المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح برنامج - البرنامج الجامع – البرق - البسط - بشر - بشّر - باطل - باطن - البقاء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الباء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح برنامج - البرنامج الجامع – البرق - البسط - بشر - بشّر - باطل - باطن - البقاء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح برنامج - البرنامج الجامع - البرنامج الأكمل – البرق - البسط - بشر - بشّر - باطل - باطن - البقاء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ البرنامج : الورقة الجامعة للحساب تعريب بارنامه . وهو في أصله الفارسي : أسباب التجمل والحشمة والمهمة وتحميل المنّة ، ويطلق أيضا على الفرامين والرخصة بالدخول على الملوك ، وهو مركب من “ بار “ اي حمل ورخصة ، ومن “ نامة “ اي رسالة .
“ ( كتاب الالفاظ الفارسية المعربة . تأليف السيد ادي شير المطبعة الكاثوليكية بيروت 1908 ص 15 ) .
ولكن الدكتور محمد التونجي لا يوافق السيد ادي شير في ارجاعه لفظ برنامج إلى الكلمة الفارسية المركبة : “ بار “ “ نامة “ . ويرجعه إلى لفظ “ برنامه “ 1 .
“ 197 “
“ برنامه ( معربة - فصحى ) : عنوان . مقدمة . نظام . حفل أو مجلس “ . ( المعجم الذهبي . فارسي عربي . ص 110 ) .
في القرآن :
الكلمة غير قرآنية .
عند الشيخ ابن العربي :
استعمل الشيخ ابن العربي اللفظ الفارسي برنامج ، بمعنى نسخة 2 أو صورة 3 أو مختصر 4 .
فالانسان عنده هو “ برنامج العالم “ ، يقابل في فلسفته : نسخة العالم - مختصر العالم - صورة العالم .
فهو من جهة : “ البرنامج “ الذي جمع في كونه الصغير كل الحقائق المتفرقة في العالم الكبير - ومن جهة ثانية يقابل الحضرة الإلهية بذاته من حيث كونه نسخة أو صورة الحق .
فالانسان الكامل صورة الحضرتين 5 : الحقية والخلقية ، وبالتالي برنامج جامع للصورتين .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 ) “ الانسان . . . إذ هو ثمرة جميع العالم وبرنامجه “ ( بلغة الغواص ص 31 ) .
“ . . . الانسان . . . وهو العالم ، برنامج جامع “ ( ف 4 / 339 ) .
( 2 ) “ ولذلك قال في خلق آدم ، الذي هو البرنامج الجامع لنعوت الحضرة الإلهية ، التي هي الذات والصفات والافعال “ ان اللّه خلق آدم على صورته “ ( فصوص 1 / 199 )
..........................................................................................
( 1 ) لم يشر الدكتور التونجي بخصوص لفظة “ بارنامة “ ( ص 94 ) التي وافق السيد ادي شير في مدلولها ، إلى أنها معربة .
بالعكس من كلمة “ برنامة “ الذي اكد انها معربة . اذن ، كلما برنامج مشتقة من “ برنامة “ وليس من “ بار “ “ نامة “ .
ومما يؤكد ما ذهب اليه ان المعاجم العربية تفسر كلمة “ برنامج “ بالمعنى الذي تعطيه لفظة برنامة - وليس بار - نامة . ( راجع المنجد الأبجدي . الطبعة الثانية . المطبعة الكاثوليكية بيروت ص 199 ) .
“ 198 “
( 2 ) راجع “ نسخة “ ( 3 ) راجع “ صورة “
( 4 ) راجع “ مختصر “
( 5 ) راجع “ انسان كامل “ “ وصورة ".
77 - البرنامج الأكمل
كما تقدم في لفظ البرنامج الجامع من أن الشيخ ابن العربي استعمله للدلالة على الانسان الخليفة ، الذي استحق الخلافة ،
بقبوله الصورتين : الحقية والخلقية .
اما البرنامج الأكمل فهو الانسان الكامل أيضا ، ولكن كماله ليس تحققا ، بل له بالأصالة ، اي هو شخص محمد صلّى اللّه عليه وسلم نفسه 1 .
وكل ما يورد الشيخ الأكبر من أفعال التفضيل لاثبات أسبقية في الرتبة والذات .
فكثيرا ما تكون لتمييز الحقيقة المحمدية وكمالها عن بقية الكمالات الانسانية .
فالانسان هو البرنامج الجامع الكامل ، ومحمد صلّى اللّه عليه وسلم هو البرنامج الأكمل .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . محمدا صلّى اللّه عليه وسلم . . . فإنه المجموع الأتم والبرنامج الأكمل “
( فتوحات 4 / 61 ) .
( 1 ) راجع “ انسان كامل “ .
78 - البرق
انظر “ الشهود الذاتي ".
79 - البسط
انظر “ القبض “
80 – بشر
في اللغة :
“ الباء والشين والراء أصل واحد : ظهور الشيء مع حسن وجمال . فالبشرة ظاهر جلد الانسان ، ومنه باشر الرجل المرأة ، وذلك افضاؤه ببشرته إلى بشرتها .
وسمي البشر بشرا لظهورهم . والبشير الحسن الوجه . والبشارة الجمال . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ بشر “ ) .
في القرآن :
وردت لفظة “ بشر “ في أماكن متعددة من القرآن ، ولكنها انحصرت في الدلالة على جنس الانسان من المخلوقات 1 .
” بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ ، يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ “[ 5 / 18 ].
عند الشيخ ابن العربي :
اكتسب البشر اسمهم من مباشرة الحق خلقهم بيديه .
اذن نقطتان تفرد بهما “ البشر “ عن جميع المخلوقات :
الأولى : مباشرة الحق خلقهم .
الثانية : ان الخلق كان بيديه تعالى ،
وذلك يعني بلغة الشيخ ابن العربي ، انه اظهر في البشر جميع كمالات أسمائه وصفاته التي استحقوا بها : الصورة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ولما أوجده [ تعالى ] باليدين سماه بشرا ، للمباشرة اللائقة بذلك الجناب باليدين المضافتين اليه 2 . . . “ ( فصوص 1 / 144 ) .
“ . . . ما عرف مقدار البشر الا من عرف معنى : ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدي 3 “ ( فتوحات 4 / 410 ) .
“ البشر : لمباشرة اليدين “ ( فتوحات 4 / 329 ) .
“ 200 “
................................................................( 1 ) راجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن . مادة “ بشر “
( 2 ) راجع شرح المقطع ، عفيفي ، الفصوص ج 2 ص 196 .
( 3 ) إشارة إلى الآية ( 38 / 75 )
****
81- بشّر تستعمل اللغة العربية بشّر في مقابل أنذر ، ويقال بشّرت فلانا أبشره تبشيرا ، وذلك يكون بالخير ، وربما حمل عليه غيره من الشر . . . فاما إذا اطلق الكلام ، فالبشارة بالخير والنذارة بغيره “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ بشر “ ) .
ولكن حين ورد في التنزيل البشارة بالعذاب 1 ، عمدت كتب التفسير إلى الخروج من المأزق اللغوي باعتبار اعجاز أو استعارة ضدية 2 .
اما الشيخ ابن العربي فقد فصل فعل البشارة عن موضوعها ، خيرا كان أم شرا ، وربطها بأثرها في بشرة المبشّر بها .
فالبشرى سميت كذلك لما تفعله في البشرة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . أهل العناية يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان ، وأهل الحرمان” فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ “. [ 9 / 3 ] لان كل واحد أثر في بشرته ما بشّر به . . . “ ( فتوحات 4 / 410 ) .
“ ولهذا قال [ الحق تعالى ] في الفريقين [ السعداء والأشقياء ] بالبشرى ، اي يقول لهم قولا يؤثر في بشرتهم ، فيعدل بها إلى لون لم تكن البشرة تتصف به قبل هذا ، فقال في حق السعداء” يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوانٍ “. [ 9 / 21 ] وقال في حق الأشقياء” فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ “[ 9 / 3 ] .
فأثّر في بشرة كل طائفة ما حصل في نفوسهم من اثر هذا الكلام “ ( فصوص 1 / 118 ) .
..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى الآيات أمثال :” بَشِّرِ الْمُنافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذاباً أَلِيماً “[ 4 / 138 ] .
“ 201 “
قال تعالى : “ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذابٍ أَلِيمٍ “[ 9 / 3 ] . راجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن . مادة بشرّ .
( 2 ) يقول البيضاوي في تفسير الآية [ 4 / 138 ] : “ ووضع بشرّ مكان انذر تهكم بهم ( بالمنافقين ) “ . ( أنوار التنزيل ج 1 ص 105 ) .
82 - باطل
انظر “ حق “ المعنى “ الثاني ".
83 - باطن
انظر “ الظاهر ".
84 – البقاء
في اللغة :
“ الباء والقاف والياء أصل واحد ، وهو الدوام . قال الخليل : يقال بقي الشيء يبقى بقاء ، وهو ضد الفناء . . .
قال ابن السكيت : بقيت فلانا ابقيه ، إذا رعيته وانتظرته . . . الانتظار بعض الثبات والدوام “ .
( معجم مقاييس اللغة ، مادة “ بقي “ ) .
في القرآن :
حافظ الأصل “ بقي “ في القرآن على معنى الدوام والاستمرار والخلود فقارب بذلك مفهوم الأبدية ، ولكن ليس في مقابل الأزلية بل في مقابلة النفاد .
“ 202 “
“ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقى “[ 87 / 17 ] .” ما عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَما عِنْدَ اللَّهِ باقٍ “[ 16 / 96 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
تبرز صعوبة خاصة في بحث المصطلحات الصوفية التي توقف عندها كل من سلك طريقهم . فغصت بها كتبهم ، أمثال الرسالة ، واللمع ، والتعرف ومنازل السائرين ، وعوارف المعارف . . .
وذلك لان الشيخ ابن العربي استعملها بمفهومها القديم ، ثم توقف عندها لينظر إليها من زاوية أخرى ، زاوية تتلاءم وتكوينه الفكري ، فاكتست بالتالي خلعة مميزة شخصية تخصه .
* * * *
لم يعرّف التصوف القديم الفناء 1 والبقاء تعريفا ماهويا ، بل كانت تعريفاته منصبة على الإضافات مثلا : الفناء هو فناء عن كذا وكذا . البقاء هو بقاء بكذا وكذا . فتعريف الفناء ، تعداد للفاني من الصفات . والبقاء ، تعداد للباقي منها . وهكذا كانت النظرة إلى الفناء والبقاء نظرة إضافة لا اطلاق ، يضاف إلى ذلك انهما حالان متتاليان : بقاء بعد فناء ( 2 ) .
ولم ينج الشيخ ابن العربي من هذه النظرة إلى البقاء ، وان كان لم يتوقف عندها ، بل لم يلبث ان تخطاها إلى تعريف ماهوي للبقاء ، سنحدده في النقطة ( الثانية ) .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ الفناء والبقاء ، فالفنا [ الأصل : فالفنى ] ان تفنى الخصال المذمومة عن الرجل ، والبقا ان تبقى وتثبت الخصال المحمودة في الرجل ، فالسالكون يتفاوتون في الفناء والبقاء ، فبعضهم فني عن شهوته ، يعني ما يشتهيه من الدنيا ، فإذا فنيت شهوته ، بقيت فيه نيته واخلاصه في عبوديته ، ومن فني عن أخلاقه الذميمة كالحسد والكبر والبغض وغير ذلك ، بقي في الفتوة والصدق . . . “
( كتاب الارشاد مخطوط الأحمدية حلب - رقم 797 ورقة 148 ب ).
“ البقاء . . . رؤية العبد قيام اللّه على كل شيء من عين الفرق “ ( ف 2 / 133 )
“ 203 “
“ كل بقاء يكون بعده فناء لا يعول عليه . كل فناء لا يعطي بقاء لا يعول عليه “ ( رسالة لا يعول عليه ص 8 ) .
الفناء والبقاء حالان مرتبطان متلازمان يكونان للشخص في زمان واحد 3 ولكن من نسبتين مختلفتين : فالفناء نسبة الشخص إلى الكون ، والبقاء نسبته إلى الحق - البقاء نسبة لا تزول وهي نعت الهي 4 في مقابل الفناء [ نسبة تزول وهي نعت كياني ] .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ البقاء عندنا اشرف . . . من نسبة الفناء ، لان الفناء عن الأدنى في المنزلة ابدا عند الفاني . والبقاء بالأعلى في المنزلة ابدا عند الباقي . فان الفناء هو الذي افناك عن كذا فله القوة والسلطان فيك ، والبقاء نسبتك إلى الحق واضافتك اليه . . .
والفناء نسبتك إلى الكون . . . ونسبتك إلى الحق أعلى . فالبقاء في النسبة الأولى لأنهما حالان مرتبطان فلا يبقى . . . الا فان ، ولا يفنى الا باق .
والموصوف بالفناء لا يكون الا في حال البقاء ، والموصوف بالبقاء لا يكون الا في حال الفناء .
ففي نسبة البقاء شهود حق ، وفي نسبة الفناء شهود خلق :
فحال البقاء أعلى من حال الفناء وان تلازما وكانا للشخص في زمان واحد . . .
السبب الذي افناك عن كذا فهو الذي أنت باق معه . . . ان البقاء نسبة لا تزول ولا تحول ، حكمه ثابت حقا وخلقا ، وهو نعت الهي .
والفناء نسبة تزول وهو نعت كياني “ ( ف 2 / 515 ) .
“ والبقاء حال العبد الثابت الذي لا يزول ، فان من المحال عدم عينه الثابتة 5 . . .
والبقاء نعت الوجود من حيث جوهره ، والفناء نعت العرض من حيث ذاته “ ( ف 2 / 516 ) .
يتضح مما تقدم ان الشيخ ابن العربي نظر إلى البقاء والفناء نظرة انطولوجية ، على حين ان التصوف السابق في غالبيته تقريبا كان ذا نظرة خلقية لهما . والسبب في ذلك يعود إلى نظرتهما للتصوف بحد ذاته : فالتصوف السابق ترعوع وشب في صميم الأنظمة الخلقية ، فالكمال هو الكمال الخلقي : “ التصوف خلق من زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف “ على حين ان كل تلك المفردات التي ترتبط بالكمال اتخذت معنى انطولوجيا عند الشيخ الأكبر 6 .
“ 204 “
* يفسر الشيخ ابن العربي الفناء والبقاء في ضوء نظريته : الخلق الجديد 7 ، وهذا يؤكد ما ذهبنا اليه من أن الفناء والبقاء لهما معنى انطولوجيا عنده ،
يقول :
“ فإنهم يرون [ أهل الكشف ] ان اللّه يتجلى في كل نفس ولا يكرر التجلي ، ويرون أيضا شهودا ان كل تجل يعطي خلقا جديدا ويذهب بخلق . فذهابه هو عين الفناء عند التجلي والبقاء لما يعطيه التجلي الآخر 8 . “
(فصوص 1 / 126 ) .
ولكن الخلق الجديد الذي ربط به الشيخ ابن العربي الفناء والبقاء ليس قصرا على المتصوفة ، بل هو منسحب على كل الجنس البشري ، بل على كل المخلوقات يتساوى فيه الجميع . فأين فناء وبقاء سالك المنازل من فناء وبقاء الانسان الحيوان ، والحيوان ، والجماد ؟ !
..........................................................................................
( 1 ) راجع كتاب : معالم الفكر العربي . كمال اليازجي دار العلم للملايين بيروت ص ص 272 - 273 ( تأثير الفكر الهندي في فكرة الفناء الصوفية ) .
من يرد الاستزادة من هذا الموضوع قبل الشيخ ابن العربي فليراجع إلى الكتب التالية :
1 - التعرف لمذهب أهل التصوف . الكلاباذي . الباب التاسع والخمسون ص ص 147 - 157 .
2 - الرسالة القشيرية ص 36 - 37 .
3 - نشأة التصوف الاسلامي . الدكتور إبراهيم بسيوني ط . دار المعارف بمصر ص 238 - 239
4 - طبقات الصوفية - السلمي . تحقيق نور الدين شريبة ص 378 .
5 - التصوف الاسلامي الخالص . محمود أبو الفيض المنوفي ط . دار نهضة بمصر ص 158 - 161
6 - عوارف المعارف - السهروردي ص 524 - 525 .
7 - شرح الرسالة القشيرية للأنصاري ج 2 ص 60 - 66 .
Exegese Coranique
8 - فهرس المصطلحات مادة “ بقاء “ .
9 - شطحات صوفية بدوي ص 123
10 - ترجمة اللوائح جامي ص 4 و ص 6 .
11 - اللمع ص 417
“ 205 “
12 - في التصوف الاسلامي نيكلسون ص 23 ترجمة عفيفي . 13 - La Mystique et les Mystiques . Desclee de Brouwer p . p . 628 - 630 art . la mystique musulmane R . Arlandeze
( 3 ) أبو العلا عفيفي ، رغم انه من أوائل دارسي الشيخ ابن العربي في العصر الحديث ، لم ينتبه إلى نظرة الشيخ ابن العربي الخاصة إلى الفناء والبقاء . بل ظل ينظر اليهما كحالين متتاليين زمنيا .
يقول في فصوص الحكم ج 2 :
“ فان فناء الصوفي ليس امرا سلبيا محضا ، وليس امرا عدميا ، بل يعقبه “ بقاء “ اي بقاء بالحق “ ( ص 72 ) .
“ بقاء بعد فناء “ ( ص 83 ) .
( 4 ) ان البقاء نعت الهي من حيث إن الحق تسمى بالباقي . وقد تحرى علم الكلام الصفات الإلهية وذهب فيها مذاهب ، وتكلم على معنى “ الباقي “ وصفة “ البقاء “ .
راجع : “ مقالات الاسلاميين واختلاف المصلين . الأشعري ج 2
- ص 53 - 54 ( قولهم في البقاء والفناء : وقد اختلفوا فيه على ثمان مقالات ) .
- ص 54 - 55 ( اين يوجد البقاء والفناء ؟ وقد اختلفوا فيه على اربع مقالات ) .
- ص 55 - 56 ( قولهم في معنى “ الباقي “ ) .
( 5 ) ان فناء العبد محال عند الشيخ ابن العربي : لأنه من المحال فناء عينه الثابتة ، فثبوت العبد هو عين بقائه انظر “ فناء “ .
( 6 ) راجع “ كمال “ . كما يراجع بشأن البقاء عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 4 ص 45 .
- فصوص ج 2 ص 72 وص 214
- مشاهد الاسرار القدسية ق 6 وق 7 .
- مطلع خصوص الكلم للقيصري ق 29 .
- كتاب التراجم ص 7 .
يراجع بشأن “ الفناء “ عنده :
- كتاب الهو ص 189 ، 190 ، 205 .
- شق الجيوب ق 55
- الديوان ص 50
- وسائل السائل ص 44
- مواقع النجوم ص 15
- الفتوحات ج 3 ص 107
( 7 ) راجع “ خلق جديد “
( 8 ) وهذا يعني ان الخلق في فناء وبقاء مع الأنفاس .
“
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الكنز الخفيّ - الكون الجامع - الكون الأكبر - كن - كيمياء السّعادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الكنز الخفيّ - الكون الجامع - الكون الأكبر - كن - كيمياء السّعادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الباء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله