المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "3" المجلس الثالث فقه السلوك
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد القادر الجيلاني :: كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني
صفحة 1 من اصل 1
10102017
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "3" المجلس الثالث فقه السلوك
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "3" المجلس الثالث فقه السلوك
سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله تعالى سره
المجلس الثالث
أيها الفقير لا تتمنّ الغنى، فلعله سبب هلاكك. وأنت أيها المريض لا تتمنّ العافية، فلعلها سبب هلاكك.
كن عاقلاً. احفظ ثمرك يحمد أمرك. اقنع بهذا القدر الذي معك ولا تطلب زيادة عليه. كلّ ما يعطيك الحق عزَّ وجلَّ بسؤالك فيكون كدراً وبغضة. قد جربت هذا إلا أن يؤمر العبد من حيث قلبه بالسؤال، فإذا أمر له بالسؤال بورك له فيما سأل، وأزيلت الأقذار عنه. وليكن أكثر سؤالك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة. اقنع بهذا فحسب.
لا تتخير على الله عزَّ وجلَّ، ولا تتجبّر، فإنه يقصمك. لا تتجبر على الله عزَّ وجلَّ وعلى خلقه بشبابك وقوتك ومالك، فإنه يبطش بك ويأخذك أخذ من أخذه، فإن أخذه أليم شديد.
ويحك، لسانك مسلم أما قلبك فلا. قولك مسلم أما عملك فلا. أنت في جلوتك مسلم، أما في خلوتك فلا. أمَا تعلم أنك إذا صليت وصمت وفعلت جميع أفعال الخير، إن لم تردْ بهذه الأعمال وجه الله عزَّ وجلَّ، فأنت منافق بعيد عن الله عزَّ وجلَّ.
تب الآن إلى الله عزَّ وجلَّ من جميع أفعالك وأقوالك ومقاصدك الدنية. القوم ليس في أعمالهم ملق. هم الفائزون، هم الموقنون الموحدون، المخلصون، الصابرون على بلاء الله عزَّ وجلَّ وآفاقه، الشاكرون على نعمائه وكراماته. يذكرونه بألسنتهم ثم بقلوبهم، ثم بأسرارهم. إذا جاءتهم الأذايا من الخلق، تبسّموا في وجوههم. ملوك الدنيا عندهم معزولون. جميع مَن في الأرض عندهم موتى، عجزى، مرضى، فقراء.
الجنة بالإضافة إليهم كأنها خراب. النار بالإضافة إليهم مخمودة. كانوا مع الدنيا وأهلها، ثم صاروا مع الآخرة وأهلها، وثم صاروا مع رب الدنيا والآخرة. التحقوا به وبالمحبين له، ساروا معه بقلوبهم حتى وصلوا إليه، وحصّلوا الرفيق قبل الطريق. فتحوا الباب بينهم وبينه بذكرهم، ما زالوا يذكرونه حتى حطّ الذكر عنهم همّ أوزارهم. فقدُهم مع غيره ووجودهم به.
سمعوا قوله عزَّ وجلَّ: (فاذكرُونِي أذكرْكمْ واشكرُوا لي ولا تكفرُون) فلازموا الذكر له طمعاً في ذكره لهم. سمعوا قوله عزَّ وجلَّ في بعض ما تكلم به: (أنا جليس من ذكرني)، فهجروا مجالس الخلق وقنعوا بالذكر حتى تحصل لهم المجالسة له.
يا قوم لا تهتوسوا، أنتم هوس. هذا العلم لا ينفعكم بلا عمل. تحتاجون أن تعملوا بهذا السواد على البياض، وهو حكم الله عزَّ وجلَّ، تعملون به يوماً بعد يوم، وسنة بعد سنة، حتى تقع في أيديكم ثمرته.
يا غلام، عملك يناديك: أنا حجّة عليك إن لم تعمل بي، وحجة لك إن عملتَ بي. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يهتف العلم بالعمل، فإن أجابه وإلا ارتحل).
ترتحل بركته وتبقى محنته. ترتحل شفاعته لك من مولاه، وينقطع دخوله عليك في حوائجك. ارتحل لكونه بقي قشوراً، فإنّ لبّ العلم العمل. لا تصحّ متابعتك للرسول صلى الله عليه وسلم، حتى تعمل بما قال. إذا عملت بما أمرك به استقبل قلبك وسرّك وأدخلهما على ربهما عزَّ وجلَّ.
عملك يناديك ولكنك لا تسمعه، لأنه لا قلب لك.
اسمعه بأذن قلبك وسرك، واقبل قوله، فإنك تنتفع به العلم بالعمل يقربك إلى العالم المنزل للعلم. إذا عملت بهذا الحكم الذي هو العلم الأول نبعث عليك عين العلم الثاني. يصير عندك عينان عينان تجريان يحشى قلبك الحكم والعلم الظاهر والباطن.
حينئذ يجب زكاة ذلك، تواسي به الأخوان والمريدين. زكاة العلم نشره ودعوة الخلق إلى الحق عزَّ وجلَّ.
يا غلام من صبر قدر. قال الله تعالى (إنما يُوَفى الصَّابرُونَ أجْرَهمْ بغيرِ حِسَابٍ). كلْ بكسبك ولا تأكل بدينك.
اكتسب وكلْ وواسِ منه غيركَ. اكتساب المؤمنين أطباق الصديقين.
لا حظ ّ لحرفهم إلا بالإضافة إلى الفقراء والمسكين، يتمنون إيصال الرحمة إلى الخلق، يطلبون بذلك رضا الحق عزَّ وجلَّ ومحبته لهم. سمعوا قول النبي صلى الله عليه وسلم “الناس عيال الله عزَّ وجلَّ، وأحبُّ الناس إلى الله عزَّ وجلَّ أنفعهم لعياله”. أولياء الله بالإضافة إلى الخلق صمّ بكم عمي، إذا قربت قلوبهم من الحق عزَّ وجلَّ لا يسمعون من غيره ولا يبصرون غيره، يبيحهم القرب وتغشاهم الهيبة وتفيدهم المحبة عند محبوبهم.
فهم بين الجلال والجمال لا يميلون يميناً ولا شمالاً. لهم أمام بلا وراء، يخدمهم الإنس والجنّ والمَلك وأنواع المخلوقات يخدمهم الحكم والعلم، يغذيهم الفضل، ويرويهم الأنس، من طعام فضله يأكلون، ومن شراب أنسه يشربون.
عندهم شغل من سماع كلام الخلق، فهم في وادٍ والخلق في وادٍ يأمرون الخلق بأمر الله عزَّ وجلَّ، وينهون بنهيه نيابة عن النبي صلى الله عليه وسلم. هم الورّاث على الحقيقة، شغلهم ردّ الخلق إلى باب الحق عزَّ وجلَّ. يركبون حجته عليهم، يوقعون الأشياء في مواقعها، يعطون كلّ ذي فضل فضله، لا يأخذون حقوقهم ولا يستوفون لنفوسهم وطباعهم. يحبون في الله عزَّ وجلَّ ويبغضون في الله عزَّ وجلَّ. كلهم له لا لغيره فيهم نصيب.
مَن تمّ له هذا فقد تمت له الصحبه وحصلت له النجاة والفلاح، ويحبه الإنس والجن والملك والأرض والسماء.
يا منافق يا عابد الخلق والأسباب، ناسياً للحق عزَّ وجلَّ، تريد أن يقع بيديك هذا مع من ؟؟ ما أنت فيه لا كرامة لك ولا عزازة. أسلم ثم تبْ، ثم تعلم واعمل وأخلص وإلا فلا تهدى.
ويحك، ما بيني وبينك عداوة، غير أني أقول الحق ولا أحابيك في دين الله عزَّ وجلَّ. قد تربيت على خشونة كلام المشائخ وخشونة الغربة والفقر. إذا ظهر مني إليك كلام، فخذه من الله عزَّ وجلَّ فإنه هو الذي أنطقني به. إذا دخلتَ عليّ فادخل عرياناً عنك، عرياناً عن نفسك وهواك. لو كان لك بصيرة لرأيتني أيضاً عرياناً، ولكن آفتك فهمك السقيم. يا مريد صحبتي والانتفاع بي، حالتي ليس فيها خلق ولا دنيا ولا آخرة، فمن يتوب على يدي ويصحبني، ويحسن ظنه فيّ، ويعمل بما أقول، هكذا يكون إن شاء الله عزَّ وجلَّ. الأنبياء يربّيهم الحق عزَّ وجلَّ بكلامه، والأولياء يربّيهم بحديثه. الحديث هو الإلهام في قلوبهم، لأنهم أوصياء الأنبياء وخلفاؤهم وغلمانهم. الله عزَّ وجلَّ تكلم. كلم موسى عليه السلام. هو كلمه، لا مخلوق كلمه. الخالق كلمه، علام الغيوب كلمه بكلام فهمه، وبلغ إلى عقله بلا واسطة. وكلم نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم بلا واسطة.
هذا القرآن، حبل الله المتين، هو بينكم وبين ربكم جلَّ وعلا، أنزله جبرائيل عليه السلام، عليه من السماء من عند الله عزَّ وجلَّ. أنزله إلى رسوله صلى الله عليه وسلم كما قال وأخبر، لا يجوز انكار ذلك وجحوده. اللهمّ اهد الكلّ وتبْ على الكل وارحم الكل.
حكي عن أمير المؤمنين المعتصم بالله، رحمه الله تعالى، أنه قال وقت حضور وفاته: والله إني تائب إلى الله عزَّ وجلَّ مما فعلت في حق أحمد بن حنبل، مع كوني ما تقلدت من أمره شيئاً، وغيري كان المتقلد لذلك.
يا مسكين دع عنك الكلام فيما لا ينفعك. أترك التعصّب في المذهب، واشتغل بشيء ينفعك في الدنيا والآخرة. سترى عن قريب خبرك، وتذكر كلامي سوف ترى عند الطعان، وليس على رأسك خوذة ايش يتم عليه من الجراحات. فرّغ قلبك من هموم الدنيا، فإنك مأخوذ منها عن قريب.
لا تطلب طيب العيش فيها فما يقع بيدك، قال النبي صلى الله عليه وسلم “العيش عيش الآخرة”. قصّر أملك وقد جاءك الزهد في الدنيا، لأن الزهد كله قصر الأمل. أهجر أقران السوء واقطع المودّة بينك وبينهم، وواصلها بينك وبين الصالحين. اهجر القريب منك إذا كان من أقران السوء، وواصل البعيد منك إذا كان من أقران الخير. كل مَن واددته صار بينك وبينه قرابه، فانظر لمن توادد.
و قيل لبعضهم: ما القرابة ؟؟ قال: المودّة. دع عنك طلب ما قسم وما لم يقسم، فإن طلبك لما قسم تعب، وطلبك لما لم يقسم مقت وخذلان. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” من جملة عقوبات الله تعالى لعبده طلب ما لم يقسم له”.
يا غلام استدلّ بصنعة الله عزَّ وجلَّ عليه. تفكر في الصنعة، وقد وصلت إلى الصانع. المؤمن الموقن العارف له عينان ظاهرتان، وعينان باطنتان. فيرى بالعينين الظاهرتين ما خلق الله عزَّ وجلَّ في الأرض، ويرى بالعينين الباطنتين ما خلق الله عزَّ وجلَّ في السموات.
ثم يرفع الحجب عن قلبه فيراه بلا تشبيه ولا تكييف، فيصير مقرّباً محبوباً. والمحبوب لا يكتم عنه شيء، إنما يرفع الحجب عن قلب تعرّى عن الخلق وعن النفس والطبع والهوى والشيطان، وألقى مفاتيح كنوز الأرض من يده، واستوى عنده الحجر والمدر. كن عاقلاً تدبر ما أقول وتفهم، فإني بلبّ الكلام اتكلم، بجوهره بباطنه، نصيحة معانيه.
يا غلام لا تشكُ من الخالق إلى الخلق، بل أشك إليه هو الذي يقدر، وأما غيره فلا. مِن كنوز البرّ كتمان السر والمصائب والأمراض والصدقة. تصدّق بيمينك واجتهد أن لا تعلم به شمالك. احذر من بحر الدنيا فقد غرق فيه خلق كثير، ما ينجو منه إلاّ آحاد الخلق. هو بحر عميق يغرق الكل، غير أن الله عزَّ وجلَّ ينجي منه من يشاء من عباده، كما ينجي المؤمنين يوم القيامة من النار، لأن الكل يعبرون عليها. وينجّي الله من يشاء من عباده، قال الله عزَّ وجلَّ: (وإنْ مِنكمْ إلا وارِدُها كانَ على رَبِّكَ حَتماً مُقضِيّاً) يقول الله عزَّ وجلَّ للنار: (كونِي بَرْداً وسلاماً) حتى يجوز عبادي المؤمنون بي، المخلصون لي، الراغبون فيّ، الزاهدون في غيري، يقول لها ذلك، كما قال لنار نمرود التي أوقدها حتى يحرق فيها إبراهيم عليه السلام، يقول الله عزَّ وجلَّ: يا بحر الدنيا، يا ماء لا تغرق هذا العبد المراد المحبوب، فينجو منه ويصير على السر كما نجى موسى عليه السلام وقومه من ذلك البحر.
يؤتي فضله من يشاء، ويرزق من يشاء بغير حساب. الخير كله بيده، والعطاء والمنع بيده، والغنى والفقر بيده، والعز والذل بيده، ما لأحد معه شيء. فالعاقل من يلزم بابه ويعرض عن باب غيره. يا مدبر أراك ترضي الخلق وتسخط الخالق، تخرب آخرتك بعمارة دنياك. عن قريب أنت مأخوذ. يأخذك الذي أخذه أليم شديد، أخذه ألوان كثيرة. يأخذك بالعذل عن ولايتك، يأخذك بالمرض والذل والفقر، ياخذك بتسليط الشدائد والغموم والهموم، يأخذك بتسليط ألسنة الخلق وأيديهم عليك. كل مخلوقاته يسلطها عليك. تنبّه يا نائم. اللهم أيقظنا بك ولك آمين.
يا غلام لا تكن في أخذك للدنيا كحاطب الليل ما يدري ما يقع بيده. إني أراك في تصرفاتك كحاطب ليل في ليلة ظلماء لا قمر فيها ولا ضوء معه، وهو في رملة كثيرة الدغل والحشرات القاتلة، فيوشك أن يقتله شيء منها. عليك بالاحتطاب نهاراً فإنّ ضوء الشمس يمنعك أن تأخذ ما يضرّك. كنْ في تصرفاتك مع شمس التوحيد والشرع والتقوى، فإن هذه الشمس تمنعك عن الوقوع في شبكة الهوى والنفس والشيطان والشرك بالخلق، وتمنعك عن العجلة في السير.
ويحك لا تعجل فإن من استعجل أخطأ أو كاد، ومن تأنى أصاب أو كاد، أي قارب أن يصيب. العجلة من الشيطان والتؤدة من الرحمن. أكثر ما يحملك على العجلة الحرص على جمع الدنيا. إقنع فإن القناعة كنز لا ينفد. كيف تطلب ما لا يقسم لك، ولا يقع بيدك قط ! امنع نفسك وارض به وازهد في غيره. الزم حتى تصير عارفاً بالله عزَّ وجلَّ، فحينئذ تصير غنياً عن كل شيء، يثق قلبك ويصفو سرك ويعلمك ربك عزَّ وجلَّ، فتهون الدنيا في عيني رأسك، والآخرة في عيني قلبك، وما سوى الحق عزَّ وجلَّ في عيني سرّك. لا يتعاظم عندك شيء من الأشياء سوى الحق عزَّ وجلَّ فحينئذ تعظم عند كل الخلق.
يا غلام إن أردت أن لا يبقى بين يديك باب مغلق فاتق الله عزَّ وجلَّ، فإنها مفتاح لكل باب. قال الله تعالى: (ومَنْ يَتقِ الله يَجْعَلْ لهُ مَخرَجاً ويَرْزُقهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتسِبُ) لا تعارض الحق عزَّ وجلَّ في نفسك ولا في أهلك ولا في مالك وأهل زمانك. ما تستحي أن تأمره أن يغير ويبدل أنت أحكم منه وأعلم منه وأرحم منه ! أنت والخلق كلهم عباده، هو مدبّرك ومدبّرهم. إن أردت صحبته في الدنيا والآخرة فعليك بالسكون والسكوت والخرس.
أولياء الله عزَّ وجلَّ متأدبون بين يديه لا يتحركون حركة ولا يخطون خطوة إلاّ بإذن صريح منه لقلوبهم، لا يأكلون من الأشياء المباحة ولا يلبسون ولا ينكحون ولا يتصرفون في جميع أسبابهم إلا بإذن صريح لقلوبهم. هم قيام مع الحق عزَّ وجلَّ، قيام مع مقلب القلوب والأبصار، لا قرار لهم مع ربهم عزَّ وجلَّ حتى يلقوه بقلوبهم في الدنيا وبأجسادهم في الآخرة.
اللهم ارزقنا لقاءك في الدنيا والآخرة. لذذنا بالقرب منك والرؤية لك، اجعلنا ممن يرضى بك عما سواك وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
تحميل كتاب الفتح الرباني و الفيض الرحماني عبد القادر الجيلاني PDF
تحميل كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني وورد
.
محمد اقبال يعجبه هذا الموضوع
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "13" المجلس الثالث عشر
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"23"المجلس الثالث والعشرون إن هذه القلوب تصدأ وإن جلآئها قراءة القرآن
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"33" المجلس الثالث والثلاثون سترون ربكم كما ترون الشمس والقمر لا تضامون في رؤيته
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"23"المجلس الثالث والعشرون إن هذه القلوب تصدأ وإن جلآئها قراءة القرآن
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"33" المجلس الثالث والثلاثون سترون ربكم كما ترون الشمس والقمر لا تضامون في رؤيته
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي