعه اللّه إلى السماء وسيعود في آخر الزمان ( في شخص ختم الولاية العامة عند الشيخ ابن العربي ) 
الا ان عيسى ليس له نشأتان وهو لم يمت بالتأكيد . 
وليس بامكاننا ان نؤكد ان إدريس لم يمت بل ربما مات واعاده اللّه في نشأة أخرى . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فعلو المكان “ ورفعناه مكانا عليا “ وأعلى الأمكنة المكان الذي تدور عليه رحى عالم الأفلاك وهو فلك الشمس ، وفيه مقام روحانية إدريس عليه السلام “ . 
( فصوص 1 / 75 ) . 
“ الياس هو إدريس كان نبيا قبل نوح ، ورفعه اللّه مكانا عليا ، فهو في قلب الأفلاك ساكن وهو فلك الشمس 7 . . . “ ( ف 1 / 181 ) .

“ 463 “

“ ثم عرج [ جبريل ] به [ بمحمد صلى اللّه عليه وسلم ] إلى السماء الرابعة فاستفتح وقال وقيل له ، ففتحت فإذا بإدريس عليه السلام بجسمه فإنه ما مات إلى الآن 8 بل رفعه اللّه مكانا عليا ، وهو هذه السماء قلب السماوات 9 وقطبها . . . “ ( ف 3 / 341 ) . 
ثانيا - الموقف الثاني ينظر إلى إدريس كرمز ، 
وهنا يقسم أيضا قسمين : 
القسم الأول - إدريس هو رمز للعقل الانساني في حال تجرده التام عن جميع علاقاته بالبدن أو هو العقل المحض في تطلعه إلى المعرفة الكاملة باللّه 10 - . 
وهو قطب روحاني يمد الأولياء . 
( أ ) قد يخيل إلى المفكر الغريب عن جو الشيخ ابن العربي ان قمة ما يسعى اليه الانسان في معرفته للحق ، ان يكون عقلا محضا متجردا عن جميع علاقاته البدنية ، وهذا طبيعي ومنطقي بالنسبة لمتصوف أولا . 
وفيلسوف ثانيا . فالتصوف الوهلة الأولى يفترض التجرد عن العلاقات بالبدن . والفلسفة تفترض الوصول إلى صفاء العقل عن كدورات البدن والنفس . 
ولكن لا ، ان الشيخ ابن العربي يعطي تقويما مغايرا . فالعقل المحض يصل إلى معرفة وجه واحد للحق الذي له وجهان ، ويأخذ مثلا ، التشبيه والتنزيه . 
فالعقل ينزه والحق ليس منزها فقط ، بل هو منزه مشبه ، أو تنزيه في تشبيه وتشبيه في تنزيه 11 . 
فادريس يشبه إلى حد بعيد نوحا ، وقد خص الشيخ الأكبر نوحا بالحكمة السبوحية ، وإدريس بالحكمة القدوسية ، وغني عن البيان ان التسبيح والتقديس هما من فعل العقل الذي طغى في دعوة نوح وإدريس . 

ويضع الشيخ ابن العربي في مقابل نوح وإدريس : 
محمدا صلى اللّه عليه وسلم الذي زاوج بعدى المعرفة الإلهية ، فنوح وإدريس للفرقان والتنزيه والعقل  .
ومحمد صلى اللّه عليه وسلم للقرآن 12 . 
والتنزيه في التشبيه والتشبيه في التنزيه ، والعقل والوهم . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ثم بعث [ إدريس ] إلى قرية بعلبك ، وبعل : اسم صنم ، وبك : 
هو سلطان تلك القرية ، وكان هذا الصنم المسمى بعلا مخصوصا بالملك . وكان الياس الذي هو إدريس قد مثل له انفلاق الجبل المسمى لبنان - من اللبانة وهي الحاجة - عن فرس من نار ، وجميع الاته من نار فلما رآه ركب عليه فسقطت عنه

“ 464 “
الشهوة 13 ، فكان عقلا بلا شهوة ، فلم يبق له تعلق بما تتعلق به الاغراض النفسية . فكان الحق فيه منزها فكان على النصف من المعرفة باللّه ، فان العقل إذا تجرد لنفسه . . . كانت معرفته باللّه على التنزيه لا على التشبيه . 
وإذا أعطاه اللّه المعرفة بالتجلي كملت معرفته باللّه ، فنزّه في موضع وشبّه في موضع . . . 
وهذه المعرفة التامة التي جاءت بها الشرائع المنزلة من عند اللّه وحكمت بهذه المعرفة الأوهام 14 كلها . . . “ [ فصوص 1 / 181 ] 

ويقابل الشيخ ابن العربي بين تنزيه إدريس وتنزيه محمد صلى اللّه عليه وسلم 
فالأول تنزيه عقلي فهو على النصف من المعرفة باللّه . 
اما محمد صلى اللّه عليه وسلم فقد اختص بالقرآن وهو يتضمن الفرقان والآية : “ فليس كمثله شيء “ تجمع الامرين ( تشبيه - تنزيه ) في واحد 15 . 
( ب ) ان إدريس يمثل القطب الروحاني الذي يمد الأولياء بالروحانيات 16 ، 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ان ثمّ رجالا سبعة يقال لهم الابدال . 
يحفظ اللّه بهم الأقاليم السبعة لكل بدل إقليم ، وإليهم تنظر روحانيات السماوات السبع . ولكل شخص منهم قوة ( منبعثة ) من روحانيات الأنبياء الكائنين في هذه السماوات ، وهم : إبراهيم الخليل ، يليه موسى ، يليه هارون ، يتلوه إدريس ، يتلوه يوسف ، يتلوه عيسى يتلوه آدم . . . 
فكل امر علمي يكون في يوم الأحد فمن مادة إدريس عليه السلام . . . فمما يحصل لهذا الشخص المخصوص من الابدال ، بهذا الإقليم ، من العلوم : علم اسرار الروحانيات . . . “ ( ف السفر الثاني ص ص 376 - 377 ) . 
“ السماء الرابعة وهي قلب العالم وقلب السماوات . . . واسكن [ اللّه ] فيها قطب الأرواح الانسانية وهو إدريس عليه السلام “ . ( ف 2 / 445 ) . 
القسم الثاني - الياس الذي هو إدريس رمز للقبض في مقابل الخضر ، رمز البسط 17 . 
“ فان قلت : وما الغوث ؟ قلنا صاحب الزمان 18 وواحده ، وقد يكون ما يعطيه على يد الياس [ من حيث إنه القطب الروحاني ] 
فان قلت : وما الياس ؟ 
قلنا : عبارة عن القبض وقد يكون ما يعطيه على يد الخضر .
فان قلت : وما الخضر قلنا عبارة عن البسط . . . “ ( ف 2 / 131 ) .

“ 465 “
“ الياس : يعبر به عن القبض 19 “ ( اصطلاحات الشيخ ابن العربي ص 293 ) 
على اننا لم نجد نصوصا عند الشيخ ابن العربي تبين وجه العلاقة بين القبض وبين الياس حتى يعبر عنه ، فننقل تعريف الجرجاني . 
“ الالياس ، يعبر به عن القبض فإنه إدريس ولارتفاعه إلى العالم الروحاني استهلكت قواه المزاجية في الغيب وقبضت فيه . 
ولذلك عبر عن القبض به “ ( التعريفات ص 36 ) 
..........................................................................................
( 1 ) المكان العلي يفهم منه “ شرف النبوة والزلفى عند اللّه ، وقيل الجنة وقيل السماء السادسة أو الرابعة “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 18 ) . 
( 2 ) كان هرمس عند الإغريق اسما لعطارد الذي سموه فيما بعد باسم “ طوط “ اله القمر عند المصريين ، وقد اشتهر بالفلك والحكمة ثم أصبح في وقت من الأوقات اله العالم العقلي عند الإغريق والمصريين . 
وقد زاد المصريون إلى قوى هرمس مهمة اختبار أرواح الموتى ، لمعرفة مدى أهليتها واستحقاقها للدخول في فلك الشمس . 
فلما فتح العرب مصر والشام وجدوا مؤلفات منسوبة إلى هرمس ، كان الفكر اليهودي قد ترك فيها بصماته ، فاقتبسوا منها وأضحى الهرامسة ثلاثة عند العرب يهمنا منها الأول الذي هو أخنوخ وهو الذي سموه إدريس 
- راجع أبو العلا عفيفي . فصوص الحكم ج 2 ص 44 - 45 . 
- دائرة المعارفUniversalisالطبعة الفرنسية مادةHermes- كما ينظر اليونان إلى هرمس على أنه مخترع الأبجدية والموسيقى والفلك . . . انظر- dict . de la mythologie grecque et Romaine . Larousse art . 
Hermes .( 3 )
يتفق مؤرخونا على أن إدريس هو أخنوخ ، يقول اللوساني في تواريخ الأنبياء ص 21 ، “ وكان الحكماء اليونانيون يسمونه [ إدريس ] هرمس الحكيم . 
واسمه في التوراة أخنوخ . . . “ كما يقول البيضاوي في أنوار التنزيل ج 2 ص 18 : “ إدريس : وهو سبط شيث وجد أبي نوح . . . واسمه أخنوخ . . . “ 
يراجع فيما يتعلق بإدريس النبي تاريخيا : 
1 - المسعودي . مروج الذهب ج 1 ص 73 . 
2 - الديار بكري . تاريخ الخميس ط . القاهرة ص 66 وما بعد . 
3 - ابن الأثير طبعة نور تبرغ ج 1 ص 44 . 
( 4 ) فصوص الحكم عفيفي ج 2 ص ص 44 - 45 . 
( 5 ) يقول جامي في شرحه للحكمة الايناسية المتعلقة بالياس : 
 
“ 466 “
“ انما سميت حكمته عليه السلام ايناسية ، لما انس بالانس بنشأته الجسمانية ، وبالملك بنشأته الروحانية . . . وهو كالبرزخ بين النشأة الملكية والانسانية . . . أو لأن الايناس هو ابصار الشيء على وجه الانس وكذا به قال تعالى في حق موسى عليه السلام . . . وكذا ابصر الياس عليه السلام فرسا من نار وجميع آلاته عليه من نار وانس به فركبه ، فابصاره الفرس في صورة نارية مع الانس به إيناس فلذا سميت حكمته ايناسية “ . 
( شرح الفصوص ج 2 ص 266) 
 
( 6 ) ان لإدريس حشرين : يحشر في جماعة الأنبياء والرسل بلواء النبوة والرسالة ، وأصحابه تابعون له ، ويحشر أيضا وليا في جماعة الأولياء ، تحت لواء محمد صلى اللّه عليه وسلم ، يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فله [ عيسى ] ، يوم القيامة ، حشران ، يحشر في جماعة الأنبياء والرسل بلواء النبوة والرسالة - وأصحابه تابعون له - فيكون متبوعا كسائر الرسل ، ويحشر أيضا معنا ، وليا في جماعة أولياء هذه الأمة ، تحت لواء محمد - صلى اللّه عليه وسلم - تابعا له - مقدما على جميع الأولياء . . . وما في الرسل ، يوم القيامة ، من يتبعه رسول الا محمد صلى اللّه عليه وسلم فإنه يحشر يوم القيامة ، في اتباعه ، عيسى والياس عليهما السلام . . . “ ( ف السفر الثالث ص 175 - 176 نشر عثمان يحيى ). 
( 7 ) ان الشيخ ابن العربي لم يشر إلى هرميس ، ولكن أبو العلا عفيفي يؤكد دون شك استفادته من المصادر الهرميسية اليهودية ، لان جملته هذه في الفصوص تنطبق في ظاهرها على وصف اليهود لاخنوخ . 
- راجع أبو العلا عفيفي . فصوص 2 / 258 .   - سفر التكوين . 
( 8 ) يورد الثعلبي في كتابه قصص الأنبياء طبع محمود الجزائري مطبعة الكاستلية سنة 1282 ه . 
ص ص 51 - 52 ، الحادثة التالية التي يبين فيها كيف حصل إدريس على استمرار الحياة إلى الأبد ، في مكانه العلي ، يقول : 
“ اني [ إدريس ] أريد ان اعلم من أنت ، قال : انا ملك الموت استأذنت ربي ان أزورك واصاحبك فاذن لي في ذلك ، فقال له إدريس : لي إليك حاجة ، قال : وما هي ،
قال :  اقبض روحي . فأوحى اللّه تعالى اليه [ إلى ملك الموت ] ان اقبض روحه [ روح إدريس ] فقبض روحه ثم ردها اللّه عليه بعد ساعة ، فقال له ملك الموت : فما الفائدة من سؤالك قبض الروح ، قال : لاذوق كرب الموت وغمه فاكون له أشد استعدادا ثم قال له : لي إليك حاجة أخرى ، 
قال : ما هي ، قال : ترفعني إلى السماء ، لانظر إليها وإلى الجنة فأذن له في ذلك ، فلما قرب من النار ، 
قال : لي إليك حاجة ، قال : وما تريد ، قال : تسأل مالك يفتح لي أبواب النار حتى أردها ففعل ذلك ، 
ثم قال : فكما أريتني النار فأريني الجنة ، فذهب به إلى الجنة فاستفتحها ففتحت له أبوابها فدخلها فقال له ملك الموت : اخرج لتعود إلى مقرك فتعلق بشجرة وقال : لا اخرج منها . 
فبعث اللّه ملكا حكما بينهما فقال له الملك : ما لك لا تخرج ، قال : لان اللّه تعالى قال” كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ “( 3 / 185 ) 
وقد ذقته ، وقال تعالى” وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وارِدُها[ النار ] “ ( 19 / 71 ) وقد وردتها ، وقال تعالى” وَما هُمْ مِنْها[ الجنة ]  

“ 467 “

بِمُخْرَجِينَ “( 15 / 48 ) فلست اخرج ، فقال اللّه تعالى لملك الموت ، دعه فإنه باذني دخل الجنة وبأمري لا يخرج فهو حي هناك . . . “ 
 
( 9 ) قلب السماوات : هي السماء الرابعة من حيث إن السماوات سبع فتشكل الرابعة وسطا بينها . 
( 10 ) ان رمزية إدريس عند الشيخ ابن العربي هنا تشبه تصوير الإغريق لهرميس . 
( 11 ) راجع فصوص الحكم : الفصين الثالث والرابع : فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية - وفص حكمة قدوسية في كلمة ادريسية . كما يراجع تعليق عفيفي عليهما . 
( 12 ) راجع “ قران “ و “ فرقان “ . 
( 13 ) تتضح رمزية هذا التمثيل للحدث بالنتيجة التي وصل إليها إدريس . فقد أصبح عقلا بلا شهوة . اذن من خلال النتيجة ، ننظر إلى الحدث على أنه يبين كيفية العلاقة بين عقل الانسان وجسده ، والمجاهدات التي يمارسها للشهوات حتى يمسك بلجامها . فجبل لبنان رمز للجسم الانساني ، والفرس الناري هي النفس الحيوانية كما يصفها أفلاطون . والآلات النارية هي شهوات البدن وأهواؤه . اما ركوب الفرس فيرمز إلى ضبط النفس الشهوانية عن طريق تحكيم النفس الناطقة ( العقل ) فيها . 
- يراجع شرح الفصوص جامي ج 2 ص 268 
- أبو العلا عفيفي ج 2 ص 258 . 
( 14 ) راجع “ وهم “ 
( 15 ) راجع فصوص الحكم ج 1 ص 70 . 
( 16 ) ومن حيث إن إدريس يمد الأولياء قد يرمز الشيخ ابن العربي بلفظه “ إلى مقام الرفعة والعلو “ . انظر عند الشيخ ابن العربي الكتاب التذكاري . محي الدين بن العربي . الدكتور زكي نجيب محمود . 
مقال بعنوان : طريقة الرمز عند الشيخ ابن العربي ص 78 . 
( 17 ) يعرف صاحب لطائف الاعلام “ الياس “ كما يلي : 
“ الياس : يكنى به عن القبض كما يكنى بالخضر عن البسط “ ( ص 32 أ ) . 
انظر “ الخضر “ 
( 18 ) انظر “ صاحب الزمان “ 
( 19 ) راجع “ قبض “ في هذا المعجم . 
 .


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 22:49 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Word

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأربعاء 17 مارس 2021 - 1:20

عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى