المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
188 - الحقائق ترد في حال التجلي مجملة وبعد الوعي يكون البيان فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: السادة المدرسة الشاذلية :: كتب الشيخ ابن عطاء الله السكندري :: كتاب إيقاظ الهمم بشرح متن الحكم العطائية لابن عجيبة
صفحة 1 من اصل 1
08102017
188 - الحقائق ترد في حال التجلي مجملة وبعد الوعي يكون البيان فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
188 - الحقائق ترد في حال التجلي مجملة وبعد الوعي يكون البيان فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم ابن عطاء الله السكندري لابن عجيبة الحسني
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( الحقائق ترد في حال التّجلّي مجملة ، وبعد الوعي يكون البيان : فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ ) .[القيامة : 18 .]
قلت : الحقائق هي ما يرد على قلب العارف من تجليات العلوم والحكم والمعارف ، فتارة تكون علوما ، وتارة تكون حكما ومعارف ، وتارة تكون كشفا بغيب كان أو سيكون .
وحكمة ذلك أن الروح إذا تخلصت وتصفت من غبش الحس كان غالب ما يتجلى فيها حقّا ، ثم إن هذه الحقائق قد ترد في حال التجلي مجملة فيقيدها الإنسان كما تجلب ثم يتفكر فيها فيتبين معناها ، فبعد الوعي وهو الحفظ يكون البيان ،
ثم استدل بآية الوحي لأن الوحي على أربعة أقسام :
وحي إلهام ،
ووحي منام ،
ووحي إعلام ،
ووحي أحكام ،
فشاركت الأولياء الأنبياء في ثلاثة :
وحي إلهام ،
ووحي منام ،
ووحي إعلام ، وهو الفهم عن اللّه ،
وانفردت الأنبياء بوحي الأحكام ،
فالأولياء لهم وحي الإلهام ، ويكون أولا مجملا في القلب ، فإذا قرأه ، أظهر تتبعه وبينه ،
قال تعالى : فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ، كما قرأناه عليك :" ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ "
حتى تفهمه وتبينه للناس ، كان صلى اللّه عليه وآله وسلم يعالج من التنزيل شدة مخافة أن ينساه ، فلما نزلت الآية كان يستمع لجبريل ، فإذا فرغ قرأه كما أنزل ، فالوحي الذي هو وحي أحكام مصون فلا ينسى ، بخلاف وحي الإلهام ،
فلذلك ينبغي للولي أن يقيد تلك الواردات قريبا ،
فإن الحكمة في حال التجلي تكون كالجبل ،
فإذا غفل عنها ترجع كالجمل ،
فإذا غفل عنها بعد رجعت كالثور ،
ثم كالكبش ، ثم كالبيضة ثم تغيب ،
ولذلك كان شيخ شيوخنا سيدي علي رضي اللّه تعالى عنه لا تفارقه الدواة والقلم والقرطاس ليقيد المواهب ، وكذلك كان أشياخنا وكانوا يأمرون بذلك .
قلت : وجل هذا الشرح الذي نقيده إنما هو مواهب ، لأني أكتب الحكمة ولا أدري ما أكتب ، فأقف مفتقرا إلى ما عند اللّه ، فإذا ورد شيء من عند اللّه كتبته أولا ، ثم أنظر في كتب القوم إن وجدت نقلا غريبا موافقا لما أفاض اللّه علي كتبته ، وإلا تركته واكتفيت بما أتى اللّه ، وكثيرا ما نكتب الكلام ثم نطالعه ونستغرب أني كتبته أو صدر مني ،
وذلك كله ببركة صحبة أشياخنا فجزاهم اللّه عنا أحسن جزائه ، ولقد كنت في حال الرياضة والمجاهدة إذا أردت أن نتكلم في التفسير أو غيره ، نشرع في الكلام ثم نغيب ، فكنت نحس بالكلام يخرج مني من غير اختيار كأنه السحاب ، فتصدر مني علوم وحكم ،
فإذا سكت لم يبق منها إلا القليل ، ولقد حضر معنا ذات يوم رجل صالح كبير السن فسمع ذلك فقال :
واللّه لقد حضرت مجالس العلماء والصالحين ، واللّه ما رأيت مثل هذه الجواهر واليواقيت التي تخرج من سيدي فلان ،
فبقيت كذلك مدة غير أني لم نكن نقيد شيئا ، ثم انتقل ذلك إلى حال التقييد فصار القلم عندي أفصح من عبارة اللسان .
وكان بعض العارفين يقول لأصحابه :
إذا كنت أتكلم عليكم أكون أستفيد من نفسي ما يجريه اللّه على لساني ، كما تستفيدون أنتم منى ،
وفي ذلك يقول ابن الفارض رضي اللّه تعالى عنه :
ولا تك ممن طيّشته طروسه *** بحيث استخفّت عقله واستفزّت
فثمّ وراء النّقل علم يدقّ عن *** مدارك غايات العقول السّليمة
تلقّيته مني وعني أخذته *** ونفسي كانت من عطائي ممدّتي
وكان الشيخ أبو الحسن رضي اللّه تعالى عنه إذا استغرق في الكلام وفاضت عليه العلوم يقول :
هلا رجل يقيد عنا هذه الأسرار ، هلموا إلى رجل صيره اللّه بحر العلوم ، أو كلاما نحوه ، وكان يحضر مجلسه أكابر وقته كعز الدين بن عبد السلام وابن الحاجب وابن عصفور وابن دقيق العيد وعبد العظيم المنذري ،
وكان عز الدين بن عبد السلام إذا سمع كلامه يقول : هذا كلام قريب عهد باللّه ،
وكان الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد يقول : واللّه ما رأيت أعرف باللّه من أبي الحسن الشاذلي رضي اللّه تعالى عنه .
وكان في كل سنة يطلع إلى القاهرة ، ويجتمع عليه مشايخ القاهرة ومصر ومن بتلك الناحية ، فيفيض عليهم بالعلوم والمواهب الربانية والأسرار اللدنية ،
فلما مات رضي اللّه تعالى عنه واستخلفه أبو العباس المرسي جعل يطلع إلى القاهرة كما كان يفعل شيخه ، فاجتمع إليه جماعة من أكابر مصر وعلمائها ،
وقالوا : يا شيخ كان الشيخ أبو الحسن إذا جاء إلى هذا الموضع يجيء عندنا ، ونتبرك بقدومه ، وما نسمع منه من مواهب اللّه تعالى ، وأنت قد أقامك اللّه مقامه ، فنحب أن نتبرك بكلامك ،
فقال لهم : إذا كان صبيحة غد نجىء إليكم إن شاء اللّه ، فلما كان صبيحة غد أمر أصحابه بالمسير إلى مصر وأمر بحمل رسالة القشيري رضي اللّه تعالى عنه .
قال ابن الصباغ : فحملتها ووصلنا إلى جامع عمرو بن العاص فوجدناه قد امتلأ بأكابر أهل مصر وعلمائها ، فقال لي : منتقد ومعتقد .
قال : فجلسنا بشرقي الجامع ، فقال : اخرج رسالة القشيري ، فأخرجتها
فقال : اقرأ فقلت : وما اقرأ ؟
قال : الذي يظهر لك ، ففتحنا الكتاب ، فوجدنا باب الفراسة ، فقرأت أول الباب ، فلما فرغت من حديث رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال لي : أغلق الكتاب ،
ثم قال : الفراسة تنقسم إلى أربعة أقسام :
فراسة المؤمنين ،
وفراسة الموقنين ،
وفراسة الأولياء ،
وفراسة الصديقين ،
فأما فراسة المؤمنين فحالها كذا ، ومددها من كذا ، ثم تكلم بكلام عظيم ، ثم انتقل إلى فراسة الموقنين ، فتكلم بطبقة أعلى ،
ثم قال : وأما فراسة الأولياء فمددها من كذا ، وحالها من كذا ، وتكلم في ذلك بكلام موهوب غير مكسوب أذهل عقول الحاضرين واستغرق بذلك إلى أذان الظهر والناس يبكون ، ورأيت العرق ينحدر من جبينه حتى ينحدر على لحيته ، وكانت لحيته كبيرة انتهى .
وقال في لطائف المنن :
وكنت أنا لأمره من المنكرين ، وعليه من المعترضين ، لا لشئ سمعته منه ، ولا لشئ صح نقله عنه ، حتى جرت مقاولة بيني وبين بعض أصحابه ، وذلك قبل صحبتي إياه ،
وقلت لذلك الرجل : ليس إلا أهل العلم الظاهر ، وهؤلاء القوم يدعون أمورا عظاما وظاهر الشرع يأباها ، فقال لي ذلك الرجل بعد أن صحبت الشيخ تدري ما قال لي الشيخ يوم تخاصمنا ؟
قلت : لا ،
قال : دخلت عليه فأول ما قال لي هؤلاء كالحجر ما أخطأك منه خير مما أصابك ، فعلمت أن الشيخ كوشف بنا ،
قال : ولعمري لقد صحبت الشيخ اثنى عشر عاما ، فما سمعت منه شيئا ينكره ظاهر العلم من الذي كان ينقله عنه من يقصد الأذى ، وكان سبب اجتماعي به أن قلت في نفسي بعد أن جرت المخاصمة بيني وبين ذلك الرجل : دعني أذهب فأرى هذا الرجل ، فصاحب الحق له أمارة لا يخفى شأنها فأتيت إلى مجلسه ،
فوجدته يتكلم في الأنفاس التي أمر الشارع بها ، فقال :
الأول : إسلام ،
والثاني : إيمان ،
والثالث : إحسان .
وإن شئت قلت : الأول عبادة ، والثاني عبودية ، والثالث عبودة .
وإن شئت قلت : الأول شريعة ، والثاني حقيقة ، والثالث تحقق أو نحو هذا ،
فما زال يقول : وإن شئت قلت ، وإن شئت قلت ، إلى أن أبهر عقلي ، وعلمت أن الرجل إنما يغرف من فيض بحر إلهي ، ومدد رباني ، فأذهب اللّه ما كان عندي إلى آخر كلامه .
فهذه الحقائق التي يفيضها الحق تعالى على قلوب أوليائه فينطقون بها تكون أولا مجملة ، فإذا حفظت وتقيدت تبين معناها ، فمنها ما تدركها العقول ويطابق المنقول ، ومنها ما لا تفهمها العقول فتكلها إلى أربابها ولا تنتقدها عليهم بمجرد سماعها ،
وانظر قول ابن الفارض رضي اللّه تعالى عنه :
فثم وراء النقل علم يدقّ عن *** مدارك غايات العقول السليمة
ومع هذا كان الشيخ أبو الحسن رضي اللّه تعالى عنه يقول :
إذا عارض كشفك الصحيح الكتاب والسنة فاعمل بالكتاب والسنة ودع الكشف ،
وقل لنفسك : إن اللّه تعالى ضمن لي العصمة في الكتاب والسنة ، ولم يضمنها لي في جانب الكشف والإلهام ،
ومثل هذا أيضا قول الجنيد :
إن النكتة لتقع في قلبي من جهة الكشف ، فلا أقبلها إلا بشاهدي عدل : الكتاب والسنة ،
ولا يلزم من عدم العمل بها انتقادها على أهلها ، فإن العلم واسع ، له ظاهر وباطن ، ومسائل الإلهامات تارة ترد على حسب العلم الظاهر ، وتارة ترد على حسب العلم الباطن ، فإن لم تفهم فسلم ودع ما تعرف لما لا تعرف .
وكان الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي اللّه تعالى عنه يقول :
من آداب مجالسة الصديقين أن تفارق ما تعلم لتظفر بالسر المكنون انتهى .
يعني إن أردت أن تظفر بما عندهم من السر المكنون فأسقط عنهم الميزان في أقوالهم وأفعالهم وأحوالهم ، وأما ما دمت تزن عليهم بميزان علمك فلا تشم رائحة من سرهم .
وكان شيخ شيوخنا سيدي على رضي اللّه تعالى عنه يقول :
طريقتنا لا ينال منها شيئا إلا من يصدق بالمحال . فإن أردت يا أخي أن يهب عليك نسيم أسرارهم ونفحات مواهبهم فدع ما تعرف إلى ما لا تعرف ، واغتسل من علمك وعملك حتى تبقى فقيرا إلى ما عندهم
كما فعل شيخ طريقتنا الشاذلي رضي اللّه تعالى عنه .
ولقد حدثني من أثق به أن الشيخ أبا الحسن رضي اللّه تعالى عنه طلع إلى الشيخ ابن مشيش رضي اللّه تعالى عنه بالميزان ، فلم يشم رائحة الولاية ، فرجع ثم طلع ثانيا كذلك ، فرجع كما طلع ، فلما أسقط الميزان واغتسل من علمه وعمله وطلع فقيرا أغناه اللّه .
قال له الشيخ ابن مشيش :
يا أبا الحسن طلعت إلينا فقيرا من علمك وعملك فأخذت منا غنى الدارين انتهى .
نفعنا اللّه بذكرهم ونفح علينا ما نفح عليهم ، حتى نستغني بهم غنى لا فقر معه أبدا آمين .
ثم إن هذه الواردات التي تتجلى بالحقائق والعلوم إنما هي واردات أهل النهاية ،
وأما واردات أهل البداية فإنها تأتي قوية قهارية :
إما بخوف مزعج ، أو شوق مقلق ، لترحله عن شهواته وعوائده ،
وهي التي ذكرها الشيخ بقوله:
189 – ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
(متى وردت الواردات الإلهية إليك هدمت العوائد عليك : إِنَّ الْمُلُوكَ إِذا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوها ). [ النمل : 34 ]
.
188 - الحقائق ترد في حال التجلي مجملة وبعد الوعي يكون البيان فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» 60 - خف من وجود أحسانه إليك ودوام إساءتك معه أن يكون ذلك أستدراجاً سنستدرجهم من حيث لا يعلمون .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 208 - لا يخرجك عن الوصف إلا شهود الوصف المؤمن يشغله الشاغل لله عن أن يكون لنفسه شاكرا وتشغله حقوق الله عن أن يكون لحظوظه ذاكرا .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 125 - إذا وقع منك ذنب فلا يكن موجبا ليأسك من حصول الاستقامة مع ربك فقد يكون ذلك آخر ذنب قدر عليك .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 214 - أنت مع الأكوان ما لم تشهد المكون فإذا شهدته كانت الأكوان معك .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 142 - كيف يكون طلبك اللاحق سببا في عطائه السابق جلّ حكم الأزل أن يضاف إلى العلل .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 208 - لا يخرجك عن الوصف إلا شهود الوصف المؤمن يشغله الشاغل لله عن أن يكون لنفسه شاكرا وتشغله حقوق الله عن أن يكون لحظوظه ذاكرا .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 125 - إذا وقع منك ذنب فلا يكن موجبا ليأسك من حصول الاستقامة مع ربك فقد يكون ذلك آخر ذنب قدر عليك .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 214 - أنت مع الأكوان ما لم تشهد المكون فإذا شهدته كانت الأكوان معك .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 142 - كيف يكون طلبك اللاحق سببا في عطائه السابق جلّ حكم الأزل أن يضاف إلى العلل .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله