المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الدال
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الدال والخاء والنون أصل واحد ، وهو الذي يكون عن الوقود ، ثم يشبّه به كلّ ما يشبهه من عداوة ونظيرها . فالدخان معروف ، وجمعه دواخن على غير قياس . . . فاما الحديث : “ هدنة على دخن “ فهو استقرار على أمور مكروهة .
والدخنة من الألوان : كدرة في سواد “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ دخن “ )
في القرآن :
ورد مفرد “ دخان “ في القرآن في موضعين :
( 1 ) بالمعنى اللغوي السابق اي الدخان المعروف .
قال تعالى : ” فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّماءُ بِدُخانٍ مُبِينٍ “[ 44 / 11 ]
فهذا اليوم هو إما يوم شدة ومجاعة ، أو هو اليوم المعدود من اشراط الساعة ، أو هو يوم القيامة 1 ، وعلى كل الأحوال لئن كان الخلاف على تحديد اليوم قائما فإنه لا يشمل “ الدخان “ .
( 2 ) للإشارة إلى كونية معينة للسماء في وقت معين .
قال تعالى : ” ثُمَّ اسْتَوى إِلَى السَّماءِ وَهِيَ دُخانٌ فَقالَ لَها وَلِلْأَرْضِ ائْتِيا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً ، قالَتا أَتَيْنا طائِعِينَ“[ 41 / 10 ].
يقول البيضاوي :
“ وهي دخان : أمر ظلماني ولعله أراد به مادتها . . . “ ( ج 2 / 186 )
عند الشيخ ابن العربي :
اطلق الشيخ ابن العربي على السماوات السبع وكل ما دونها اسم “ الدخان “ ، لما في الدخان من خاصية كونه جسما يقبل التشكل والاستحالات - في مقابل “ الجنان “ بما فيها من صفات الأبدية .
فالكون كما يرسمه حكيم مرسية دوائر ، والسماء السابعة المحيطة بكل ما دونها من سماوات وأرضين وعناصر . . . هي منتهى الدخان .
اي نهاية الأجسام القابلة للاستحالات ، وما فوقها [ جنان وخلافه ] ثابت لا يستحيل .
“ 458 “
من الممكن ان الشيخ ابن العربي استفاد مضمون الفكرة [ الاستحالة ] دون المصطلح [ دخان ] من الآية الكريمة التي تشير إلى تبدل السماء والأرض في أوقات يحددها اللّه عز وجل :” يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّماواتُ .
قال تعالى : " وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْواحِدِ الْقَهَّارِ “[ 14 / 48 ]
يقول الشيخ ابن العربي :
“ والسماء السابعة . . . منتهى الدخان ، ولا بد لها [ للسماء السابعة ] ولمن هو تحتها [ الأرضون ، العناصر . . . ] من الاستحالة إلى صور كانت عليها أو على أمثالها قبل أن تكون سماء “ ( ف 2 / 280 ) .
كما يراجع بقية النص في الفتوحات ج 2 ص 278 - 280 ، حيث يصف شيخنا الأكبر معراج التابع المحمدي [ معراج روحي ] على رفرف العناية ، ووقوف صاحب النظر الذي رافقه في معراجه على براق الفكر عند السماء السابعة ، لأنها منتهى الدخان أو آخر الدخان ، ولا يحق له ان يتخطاها إلى رؤية الجنان .
..........................................................................................
( 1 ) راجع تفسير البيضاوي ج 2 ص 205 .
***
263 - الدرّة البيضاء 1في اللغة :
“ الدال والراء في المضاعف يدل على أصلين : أحدهما تولد شيء عن شيء .
والثاني اضطراب في شيء . . .
والدّرّ : كبار اللؤلؤ سمي بذلك لاضطراب يرى فيه لصفائه ، كأنه ماء يضطرب . . . “ (معجم مقاييس اللغة . مادة درّ ).
في القرآن :
ورد الأصل درّ في القرآن بصيغة الصفة .
قال تعالى : ” الزُّجاجَةُ كَأَنَّها كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ “[ 24 / 35 ]
“ 459 “
يقول أحمد بن فارس : “ والكوكب الدّرّي : الثاقب المضيء . شبّه بالدّر ونسب اليه لبياضه “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة درّ ) .1
عند الشيخ ابن العربي 2 :
الدرة البيضاء 3 إشارة إلى العقل الأول 4 أو النور المحمدي 5 في حال الرتق ، وهي الحال التي يكون فيها العالم باسره مجتمعا في العقل الأول .
يقول الشيخ ابن العربي 6 :
“ . . . فحال الرتق 7 هي كون العالم باسره عقلا محضا . . . كما جاءت الأخبار الصحيحة حيث اخبر صلى اللّه عليه وسلم : ان أول ما خلق اللّه عز وجل درة بيضاء . الحديث .
فتلك الدرة هي العقل الذي اخبر به صلى اللّه عليه وسلم ، أول ما خلق اللّه العقل [ العقل الأول ] الحديث .
وذلك العقل [ الأول ] هو نور رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم .
الذي اخبر عنه فيما رواه جابر رضي اللّه عنه ، قال سألت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن أول شيء خلقه اللّه تعالى فقال : هو نور نبيك يا جابر خلقه اللّه ثم خلق فيه كل خير وخلق بعده كل شيء 8 . . .
فقد تبين لك بهذا الحديث انه صلى اللّه عليه وسلم كل العالم ، وان كل جزء من العالم مظهر له من حيث اتحاده ، وجزء منه وبعضه وغيره من حيث امتيازه وانفراده ، إذ نوره صلى اللّه عليه وسلم الذي هو العقل أصل العالم . . . “ ( بلغة الغواص . الورقات 8 - 10 ) .
“ أنت [ الانسان الخليفة ] الدرة البيضاء ، بك ترديت وعليك استويت وإليك اتيت ، وبك إلى خلقي تجليت “ . ( كتاب الاسرا . ص 69 ) .
“ فان قلت : وما الزمردة الخضراء ، قلنا : النفس المنبعثة عن الدرة البيضاء ،
فان قلت : وما الدرة البيضاء ، قلنا : العقل الأول صاحب علم السمسمة [ انظر سمسمة ] “ ( فتوحات 2 / 130 ) .
..........................................................................................
( 1 )يا درة بيضاء لاهوتية *** قد ضمّنت صدفا من الناسوت
جهل الخلائق قدّرها لشقائهم *** وتنافسوا في الدرّ والياقوت
( 2 )افرد الشيخ ابن العربي كتابا للدرة البيضاء سماه :
“ جواب عن مسألة الدرة البيضاء وهو العقل الأول “ . انظر عقلة المستوفز ص 56 والانسان الكلي ورقة 6 .
- الموضوع نفسه : الفتوحات ج 2 ص ص 421 - 427 .
“ 460 “
- انظر عثمان يحيىHist . et class . T 1 R . G 178 ( 3 ) لم يشر الشيخ ابن العربي إلى السبب في تسمية العقل الأول بالدرة البيضاء ، على حين نجد تفسير ذلك في كتاب رشح الزلال في اصطلاح المشايخ . يقول في ورقة 28
أ - ب : “ الدرة البيضاء : العقل الأول فإنه نقطة مركز العماء فأول منفصل من سواد الغيب . . . ولذلك وصف بالبياض ليقابل بياضه سواد الغيب فيتبين بضده كمال التبيين ، وأيضا هو أول موجود ترجح وجوده على عدمه والوجود بياض والعدم سواد ، ولذلك قال بعض العارفين في الفقر انه بياض يتبين فيه كل معدوم وسواد ينعدم فيه موجود ، فإنه أراد بالفقر فقر الامكان “ .
وفي كتاب النابلسي “ ورد الورود “ شرح لعبارة الشيخ ابن العربي “ الدرة البيضاء “ يقول في ورقة 19 “ ( والدرة ) بالضم اللؤلؤة الكبيرة . . . ( البيضاء ) اي الصافية النقية كناية عن النور المحمدي الذي هو أول مخلوق من نور اللّه تعالى كما ورد في الحديث الذي رواه جابر . . . “
( 4 ) راجع “ عقل أول “
( 5 ) راجع “ النور المحمدي “
( 6 ) يراجع فيما يتعلق بالدرة البيضاء عند الشيخ ابن العربي :
- اصطلاحات الشيخ ابن العربي ص 293 مادة “ درة بيضاء “ .
- الفتوحات ج 1 ص 46 .
- الانسان الكلي ورقة 6 أ .
( 7 ) “ ( الرتق ) اجمال المادة الوحدانية المسماة بالعنصر الأعظم المطلق المرتوق قبل خلق السماوات والأرض المفتوق بعد تعينها بالخلق ، وقد يطلق على نسب الحضرة الواحدية باعتبار ظهورها وعلى كل بطون وغيبة كالحقائق المكنونة في الذات الأحدية ، قبل تفاصيلها في الحضرة الواحدية مثل الشجرة في النواة “ ( جامع الأصول . الكمشخانوي ص 60 مادة “ رتق “ ) .
( 8 ) راجع تكملة الحديث بلغة الغواص ورقة 9 . حيث يفصّل الحديث كيفية خلق العالم بأجمعه من الدرة البيضاء التي هي العقل الأول .
***
264 - استدراج انظر “ مكر “
“ 461 “
265 - إدريسفي اللغة :
“ إدريس قيل إنه قبل نوح ، قال ابن إسحاق : كان إدريس أول بني آدم أعطي النبوة ، وهو إخنوخ بن يراد بن مهلاييل بن انوش بن تينان بن شيت بن آدم ، وهو اسم سرياني وقيل عربي مشتق من الدراسة لكثرة درسه الصحف . . . وفي صحيح ابن حيان انه كان نبيا رسولا وانه أول من خط بالقلم “ .
( الاتقان في علوم القرآن ج 2 ص 138 ) .
في القرآن :
إدريس في القرآن نبي صدّيق رفعه اللّه مكانا عليا 1 ، وكان من الصابرين الصالحين .
قال تعالى : ” وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا وَرَفَعْناهُ مَكاناً عَلِيًّا “. [ 19 / 56 - 57 ]
” قال تعالى : " وَإِسْماعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ، كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ . وَأَدْخَلْناهُمْ فِي رَحْمَتِنا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ “[ 21 / 85 - 86 ]
في التراث :
يذهب الكتاب المسلمون أمثال القفطي واليعقوبي وابن أبي اصيبعة إلى أن إدريس الوارد ذكره في القرآن هو هرميس 2 آله الحكمة عند المصريين واليونان ، وانه أيضا إخنوخ 3 النبي اليهودي ، وقد أدى إلى هذا الخلط العجيب ، التطورات التي مر بها تاريخ هرميس اله الحكمة عند قدماء المصريين واليونان ، على يد وثني حران من جهة واليهود والمسلمين من جهة ثانية 4 .
وهكذا وصلت شخصية النبي إدريس إلى عصر الشيخ ابن العربي مكثفة بالمفاهيم التي اكتسبتها من رحلتها ، في الفكر اليوناني والمصري واليهودي والعربي ، وهذا ما سنلمسه فور بحثها عنده .
“ 462 “
عند الشيخ ابن العربي : لقد افرد الشيخ ابن العربي فصين كاملين لنبي واحد هو إدريس أو الياس :
“ فص حكمة قدوسية في كلمة ادريسية “ [ الفص 4 ] و “ فص حكمة ايناسية في كلمة الياسية “ [ الفص 22 ] وهذا الافراد الذي خص به إدريس ،
قد يعود إلى أنه في نظر الشيخ الأكبر ينفرد عن الأنبياء بنشأتين :
الأولى كان فيها نبيا قبل نوح ثم رفعه اللّه مكانا عليا ، واعاده في نشأة أخرى رسولا ولا يزال حيا حتى اليوم 5 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فمن أراد العثور على هذه الحكمة الالياسية الإدريسية الذي أنشأه اللّه نشأتين 6 ، فكان نبيا قبل نوح ثم رفع ونزل رسولا بعد ذلك . . . “ ( الفصوص 1 / 186 ) .
ويمكن التمييز بين موقفين للشيخ ابن العربي من إدريس يستتبعان المفهومين التاليين :
أولا - الموقف الأول ينظر إلى إدريس كشخص يحده زمان ومكان .
إدريس والياس هما شخص واحد بنشأتين وظهورين على الأرض .
الأول نشأة جسمانية كان فيها نبيا قبل نوح .
ثم رفعه اللّه مكانا عليا ، واعاده في نشأة روحانية في شخص الياس ، وهو لا يزال حيا ، ومثله في البناء الفلسفي للشيخ الأكبر كمثل عيسى في الفكر الاسلامي .
فقد كان نبيا ثم رفعه اللّه إلى السماء وسيعود في آخر الزمان ( في شخص ختم الولاية العامة عند الشيخ ابن العربي )
الا ان عيسى ليس له نشأتان وهو لم يمت بالتأكيد .
وليس بامكاننا ان نؤكد ان إدريس لم يمت بل ربما مات واعاده اللّه في نشأة أخرى .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فعلو المكان “ ورفعناه مكانا عليا “ وأعلى الأمكنة المكان الذي تدور عليه رحى عالم الأفلاك وهو فلك الشمس ، وفيه مقام روحانية إدريس عليه السلام “ .
( فصوص 1 / 75 ) .
“ الياس هو إدريس كان نبيا قبل نوح ، ورفعه اللّه مكانا عليا ، فهو في قلب الأفلاك ساكن وهو فلك الشمس 7 . . . “ ( ف 1 / 181 ) .
“ 463 “
“ ثم عرج [ جبريل ] به [ بمحمد صلى اللّه عليه وسلم ] إلى السماء الرابعة فاستفتح وقال وقيل له ، ففتحت فإذا بإدريس عليه السلام بجسمه فإنه ما مات إلى الآن 8 بل رفعه اللّه مكانا عليا ، وهو هذه السماء قلب السماوات 9 وقطبها . . . “ ( ف 3 / 341 ) .
ثانيا - الموقف الثاني ينظر إلى إدريس كرمز ،
وهنا يقسم أيضا قسمين :
القسم الأول - إدريس هو رمز للعقل الانساني في حال تجرده التام عن جميع علاقاته بالبدن أو هو العقل المحض في تطلعه إلى المعرفة الكاملة باللّه 10 - .
وهو قطب روحاني يمد الأولياء .
( أ ) قد يخيل إلى المفكر الغريب عن جو الشيخ ابن العربي ان قمة ما يسعى اليه الانسان في معرفته للحق ، ان يكون عقلا محضا متجردا عن جميع علاقاته البدنية ، وهذا طبيعي ومنطقي بالنسبة لمتصوف أولا .
وفيلسوف ثانيا . فالتصوف الوهلة الأولى يفترض التجرد عن العلاقات بالبدن . والفلسفة تفترض الوصول إلى صفاء العقل عن كدورات البدن والنفس .
ولكن لا ، ان الشيخ ابن العربي يعطي تقويما مغايرا . فالعقل المحض يصل إلى معرفة وجه واحد للحق الذي له وجهان ، ويأخذ مثلا ، التشبيه والتنزيه .
فالعقل ينزه والحق ليس منزها فقط ، بل هو منزه مشبه ، أو تنزيه في تشبيه وتشبيه في تنزيه 11 .
فادريس يشبه إلى حد بعيد نوحا ، وقد خص الشيخ الأكبر نوحا بالحكمة السبوحية ، وإدريس بالحكمة القدوسية ، وغني عن البيان ان التسبيح والتقديس هما من فعل العقل الذي طغى في دعوة نوح وإدريس .
ويضع الشيخ ابن العربي في مقابل نوح وإدريس :
محمدا صلى اللّه عليه وسلم الذي زاوج بعدى المعرفة الإلهية ، فنوح وإدريس للفرقان والتنزيه والعقل .
ومحمد صلى اللّه عليه وسلم للقرآن 12 .
والتنزيه في التشبيه والتشبيه في التنزيه ، والعقل والوهم .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ثم بعث [ إدريس ] إلى قرية بعلبك ، وبعل : اسم صنم ، وبك :
هو سلطان تلك القرية ، وكان هذا الصنم المسمى بعلا مخصوصا بالملك . وكان الياس الذي هو إدريس قد مثل له انفلاق الجبل المسمى لبنان - من اللبانة وهي الحاجة - عن فرس من نار ، وجميع الاته من نار فلما رآه ركب عليه فسقطت عنه
“ 464 “
الشهوة 13 ، فكان عقلا بلا شهوة ، فلم يبق له تعلق بما تتعلق به الاغراض النفسية . فكان الحق فيه منزها فكان على النصف من المعرفة باللّه ، فان العقل إذا تجرد لنفسه . . . كانت معرفته باللّه على التنزيه لا على التشبيه . وإذا أعطاه اللّه المعرفة بالتجلي كملت معرفته باللّه ، فنزّه في موضع وشبّه في موضع . . .
وهذه المعرفة التامة التي جاءت بها الشرائع المنزلة من عند اللّه وحكمت بهذه المعرفة الأوهام 14 كلها . . . “ [ فصوص 1 / 181 ]
ويقابل الشيخ ابن العربي بين تنزيه إدريس وتنزيه محمد صلى اللّه عليه وسلم
فالأول تنزيه عقلي فهو على النصف من المعرفة باللّه .
اما محمد صلى اللّه عليه وسلم فقد اختص بالقرآن وهو يتضمن الفرقان والآية : “ فليس كمثله شيء “ تجمع الامرين ( تشبيه - تنزيه ) في واحد 15 .
( ب ) ان إدريس يمثل القطب الروحاني الذي يمد الأولياء بالروحانيات 16 ،
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ان ثمّ رجالا سبعة يقال لهم الابدال .
يحفظ اللّه بهم الأقاليم السبعة لكل بدل إقليم ، وإليهم تنظر روحانيات السماوات السبع . ولكل شخص منهم قوة ( منبعثة ) من روحانيات الأنبياء الكائنين في هذه السماوات ، وهم : إبراهيم الخليل ، يليه موسى ، يليه هارون ، يتلوه إدريس ، يتلوه يوسف ، يتلوه عيسى يتلوه آدم . . .
فكل امر علمي يكون في يوم الأحد فمن مادة إدريس عليه السلام . . . فمما يحصل لهذا الشخص المخصوص من الابدال ، بهذا الإقليم ، من العلوم : علم اسرار الروحانيات . . . “ ( ف السفر الثاني ص ص 376 - 377 ) .
“ السماء الرابعة وهي قلب العالم وقلب السماوات . . . واسكن [ اللّه ] فيها قطب الأرواح الانسانية وهو إدريس عليه السلام “ . ( ف 2 / 445 ) .
القسم الثاني - الياس الذي هو إدريس رمز للقبض في مقابل الخضر ، رمز البسط 17 .
“ فان قلت : وما الغوث ؟ قلنا صاحب الزمان 18 وواحده ، وقد يكون ما يعطيه على يد الياس [ من حيث إنه القطب الروحاني ]
فان قلت : وما الياس ؟
قلنا : عبارة عن القبض وقد يكون ما يعطيه على يد الخضر .
فان قلت : وما الخضر قلنا عبارة عن البسط . . . “ ( ف 2 / 131 ) .
“ 465 “
“ الياس : يعبر به عن القبض 19 “ ( اصطلاحات الشيخ ابن العربي ص 293 ) على اننا لم نجد نصوصا عند الشيخ ابن العربي تبين وجه العلاقة بين القبض وبين الياس حتى يعبر عنه ، فننقل تعريف الجرجاني .
“ الالياس ، يعبر به عن القبض فإنه إدريس ولارتفاعه إلى العالم الروحاني استهلكت قواه المزاجية في الغيب وقبضت فيه .
ولذلك عبر عن القبض به “ ( التعريفات ص 36 )
..........................................................................................
( 1 ) المكان العلي يفهم منه “ شرف النبوة والزلفى عند اللّه ، وقيل الجنة وقيل السماء السادسة أو الرابعة “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 18 ) .
( 2 ) كان هرمس عند الإغريق اسما لعطارد الذي سموه فيما بعد باسم “ طوط “ اله القمر عند المصريين ، وقد اشتهر بالفلك والحكمة ثم أصبح في وقت من الأوقات اله العالم العقلي عند الإغريق والمصريين .
وقد زاد المصريون إلى قوى هرمس مهمة اختبار أرواح الموتى ، لمعرفة مدى أهليتها واستحقاقها للدخول في فلك الشمس .
فلما فتح العرب مصر والشام وجدوا مؤلفات منسوبة إلى هرمس ، كان الفكر اليهودي قد ترك فيها بصماته ، فاقتبسوا منها وأضحى الهرامسة ثلاثة عند العرب يهمنا منها الأول الذي هو أخنوخ وهو الذي سموه إدريس
- راجع أبو العلا عفيفي . فصوص الحكم ج 2 ص 44 - 45 .
- دائرة المعارفUniversalisالطبعة الفرنسية مادةHermes- كما ينظر اليونان إلى هرمس على أنه مخترع الأبجدية والموسيقى والفلك . . . انظر- dict . de la mythologie grecque et Romaine . Larousse art .
Hermes .( 3 )
يتفق مؤرخونا على أن إدريس هو أخنوخ ، يقول اللوساني في تواريخ الأنبياء ص 21 ، “ وكان الحكماء اليونانيون يسمونه [ إدريس ] هرمس الحكيم .
واسمه في التوراة أخنوخ . . . “ كما يقول البيضاوي في أنوار التنزيل ج 2 ص 18 : “ إدريس : وهو سبط شيث وجد أبي نوح . . . واسمه أخنوخ . . . “
يراجع فيما يتعلق بإدريس النبي تاريخيا :
1 - المسعودي . مروج الذهب ج 1 ص 73 .
2 - الديار بكري . تاريخ الخميس ط . القاهرة ص 66 وما بعد .
3 - ابن الأثير طبعة نور تبرغ ج 1 ص 44 .
( 4 ) فصوص الحكم عفيفي ج 2 ص ص 44 - 45 .
( 5 ) يقول جامي في شرحه للحكمة الايناسية المتعلقة بالياس :
“ 466 “
“ انما سميت حكمته عليه السلام ايناسية ، لما انس بالانس بنشأته الجسمانية ، وبالملك بنشأته الروحانية . . . وهو كالبرزخ بين النشأة الملكية والانسانية . . . أو لأن الايناس هو ابصار الشيء على وجه الانس وكذا به قال تعالى في حق موسى عليه السلام . . . وكذا ابصر الياس عليه السلام فرسا من نار وجميع آلاته عليه من نار وانس به فركبه ، فابصاره الفرس في صورة نارية مع الانس به إيناس فلذا سميت حكمته ايناسية “ . ( شرح الفصوص ج 2 ص 266)
( 6 ) ان لإدريس حشرين : يحشر في جماعة الأنبياء والرسل بلواء النبوة والرسالة ، وأصحابه تابعون له ، ويحشر أيضا وليا في جماعة الأولياء ، تحت لواء محمد صلى اللّه عليه وسلم ، يقول الشيخ ابن العربي :
“ فله [ عيسى ] ، يوم القيامة ، حشران ، يحشر في جماعة الأنبياء والرسل بلواء النبوة والرسالة - وأصحابه تابعون له - فيكون متبوعا كسائر الرسل ، ويحشر أيضا معنا ، وليا في جماعة أولياء هذه الأمة ، تحت لواء محمد - صلى اللّه عليه وسلم - تابعا له - مقدما على جميع الأولياء . . . وما في الرسل ، يوم القيامة ، من يتبعه رسول الا محمد صلى اللّه عليه وسلم فإنه يحشر يوم القيامة ، في اتباعه ، عيسى والياس عليهما السلام . . . “ ( ف السفر الثالث ص 175 - 176 نشر عثمان يحيى ).
( 7 ) ان الشيخ ابن العربي لم يشر إلى هرميس ، ولكن أبو العلا عفيفي يؤكد دون شك استفادته من المصادر الهرميسية اليهودية ، لان جملته هذه في الفصوص تنطبق في ظاهرها على وصف اليهود لاخنوخ .
- راجع أبو العلا عفيفي . فصوص 2 / 258 . - سفر التكوين .
( 8 ) يورد الثعلبي في كتابه قصص الأنبياء طبع محمود الجزائري مطبعة الكاستلية سنة 1282 ه .
ص ص 51 - 52 ، الحادثة التالية التي يبين فيها كيف حصل إدريس على استمرار الحياة إلى الأبد ، في مكانه العلي ، يقول :
“ اني [ إدريس ] أريد ان اعلم من أنت ، قال : انا ملك الموت استأذنت ربي ان أزورك واصاحبك فاذن لي في ذلك ، فقال له إدريس : لي إليك حاجة ، قال : وما هي ،
قال : اقبض روحي . فأوحى اللّه تعالى اليه [ إلى ملك الموت ] ان اقبض روحه [ روح إدريس ] فقبض روحه ثم ردها اللّه عليه بعد ساعة ، فقال له ملك الموت : فما الفائدة من سؤالك قبض الروح ، قال : لاذوق كرب الموت وغمه فاكون له أشد استعدادا ثم قال له : لي إليك حاجة أخرى ،
قال : ما هي ، قال : ترفعني إلى السماء ، لانظر إليها وإلى الجنة فأذن له في ذلك ، فلما قرب من النار ،
قال : لي إليك حاجة ، قال : وما تريد ، قال : تسأل مالك يفتح لي أبواب النار حتى أردها ففعل ذلك ،
ثم قال : فكما أريتني النار فأريني الجنة ، فذهب به إلى الجنة فاستفتحها ففتحت له أبوابها فدخلها فقال له ملك الموت : اخرج لتعود إلى مقرك فتعلق بشجرة وقال : لا اخرج منها .
فبعث اللّه ملكا حكما بينهما فقال له الملك : ما لك لا تخرج ، قال : لان اللّه تعالى قال” كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ “( 3 / 185 )
وقد ذقته ، وقال تعالى” وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وارِدُها[ النار ] “ ( 19 / 71 ) وقد وردتها ، وقال تعالى” وَما هُمْ مِنْها[ الجنة ]
“ 467 “
بِمُخْرَجِينَ “( 15 / 48 ) فلست اخرج ، فقال اللّه تعالى لملك الموت ، دعه فإنه باذني دخل الجنة وبأمري لا يخرج فهو حي هناك . . . “
( 9 ) قلب السماوات : هي السماء الرابعة من حيث إن السماوات سبع فتشكل الرابعة وسطا بينها .
( 10 ) ان رمزية إدريس عند الشيخ ابن العربي هنا تشبه تصوير الإغريق لهرميس .
( 11 ) راجع فصوص الحكم : الفصين الثالث والرابع : فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية - وفص حكمة قدوسية في كلمة ادريسية . كما يراجع تعليق عفيفي عليهما .
( 12 ) راجع “ قران “ و “ فرقان “ .
( 13 ) تتضح رمزية هذا التمثيل للحدث بالنتيجة التي وصل إليها إدريس . فقد أصبح عقلا بلا شهوة . اذن من خلال النتيجة ، ننظر إلى الحدث على أنه يبين كيفية العلاقة بين عقل الانسان وجسده ، والمجاهدات التي يمارسها للشهوات حتى يمسك بلجامها . فجبل لبنان رمز للجسم الانساني ، والفرس الناري هي النفس الحيوانية كما يصفها أفلاطون . والآلات النارية هي شهوات البدن وأهواؤه . اما ركوب الفرس فيرمز إلى ضبط النفس الشهوانية عن طريق تحكيم النفس الناطقة ( العقل ) فيها .
- يراجع شرح الفصوص جامي ج 2 ص 268
- أبو العلا عفيفي ج 2 ص 258 .
( 14 ) راجع “ وهم “
( 15 ) راجع فصوص الحكم ج 1 ص 70 .
( 16 ) ومن حيث إن إدريس يمد الأولياء قد يرمز الشيخ ابن العربي بلفظه “ إلى مقام الرفعة والعلو “ . انظر عند الشيخ ابن العربي الكتاب التذكاري . محي الدين بن العربي . الدكتور زكي نجيب محمود .
مقال بعنوان : طريقة الرمز عند الشيخ ابن العربي ص 78 .
( 17 ) يعرف صاحب لطائف الاعلام “ الياس “ كما يلي :
“ الياس : يكنى به عن القبض كما يكنى بالخضر عن البسط “ ( ص 32 أ ) .
انظر “ الخضر “
( 18 ) انظر “ صاحب الزمان “
( 19 ) راجع “ قبض “ في هذا المعجم .
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 22:49 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الآب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحشة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الآب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحشة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الدال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله