المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح برنامج - البرنامج الجامع – البرق - البسط - بشر - بشّر - باطل - باطن - البقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الباء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح برنامج - البرنامج الجامع – البرق - البسط - بشر - بشّر - باطل - باطن - البقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح برنامج - البرنامج الجامع - البرنامج الأكمل – البرق - البسط - بشر - بشّر - باطل - باطن - البقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
في اللغة :
“ البرنامج : الورقة الجامعة للحساب تعريب بارنامه . وهو في أصله الفارسي : أسباب التجمل والحشمة والمهمة وتحميل المنّة ، ويطلق أيضا على الفرامين والرخصة بالدخول على الملوك ، وهو مركب من “ بار “ اي حمل ورخصة ، ومن “ نامة “ اي رسالة .
“ ( كتاب الالفاظ الفارسية المعربة . تأليف السيد ادي شير المطبعة الكاثوليكية بيروت 1908 ص 15 ) .
ولكن الدكتور محمد التونجي لا يوافق السيد ادي شير في ارجاعه لفظ برنامج إلى الكلمة الفارسية المركبة : “ بار “ “ نامة “ . ويرجعه إلى لفظ “ برنامه “ 1 .
“ 197 “
“ برنامه ( معربة - فصحى ) : عنوان . مقدمة . نظام . حفل أو مجلس “ . ( المعجم الذهبي . فارسي عربي . ص 110 ) .
في القرآن :
الكلمة غير قرآنية .
عند الشيخ ابن العربي :
استعمل الشيخ ابن العربي اللفظ الفارسي برنامج ، بمعنى نسخة 2 أو صورة 3 أو مختصر 4 .
فالانسان عنده هو “ برنامج العالم “ ، يقابل في فلسفته : نسخة العالم - مختصر العالم - صورة العالم .
فهو من جهة : “ البرنامج “ الذي جمع في كونه الصغير كل الحقائق المتفرقة في العالم الكبير - ومن جهة ثانية يقابل الحضرة الإلهية بذاته من حيث كونه نسخة أو صورة الحق .
فالانسان الكامل صورة الحضرتين 5 : الحقية والخلقية ، وبالتالي برنامج جامع للصورتين .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 ) “ الانسان . . . إذ هو ثمرة جميع العالم وبرنامجه “ ( بلغة الغواص ص 31 ) .
“ . . . الانسان . . . وهو العالم ، برنامج جامع “ ( ف 4 / 339 ) .
( 2 ) “ ولذلك قال في خلق آدم ، الذي هو البرنامج الجامع لنعوت الحضرة الإلهية ، التي هي الذات والصفات والافعال “ ان اللّه خلق آدم على صورته “ ( فصوص 1 / 199 )
..........................................................................................
( 1 ) لم يشر الدكتور التونجي بخصوص لفظة “ بارنامة “ ( ص 94 ) التي وافق السيد ادي شير في مدلولها ، إلى أنها معربة .
بالعكس من كلمة “ برنامة “ الذي اكد انها معربة . اذن ، كلما برنامج مشتقة من “ برنامة “ وليس من “ بار “ “ نامة “ .
ومما يؤكد ما ذهب اليه ان المعاجم العربية تفسر كلمة “ برنامج “ بالمعنى الذي تعطيه لفظة برنامة - وليس بار - نامة . ( راجع المنجد الأبجدي . الطبعة الثانية . المطبعة الكاثوليكية بيروت ص 199 ) .
“ 198 “
( 2 ) راجع “ نسخة “ ( 3 ) راجع “ صورة “
( 4 ) راجع “ مختصر “
( 5 ) راجع “ انسان كامل “ “ وصورة ".
77 - البرنامج الأكمل
كما تقدم في لفظ البرنامج الجامع من أن الشيخ ابن العربي استعمله للدلالة على الانسان الخليفة ، الذي استحق الخلافة ،
بقبوله الصورتين : الحقية والخلقية .
اما البرنامج الأكمل فهو الانسان الكامل أيضا ، ولكن كماله ليس تحققا ، بل له بالأصالة ، اي هو شخص محمد صلّى اللّه عليه وسلم نفسه 1 .
وكل ما يورد الشيخ الأكبر من أفعال التفضيل لاثبات أسبقية في الرتبة والذات .
فكثيرا ما تكون لتمييز الحقيقة المحمدية وكمالها عن بقية الكمالات الانسانية .
فالانسان هو البرنامج الجامع الكامل ، ومحمد صلّى اللّه عليه وسلم هو البرنامج الأكمل .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . محمدا صلّى اللّه عليه وسلم . . . فإنه المجموع الأتم والبرنامج الأكمل “
( فتوحات 4 / 61 ) .
( 1 ) راجع “ انسان كامل “ .
78 - البرق
انظر “ الشهود الذاتي ".
79 - البسط
انظر “ القبض “
80 – بشر
في اللغة :
“ الباء والشين والراء أصل واحد : ظهور الشيء مع حسن وجمال . فالبشرة ظاهر جلد الانسان ، ومنه باشر الرجل المرأة ، وذلك افضاؤه ببشرته إلى بشرتها .
وسمي البشر بشرا لظهورهم . والبشير الحسن الوجه . والبشارة الجمال . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ بشر “ ) .
في القرآن :
وردت لفظة “ بشر “ في أماكن متعددة من القرآن ، ولكنها انحصرت في الدلالة على جنس الانسان من المخلوقات 1 .
” بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ ، يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ “[ 5 / 18 ].
عند الشيخ ابن العربي :
اكتسب البشر اسمهم من مباشرة الحق خلقهم بيديه .
اذن نقطتان تفرد بهما “ البشر “ عن جميع المخلوقات :
الأولى : مباشرة الحق خلقهم .
الثانية : ان الخلق كان بيديه تعالى ،
وذلك يعني بلغة الشيخ ابن العربي ، انه اظهر في البشر جميع كمالات أسمائه وصفاته التي استحقوا بها : الصورة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ولما أوجده [ تعالى ] باليدين سماه بشرا ، للمباشرة اللائقة بذلك الجناب باليدين المضافتين اليه 2 . . . “ ( فصوص 1 / 144 ) .
“ . . . ما عرف مقدار البشر الا من عرف معنى : ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدي 3 “ ( فتوحات 4 / 410 ) .
“ البشر : لمباشرة اليدين “ ( فتوحات 4 / 329 ) .
“ 200 “
................................................................( 1 ) راجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن . مادة “ بشر “
( 2 ) راجع شرح المقطع ، عفيفي ، الفصوص ج 2 ص 196 .
( 3 ) إشارة إلى الآية ( 38 / 75 )
****
81- بشّر تستعمل اللغة العربية بشّر في مقابل أنذر ، ويقال بشّرت فلانا أبشره تبشيرا ، وذلك يكون بالخير ، وربما حمل عليه غيره من الشر . . . فاما إذا اطلق الكلام ، فالبشارة بالخير والنذارة بغيره “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ بشر “ ) .
ولكن حين ورد في التنزيل البشارة بالعذاب 1 ، عمدت كتب التفسير إلى الخروج من المأزق اللغوي باعتبار اعجاز أو استعارة ضدية 2 .
اما الشيخ ابن العربي فقد فصل فعل البشارة عن موضوعها ، خيرا كان أم شرا ، وربطها بأثرها في بشرة المبشّر بها .
فالبشرى سميت كذلك لما تفعله في البشرة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . أهل العناية يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان ، وأهل الحرمان” فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ “. [ 9 / 3 ] لان كل واحد أثر في بشرته ما بشّر به . . . “ ( فتوحات 4 / 410 ) .
“ ولهذا قال [ الحق تعالى ] في الفريقين [ السعداء والأشقياء ] بالبشرى ، اي يقول لهم قولا يؤثر في بشرتهم ، فيعدل بها إلى لون لم تكن البشرة تتصف به قبل هذا ، فقال في حق السعداء” يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوانٍ “. [ 9 / 21 ] وقال في حق الأشقياء” فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ “[ 9 / 3 ] .
فأثّر في بشرة كل طائفة ما حصل في نفوسهم من اثر هذا الكلام “ ( فصوص 1 / 118 ) .
..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى الآيات أمثال :” بَشِّرِ الْمُنافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذاباً أَلِيماً “[ 4 / 138 ] .
“ 201 “
قال تعالى : “ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذابٍ أَلِيمٍ “[ 9 / 3 ] . راجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن . مادة بشرّ .
( 2 ) يقول البيضاوي في تفسير الآية [ 4 / 138 ] : “ ووضع بشرّ مكان انذر تهكم بهم ( بالمنافقين ) “ . ( أنوار التنزيل ج 1 ص 105 ) .
82 - باطل
انظر “ حق “ المعنى “ الثاني ".
83 - باطن
انظر “ الظاهر ".
84 – البقاء
في اللغة :
“ الباء والقاف والياء أصل واحد ، وهو الدوام . قال الخليل : يقال بقي الشيء يبقى بقاء ، وهو ضد الفناء . . .
قال ابن السكيت : بقيت فلانا ابقيه ، إذا رعيته وانتظرته . . . الانتظار بعض الثبات والدوام “ .
( معجم مقاييس اللغة ، مادة “ بقي “ ) .
في القرآن :
حافظ الأصل “ بقي “ في القرآن على معنى الدوام والاستمرار والخلود فقارب بذلك مفهوم الأبدية ، ولكن ليس في مقابل الأزلية بل في مقابلة النفاد .
“ 202 “
“ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقى “[ 87 / 17 ] .” ما عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَما عِنْدَ اللَّهِ باقٍ “[ 16 / 96 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
تبرز صعوبة خاصة في بحث المصطلحات الصوفية التي توقف عندها كل من سلك طريقهم . فغصت بها كتبهم ، أمثال الرسالة ، واللمع ، والتعرف ومنازل السائرين ، وعوارف المعارف . . .
وذلك لان الشيخ ابن العربي استعملها بمفهومها القديم ، ثم توقف عندها لينظر إليها من زاوية أخرى ، زاوية تتلاءم وتكوينه الفكري ، فاكتست بالتالي خلعة مميزة شخصية تخصه .
* * * *
لم يعرّف التصوف القديم الفناء 1 والبقاء تعريفا ماهويا ، بل كانت تعريفاته منصبة على الإضافات مثلا : الفناء هو فناء عن كذا وكذا . البقاء هو بقاء بكذا وكذا . فتعريف الفناء ، تعداد للفاني من الصفات . والبقاء ، تعداد للباقي منها . وهكذا كانت النظرة إلى الفناء والبقاء نظرة إضافة لا اطلاق ، يضاف إلى ذلك انهما حالان متتاليان : بقاء بعد فناء ( 2 ) .
ولم ينج الشيخ ابن العربي من هذه النظرة إلى البقاء ، وان كان لم يتوقف عندها ، بل لم يلبث ان تخطاها إلى تعريف ماهوي للبقاء ، سنحدده في النقطة ( الثانية ) .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ الفناء والبقاء ، فالفنا [ الأصل : فالفنى ] ان تفنى الخصال المذمومة عن الرجل ، والبقا ان تبقى وتثبت الخصال المحمودة في الرجل ، فالسالكون يتفاوتون في الفناء والبقاء ، فبعضهم فني عن شهوته ، يعني ما يشتهيه من الدنيا ، فإذا فنيت شهوته ، بقيت فيه نيته واخلاصه في عبوديته ، ومن فني عن أخلاقه الذميمة كالحسد والكبر والبغض وغير ذلك ، بقي في الفتوة والصدق . . . “
( كتاب الارشاد مخطوط الأحمدية حلب - رقم 797 ورقة 148 ب ).
“ البقاء . . . رؤية العبد قيام اللّه على كل شيء من عين الفرق “ ( ف 2 / 133 )
“ 203 “
“ كل بقاء يكون بعده فناء لا يعول عليه . كل فناء لا يعطي بقاء لا يعول عليه “ ( رسالة لا يعول عليه ص 8 ) .
الفناء والبقاء حالان مرتبطان متلازمان يكونان للشخص في زمان واحد 3 ولكن من نسبتين مختلفتين : فالفناء نسبة الشخص إلى الكون ، والبقاء نسبته إلى الحق - البقاء نسبة لا تزول وهي نعت الهي 4 في مقابل الفناء [ نسبة تزول وهي نعت كياني ] .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ البقاء عندنا اشرف . . . من نسبة الفناء ، لان الفناء عن الأدنى في المنزلة ابدا عند الفاني . والبقاء بالأعلى في المنزلة ابدا عند الباقي . فان الفناء هو الذي افناك عن كذا فله القوة والسلطان فيك ، والبقاء نسبتك إلى الحق واضافتك اليه . . .
والفناء نسبتك إلى الكون . . . ونسبتك إلى الحق أعلى . فالبقاء في النسبة الأولى لأنهما حالان مرتبطان فلا يبقى . . . الا فان ، ولا يفنى الا باق .
والموصوف بالفناء لا يكون الا في حال البقاء ، والموصوف بالبقاء لا يكون الا في حال الفناء .
ففي نسبة البقاء شهود حق ، وفي نسبة الفناء شهود خلق :
فحال البقاء أعلى من حال الفناء وان تلازما وكانا للشخص في زمان واحد . . .
السبب الذي افناك عن كذا فهو الذي أنت باق معه . . . ان البقاء نسبة لا تزول ولا تحول ، حكمه ثابت حقا وخلقا ، وهو نعت الهي .
والفناء نسبة تزول وهو نعت كياني “ ( ف 2 / 515 ) .
“ والبقاء حال العبد الثابت الذي لا يزول ، فان من المحال عدم عينه الثابتة 5 . . .
والبقاء نعت الوجود من حيث جوهره ، والفناء نعت العرض من حيث ذاته “ ( ف 2 / 516 ) .
يتضح مما تقدم ان الشيخ ابن العربي نظر إلى البقاء والفناء نظرة انطولوجية ، على حين ان التصوف السابق في غالبيته تقريبا كان ذا نظرة خلقية لهما . والسبب في ذلك يعود إلى نظرتهما للتصوف بحد ذاته : فالتصوف السابق ترعوع وشب في صميم الأنظمة الخلقية ، فالكمال هو الكمال الخلقي : “ التصوف خلق من زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف “ على حين ان كل تلك المفردات التي ترتبط بالكمال اتخذت معنى انطولوجيا عند الشيخ الأكبر 6 .
“ 204 “
* يفسر الشيخ ابن العربي الفناء والبقاء في ضوء نظريته : الخلق الجديد 7 ، وهذا يؤكد ما ذهبنا اليه من أن الفناء والبقاء لهما معنى انطولوجيا عنده ،
يقول :
“ فإنهم يرون [ أهل الكشف ] ان اللّه يتجلى في كل نفس ولا يكرر التجلي ، ويرون أيضا شهودا ان كل تجل يعطي خلقا جديدا ويذهب بخلق . فذهابه هو عين الفناء عند التجلي والبقاء لما يعطيه التجلي الآخر 8 . “
(فصوص 1 / 126 ) .
ولكن الخلق الجديد الذي ربط به الشيخ ابن العربي الفناء والبقاء ليس قصرا على المتصوفة ، بل هو منسحب على كل الجنس البشري ، بل على كل المخلوقات يتساوى فيه الجميع . فأين فناء وبقاء سالك المنازل من فناء وبقاء الانسان الحيوان ، والحيوان ، والجماد ؟ !
..........................................................................................
( 1 ) راجع كتاب : معالم الفكر العربي . كمال اليازجي دار العلم للملايين بيروت ص ص 272 - 273 ( تأثير الفكر الهندي في فكرة الفناء الصوفية ) .
من يرد الاستزادة من هذا الموضوع قبل الشيخ ابن العربي فليراجع إلى الكتب التالية :
1 - التعرف لمذهب أهل التصوف . الكلاباذي . الباب التاسع والخمسون ص ص 147 - 157 .
2 - الرسالة القشيرية ص 36 - 37 .
3 - نشأة التصوف الاسلامي . الدكتور إبراهيم بسيوني ط . دار المعارف بمصر ص 238 - 239
4 - طبقات الصوفية - السلمي . تحقيق نور الدين شريبة ص 378 .
5 - التصوف الاسلامي الخالص . محمود أبو الفيض المنوفي ط . دار نهضة بمصر ص 158 - 161
6 - عوارف المعارف - السهروردي ص 524 - 525 .
7 - شرح الرسالة القشيرية للأنصاري ج 2 ص 60 - 66 .
Exegese Coranique
8 - فهرس المصطلحات مادة “ بقاء “ .
9 - شطحات صوفية بدوي ص 123
10 - ترجمة اللوائح جامي ص 4 و ص 6 .
11 - اللمع ص 417
“ 205 “
12 - في التصوف الاسلامي نيكلسون ص 23 ترجمة عفيفي . 13 - La Mystique et les Mystiques . Desclee de Brouwer p . p . 628 - 630 art . la mystique musulmane R . Arlandeze
( 3 ) أبو العلا عفيفي ، رغم انه من أوائل دارسي الشيخ ابن العربي في العصر الحديث ، لم ينتبه إلى نظرة الشيخ ابن العربي الخاصة إلى الفناء والبقاء . بل ظل ينظر اليهما كحالين متتاليين زمنيا .
يقول في فصوص الحكم ج 2 :
“ فان فناء الصوفي ليس امرا سلبيا محضا ، وليس امرا عدميا ، بل يعقبه “ بقاء “ اي بقاء بالحق “ ( ص 72 ) .
“ بقاء بعد فناء “ ( ص 83 ) .
( 4 ) ان البقاء نعت الهي من حيث إن الحق تسمى بالباقي . وقد تحرى علم الكلام الصفات الإلهية وذهب فيها مذاهب ، وتكلم على معنى “ الباقي “ وصفة “ البقاء “ .
راجع : “ مقالات الاسلاميين واختلاف المصلين . الأشعري ج 2
- ص 53 - 54 ( قولهم في البقاء والفناء : وقد اختلفوا فيه على ثمان مقالات ) .
- ص 54 - 55 ( اين يوجد البقاء والفناء ؟ وقد اختلفوا فيه على اربع مقالات ) .
- ص 55 - 56 ( قولهم في معنى “ الباقي “ ) .
( 5 ) ان فناء العبد محال عند الشيخ ابن العربي : لأنه من المحال فناء عينه الثابتة ، فثبوت العبد هو عين بقائه انظر “ فناء “ .
( 6 ) راجع “ كمال “ . كما يراجع بشأن البقاء عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 4 ص 45 .
- فصوص ج 2 ص 72 وص 214
- مشاهد الاسرار القدسية ق 6 وق 7 .
- مطلع خصوص الكلم للقيصري ق 29 .
- كتاب التراجم ص 7 .
يراجع بشأن “ الفناء “ عنده :
- كتاب الهو ص 189 ، 190 ، 205 .
- شق الجيوب ق 55
- الديوان ص 50
- وسائل السائل ص 44
- مواقع النجوم ص 15
- الفتوحات ج 3 ص 107
( 7 ) راجع “ خلق جديد “
( 8 ) وهذا يعني ان الخلق في فناء وبقاء مع الأنفاس .
“
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الباء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي