اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:25

مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

680  -التوحيد 1
ان التوحيد حال لا يمكن الانفكاك عنه للمسلم ، ولذلك لا يجب ان نؤخذ بكلام الحاتمي أحيانا ، من أن التوحيد : شرك أو ، أنه معقول غير موجود .
فالتوحيد : موجود حاصل لكل مسلم ، في كل حال من أحواله . اما النفي الذي يرمى اليه شيخنا الأكبر فهو نفي مقصوده كيفية معينة . اي ان التوحيد كما يرمى اليه يجعل ما دونه شركا وهو في ذاته معقول غير موجود . هكذا يجب ان نفهم الكلمات الضخمة التي تفجأ المفهوم العام .
وكعادته في ارجاع كل المفاهيم النفسية والأخلاقية ، إلى تركيبات وجودية انطولوجية . كذلك نقل التوحيد من حقل الألوهية ، إلى حقل الوجود . وهذا يتضح في المعنى الثاني .
*****
ان التوحيد على درجات ثلاث : قد تكون درجات يترقى فيها السالك ، وقد تكون عبارة عن تنوع الموحدين إليها . وهي :
توحيد الدليل ، وتوحيد الحال ، وتوحيد المشاهدة .
- فالتوحيد الأول : هو توحيد العامة ، من حيث إنهم يصلون بالاستدلال إلى وحدانية اللّه . وهو توحيد علماء الرسوم كما يقول الحاتمي . ونستطيع ان نضيف نحن انه توحيد المبتدئين .
- التوحيد الثاني : هو في الواقع قرب النوافل ، من حيث إنه حال يصبح فيه الحق نعتا للموحد .
- التوحيد الثالث : هو توحيد وجودي انطولوجي ، تصبح فيه صيغة الشهادة : لا موجود الا اللّه .
يقول ابن العربي :
( 1 ) مقصود ابن العربي من التوحيد :
لما كان الدوام لمعيّة الحق مع العالم ، لم يزل حكم الجمع في الوجود وفي العدم . فإنه مع الممكن في حال عدمه ، كما هو معه في حال وجوده . فأينما كنا فاللّه معنا ، فالتوحيد معقول غير موجود ، والجمع موجود ومعقول . . . لو أراد [ الحق ] التوحيد ما أوجد العالم ، فهو أول من سنّ الشرك ، لأنه اشرك معه
 
1173

العالم في الوجود ، فما فتح العالم عينه ولا أبصر نفسه الا شريكا في الوجود - فليس له في التوحيد ذوق . فمن أين يعرفه .
فلما قيل له : وحّد خالقك ، لم يفهم هذا الخطاب . 
فكرر عليه وأكّد له ، وقيل له : عن الواحد صدرت ، فقال : ما أدري ما تقول ، لا اعقل الا الاشتراك ، فان صدوري عن ذات واحدة لا نسبة بيني وبينها لا يصح ، فلا بد ان يكون مع نسبة علمية أو نسبة قادرية لا بد من ذلك : ثم إنه وان كان قادرا فلا بد من الاشتراك الثاني ، وهو ان يكون لي من ذاتي القبول لاقتداره ، وتأثيره في وجودي . 
فما صدرت عن واحد ، وانما صدرت عن ذات قادرة في شيء قابل لأثر اقتداره ، أو في مذهب أصحاب العلل عن حكم علة وقبول معلول . فلم ادر للوحدة طعما في الوجود .
فقد رمت أن أخلو بتوحيد خالقي   .....   فكان قبولي مانعا ما أرومه
فيا ليت شعري هل يقام بمشهد   .....   ويا ليت شعري هل أرى من يقيمه
لقد رمت أمرا لا سبيل لنيله   .....   ويمنع عن تحصيل ذاك رسومه
فيا أيها الموحد أين تذهب ، وأنت توحد . توحيدك يشهد بأنك أشركت إذ لا يثبت توحيد الا من موحد وموحد 2 ، فالجمع لا بد منه فالاشتراك لا بد منه . . “(ف 4 /307) .
( 2 ) التوحيد - 3 درجات  :
التوحيد : علم ، ثم حال ، ثم علم .
فالعلم الأول : توحيد الدليل ، وهو توحيد العامة ، واعني بالعامة علماء الرسوم . 
وتوحيد الحال : ان يكون الحق نعتك ، فيكون هو لا أنت في أنت ،” وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلكِنَّ اللَّهَ رَمى “[ 8 / 17 ] .
والعلم الثاني بعد الحال : توحيد المشاهدة 3 ، فترى الأشياء من حيث الواحدانية ، فلا ترى الا الواحد ، وبتجليه في المقامات يكون الوجدان ، والعالم كله وجدان . . . “ ( كتاب التجليات ص 27 ) .
****
 لا يستمر ابن العربي في رؤيته الشاملة للتوحيد ،
بل ها هو يتخطى المرتبتين الأولى والثانية ، ليغرق في التوحيد الثالث ،
أي : توحيد المشاهدة .
فالتوحيد أصبح عنده : وحدة الوجود .
والشرك كل الشرك ان تثبت للحق شريكا لا في الألوهية ، بل في الوجود .
يقول :
( 1 ) التوحيد : نفي الاثنينية في الوجود .
 
1174
الموحد من جميع الوجوه ، لا يصح ان يكون خليفة .
فان الخليفة ، مأمون بحمل أثقال المملكة كلها ، والتوحيد يفرده اليه ، ولا يترك فيه متسعا لغيره . . . التوحيد : يجمع ، والخلافة : تفرق “ . ( التجليات ص 30 ) .
التوحيد : فناؤك عنك ، وعنه ، وعن الكون ، وعن الفناء ، فابحث به . فان كل ما سوى الحق : مائل ولا يقيمه الا هو ، ولا إقامة الا بالتوحيد ، فمن أقام فهو صاحب التوحيد . . . “ ( التجليات ص 33 )
التوحيد ان يكون هو الناظر وهو المنظور . . . “ ( التجليات ص 34 ) .
 
( 2 )  الشرك : اشراك غيره في الوجود “ . . . ما كان وحده لا شريك له . وان شريكه هو الذي وجوده بذاته لا بوجود اللّه . ومن كان كذلك لم يكن يحتاج اليه ، فيكون ربا ثانيا . وذلك محال .
فليس للّه تعالى شريك . . . ومن جوّز ان يكون مع اللّه شيء يقوم بنفسه . . .
فهو : مشرك . . . “ ( كتاب الهو ص 190 - 191 ) .
. . . ففائدة معرفة النفس ان تعلم وتحقق ان وجودك ليس بموجود ولا معدوم . وانك لست كائنا ولا كنت ولا تكون قط ، ويظهر لك بذلك معرفة معنى : لا اله الا اللّه ، إذ لا إله غيره ولا وجود لغيره . . . فان قال قائل : عطلت الربوبية ، فالجواب : لم اعطل ربوبيته ، لأنه لم يزل ربا ولا مربوبا ، ولم يزل خالقا ولا مخلوقا . . . “ ( كتاب الهو ص 198 - 199 ) .
لقد نظر الشيخ الأكبر إلى القرآن ، فوجد فيه ان التوحيد قد نصّه الحق ، على ست وثلاثين صيغة . فجعل كل صيغة توحيدا خاصا له اسم معين .
ونورد فيما يلي على سبيل الاختصار هذه الأقسام الستة والثلاثين لان كل توحيد منها هو في الواقع ، عبارة اصطلاحية ، ولكن لا يتسع المجال للتوسع بشرحها بل على من يريد ذلك الرجوع إلى مصدرها من الفتوحات 4 وهي :
- التوحيد الأول : توحيد الواحد وهو قوله” وَإِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ “[ 2 / 163 ]
- التوحيد الثاني : توحيد الهوية أو توحيد التنزيه وهو قوله” اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ “[ 2 / 255 ]
- التوحيد الثالث : توحيد حروف النفس وهو الألف واللام والميم وهو قوله
 
1175

ألم اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ “[ 3 / 2 ] .
- التوحيد الرابع : توحيد المشيئة . وهو قوله” هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحامِ كَيْفَ يَشاءُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ “[ 3 / 6 ]
- التوحيد الخامس : توحيد الشهادة أو توحيد القسط وهو قوله شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُوا الْعِلْمِ قائِماً بِالْقِسْطِ “[ 3 / 18 ]
- التوحيد السادس : توحيد الهوية المنعوت بالاسم الجامع للقضاء والفصل .
وهو قوله” اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ “[ 4 / 87 ]
- التوحيد السابع : توحيد الرب بالاسم الخالق . وهو قوله ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ “[ 6 / 102 ]
- التوحيد الثامن : توحيد الاتباع وهو قوله” اتَّبِعْ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ “[ 6 / 106 ]
- التوحيد التاسع : توحيد الهوية في الاسم المرسل أو توحيد الملك ، وهو قوله” إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ يُحيِي وَيُمِيتُ “[ 7 / 158 ]
- التوحيد العاشر : توحيد الامر بالعبادة ، في قوله” وَما أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلهاً واحِداً لا إِلهَ إِلَّا هُوَ سُبْحانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ “[ 9 / 31 ]
- التوحيد الحادي عشر : توحيد الاستكفاء ، وهو قوله” فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ “[ 9 / 129 ]
- التوحيد الثاني عشر : توحيد الاستغاثة أو توحيد الصلة وهو قوله” حَتَّى إِذا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُوا إِسْرائِيلَ “[ 10 / 90 ]
- التوحيد الثالث عشر : توحيد الاستجابة أو توحيد الهو . وهو قوله” فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّما أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [ 11 / 14 ]
- التوحيد الرابع عشر : توحيد الرجعة . وهو قوله” وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتابِ “[ 13 / 30 ]
- التوحيد الخامس عشر : توحيد الانذار أو توحيد الإنابة . وهو قوله” يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلى مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ [ 16 / 2 ]
- التوحيد السادس عشر : توحيد الابدال وهو قوله” فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفى اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى “[ 20 / 8 ]
- التوحيد السابع عشر : توحيد الاستماع وهو قوله” وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِما
 
1176
 
يُوحى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي “[ 20 / 13 ]
- التوحيد الثامن عشر : توحيد السعة . وهو قوله” إِنَّما إِلهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً “[ 20 / 98 ]
- التوحيد التاسع عشر : توحيد الاقتداء والتعريف وهو قوله” وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ “[ 21 / 25 ] .
- التوحيد العشرون : توحيد الفم أو توحيد المخاطب أو توحيد التنفيس . وهو قوله” وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنادى فِي الظُّلُماتِ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “. [ 21 / 87 ]
- التوحيد الحادي والعشرون : توحيد الحق . وهو قوله” فَتَعالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ “[ 23 / 116 ]
- التوحيد الثاني والعشرون : توحيد الخبء وهو قوله” اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ “[ 27 / 26 ]
- التوحيد الثالث والعشرون : توحيد الاختيار وهو قوله” اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ “[ 28 / 70 ]
- التوحيد الرابع والعشرون : توحيد الحكم بالتوحيد . وهو قوله وَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ “[ 28 / 88 ]
- التوحيد الخامس والعشرون : توحيد العلة وهو قوله” هَلْ مِنْ خالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ “[ 35 / 3 ]
- التوحيد السادس والعشرون : توحيد التعجب ، وهو قوله إِنَّهُمْ كانُوا إِذا قِيلَ لَهُمْ لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ “[ 37 / 35 ]
- التوحيد السابع والعشرون : توحيد الإشارة وهو قوله” ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ “[ 39 / 6 ]
- التوحيد الثامن والعشرون : توحيد الصيرورة . وهو قوله شَدِيدِ الْعِقابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ [ 40 / 3 ]
- التوحيد التاسع والعشرون : توحيد الفضل وهو قوله” ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ “[ 40 / 62 ] .
- التوحيد الثلاثون : توحيد الحياة أو توحيد الكل . وهو قوله :” هُوَ الْحَيُّ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ “[ 40 / 65 ]
- التوحيد الحادي والثلاثون : توحيد البركة . وهو قوله” لا إِلهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبائِكُمُ الْأَوَّلِينَ “[ 44 / 8 ]
- التوحيد الثاني والثلاثون : توحيد الذكرى . وهو قوله” فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا
 
1177
اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ “[ 47 / 19 ]
- التوحيد الثالث والثلاثون : توحيد العلم . وهو قوله” هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلهَ إِلَّا هُوَ عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ هُوَ الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ “[ 59 / 22 ]
- التوحيد الرابع والثلاثون : توحيد النعوت . وهو قوله” هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ “[ 59 / 23 ] .
- التوحيد الخامس والثلاثون : توحيد الرزايا والرجوع . وهو قوله” اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ “[ 64 / 13 ]
- التوحيد السادس والثلاثون : توحيد الوكالة 5 . وهو قوله رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا “[ 73 / 9 ]
..........................................................................................
( 1 ) التوحيد محور العقيدة الاسلامية وشعارها ، وشغل رجالها ومفكريها منذ فجر الدعوة . ولكن يلاحظ ان مباحث اللاهوت في الاسلام عند الأشاعرة والماتريدية خاصة اكتفت بمعالجة مشكلة التوحيد من الناحية النظرية فقط .
اي دراسة الوحدة الإلهية وإقامة البراهين عليها من الوجهة النقلية والعقلية .
في حين ان هذه المشكلة ذاتها ظهرت في حقل التصوف بمثابة وعي شامل للوحدة الإلهية وشهادة صادقة عنها . وحين يستعرض الباحث نظرية التوحيد وتطورها في الفكر الاسلامي ، وخاصة في الأوساط السنية ، يجد انها شغلت دورا هاما عند فرق ثلاث من الاسلاميين ، وهم المعتزلة والسلفية والصوفية 
فكل فرقة من هذه الفرق خلفت حول مشكلة التوحيد ، محصولا فكريا وعلميا يمتاز حقا بالعمق والشمول والاصالة .
كان رجال الاعتزال ، على ما يظهر ، أول من اثار مشكلة التوحيد في العالم السني ، وجاهدوا مخلصين في سبيل تطبيق مبدئهم التوحيدي على مسائل عديدة في الإلهيات والاخلاقيات والاجتماعيات .
فكانت مقالة التوحيد عندهم لها صلات وثيقة بمسألة : خلق القرآن ونفي الصفات عن الباري وعدم امكانية رؤيته في الدار الآخرة ، كما ترتبط بمقالتهم في العدل الإلهي وحرية الانسان . اذن فكرة التوحيد التي هي لاهوتية في جوهرها كانت عند المعتزلة - وغيرهم من المفكرين الاسلاميين - أساسا لحلول نظرية تتعلق بمسائل أخلاقية واجتماعية .
وكان جل ما يميز المعتزلة هذا الفهم الخاص لطبيعة الوحدة الإلهية ، بالمدلول الذهني الذي أطلقوه عليها ، ولأجل ذلك عرفوا بأهل التوحيد ، فقد كان مثار تفكيرهم المحافظة على الوحدة الإلهية في صفائها وقداستها .
وعلى الرغم من الاعتراف بمجهود الاعتزال العظيم في ميادين الفكر والعلوم . فنظريتهم عن الذات الإلهية ووحدتها تتصف بالسكون( statique )أكثر من اتصافها بالحركة .
انهم اظهروا لنا صورة اله كأنه مكبل في قيود كماله .
ولئن فشلت نظرية الاعتزال في التوحيد في دائرة الإلهيات ، فقد كتب لها النجاح تماما في دائرة

1178
الاجتماعيات والاخلاقيات . إذ ان مقالتهم في “ العدل “ . . وهي متفرعة عن “ التوحيد “ - كانت أساسا لرأيهم المتعلق بحرية الانسان وتبعاته الدينية .
وكما اعطى التوحيد اسمه للمعتزلة .
نرى كذلك ان الحركة السلفية قائمة في الواقع على فكرة التوحيد .
والتوحيد عند علماء السلف هو عقيدة وعبادة : وهذا هو الجانب الإلهي فيه .
كما هو في الوقت نفسه أيضا . سلوك فردي ، ومعاملات اجتماعية ، وهذا هو الجانب الانساني فيه . فالتوحيد هو مبدأ الهي وانساني ، وفكرة دينية ، وزمينة في آن معا .
والتوحيد في نظر ابن تميمية ، ذو مظاهر أو حقائق ثلاث :
المظهر الأول للتوحيد هو ما يسميه بتوحيد الألوهية وهذا اعتراف بالوحدة الذاتية للاله الحق ، وايمان عميق بها . والمسلم في هذا الموطن مكلف بان ينفي الألوهية عما سوى اللّه .
اما المظهر الثاني للتوحيد فهو توحيد الربوبية ، وهذا اقرار من العبد بوحدة الربوبية اي وحدة الذات الإلهية في الخلق والتسوية والتقدير والهداية . فكما ان التوحيد الأول يفرد الحق بالوجود المطلق ويخصه بالألوهية ، فكذلك هذا التوحيد يفرده بالربوبية ويخصه بكمال الابداع والارشاد .
فلا اله الا اللّه : هذا توحيد الألوهية ، ولا خالق ولا مرشد سواه : وهذا توحيد الربوبية .
والمظهر الأخير للتوحيد هو توحيد العبودية : وهو ان يسلم المرء ذاته للّه رب العالمين فلا يعبد سواه ولا يتقرب الا اليه . ولكن إذا كان التوحيد عند المعتزلة هو مشكلة لاهوتية وأخلاقية وعند السلفية مشكلة دينية واجتماعية . فهو في نظر الصوفية مبدأ روجي .
سئل ذو النون المصري عن التوحيد ما هو ؟ فقال : هو ان تعلم أن قدرة اللّه في الأشياء بلا مزاج ، وصنعه للأشياء بلا علاج ، وعلة كل شيء صنعه . ولا علة لصنعه . وليس في السماوات العلى ولا في الأرضين السفلى مدبر غير اللّه ، ومهما تصور في وهمك فاللّه - تعالى بخلاف ذلك . وسئل الجنيد عن التوحيد الخاص . 
فقال : “ ان يكون العبد شبحا بين يدي اللّه - تبارك وتعالى - تجري عليه تصاريف تدبيره ، في مجاري احكام قدرته ، في لجج بحار توحيده بالفناء عن نفسه ، وعن دعوة الحق له وعن استجابته لحقائق وجود وحدانيته في حقيقة قربه . ( وذلك انما يكون ) بذهاب حسه ، وحركته لقيام الحق له فيما أراد منه “ . 
و ( التوحيد أيضا ) “ ان يرجع آخر العبد إلى أوله : فيكون كما كان قبل ان يكون “ . وقال رجل للشبلي : أخبرني عن توحيد مجرد بلسان حق مفرد . 
فقال : “ ويحك ، من أجاب عن التوحيد بالعبارة فهو ملحد . 
ومن أشار اليه فهو ثنوي . ومتى أومأ اليه فهو عابد وثن . ومن نطق فيه . فهو جاهل . ومن سكت عنه فهو غافل . 
ومن أوهم انه ( اليه ) وأصل فليس له حاصل . . . ومن تواجد ( فيه ) فهو فاقد . وكل ما ميزتموه بأوهماكم وادركتموه بعقولكم في أتم معانيكم ، فهو مصروف ، مردود إليكم ، محدث ، مصنوع مثلكم “ .
هذا وقد ظهرت فكرة التوحيد ، في حقول المعارف الصوفية قبل ابن العربي ، بصورتين كانتا تعبيرا صادقا لأحوال رجال التصوف في شؤونهم الوجدانية وأذواقهم

1179
الروحية . فهناك أولا ما يمكن تسميته “ بالتوحيد الإرادي “ . 
وهو ادراك للوحدة الإلهية ووعي بها في مستوى الإرادة . وصاحب هذا المقام ، تذوب ارادته في إرادة اللّه وفي هذا التسامي بإرادة العبد في إرادة الرب يتحقق الكمال للانسان في اسمى صوره ومعانيه . 
ثم هناك “ التوحيد الشهودي “ وهو تحقق بالوحدة المطلقة في ذرى المشاهدة والتأمل . والذي يميز هذا اللون من التوحيد عن نظيره الأول . هو ان الحقيقة الإلهية لا تظهر في هذا المقام في مظهر “ أمر ونهي “ و “ شريعة وقانون “ يخضع لها العبد وتتلاشى ارادته فيها ، بل تتجلى في “ صورة ذات مقدسة “ يهيم في جمالها ، ويتعشق كمالها ، ويفنى في وجودها .
وكما في التوحيد الأول : فناء إرادة العبد في إرادة الرب معناه تسامي الإرادة البشرية إلى قمة الإرادة الإلهية ، كذلك الشأن في التوحيد الشهودي : ان فناء وجود العبد المعنوي في بحر الوجود الحقيقي معناه تسامي الوجود الانساني المحدود إلى سماء الوجود الإلهي اللامحدود . وأخيرا .
مع ابن العربي ظهر لون ثالث من التوحيد الصوفي هو “ التوحيد الوجودي “ الذي نراه من خلال نصوصه فيما يلي :
- راجع : الكتاب التذكاري ص ص 223 - 228 الفصل العاشر : ( بعنوان ) نصوص تاريخية خاصة . بنظرية التوحيد في التفكير الاسلامي . للدكتور عثمان يحي .  كما يراجع كشاف التهانوي ج 6 ص ص 1468 - 1470 ( التوحيد ) .
 
( 2 ) هذا يذكرنا بكلام الحلاج وقد سئل : كيف الطريق إلى اللّه عز وجل ؟ فقال “ الطريق بين اثنين وليس مع اللّه أحد “ .
راجع دراسات فنية الدكتور عبد الكريم اليافي ص ص 324 - 325
( 3 ) راجع توحيد المحققين بالمشاهدة عند ابن العربي كتاب “ كيمياء السعادة وبلوغ الإرادة في معنى كلمتي الشهادة “ ق 6 .
( 4 ) الفتوحات ج 2 ص ص 405 - 420 .
( 5 ) يراجع بشأن “ توحيد “ عند ابن العربي :
- كتاب الهو ق ق 204 - 205 ( الفناء - شرك . المحو : شرك )
- روح القدس ص 76 ( علم التوحيد )
- رسالة إلى الشيخ الرازي ص ص 10 - 11 ( علم التوحيد )
- رسالة لا يعول عليه ص 13 ( توحيد )
- ف ج 3 ص 38 ( التوحيد العقلي - توحيد الافعال ) ، ص 311 - 312 ( توحيد الافعال )
- ف ج 4 ص 133 ( توحيد الملك - الموحد ) ، 137 ( التوحيد ) ، 366 ( وحدّ )
- التجليات ص ص 29 - 30 ( تجلي لا يعلم التوحيد ) ، 30 ( تجلي ثقل التوحيد ) ، ص 31 - 32 ( تجلي بحر التوحيد ) ص 32 ( تجلي سريان التوحيد ) ، ص 33 ( تجلي جمع التوحيد - تجلي جمعية التوحيد - تجلي توحيد الفناء - تجلي توحيد الخروج ) ، 34 ( تجلي التوحيد ) ، 34 -
 
1180
 
35 ( تجلي توحيد الربوبية - تجلي ري التوحيد ) ، 38 ( تجلي توحيد الاستحقاق ) ، 39 ( تجلي من تجليات التوحيد ) .
كما يراجع :
- الرسالة ص 134
- روضة الطالبين الغزالي ص 35
- التصوف بسيوني ص 282
- التجريد في كلمة التوحيد أحمد الغزالي . وخاصة ص 10 حيث يجد ان صيغة التوحيد أولها كفر وآخرها ايمان ، وان عالم العدل وقفوا مع لا اله ، وعالم الفضل عبروا إلى منزل الا اللّه .
 
681 - الاتحاد
ان الاتحاد الذي يصيّر الذاتين واحدة ، محال عند ابن العربي . وانما قد يرد المفرد عنده للإشارة إلى :
***
ظهور العبد بصفة الهية : حق في صورة عبد
***
التداخل في الصفات ، اي تداخل صفات الحق في الخلق : حق في خلق ، وخلق في حق .
يقول :
. . . واحذر من الاتحاد . . . فإن الاتحاد لا يصح ، فإن الذاتين لا تكون واحدة ، وانما هما واحدان ، فهو الواحد في مرتبتين . . . “ ( كتاب الألف ص 5 )
إذا كان الاتحاد يصير الذاتين ذاتا واحدة فهو محال ، لأنه ان كان عين كل واحد منهما موجودا في حال الاتحاد فهما ذاتان . وان عدمت العين الواحدة وبقيت الأخرى فليس للأول حد ، فإن كان الاتحاد بمنزلة ظهور الواحد في مراتب العدد فيظهر العدد ، فقد يصح الاتحاد من هذا الوجه ، ويكون الدليل مخالفا للحس فيكون له وجها كالكناية . . .
وقد يكون الاتحاد عندنا عبارة عن حصول العبد في مقام الانفصال عنه
 
1181
 
بمهمته وتوجه ارادته لا بمباشرة ولا معالجة ، فبظهوره بصفة هي للحق تعالى حقيقة تسمى : اتحادا . لظهور حق في صورة عبد ولظهور عبد في صورة حق .
وقد يطلق الاتحاد في طريقتنا لتداخل الحق في الأوصاف والخلق ، فوصفنا بأوصاف الكمال من الحياة والعلم . . . وجميع الأسماء كلها وهي له [ تعالى ] ، ووصف نفسه بأوصاف ما هو لنا . . . فلما ظهر تداخل هذه الأوصاف بيننا وبينه سمينا ذلك :
اتحادا لظهورنا به وظهوره بنا فيصح قول القائل عن هذا :انا من اهوى * ومن أهوى انا “( كتاب المسائل 29 - 30 ) .
 .


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 17:43 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح التوحيد - الاتحاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الثلاثاء 16 مارس 2021 - 23:55

عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى