اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 6:18 من طرف عبدالله المسافر

» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 16:17 من طرف عبدالله المسافر

» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 15:34 من طرف عبدالله المسافر

» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:23 من طرف عبدالله المسافر

» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:04 من طرف عبدالله المسافر

» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:46 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 4:54 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 3:37 من طرف عبدالله المسافر

» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 3:10 من طرف عبدالله المسافر

» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:49 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:51 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:47 من طرف عبدالله المسافر

» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:39 من طرف عبدالله المسافر

» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:15 من طرف عبدالله المسافر

» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:51 من طرف عبدالله المسافر

» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:28 من طرف عبدالله المسافر

» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:41 من طرف عبدالله المسافر

» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:50 من طرف عبدالله المسافر

» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:46 من طرف عبدالله المسافر

» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:42 من طرف عبدالله المسافر

» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 2:54 من طرف عبدالله المسافر

» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:13 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:48 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:23 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:57 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:15 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:58 من طرف عبدالله المسافر

» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:06 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:00 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:52 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:34 من طرف عبدالله المسافر

» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:24 من طرف عبدالله المسافر

» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:17 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:12 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:02 من طرف عبدالله المسافر

» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:44 من طرف عبدالله المسافر

» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:44 من طرف عبدالله المسافر

» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:51 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:38 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:54 من طرف عبدالله المسافر

» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:22 من طرف عبدالله المسافر

» تمكن الشيطان من حضرة الخيال - الحروف والسيمياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:12 من طرف عبدالله المسافر

» ولد الرؤيا - إيراد الكبير على الصغير .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» تأثير الخيال في الحس - الاحتلام - الوحم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 2:33 من طرف عبدالله المسافر

» القوة المتخيلة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 1:56 من طرف عبدالله المسافر

» الوهم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» الحس - القوة المصورة - القوى الحافظة - القوة الذاكرة - الفكر - العقل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 0:48 من طرف عبدالله المسافر

» علاقة القوى الإنسانية بالخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

» إدراك الخيال بعين الحس وعين الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:58 من طرف عبدالله المسافر

» أثر الخيال في العلم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأجسام والأجساد .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:01 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال هو الواسع الضيق .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:50 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الحق في الحضرة الخيالية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:43 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال أحق الموجودات باسم الإنسان الكامل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:30 من طرف عبدالله المسافر

» خلق الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» توجه الاسم الإلهي القوي على إيجاد الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 20:01 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال له الحكم في جميع الحضرات الوجودية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 19:48 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 14:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح إبراهيم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 13:43 من طرف عبدالله المسافر

»  فهرس موضوعات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:53 من طرف عبدالله المسافر

» مراجع جمع آيات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:36 من طرف عبدالله المسافر

» مراجع الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 06 " من سورة الناس .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:29 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الفلق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:21 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الإخلاص .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:17 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة المسد .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:11 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 03 " من سورة النصر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:07 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:16

مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

262 - دخان
في اللغة : 
“ الدال والخاء والنون أصل واحد ، وهو الذي يكون عن الوقود ، ثم يشبّه به كلّ ما يشبهه من عداوة ونظيرها . فالدخان معروف ، وجمعه دواخن على غير قياس . . . فاما الحديث : “ هدنة على دخن “ فهو استقرار على أمور مكروهة . 
والدخنة من الألوان : كدرة في سواد “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ دخن “ )
في القرآن : 
ورد مفرد “ دخان “ في القرآن في موضعين : 
( 1 ) بالمعنى اللغوي السابق اي الدخان المعروف .
قال تعالى : ” فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّماءُ بِدُخانٍ مُبِينٍ “[ 44 / 11 ] 
فهذا اليوم هو إما يوم شدة ومجاعة ، أو هو اليوم المعدود من اشراط الساعة ، أو هو يوم القيامة 1 ، وعلى كل الأحوال لئن كان الخلاف على تحديد اليوم قائما فإنه لا يشمل “ الدخان “ . 
( 2 ) للإشارة إلى كونية معينة للسماء في وقت معين .
قال تعالى : ” ثُمَّ اسْتَوى إِلَى السَّماءِ وَهِيَ دُخانٌ فَقالَ لَها وَلِلْأَرْضِ ائْتِيا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً ، قالَتا أَتَيْنا طائِعِينَ“[ 41 / 10 ]. 
يقول البيضاوي : 
“ وهي دخان : أمر ظلماني ولعله أراد به مادتها . . . “ ( ج 2 / 186 )

عند الشيخ ابن العربي : 
اطلق الشيخ ابن العربي على السماوات السبع وكل ما دونها اسم “ الدخان “ ، لما في الدخان من خاصية كونه جسما يقبل التشكل والاستحالات - في مقابل “ الجنان “ بما فيها من صفات الأبدية . 

فالكون كما يرسمه حكيم مرسية دوائر ، والسماء السابعة المحيطة بكل ما دونها من سماوات وأرضين وعناصر . . . هي منتهى الدخان . 

اي نهاية الأجسام القابلة للاستحالات ، وما فوقها [ جنان وخلافه ] ثابت لا يستحيل .

“ 458 “

من الممكن ان الشيخ ابن العربي استفاد مضمون الفكرة [ الاستحالة ] دون المصطلح [ دخان ] من الآية الكريمة التي تشير إلى تبدل السماء والأرض في أوقات يحددها اللّه عز وجل :” يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّماواتُ .
قال تعالى : " وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْواحِدِ الْقَهَّارِ “[ 14 / 48 ] 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ والسماء السابعة . . . منتهى الدخان ، ولا بد لها [ للسماء السابعة ] ولمن هو تحتها [ الأرضون ، العناصر . . . ] من الاستحالة إلى صور كانت عليها أو على أمثالها قبل أن تكون سماء “ ( ف 2 / 280 ) .


كما يراجع بقية النص في الفتوحات ج 2 ص 278 - 280 ، حيث يصف شيخنا الأكبر معراج التابع المحمدي [ معراج روحي ] على رفرف العناية ، ووقوف صاحب النظر الذي رافقه في معراجه على براق الفكر عند السماء السابعة ، لأنها منتهى الدخان أو آخر الدخان ، ولا يحق له ان يتخطاها إلى رؤية الجنان . 
..........................................................................................
( 1 ) راجع تفسير البيضاوي ج 2 ص 205 .
***
263 - الدرّة البيضاء 1
في اللغة : 
“ الدال والراء في المضاعف يدل على أصلين : أحدهما تولد شيء عن شيء . 
والثاني اضطراب في شيء . . . 
والدّرّ : كبار اللؤلؤ سمي بذلك لاضطراب يرى فيه لصفائه ، كأنه ماء يضطرب . . . “ (معجم مقاييس اللغة . مادة درّ ).

في القرآن : 
ورد الأصل درّ في القرآن بصيغة الصفة .
قال تعالى : ” الزُّجاجَةُ كَأَنَّها كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ “[ 24 / 35 ] 
 
“ 459 “
يقول أحمد بن فارس : 
“ والكوكب الدّرّي : الثاقب المضيء . شبّه بالدّر ونسب اليه لبياضه “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة درّ ) .1
عند الشيخ ابن العربي 2 : 
الدرة البيضاء 3 إشارة إلى العقل الأول 4 أو النور المحمدي 5 في حال الرتق ، وهي الحال التي يكون فيها العالم باسره مجتمعا في العقل الأول . 

يقول الشيخ ابن العربي 6 : 
“ . . . فحال الرتق 7 هي كون العالم باسره عقلا محضا . . . كما جاءت الأخبار الصحيحة حيث اخبر صلى اللّه عليه وسلم : ان أول ما خلق اللّه عز وجل درة بيضاء . الحديث . 
فتلك الدرة هي العقل الذي اخبر به صلى اللّه عليه وسلم ، أول ما خلق اللّه العقل [ العقل الأول ] الحديث . 
وذلك العقل [ الأول ] هو نور رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم . 
الذي اخبر عنه فيما رواه جابر رضي اللّه عنه ، قال سألت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن أول شيء خلقه اللّه تعالى فقال : هو نور نبيك يا جابر خلقه اللّه ثم خلق فيه كل خير وخلق بعده كل شيء 8 . . . 
فقد تبين لك بهذا الحديث انه صلى اللّه عليه وسلم كل العالم ، وان كل جزء من العالم مظهر له من حيث اتحاده ، وجزء منه وبعضه وغيره من حيث امتيازه وانفراده ، إذ نوره صلى اللّه عليه وسلم الذي هو العقل أصل العالم . . . “ ( بلغة الغواص . الورقات 8 - 10 ) . 
“ أنت [ الانسان الخليفة ] الدرة البيضاء ، بك ترديت وعليك استويت وإليك اتيت ، وبك إلى خلقي تجليت “ . ( كتاب الاسرا . ص 69 ) . 
“ فان قلت : وما الزمردة الخضراء ، قلنا : النفس المنبعثة عن الدرة البيضاء ، 
فان قلت : وما الدرة البيضاء ، قلنا : العقل الأول صاحب علم السمسمة [ انظر سمسمة ] “ ( فتوحات 2 / 130 ) . 
..........................................................................................
( 1 )يا درة بيضاء لاهوتية *** قد ضمّنت صدفا من الناسوت 
جهل الخلائق قدّرها لشقائهم *** وتنافسوا في الدرّ والياقوت

 ( 2 )افرد الشيخ ابن العربي كتابا للدرة البيضاء سماه :
 “ جواب عن مسألة الدرة البيضاء وهو العقل الأول “ . انظر عقلة المستوفز ص 56 والانسان الكلي ورقة 6 . 
- الموضوع نفسه : الفتوحات ج 2 ص ص 421 - 427 . 

“ 460 “
- انظر عثمان يحيىHist . et class . T 1 R . G 178  
( 3 ) لم يشر الشيخ ابن العربي إلى السبب في تسمية العقل الأول بالدرة البيضاء ، على حين نجد تفسير ذلك في كتاب رشح الزلال في اصطلاح المشايخ . يقول في ورقة 28 
أ - ب : “ الدرة البيضاء : العقل الأول فإنه نقطة مركز العماء فأول منفصل من سواد الغيب . . . ولذلك وصف بالبياض ليقابل بياضه سواد الغيب فيتبين بضده كمال التبيين ، وأيضا هو أول موجود ترجح وجوده على عدمه والوجود بياض والعدم سواد ، ولذلك قال بعض العارفين في الفقر انه بياض يتبين فيه كل معدوم وسواد ينعدم فيه موجود ، فإنه أراد بالفقر فقر الامكان “ . 
وفي كتاب النابلسي “ ورد الورود “ شرح لعبارة الشيخ ابن العربي “ الدرة البيضاء “ يقول في ورقة 19 “ ( والدرة ) بالضم اللؤلؤة الكبيرة . . . ( البيضاء ) اي الصافية النقية كناية عن النور المحمدي الذي هو أول مخلوق من نور اللّه تعالى كما ورد في الحديث الذي رواه جابر . . . “ 
( 4 ) راجع “ عقل أول “ 
( 5 ) راجع “ النور المحمدي “ 
( 6 ) يراجع فيما يتعلق بالدرة البيضاء عند الشيخ ابن العربي : 
- اصطلاحات الشيخ ابن العربي ص 293 مادة “ درة بيضاء “ . 
- الفتوحات ج 1 ص 46 . 
- الانسان الكلي ورقة 6 أ . 
( 7 ) “ ( الرتق ) اجمال المادة الوحدانية المسماة بالعنصر الأعظم المطلق المرتوق قبل خلق السماوات والأرض المفتوق بعد تعينها بالخلق ، وقد يطلق على نسب الحضرة الواحدية باعتبار ظهورها وعلى كل بطون وغيبة كالحقائق المكنونة في الذات الأحدية ، قبل تفاصيلها في الحضرة الواحدية مثل الشجرة في النواة “ ( جامع الأصول . الكمشخانوي ص 60 مادة “ رتق “ ) . 
( 8 ) راجع تكملة الحديث بلغة الغواص ورقة 9 . حيث يفصّل الحديث كيفية خلق العالم بأجمعه من الدرة البيضاء التي هي العقل الأول .
***
264 - استدراج 
انظر “ مكر “ 
 
“ 461 “
265 - إدريس
في اللغة : 
“ إدريس قيل إنه قبل نوح ، قال ابن إسحاق : كان إدريس أول بني آدم أعطي النبوة ، وهو إخنوخ بن يراد بن مهلاييل بن انوش بن تينان بن شيت بن آدم ، وهو اسم سرياني وقيل عربي مشتق من الدراسة لكثرة درسه الصحف . . . وفي صحيح ابن حيان انه كان نبيا رسولا وانه أول من خط بالقلم “ . 
( الاتقان في علوم القرآن ج 2 ص 138 ) .
في القرآن : 
إدريس في القرآن نبي صدّيق رفعه اللّه مكانا عليا 1 ، وكان من الصابرين الصالحين .
قال تعالى : ” وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا وَرَفَعْناهُ مَكاناً عَلِيًّا “. [ 19 / 56 - 57 ]
” قال تعالى : " وَإِسْماعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ، كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ . وَأَدْخَلْناهُمْ فِي رَحْمَتِنا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ “[ 21 / 85 - 86 ]
في التراث : 
يذهب الكتاب المسلمون أمثال القفطي واليعقوبي وابن أبي اصيبعة إلى أن إدريس الوارد ذكره في القرآن هو هرميس 2 آله الحكمة عند المصريين واليونان ، وانه أيضا إخنوخ 3 النبي اليهودي ، وقد أدى إلى هذا الخلط العجيب ، التطورات التي مر بها تاريخ هرميس اله الحكمة عند قدماء المصريين واليونان ، على يد وثني حران من جهة واليهود والمسلمين من جهة ثانية 4 . 
وهكذا وصلت شخصية النبي إدريس إلى عصر الشيخ ابن العربي مكثفة بالمفاهيم التي اكتسبتها من رحلتها ، في الفكر اليوناني والمصري واليهودي والعربي ، وهذا ما سنلمسه فور بحثها عنده .

“ 462 “
عند الشيخ ابن العربي : 
لقد افرد الشيخ ابن العربي فصين كاملين لنبي واحد هو إدريس أو الياس : 
“ فص حكمة قدوسية في كلمة ادريسية “ [ الفص 4 ] و “ فص حكمة ايناسية في كلمة الياسية “ [ الفص 22 ] وهذا الافراد الذي خص به إدريس ، 
قد يعود إلى أنه في نظر الشيخ الأكبر ينفرد عن الأنبياء بنشأتين : 
الأولى كان فيها نبيا قبل نوح ثم رفعه اللّه مكانا عليا ، واعاده في نشأة أخرى رسولا ولا يزال حيا حتى اليوم 5 . 


يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فمن أراد العثور على هذه الحكمة الالياسية الإدريسية الذي أنشأه اللّه نشأتين 6 ، فكان نبيا قبل نوح ثم رفع ونزل رسولا بعد ذلك . . . “ ( الفصوص 1 / 186 ) . 
ويمكن التمييز بين موقفين للشيخ ابن العربي من إدريس يستتبعان المفهومين التاليين : 
أولا - الموقف الأول ينظر إلى إدريس كشخص يحده زمان ومكان . 
إدريس والياس هما شخص واحد بنشأتين وظهورين على الأرض . 
الأول نشأة جسمانية كان فيها نبيا قبل نوح . 
ثم رفعه اللّه مكانا عليا ، واعاده في نشأة روحانية في شخص الياس ، وهو لا يزال حيا ، ومثله في البناء الفلسفي للشيخ الأكبر كمثل عيسى في الفكر الاسلامي . 
فقد كان نبيا ثم رفعه اللّه إلى السماء وسيعود في آخر الزمان ( في شخص ختم الولاية العامة عند الشيخ ابن العربي ) 
الا ان عيسى ليس له نشأتان وهو لم يمت بالتأكيد . 
وليس بامكاننا ان نؤكد ان إدريس لم يمت بل ربما مات واعاده اللّه في نشأة أخرى . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فعلو المكان “ ورفعناه مكانا عليا “ وأعلى الأمكنة المكان الذي تدور عليه رحى عالم الأفلاك وهو فلك الشمس ، وفيه مقام روحانية إدريس عليه السلام “ . 
( فصوص 1 / 75 ) . 
“ الياس هو إدريس كان نبيا قبل نوح ، ورفعه اللّه مكانا عليا ، فهو في قلب الأفلاك ساكن وهو فلك الشمس 7 . . . “ ( ف 1 / 181 ) .

“ 463 “

“ ثم عرج [ جبريل ] به [ بمحمد صلى اللّه عليه وسلم ] إلى السماء الرابعة فاستفتح وقال وقيل له ، ففتحت فإذا بإدريس عليه السلام بجسمه فإنه ما مات إلى الآن 8 بل رفعه اللّه مكانا عليا ، وهو هذه السماء قلب السماوات 9 وقطبها . . . “ ( ف 3 / 341 ) . 
ثانيا - الموقف الثاني ينظر إلى إدريس كرمز ، 
وهنا يقسم أيضا قسمين : 
القسم الأول - إدريس هو رمز للعقل الانساني في حال تجرده التام عن جميع علاقاته بالبدن أو هو العقل المحض في تطلعه إلى المعرفة الكاملة باللّه 10 - . 
وهو قطب روحاني يمد الأولياء . 
( أ ) قد يخيل إلى المفكر الغريب عن جو الشيخ ابن العربي ان قمة ما يسعى اليه الانسان في معرفته للحق ، ان يكون عقلا محضا متجردا عن جميع علاقاته البدنية ، وهذا طبيعي ومنطقي بالنسبة لمتصوف أولا . 
وفيلسوف ثانيا . فالتصوف الوهلة الأولى يفترض التجرد عن العلاقات بالبدن . والفلسفة تفترض الوصول إلى صفاء العقل عن كدورات البدن والنفس . 
ولكن لا ، ان الشيخ ابن العربي يعطي تقويما مغايرا . فالعقل المحض يصل إلى معرفة وجه واحد للحق الذي له وجهان ، ويأخذ مثلا ، التشبيه والتنزيه . 
فالعقل ينزه والحق ليس منزها فقط ، بل هو منزه مشبه ، أو تنزيه في تشبيه وتشبيه في تنزيه 11 . 
فادريس يشبه إلى حد بعيد نوحا ، وقد خص الشيخ الأكبر نوحا بالحكمة السبوحية ، وإدريس بالحكمة القدوسية ، وغني عن البيان ان التسبيح والتقديس هما من فعل العقل الذي طغى في دعوة نوح وإدريس . 

ويضع الشيخ ابن العربي في مقابل نوح وإدريس : 
محمدا صلى اللّه عليه وسلم الذي زاوج بعدى المعرفة الإلهية ، فنوح وإدريس للفرقان والتنزيه والعقل  .
ومحمد صلى اللّه عليه وسلم للقرآن 12 . 
والتنزيه في التشبيه والتشبيه في التنزيه ، والعقل والوهم . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ثم بعث [ إدريس ] إلى قرية بعلبك ، وبعل : اسم صنم ، وبك : 
هو سلطان تلك القرية ، وكان هذا الصنم المسمى بعلا مخصوصا بالملك . وكان الياس الذي هو إدريس قد مثل له انفلاق الجبل المسمى لبنان - من اللبانة وهي الحاجة - عن فرس من نار ، وجميع الاته من نار فلما رآه ركب عليه فسقطت عنه

“ 464 “
الشهوة 13 ، فكان عقلا بلا شهوة ، فلم يبق له تعلق بما تتعلق به الاغراض النفسية . فكان الحق فيه منزها فكان على النصف من المعرفة باللّه ، فان العقل إذا تجرد لنفسه . . . كانت معرفته باللّه على التنزيه لا على التشبيه . 
وإذا أعطاه اللّه المعرفة بالتجلي كملت معرفته باللّه ، فنزّه في موضع وشبّه في موضع . . . 
وهذه المعرفة التامة التي جاءت بها الشرائع المنزلة من عند اللّه وحكمت بهذه المعرفة الأوهام 14 كلها . . . “ [ فصوص 1 / 181 ] 

ويقابل الشيخ ابن العربي بين تنزيه إدريس وتنزيه محمد صلى اللّه عليه وسلم 
فالأول تنزيه عقلي فهو على النصف من المعرفة باللّه . 
اما محمد صلى اللّه عليه وسلم فقد اختص بالقرآن وهو يتضمن الفرقان والآية : “ فليس كمثله شيء “ تجمع الامرين ( تشبيه - تنزيه ) في واحد 15 . 
( ب ) ان إدريس يمثل القطب الروحاني الذي يمد الأولياء بالروحانيات 16 ، 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ان ثمّ رجالا سبعة يقال لهم الابدال . 
يحفظ اللّه بهم الأقاليم السبعة لكل بدل إقليم ، وإليهم تنظر روحانيات السماوات السبع . ولكل شخص منهم قوة ( منبعثة ) من روحانيات الأنبياء الكائنين في هذه السماوات ، وهم : إبراهيم الخليل ، يليه موسى ، يليه هارون ، يتلوه إدريس ، يتلوه يوسف ، يتلوه عيسى يتلوه آدم . . . 
فكل امر علمي يكون في يوم الأحد فمن مادة إدريس عليه السلام . . . فمما يحصل لهذا الشخص المخصوص من الابدال ، بهذا الإقليم ، من العلوم : علم اسرار الروحانيات . . . “ ( ف السفر الثاني ص ص 376 - 377 ) . 
“ السماء الرابعة وهي قلب العالم وقلب السماوات . . . واسكن [ اللّه ] فيها قطب الأرواح الانسانية وهو إدريس عليه السلام “ . ( ف 2 / 445 ) . 
القسم الثاني - الياس الذي هو إدريس رمز للقبض في مقابل الخضر ، رمز البسط 17 . 
“ فان قلت : وما الغوث ؟ قلنا صاحب الزمان 18 وواحده ، وقد يكون ما يعطيه على يد الياس [ من حيث إنه القطب الروحاني ] 
فان قلت : وما الياس ؟ 
قلنا : عبارة عن القبض وقد يكون ما يعطيه على يد الخضر .
فان قلت : وما الخضر قلنا عبارة عن البسط . . . “ ( ف 2 / 131 ) .

“ 465 “
“ الياس : يعبر به عن القبض 19 “ ( اصطلاحات الشيخ ابن العربي ص 293 ) 
على اننا لم نجد نصوصا عند الشيخ ابن العربي تبين وجه العلاقة بين القبض وبين الياس حتى يعبر عنه ، فننقل تعريف الجرجاني . 
“ الالياس ، يعبر به عن القبض فإنه إدريس ولارتفاعه إلى العالم الروحاني استهلكت قواه المزاجية في الغيب وقبضت فيه . 
ولذلك عبر عن القبض به “ ( التعريفات ص 36 ) 
..........................................................................................
( 1 ) المكان العلي يفهم منه “ شرف النبوة والزلفى عند اللّه ، وقيل الجنة وقيل السماء السادسة أو الرابعة “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 18 ) . 
( 2 ) كان هرمس عند الإغريق اسما لعطارد الذي سموه فيما بعد باسم “ طوط “ اله القمر عند المصريين ، وقد اشتهر بالفلك والحكمة ثم أصبح في وقت من الأوقات اله العالم العقلي عند الإغريق والمصريين . 
وقد زاد المصريون إلى قوى هرمس مهمة اختبار أرواح الموتى ، لمعرفة مدى أهليتها واستحقاقها للدخول في فلك الشمس . 
فلما فتح العرب مصر والشام وجدوا مؤلفات منسوبة إلى هرمس ، كان الفكر اليهودي قد ترك فيها بصماته ، فاقتبسوا منها وأضحى الهرامسة ثلاثة عند العرب يهمنا منها الأول الذي هو أخنوخ وهو الذي سموه إدريس 
- راجع أبو العلا عفيفي . فصوص الحكم ج 2 ص 44 - 45 . 
- دائرة المعارفUniversalisالطبعة الفرنسية مادةHermes- كما ينظر اليونان إلى هرمس على أنه مخترع الأبجدية والموسيقى والفلك . . . انظر- dict . de la mythologie grecque et Romaine . Larousse art . 
Hermes .( 3 )
يتفق مؤرخونا على أن إدريس هو أخنوخ ، يقول اللوساني في تواريخ الأنبياء ص 21 ، “ وكان الحكماء اليونانيون يسمونه [ إدريس ] هرمس الحكيم . 
واسمه في التوراة أخنوخ . . . “ كما يقول البيضاوي في أنوار التنزيل ج 2 ص 18 : “ إدريس : وهو سبط شيث وجد أبي نوح . . . واسمه أخنوخ . . . “ 
يراجع فيما يتعلق بإدريس النبي تاريخيا : 
1 - المسعودي . مروج الذهب ج 1 ص 73 . 
2 - الديار بكري . تاريخ الخميس ط . القاهرة ص 66 وما بعد . 
3 - ابن الأثير طبعة نور تبرغ ج 1 ص 44 . 
( 4 ) فصوص الحكم عفيفي ج 2 ص ص 44 - 45 . 
( 5 ) يقول جامي في شرحه للحكمة الايناسية المتعلقة بالياس : 
 
“ 466 “
“ انما سميت حكمته عليه السلام ايناسية ، لما انس بالانس بنشأته الجسمانية ، وبالملك بنشأته الروحانية . . . وهو كالبرزخ بين النشأة الملكية والانسانية . . . أو لأن الايناس هو ابصار الشيء على وجه الانس وكذا به قال تعالى في حق موسى عليه السلام . . . وكذا ابصر الياس عليه السلام فرسا من نار وجميع آلاته عليه من نار وانس به فركبه ، فابصاره الفرس في صورة نارية مع الانس به إيناس فلذا سميت حكمته ايناسية “ . 
( شرح الفصوص ج 2 ص 266) 
 
( 6 ) ان لإدريس حشرين : يحشر في جماعة الأنبياء والرسل بلواء النبوة والرسالة ، وأصحابه تابعون له ، ويحشر أيضا وليا في جماعة الأولياء ، تحت لواء محمد صلى اللّه عليه وسلم ، يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فله [ عيسى ] ، يوم القيامة ، حشران ، يحشر في جماعة الأنبياء والرسل بلواء النبوة والرسالة - وأصحابه تابعون له - فيكون متبوعا كسائر الرسل ، ويحشر أيضا معنا ، وليا في جماعة أولياء هذه الأمة ، تحت لواء محمد - صلى اللّه عليه وسلم - تابعا له - مقدما على جميع الأولياء . . . وما في الرسل ، يوم القيامة ، من يتبعه رسول الا محمد صلى اللّه عليه وسلم فإنه يحشر يوم القيامة ، في اتباعه ، عيسى والياس عليهما السلام . . . “ ( ف السفر الثالث ص 175 - 176 نشر عثمان يحيى ). 
( 7 ) ان الشيخ ابن العربي لم يشر إلى هرميس ، ولكن أبو العلا عفيفي يؤكد دون شك استفادته من المصادر الهرميسية اليهودية ، لان جملته هذه في الفصوص تنطبق في ظاهرها على وصف اليهود لاخنوخ . 
- راجع أبو العلا عفيفي . فصوص 2 / 258 .   - سفر التكوين . 
( 8 ) يورد الثعلبي في كتابه قصص الأنبياء طبع محمود الجزائري مطبعة الكاستلية سنة 1282 ه . 
ص ص 51 - 52 ، الحادثة التالية التي يبين فيها كيف حصل إدريس على استمرار الحياة إلى الأبد ، في مكانه العلي ، يقول : 
“ اني [ إدريس ] أريد ان اعلم من أنت ، قال : انا ملك الموت استأذنت ربي ان أزورك واصاحبك فاذن لي في ذلك ، فقال له إدريس : لي إليك حاجة ، قال : وما هي ،
قال :  اقبض روحي . فأوحى اللّه تعالى اليه [ إلى ملك الموت ] ان اقبض روحه [ روح إدريس ] فقبض روحه ثم ردها اللّه عليه بعد ساعة ، فقال له ملك الموت : فما الفائدة من سؤالك قبض الروح ، قال : لاذوق كرب الموت وغمه فاكون له أشد استعدادا ثم قال له : لي إليك حاجة أخرى ، 
قال : ما هي ، قال : ترفعني إلى السماء ، لانظر إليها وإلى الجنة فأذن له في ذلك ، فلما قرب من النار ، 
قال : لي إليك حاجة ، قال : وما تريد ، قال : تسأل مالك يفتح لي أبواب النار حتى أردها ففعل ذلك ، 
ثم قال : فكما أريتني النار فأريني الجنة ، فذهب به إلى الجنة فاستفتحها ففتحت له أبوابها فدخلها فقال له ملك الموت : اخرج لتعود إلى مقرك فتعلق بشجرة وقال : لا اخرج منها . 
فبعث اللّه ملكا حكما بينهما فقال له الملك : ما لك لا تخرج ، قال : لان اللّه تعالى قال” كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ “( 3 / 185 ) 
وقد ذقته ، وقال تعالى” وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وارِدُها[ النار ] “ ( 19 / 71 ) وقد وردتها ، وقال تعالى” وَما هُمْ مِنْها[ الجنة ]  

“ 467 “

بِمُخْرَجِينَ “( 15 / 48 ) فلست اخرج ، فقال اللّه تعالى لملك الموت ، دعه فإنه باذني دخل الجنة وبأمري لا يخرج فهو حي هناك . . . “ 
 
( 9 ) قلب السماوات : هي السماء الرابعة من حيث إن السماوات سبع فتشكل الرابعة وسطا بينها . 
( 10 ) ان رمزية إدريس عند الشيخ ابن العربي هنا تشبه تصوير الإغريق لهرميس . 
( 11 ) راجع فصوص الحكم : الفصين الثالث والرابع : فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية - وفص حكمة قدوسية في كلمة ادريسية . كما يراجع تعليق عفيفي عليهما . 
( 12 ) راجع “ قران “ و “ فرقان “ . 
( 13 ) تتضح رمزية هذا التمثيل للحدث بالنتيجة التي وصل إليها إدريس . فقد أصبح عقلا بلا شهوة . اذن من خلال النتيجة ، ننظر إلى الحدث على أنه يبين كيفية العلاقة بين عقل الانسان وجسده ، والمجاهدات التي يمارسها للشهوات حتى يمسك بلجامها . فجبل لبنان رمز للجسم الانساني ، والفرس الناري هي النفس الحيوانية كما يصفها أفلاطون . والآلات النارية هي شهوات البدن وأهواؤه . اما ركوب الفرس فيرمز إلى ضبط النفس الشهوانية عن طريق تحكيم النفس الناطقة ( العقل ) فيها . 
- يراجع شرح الفصوص جامي ج 2 ص 268 
- أبو العلا عفيفي ج 2 ص 258 . 
( 14 ) راجع “ وهم “ 
( 15 ) راجع فصوص الحكم ج 1 ص 70 . 
( 16 ) ومن حيث إن إدريس يمد الأولياء قد يرمز الشيخ ابن العربي بلفظه “ إلى مقام الرفعة والعلو “ . انظر عند الشيخ ابن العربي الكتاب التذكاري . محي الدين بن العربي . الدكتور زكي نجيب محمود . 
مقال بعنوان : طريقة الرمز عند الشيخ ابن العربي ص 78 . 
( 17 ) يعرف صاحب لطائف الاعلام “ الياس “ كما يلي : 
“ الياس : يكنى به عن القبض كما يكنى بالخضر عن البسط “ ( ص 32 أ ) . 
انظر “ الخضر “ 
( 18 ) انظر “ صاحب الزمان “ 
( 19 ) راجع “ قبض “ في هذا المعجم . 
 .

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5853
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح دخان - الدرّة البيضاء – استدراج - إدريس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Word

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 17 مارس 2021 - 1:20


_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5853
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى